إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

( ۞ ) أختاه أدي الزكاه لتفوزي برضا الله ( ۞ )

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ( ۞ ) أختاه أدي الزكاه لتفوزي برضا الله ( ۞ )

    أسم الموضوع / أختاه أدى الزكاة لتفوزى برضا الله
    من إعداد أخوات مجموعة لن يسبقنا إلى الله أحد








    الحمد لله الذى دبر شئون خلقه و أرشدهم إلى ما فيه خير و السعاده
    و أشهد أن لا إله إلا الله الكريم الرحيم بعباده ، و أشهد أن محمداً رسول الله
    صلى الله عليه و سلم الداعى إلى الفضيلة و الناهى عن الرذيلة ، اللهم صلِِ
    و سلم عليه و على آله و صحبه و سلم تسليماً كثيراً

    أما بعد



    أختى المسلمة الطاهرة

    الزكاة أمرنا الله سبحانة و تعالى بها و جعلها فريضة على كل مسلم و مسلمة
    قادر على ادائها ، فالزكاة فرض من الفروض التى لا يصح أسلامنا إلا بعد
    ادائها و خاصة إذا كنا قادرين عليها .
    الزكاة هى الركن الثالث من أركان الإسلام وقد قرنها الله عز وجل مع الصلاة في كتابه الكريم حتى إنها تصل إلى ثمان وعشرين موضعاً،و هذا كله لبيان أهميتها.
    قال الله تعالى : وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَارْكَعُواْ مَعَ الرَّاكِعِينَ [البقرة:43]
    وقال تعالى: فَإِن تَابُواْ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ [التوبة:11]
    وقال سبحانه وتعالى: وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ [البينة:5]



    أما الاحاديث النبوية التى تحث على الزكاة فهى أيضاً واضحة و تحث على أهمية الزكاة كاركن من أركان الاسلام .
    قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
    {بُني الإسلام على خمس:شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة،وصوم رمضان ،وحج البيت}
    [متفق عليه].

    وقال أبو بكر رضي الله عنه:
    { والله لأقاتلن من فرّق بين الصلاة والزكاة، فإن للزكاة حق المال..}
    [
    رواه البخاري].
    محاضرة
    لفضيلة الشيخ محمد حسان

    الزكاة




    نعم أختاه فالزكاة من أهم أركان الاسلام
    التى بها يكون التطهير
    للأموال و النفوس



    فتعالى أختى الكريمة نتعرف على تعريف الزكاة
    من خلال اللغة و الاصطلاح الشرعى

    تعريفها لُغةً
    فقالوا: إنها في اللغة: النماء, والتطهير, والزيادة فيقال: زكَّى فلانا إذا طَهَّره, وزكيتُ الثوب إذا طَهَّرْتَه، ومنه قوله تعالى:{خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا } تزكيهم: تطهرهم ؛ فدل على أن الصدقة تُسَمَّى تزكية.. هذا أصلهاو سُمِّي هذا المال الْمُخرَج زكاة, وسمي الْمُخرج منه مزكى, لأنه ينمي المال ولأنه يطهره,ولذلك من حديث ( ما نقص صدقه من مال ) فالصدقة تزيد بالمال الْمُخرج منه, وتطهره وتنميه. من أي شيء ، من المكاسب الرديئة أو التى بها اى شبهه، فهذه الزكاة تطهره من ذلك الكسب المشتبه، حتى يكون كله نظيفا, ثم هي أيضا تُنَمِّيه وتَزِيده.



    تعريفها شرعا:

    بأنها حق معلوم, في مال معلوم, لطائفة معلومة؛ حق يعني: جزء معلوم- كربع العشر مثلا, أو نصف العشر -في المعشرات..أو العشر.. ومثل ما يُخرج من بهيمة الأنعام، حق معلوم مقدر شرعا،في مال مخصوص، يعني في أموال وهي التي تبلغ الأنصبة والتي تعد للنماء ونحوه،إلى طائفة معلومة وهم أهل الزكاة يصرف لهم.



    فالزكاة أختاه من تعريفها تدل على قيمتها
    فالزكاة بالنسبة للمسلم و المسلمة
    هى المطهرة و النماء لما عندكِ
    من مال او ذهب و فضة
    ولهذا كانت للزكاة حكمه
    لا تغفلى عنها أختاه

    الحكمة من الزكاة

    -إتمام إسلام العبد وإكماله ؛ لأنها أحد أركان الإسلام ،فإذا قام به الإنسان تم إسلامه و كمل فكل مسلم و مسلمة يسعون دائماً لأكمال دينهم .



    -أنها تزكي و تطهر أخلاق المزكي ، فتنتشله من زمرة البخلاء ، وتدخله في زمرة الكرماء ؛ وايضاً تطهر الاموال من المكاسب الرديئة التى بها شبهه .

    -أنها تشرح الصدر ، فالإنسان إذا بذل الشيء ، ولاسيما المال ، يجد فى نفسه فرحاً و انشراحاً شرط يكون العطاء نابع من نفس طيبة راضية.

    -أنها تجعل المجتمع الإسلامي كأنه أسرة واحدة ، فيعطف فيه القادر على العاجز والغني على المعسر ، فيصبح الإنسان يشعر بأن له إخواناً يجب عليه أن يحسن إليهم كما أحسن الله إليه .

    -أنها تزكي المال ، يعني تنمي المال حساً ومعنى ، فإذا تصدق الإنسان من ماله فإن ذلك يقيه الآفات ، وربما يفتح الله له زيادة رزق بسبب هذه الصدقة ،ولهذا جاء في الحديث : ( ما نقصت صدقة من مال ) رواه مسلم


    -أنها سبب لنزول الخيرات ، وفي الحديث : ( ما منع قوم زكاة أموالهم إلا منعوا القطر من السماء ) صححه الألباني في "صحيح الجامع" (5204) .




    فاعتبرى أختاه و لا تنسى زكاتكِ
    فالزكاة كما رأينا لها الكثير من الحكم ومن أهمها
    أختاه رضا الله عنكِ فكيف يرضى عنكِ الله
    و أنتِ تضيعين الزكاة
    كيف يرضى عنكِ الله
    و أنت تنسين حقوق الله عليكِ
    فى أتباع أوامره

    فهيا أختاه نرى ما علينا من زكاة
    و نخرجها بما يرضى الله عنّا
    فهلمّى لنتعلم
    أهم الاشياء عن الزكاة
    الا و هو نصاب الزكاة

    والنصاب هو مقدار معين من المال محدد شرعا لا تجب الزكاة في أقل منه وتختلف قيمة النصاب حسب نوع المال .
    وقد حدد النبى صلى الله عليه وسلم النصاب بعشرين مثقالا من الذهب وهي تساوى (85) جراما من الذهب الخالص – وحدد نصاب الفضة بمائتى درهم وهى تساوى ( 595) جراما من الفضة الخالصة وقيمة الزكاة فيها 2.5% من قيمتها الخالصة حسب سعر الذهب والفضة يوم وجوب الزكاة .
    ونصاب العملات الورقية هو ما يكافئ (85) جراما من الذهب الخالص ويتغير بتغير قيمة العملة ، ومتى امتلك الشخص النصاب زيادة على حاجاته وحاجات أسرته الأساسية لمدة سنة قمرية وجب عليه إخراج الزكاة .
    محاضرة
    للشيخ مسعد أنور
    أخطاؤنا فى الزكاة

    عرفتى الان أختها فما هو نصاب الزكاة
    هى الان.... الان
    لا تتأخرى أحسبى ما عندكِ من أشياء يجب ان تزكى عليها
    مــــال
    ذهـــــب
    أو اى شئ اخر أسرعى أختاه
    و أحسبى و راجعى ما عندك
    هل بلغ النصاب؟؟؟
    فإذا بلغ و حال عليه الحول
    حـــالاً
    أخرجى زكاتكِ



    عرفنا النصاب أختاه
    وتعلمنا اهم شروطه جيداً
    والان
    تعالى لنتعرف على
    ما هى أهم الاموال التى تجب عليها الزكاة ؟؟؟

    فرض الإسلام الزكاة فى الذهب والفضة ويقاس عليهما العملات المختلفة وكذلك عروض التجارة والزروع والثمار والأنغام والركاز والمعادن .
    و أهم أنواع الزكاة التى تخص المرأة
    و تتغافل عنها هى
    زكاة الحلى من الذهب والفضة
    الحُلى المصنعة من غير الذهب والفضة لا زكاة فيها ، أما حُلى المرأة المعدة للاستعمال الشخصي لا زكاة فيها إذا لم تزد عن القدر المعتاد للبس المرأة ، أما ما زاد عن القدر المعتاد لبسه فيجب تزكيته لأنه صار فيه معنى الاكتناز والادخار
    ، وتجب الزكاة فى الحلى مهما بلغت إذا اشترتها المرأة بنية الادخار أو الاستثمار ، وتحسب زكاة حلى الذهب والفضة حسب وزن الذهب والفضة الخالصين ولا اعتبار بالقيمة ولا زيادتها بسبب الصياغة والصناعة ولا بقيمة الأحجار الكريمة والقطع المضافة من غير لذهب والفضة .
    محاضرة
    للشيخ محمد إسماعيل المقدم
    زكاة الحُلى

    أختاه هل أخرجتى مقتنياتك الذهبية
    أم ليس بعد؟؟؟
    أسرعى و أخرجيهم و زنيهم و أحسبى قيمتهم
    و ادى زكاتكِ
    فاحذرى اختاه غضب الله

    ولا تنسى أختى الطيبة الصائمة
    زكاة فطرك ولا تتغافلى عن تأديتها
    عسى الله ان يزكى بها نفسك فى الدنيا
    و يرفع بها قدرك و درجاتك فى الآخرة

    زكاة الفطر
    واجبة على كل مسلم سواء كان ذكر او أنثى ، عبداً أو حراً ، صغيراً أو كبيراً ، فلا تنسى ان تؤدى زكاة فطرك فهى تطهر المرأة الصائمة الطيبة فى شهر الصيام مما قد يكون علق بها من آثار اللغو و الرفث كما انها تغنى الفقراء عن السؤال يوم العيد.



    تعالى الان أختى الكريمة بعد ان حسبتى قيمة
    ما عليكِ من زكاة أعرفِ على من تخرجِ الزكاة

    من كتاب الله عز و جل

    مصارف الزكاة ثمانية أصناف محصورة فى قوله تعالى :
    {إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاء وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ }التوبة60

    هذا بيان لأصناف الزكاة الثمانية المذكورة فى الآية الكريمة :

    الفقراء والمساكين

    وهم المحتاجون الذين لا يجدون كفايتهم . والمساكين قسم خاص من الفقراء وهم الذين يتعففون عن السؤال ولا يفطن لهم الناس ، ويعطى الفقراء والمساكين من الزكاة ما يسد حاجتهم ويخرجهم من الحاجة الى الكفاية .
    العاملون على الزكاة
    وهم الذين يتولون العمل على جمع الزكاة ولو كانوا من الأغنياء ويدخل فيهم الجباة والحفظة لها والرعاة للأنعام منها والكتبة لديوانها .
    المؤلفة قلوبهم
    وهم الذين يراد تأليف قلوبهم وجمعها على الإسلام أو تثبيتها عليه ، لضعف إٍسلامهم ، أو كف شرهم عن المسلمين أو جلب نفعهم فى الدفاع عنهم .
    وفى الرقاب
    ويشمل المكاتبين والأرقاء فيعان المكاتبون بمال الصدقة لفك رقابهم من الرق ويشترى به العبيد ويعتقون .
    الغارمون
    وهم الذين تحملوا الديون وتعذر عليهم أداؤها فيأخذون من الزكاة ما يفى بديونهم .
    وفى سبيل الله
    المراد المجاهدون فى سبيل الله فيعطون من الزكاة سواء كانوا أغنياء أم فقراء "وفى سبيل الله " هو مصرف عام يشتمل على كل ما من شأنه إعلاء كلمة الله، ويدخل فيها إعداد الدعاة وبناء المدارس والمساجد فى غير بلاد المسلمين والنفقة على المدارس الشرعية وغير ذلك .
    وابن السبيل
    وهو المسافر المنقطع عن بلده فيعطى من الزكاة ما يستعين به على تحقيق مقصده نظرا لفقره العارض .



    عرفتي الان أختى المباركة من هم أهل الزكاة
    لا تترددى و أبحثى عنهم
    أبحثى عن من بيدهم الخير الكثير لكِ
    الا و هو دعائهم لكِ فى الدنيا
    و الفوز برضا الله و الجنة فى الآخرة


    علمتى أختاه كل شئ عن الزكاة
    عرفتى النصاب الخاص بالزكاة
    عرفتى ما هو المال الذى يجب عليه الزكاة
    عرفتى من هم أهل الزكاة
    و الان
    لتحذرى من غضب الله
    أعرفى حكم من ترك الزكاة

    لا يحل للمسلم أو المسلمة أن يتهاون في أمر الزكاة، أو يتكاسل في أدائها إلى أهلها، لما في ذلك من الوعيد الشديد في كتاب الله تعالى، وسنة رسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم، ففي كتاب الله تعالى فقد قال الله سبحانه: {وَلاَ يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَآ ءَاتَـٰهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ هُوَ خَيْراً لَّهُمْ بَلْ هُوَ شَرٌّ لَّهُمْ سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُواْ بِهِ يَوْمَ الْقِيَـٰمَةِ وَللَّهِ مِيرَاثُ السَّمَـٰوَٰتِ وَالأَرْضِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ} [سورة آل عمران: الآية 180].
    وقال تعالى: {وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلاَ يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ * يَوْمَ يُحْمَىٰ عَلَيْهَا فِى نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَىٰ بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ هَـٰذَا مَا كَنَزْتُمْ لأَنفُسِكُمْ فَذُوقُواْ مَا كُنتُمْ تَكْنِزُونَ} [سورة التوبة: الآية 34].
    وأما السنة فقد قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: "من آتاه الله مالاً فلم يؤد زكاته مثّل له شجاعاً أقرع ـ وهو الحية الخالي رأسها من الشعر لكثرة سمها ـ له زبيبتان يطوقه يوم القيامة يأخذ بلهزمتيه ـ يعني شدقيه ـ يقول: أنا مالك، أنا كنزك". رواه البخاري
    وقال النبي صلى الله عليه وسلم: "ما من صاحب ذهب ولا فضة لا يؤدي منها حقها إلا إذا كان يوم القيامة صفحت له صفائح من نار، فأحمي عليها في نار جهنم، فيكوى بها جنبه، وجبينه، وظهره، كلما بردت أعيدت في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة حتى يقضى بين العباد". رواه مسلم.


    نعم أختى الكريمة هذا هو وعيد الله لمن يترك تأدية الزكاة فانتبهى سنقف بين يدى الله في يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.
    فاحرصِ على حصر أموالكِ التي تجب فيها الزكاة، وأدى زكاتها إلى مستحقها طيبة نفسكِ بها، منشرحاً بها صدركِ، تحتسبِ أجرها على الله، وتتمنى بها رضا الله، قال الله تعالى
    : {وَمَآ ءاتَيْتُمْ مِّن زَكَوٰةٍ تُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ فَأُوْلَـٰئِكَ هُمُ الْمُضْعِفُونَ} [سورة الروم: الآية39].
    وقال تعالى: {وَمَآ أَنفَقْتُمْ مِّن شَىْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ} [سورة سبأ: الآية 39].
    محاضرة
    للشيخ سامى السرساوى

    رسالة إلى تارك الزكاة



    رحماك يا الله

    سلمكِ الله أختاه من غضب الله و سخطه
    فأجتنبى أختاه غضب الله و سخطه
    و أدى زكاتكِ لتنعمى بحياتكِ
    و تفوزى بأخراكِ



    و يبقى الان فتاوى تخص المرأة فى تأدية الزكاة
    نعم أختاه كل شئ يخص الزكاة تجديه فى
    هذا الملف

    كل الفتاوى عن زكاة المرأة المسلمة



    رسالة لكِ أنتِ أختاه
    فسمعيها بقلبكِ لا بأذنكِ
    فنحن جميعنا نسأل من الله النجاه

    أختاه .....أختاه
    لا تنسى الزكـــــــاة


    بها تطهرى مالــــك
    و بها ترضى الآلــــه


    أختـاه أديـها لا تـترددى
    فمن منا يضمن الخلد فى الحياة


    زكّى عن الحُلى و الذهــب
    و لا تكونى ممن يكنـزون اياه

    أختاه .....أختاه
    لا تنسى الزكـــــاة


    أختاه زكّى بحـب و بطيب نفس
    و أعلمـى انها للفقراء مواسـاه


    زكاة أعرفِ حكمها وفضلها
    فمن لا يرجو رضـــا الله


    فازكاتكِ فى الدنيـا نمـاء
    و فى الآخرة من النار نجاه

    أختاه ..... يا أختاه
    رجاءاً لا تنسى الزكـــــــاة





    ختاماً أختى الطيبة الكريمة
    الله .....الله
    فى تأدية زكاتكِ
    فتنجى فى اخرتكِ و تسعدى بحياتكِ

    بعد ما عرفتيه عن فضل الزكاة و حكمها و ما فيها من تطهير للمال و النفس
    و عرفتى ما فيها من تسليم لأوامر الله سبحانة و تعالى ، بالله أختاه لا تتأخرى عن تأدية زكاتكِ فقد أكرمنا الله بالكثير من النعم من أهمها المال فيجب علينا ان نشكر الله على هذة النعمة و نسأله فيها البركة و التطهير من خلال هذة الزكاة التى بها يكون التزكية و الشكر على نعم الله علينا .
    محاضرة
    الشيخ مسعد أنور

    فضل الزكاة و حكمها

    التعديل الأخير تم بواسطة خديجة أحمد; الساعة 25-02-2017, 11:27 PM.
    قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ



  • #2
    رد: ( ۞ ) أختاه أدي الزكاه لتفوزي برضا الله ( ۞ )

    بارك الله جهودكن ياأخوات
    جهد مشكووووووور
    جزاكن الله الجنة
    سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزِنة عرشه ومداد كلماته
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    تعليق


    • #3
      رد: ( ۞ ) أختاه أدي الزكاه لتفوزي برضا الله ( ۞ )

      جزاكن الله خيرا اخواتى
      اسأل الله ان يجعله فى ميزان حسناتكن
      إن لله تعالى أهلين من الناس : أهل القرآن ، هم أهل الله و خاصته ((صححه الألبانى))
      اللهم ارزقنى حفظ القرآن و اجعلنى من أهله الذين هم أهلك و خاصتك

      تعليق


      • #4
        رد: ( ۞ ) أختاه أدي الزكاه لتفوزي برضا الله ( ۞ )

        جزاكن الله خيرا اخواتى

        رحمك الله أبي الحبيب, لا تنسوه من الدعاء , الله المستعان

        تعليق


        • #5
          رد: ( ۞ ) أختاه أدي الزكاه لتفوزي برضا الله ( ۞ )

          لا حول ولا قوة الا بالله

          تعليق


          • #6
            رد: ( ۞ ) أختاه أدي الزكاه لتفوزي برضا الله ( ۞ )

            جزاكي الله كل خير

            تعليق


            • #7
              رد: ( ۞ ) أختاه أدي الزكاه لتفوزي برضا الله ( ۞ )

              جزاكم الله كل خير ونفع بكم وتقبل منكم مجهودكم الكبير
              جعله الله فى ميزان حسناتكم إن شاء الله

              ..خطواتى ..أنفاسى .. نحو الممات ..
              وربما .. تبقى لى ..ذكريات..


              اللهم أسألك حسن الخاتمة



              تعليق

              يعمل...
              X