بنرات المنتدى
النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1

    مراقب سابق


    تاريخ التسجيل : Aug 2009
    رقم العضوية : 57264
    الجنس: ذكر
    المشاركات : 8,746
    التقييم : 13386
    A_E_B غير متواجد حالياً

    حصريا .:: أكبر موسوعة معلومات عن محافظات مصر ::.

    فلنبدأ بمحافظة الدقهلية
    " محافظتي "


    تقع محافظة الدقهلية شمال شرق الدلتا بمصر. عاصمتها هي مدينة المنصورة، ويبلغ عدد سكان المحافظة حوالي 5 مليون نسمة مما يجعلها من أكبر محافظات مصر سكاناً. سميت الدقهلية بهذا الاسم نسبة إلى قرية دقهلة وهى قرية قديمة تقع حالياً بمركز الزرقا محافظة دمياط. وتقع محافظة الدقهلية في القطاع الشمالي الشرقي لدلتا النيل حول فرع دمياط. يحدها من الشرق محافظة الشرقية ومن الغرب محافظة الغربية ومن الشمال البحر الأبيض المتوسط ومن الشمال الشرقي محافظة دمياط ومن الشمال الغربي محافظة كفر الشيخ ومن الجنوب محافظة القليوبية بين خطى عرض 30.5 °، 31.5 °، شمالاً، وخطى طول 30 °، 32 ° شرقا.


    ***********************************


    المساحة :-




    تبلغ المساحة الكلية لمحافظة الدقهلية 3,459 كم2.


    ***********************************


    السكان :-




    بلغ عدد السكان في محافظة الدقهلية في 1/1/2008 (4,985,178 نسمة) بنسبة 7 % من إجمالى عدد سكان الجمهورية (السادس) وبلغ معدل النمو السكاني بنسبة 1.9 %


    ***********************************


    تعداد مدن المحافظة حسب نسبة السكان :-





    1. المنصورة 439,000 نسمة
    2. دكرنس 167,000 نسمة
    3. ميت غمر 116,000 نسمة
    4. المطرية 100,852 نسمة
    5. بلقاس 94,230 نسمة
    6. السنبلاوين 80,260 نسمة
    7. المنـزلة 75,000 نسمة
    8. طلخا 66,840 نسمة
    9. الجمالية 63,819 نسمة
    10. منية النصر 56,000 نسمة
    11. شربين 54,525 نسمة
    12. تمى الامديد 50.840 نسمة
    13. ميت سلسيل 31,200 نسمة
    14. بني عبيد 30,000 نسمة
    15. أجا 27,521 نسمة
    16. ((قرية ميت الكراد 3000 نسمة ))
    ************************************


    تاريخ :-



    معركة المنصورة :-


    معركة دارت رحاها في مصر من 8 إلى 11 فبراير من سنة 1250 بين القوات الصليبيةالفرنج) بقيادة لويس التاسع (بالفرنسية: Louis IX‏) ملك فرنسا، الذي عُرف بالقديس لويس فيما بعد،[6] والقوات الأيوبية بقيادة الأمير فخر الدين يوسف بن شيخ الشيوخ.[7] وفارس الدين أقطاي الجمدار وركن الدين بيبرس البندقداري ( أسفرت المعركة عن هزيمة الصليبين هزيمة كبرى منعتهم من إرسال حملة صليبية جديدة إلى مصر، وكانت بمثابة نقطة البداية التي أخذت بعدها الهزائم تتوالى عليهم حتى تم تحرير كامل الشام من الحكم الصليبي. أخذ الانحطاط يتسرّب إلى جسم الدولة العربية بعد هذه الفترة، إذ أنه بعد نهاية المعركة كانت الجيوش المغولية قد دمرت بغداد وأسقطت الخلافة العباسية مما اضطر العرب لمواجهتهم، وجعل الدولة الإسلامية منهكة ثقافيا واقتصاديا بعد هزيمة الزحف المغولي، فساد الفقر والتخلف في فترات متقطعة واستمر الأمر على هذا المنوال حتى سقوط المنطقة العربية بيد العثمانيون الأتراك في القرن السادس عشر.


