إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

معا لحفظ منظومة سلم الوصول إلى علم الأصول في توحيد الله واتباع الرسول

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • معا لحفظ منظومة سلم الوصول إلى علم الأصول في توحيد الله واتباع الرسول

    السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
    كلنا يحفظ قول علماؤنا "من حفظ المتون حاز الفنون"

    لذا فقد استخرت الله تعالى في إضافة هذا الموضوع
    وحتى لا يكون الأمر شاقا, واستحضارا لقول النبي صلى الله عليه وسلم "أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل" سيكون نظام الموضوع أن نحفظ بيتا أو بيتين يوميا مع إعادة ما تم حفظه في أخر عشرة أيام

    وبهذا سننهي بإذن الله حفظها في أقل من عشرة أشهر دون مشقة

    هذا وقد أضيف شيئا يسيرا من كتاب معارج القبول لتوضيح معنى البيت والمقصود منه بإختصار شديد

    والله أسأل أن يرزقني وإياكم الإخلاص في الأقوال والأعمال والأحوال, إنه ولي ذلك والقادر عليه

    وصلى اللهم وسلم على نبينا محمد, وعلى آله وصحبه أجمعين

    جليبيب النبي هو اللي بحث عنه
    وكمان هو اللي دفنه بإيده
    أصل كل همه كان رضا ربه
    مش زيّنا شهرة وسط عبيده

  • #2
    رد: معا لحفظ منظومة سلم الوصول إلى علم الأصول في توحيد الله واتباع الرسول

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    قال الشيخ حافظ رحمه الله تعالى:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أبدأ باسم الله مستعينا ... راض به مدبرا معينا

    شرح:
    (أبدأ باسم الله مستعينا) أي أبدأ في جميع حركاتي وسكناتي وأقوالي وأعمالي وفي شأني كله, ومنه هذا التصنيف, باسم الله متبركا ومستعينا به أي طالبا منه العون على فعل طاعته وترك معصيته كما قال تعالى معلما لنا في فاتحة الكتاب (إياك نعبد وإياك نستعين) وقال النبي صلى الله عليه وسلم لابن عمه عبد الله بن عباس رضي الله عنهما إذا سألت فاسأل الله وإذا أستعنت فاستعن بالله وهو خطاب شامل لجميع الأمة وفي ضمن ذلك الامر الواقع في جواب الشرط نهى لنا عن الاستعانة بغير الله عز و جل لأنه لا خالق للعباد وأفعالهم غيره تعالى فإذا كان المخلوق لا يقدر على فعل نفسه إلا بما أقدره الله تعالى عليه فكيف يجوز أن تطلب الإعانة منه على فعل غيره والعاقل يفهم ذلك بادئ بدء

    راض به: أي وأنا راض به أي بالله عز و جل

    مدبرا: أي بتدبيره لي في جميع شؤوني فإن أزمة الأمور بيده وهو الذي يعلم ما لا نعلم ويقدر ما لا نقدر وهو الذي يدبر الأمر من السماء إلى الأرض, قال تعالى (الله الذي خلق سبع سموات ومن الأرض مثلهن يتنزل الأمر بينهن لتعلموا أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيئ علما) (الطلاق:12)

    معينا: أي ومعينا لي على جميع أموري الدينية والدنيوية فإني لا أقدر إلا على ما أقدرني عليه ولا علم لي إلا ما علمنيه فلا أعبد إلا إياه ولا أستعين إلا به ولا أتوكل إلا عليه ولا حول ولا قوة إلا بالله ولا منجأ ولا ملجأ منه إلا إليه

    جليبيب النبي هو اللي بحث عنه
    وكمان هو اللي دفنه بإيده
    أصل كل همه كان رضا ربه
    مش زيّنا شهرة وسط عبيده

    تعليق


    • #3
      رد: معا لحفظ منظومة سلم الوصول إلى علم الأصول في توحيد الله واتباع الرسول

      ماشاء السلم ده رائع جدا
      الحمد لله انا حافظه من السلم شويا
      باركِ الله فيكِ
      ونفع بكِ



      تعليق


      • #4
        رد: معا لحفظ منظومة سلم الوصول إلى علم الأصول في توحيد الله واتباع الرسول

        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

        قال الشيخ حافظ رحمه الله تعالى:

        بسم الله الرحمن الرحيم
        أبدأ باسم الله مستعينا ... راض به مدبرا معينا
        والحمد لله كما هدانا ... إلى سبيل الحق واجتبانا

