إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الختــــــــــــــــــان والإفتـــــــــراءات ...

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الختــــــــــــــــــان والإفتـــــــــراءات ...

    :lll:
    الحمد لله و حده و الصلاة و السلام على من لا نبي بعده,
    أما بعد....
    مازالت المرأة المسلمة هدفا رئيسيا ونستطيع ان نقول هدفا استراتيجيا لأعداء الاسلام والحاقدين عليه, يرشقونها بسهامهم الليل والنهار!!
    و اخرهم الفتوى الغريبة و الشاذة القائلة "الختان حرام شرعا" و التي خرجت علينا من دار الإفتاء في الأيام الماضية.
    و مما لا يخفى على أحد أنها فتوى سياسية من الدرجة الأولى تصب في مصلحة من يريدون أن يخرجوا المرأة المسلمة عن عفتها وينحرفوا بها عن غايتها السامية, ورسالتها النبيلة ,حاضنة للأجيال وصانعة للرجال......

    وما حربهم اليوم على الختان إلا حلقة في سلسلة طويلة ممتدة من سلاسل الحرب على الإسلام. وهى حرب أخبر عنها العليم الخبير فقال وقوله الحق
    " وَلاَ يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّىَ يَرُدُّوكُمْ عَن دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُواْ " وقال أيضا " وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ", إنهم يرمون اليوم إلى إبطال شعيرة ختان الإناث وما بأيديهم من الحق شيء ولا يستطيعون!!

    ويأبى الله إلا أن يتم نوره....ويأبى الله إلا أن يفضح كيدهم ومكرهم بالإسلام وأهله ..... " أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ أَن لَّن يُخْرِجَ اللَّهُ أَضْغَانَهُمْ " .
    إن الأرض لا تخلو من قائم لله بحجة. ولله الحمد فسيبقى الإسلام شامخا يذود عنه رجال مخلصون .
    ومن هؤلاء فضيلة الشيخ والإمام الفاضل جاد الحق علي جاد الحق رحمه الله رحمة واسعة , فقد تصدر رحمه الله لهذا الموضوع الخطير يكشف الشبهات ويدفع الافتراءات وكشف النقاب عن الحق ونشر إعلامه خفاقة " بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ "

    قال الشيخ جاد الحق رحمه الله في رسالة الختان:

    قال الله تعالى " ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ "
    وفي الحديث الشريف أنه صلى الله عليه وسلم قال : "الفطرة خمس الختان والاستحداد وقص الشارب وتقليم الأظافر ونتف الإبط" متفق عليه
    ولم يفرق عليه الصلاة والسلام بين ختان الرجل وختان المرأة.
    وقال تعالى "فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا " وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إذا التقى الختانان وجب الغسل ) حديث صحيح.
    وفي رواية صحيحة أخرى ( إذا جاوز الختان الختان فقد وجب الغسل ) والحديث واضح وضوح الشمس في ضحاها على أنه إذا مس ختان الرجل ختان المرأة فقد وجب عليهما غُسل الجنابة.

    حكم الختان وأقوال الأئمة فيه:-

    عند الامام أبي حنيفة: أن الختان للرجال سنة وهو من الفطرة وللنساء مكرمة (أي تكريم لهن وصون عن الفحشاء وليس إهانة ولا اعتداء على الأنوثة كما يدعي الحاقدون على الإسلام وأعداء الفضيلة) , ثم يقول أبو حنيفة رحمه الله : فلو اجتمع أهل مصر من الأمصار -بلد من البلاد- على ترك الختان قاتلهم الإمام _ أي ولي الأمر_ لأنه من شعائر الإسلام وخصائصه.

    و قال صاحب الدر المختار [ 6 / 751 ] رحمه الله: ( الأصل أن الختان سنة كما جاء في الخبر ، و هو من شعائر الإسلام و خصائصه ؛ فلو اجتمع أهل بلدة على تركه حاربهم الإمام ، فلا يترك إلا لعذر ... و ختان المرأة ليس سنة بل مكرمة للرجال و قيل سنة ) .
    و قوله مكرمة للرجال ؛ أي مما يفعل لأجل من يحل له الإفضاء إلى المرأة منهم ، إذن إن المرأة تكرم بعلها بالتزين و التهيؤ له بما يحب ، و من ذلك الخفاض .

    و قال ابن عابدين الحنفي رحمه الله [ في حاشيته : 6 / 751 ] : ( و في كتاب الطهارة من السراج الوهاج : اعلم أن الختان سنة عندنا –أي عند الحنفية- للرجال و النساء ) .