    معركة دنديط :-




    معركة دنديط (23 أغسطس 1798) بين الحملة الفرنسية والأهالي بمركز ميت غمر، محافظة الدقهلية. أرسل نابليون أوامره إلى قومندان القليوبية الجنرال مورات لمعاونة دوجا في إخضاع إقليم المنصورة. فانتقل من بنها إلى ميت غمر في أواخر أغسطس سنة 1798، وفى وحشية المستعمر هاجم الجنرال مور بلدة (دنديط) إحدى بلاد مركز ميت غمر التي وجهت إليها تهمة الاشتراك في واقعة المنصورة واستباح جنوده القرية، وانزلوا بها وبأهلها الخراب والدمار في سبتمبر من نفس العام.


    لم يستكن أهالي دنديط لهذا الإرهاب وانما قاوموا الفرنسيين مقاومة اعتبرت من المفاجآت التي لم يكن يتوقعها الغازي المغتصب، فاضطر نابليون بونابرت إلى إصدار أوامره إلى الجنرال (لانوس) بمساعدة الجنرال مورا على إخماد هذه الثورة والقضاء على مقاومة سكان دنديط. وضع الجنرال خطته الحربية لمهاجمة الوطنيين الأبطال في دنديط فتولى مورا قيادة الميمنة ولا نوس الميسرة وسار لمهاجمة الثوار الوطنيين في معاقلهم غير ان السير كان متعذر لأن الثوار قطعوا جسور الترع فغمرت المياه الأراضي مما عرقل تقدم هذه الحملة أعطى الوطنيين فرصة للتقهقر عن دنديط إلى قرية (ميت الفروماى) وهناك قاوموا الفرنسيين مستعينين بمدفعين اثنين... ثم تركوا هذه القرية إلى التلال المجاورة واخذوا في مقاومة الفرنسيين مقاومة أجبرتهم على الارتداد إلى ميت غمر.


    التقسيم الإداري :-




    تضم المحافظة (16) مركز و(3) مدن. كما يتبعها (110) وحدة محلية وقروية تضم 336 قرية و2072 عزبة وتجمع سكاني صغير.


    المراكز:-


    المنصورة :-




    تاريخ المنصورة



    أنشأها الملك الكامل محمد بن الملك العادل أبى بكر بن أيوب من ملوك الدولة الأيوبية عام 616 هـ ـ 1219م وكان يطلق عليها اسم جزيرة الورد لأنها كانت محاطة بالمياه من ثلاث جهات وكانت بها أكبر حدائق ورد قي مصر. وقد سميت بالمنصورة بعد النصر في معركة المنصورةالحملة الصليبية السابعة. ونقل ابن دقماق من كتاب "الانتصار عن كتاب تقويم البلدان" للمؤيد عماد الدين بأن المنصورة بناها الملك الكامل بن العادل عند مفترق النيل على دمياط وأشموم، وبينهما جزيرة البشمور بناها في وجه العدو لما حاصر الفرنج دمياط وقال ابن دقماق أن المنصورة تقع قبالة بلدة تسمى طلخة وهي مدينة بها حمامات وأسواق وهي على ضفة النيل الشرقي. الذي حققه الشعب المصري على



    النيل وغروب الشمس بالمنصورة

    ذكرها المقريزى في خططه فقال إن هذه البلد على رأس بحر أشموم (وهو البحر الصغير الآن)، بناها الملك الكامل ناصر الدين محمد بن الملك العادل أبى بكر بن أيوب في سنة 616 هـ عندما ملك الفرنج مدينة دمياط، فنزل في موضع هذه البلدة وخيم به، وبنى قصراً لسكناه وأمر من معه من الأمراء والعساكر بالبناء فبنيت هناك عدة دور ونصبت الأسواق، وأدار عليها سوراً مما يلي البحر (يقصد فرع النيل الشرقي) وستره بالآلات الحربية والستائر، وسميت بالمنصورة تفاؤلا لها بالنصر ولم يزل بها حتى استرجع مدينة دمياط، ثم صارت مدينة كبيرة بها المساجد والحمامات والأسواق.





