بنرات المنتدى
النتائج 1 إلى 10 من 10
  1. #1

    عضو جديد


    تاريخ التسجيل : Oct 2009
    رقم العضوية : 65632
    الجنس: ذكر
    المشاركات : 5
    التقييم : 10
    المتعلم غير متواجد حالياً

    أذكار ما بعد الصلاة



    الاخوه الكرام / حياكم الله جميعا
    أحببت تذكير نفسى وإياكم ببعض
    بالأذكار التى تقال بعد الصلاه
    نبدأ بسم الله




    بعد التسليم من الصلاة
    يستحب للمسلم بعد كل طاعة أو عبادة أن يستغفر الله تعالى على ما بدر في عبادته من نقص أو تقصير
    فلأنه لم يؤدها على شكلها الأمثل ولأنه قد ينشغل خلال أدائها بأي أمر من أمور الدنيا
    لذلك شرع لنا الاستغفار لتكميل هذا النقص والإعتراف بالعجز والتقصير فيها



    1_ "أستغفر الله " ثلاثاً .."اللهم أنت السلام ، ومنك السلام ، تباركت يا ذا الجلال والإكرام".
    (رواه مسلم 414/1)

    2_"لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير ، اللهم لا مانع لما أعطيت ، ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد
    ".متفق عليه " .

    3_" لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير ، لا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا الله ، ولا نعبد إلا إياه ، له النعمة وله الفضل ، وله الثناء الحسن ، لا إله إلا الله مخلصين له
    الدين ولو كره الكافرون " .(رواه مسلم 415/1)

    4_ من سبح الله في دبر كل صلاة ثلاثاً وثلاثين وحمد الله في دبر كل صلاة ثلاثاً وثلاثين وكبر الله ثلاثاً وثلاثين ، فتلك تسعة وتسعون وقال تمام المائة لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد
    وهو على كل شئ قدير "غُفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر .(رواه مسلم 418/1)
    ( من سبح : أي قال سبحان الله ، ( وحمد : أي قال الحمد لله) ، ( وكبر : أي قال الله أكبر )

    5_"تقرأ أية الكرسي ... بسم الله الرحمن الرحيم ( الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له مافي السموات و مافي الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين إيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السموات و الأرض و لا يؤده حفظهما و هو العلي
    العظيم ... بعد كل صلاة ".

    7_" لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك و له الحمد يحيى و يميت وهو على كل شئ قدير ... عشر
    مرات بعد صلاة المغرب و الفجر ".

    8_قراءة ( قل هو الله أحد ) و ( قل أعوذ برب الفلق ) و ( قل اعوذ برب الناس ) . مرة بعد صلاة الظهر
    و العصر والعشاء و ثلاث مرات بعد الفجر و المغرب

    سبحان الله وبحمده
    سبحان الله العظيم



    لا تنسونى من دعوه صالحه اخوتى الكرام
    التعديل الأخير تم بواسطة مهاجر إلى ربي ; 31-10-2009 الساعة 02:23 AM سبب آخر: تنسيق

  2. #2

    مشرف سابق


    تاريخ التسجيل : Mar 2009
    رقم العضوية : 39496
    الجنس: ذكر
    المشاركات : 3,018
    التقييم : 274
    مهاجر إلى ربي غير متواجد حالياً

    رد: أذكار ما بعد الصلاة

    جزاك الله خيرا أخى الحبيب

  3. #3

    عضو ذهبى


    تاريخ التسجيل : Dec 2008
    رقم العضوية : 115064
    الجنس: ذكر
    المشاركات : 5,666
    التقييم : 13261
    أبو مصعب الأزهري غير متواجد حالياً

    رد: أذكار ما بعد الصلاة

    جزاك الله خيرا اخي وبارك
    الله فيك
    ومشكووووووووور علي التذكير
    نفع الله بك