    قال ابن جزي [ في القوانين الفقهية : 1 / 129 ] : ( أما ختان الرجل فسنة مؤكدة عند مالك و أبي حنيفة كسائر خصال الفطرة التي ذكر أنها واجبة اتفاقًا )

    و قال الإمام النووي رحمه الله [ في المجموع : 1 / 367 ] بعد أن قرر وجوب الختان على الجنسين في مذهب الشافعية ، و عزا القول به للإمام أحمد رحمه الله ، و جمهور السلف : ( ... قال مالك و أبو حنيفة : سنة في حق الجميع ، و حكاه الرافعي وجهًا لنا – أي للشافعية - و حكى وجهًا ثالثًا : أنه يجب على الرجل و سنة على المرأة ) .

    وعند الإمام مالك: أن حكم الختان للرجال والنساء كحكمه في فقه الإمام أبي حنيفة.

    وعند الإمام الشافعي: أن الختان واجب على الرجال والنساء , و هو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية [ في مجموع الفتاوى : 21 / 114 ] ، و تلميذه ابن قيم الجوزية ، و القاضي أبو بكر بن العربي من المالكية رحمهم الله جميعًا .

    قال الإمام النووي رحمه الله [ في المجموع : 1 / 367 ، 368 ] : ( الختان واجب على الرجال و النساء عندنا ، و به قال كثيرون من السلف ، كذا حكاه الخطَّابيُّ ، و ممن أوجبه أحمد ... و المذهب الصحيح المشهور الذي نص عليه الشافعي رحمه الله و قطع به الجمهور أنه واجب على الرجال و النساء ) .

    و قال البهوتي الحنبلي [ في كشاف القناع : 1 / 80 ] : ( و يجب ختان ذكرٍ ، و أنثى ) .

    و قال الحافظ ابن حجر [ في الفتح : 10 / 340 ]: ( و أغرب القاضي أبو بكر بن العربي فقال عندي أن الخصال الخمس المذكورة في هذا الحديث كلها واجبة فإن المرء لو تركها لم تبق صورته على صورة الآدميين فكيف من جملة المسلمين كذا قال في شرح الموطأ )

    وعند الامام أحمد بن حنبل: أنَّ الختان واجب متعيِّنٌ على الذكور ، مكرمةٌ مُستحبَّةٌ للنساء ، و هو قول ثالث للإمام أحمد ، و إليه ذهب بعض المالكيَّة كسحنون ، و اختاره الموفق ابن قدامة في المغني .

    قال ابن عبد البر المالكي رحمه الله [ في التمهيد : 21 / 60 ] : ( أجمع العلماء على أن إبراهيم عليه السلام أول من اختتن و قال أكثرهم : الختان من مؤكدات سنن المرسلين ، و من فطرة الإسلام التي لا يسع تركها في الرجال ، و قالت طائفة : ذلك فرض واجب ... قال أبو عمر : ذهب إلى هذا بعض أصحابنا المالكيين إلا أنه عندهم في الرجال ... و الذي أجمع المسلمون عليه الختان في الرجال على ما و صفنا ) .

    و قال ابن قدامة المقدسي رحمه الله [ في المغني: 1 / 63 ] : ( فأما الختان فواجب على الرجال و مكرمة في حق النساء ، و ليس بواجب عليهن ، هذا قول كثير من أهل العلم ) .


    هذه كما رأينا أحكام أئمة الإسلام وفقهائه العظام على ختان الإناث ما بين واجب وسنة مستحبة ولم يقل منهم أحد أنه عادة جاهلية أو اعتداء على أنوثة المرأة أو إهانة للمرأة وذبح لكرامتها كما يزعم أدعياء الإسلام..... أن هؤلاء الأدعياء الذين يُجلبون علينا بخيلهم ورجلهم بالليل والنهار أحرص على الإسلام وعلى المرأة المسلمة من فقهاء وأئمة الإسلام العظام رحمهم الله جميعا؟؟!!!!

    يتبع إن شاء الله ....



    ° الدلـــــــــــيل على ختـــــــــــان النساء

    ° رأي الأطبــــــــــــــــــــ ـاء في الختـــــــــــان
    التعديل الأخير تم بواسطة خديجة أحمد; الساعة 03-09-2016, 02:00 AM.
    اللهم انصر المجاهدين في سبيلك في كل مكان.اللهم من خذلهم فاخذله، ومن أسلمهم فأسلمه إلى نفسه، ومن كادهم فَكِِدْهُ، ومن عاداهم فعادِهِ،ومن تَتَبَّعَ عوراتهم فافضحه على رؤوس الخلائق أجمعين.

    اللهم قاتل الكفرة الذين يصدون عن سبيلك، ويكذبون رسلك، ولا يؤمنون بوعدك.


  • #2
    جزاك الله كل خير
    التعديل الأخير تم بواسطة خديجة أحمد; الساعة 03-09-2016, 12:23 AM.
    اللهم ارزقني الشهادة في سبيلك يارب

    تعليق


    • #3
      موضوع رااااااائع براود

      جزاكم الله خيرااااا ً

      وبصراحة مهم جدااااااااااااا ً

      تعليق


      • #4
        وبارك الله فيكما وجزاكما الله خيرا
        التعديل الأخير تم بواسطة خديجة أحمد; الساعة 03-09-2016, 12:24 AM.
        اللهم انصر المجاهدين في سبيلك في كل مكان.اللهم من خذلهم فاخذله، ومن أسلمهم فأسلمه إلى نفسه، ومن كادهم فَكِِدْهُ، ومن عاداهم فعادِهِ،ومن تَتَبَّعَ عوراتهم فافضحه على رؤوس الخلائق أجمعين.

        اللهم قاتل الكفرة الذين يصدون عن سبيلك، ويكذبون رسلك، ولا يؤمنون بوعدك.

        تعليق


        • #5
          تابع..


          الدلـــــــــــيل على ختـــــــــــان النساء:

          روى الحاكم [ في مستدركه : 2 / 266 ] بإسناد قال عنه : على شرط الشيخين و لم يخرجاه ، و أقرَّه الذهبي ، عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله عزّ و جل : ( وَ إِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ ) [ البقرة : 124 ] ، قال : ( ابتلاه الله بالطهارة ؛ خمسٍ في الرأس ، و خمسٍ في الجَسَد . في الرأس : قص الشارب ، و المضمضة ، و الاستنشاق ، و السواك ، و فرق الرأس . و في الجسد : تقليم الأظافر ، و حلق العانة ، و الختان ، و نتف الإبط ، و غسل مكان الغائط ، و البول بالماء ) .

          _ حديث اختتن إبراهيم بعد ما أتت عليه ثمانون سنة . متفق عليه .
          و وجه الدلالة في أثر ابن عباس رضي الله عنهما ، و حديث ختان إبراهيم الخليل عليه السلام مترتب على وجوب اتِّباع سنَّة خليل الرحمن ، لقوله تعالى : ( ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَ مَا كَانَ مِنَ المُشْرِكِينَ ) [ النحل : 123 ] ، و لا شك أن هذا الأمر يتعدى النبي صلى الله عليه و سلَّم إلى أمَّته ، إذ لا قرينة على تخصيصه به .

          _ قول النبي صلى الله عليه و سلم : ( إذا جلس بين شعبها الأربع – أي أطرافها – و مسَّ الختان الختان فقد وجب الغُسْلُ ) رواه الشيخان و غيرهما عن أبي هريرة رضي الله عنه ، و روى مالك في الموطأ نحوه بإسنادٍ صحيح عن عائشة رضي الله عنها .
          و وجه دلالة هذا الحديث على المراد هو ذكر الختانين ؛ أي ختان الزوج و ختان الزوجة ؛ فدل بذلك على أن المرأة تختن كما يختن الرجل .

          _تشديد السلف الصالح رضوان الله عليهم في الختان ، و ما كان لهم أن يفتئتوا على الشريعة ، أو يقولوا على الله بغير علم .

          _ قال الشيخ الألباني : صحيح سند الحديث : حدثنا سليمان بن عبد الرحمن الدمشقي وعبد الوهاب بن عبد الرحيم الأشجعي قالا ثنا مروان ثنا محمد بن حسان قال عبد الوهاب الكوفي عن عبد الملك بن عمير أن امرأة كانت تختن بالمدينة فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم لا تنهكي فإن ذلك أحظى للمرأة وأحب إلى البعل قال أبو داود روي عن عبيد الله بن عمرو عن عبد الملك بمعناه وإسناده قال أبو داود ليس هو بالقوي وقد روي مرسلا قال أبو داود ومحمد بن حسان مجهول وهذا الحديث ضعيف.

          يتبع إن شاء الله.....