    السكه الجديدة من 110 سنه



    كانت بلدة أشمون طناح التي تعرف اليوم باسم أشمون الرمان بمركز دكرنس قاعدة لإقليم الدقهلية ومقر ديوان الحكم فيه إلى آخر أيام دولة المماليك ولما استولى العثمانيون على مصرأشمون الرمان ـ فضلاً عن بعدها عن النيل الذي كان هو الطريق العام للمواصلات في ذاك الوقت ـ قد اضمحلت وأصبحت لا تصلح لإقامة موظفي الحكومة، ولهذا أصدر سليمان الخادم والى مصر أمرا في سنة 933 هـ، 1527م بنقل ديوان الحكم من بلدة أشمون الرمان إلى مدينة المنصورة لتوسطها بين بلاد الإقليم وحسن موقعها على النيل وبذلك أصبحت المنصورة عاصمة إقليم الدقهلية ومقر دواوين الحكومة من تلك السنة إلى اليوم. رأوا بلدة





    شارع البحر من 150 سنه



    في سنة 1871م أنشئ قسم المنصورة، وجعلت المنصورة قاعدة له ثم سمي مركز المنصورة من سنة 1881م ولاتساع دائرة المنصورة وكثرة أعمال الإدارة والضبط فيها أصدرت نظارة الداخلية في سنة 1890 قراراً بإنشاء مأمورية خاصة لبندر المنصورة، وبذلك أصبح البندر منفصلاً عن مركز المنصورة بمأمورية قائمة بذاتها.


    وقعت في أجوائها معركة المنصورة الجوية في 14 أكتوبر 1973 وتعد هذه المعركة من أهم المعارك الجوية العربية إذ كان لها دور كبير في انتصار مصر في حرب أكتوبر 1973.


    موقعها :-




    ظهرت أول خريطة لمدينة المنصورة في نهاية القرن التاسع عشر (سنة 1887م) بمقياس رسم 1: 2000، ويتضح منها أن العمران كان مقصوراً على الرقعة المحصورة ما بين نهر النيل شمالاً والمدافن القديمة (الساحة الشعبية حالياً).


    التقسيم الاداري للمدينة (البندر)



    تنقسم المنصورة إلى عدة وحدات محلية يضمها المجلس المحلي الشعبي لمدينة ومركز المنصورة ومقره ديوان عام المحافظة.


    يخص المدينة (البندر) منها عدد اثنين وحدة إدارية محلية لكل منها رئيس وعدد من رؤساء الادارات. هما:



    • حي شرق المنصورة ويختص بها قسم ثان شرطة المنصورة.
    • حي غرب المنصورة ويختص بها قسم أول شرطة المنصورة.
    وفيما يتعلق بالريف والقرى فتضم العديد من الوحدات المحلية مقسمة إداريا على القرى التابعة لمركز المنصورة.


    من الأحياء والتقسيمات الهامة بالمنصورة :



    • شارع الجلاء
    • شارع مستشفى الصدر
    • شارع الخلفاء الراشدين (الترعه)
    • شارع كلية اداب
    • حي توريل وسمى نسبة إلى المهندس اليونانى (توريل) الذي قام بتأسيس الحى
    • حي الجامعة
    • حي جديلة
    • حي الحسينية
    • مدينة السلام
    • مدينة الزهراء
    • حى الناصرية
    • حى الشال
    • قولنجيل
    • ميت حدر
    • كفر البدماص

