إعـــــــلان

تقليص

▓ ◄ انتبة قبل اضافه موضوعك ► ▓





،،،،،،





إخواننا الكرام وأخواتنا الفضليات أعضاء وعضوات منتدى الطريق إلى الله

حياكم الله وأهلاً وسهلاً بكم فى بيتكم (الطريق إلى الله) ..

اقدم لكم موضوع هام



أهداف قسم الفوتوشوب والجرافيكس


شاهد أكثر
شاهد أقل

سيكولوجية تصميم الشعار

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [منقول] سيكولوجية تصميم الشعار

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    موضوع عجبنى جدا وحبيت اشاركه هنا

    كل شئ يتم تصنعية أو إنشاءه يعتمد على المستخدم وببساطة المستخدم هو من يستطيع أن يجعل من علامتك التجارية علامة ناجحة أو لا. ولكن إذا إستطعت أن تصل إلى نفس المستخدم وعقلة وقمت بتلبية كل إحتياجاته دون أن يطلبها منك فحتما أن تفعل الصواب وهذا كما يسمية الأستاذ مصطفى وهبة”الضرب في المليان”.


    ولكن كيف سيفيدني هذا في تصميم الشعار.دعني أخبرك أن تصميم الشعار هو من أهم وأكثر الأشياء التي تعتمد على المستخدم فعليك دائما أن تحاول العمل على تحسين الشعور الذي يأتي إلى نفس المستخدم حينما ينظر إلى الشعار الذي قمت بتصميمه.





    لمن هذا المقال؟


    هذا المقال هو موجة لكل مصمم شعارات يود أن يحصل على تجربة مستخدم جيدة وأن يجعل الشعار الذي تقوم بتصميمه أكثر وضوحاً وتميزاً عند المستخدم.


    وكذلك أيضاً رواد الأعمال الذين يريدون فهم هذة العملية المعقدة بعض الشئ، عملية تصميم الشعار وفهم بعض المفاهيم المتعلقة بها والتي من شأنها أيضاً أن تساعدهم في حياتهم لأنة ببساطة المستخدم موجود في كل شئ.


    ماهي سيكولوجية تصميم الشعار.


    سيكولوجية تصميم الشعار أو ما يعرف بعلم نفس تصميم الشعار تعتبر من أحد أكثر الجوانب الذي يتجاهلها العديد من مصممين الشعارات.وقد يتبادر إلى ذهنك حينما تسمع هذة الكلمة أنها متعلقة بالألوان فقط ولكن بالطبع الأمر أكبر من ذلك بكثير.


    في حين أن” تصميم الشعار” يشير إلى نشاط إنشاء الشعار، ويستخدم مصطلح “شعار” للإشارة إلى أي رمز يتم إنشاؤة لغرض تحديد الهوية.و”علم نفس تصميم الشعار” أو”سيكولوجية تصميم الشعار” هو دراسة أي معني يمكن أن يكون مرئياً في تصميم الشعار غير معنى تحديد الهوية.


    قبل البدء في عملية تصميم الشعار علينا أن نأخذ خطوة للوراء لكي نفهم المعنى الدقيق لكلمة”سيكولوجية أو علم نفس” في عملية تصميم الشعار.


    وعليك أن تضع ذلك في الإعتبار أثناء عملية تصميم الشعار، كل ما عليك هو أن تحاول البحث وتذكر العناصر التي يمكن أن تضيف معنى إضافي خلف تصميم الشعار.


    كل ما عليك القيام بة هو البحث عن السمات والعناصر التي قد تجعل من شعارك شعاراً ناجحاً وكذلك كلما قضيت وقتاً في البحث عن هذة السمات والمعاني الإضافية سيكون للمستخدم القدرة على قراءة هذة المعاني داخل شعارك ولأن كل السمات والعناصر المحتلمة للشعار غير معدودة وغير نهائية تقريباً، وهذا هو ما يجعل المقال أكثر صعوبة عند كتابته ولكن في هذا المقال سوف أتحدث عن عنصرين فقط ومن أكثر السمات شيوعاً وهما : اللون والشكل والخط.


    اللون


    وظيفة اللون في سيكولوجيةتصميم الشعار غالباً ما يساء فهمها، وعادة من قبل العملاء نفسهم، ولكن ليس بدون سبب.