          التعديل الأخير تم بواسطة خديجة أحمد; الساعة 03-09-2016, 12:39 AM.
          اللهم انصر المجاهدين في سبيلك في كل مكان.اللهم من خذلهم فاخذله، ومن أسلمهم فأسلمه إلى نفسه، ومن كادهم فَكِِدْهُ، ومن عاداهم فعادِهِ،ومن تَتَبَّعَ عوراتهم فافضحه على رؤوس الخلائق أجمعين.

          اللهم قاتل الكفرة الذين يصدون عن سبيلك، ويكذبون رسلك، ولا يؤمنون بوعدك.

          تعليق


          • #6
            جزاكى ربى خير الجزاء اختنا الغاليه براود
            فالعاصفه الهوجاء على ختان المرأه يقودها هذه الايام (اولى الامر بتاعنا) وانا لله وانا اليه راجعون
            وده كان اخر الاخبار اللى احنا عايشين فيها


            وزارة الصحة تحظر ختان الاناث نهائيا 6/28/2007 5:54:52 Pm


            حاتم الجبلي وزير الصحة


            القاهرة (رويترز) - حظرت مصر يوم الخميس ختان الإناث نهائيا بعد وفاة طفلة اثناء عملية ختان أجريت لها في عيادة خاصة جنوبي القاهرة.

            وقالت وزارة الصحة والسكان في بيان إن وزير الصحة حاتم الجبلي أصدر قرارا "يحظر على الأطباء وأعضاء هيئات التمريض وغيرهم إجراء أي قطع أو تسوية أو تعديل لأي جزء طبيعي من الجهاز التناسلي للأنثى سواء في المستشفيات الحكومية أو غير الحكومية أو غيرها من الأماكن الأخرى."

            وأضاف البيان أن القرار جعل إجراء الختان "عملا مخالفا للقوانين واللوائح المنظمة لمزاولة مهنة الطب."

            وتوفيت الطفلة بدور أحمد شاكر (11 عاما) خلال عملية ختان أجرتها لها قبل نحو أسبوعين طبيبة في عيادتها الخاصة في محافظة المنيا. وقالت مصادر أمنية إن الطفلة تلقت جرعة تخدير زائدة قبل إجراء العملية.

            وأقام والد الطفلة دعوى قضائية ضد الطبيبة التي أجرت العملية متهما إياها بالإهمال. وقالت مصادر أمنية إن الطبيبة تواجه الحكم بالحبس لمدة تصل إلى عامين.

            وقالت صحيفة مصرية يوم الخميس إن وزارة الصحة أوقفت الطبيبة المتسببة في وفاة الطفلة عن العمل "الفني" لحين محاكمتها تأديبيا أمام نقابة الأطباء وجنائيا أمام القضاء.

            وكانت الحكومة حظرت الختان عام 1996 لكنها استثنت "الحالات المرضية" التي يحددها طبيب معالج ويقرها رئيس قسم النساء والولادة في المستشفى الذي تجرى فيه العملية.

            وبرغم ذلك فإن العادة منتشرة على نطاق واسع في البلاد باعتبارها وسيلة للمحافظة على العفة لدى الأنثى.

            ويقوم بالعملية طبيب أحيانا ويقوم بها في الغالب قابلة أو قريبة للطفلة.

            ومن بين الآثار الجانبية للختان حدوث نزيف وصدمة وعجز جنسي.

            وقال مفتي مصر علي جمعة يوم الأحد إن ختان الإناث حرام فيما يعد أقوى إدانة لعادة الختان من عالم الدين المصري البارز.

            ولم يحرم علماء دين بارزون آخرون ختان الإناث من قبل برغم أن شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي قال إنه عادة غير إسلامية وطالب بأن يرجع القرار في إجراء عملية الختان لطبيب موثوق به.

            وطالب مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف في بيان يوم الخميس بتنظيم حملة إعلامية "تحذر المواطنين من ممارسة هذه العادة الضارة."

            وقال في البيان الذي نشرته وكالة أنباء الشرق الأوسط إن الختان ليس مطلوبا شرعا "بأى وجه من أوجه الطلب."

            وقال طنطاوي والبابا شنودة بطريرك الكرازة المرقسية إن القرآن والإنجيل لم يذكرا ختان الإناث.

            والختان في مصر يمارسه المسلمون والمسيحيون على السواء لكنه نادر جدا في باقي العالم العربي باستثناء السودان والصومال. كما أنه منتشر في أثيوبيا وإريتريا.

            وأشار تقرير لمنظمة الصحة العالمية صدر عام 2005 إلى أن 97 في المئة من المصريات بين سن 15 عاما و49 عاما أجريت لهن عمليات ختان.

            وحذرت نقابة الأطباء المصريين يوم الثلاثاء أعضاءها من إجراء عمليات ختان "لما في ذلك من آثار مدمرة على صحة الأنثى من الناحية العضوية و(الناحية) النفسية."

            وأضافت في بيان أن من يجرون تلك العمليات سيتعرضون "للمساءلة المهنية والقانونية."
            ----------------------
            علماء الازهر يرفضون فتوى جمعة بتحريم الختان 6/30/2007 7:04:00 Pm


            الدكتور علي جمعة


            القاهرة- رفض عدد من أعضاء مجمع البحوث الإسلامية وعلماء الأزهر الشريف فتوى تحريم ختان الإناث مؤكدين عدم وجود أي نص في الشريعة الإسلامية بتحريم هذه العادة.

            وحسبما قالت صحيفة المصرى اليوم فقد أكد الدكتور أحمد عمر هاشم، رئيس اللجنة الدينية بمجلس الشعب، عضو المجمع، أن أعضاء المجمع لم يقولوا بتحريم الختان، وإنما تحدثوا عن منعه، لما يترتب عليه من أضرار، خاصة أنه لا توجد أحاديث صحيحة بتحليله أو تحريمه.

            وقال الدكتور منيع عبدالحليم محمود عميد كلية أصول الدين السابق بالأزهر إن جميع المذاهب الإسلامية اتفقت علي جواز الختان شرعاً لأنه مكرمة للمرأة، فكيف يصدر مجمع البحوث الإسلامية هذا القرار الخاطئ، الأشبه بالفرمان الديكتاتوري.

            وأضاف محمود: يكفي أن 74% من المصريين يؤمنون بأهمية الختان، كما يوجد أكثر من 99.5% من سكان محافظة قنا يمارسون هذه العادة بين أطفالهم، ولذلك أري أن قرار منع الختان لن يحقق أي استجابة، لأننا لسنا في عصر ديكتاتورية الفتوي.

            وكان الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية قد افتى بحرمة الختان بعد تقارير عن وفاة طفلة عمرها 11 عاما في محافظة المنيا اثناء عملية ختان أجرتها طبيبة في عيادتها الخاصة.

            وختان الاناث محظور بحكم القانون في مصر لكن العادة منتشرة على نطاق واسع في البلاد باعتبارها وسيلة لصون عفتهن.
            ---------------------------------

            للعلم ::: ان الدكتور على جمعه قد افتى قبل ذلك بجواز ختان الاناث
            وفى فتوى اخرى قال انه كرامه
            وفى اخر فتواه حرمه
            فانا لله وانا اليه راجعون
            سبحان ربى اذا كان اولى الامر فى بلدنا يحرمون ما احله الله
            فلا نملك الا ان نقول انا لله وانا اليه راجعون
            بالله عليكم: الناس نصدق مين وألا مين وألا مين؟

            والناس الطيبين اللى بيضحكوا عليهم ويقولوا ليهم كده ويقولو ليهم ان بناتكوا هتموت زى ما بدور ماتت
            هيفكروا ازاى
            .......
            حسبنا الله ونعم الوكيل فى بلد دينها الاسلام ...لاتصون احكام الاسلام
            اللهم عيّش بطيبة فقد بلغ الشوق مداه
            سبحان الله عدد ماكان وعدد مايكون سبحان الله عددالحركات وعددالسكنات
            سبحان الله والحمدلله ولا اله الا الله والله اكبر
            الحياةُ تستمرُّ رغم مَن فقدنا وما فقدنا، ولن تتوقف دورة الأيام ولو لحظة لتنتظرَنا حتى نألف مصابَنا!

            تعليق


            • #7
              ربنا يبارك فيكي أختي ام المجاهدان ..
              نسأل الله ان يولي علينا من يرفع راية لا إله إلا الله..
              التعديل الأخير تم بواسطة خديجة أحمد; الساعة 03-09-2016, 12:26 AM.
              اللهم انصر المجاهدين في سبيلك في كل مكان.اللهم من خذلهم فاخذله، ومن أسلمهم فأسلمه إلى نفسه، ومن كادهم فَكِِدْهُ، ومن عاداهم فعادِهِ،ومن تَتَبَّعَ عوراتهم فافضحه على رؤوس الخلائق أجمعين.

              اللهم قاتل الكفرة الذين يصدون عن سبيلك، ويكذبون رسلك، ولا يؤمنون بوعدك.

              تعليق


              • #8

                رأي الأطبـــــــــــــــــــــاء في الختـــــــــــان:-

                بداية يجب أن نعلم أن ختان الإناث نوعان وهما:

                1- الختان الفرعوني غير الشرعي: وهنا يتم إزالة جميع الأجزاء الظاهرة من الجهاز التناسلي الأنثوي ولا يُترك سوى فتحتين صغيرة جدا لمرور البول والحيض , وهذا محرم بلا شك لما فيه من الأضرار البالغة

                2- الختان السني الشرعي: وهنا تُزال القلفة فقط وهي قطعه صغيرة من الجلد

                تقول الدكتورة ست البنات خالد /اختصاصي أمراض النساء والتوليد جامعة الخرطوم-السودان/ في كتابها ختان الإناث رؤية طبية :


                " هذا الموضوع ((ختان الإناث ))من المواضيع التي تمس الحياء وبالرغم من اشتغالي في هذا المجال مدة 22 عامًا إلا أنني أقدم اعتذاري في الخوض في هذا الموضوع بهذه الصراحة و الوضوح، وعزائي قول أمنا السيدة عائشة رضي الله عنها: "نعم النساء نساء الأنصار؛ لم يمنعهن الحياء من أن يتفقهن في الدين" (البخاري، كتاب العلم 1/276)، وقول الله تعالى: (والله لا يستحي من الحق) (الأحزاب 53).

                إن ما دفعني للخوض في هذا الموضوع أنه قد فتح به باب واسع للطعن في الدين الحنيف وسنه المصطفى صلى الله عليه و سلم ,لذا فقد وجب علينا بعد أن تبينا الرأي الفقهي في هذا الموضوع أن نبين الموضع الشرعى المقصود بالختان عند الإناث. وذلك لما رأيناه وسمعناه ممن يدعون إلى التخلي المطلق عن ختان الإناث بحجة أنه لا وجود له في الشريعة الإسلامية وليس من السنة حتى يتمكنوا من محاربة الختان غير الشرعى (الفرعوني) والذي هو محارب بلا شك لمجرد اسمه الشائع فقط ناهيك عن المضاعفات والمشاكل التي يؤدى إليها .كما أرجو أن يكون موقفي ورأي هذا لا لشيء إلا دفاعا عن ديننا وشرعنا الحنيف و تثبيتا للسنة النبوية الشريفة والدعوة للالتزام والتمسك بهما وبالله التوفيق.
                كما أنني أحمد الله كثيرًا أن هداني إلى أن أسعى في البحث الفقهي الجاد في كثير من المسائل التي واجهتني أثناء ممارسة تخصص النساء والتوليد، منها ختان الإناث، والدماء الطبيعية عند الإناث (الحيض والنفاس والاستحاضة)، والإجهاض، وموانع الحمل.. الخ.

                ومن هنا فإني أدعو كل طبيب وكل مسلم أن يسعى بكل جهده في أن يتفقه في دبنه ليجد الخير الذي وعدنا به ..(من أراد الله به خيرا يفقهه في الدين).كما أنني أتوجه بالشكر الجزيل و التقدير الكبير لكل من يسعى في إخراج(( منهج فقه الطيب )) و الذي كنا في أمس الحاجة إليه وسيكون له أثر فعال في تفهم أمور كثيرة لها ارتباط وثيق بصحة المسلم و سلامة أعماله الدينية و الدنيوية .
                "

                ثم تقول...

                " ختان الإناث الشرعي ما هو؟

                ختان الإناث الشرعي هو قطع أدنى جزء من جلدة في أعلى الفرج. وهي ما يعرف بالقلفة عند الأنثى، وقد كان موجودًا في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وقبله.. وهو من الحنيفية السمحة، ويدل على ذلك ما ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما في تفسير الكلمات التامات التي وردت في قوله سبحانه وتعالى: "وَإِذِ ابْتَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ.." فذكر منها الختان.. [تفسير القرطبي].
                والأصل في مشروعية الختان ما ثبت في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((الفطرة خمس: الاختتان، والاستحداد، وقص الشارب، وتقليم الأظافر، ونتف الإبط).
                واختلف أهل العلم رحمهم الله في الختان بين الوجوب والسنية "

                ثم تقول ...

                " جاء في كتاب (العادات التي تؤثر على صحة النساء والأطفال) الذي صدر عن منظمة الصحة العالمية في عام 1979م ما يأتي: "إن الخفاض الأصلي للإناث هو استئصال لقلفة البظر وشبيه بختان الذكور ويعرف بالسنة.. وهذا النوع لم تذكر له إي آثار ضارة علي الصحة". كما أنه في بعض الأحيان يمارس في الولايات المتحدة الأمريكية وبعض الدول الأخرى لمعالجة عدم حدوث هزة الارتواء الجنسي عند المرأة في حالة زيادة حجم قلفة البظر أو ضيقها أو وجود التصاقات.و ذكر د. حامد رشوان أن خفاض السنة يعني قطع الجلدة أو القلفة التي تغطي البظر."

                " الأسباب الطبية لجراحة الختان:
                لجراحة الختان أسباب أهمها:
                أسباب عضوية:ـ
                حجم القلفة وزيادة طولها.
                ـ وجود التهابات بينها وبين البظر مما يؤدي إلى شدة حساسية البظر والألم عند لمسه.
                ـ تراكم اللخن مما يزيد من تكاثر البكتريا والتهابات الجهاز البولي الصاعد.
                ـ الالتصاقات التي تحدث نتيجة لهذه الالتهابات، والتي تؤدي إلى قفل المجرى البولي والتناسلي خاصة في الأطفال قبل سن البلوغ وفي مرحلة الكبر (نسبة لقلة هرمون الإستروجين).

                أسباب جنسية:
                ـ قلة الإرتواء الجنسي نسبة لضيق القلفة أو كبر حجمها وبعد البظر إلى داخل الجسم.
                ـ شدة الشبق الجنسي نتيجة للالتصاقات والحكة وكثرة الانشغال بالمنطقة وملامستها.

                أسباب نفسية:
                البرود الجنسي، الهستريا، التبول اللاإرادي، بعض حالات الاكتئاب النفسي، حالة اللمفومينيا."

                " موانع ختان الإناث ومضاعفاته:
                إن ختان الإناث الذي شرعه الاسلام عملية جراحية بسيطة ومأمونة إذا أجريت من قبل طبيبة أو قابلة خبيرة ومدربة وكانت الأدوات معقمة. ومضاعفاته نادرة جدًّا ولا تتعدى مضاعفات العمليات البسيطة الأخرى كحدوث نزيف بسيط أو التهابات خفيفة. ولا بد من الكشف الطبي على الطفلة قبل القيام بإجراء الختان.
                إن أهم موانع ختان الإناث تتطابق مع تلك التي تخص الذكور. وهي عدم وجود القلفة عند بعض الإناث والتشوهات الخلقية للجهاز التناسلي ووجود بعض أمراض نزف الدم، أو أن يكون الطفل مريضًا وغير مستقر صحيا، ومن أهم موانع الختان عدم وجود الكادر المؤهل للقيام بهذه العملية، وفي هذه الحالة ينصح بتأجيل الختان إلى وقت لاحق توجد فيه الكوادر المؤهلة.

                فوائد ختان الإناث:
                يقول الأستاذ محمد محمد اللبان: "في ختان الإناث تزال تلك الزائدة التي تمنع وصول المياة إلى الداخل فيصعب نقاء دماء الحيض والبول مما يؤدي إلى روائح كريهة".
                كما قدم الدكتور البار إلى المجمع الفقهي برابطة العالم الاسلامي بمكة المكرمة بحثًا جاء فيه: "إن ختان الأنثى أو خفضها الذي ورد في السنة له محاسن كثيرة ذكرها الباحثون في المؤتمر الطبي الإسلامي ـ عن الشريعة والقضايا الطبية المعاصرة ـ هذه الفوائد يمكن أن تلخص في:
                ـ ذهاب الغلمة والشبق (وتعني شدة الشهوة والانشغال بها والإفراط فيها)، وذهابهما يعني تعديل الشهوة عند المختونين من الرجال والنساء.
                ـ منع الروائح الكريهة الناتجة عن تراكم اللخن تحت القلفة.
                ـ انخفاض معدل التهابات المجاري البولية.
                ـ انخفاض معدل التهابات المجاري التناسلية.

                فوائد الختان الشرعي هي:

                [1] تثبيت شرع الله وسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم.
                [2] الطهارة والنظافة التي تؤدي إلى انخفاض في معدل الالتهابات البولية والتناسلية.
                [3] تحسين الخلق حتى يكون الخلق على الفطرة الحنيفية.
                [4] تعديل الشهوة.
                [5] مراعاة النواحي الاجتماعية والنفسية الناتجة عن التخلي المطلق عن الختان وذلك بتثبيت البديل الصحي الذي ينشط محاربة العادة غير الشرعية والضارة.
                [6] إعلاء شعيرة العبادة لا العادة.

                العمر المناسب للختان:
                يمكن إجراء الختان الشرعي في العمر ما بين 6-10 سنوات في عدم وجود موانع، كما يمكن تأجيله إلى أي سن."
                انتهى كلام الدكتورة

                وفى الختام نذكر بما جاء في فقه مذهب الإمام أبي حنيفة " لو اجتمع أهل بلد على ترك الختان قاتلهم الإمام لأنه من شعائر الإسلام وخصائصه."

                إنتهي
                التعديل الأخير تم بواسطة خديجة أحمد; الساعة 03-09-2016, 12:36 AM.
                اللهم انصر المجاهدين في سبيلك في كل مكان.اللهم من خذلهم فاخذله، ومن أسلمهم فأسلمه إلى نفسه، ومن كادهم فَكِِدْهُ، ومن عاداهم فعادِهِ،ومن تَتَبَّعَ عوراتهم فافضحه على رؤوس الخلائق أجمعين.

                اللهم قاتل الكفرة الذين يصدون عن سبيلك، ويكذبون رسلك، ولا يؤمنون بوعدك.

                تعليق


                • #9
                  جزاكى الله الجنة وبارك الله فيكى على طرحك للموضوع

                  تعليق


                  • #10
                    الموضوع مهم جداااااااااااااااا ً

                    لازم يترفع شوية

                    تعليق


                    • #11
                      اختي الغالية اللهم اعفو عني "نسأل الله لنا و لكي العفو" جزانا و اياكم أختي ربنا يعزك يارب..
                      أختي يمامة ربنا يبارك فيك
                      التعديل الأخير تم بواسطة خديجة أحمد; الساعة 03-09-2016, 12:36 AM.
                      اللهم انصر المجاهدين في سبيلك في كل مكان.اللهم من خذلهم فاخذله، ومن أسلمهم فأسلمه إلى نفسه، ومن كادهم فَكِِدْهُ، ومن عاداهم فعادِهِ،ومن تَتَبَّعَ عوراتهم فافضحه على رؤوس الخلائق أجمعين.

                      اللهم قاتل الكفرة الذين يصدون عن سبيلك، ويكذبون رسلك، ولا يؤمنون بوعدك.

                      تعليق


                      • #12
                        أة يا مسلمون متم قرونا *** والمحاق الأعمي يلية محاق
                        أي شيئ في عالم الغاب *** نحن أدميون أم نعاج تساق
                        نحن لحم للوحش والطير *** منا الجثث الحمر والدم الدفاق
                        وعلي المحصنات تبكي البواكي *** يالا عرض الاسلام كيف يراق
                        قد هوينا لما هودت *** وأعدوا من الردي ترياق
                        وأقتلعنا الإيمان فسودت الدنيا *** عليا واسودت الإعماق
                        وإذا الجزر مات في باطن *** الأرض تمت الأغصان والأوراق

                        تعليق


                        • #13
                          جزاكى الله خيرا يا أخيتى
                          خليهم يقولوا ويفتروا على دين الله
                          الله حافظ لدينه رغم أنوفهم
                          اللهم صلِّ على سيدنا محمد وسلم تسليماً كثيراً

                          الحمد
                          لله الذي تتم بفضله الصالحات

                          تعليق


                          • #14
                            جزاك الله كل خير كنت اريد فتح هذا الموضوع لكنك سبقتيني جزاك الله كل الخير
                            اللهم آميــــــــــــــــــــــــــــــن
                            اللهم انصر دينك وكتابك وعبادك الصالحين
                            الحمد لله رزقني الله بـ "رقية"
                            اللهم اجعلها قرة عين لي ولوالدها واجعلها من عبادك الصالحين واشفها شفاءا لا يغادر سقما

                            يارب اهد امتك آية واغفر لها وقها شر الفتن ما ظهر منها وما بطن وثبتها وقوي ايمانها
                            اللهم اشفها شفاءا لا يغادر سقماً

                            اللهم طهر قلوبنا واحسن خاتمتنا وامح ذنوبنا
                            رباااه اغفر وارحم إنك أنت الأعز الأكرم


                            إلاهي أنت تعلم كيف حالي فهل يا سيدي فرج قريب

                            تعليق


                            • #15
                              السلام عليكم اختى جزاك الله كل خير على الموضوع بس معلش سؤال اللى معملش عملية الختان للبنات هل هو حرام؟

                              تعليق

                              يعمل...
                              X