    • الحوار
    • صيام
    • سندوب
    • سللنت
    • مدينة الفردوس (مساكن المجزر الالي سابقا)
    • مجمع المحاكم
    • البحر الصغير
    • تقسيم طرطير
    • تقسيم سامي الجمل
    • تقسيم السمنودي
    • تقسيم 6 أكتوبر
    • تقسيم بشطمير
    • تقسيم المرور
    • منية سندوب


    الشرطة :-







    كوبري قطارات المنصورة







    السكة الجديده من 120 عام







    محطة القطارات من 120 سنه

    الشرطة في المنصورة تتبع مديرية أمن الدقهلية التي مقرها شارع الجمهورية وتعمل الشرطة فيها وفق أقسام، منها أقسام عامة ذات اختصاص بنوع من الجرائم وأقسام تختص مكانياً بدائرة جغرافية داخل المدينة، وهذه الأقسام الأخيرة تختص مدينة المنصورة منها بقسمي شرطة (أول وثان) ويختص بريف المنصورة قسم شرطة مركز المنصورة.





    تشريفة أمام مديرية الأمن



    القضاء :-






    • توجد محكمة الاستئناف العالي بالمنصورة وهي المحكمة الاستئنافية العليا المختصة بمحافظات الدقهلية والشرقية ودمياط.
    • توجد بمدينة المنصورة محكمة المنصورة الابتدائية (ذات الاختصاص الكلي) باعتبار أن المنصورة عاصمة محافظة الدقهلية ويتبع هذه المحكمة عدد من المحاكم الجزئية المختصة بأقسام ومراكز المحافظة ككل.
      • تختص مدينة المنصورة بمحكمتين جزئيتين للبندر هما محكمة قسم أول المنصورة، ومحكمة قسم ثان المنصورة وتنقسم هذه المحاكم إلى دوائر متعددة تختص بأنواع من القضايا.. ما بين مدنية وجنائية وغيرها
      • تختص بريف وقرى المنصورة محكمة مركز المنصورة.
      جامعة المنصورة :-









    جامعة المنصورة هي الحرم التعليمى الكبير لطلاب التعليم العالي الموجود بمدينة المنصورة. تقع في غرب مدينة المنصورة وجزء منها يطل على نهر النيل.


    تاريخها :-




    بدأت الدراسة بكلية الطب عام 1962 كفرع لجامعة القاهرة ثم أنشئت جامعة شرق الدلتا بالقانون رقم 49 لسنة 1972 وتم تعديل المسمى إلى جامعة المنصورة عام 1973، وتعتبر الجامعة السادسة من حيث النشأة بين جامعات الجمهورية الثلاث عشر ويشغل الحرم الجامعي مساحة 300 فدان تقريبا من ناحية الجنوب الغربي لمدينة المنصورة ويضم كليات الطب – طب الأسنان – الصيدلة – الهندسة –الزراعة –التجارة –الحقوق – العلوم – التربية – الحاسبات والمعلومات – التمريض – الطب البيطري – التربية الرياضية وبعض الوحدات الخدمية كالإدارة العامة لرعاية الطلاب بملاعبها ومنشآتها وللمدن الجامعية والأخرى للطالبات ومعظم الوحدات ذات الطابع الخاص التي تخدم الجامعة والمجتمع، هذا بالإضافة إلى المساحات التي تشغلها كليات الجامعة الواقعة خارج نطاق الجامعة ككلية الآداب التي تقع بشارع أحمد ماهر وكليه التربية النوعية المنصورة وفرعيها بمدينتي ميت غمر ومنية النصر، إلى جانب الكليات المقامة بمدينة دمياط كالعلوم والتربية والتربية النوعية وفرع كلية التجارة وفصول دراسية لكليات الزراعة والآداب والتربية الرياضية وكلية الفنون التطبيقية. وهناك مجمعاً ضخماً للخدمات الطلابية بالحرم الجامعي للطلاب ونادى اجتماعي ومكتبة ثقافية، ومطبخاً حديثاً للعاملين وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة وكذلك مستشفى حديثا للطلاب ولقد حظيت الجامعة بشرف استضافة أسبوع شباب الجامعات المصرية السابع والذي انعقد خلال الفترة من 5 -10 (فبراير 2005) والذي شرفة بالحضور السيد الرئيس / محمد حسني مبارك – رئيس الجمهورية ولقد بلغت التكلفة الإجمالية للمشروعات التي أنشئت لهذا الحدث حوالي مائة وخمسون مليون جنيها منها : جامعة المنصورة قي أرقام للعام 2008/2009 27 كلية كليات الجامعة : 9 مستشفى ومركز طبي عدد المستشفيات والمراكز الطبية :


    35 مكتبة و 389480 عنوان عدد المكتبات والكتب بالجامعة :


    5527 عضو هيئة تدريس عدد أعضاء هيئة التدريس بالجامعة :


    123482 عدد طلاب الجامعة :


    6238 عدد طلاب الدراسات العليا :


    3926 عدد أجهزة الحاسب المتصلة على الشبكة : 5548 طالب - 3000 عضو هيئة تدريس عدد الاشتراكات والبريد الإلكتروني : 100 Mb/s سرعة اتصال المستخدمين بالشبكة داخل الجامعة : 34 Mb/s سرعة الربط بشبكة الجامعات المصرية : 6 Mb/s سرعة الاتصال بالإنترنت : رؤساء جامعة المنصورة منذ نشأتها


    1. أ. د / عبد المنعم السعيد البدراوى من 1973 إلى 1978
    2. أ. د / شفيق إبراهيم بلبع من 1978 إلى 1980
    3. أ. د / يحيى أحمد مسعود من 1980إلى 1983
    4. أ. د / كمال الدين كمال أحمد من 1983 إلى 1987
    5. أ. د / عبد الفتاح محمد حسن من 1987 إلى 1990
    6. أ. د / محمد حسنين عمارة من 1990 إلى 1994
    7. أ. د / أحمد أمين حمزة من 1994 إلى 2001
    8. أ. د / يحيى حسين عبيد من 2001 إلى 2003
    9. أ. د / أحمد جمال الدين موسى من 8 /2003 إلى7 /2004
    10. أ. د / مجدى محمد أبو ريان من 8 / 8 /2004 إلى 8 / 2007
    11. أ. د / أحمد بيومي شهاب الدين من 8 / 2007 حتى الآن
    كليات الجامعة :-





    • كلية الطب
    • كلية الصيدلة
    • كلية الهندسة.
    • كلية التجارة.
    • كلية الحقوق.
    • كلية التربية.
    • كلية التربية.
    • كلية طب الأسنان.
    • كلية الزراعة.
    • كلية الحاسبات والمعلومات
    • كلية العلوم.
    • كلية التمريض
    • كلية الطب البيطرى.
    • كلية التربية الرياضية.
    • كلية الفنون التطبقية.
    • كلية السياحة والفنادق
    • كلية الآداب جامعة المنصورة.
    • كلية التربية النوعية المنصورة.
    • كلية التربية النوعية ميت غمر.
    • كلية التربية النوعية فرع منية النصر.
    يتبع ............
    التعديل الأخير تم بواسطة A_E_B ; 10-06-2010 الساعة 11:17 AM سبب آخر: تكبير الخط

  2. #2

    مشرفة عامة سابقة


    تاريخ التسجيل : Jul 2008
    رقم العضوية : 22532
    الجنس: أنثى
    المشاركات : 11,961
    التقييم : 10056
    الدره العصماء غير متواجد حالياً

    رد: حصريا .:: أكبر موسوعة معلومات عن محافظات مصر ::.

    ياابنى الكريم هذا الموضوع عمله أبو حفص هنا.
    معذره ...ينقل للأرشيف وجزاك الله خيرا ..


المواضيع المتشابهه

  1. حصريا .:: أكبر موسوعة معلومات عن محافظات مصر ::.
    بواسطة A_E_B في المنتدى براعم الإيمان
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 10-06-2010, 11:40 AM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •