إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سلسلة "الشرح البسيط لكتاب التوحيد "!!!

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سلسلة "الشرح البسيط لكتاب التوحيد "!!!

    :LLL:

    الحمد لله وكفى وسلاماً على عباده الذين اصطفى ....وبعد...

    فالله سبحانه وتعالى قد خلق عباده بأن يميلون إليه ويشتاقون إليه بفطرتهم ، ولا يقر لهم قرار إلا بمعرفته وتوحيده ومحبته وطاعته ، ولا يجدون سعادة فى هذه الدنيا إلا إذا توجهت قلوبهم وجوارحهم إلى خالقها وبارئها وفاطرها دون من سواه .....

    وإنما الشقاء فى هذا العالم يرجع إلى توجيه القلوب إلى وجهة أخرى غير ما فُطرت إليه وإعراضها عن ذكر ربها....

    ومن رحمة الله تعالى وفضله على عباده أن عل أول واجب عليهم معرفته وتوحيده وعبادته بكل أنواع العبادة بل جعل غاية حياتهم ووجودهم فى إفراده بالعبادة ..قال تعالى (({وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ }الذاريات56......وقال تعالى {قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ }الأنعام162....

    ومن أجل هذا ، أرسل الله الرسل !!!


    ومن أجل هذا، أنزل إليهم الكتب!!!


    ومن أجل هذا ، قام الصراع بين الحق والباطل!!!


    ومن أجله، تُنصب الموازين يوم القيامة ، وتُؤخذ الكتب باليمين أو الشمال ، وينقسم الناس إلى فريقين ::فريق فى الجنة ...وفريقٌ فى السعير!!!


    فالتوحيد إذن يا جماعة الخير :::

    هو فرض ""عين"" على كل مُكلف أن يعلمه ويأتى به ولذا كان أول دعوة الرسل وأتباع الرسل ...
    قال تعالى{وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ)))....

    وفى حديث سيدنا "معاذ" وهو حديث "متفق عليه" عندما بعثه رسول الله إلى اليمن ..قال له رسول الله (((إنك تأتى قوماً من أهل الكتاب فليكن أول ما تدعوهم إليه ::شهادة أن لا إلا إلا الله "")))....وفى رواية(((فادعهم إلى أن يُوحدوا ، فإذا هم عرفوا الله ، فأعلمهم أن الله افترض عليهم خمس صلوات )))...

    فتبين أن توحيد الله أول ما يجب على كل مُكلف أن يعرفه حق المعرفة وهو ليس من الترف العلمى أو الفقلى ولكمه البدء والنهاية ...والتوحيد ""يُنتقل به إلى غيره ولا يُنتقل منه إلى غيره"" واحفظوا هذا الجملة جيدااا رحمنا الله وإياكم .....!!

    _ ولما كان كتاب ((التوحيد)) لشيخ الإسلام المجدد ""محمد بن عبد الوهاب "" من أفضل الكتب التى تُبين حقيقة التوحيد بأدلته الواضحة السهلة من كتاب الله وسنة رسوله مما يُحقق لطلبة العلم أكثر ما يتعين عليهم علمه فى أمر التوحيد .....

    فقد راودتنى فكرة ""شرح منهجى بسيط جداا" لهذا الكتاب المبارك الذى كتب الله له القبول بين المسلمين .....


    **فإن شاء الله تعالى سيكون منهجى فى هذه السلسلة ما يلى :::

    1_التعليق على أبواب الكتاب ببيان مفردات الأيات القرأنية والأحاديث النبوية .

    2_الشرح البسيط الإجمالى لكل منها ...

    3_ما يُستفاد منه ..

    4_بيان مناسبة الباب لكتاب التوحيد ....

    5_جعل الشرح على صورة سؤال وجواب ليكون أوقع فى النفس وأبلغ فى الفهم وليكون مفيدا لكل من يتابع السلسلة سواء المبتدئين ""أمثالى" أو من سبقونا فى طلب العلم ....

    6_سأجعل فى نهاية كل باب مجموعة أسئلة على الباب تشمل ما تم شرحه وليتفضل كل من شارك أن يحل الأسئلة طبعاً من مذاكرته ليختبر نفسه وليقف على مدى استيعابه...

    7_أى نقطة غير واضحة من خلال الشرح أو لم يفهمها أحد يشير إليها وأن أدعوا ربى أن يعيننى على إيضاحها له وليس هناك أى حرج فى ذلك فكما ثقال الإمام "البخارى" ضاع العلم بين مستحٍ ومستكبر"" فأنا أخٌ لكم _ولى الشرف_ وليس هناك أى حرج بين الأخ وإخوانه وأخواته....

    8_هناك بعض النقاط التى سأحاول إطالة النفس فيها قليلاً حتى تصل على الوجه الذى أريده وتكون واضحة ...

    9_إن شاء الله سأجعل الحلقة مرة واحدة أسبوعياً فى يوم الخميس من كل أسبوع حتى يتسنى للجميع المتابعة_لمن أراد أعنى_ وبعد ذلك سأجعلها مرتين أسبوعياً حين تكون لدى فُسحة من الوقت .....


    _إن شاء الله منهجنا سيعتمد على التبسيط فليس بالشرح الممل ولا الإختصار المخل ولكنها خطوة لبدء تعلم النوحيد ووضع لبنة فى هذا الصرح الشامخ ...

    _فأرجو من الله أن يوفقنى لإتمام الشرح وأن يجعله شرحاً موفقاً سهلاً مفيداً وأن ينفعنى وإخوانى وأخواتى به ....

    ووالله ما دفعنى إلى الإقدام على هذه الخطوة إلا ""المسئولية" " وليست ""الأهلية"" وإلا فأنا أعلم شدة جهلى ووضاعة قدرى ولكنى أرجو من الله المغفرة والسداد والتوفيق...

    والحمد لله رب العالمين.....
    تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
    ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
    لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
    فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
    سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
    _______________________________
    ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
    __________________________________
    نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
    أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

  • #2
    ربنا يكرمكم أخي الفاضل دكتور غيث

    أعانكم الله

    وثبتكم

    ويسعدني أن أكون أول المشتركين في تلك الدورة

    جزاكم الله خيرا ً أخي الفاضل
    التعديل الأخير تم بواسطة جنة الخلد مطلبى; الساعة 02-04-2010, 11:08 PM.

    تعليق


    • #3
      ..........................
      تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
      ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
      لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
      فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
      سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
      _______________________________
      ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
      __________________________________
      نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
      أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

      تعليق


      • #4
        سبحانك يا أرحم الرحماء لك الحمد

        من فترة بدور على كتاب أبدأ بيه تعلم التوحيد ومش لاقيه بمكتبة الوالد حفظه الله إلا الكتب المتوسعة في تناول علم التوحيد جزاكم الله خيرا ولله الحمد من قبل ومن بعد ويا ريت تكون السلسلة مرة بالاسبوع حتى يكرمنا الله تعالى بالمزيد من الوقت بعد امتحانات الفصل الاول ويرجى عمل فرصة أخرى لمن لن يستطع الإجابة على الأسئلة بالوقت المحدد لأهميتها الكبيرة في تثبيت المعلومات وصعوبة الإلتزام بوقت معين للتواجد عالمنتدى وأعاننا الله والجميع على أمور الدنيا والآخرة
        اللهم اجرني في مصيبتي واخلفني خيرا منها
        لو في يوم كان الحمل عليك تقيل وتايه لوحدك مش لاقي دليل والهموم تخلي الليل طويل وترميك في غربة ومرارة وويل مد ايديك تلقاه دايما حواليك هو الله قبلك حاسس بيك ان شاء الله حتلاقي الطريق

        تعليق


        • #5
          جزاك الله خيرا كثيرا اخى الحبيب ونفع بك
          أخى الكريم : فرق شاسع جدا فى المعنى بين الإرادة وبين الخلق أوالصنع
          فاحرص على أن تكتبها ( إن شاء الله ) لا أن تكتبها ( إنشاء الله )
          ثم تدبر معى قوله تعالى
          (إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ**الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ)
          (آل عمران :190-191)
          __________________________
          C O M I N G S O O N ... A L L A H W I L L I N G
          ________________________________
          أعتذر لقلة الردود حالياً نظراً للانشغال الشديد .....

          تعليق


          • #6
            جزاكم الله خيرا اخي
            ماشاء الله شرح بسيط ووافي بارك الله لكم في اعمالكم واوقاتكم...
            اللهم انصر المجاهدين في سبيلك في كل مكان.اللهم من خذلهم فاخذله، ومن أسلمهم فأسلمه إلى نفسه، ومن كادهم فَكِِدْهُ، ومن عاداهم فعادِهِ،ومن تَتَبَّعَ عوراتهم فافضحه على رؤوس الخلائق أجمعين.

            اللهم قاتل الكفرة الذين يصدون عن سبيلك، ويكذبون رسلك، ولا يؤمنون بوعدك.

            تعليق


            • #7
              حياكم الله جميعاً...

              _أختى الكريمة "يمامة":: جزاكم ربى خير الجزاء وأنا يشرفنى أن تكونى حضرتك متابعة للشرح فهذا تواضع من حضرتك ولا ريب ...

              _أختى الفاضلة"ساجدة":: أثابكم الله وبارك فيكم وإن شاء الله تابعى الشرح وسيكون الموضوع بسيط بشرط المذاكرة وعدم قراءة الموضوع قراءة عابرة ولو هناك شىء غير واضح أخبرينى حضرتك وأنا أدعوا الله أن أتمكن من توضيحه..

              _أخى الغالى "حسام":: هلا بك يا باشا منور الموضوع وجزاكم ربى خيراااااااااااااااا

              _أختى الكريمة"proud:: شكر الله لكم المرور فضلاً عن الرد فهذا من تواضعكم وأدبكم الجم بارك ربى فيكم....

              إن شاء الله نبدأ بأول حلقة بع قليل ....
              تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
              ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
              لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
              فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
              سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
              _______________________________
              ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
              __________________________________
              نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
              أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

              تعليق


              • #8
                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


                الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبى بعده ...وبعد ...


                نبدأ بحمد من الله وحده وتوفيقه هذه السلسلة من "الشرح البسيط لكتاب التوحيد" سائلين الله وحده المعونة والتوفيق والسداد والرشاد وألا نكتب إلا ما يرضيه عنا إنه ولىُ ذلك والقادر عليه .....


                ***الباب الأول :: باب حق الله على العباد وحق العباد على الله ...



                س:: ما موضوع كتاب التوحيد ؟؟


                ج: هو بيان ما بعث الله تعالى به رسله الكرام من توحيد الألوهية والعبادة بالأدلة من الكتاب والسُنَة وذكر ما يُنافيه من الشرك الأكبر أو ينافى كماله الواجب من الشرك الأصغر ونحوه وما يُقرب إلى ذلك أو يُوصل إليه ...



                س::عرَف التوحيد واذكر أنواعه ؟؟


                ج::التوحيد معناه :: :: إعتقاد أن الله وحده هو الرب الإله المعبود بحق لا شريك له ، ونفى المثيل والنظير عنه والتوجه إليه بالعبادة ..


                _والتوحيد الذى دعت إليه الرسل جميعاً ، ونزلت به الكتب نوعان :::


                1_توحيد المعرفة والإثبات ..


                وهو ::إثبات حقيقة ذات الرب تعالى ، وأسمائه ، وصفاته وأفعاله ((( ليس كمثله شىءٌ وهو السميع البصير))) ..كما أخبرنا هو هن نفسه فى كتابه وأخبر عنه رسوله فى سنته ...


                ومن ثم فهذا النوع يتضمن إقرار العبد ::: بتوحيد الربوبية .....وبتوحيد الأسماء والصفات ..



                2_توحيد القصد والطلب ....


                وهو :: عبادة الله وحده ، وخلع والكفر بما يُعبد من دونه ...فهذا هو توحيد الإرادة والطلب أو "توحيد الألوهية"" ...



                ومن ثم فالخلاصة :: أن النوع الأول ""توحيد المعرفة والأثبات ":: هو إقرار من العباد ""بأفعال الله وأسمائه وصفاته وتوحيده بذلك ""


                والنوع الثانى "توحيد القصد والطلب ":: هو ""توحيد الله بأفعال العباد بأن يتوجهوا بها إلى الله وحده ""....وهذا النوع الذى أنكره المشركون وعليه مدار البحث فى هذه السلسلة إن شاء الله تعالى ....



                س:: ما الحكمة من خلق الجن والإنس ...وما الدليل ؟؟؟


                ج:: الحكمة هى :: عبادة الله وحده لا شريك له ..


                الدليل :: قوله تعالى {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ }الذاريات56...


                س:: ما معنى هذه الأية ؟؟


                ج:: {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ }الذاريات56


                أخبرنا الله أنه ما أوجد وخلق الجن والإنس إلا لعبادته ...وعبادته ::: طاعته بإمتثال ما أمر وإجتناب ما نهى عنه وزجر ...



                س:: ما هى العبادة لغة وشرعاً؟؟


                ج:: العبادة لغةً:: الطاعة وهى :: كمال الحب مع كمال الذل ..


                وشرعاً:: اسم جامع لما يحبه الله ويرضاه من الأعمال والأقوال والأفعال الظاهرة والباطنة ...


                وتوحيد الألوهية كما قلنا هو :: صرف العبادات لله وحده بجميع أنواعها :: سواءاً كانت عبادات قلبية ، قولية ، مالية أو عملية ..



                س:: ما الحكمة فى إرسال الرسل ....وما الدليل ؟؟؟


                ج:: الحكمة هى :: دعوة أممهم إلى عبادة الله وحده ولنهى عن عبادة ما سواه .


                والدليل هو :: قول الله ((وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ,))..



                س:: بين معانى الكلمات الأتية:: بعثنا ، أمة ، رسولاً ، اعبدوا الله ، اجتنبوا ، الطاغوت ،... ثم اشرح الأية .. واذكر ما يُستفاد منها؟؟؟


                ج:: معانى الكلمات :::


                _بعثنا:: أوجدنا وأرسلنا ..


                _أمة:: جماعة من الناس ..


                _رسولاً:: الرسول هو :: من أوحى إليه بشرع وأمر((بضم الهمزة)) بتبليغه ...


                _اعبدوا الله :: وحدوا الله ..


                _اجتنبوا:: ابتعدوا ..


                _الطاغوت:: لغة ً هو :: مشتق من الطغيان وهو مجاوزة الحد ..


                وشرعاً:: كل ما تجاوز به العبد حده من معبود أو متبوع أو مُطاع ...



                *شرح الأية :: أخبر الله أنه أرسل فى كل طائفة من الناس رسولاً يأمرهم بعبادة الله وحده وينهاهم عن عبادة ما سواه ..


                *ويُستفاد من الأية:::


                1_أن الرسالة عمت كل أمة من الأمم على مدار تاريخ البشرية..


                2_أن دين الأنبياء واحد وهو "طالتوحيد"...


                3_أن عبادة الله لا تصلح إلا بالكفر بالطاغوت ....




                قال تعالى {وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً))...


                س:: اشرح هذه الأية ...وما هو الإحسان إلى الوالدين ....ولماذا قرن الله الإحسان إليهما بعبادته؟؟؟


                ج:: أخبر الله تعالى أنه ""قضى":: أى أمر وأوصى بعبادته وحده دون سواه وأمر وأوصى بالإحسان إلى الوالدين كما أمر بعبادته لا شريك له ...


                _والإحسان إلى الوالدين:: برهما وطاعتهما_فى غير معصية الله_ والتواضع لهما ...


                _وقرن الله الإحسان إليهما بعبادته:: للتنبيه على فضلهما وتأكد حقهما وأنه أوجب الحقوق بعد حق الله تعالى ...



                *اشرح قوله تعالى {وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً))...


                ج:: هذا أمر من الله لعباده بأن يُفردوه بالعبادة ولا يشركوا به شيئاً فى عبادته ...



                *س:: اذكر مناسبة الأيات المذكور فى هذا الباب لكتاب التوحيد؟؟


                ج:: أنها تدل بأجمعها على :: وجوب إفراد الله تعالى بالعبادة دون غيره ...



                *س:: قال تعالى {قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً))


                وضح معانى الكلمات الأتية:: تعالوا ...أتل... ثم اشرح الأية؟؟؟


                ج:: تعالوا:: هلموا وأقبلوا ..

                أتل:: أقرأ وأقص ....


                _شرح الأية:: يقول تعالى :: قل يا ""محمد" لهؤلاء المشركين الذين عبدوا غير الله وحرموا ما رزقهم الله :: هلمٌوا وأقبلوا لكى أقص عليكم ما حرم الله عليكم وأوصاكم بتركه وهو "الشرك بأنواعه"...



                س:: قال "ابن مسعود "_رضى الله عنه" :: من أراد أن ينظر إلى وصية محمد_عليه الصلاة والسلام_ التى عليها خاتمه فليقرأ قوله تعالى {قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً)) إلى قوله تعالى {وَأَنَّ هَـذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ))...


                _ما معنى قول سيدنا "ابن مسعود" ..واذكر مناسبته لكتاب التوحيد؟؟



                ج:: معناه:: من أراد أن ينظر إلى الوصية التى كأنها كُتبت وخُتم عليها ، فلم تتغير أو تتبدل ((شبهها بالمتاب الذى كُتب ثم خُتم فلم يزد فيه ولم يُنقص ))) فليقرأ هذه الأيات فإنها مُتضمنة لوصية سيدنا "محمد" فإنه لم يوص إلا بكتاب الله كما قال رسول الله فيما أخرجه الإمام "مسلم" ((( وإنى تاركٌ فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا :: كتاب الله )))..



                _ومناسبته لكتاب التوحيد :: أنه أفاد أهمية هذه الأوامر المذكورة فى الأيات وقد بدأت بالنهى عن الشرك المنافى للتوحيد ...وأن رسول الله لو أوصى بشىء لأوصى بها ...



                **وعن سيدنا "معاذ بن جبل" قال :: كنت رَديف رسول الله على حمار ، فقال :: "يا مُعاذ ::أتدرى ما حق الله على العباد وما حقُ العباد على الله ؟؟؟

                قُلتُ:: الله ورسوله أعلم

                قال ::""حق الله على العباد ::أن يعبدوه ولا يُشركوا به شيئاً ....وحق العباد على الله ::ألا يُعذَب من لا يُشرك به شيئاً """

                قلت ::يارسول الله، أفلا أُبشر الناس؟؟

                قال ::""لا تُبشرهم فيتكلوا"".....((حديث متفقٌ عليه)))..



                *س:: ما الفرق بين حق الله على العباد وبين حق العباد على الله؟؟؟ وما هو "الرديف"؟؟ ولماذا أخرج السؤال بصيغة الإستفهام ؟؟؟ وكيف أخبر سيدنا "معاذ" وقد نهاه رسول الله ؟؟ ولماذا أمره رسول الله بكتم العلم ....ما الذى يُفيده الحديث ؟؟ واذكر مناسبته لكتاب التوحيد؟؟



                ج:: حق الله على العباد :: حقٌ واجب وحتمى ..

                وحق العباد على الله:: حق تفضل وإحسان ...


                _الرديف:: خلف من يركب الدابة ...


                _وأخرج السؤال بصيغة الإستفهام:: ليكون أوقع فى النفس وأبلغ فى فهم المتعلم ..


                _وأخبر سيدنا "معاذ" بذلك عند وفاته :: خوفاً من الإثم المترتب على كتمان العلم ..


                _وأمر رسول الله سيدنا"معاذ" بكتم ذلك العلم :: خوفاً من الإتكال على سعة رحمة الله وترك العمل ..


                _ويُستفاد من الحديث:::


                1_تواضع رسول الله لركوب الحمار مع الإرداف عليه بأبى هو وأمى ونفسى ..


                2_جواز الإرداف على الدابة إذا كانت تُطيق ذلك..


                3_استحباب بشارة المسلم بما يسره ...


                4_جواز كتمان العلم للمصلحة...


                5_فضل سيدنا "معاذ" وحب رسول الله له...



                _ومناسبة الحديث لكتاب التوحيد :: أنه دلَ أن حق الله على العباد هو :: عبادته وحده لا شريك له وذلك هو التوحيد والله أعلم ...
                **********************

                _ملحوظة::: إن شاء الله فى المرتين القادمتين سنفصل بعض الشىء فى معانى أقسام التوحيد والعبادة حتى تكتمل الصورة ...

                لو هناك شىء غير واضح أرجو من الله أن يشير إليه الإخوة والأخوات وكذا لو هناك أى إنتقادات أو ملاحظات فلا يبخل بها الإخوة والأخوات علينا أثابكم الله .....

                الله المستعان...
                تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
                ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
                لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
                فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
                سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
                _______________________________
                ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
                __________________________________
                نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
                أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

                تعليق


                • #9
                  ما شاء الله لا قوة الا بالله

                  أُسجل متابعتي أخي الحبيب
                  وأقوال الرسول لنا كتابا وجدنا فيه أقصا مبتغانا
                  وعزتنا بغير الدين ذل وقدوتنا شمائل مصطفانا
                  صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم

                  تعليق


                  • #10
                    جزاكم الله خيرااا كثيرااا
                    وفقكم الله وبارك فيكم

                    اسجل متابعتي
                    اللهم ارزقني الشهادة في سبيلك يارب

                    تعليق


                    • #11
                      جزاك الله خيرا

                      تعليق


                      • #12
                        رد: سلسلة "الشرح البسيط لكتاب التوحيد "!!!

                        جزاك ربي خير الجزاء و أفضله
                        ما تركت كلمة إلا وشرحتها وبسطتها كما أن أسلوب الشرح ممتاز
                        وفقك الله وتقبل منك
                        آمين
                        دعاء يكرهه الشيطان :
                        اللهم انك سلطت علينا عدوا عليما بعيوبنا
                        يرانا هو وقبيله من حيث لا نراهم
                        اللهم ايسه منا كما ايسته من رحمتك
                        وقنطه منا كما قنطته من عفوك
                        اللهم باعد بيننا وبينه كما باعدت بينه وبين جنتك وعفوك

                        تعليق


                        • #13
                          رد: سلسلة "الشرح البسيط لكتاب التوحيد "!!!

                          جزاك الله خيرا د. غيث

                          تعليق


                          • #14
                            رد: سلسلة "الشرح البسيط لكتاب التوحيد "!!!

                            حياكم الله جميعاً...

                            أخى الحبيب "محمد محسب":: جزاكم ربى خيراً مثله وشكر الله لكم المرور العطر فى موضوعى...

                            _أختاى الكريمتان"جيهان" و"رشيدة":: جزاكما ربى مثله وبارك ربى فيكم....

                            إن شاء الله سنستكمل شرح كتاب التوحيد والله أسأل أن يعيننا على ذلك ويتقبل منا صالح الأعمال ...
                            تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
                            ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
                            لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
                            فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
                            سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
                            _______________________________
                            ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
                            __________________________________
                            نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
                            أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

                            تعليق


                            • #15
                              رد: سلسلة "الشرح البسيط لكتاب التوحيد "!!!

                              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                              الحمد لله وكفى وسلاماً على عباده الذين اصطفى....وبعد..
                              فهذا استطراد مهم تتمةً لما ذكرنا فى المرة السابقة الله أسأل أن يكون نافعاً للجميع...

                              *العبادة ::...

                              1_تعريفها :: ..



                              _العبادة فى اللغة::

                              أصلها ::الخضوع والذل ..
                              فيُقال :: "طريق مُعبد":: إذا كان مُذللاً بكثرة الوطء ، والتعبيد أى :التذليل ..
                              ومنه أُخذ ((العبد)) :: لذلته لمولاه ...
                              والعبادة :: نوع من الخضوع لا يستحقه إلا المُنعم بأعلى أجناس النعم كالحياة والفهم والسمع والبصر وغيرها ...
                              وقال "الجوهرى":: أصل العبودية :: الخضوع والذل ، والعبادة :: الطاعة...

                              _العبادة فى الإصطلاح ::..

                              قال شيخ الإسلام _قدَس الله روحه_((اسمٌ جامعٌ لما يُحبه الله ويرضاه من الأقوال والأفعال الظاهرة والباطنة ))
                              وهذا التعريف يدل على :: شمول العبادة لكل ما أمر الله به ورسوله _صلى الله عليه وسلم_..


                              2_شروط العبادة::...

                              قال العلماء:: أن حقيقة عبادة الله تعالى وأصلها هو ::"" كمال المحبة له مع كمال الذل والخضوع "
                              ومن ثمَ ::فمن يُحب من لا يخضع له :: فليس عابداً له ....
                              ومن يخضع ويذل لمن لا يُحبه :: فليس عابداً له ....

                              أما شروط العبادة فهى ::

                              *صدق العزيمة :: وهو شرط فى صدور العبادة ...

                              *الإخلاص

                              *متابعة رسول الله صلى الله عليه وسلم...

                              و "الإخلاص والمتابعة" شرطان فى قبولها ...

                              1_صدق العزيمة::..

                              هو أن:: يبذل العبد جهده فى إمتثال ما أمر الله به وإجتناب ما نهى الله عنه ...
                              أو :: ترك التكاسل والتوانى وبذل الجهد فى أن يصدق قوله بفعله ....

                              2_الإخلاص ::...

                              وحقيقته هو:: أن يكون قصد العبد ومراده بجميع أقواله وأعماله الظاهرة والباطنة هو إبيتغاء وجه الله عزوجل والدار الأخرة ...

                              قال تعالى {وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ }البينة5

                              3_المتابعة::...

                              أى :: متابعة رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ وهو شرط لازم لقبول العبادة من العبد ، فيعبد الله وفق ما شرع وأمر لا بالأهواء والبدع ...

                              قال الله تعالي ((وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ }الحشر7
                              وقال رسوله _صلى الله عليه وسلم ((من أحدث فى أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد))...

                              وقال "الفضيل بن عياض" فى قوله تعالى {الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ }الملك2

                              قال ::أحسن العمل هو أخلصه وأصوبه يعنى :: خالصاً من شوائب الشرك والرياء وموافقاً لسنة الحبيب المصطفى_صلى الله عليه وسلم_ ..

                              فالخالص ::أن يكون لله وحده...
                              والصواب :: موافقاً للسنة ..

                              ومن ثم :: فلا بد أن تكون العبادة فى وقتها وصفتها موافقة لما جاء فى كتاب الله وسنة رسوله _صلى الله عليه وسلم_ فلا يزيد فى عبادة عملاً أو قولاً لم يرد فيهما ، ولا يفعلها فى غير وقتها وكذلك لا يتعبد لله بعبادة لم ترد فيهما ((الكتاب والسنة)) وهذا مقتضى شهادة ((أن محمداً رسول الله)) فلا يُعبد إلا بما شرعه على لسان نبيه ورسوله محمد _صلى الله عليه وسلم_ ......



                              3_أركان العبادة ::...

                              إن عبادة الله تبارك وتعالى يجب أن ترتكز على أصول ثلاثة ((المحبة والخوف والرجاء)) فيعبد المسلم ربه محبةً له ، وخوفاً من عقابه ، ورجاءاً لثوابه ...

                              وقال السلف ((من عبد الله بالحب وحده فهو "زنديق" ، ومن عبده بالخوف وحده فهو "حرورى" ، ومن عبده بالرجاء وحده فهو "مرجىء " ، ومن عبده بالحب والخوف والرجاء فهو "مؤمن"))...

                              _أولاً:: المحبة لله تعالى ::...

                              _هذا الأصل هو أهم أصول العبادة ، فالمحبة هى أصل العبادة ، فيجب على العبد أن يُحب الله تعالى ، وأن يُحب جميع ما يُحبه الله تعالى من الطاعات ...وأن يكره جميع ما يكرهه من المعاصى ، وأن يُحب أوليائه المؤمنين وفى مقدمتهم رسله عليهم الصلاة والسلام ، وأن يبغض جميع أعدائه من الكفار والمنافقين ....
                              كما أنه يجب على المسلم أن يُحب الله وأن يُحب رسوله الكريم أكثر من نفسه وأولاده وماله وكل شىء ...

                              قال تعالى {قُلْ إِن كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَآؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُم مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُواْ حَتَّى يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ }التوبة24


                              ثانيا ً _::الخوف من الله تعالى..

                              الخوف هو :: تألم القلب بسبب حدوث مكروه ...
                              فيجب على المسلم أن يعبد الله خوفا من عقوبته ....
                              قال الله((فَلاَ تَخْشَوُاْ النَّاسَ وَاخْشَوْنِ))...

                              وكلما قوى إيمان العبد وتصديقه بعذاب الله ومعرفته بشدة عذابه تعالى لمن عصاه ، كلما اشتدَ خوف العبد من عذاب الله ...
                              ولذلك قال العلماء(( من كان بالله أعرف كان منه أخوف))...
                              والخوف المحمود الصادق هو ::ما حال بين العبد وبين معصية الله تعالى ...

                              ثالثاً _:: الرجاء...

                              الرجاء هو :: الطمع فى ثواب الله ومغفرته وإنتظار رحمته ...
                              فيجب على المسلم أن يعبد الله رغبةً فى ثوابه ، وأن يتوب عند الوقوع فى الذنب رجاءاً لمغفرته كما قال الله تعالى ((وَادْعُوهُ خَوْفاً وَطَمَعاً إِنَّ رَحْمَتَ اللّهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ }الأعراف56

                              ** والرجاء ثلاثة أنواع ::

                              1_رجاء من أطاع الله فى أن يتقبل الله عمله وأن يُثيبه عليه الفوز بالجنة والنجاة من النار ..
                              2_رجاء من أذنب ذنوباً ثم تاب منها فى أن يغفر الله ذنوبه وأن يعفو الله عنه ...
                              3_رجاء من هو مُتمادى فى التفريط فى الواجبات وواقع فى المحرمات ومُصر عليها ومع ذلك يرجو رحمة الله ....فهذا هو عين الغرور والتمنى والرجاء الكاذب ....

                              وقال السلف(( من علامة السعادة أن تُطيع وتخاف أن لا تُقبل .... ومن علامات الشقاء أن تعصى وترجو أن تنجو))..



                              الخلاصة::

                              يجب على المسلم أن يعبد الله :: محبةً له ـ وخوفاً من عقابه ، ورجاءاً لثوابه ..
                              كما ينبغى له أن لا يُفرط فى الخوف حتى يصل إلى درجة القنوط واليأس من رحمة الله ..
                              كما ينبغى له أن لا يُفرط فى الرجاء فيتعلق بسعة رحمة الله مع إصراره على معصيته !!
                              بل الواجب ::أن يجمع بينهما ، وإن كان ينبغى له فى حال ((الصحة)) أن يُغلَب جانب "الخوف" ليحمله على الطاعة والبعد عن المعاصى...
                              وعند الموت يُغلًب جانب "الرجاء" على "الخوف" حتى يموت وهو يُحسن الظن بالله ...فلا بد من الجمع بينهما ....
                              والحمد لله رب العالمين....


                              تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
                              ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
                              لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
                              فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
                              سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
                              _______________________________
                              ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
                              __________________________________
                              نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
                              أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

                              تعليق

                              يعمل...
                              X