    وبالنظر إلى الكم الهائل من المقالات على شبكة الإنترنت والتي تشير إلى أن الأحمر هو “أن” والأصفر هو “أن”، وبالتالي تصبح النتيجة كارثية.وبكل بساطة اللون هو المولد الرئيسي لمعاني الشعار وهو الأكثر تأثيرا على نفس المستخدم فعليك دائما أن تقول :”سوف أستخدم الأحمر أو الأزرق أو البني أو البنفسجي لأن….”.


    نعم، الألوان تضيف معني إضافي، لكنها ليست ثابتة.الناس قد تعطي معاني مختلفة للألوان بمرور الأزمنة.


    إختيار اللون المناسب لشعارك سيكون خطوة ممتازة إلى الأمام، ولكن كن حذراً؛ الألوان المختلفة ذات معاني مختلفة في الثقافات المختلفة.


    في هذة الصورة معاني لبعض الألوان وهي أيضاً غالباً ما تستخدم مختلف الثقافات والمجتمعات.







    ولكن من فضلك لا تأخذ الأمور من ظاهرها فقط، ونصيحتي الرئيسة لك عن إختيار لون الشعار هي : التركيز على لون واحد فقط.


    إختيار لون واحد يمنحك المزيد من السيطرة على ما سوف بشاهدة الناس في شعارك، وعلى رأس ذلك يمكنك أيضاً إستخدامه بمثابة إستراتيجية العلامة التجارية الخاصة بك.ومع مرور الوقت سيبدأ الناس بربط اللون مع العلامة التجارية الخاصة بك والدليل على ذلك هذة الأمثلة:







    نصيحة أخيرة قبل الإنتقال إلى النقطة التالية. أيا كان اللون الذي تختاره، تأكد من أن الشعار الخاص بك يعمل بشكل جيد باللون الأسود على خلفية بيضاء، وأيضا باللون الأبيض على خلفية سوداء. لماذا؟ لأن هذا هو ممارسة جيدة وسوف تساعدك على بناء هوية قوية.





    الشكل


    من الناحية النظرية أو من ناحية السيكولوجية، لايوجد شئ أكثر أهمية من الشكل ، وهو من أكثر الأشياء التي يستطيع العقل أن يتذكرها ويحافظ عليها.الشكل المميز دائما يمكن أن يتم تذكرة بعد فترة طويلة من مشاهدته.


    هل تتذكر شعار نايك(Nike)؟ وهل تتذكر علامة ماكدونالدز؟ أو ربما شعار الأولمبيات؟






    ولكن حينما تقوم بتصميم الشعار عليك دائما البحث عن معاني إضافية يمكن أن يقدمها الشكل الخاص بالشعار ولكن أشكال الشعارات ليست دائما تكون جيدة أو بالشكل المطلوب فهناك الجيد، السيئ أو المقبول والقبيح.





    الجيد





    هل تري السهم الموجود في شعار فيد-إكس؟





    هذا هو واحد من أفضل الأمثلة على إستخدام سيكولوجية وعلم نفس تصميم الشعار وهو قيام المصمم بإستغلال المساحة بين حرفي ال”E” وال”X” في إنشاء علامة السهم وإستخدام معاني إضافية من وراء الشكل.من وجهة نظري هذا التصميم هو تصميم عبقري وأنا أتمنى أن يكون الذي صمم هذا الشعار هو مصمم عربي.


    مصمم هذا الشعار Lindon Leader كان يعرف بالضبط ما يقوم به بإضافة السهم المخفي في شعار فيد-إكس.حيث قال


    “اعتقدت أنه إذا استطعت تطوير هذا المفهوم من السهم يمكن الترويج لها كرمز للسرعة والدقة”.


    في كثير من الأحيان، المصممين يذنبون بوضعهم الجماليات فقط في عقلهم أثناء التصميم، وهذا هو السبب الكارثي لفشل بعض شعارات العلامات التجارية.


    ولكن عندما يتم أخذ علم النفس التصميم في الاعتبار، سيكون هذا هو الشعار المثالي.





    السئ





    هذة هي واحدة من الحالات المثيرة للإهتمام، دفعت شركة بيبسي 1مليون دولار لتصميم شعار جديد، والذي تم إنشاؤه من قبل وكالة Arnell Groupالمتخصصة في العلامات التجارية.الصورة الموجودة في الأعلى توضح مايعتقدة الفنان Lawrence Yang عندما يشاهد للمرة الأولى شكل الشعار الجديد.


    ما أريد أن أوضحة أن الشعار الجيد ليس بالمبلغ المدفوع فية وإستخدامك لسيكولوجية تصميم الشعار سوف يساعدك كثراً جداً في هذة المهمة وسيمنحك بعض المميزات والجماليات التي سوف تساعدك في الظهور كمصمم في أبهى منظر وأجمل صورة.


    القبيح
    من فضلك، من أجل مصلحتك، إذا كنت تفكر في جمال الشعار وبساطته فعليك الإهتمام بسيكولوجية أو علم نفس تصميم الشعار وذلك لكي لا تقع في مثل هذة الكوارث.







    في مثل هذا الشعار أنا كمستخدم لم أتعرف على هويتك أو منتجاتك التى تقدمها أو خدماتك.فإن من أكثر الأشياء التي قد تجعل الشعار سئ جداً هو أن يكون الشعار غير مناسب أو منافي للغرض.فإن لم يمكن متوافق مع الغرض، على الأقل لايكن منافي له أو غير مرتبط به ولكل قاعدة شواذ.


    الخط







    الإتصال هو شئ ضروري لكل التفاعلات البشرية، وواحد من أهم طرق الإتصال هو الإتصال عن طريق الكتابة وهو واحد من أقوى الأدوات التى إبتكرها الإنسان حتى الأن…جيد.ولكن كيف يمكن أن تتصل بتصميم الشعار؟فكر في ذلك- حينما كنت تقوم بتصميم الشعار، وكنت تحاول إيصال رسائل المعقدة متعددة في أبسط شكل ممكن. قد يكون لديك مساحة لثلاث أو أربع كلمات، أو مجرد اسم…


    ماهو الخط الذي يجب علي إختياره؟
    على الرغم من أن المشاهد ليس على علم بذلك، ولكن كل خط يثير رود أفعال عاطفية سواء كانت سلبية أو إيجابية مهما كان نوع هذا الخط سواء كان من الخطوط الرقيقة أو الحديثة أو غيرها ولنلقي نظرة على معاني بعض أنواع المحارف:


    الخطوط الرقيقة(Serif fonts):وهذة تعني التقاليد والعادات والتراث والموثوقية.إنهم مثل الأصدقاء القدامى،وهذة الخطوط مثل Times New Romanأو Baskerville.وعلى الشركات التي تريد التأكيد على قدمها وتراثها إستخدام هذة الخطوط.



    الخطوط الحديثة(Modren Fonts):وتشمل هذة الخطوط Futura, Avant Garde.خطوط قوية ويمكن الإعتماد عليها ولكن مع لمسة من الرقي يمكن أن تكون أنيقة أيضاً.الخطوط الحديثة ربما تكون جيدة للأزياء والشركات في الأسواق المتخصصة والعلامات التجارية الفاخرة.



    الخطوط غير الرقيقة(Sans serif Fonts):بسيطة، نظيفة ومستقبلية.الخطوط غير الرقيقة تحظى بشعبية كبيرة، وخاصة في التطبيقات التعليمية، إنة من السهل قراءتها ويمكن أن تلعب دوراً محايداً مثل Ariel، وهي مناسبة بشكل جيد مع الشركات التي تريد أن ترسل رسالة مباشرة إلى الأمام، والتي ترغب في النظر إليها بإعتبار أنها صادقة وموثوقة.



    النصي(Script):وهي الخطوط المكتوبة بخط اليد وهذة الخطوط يمكن أن تكون جميلة ولكنها تحتاج إلى بعض الرعاية والدقة حين كتابتها، ومن الأخطاء التي تتم في هذا النوع من الخطوط هو تصغير الحجم كثيراً بحيث لا يكون الخط مقروء من مسافة بعيدها وغير ذلك.هذا النوع من الخطوط يمكن أن ينقل الأناقة والأنوثة أو الإبداع، والخط الذي يبدو مكتوباً بخط اليد يمكن أن يعطي التصميم الخاص بك شعور الغير الرسمي والغير عفوي.



