إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

:..: اللقاء الثالث _ دورة تأهيل مُعلمي القرآن _ الشيخ/ محمود متولي :..:

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • :..: اللقاء الثالث _ دورة تأهيل مُعلمي القرآن _ الشيخ/ محمود متولي :..:




    اللقاء الثالث من دورة تأهيل معلمي القرآن
    للشيخ /
    محمود متولي




    لتحميل اللقاء كامل صوتي
    من هنا



    التلخيص الكتابي للقاء
    ....


    المحور الثاني :: الإعداد والتحضير
    أولًا التحضير قبل التحضير
    كي أُحضر لازم أَحضِر .. فماذا أُحضِر ؟
    احضر قلبي /أحضر عقلي / احضر الوقت / أحضر المكان
    من أجل التركيز والتحصيل
    المكان لابد أن يكون مُغلق ، كي لا أتشتت ونصل للتحصيل لأعلى مستوى .
    ثانيًا :: استحضار النية وطلب العَون
    وتكلمنا عنه من قبل ، أن تلجأ لله دومًا وأبدًا .
    فعندما يرى الله عز وجل ذُلَّك يفتح عليك .
    ثالثًا :: تحديد المكان
    المكان هيتغير فلن يكون الفصل فقط وهذا أقوى ما يكون من تحبيب الأولاد في القرآن ، فالتغيير هو التأثير .
    رابعًا :: تجهيز المصاحف والكراسات :
    بعدد الأولاد وتكون سليمة دون قطع .
    خامسًا :: تحديد طريقة التدريس .
    لازم حدد قبل دخول الفصل وأنا بعمل تحضيري طريقة التدريس للأولاد وليس بعد الدخول .
    سادسًا :: قراءة الآيات مع التفسير مع التدبر مع الواجبات العملية
    والذي يقوم بذلك هو المُعلِم وهذا اسمه تحضير .
    لا يصح للمعلم أن يقرأ التفسير أمام الأولاد ، بل لابد أن يكون مُحضِر لكل ذلك .
    التدبر والواجبات العملية : ممكن تتكتب لأنها مع الأولاد بتزيد .
    ولا يلزم أن تكون المعلمة جاهزة للولد ، فلابد من التعلم النشط ، الولد يشتغل والمُعلم يوجهه ( 57% طالب و 25% مُعلم "
    سابعًا :: تحديد الوسائل التعليمية .
    أي يا ترى المُعلم هيشتغل بإيه ؟
    لدي السبورة البيضاء ومينفعش تكون أقل من كده أو نشتغل بسبورة الطباشير !
    ويكون لدينا الورق المُقوى ، بنكتب فيها وبنقلب الصفحة " اللوحة " .
    فائدة الورق المُقَوى ::
    السبورة لها مميزات ليست موجودة بالورق المُقوى وفيه مميزات لا توجد بالسبورة .
    فمن مميزات الورق المُقَوى :

    الرسومات الثابتة التي نحتاج إليها يومًا بعد يومًا لأن صعب أن تترك بالسبورة رسمة معينة .
    أي أنها توفر وقت وجهد بدلًا من عادة الرسم والكتابة .

    ثم لدينا البطاقات ، وهي من أروع وأجمل ما يكون في التعليم لنستخدمها في الشح والأسئلة والمسابقات بين المجموعات .
    عليها معنى آية أو تدبر آية أو السؤال عن آية أو تفسير آية وغالب استخدامها في البطاقات .
    ثم لدينا من الوسائل أيضًا الصُور والمقصود بها إن أنا ممكن أشتغل بفكرة التفسير المُصور ، الآية لها صورة إن أمكن ذلك .
    مثال ::
    وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا .. أعرض صورة للشمس .
    وَالْقَمَرِ إِذَا تَلاهَا .. صورة للقمر .
    وَالنَّهَارِ إِذَا جَلاَّهَا .. صورة للنهار .
    وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَاهَا .. صورة لـ الليل .
    نعرض ما يجوز عرضه من الصور إنما طبيعي مش هنعرض صور الأنبياء لأنها لا تُعرَض .
    ثم لدينا اللُّوَح ، التي تُزال وتوضع ، ويستحب عدم ملأ الحيطان باللوح وعند الانتهاء منها أزيلها وإن احتجتها أضعها .
    ثم لدينا أيضًا من الوسائل برامج التحفيظ ، أي تطبيقات الآيباد والآيفون ممكن نستخدمها .
    لابد أن نُواكِب العصـــر ، ولابد أن تربي ولدك على هذا الذي يُستخدم الآن ، لابد من دورات للفيس والتويتر والانترنت .
    ثقافة المنع ثقافة جاهلية ، لابد أبنائكم يواكبوا العصر .
    ثم جهاز عرض المواد الشفافة ، هو بيكتب عليه وبيظهر اللي بيكتبه بإيديه مثل شاشة عرض خلف المُحاضِر .
    المُحاضر بيكتب بإيديه واللي بيكتبه بيظهر في شاشة عرض .
    ثم التسجيل ، ممكن نشغل أصوات تانية غير صوت المعلمة ، غالبًا التسجيل لن يُستخدم لا في حال المصحف المُعلم .
    لا يوجد مصحف مُعلم حقيقي للأطفال .
    ثم لدينا الكمبيوتر ، يُستخدم في امور كثيرة جدًا ، جميل إن أنا أبدل الصُور " اللي همسكها بإيدي " بصور معروضة على لاب توب لتكبير وتوضيح وإظهار الصورة وتكون أنفع للطفل .
    الكمبيوتر له استخدامات لا حصر لها ، ولو فيه بروجكتور يكون رائع .
    وممكن نستخدم شاشة كبيرة ، من أول حجم 32 إلى ما شاء الله ، وممكن تكون أرخص من البروجكتور .
    الشاشة التاتش مينفعش أكتب عليها إنما السبورة الذكية ينفع أكتب عليها ، ولكن السبورة الذكية غالية جدًا .
    آخر وسيلة من الوسائل التعليمية ، البيئـــة ، استخدمها النبي صلى الله عليه وسلم ، بنستخدم الشمس الأرض القمر الحصى الشجر النخيل البحار الأنهار السيارات .
    كل ده ممكن ستخدمه وأنا شغال ، سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم وهو بيتكلم عن آية استخدم العود والتراب ، وهي قوله تعالى :
    " وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ " (153) - الأنعام ، فخطَ خطًا مستقيمًا ثم خطَّ خطوطًا عن اليمين وعن اليسار .
    وأيضًا استخدمها صلى الله عليه وسلم لتفسير الإنسان وأجله وأمله بالأعواد .
    أوقات كان يستخدم حيوان أو شجر في التبيين والتوضيح .
    فمطلوب مننا استخدام البيئة لأنها وسيلة محسوسة لذا هي من قوى الوسائل التأثيرية .


    ثامنًا: تحديد المحفزات .
    هنتكلم في بداية الحصة عن 3 أمور
    1- إيجاد الحاجة .
    2- الاستثارة .
    3- الربط .

    أولًا إيجاد الحاجة ، محتاج أوصَّل للولد إنه محتاج الدرس ده عن طريق عرض مشكلة ويكون الحل في الآيات .
    ليس كل الآيات أقدر أحضر لها مشاكل ، فهتكون ليس مشكلة وإنما سبيل
    مثال ::
    سورة لا يفهمها الطالب بشكل واضح .

    سورة النصر .
    هل ممكن يكون فيه مشكلة وحلها في الآيات دي ؟
    أذكر للطفل قصة واحد لما فاز في مسابقة اغتر فوقع فخسر في المسابقة اللي بعدها أو فرحته لم تتم .
    فهنا لم يفرج لأنه لم يسبح ولم يستغفر .
    المفروض بعد النصر أنسب الفضل لله عز وجل وأسبح وأستغفر .
    مثال ::
    سورة الفلق .
    ولد حصله أمر سيء.. يا ترى حصله ده ليه ؟ اترك المجال للطلاب ليجيبوا حتى لو قالوا أسباب دنيوية منطقية وآخذ بالأسباب
    فإن لم يوجد سبب منطقي ،
    فالسبب الوحيد إن الولد لم يحافظ على نفسه بالأذكار التي من أهمها القرآن .


    ثانيًا : الاستثارة
    وتكون من خلال ::
    1- قصة .
    2- سؤال .
    3- مناقشة .
    4- عرض مرئي .

    5- صورة .
    1- قصة :: والأفضل قصة ليس لها علاقة بالآية ، يعني مثلًا أحكي عن حاجة شفتها وأنا جاي بالطريق .
    تهييئ للأولاد ومجال للتركيز .

    ....
    2- سؤال :: ابدأ بالسؤال ، من جمل البدايات ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : " أتدرون من المفلس " .
    جعلهم يفكرون وطرحوا إجابتهم ثم أجاب هو بالآخر صلى الله عليه وسلم .
    نص الحديث ::
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أتدرون ما المفلس؟" قالوا: المفلسفينا من لا درهم له ولا متاع فقال:" إن المفلس من أمتي منيأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة، ويأتي وقد شتم هذا وقذف هذا وأكل مال هذا وسفك دم هذا و ضرب هذا فيعطى هذا من حسناته، وهذا من حسناته فإن فنيت حسناته قبل أن يقضي ما عليه أُخذ من خطاياهم فطرحت عليه ثم طرحفي النار". رواه مسلم والترمذي ، رحمهما الله .

    ....
    3- مناقشة :: أوسع من السؤال ، كأننا عرضنا موضوع موجود في هذه الساعة وهذا بُعد جميل لمُعلم نبيه
    موضوع يهز المدرسة أو دار التحفيظ أو الحي اللي حوالينا و المجتمع أو العالم .

    ....
    4- عرض مرئي :: يتم تجهيز فيديو تعليمي مؤثر ومعبر وغامض .
    أعرضه بالأول وممكن يكون له علاقة بالآيات ولا تزيد مدته بأي حال من الأحوال عن خمس دقائق .
    ....
    5- صور :: وممكن أعرض صورة معبرة ، مثل صورة الرجل الذي يحمل والدته بالحَج نُعرضها .
    فنحن ننتقل الآن من الوعاء إلى النماء .
    كل ما تعرضوا فيديو أو صورة اجعلوا بين الاستثارة والاستجابة وقت لنعطي مساحة للناس تفكر قبل ما تجاوب ، فاسأل قبل أن تختار من يجيب ولا تتسرع في اختيار المُجيب لأنه يُعطل البقية عن التفكير .


    ثالثًا :: الربط بما سبق
    أي بداية الحصة هتكون إن أنا بقولهم فاكرين نهينا على إيه ؟
    وجود الصورة مع الكلام تأثيرها أوقع من الكلام فقط .
    النهاية ::
    ممكن ننهي بـ ::
    1- بمسابقات ، ويتم تقسيم الأولاد إلى مجموعات متنافسة طول السن ، ولا يشترط أن تكون المجموعة ثابتة ممكن أغير وهذا أفضل .

    يتنافس الأولاد على كل شيء ، نفسير ، تدبر ، معاني كلمات ، واجبات عملية لحرص الطالب أن يكسب فريقه وهذا هو التعلم التعاوني .
    2- نشاط طلابي ، يعملوا نشاط معين متعلق بالآيات
    3- التعليق ، أي تعليق قلوب الطلاب بأمر وعدم إغلاقه .
    4- تعلم عبادة يسيرة ، ممكن نقول للأولاد يلا كل واحد يسلم على اللي جنبه ويقوله بحبك في الله أو أقولهم غيروا أماكنكم .

    المحور الثالث :: طُرق وأساليب التدريس ::
    أولًا :: التاءات الخمسة عشر في حفظ القرآن .
    1- التهيئة
    أي تهيئة الأولاد قبل البدء ، أي الآداب السلوكية ، يتوضأ ويصلي العصر ، لابد من سؤال الطلاب عن الصلاة قبل التحفيظ .
    الآداب السلوكية مثل السواك ، العِطر البسملة ، الاستعاذة ، الوضوء ، القِبلة
    ومنها حركة وبسمة وشربة ونفس : أي حركة في المكان من أجل تنشيط الدورة الدموية وكذا النفس من أنفه عميق ويخرج من الفَم والبسمة عامل مؤثر قوي والشربة .
    ....
    2- التخيُل
    المقصود به هنا أي يتخيل الولد أنه يوم القيامة ويُلبس تاج الكرامة وقيل له اِقرأ وارتقِ ورتل ، مطلوب أن أشعره روحيًا مكانته عند الله عز وجل والناس تشاهد مكانته يوم القيامة بسبب القرآن .
    ....
    3- التسخين
    يا إما خمس دقائق مراجعة ما سبق أو خمس دقائق قراءة عامة للآيات ماضية أو تكرار بشكل جماعي للآيات الماضية .
    ....
    4- التنفس
    ويكون بينَ الحِين والآخر وهو مهم جدًا والماء مهم جدًا فهما غذاء للمخ ، بين الحين والآخر نفس عميق يخرجه بسرعة .
    ....
    5- التوقيت
    لابد لأي هدف أن يرتبط بالزمن ، هحفظه قد إيه ؟ مهم جدًا ، وقت قد إيه ؟ مهم جدًا .
    إدارة الوقت مهمة جدًا ، ولابد أن يكون المحفوظ مناسب لوقت الحفظ .
    ....
    6- التركيز
    أي في الحفظ ، أَغلِق كل المشتتات ، اجعله يركز تمامًا .
    ....
    7- الترتيل
    لابد من إلتزام أحكام التجويد أثناء الحفظ ، وماذا بعد ؟
    أن يهتم عند التسميع للطلاب بالتجويد .
    المطلوب الكَيف وليس الكَم ، فلو مفيش وقت قَلِل كمية المحفوظ وأعطني إتقان أعلى .
    ....
    8- التحديد
    تحديد حَد لا نقل عنه ولا نزيد .
    فأحب الأعمال لى الله أدومها وإن قل ، أعطي لنفسك كمية تقدر تواظب عليها يوميًا .
    لكن أحيانًا ممكن أزيد ، إن لم يكتمل المعنى وأحتاج لسطرين زيادة لأن يكتمل مفيش مانع أو فتح من الله بسهولة الآيات ، أو اِغتنام المواسم أي نجد حيانًا في دور التحفيظ كمية الحفظ في الصيف أكثر مما يأخذها بالشتاء وقت دراسته .
    ....
    9- الترابط
    أي ربط آية بأخرى بالمعنى ، أو النظر لأول كلمة في الآية التالية .
    اربط الآية بالآية بالمعاني
    مثال ::
    لو بيحفظ " وَالْمُرْسَلَاتِ عُرْفًا " .. وهو بيقول عُرفا ينظر لكلمة فَالْعَاصِفَاتِ .
    ....
    10- الترميز
    كلمات أو حروف أو إشارات أو صور أو فيديو .
    أربط الكلمات القريبة ببعضها أو حروف قريبة من حروف أربطهم .
    مثال ::
    وَالْمُرْسَلَاتِ عُرْفًا (1) فَالْعَاصِفَاتِ عَصْفًا (2) - المرسلات .
    يكون فيه ترتيب معين .
    الإشارات :: وأنا شغال بشاور ، لا مانع من استخدام بعض الإشارات المعبرة عن بعض المعاني .
    فإذا قلت والسماء اشرت للسماء ، وإذا قلت ونفس وما سواها أشرت لنفسي وإذا قلت فلينظر الإنسان إلى طعامه أشرت لفمي .
    ....
    11- التكرار
    مستحيل يحدث حفظ دون تكرار
    ....
    12- التثبيت والمراجعة
    مش فكرة حفظ وخلاص ، لابد من مراجع وتثبيت ويكون فيه جدول لها .
    ....
    13- التفسير
    لفَهم معاني الكلمات والمعنى الإجمالي وأسباب النزول .
    ....
    14- التحضير
    مثال ::

    قال تعالى : " وَأَنَّا مِنَّا الْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا الْقَاسِطُونَ ۖ فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُولَٰئِكَ تَحَرَّوْا رَشَدًا " (14) - الجن .
    ، أحدهم قال لتلاميذه عندما سأله أن معنى القاسطين أي العادلين فلما أكمل القراءة وجد قوله تعالى :
    "
    وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا (15) " - الجن .
    " فكيف يكونوا عادلين ويكونوا حطب جهنم ! فلابد من التحضير لتفادي تلك السقطات .
    ....
    15- التدبر
    أي المُراد وما يترتب عليه من الإيمان والعمل .
    فالتدبر أي ما وراء المعنى .
    مثال ::
    قوله تعالى :: " وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا " المزمل - 4 .
    أولًا ، لابد من قراءتها قراءة صحيحة ونراعي الراء المفخمة والواو المرققة في ورتل واتكلم عن المد العوض في آخر ترتيلًا .
    ثانيًا : ختمة الحفظ وذلكبعد التكرار
    ثالثًا :: ختمة المعاني : ورتل القرآن ترتيلًا ، رتِل أي جَوِد وحَسِن ، والقرآن هو كلام الله عز وجل .
    ممكن رتل أي تمهل ، اقرأ ببطء وتؤدة ، تأنى تعطي معنى للولد أنه لن يجود إلا إذا تأنى .
    رابعًا :: ختمة التفسير
    ورتل القرآن ترتيلًا ، أفتح التفسير المُيسر ومش قدام الولد وأتكلم عن الآية وأقوله أي اقرأ القرآن قراء متأنية مُحسن مع أحكام التجويد الكاملة بصوت حسَن جميل .
    خامسًا :: ختمة التدبر
    فنخرج من الآية بتدبر مثل ، عِش معه ، بدِل الأغاني بالقرآن .
    مثال ::
    "
    تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ " الملك – 1 .
    التدبر فيها :: لا تخف من شيء فالله هو المُدبر للكون ، الاستعانة به وحده فهو على كل شيء قدير ، التفكر في ملكوت الله .
    التدبر ما وراء المعنى و المُستفاد من الآيات
    التفسير لا يحسنه كل أحد أما التدبر يحسنه كل قلب يقِظ .
    كلمة لد حازم شومان جزاهُ الله خيرًا لمن يصل للتدبر يحتاج إلى
    أربع أمور ::
    1- الفَهم العميق .
    2- الإتصال الوثيق .. تكرار
    3- القلب الرقيق .. تعريض القلب لاعمال خير ترققه من زيارة مقابر ومرضى وخلوات ومداومة على ذكر الله .
    4- أنوار التطبيق .
    ....
    التوكل على الله ، لابد أن يكون لك حال قلبي مع الله .

    لا تنسَ ::
    1- الحركة :: لا تجلس على الكرسي ، اتحرك ، اطلع قدام وارجع ورا .
    2- السؤال عن الطلاب :: الجانب الإنساني ، أخبارهم وأحوالهم ونسأل لماذا تغيب فلان وتأخر الآخر ، ويكون معايا أرقام تليفونات أهلهم .
    3- النظرة الشاملة لجميع الطلاب :: توزيع النظرات ، ولا أُركز على المتوفقين أو اللي قدامي بس ! بل انظر لجميع الفصل .
    4- النظرة إلى جميع الجوانب :: وليس الحفظ فقط .
    5- الحِكمة في التوجيه :: ممكن يكون بلين أو بحدة فردي أو جماعي ، مقصود أو عابر .
    الحِدة لها أهلها وكذا اللِين له أهله .
    الفردي والجماعي مشكلة أمام الفصل كله يبقى التنبيه أمام الفصل كله ، ولو الولد أخطأ ولم ينتبه أحد كلمه وحده وأنبهه
    مقصود أو عابر ، مقصود أي أقول فلان الفلاني واركز على الموضوعوعابر أي أقول ما بال أقوام " عرض النصيحة بشكل غير مباشر " ، تورية .

    وأهم شيء في الحكمة في التوجيه اختيار الوقت المناسب .
    ومن عدم الفِطنة لدى الأبوين عندما يكون الولد مستمتع باللعب وهو في قمة الاستمتاع يقولون له أحضر لي كذا ! أو اشتريلي كذا ! أعطوا له الفرصة كي يفصل .
    ومع التوجيه رحمة وحب .
    6- لا تنسَ نبرات الصوت ولغة الجسد ::
    مهمة جدًا ومطلوبة ، فنبرات الصوت سِحر ، أما الريتم الواحد والنبرة الواحدة = نوم .
    لغة الجسد مهمة جدًا ، الوجه السعيد غير الحزين غير المهموم ، اللي حرك إيده غير اللي موقفها اللي طلع قدام غير اللي رجع ورا .
    كلما تكلم المُعلم بجسده كلما كان أشد تأثيرًا .

    ** الوظائف العشرة للسبورة ::
    1- الشرح ::
    أشرح عليها .
    2- الكلمات المهمة ::
    وهي الكلمات " صعبة النطق أو المختلفة في الرسم العثماني عن الرسم الإملائي أو مجهولة المعنى " .
    بكتبها في جداول أمام الأولاد في جانب من السبورة ثابت وتكون معروف نها صعبة النطق أو الطويلة إلى غير ذلك .
    3- لوحة الشرف ::
    أقصى يمين السبورة فوق نعمل لوحة الشرف على السبورة .
    4- الركن الأسود ::
    الأولاد اللي مش عجبني وبتكون أقصى اليسار فوق .
    5- الشعار أو المعنى الكبير ::
    أحيانًا تكون الآية أو الآيات مسيطر عليها معنى معين أو إحنا شغالين على التربية مركزين على سلوك معين ، في هذه الحالة نضع الشعار فوق لأعلى في المنتصف كشعار للأسبوع أو شعار لليوم على حسب .
    مثلًا لو مركزين على معنى الصدق نكتب الصدق نجاه ونشتغل عليه لمدة أسبوع و أسبوعين على حسب .
    6- حِساب الدرجات ::
    شغالين بنظام مسابقات ومجموعات متنافسة ، بكتب أسماء المجموعات وتحتها خانات فارغة لحساب الدرجات .
    7- كتابة الآيات ::
    المكان اللي هكتبها فيه ، وهكتب فقط الآيات اللي هتتحفظ وهذا لو احتجت لذلك لمن هو ضعيف في القراءة ، فلو عندي أطفال بيقرءوا كويس في المصحف ليس شرط أن أكتبها .
    ويُراعى عند كتابة الآيات الخط الجميل وممكن أجهز مُعلم للفصل يكتبلي ، وأن نكتب بالرسم العثماني وليس بالإملائي ، مراعاة بداية السطر ونهاية السطر كما هو بالمصحف ، ثم التلوين أي الكلام نفسه يكون بلون والحركات بلون خاصة لو احتجت أركز على حركة معينة .
    لو مش هستخدم الآيات لا أكتبها .
    8- الرَسم ::
    في موضوع توضيح وتوصيل المعلومة وفَهم الآيات .
    9- إثارة الطالب ::
    أي اجعله يخرج يكتب أو يرسم على السبورة .
    10- اللَعِب ::
    نلعب على السبورة ، لتحبيب الطالب في السبورة .
    فالسبورة في حد ذاتها وسيلة متعددة الأغراض .


    التعديل الأخير تم بواسطة آمــال الأقصى; الساعة 23-05-2017, 08:54 PM.


    رحمــــةُ الله عليـــكِ أمـــي الغاليــــــــــــة

    اللهــم أعني علي حُسن بِــــر أبــي


    ومَا عِندَ اللهِ خيرٌ وأَبقَىَ.

  • #2
    رد: :..: اللقاء الثالث _ دورة تأهيل مُعلمي القرآن _ الشيخ/ محمود متولي :..:

    ​جزاك الله فردوسه
    أنآ آلنقاپ‏

    تعليق


    • #3
      رد: :..: اللقاء الثالث _ دورة تأهيل مُعلمي القرآن _ الشيخ/ محمود متولي :..:

      بارك الله فيكم

      تعليق


      • #4
        رد: :..: اللقاء الثالث _ دورة تأهيل مُعلمي القرآن _ الشيخ/ محمود متولي :..:

        وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
        نفع الله بكم وزادنا علما
        واشوقاه لبيتك ياالله
        علامات محبة الله لك
        "إنا لله إنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها فى ذريتى"
        #‏حمله_هقاطع_اللى_هيشغلنى_ع ن_ربى_فى_رمضان‬

        تعليق


        • #5
          رد: :..: اللقاء الثالث _ دورة تأهيل مُعلمي القرآن _ الشيخ/ محمود متولي :..:


          جزاكم الله خيرًا مثله وبارك فيكم.


          رحمــــةُ الله عليـــكِ أمـــي الغاليــــــــــــة

          اللهــم أعني علي حُسن بِــــر أبــي


          ومَا عِندَ اللهِ خيرٌ وأَبقَىَ.

          تعليق

          يعمل...
          X