  4. #4

    عضو جديد


    تاريخ التسجيل : Oct 2008
    رقم العضوية : 25675
    الجنس: ذكر
    المشاركات : 28
    التقييم : 10
    mo7amed_3bdel-r7man غير متواجد حالياً

    رد: أذكار ما بعد الصلاة



    بارك الله فيك أخى الحبيب المتعلم

    وجعله فى ميزان حسناتك

    وأعاننا وإياك على المداومة على هذه الأذكار



  5. #5

    عضو مجتهد


    تاريخ التسجيل : Jul 2009
    رقم العضوية : 53787
    الجنس: ذكر
    المشاركات : 224
    التقييم : 10
    خالد المسافر غير متواجد حالياً

    رد: أذكار ما بعد الصلاة

    بارك الله فيك أخى

    جزاك الله خيراً

    ولكن عندى سؤال حول صحة حديث قراءة آية الكرسى بعد كل صلاة

    فلقد سمعت أن بعض علماء الحديث فى مصر ضعفوا هذا الحديث

    مع العلم أن الحديث صححه الشيخ الألبانى رحمه الله

    أرجوا الإفادة


  6. #6

    مراقب سابق


    تاريخ التسجيل : Jun 2009
    رقم العضوية : 51259
    الجنس: ذكر
    المشاركات : 1,414
    التقييم : 530
    وعجلت اليك ربي غير متواجد حالياً

    رد: أذكار ما بعد الصلاة

    جزاكم الله خيرا وهذه مشاركة اقتبستها وان شاء الله نستفيد جميعا منها عن


    صحة حديث من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة

    سؤال:
    ما تقولون في حديث أبي أمامة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت ؟.


    الجواب:

    الحمد لله

    هذا الحديث رواه النسائي في عمل اليوم والليلة وابن السني في عمل اليوم والليلة والطبراني في الكبير وغيرهم من طريق محمد بن حمير عن محمد بن زياد الألهاني عن أبي أمامة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم . وإسناده لا بأس به وقد صححه ابن حبان في كتاب الصلاة والمنذري وابن عبد الهادي وابن كثير .

    وقد بالغ ابن الجوزي فأورده في كتابه الموضوعات ولا يُوافق على ذلك .

    والحديث تفرد به محمد بن حمير عن الألهاني .

    وهذا يحتمل التعليل ولا سيما أن الفسوي رحمه الله قال : محمد بن حمير ليس بالقوي .

    وخالفه ابن معين فقال ثقة وقال الإمام أحمد . ما علمت إلا خيراً . وقال النسائي ليس به بأس .

    والحديث جيد الإسناد وليس من صحاح الأخبار ومثله يقبل وذلك لأمور .

    الأول : أن الإمام النسائي رحمه الله رواه ولم يعله وأورده في المختارة وصححه .

    الثاني : أن الحديث ليس من أصول الأحكام .

    الثالث : أن تفرد الصدوق بالحديث يقبل إذا دلت قرينة على ضبطه وتفرد محمد بن حمير من هذا ، وقد جاء للحديث شواهد من حديث المغيرة ابن شعبة وأبي مسعود وعلى بن أبي طالب ولا يصح من ذلك شيء والله أعلم .


    الاسلام سؤال وجواب
    الشيخ سليمان بن ناصر العلوان .

  7. #7

    مراقب سابق


    تاريخ التسجيل : Jun 2009
    رقم العضوية : 51259
    الجنس: ذكر
    المشاركات : 1,414
    التقييم : 530
    وعجلت اليك ربي غير متواجد حالياً

    رد: أذكار ما بعد الصلاة

    وايضا هذا رد آخر لاحد العلماء

    يقول السائل : هل ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم قراءة آية الكرسي بعد الصلاة المفروضة ؟
    الجواب : نعم وردت عدة أحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم في قراءة آية الكرسي عقب الصلوات المكتوبات ولكن هذه الأحاديث مختلف في أسانيدها وأمثلها حديث أبي أمامه رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من قرأ آية الكرسي في دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت ) رواه النسائي في السنن الكبرى والطبراني في الكبير وابن السني وغيرهم . وهذا الحديث اختلف المحدثون فيه اختلافاً كبيراً فصححه أو حسنه جماعة وضعفه آخرون وقد اعتبره ابن الجوزي من الأحاديث الموضوعة أي المكذوبة ولم يسلم له ذلك قال العلامة ابن القيم :[ وهذا الحديث تفرد به محمد بن حمير عن محمد بن زياد الألهاني عن أبي أمامه ورواه النسائي عن الحسين بن بشر عن محمد بن حمير . وهذا الحديث من الناس من يصححه ويقول الحسين بن بشر قد قال فيه النسائي :[ لا بأس به وفي موضع آخر ثقة . وأما المحمدان فاحتج بهما البخاري في صحيحه قالوا فالحديث على رسمه ومنهم من يقول : هو موضوع وأدخله أبو الفرج ابن الجوزي في كتابه في الموضوعات وتعلق على محمد بن حمير وأن أبا حاتم الرازي قال : لا يحتج به وقال يعقوب بن سفيان : ليس بقوي وأنكر ذلك عليه بعض الحفاظ ووثقوا محمداً وقال : هو أجل من أن يكون له حديث موضوع وقد احتج به أجل من صنف في الحديث الصحيح وهو البخاري ووثقه أشد الناس مقالة في الرجال يحيى بن معين وقد رواه الطبراني في معجمه أيضاً من حديث عبد الله بن حسن عن أبيه عن جده قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( من قرأ آية الكرسي في دبر الصلاة المكتوبة كان في ذمة الله إلى الصلاة الأخرى ) . وقد روي هذا الحديث من حديث أبي أمامه وعلي بن أبي طالب وعبد الله بن عمر والمغيرة بن شعبة وجابر بن عبد الله وأنس بن مالك وفيها كلها ضعف ولكن إذا انضم بعضها إلى بعض مع تباين طرقها واختلاف مخارجها دلت على أن الحديث له أصل وليس بموضوع . وبلغني عن شيخنا أبي العباس ابن تيمية قدس الله روحه أنه قال : ما تركتها عقيب كل صلاة ] زاد المعاد 1/303-304 . وقال الحافظ المنذري بعد أن ذكر الحديث :[ رواه النسائي والطبراني بأسانيد أحدها صحيح وقال شيخنا أبو الحسن : هو على شرط البخاري وابن حبان في الصلاة وصححه ] وصححه الألباني أيضاً . صحيح الترغيب والترهيب 2/258 وانظر السلسلة الصحيحة 2/697 – 701 . وقال الحافظ المناوي :[ وقال ابن حجر في تخريج المشكاة : غفل ابن الجوزي في زعمه وضعه وهو من أسمج ما وقع له . وقال الدمياطي : له طرق إذا انضم بعضها إلى بعض أحدثت قوة ونقل الذهبي في تاريخه عن السيف ابن أبي المجد الحافظ قال صنف ابن الجوزي كتاب الموضوعات فأصاب في ذكره أحاديث مخالفة للعقل والنقل ومما لم يصب فيه إطلاقه الوضع على أحاديث بكلام بعضهم في أحد رواتها كفلان ضعيف أو لين أو غير قوي وليس ذلك الحديث مما يشهد القلب ببطلانه ولا يعارض الكتاب والسنة ولا حجة بأنه موضوع سوى كلام رجل في رواته وهذا عدوان ومجازفة فمن ذلك هذا الحديث ] فيض القدير 6/256 . ومعنى قول النبي صلى الله عليه وسلم :( إلا الموت ) أي الموت حاجز بينه وبين دخول الجنة فإذا تحقق وانقضى حصل دخوله . وقيل معنى الحديث أنه لم يبق من شرائط دخول الجنة إلا الموت فكأن الموت يمنع ويقول لا بد من حضوري أولاً ليدخل الجنة . انظر المرقاة شرح المشكاة 3/56 . فهذا الحديث حديث صالح للاحتجاج ولذلك فإن العلماء أنكروا على ابن الجوزي إيراده في الموضوعات كما سبق في كلام الحافظ ابن حجر . ومن الأحاديث الضعيفة الواردة في قراءة آية الكرسي عقب الصلوات المكتوبات ما روي أن النبي صلى الله عليه وسلم قــــال ( من قرأ آية الكرسي في دبر الصلاة المكتوبة كان في ذمة الله إلى الصلاة الأخرى ) رواه الطبراني وضعفه الألباني في تمام المنة ص227 وفي ضعيف الترغيب والترهيب 1/490 .وسبق ذكره في كلام ابن القيم . ومنها ما روي في الحديث :( من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة كان بمنزلة من قاتل عن أنبياء الله عز وجل حتى يستشهد ) رواه ابن السني وهو حديث ضعيف . ومنها ما ورد في الحديث ( من قرأ آية الكرسي في دبر كل صلاة خرقت سبع سموات فلم يلتئم خرقها حتى ينظر الله إلى قائلها فيغفر له ثم يبعث الله ملكاً فيكتب حسناته ويمحو سيئاته إلى الغد من تلك الساعة ). رواه ابن عدي عن جابر مرفوعاً وإسناده باطل وله سند آخر فيه مجاهيل . وقد رواه الحكيم الترمذي عن أنس مرفوعاً ] الفوائد المجموعة ص299-300 .ومنها ما روي في الحديث :( من قرأ آية الكرسي وكتب بزعفران على راحة كفه اليسرى بيده اليمنى سبع مرات ويلحسها بلسانه لم ينس أبداً ) في إسناده : وضاع . ومنها ( من قرأ آية الكرسي لم يتول قبض نفسه إلا الله تعالى ) قال تقي الدين السبكي : منكر ويشبه أن يكون موضوعاً .ومنها ( من قرأ آية الكرسي على أثر وضوئه أعطاه الله ثواب أربعين عاماً ورفع له أربعين درجة وزوجه أربعين حوراء ) في إسناده مقاتل بن سليمان كذاب ] الفوائد المجموعة ص311-312 .وغير ذلك من الأحاديث الضعيفة والموضوعة التي لا يصح الاحتجاج بها . وأخيراً ينبغي التنبيه على أمرين : الأول أنه قد ورد أيضاً قراءة :[ قل هو الله أحد والمعوذتين بعد الصلوات المكتوبات ] كما في حديث عقبة بن عامر رضي الله عنه قال :[ أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أقرأ بالمعوذات في دبر كل صلاة ] رواه أحمد وأبو داود والنسائي وهو حديث صحيح كما قال الألباني في السلسلة الصحيحة 4/19 .وفي صحيح سنن الترمذي 3/8 . الثاني : نقل العلامة ابن القيم عن شيخه شيخ الإسلام ابن تيمية أن المراد بدبر الصلاة آخرها قبل التسليم فقال :[ ودبر الصلاة يحتمل قبل السلام وبعده وكان شيخنا يرجح أن يكون قبل السلام فراجعته فيه فقال : دبر كل شيء منه كدبر الحيوان ] زاد المعاد 1/305 . وما ذهب إليه شيخ الإسلام ابن تيمية من كون ذلك قبل السلام غير مسلم فإن لفظ الدبر يستعمل أيضاً في العقب بمعنى بعد كما يقال أعتق عبده عن دبر أي بعد وفاته . وما ورد في الأحاديث من قوله صلى الله عليه وسلم دبر الصلاة أي بعد التسليم كما ورد في الحديث عن عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يهلل دبر كل صلاة حين يسلم بهؤلاء الكلمات :( لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير لا حول ولا قوة إلا بالله لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون ) . رواه مسلم . ومثل قوله صلى الله عليه وسلم :( من سبح الله في دبر كل صلاة ثلاثاً وثلاثين وكبر الله ثلاثاً وثلاثين وحمد الله ثلاثاً وثلاثين وقال تمام المئة لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير غفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر ) رواه مسلم . وهكذا في الأحاديث الأخرى الواردة في الذكر دبر الصلاة أي بعد التسليم . قال الحافظ ابن حجر :[ وأما رواية " دبر " فهي بضمتين ، قال الأزهري : دبر الأمر يعني بضمتين ودبره يعني بفتح ثم سكون آخره . وادعى أبو عمرو الزاهد أنه لا يقال بالضم إلا للجارحة ورد بمثل قولهم أعتق غلامه عن دبر ومقتضى الحديث أن الذكر المذكور يقال عند الفراغ من الصلاة فلو تأخر ذلك عن الفراغ فإن كان يسيراً بحيث لا يعد معرضاً أو كان ناسياً أو متشاغلاً بما ورد أيضاً بعد الصلاة كآية الكرسي فلا يضر ) فتح الباري 2/424 . وقال المناوي عن قول ابن تيمية السابق :[ وفيه بعد ] فيض القدير 6/256 . ومما يدل على أن المراد بدبر الصلاة أنه بعد التسليم ما ورد في رواية أخرى للحديث :[ من قرأ آية الكرسي عقب كل صلاة ] أي بعد السلام . انظر الوابل الصيب ص 221، فيض القدير 6/ 256. وقد أيدت اللجنة الدائمة للإفتاء السعودية أن دبر الصلاة يكون بعد التسليم فقالت :[ تسن قراءة آية الكرسي وسورة الإخلاص والمعوذتين وتكون القراءة سراً ويكون بعد الانتهاء من الذكر بعد السلام ] فتاوى اللجنة الدائمة 7/108 . وخلاصة الأمر أنه يستحب قراءة آية الكرسي وقل هو الله أحد والمعوذتين بعد انتهاء الصلاة ويقرؤها
    سراً .

  8. #8

    مشرف عام سابق


    تاريخ التسجيل : Nov 2008
    رقم العضوية : 28522
    الجنس: ذكر
    المشاركات : 4,151
    التقييم : 3454
    Fe_re7ab_elra7man غير متواجد حالياً

    رد: أذكار ما بعد الصلاة

    جزاكم الله كل خير اخى الكريم

  9. #9

    مشرف سابق


    تاريخ التسجيل : Mar 2009
    رقم العضوية : 39496
    الجنس: ذكر
    المشاركات : 3,018
    التقييم : 274
    مهاجر إلى ربي غير متواجد حالياً

    رد: أذكار ما بعد الصلاة

    بسم الله ما شاء الله

    جزاكم الله خيرا

  10. #10

    مراقب سابق


    تاريخ التسجيل : Jun 2009
    رقم العضوية : 52549
    الجنس: ذكر
    المشاركات : 501
    التقييم : 116
    محب خير البرية غير متواجد حالياً

    رد: أذكار ما بعد الصلاة

    بارك الله فيكم اخواني و زادكم علما على علم
    جعلنا الله ممن تلهج السنتهم بذكر الله و ممن لا يتوانون عن استحضار خشيته و عظمته آناء الليل و أطراف النهار

المواضيع المتشابهه

  1. أذكار بعد الصلاة
    بواسطة اقرأ القرآن وأذكر ربك في المنتدى المقاطع المرئية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 27-09-2012, 06:22 AM
  2. أذكار الأذان والأذكار بعد السلام من الصلاة
    بواسطة اقرأ القرآن وأذكر ربك في المنتدى فضفضة الأخوات الإيمانية
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 30-04-2012, 01:57 AM
  3. أذكار الصلاة والأذان
    بواسطة عباد الله الصالحين في المنتدى فضفض معانا
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 19-11-2010, 04:52 PM
  4. مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 21-07-2010, 05:12 PM
  5. مختصر في التنويع في أذكار الصلاة
    بواسطة AboFlan في المنتدى فضفض معانا
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 11-10-2009, 08:07 PM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •