إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

:..: اللقاء الأول _ دورة تأهيل مُعلمي القرآن _ الشيخ/ محمود متولي :..:

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • :..: اللقاء الأول _ دورة تأهيل مُعلمي القرآن _ الشيخ/ محمود متولي :..:



    اللقاء الأول من دورة تأهيل معلمي القرآن
    للشيخ /
    محمود متولي

    لتحميل اللقاء كامل صوتي
    من هنا

    التلخيص الكتابي للقاء
    ....
    أهميــة الدورة:
    أهمية القرآن هي أهمية الدورة ..
    1- القرآن حياة
    2- فلاح المرء
    3- سعادة المرء
    4- فوز المرء في الدنيا والآخرة


    النبي صلى الله عليه وسلم قال :" خيركم من تعلم القرآن وعلمه " أخرجه البخاري رحمه الله في كتاب فضائل القرآن .
    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " مَا اجْتَمَعَ قَوْمٌ فِي بَيْتٍ مِنْ بُيُوتِ اللَّهِ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَيَتَدَارَسُونَهُ بَيْنَهُمْ إِلَّا نَزَلَتْ عَلَيْهِمُ السَّكِينَةُ وَغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ وَحَفَّتْهُمُ الْمَلَائِكَةُ وَذَكَرَهُمُ اللَّهُ فِيمَنْ عِنْدَهُ" صحيح مسلم .
    هنتعلم في الدورة دي إزاي نعلم القرآن صح ..
    ما نفعله في هذه الدورة الإعداد والفَهم الصحيح لتعليم القرآن .
    مش أي حد ينفع يتصدر لتعليم القرآن الكريم !
    لابد أن يكون مؤهل وعنده حصيلة من الدورات لتعليم كلام الله عز وجل .
    الموضوع مش تحفيظ يا جماعة .. الأهم تعليم القرآن والتربية بالقرآن .
    الدورة هي دورة من دورات حقيبة المربي الرباني .. بمعنى الهدف منها التربية وليس التحفيظ .. فحفظ القرآن مستحب والتربية بالقرآن فرض .
    الهدف ::
    أن يحب الولد القرآن ولو لم يحفظه .. وليس أي أحد يستطيع أن يتصدر لذلك .
    فما قيمة أن يحفظ ويكره !

    هدفنا أن الولد يحب أن يذهب للحفظ وأن يحزن حزنًا شديدًا لتخلفه عن حلقة القرآن ..
    محاور الدورة ::
    المحور الاول :: الأساس
    المحور الثاني :: الإعداد والتحضير
    المحور الثالث :: طرق وأساليب التدريس
    المحور الرابع :: التعزيز والتحفيز
    المحور الخامس :: مشكلات وحلول
    المحور الأول :: الأساس
    لمن هذه الدورة .. ؟
    هذه الدورة لكل من يعلم قدر المكانة التي هو فيها .. لكل من يعلم حجم الاصطفاء الذي كان من الله عز وجل له .
    النبي صلى الله عليه وسلم قال " خيركم من تعلم القرآن وعلمه " أخرجه البخاري رحمه الله ، فالله اختارك من بين الناس .. لتعلم كتابه .
    أهل القرآن هُم أهل الله وخاصته ..هل أهل القرآن هم الحافظون ..؟
    بالطبع لا .. ليس هم الحافظون فقط .. أهله الذي كانوا يعملون به في الدنيا .
    هدفنا الكبير ليس حفظ القرآن " لو لم يحفظ لم يأثم " فحفظ القرآن مُستحب ولا أعني ذلك التقليل من الحفظ .. فهناك من هو أهم وإياكم أن يشغلكم الشيطان بالمفضول عن الفاضل .
    فهدفنا الأسمى أن يحب ويحفظ القرآن .. حين تسمع قول النبي صلى الله عليه وسلم " إن الله وملائكته وأهل السموات واهل الأرض حتى النملة في جحرها حتى الحوت في قاع البحر ليصلون على معلم الناس الخير " حديث مرفوع – المعجم الكبير للطبراني . الكون كله يذكرك وأنت جالس في حلقة القرآن .
    الله والملائكة وأهل السموات وأهل الأرض حتى النملة والحوت .. كل دول بيتكلموا عني !
    لمن هذه الدورة ::
    لكل من يحملُ الهَم ويعلم أنه على ثغر عظيم من ثغور الإسلام ..
    انظروا إلى حجم الإعداد والتأييد الذي يقوم به أعداء الإسلام وأولياء الشيطان .. عارفين بيقعدوا كم ساعة عشان يخرجوا باطلهم للناس!
    أهل الفسق والفجور أعداء الإسلام وأعداء الدين أهل الإنحلال ، أهل الفن .. لا ينامون !
    ومش أي حد يدخل يمثل لازم بياخدوا دورات .. إن حجم الإعداد لأهل الباطل لباطلهم هائل .. فأين نحن ؟!
    لذا لابد أن تكون مُعد للتصدي لهذا العمل الجليل .. فهذه الدورة ليست لمن يأخذها كتسلية ! أو تغيير جو !
    هذه الدورة لكل من يعلم أنه لا ريادة ولا صدارة ولا مكانة ولا تمكين لهذه الأمة إلا بغرسٍ صالحٍ طيب .. يحب القرآن أكثر من حبه للماء البارد على الظمأ .
    هذه الدورة لكل من يعلم أنه مسئول بين يديّ الله يوم القيامة .. مسئول عن أولاده الذي درسَّ لهم القرآن .

    أولًا :: لماذا أنزل الله القرآن ..
    قال تعالى :" كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ " ص - 29 .
    الله أنزل القرآن .. ليه ؟
    ما قال ليحفظوا آياته .. قال " لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ "
    الحفظُ طريق التدبر .. ومن وسائله .
    تكرر الآية مرارًا ستكون بالتأكيد أدعى للتدبر والفَهم
    هناك خمس ختمات ::
    1- ختمة القراءة المُجودة : قراءة القرآن قراءة صحيحة كما أُنزل .
    2- ختمة بمعاني كلمات القرآن .
    3- ختمة بالتفسير .. أي تفسير ؟
    حتى لو التفسير المُيسر .. أو أيسر التفسير أو تيسير الرحمن للشيخ السعدي رحمه الله أو مختصر صحيح التفسير لابن كثير رحمه الله تحقيق الشيخ مصطفى العدوي حفظه الله .
    4- ختمة الحفظ .
    ليس شرطًا وليست واجبة .. اِحفظ ما تستطيعه .. لكن لا تضيع عمرك كله أن تحفظ .
    لا قيمة للحفظ بدون تغيير .. فلابد من الفَهم والتفسير والتدبر .
    5- ختمة التدبر والواجبات العملية .
    هي دي الحلقة النموذجية " :" كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ " ص - 29 .
    لكي اتدبر أولًا .. اقرأ صح المعاني صح التفسير .. الحفظ لو قدرت ثم التدبر
    من يتدبر سيجد نفسه يحفظ تلقائي .. فالتدبر لن يتأتى إلا بكثرة التكرار .
    معظم دور التحفيظ شغالة على إيه ؟ بتعمل كم ختمة من الختمات دي ؟
    دار التحفيظ بتعمل الحفظ بس .. ولا حول ولا قوة إلا بالله مع إن ربنا عز وجل قال :
    " كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ " ص - 29 .
    ركزنا على الحفظ ونفقنا ملايين الأموال والجوائز للحفظ .. فعلينا ألا ننشغل بالحفظ عن التدبر .. فلابد من تغيير القناعات .
    السؤال الأول : كم عدد الصحابة الذين حفظوا القرآن ..؟!
    لا نعرف – غير موجود – التاريخ الإسلامي كله بكتبه ليس فيها عدد محدد ، أعداد ضعيفة جدًا .
    السؤال الثاني :: كم مسابقة عقدها رسول الله صلى الله عليه وسلم في حياته ؟
    السؤال الثالث :: كم مرة لفت النبي صلى الله عليه وسلم نظر أصحابه إلى المتشابهات .
    هل فيه حديث إن النبي صلى الله عليه وسلم قال "إن الله على كل شيءٍ قدير " موجودة كم مرة في القرآن ؟!
    ولا مرة ..
    طيب فيه إيه ؟ إحنا تبع من ؟ من قدوتنا ؟
    90% من الكتاتيب في مصر همها المسابقات وحفظ المتشابهات !
    لم يأمرنا الله عز وجل بذلك بحفظ المتشابهات أو تجميع القراءات .
    فعلينا ألا ننشغل بالفاضل عن المفضول فالقرآن إما حُجةً لك أو عليك .
    الصيام والقرآن يشفعان .. يقول القرآن ياربي منعته النوم بالليل .. لم يقل حفظني .. يعني عمِل بالقرآن
    قال النبي صلى الله عليه وسلم ..

    " إن الرجل ليبلغ بحسن خلقه درجة الصائم القائم
    " .

    أخرجه الإمام أحمد رحمه الله ف مسنده .
    المهم عند النبي صلى الله عليه وسلم تطبيق القرآن عملي .. الحياة بالقرآن .
    كان مهم عند النبي صلى الله عليه وسلم يخرج رجل مثل أبو الدحداح رضي الله عنه يخرج 600 نخلة لربنا عندما يسمع
    قوله تعالى :"
    مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً " البقرة - 245 .
    كان مهم عند النبي صلى الله عليه وسلم إنه أبو طلحة رضي الله عنه يسمع قوله تعالى :
    "لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ" .ءال عمران - 92 .
    فيقول يا رسول الله إن أحب مالي إليّ بيرحاء هي لله .
    كان مهم عند النبي صلى الله عليه وسلم إنه لما يقول " جنة عرضها السموات والأرض يخرج صحابي عمير بن الحمام يقول بخًا بخًا جنة عرضها السموات والأرض فيقوم ويقاتل
    أنس بن النضر رضي الله عنه يقول ليرين الله ما أصنع ويموت وفي جسده بضع وثمانون طعنة .
    عوف بن مالك رضي الله عنه يقول يا رسول الله ما الذي يضحك الرب من عبده .. قال غمسه يده في عدوه حاسرًا ..قال من يدخل يحارب الأعداء بلا درع فيدخل ويُقاتل فيُقتل .
    عمر رضي الله عنه يأتي بنصف ماله .
    وأبو بكر رضي الله عنه بماله كله .
    وعثمان رضي الله عنه تستحي منه الملائكة .
    المهم عند النبي صلى الله عليه وسلم أنه يُخرج جيل متربي أيا كان كمية الحفظ من القرآن .
    طالب التحفيظ .. لا يُضرب ولا يُطرد .
    يعني جالك لحد عندك بمزاجه أو غصب عنه.. تقوم تطرده! لم يأمرنا الله عز وجل بذلك
    بل مر الله عز وجل نبيه أن يصبر نفسه .. يحفظ ميحفظش مش مشكلة المهم يحب القرآن
    وألا يكون حفظه للقرآن سببًا لكرهه للقرآن !
    سؤال :: أكتر جيل بعيد عن ربنا أي جيل ؟ جيلنا أم جيل الصحابة ؟
    أكيد جيلنا .
    سؤال :: ما أكثر جيل فيه حفظة للقرآن الكريم جيلنا أم جيل الصحابة ؟
    جيلنا بالتأكيد .
    ما رؤيّ زمان فيه حفظة لكتاب الله عز وجل كهذا الزمان .
    إذًا : لا علاقة بين الحفظ المُجرد ومكانتنا عند الله عز وجل .
    قراءة بلا فَهم وتدبر = عدم تغيير .
    اِتجه الناس إلى بناء المُصلَى ولم يهتموا ببناء المُصلي !
    بُنيت المساجد .. فماذا عن الساجد .. ؟!
    النبي صلى الله عليه وسلم بدأ 13 سنة يعرف الناس من هو الله . أي يعرفهم العقيدة ثم قال لهم قال الله تعالى ، قال رسوله صلى الله عليه وسلم وضع الأمر والنهي .. فانقادوا الصحابة رضي الله عنهم للأمر والنهي لأنهم علموا عظمة الآمر .
    لذا قبل أن نعلم الطفل قول قل هو الله أحد علينا أن نعلمه قال الله تعالى .
    يعني الأول يعرف من الذي قال قبل أن يعلم ما المقول .. لماذا ..؟
    لأنه إذا وصلت لأحدنا رسالة من مجهول فأكيد مش هنهتم بيها ، ولو واحد بتكرهه طلب منك طلب هتعمله ..؟
    لا .
    والدتك طلبت منك أمر هتنزل ؟ طبعًا هتنزل .. لماذا عظمت الأمر ؟
    بسبب تعظيمك للآمر .. فمن لا يعرف الآمر كيف يُعظم الأمر ؟!
    وهذا هو سر تخلف الأمة الإسلامية كلها عن منهج الله ورسوله صلى الله عليه وسلم أنهم لا يعلمون من هو الله .
    إذًا لماذا أُنزل القرآن ..؟
    ليدبروا ءاياته .. ثم نريد أن نستحضر النية .. رمضان قرب فاللهم بلغنا رمضان
    قال النبي صلى الله عليه وسلم " من صام رمضان إيمانًا واِحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه " رواه البخاي .
    وقال صلى الله عليه وسلم :" من قام ليلة القدر إيمانًا واِحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه " صحيح البخاري .
    وقال صلى الله عليه وسلم : " من قام رمضان إيمانًا واِحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه " متفق عليه ..لماذا كلمة إيمانًا وإحتسابًا ؟
    لازم حضرتك واِنت بتعلم القرآن وأنت تتعلم القرآن لابد أن تستشعر أنك في عبادة
    اِستحضار النية أي أن يكون العمل لله .. فـ نية العمل أهم من العمل .
    قال النبي صلى الله عليه وسلم " إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله، فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها، فهجرته إلى ما هاجر إليه " أخرجه البخاري .
    والدليل على أن النية أهم من العمل ..
    سؤال :: لو واحد كان ناوي يصوم ثم نسيّ وهو صائم وأكل ثم بعد أن أنهاها تذكر أنه صائم .
    هل هذا في حكم الشرع صائم أم مُفطر ..؟
    صائم ..
    سؤال :: لو واحد لم ينوي الصيام وظل من الفجر للمغرب لم يأكل لإنشغاله .. هل هذا صائم أم مُفطر ..؟
    مُفطر .. ليه ؟ لم ينوي
    إذًا النية أهم من العمل .
    اِستحضار النية أن نبتغي بهذا العمل وجه الله تعالى .. يعني إيه كمان اِستحضار النية ؟
    يعني قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أول من تُسعر بهم النار يوم القيامة ثلاثة متصدق وقارئ للقرآن ومجاهد .
    الشاهد قارئ للقرآن فيؤتى به فيعرفه نعمه فيعرفها فيقول ما عملت؟ يقول يارب قرأت فيك القرآن وعلمت فيك العلم .. فيقول الله له عز وجل كذبت إنما قرأت ليُقال هو قارئ تعلمت ليُقال هو عالم فقد قيل .. فيُسحب على وجهه إلى جهنم .
    نص الحديث ::
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :

    حدثني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الله تبارك وتعالى إذا كان يوم القيامة ينزل إلى العباد ليقضي بينهم وكل أمة جاثية فأول من يدعو به رجل جمع القرآن ورجل يقتل في سبيل الله ورجل كثير المال فيقول الله تبارك وتعالى للقارئ ألم أعلمك ما أنزلت على رسولي صلى الله عليه وسلم قال بلى يا رب قال فماذا عملت فيما علمت قال كنت أقوم به آناء الليل وآناء النهار فيقول الله تبارك وتعالى له كذبت وتقول له الملائكة كذبت ويقول الله بل أردت أن يقال فلان قارئ فقد قيل ذاك ويؤتى بصاحب المال فيقول الله له ألم أوسع عليك حتى لم أدعك تحتاج إلى أحد قال بلى يا رب قال فماذا عملت فيما آتيتك قال كنت أصل الرحم وأتصدق فيقول الله له كذبت وتقول الملائكة له كذبت ويقول الله بل إنما أردت أن يقال فلان جواد فقد قيل ذاك ويؤتى بالذي قتل في سبيل الله فيقال له في ماذا قتلت فيقول أمرت بالجهاد في سبيلك فقاتلت حتى قتلت فيقول الله له كذبت وتقول له الملائكة كذبت ويقول الله بل أردت أن يقال فلان جريء فقد قيل ذاك ثم ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم ركبتي فقال يا أبا هريرة أولئك الثلاثة أول خلق الله تسعر بهم النار يوم القيامة.
    جامع الترمذي .
    الله عز وجل يغار ، يغار أي أنه عز وجل قال تعالى :
    " أنا أغنى الشركاء عن الشرك فمن عمل عملًا أشرك فيه معي غيري تركته وشركه ! رواه مسلم .
    استحضر النية ونقول يارب ارزقنا الإخلاص . نعمل ونسأل الله الإخلاص .
    المحور الثاني :: الإعداد والتحضير
    ** إعداد المكان ..
    1- النظافة ::
    لابد أن يكون المكان نظيفًا جدًا .
    فالمطلوب تعيين أخت تنظف الدار بأحسن أدوات النظافة .
    ويكون التنظيف يومي .. لا مجال لرائحة كريهة .
    فالنظافة مسئولية الدادة والمعلمة والطالبات .
    فتنظيف مكان القرآن شرف .. المفروض أن يقوم به الجميع .
    قال النبي صلى الله عليه وسلم رأيت رجل يتقلب في الجنة في غصن أزاله من الطريق ..
    2- تعطير المكان ::
    _ لابد أن يتوفر بالدار في كل فصل معطر هواء .
    كي يكون مصدر بهجة للأولاد وتنشرح الصدور بالرائحة .
    _ بالنسبة للأخوة لابد من توافر زجاجة عطر في جيبك تُعطر كل الموجودين وتعطر بها الطلبة .
    _ ولو فيه سواك بيتوزع على كل طالب ..
    3- التهوية الجيدة للمكان ::
    وجود مكيفات للتهوية أو مراوح للتهوية ليس بكثير على من يريد التعلم بالقرآن ..
    لو رأى الله منكم الصدق في أي باب سيفتح لكم أضعاف ضعاف ما تريدون .
    خذ بالأسباب المتاحة يفتح الله لك ألف سبب تاني .
    4- الهدوء ::
    مينفعش أفتح مكتب تحفيظ جنب ورشة حدادة أو مكان فيه ضوضاء كي يساعد على التحفيظ والتركيز .
    5- الإضاءة الجيدة ::
    لمبة النيون المعروف البيضاء ، تكون الإضاءة قوية جدًا .
    6- التقليل مما يُشتت اِنتباه الطلاب سواء في الحوائط .
    مهم جدًا جدًا
    فلا يجب أن تُملئ الحوائط باللوح ..
    ولا يجب تعليق الكرتون على الحوائط
    اللوحة اللي هتستعمل تتعلق .. خلصت تتشال
    دورة التحفيظ والحضانات الإسلامية اللي معلقة ميكي ماوس وغيره . ما نيتهم في ذلك ؟
    الشخصيات الكرتونية ليه متعلقة على الحيطان ؟
    فكانت أحد الإجابات عشان الأولاد يسكتوا .. يعني هل الولد لما بيعيط بيبص على توموجيلي يسكت .. قالت لا .. كلام وخلاص .. وهذا أمر مخالف للجانب التربوي .
    فلا يقول المسلم كلمة ولا يفعل فعل لا بهدف .. فلابد من إزالته فورًا كي لا تتعلق بها القلوب .
    الزخارف في الحائط .. مرفوض والأمور لابد أن تكون هادية جدًا جدًا ويكون المكان راقي هادئ .
    7- نبعد عن المشكلات .
    8- نتجنب إزعاج الغَيـر .
    فيه دور فتحت وقفلت لأن الجيران اشتكوا .. لأن مشرف الدار لم يستأذن الجيران .
    ** محتوى مكتب التحفيظ ::
    1* مصاحف جيدة نسختها واحدة .
    - نعطي الأولاد مصاحف الأجزاء .
    - تسليم للأولاد الكبار مصحف التفسير المُيسر
    - الأطفال الصغار تكفيهم مصاحف الأجزاء لصغر سنهم
    2* مذكرة أحاديث جيدة الطباعة .
    لأننا هنعطي منهج تربوي بجوار القرآن .
    مثال أحاديث ، آداب ، فقه ، عقيدة .
    3* دفاتر متابعة موحدة .
    نكون دفاتر مطبوعة .
    دفتر المتابعة فيه الآتي ::
    - الصفحة يمين وشمال فيها جدول أسبوع كامل
    خانات اليوم ولا يوضع فيها شيء . . وخانة التاريخ تحتها فراغات فاضية .
    الحفظ من إلى ثم الدرجة .
    المراجعة من إلى ثم الدرجة .
    السلوك .. أي أدبه في الحلقة .
    المجموع .
    توقيع ولي الأمر .

    وهذا بعيدًا عن التقييم التربوي أي بعيدًا عن الفقه والعقيدة والسيرة ، فالمواد الشرعية إما يتعمل لها دفتر تاني أو ندخلهم بالجدول ثم الدرجة .
    - تحت الجدول على اليمين التقييم الأسبوعي .. اللي بيكتبه المُعلم .
    - على الشمال .. بطاقات التميز .. مكان فاضي .
    - بعد كل أربع صفحات ..هجيب صفحتين فيهم على اليمين ما حصله الطالب في شهر .. على الشمال الشهادة .
    فإذًا الورقة يمين وشمال .. في عرضها كله بعمل الجدول اللي قلنا عليه .
    فيه نوع تاني من الدفاتر يُضاف له حديث وأدب وذِكـر .. فتجد أن الأسبوع بيعطي فيه الشيخ حديث وأدب وذِكر ..
    على كل حال .. ياريت نعمل الدفاتر دي .
    4* سبورة وأقلام .
    سبورة بيضاء بالأقلام .. ونسعى لفتح فصول نموذجية .. وتوفير السبورة الذكية .
    السبورة عبارة عن شاشة كمبيوتر بالتاتش .. تعظيم شعائر الله من تقوى القلوب .. ومنها الاهتمام بدور التحفيظ والسبورة وما يجلسون عليه وتوفير مكان طيب للتحفيظ .
    قال النبي صلى الله عليه وسلم :" إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملًا أن يتقنه " رواه الطبرني .
    5* وسائل تعليمية .
    سواء لوح الحائط أو كمبيوتر أو شاشة عرض
    دار التحفيظ تجتهد في تجميع أموال لذلك ولابد أن نتشارك .. فالتحفيظ المجاني والتحفيظ بمبالغ كبيرة ليس بجيد .
    6* كشاكيل الطلاب .
    ** الإعداد الإداري ..
    يتكلم عن أمرين :: الهيكل الإداري والورق الإداري .
    * الهيكل الإداري في دار التحفيظ ::
    يبدأ من معلم واحد ، فرد واحد إلى هيكل إداري كامل كما في المؤسسات والجامعات .. على أساس الأعداد .
    القاعدة في الهيكل الإداري تقول لا إفراط ولا تفريط
    لو العمل محتاج 3 يقوموا بيه مينفعش أجيب واحد والعكس .
    فلا يجب أن يكون تقسيم العمل سببًا لفشل العمل .
    لو دار فيها عشرة محتاجة واحد كفاية .. ولو مش هينضف يجيب دادة .. بقى معلم ودادة .. معلم وعامل نظافة .
    كلما اتسعت الدار كلما احتجت أشخاص معك للإشراف .. معلمة في كل فصل ودادة لتنظيف الفصول يوميًا ولابد من وجود مشرف على هؤلاء وتجميع الفلوس ممكن المشرف يقوم بيه عادي .
    وكلما اتسعت الدار وزاد العدد لـ 150 و 200 ممكن وقتها نجيب إشراف تعليمي وإشراف إداري .
    في الحضانات بنزود حاجة اسمها مساعدة المعلمة ففي كل فصل اتنين . على الأقل يكون فيه مساعدة لكل دار .
    مثال ::
    لو الدار فيها أربع فصول .. فلابد على الأقل وجود مساعدة للأربع معلمات .
    كلما زاد العدد كلما زاد التعقيد .
    لابد من وجود هيكل إداري على قدر الحاجة ..
    * الورق الإداري ::
    لدينا فيه ما يخص المعلم وما يخص الطالب وما يخص ولي الأمر .
    ينقسم إلى راء وطاء وميم
    الطاء أي طالب .
    الميم أي المعلم .
    الراء أي رسائل لأولياء الأمور .

    أولًاالورق المُتعلِق بالطالب ::
    1- أول ورق له استمارة تسجيل طالب وفيها اسم الطالب والعمر والمرحلة الدراسية والمدرسة اللي فيها وولي الأمر وعمله إيه والهاتف بتاعه وهاتف ابوه وأمه وحافظ كم في القرآن والمكان اللي كان فيه ليه غيره ؟! والملاحظات الخاصة بالطالب حفظًا وسلوكًا وأخلاقًا والمهارات وما الإيجابيات وما السلبيات لى غير ذلك وتسمى ط1
    ماذا نستفيد من عمل ولي الأمر ..؟
    لأنها تفيدنا إذا احتجنا أمر بالدار كالسباكة أو الكشف وغيرها .
    اقرأ اللائحة التنظيمية للمركز ثم اِملأ الاستمارة فاللائحة عليا وعليك ولو مش عاجبه النظام ميسجلش .
    استمارة التسجيل نفسها في ظهرها مكتوب وضح مكان سكن الدارس بالتفصيل ولو فيه رسم كروكي اعمله لأن أنا عندي باص .. وده في الدور الكبيرة اللي عندها وسائل مواصلات .
    ط2 :: بيان حضور وغياب طالب وبيكون فيه أسماء الطلاب تحت بعض وقدامهم شهر كامل وبيكون فيها حضور وغياب شهر كامل .. فيه خانة فاضية يوضع فيها اليوم والتاريخ .
    ط3 :: كشف بيانات الطلاب ، بكتب فوق اسم المجموعة واسم المُعلم .
    المجموعة لابد أن تُسمى ونعلق ليها اسمها ونعمل لها صيحة .. ممكن نسميها مجموعة الأمل .
    صيحة أي جملتين تلاتة فيها سجع حلو ليعرفها الأولاد .. روح ننميها عند الأطفال .. كل واحد يعرف يتكلم عن مجموعته .
    التقرير الشهري :: موجود فيه عدد من غابوا بالشهر ومتوسط الغياب ومدى استجابة الأولاد والسلوكيات ، لو فيه إضافة أو ملاحظات أو إبداع ويكون فيه تعليق المشرفة وتعليق المشرف العام .
    ط4 :: الترتيب الشهري .. مراكزهم على حسب التميز .
    وكل هذه الأوراق باستثناء استمارة التسجيل توضع في دفتر اسمه دفتر متابعة الطلاب ..
    وهو دفتر سنوي يوضع في يد للمعلمة وقد يكون نصف سنوي .

    الدفتر أول صفحة به تذكير عام بالله عز وجل
    الصفحة الثانية بها بيانات الطلاب ومحتواها " الاسم والمرحلة الدراسية والعنوان والهاتف ورقم المنزل والمحمول وعلى أقل تقدير نريد الاسم والمرحلة الدراسية والتليفون .
    ثم الورقة التي بعدها حضور وغياب الطلاب
    ثم بعدها ورقة التقرير التي فيها عدد درجاتهم ونظام الغياب والسلوك والاقتراحات والشكاوى .. والتعليق على المعلمة
    ثم بعدها ورق ترتيب الأولاد .. الأول والثاني والثالث والرابع ..
    إذًا عندي 4 ورقات يتكرر منهم شهريا ثلاث ورقات ما عدا بيانات الطلاب لا تتكرر .
    ثم بعد ذلك يوجد دفتر يُسمى كشف المتابعة الأسبوعية للطالب .. وهو دفتر تاني مع المعلمة .. فما فائدته ..؟
    فيه مشكلة بتواجهنا في دور التحفيظ إن الولد بيضيع الدفتر بتاعه ، والدفتر ده مهم جدًا لتقييم الطالب ، فكي أتجنب ضياعه أنا كل أسبوع بفرغ اللي موجود فيه بكشف المتابعة اليومية للطالب ومحتواه " فوق اسم الطالب واسم المجموعة وبعمل جدول الجدول يحتوي على أل خانة فيه ا الأسبوع وتحتها من إلى أي التاريخ _ حفظ القرآن / الدرجة _ المراجعة / الدرجة _ ذكر أو حديث أو أدب/ الدرجة _ السلوك _ المجموع" مجموعة درجة الأسبوع "
    فلو الدفتر ضاع عندي أنا دفتر طبق الأصل .. بعمله يومي للطالب وليا أنا أسبوعي .


    التعديل الأخير تم بواسطة آمــال الأقصى; الساعة 20-05-2017, 06:43 PM.


    رحمــــةُ الله عليـــكِ أمـــي الغاليــــــــــــة

    اللهــم أعني علي حُسن بِــــر أبــي


    ومَا عِندَ اللهِ خيرٌ وأَبقَىَ.

  • #2
    رد: :..: اللقاء الأول _ دورة تأهيل مُعلمي القرآن _ الشيخ/ محمود متولي :..:

    جزاكى الله خيرا اختى امال ونفع الله بكى

    ونفع الله بالشيخ

    قال ابن الخطيب《 لو علم المؤمنون فضل الصلاة على النبي ﷺ لما كفّت ألسنتهم عنها كل حين》
    اللهمَّ صلِّ وسلم على نبينا محمد


    تعليق


    • #3
      رد: :..: اللقاء الأول _ دورة تأهيل مُعلمي القرآن _ الشيخ/ محمود متولي :..:

      اللهم آمين
      وجزاكم خيرًا مثله أختنا


      رحمــــةُ الله عليـــكِ أمـــي الغاليــــــــــــة

      اللهــم أعني علي حُسن بِــــر أبــي


      ومَا عِندَ اللهِ خيرٌ وأَبقَىَ.

      تعليق


      • #4
        رد: :..: اللقاء الأول _ دورة تأهيل مُعلمي القرآن _ الشيخ/ محمود متولي :..:

        ماشاء الله اللهم بارك جهد رااائع
        بارك الله فيكم وجزاكم الله عنا خير الجزاء

        تعليق


        • #5
          رد: :..: اللقاء الأول _ دورة تأهيل مُعلمي القرآن _ الشيخ/ محمود متولي :..:

          المشاركة الأصلية بواسطة طالبة جنان الخلد مشاهدة المشاركة
          ماشاء الله اللهم بارك جهد رااائع
          بارك الله فيكم وجزاكم الله عنا خير الجزاء

          وخيرًا جزاكِ أخيتي وبارك فيكِ.


          رحمــــةُ الله عليـــكِ أمـــي الغاليــــــــــــة

          اللهــم أعني علي حُسن بِــــر أبــي


          ومَا عِندَ اللهِ خيرٌ وأَبقَىَ.

          تعليق


          • #6
            رد: :..: اللقاء الأول _ دورة تأهيل مُعلمي القرآن _ الشيخ/ محمود متولي :..:

            جزاكم الله خيرا

            تعليق


            • #7
              رد: :..: اللقاء الأول _ دورة تأهيل مُعلمي القرآن _ الشيخ/ محمود متولي :..:

              جزاكم الله خيرا و نفع الله بكم
              أنآ آلنقاپ‏

              تعليق


              • #8
                رد: :..: اللقاء الأول _ دورة تأهيل مُعلمي القرآن _ الشيخ/ محمود متولي :..:

                عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

                اللهم بارك

                جزاكم الله خيرًا



                اللهم بارك لى فى اولادى وارزقنى برهم وأحسن لنا الختام وارزقنا الفردوس الأعلى

                تعليق


                • #9
                  رد: :..: اللقاء الأول _ دورة تأهيل مُعلمي القرآن _ الشيخ/ محمود متولي :..:

                  وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
                  نفع الله بكم
                  واشوقاه لبيتك ياالله
                  علامات محبة الله لك
                  "إنا لله إنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها فى ذريتى"
                  #‏حمله_هقاطع_اللى_هيشغلنى_ع ن_ربى_فى_رمضان‬

                  تعليق


                  • #10
                    رد: :..: اللقاء الأول _ دورة تأهيل مُعلمي القرآن _ الشيخ/ محمود متولي :..:

                    التسجيل ناقص كتير بارك الله فيكم

                    تعليق


                    • #11
                      رد: :..: اللقاء الأول _ دورة تأهيل مُعلمي القرآن _ الشيخ/ محمود متولي :..:

                      نفع الله بكم

                      تعليق


                      • #12
                        رد: :..: اللقاء الأول _ دورة تأهيل مُعلمي القرآن _ الشيخ/ محمود متولي :..:

                        تم

                        تعليق


                        • #13
                          رد: :..: اللقاء الأول _ دورة تأهيل مُعلمي القرآن _ الشيخ/ محمود متولي :..:

                          جزاك الله خيرا اختنا

                          اللهم اشفي كل مريض وارحم كل ميت واهدي كل عاصي وألف بين قلوب المؤمنين

                          تعليق


                          • #14
                            رد: :..: اللقاء الأول _ دورة تأهيل مُعلمي القرآن _ الشيخ/ محمود متولي :..:

                            تم قرءاة التلخيص بفضل الله

                            قال ابن الخطيب《 لو علم المؤمنون فضل الصلاة على النبي ﷺ لما كفّت ألسنتهم عنها كل حين》
                            اللهمَّ صلِّ وسلم على نبينا محمد


                            تعليق


                            • #15
                              ليه اللقاء الاول ناقص واقف لحد النظافة
                              هو مفيش تكملة صوتية له

                              تعليق

                              يعمل...
                              X