    الشعارات الخاصة:وأنا أقصد بهذا النوع الشعارات التي يتم تصميمها خصيصاً من أجل علامة تجارية معينة أو شعار معين وهذا يختلف قليلاً عن القواعد والمعايير الأساسية.
    حينما تود إختيار نوع الحرف الذي ستستخدمة أو نوع الخط عليك دائما أن تقوم بتجميع بعض الشعارات العالمية وتفكر لماذا تم إختيار هذا النوع من الخطوط وماهي الرسالة التي يتحملها وعلى سبيل المثال لماذا تستخدم شركة Adidas الخطوط غير الرقيقة وماهي الرسالة التي تود إيصالها من خلال هذا الخط؟كذلك شركة Fiat وغيرها.


    عليك التفكير بعناية قبل الإختيار.ماهي الرسالة التي أود إيصالها لمن يشاهد هذا الشعار وهل تتناسب مع الرسالة الرئيسية للعلامة التجارية؟


    ومن الأمثلة على ذلك (شعار تويتر الجديد).





    واحد من الأمثلة الأخيرة على تطبيق سيكولوجية الشعار في إضافة قيمة ومعاني إضافية للتصميم، هو شعار موقع التواصل الإجتماعي تويتر، تم تبسيط الشعار الجديد، وعمل لمسات فنية عالية على الشعار، وهو شعار ممتاز جدا ومن المعاني الإضافية له النمو، والبحث في المستقبل المشرق، والوصول إلى الأفق، وأصبح أيضاً أكثر قابلية لتذكرة.


    الإستنتاج


    1-المستخدم دائما هو الأساس وعليك دائما أن تفكر في شعورة وأفكاره وتحاول تلبية طلباته وإحتياجاته.


    2-سيكولوجية أو علم نفس تصميم الشعار لا تتوقف فقط على الألوان والأشكال والخطوط بل هي ممتدة لأكثر من ذلك.


    3-إستخدام سيكولوجية تصميم الشعار تعطي تجعل تصميمك أكثر تميزاً ودقة وأناقة وهي أساس الشعارات الناجحة.

    التعديل الأخير تم بواسطة muhammed _elamir; الساعة 23-12-2016, 11:29 PM.

  • #2
    رد: سيكولوجية تصميم الشعار

    جزاكم الله خيرا ياغالى
    بس طلب بسيط جدا ارجو تغير الخط

    تعليق


    • #3
      رد: سيكولوجية تصميم الشعار

      جزاك الله خيرا على المرور
      تم اخى الكريم
      بتهيالى كده أحسن

      تعليق


      • #4
        رد: سيكولوجية تصميم الشعار

        جزاكم الله خيرا

        تعليق


        • #5
          رد: سيكولوجية تصميم الشعار

          وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
          جزيتم خيرا
          وعظ أعرابي ابنه فقال : أي بني إنه من خاف الموت بادر الفوت ، و من لم يكبح نفسه عن الشهوات أسرعت به التبعات ، و الجنة و النار أمامك .

          تعليق


          • #6
            رد: سيكولوجية تصميم الشعار

            السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
            بارك الله فيكم وفى مجهودكم
            وجعله بموازين حسناتكم



            هونيها تهون .. واجعلي الهم هم الآخرة
            _ يا جَبار إجبرني

            تعليق


            • #7
              رد: سيكولوجية تصميم الشعار

              جزاكم الله خيرا على مروركم

              تعليق


              • #8
                رد: سيكولوجية تصميم الشعار

                رجاء تجديد صور الموضوع لفهم الأمثلة في الموضحة في الموضوع بشكل أفضل

                وجزاكم الله خيرا
                *** اللهم ألهمني رشدي، وأعذني من شر نفسي ***

                تعليق


                • #9
                  رد: سيكولوجية تصميم الشعار

                  جزاكم الله خيرا
                  سياتى يوما لن اكون بينكم بل اكون فى التراب بالله عليكم لاتنسوا العبد الفقير من الدعاء

                  تعليق


                  • #10
                    رد: سيكولوجية تصميم الشعار

                    جزاكم الله خيرا
                    فيه صور واقعة
                    لو يتم رفعها تاني

                    تعليق


                    • #11
                      رد: سيكولوجية تصميم الشعار

                      جزاكم الله جميعا خير الجزاء... ان شاء الله يتم تجديد روابط الصور

                      تعليق

                      يعمل...
                      X