        شرح:
        والحمد لله: أي وأثني بحمده فأقول الحمد لله كما أثنى به على نفسه في كتابه فقال الحمد لله رب العالمين وأمر بذلك عباده فقال تعالى مخاطبا لنبيه خطابا يدخل فيه جميع أمته (قل الحمد لله) (النمل:59) فله الحمد كالذي يقول وخيرا مما نقول سبحانه لا نحصي ثناء عليه هو كما أثنى على نفسه فله الحمد على أسمائه الحسنى وصفاته العلى وله الحمد على نعمه الظاهرة والباطنة وله الحمد في الأولى والآخرة. عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (افضل الذكر لا إله إلا الله وأفضل الدعاء الحمد لله).

        كما هدانا إلي سبيل الحق واجتبانا: ولما كان من أكبر نعم الله علينا وأجل مننه الواصلة إلينا هدايته إيانا الى صراطه المستقيم الذي هو دين الإسلام الذي أرسل به رسله وأنزل به كتبه ولا يقبل من أحد غيره ناسب الثناء عليه بها فقال كما هدانا أي على ما هدانا إرشادا ودلالة بكتبه ورسله وتوفيقا وتسديدا بمشيئته وقدره الى سبيل الحق وهو دين الإسلام والإيمان واجتبانا له وبذلك قال تعالى ممتنا علينا وله الحمد و المنة (واذكروه كما هداكم وإن كنتم من قبله لمن الضالين) (البقرة:198) وقال تعالى (لقد من الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولا منهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب و الحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين) (آل عمران:164) وقال تعالى (يا أيها الذين آمنوا اركعوا واسجدوا واعبدوا ربكم وافعلوا الخير لعلكم تفلحون * وجاهدوا في الله حق جهاده هو اجتباكم وما جعل عليكم في الدين من حرج ملة أبيكم إبراهيم هو سماكم المسلمين من قبل وفي هذا ليكون الرسول شهيدا عليكم وتكونوا شهداء على الناس فأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واعتصموا بالله هو مولاكم فنعم المولى ونعم النصير) (الحج:77-78)


        جليبيب النبي هو اللي بحث عنه
        وكمان هو اللي دفنه بإيده
        أصل كل همه كان رضا ربه
        مش زيّنا شهرة وسط عبيده

        تعليق


        • #5
          رد: معا لحفظ منظومة سلم الوصول إلى علم الأصول في توحيد الله واتباع الرسول

          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          بارك الله في جهدك الطيب أخي الحبيب (
          أبو سلمان محمد عصام الدين)
          ودائما منور المنتدى بموضوعاتك الطيبة

          وأحيط علم حضرتك بأنه سيتم نقل الموضوع إلى قسم (نكون أو لا نكون) فهناك موضعه إن شاء الله
          تقبل تحياتي

          تعليق


          • #6
            رد: معا لحفظ منظومة سلم الوصول إلى علم الأصول في توحيد الله واتباع الرسول

            جزاكم الله خيرا

            وأسأل الله أن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل
            جليبيب النبي هو اللي بحث عنه
            وكمان هو اللي دفنه بإيده
            أصل كل همه كان رضا ربه
            مش زيّنا شهرة وسط عبيده

            تعليق


            • #7
              رد: معا لحفظ منظومة سلم الوصول إلى علم الأصول في توحيد الله واتباع الرسول

              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

              قال الشيخ حافظ رحمه الله تعالى:


              بسم الله الرحمن الرحيم
              أَبدَأُ بِاسمِ
              الله مُستَعينَا ... رَاضٍ بِهِ مُدَبِّراً مُعِيناَ
              وَالحَمدُ للهِ كَمَا هَدانا ... إِلَى سَبيلِ الحَقِّ وَاجتَبانا

              أَحمَدُهُ سُبحَانَهُ وَأَشكُرُه ... وَمِن مَسَاوِي عَمَلِي أَستَغفِرُه

              شرح:
              أَحمَدُهُ: أي أنشىء له حمدا آخر متجددا على توالي نعمه وتواتر فضله فله الحمد كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه

              سُبحَانَهُ: أي تنزيها له عما لا يليق بنعوت جلاله و صفات كماله وهذه العبارة تتضمن معنى قوله في الحديث المتفق عليه كلمتان حبيبتان الى الرحمن خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

              وَأَشكُرُه: على ما أنعم وألهم امتثالا لقوله عز وجل (فاذكروني أذكركم وأشكروا لي ولا تكفرون) (البقرة:152)

              وَمِن مَسَاوِي عَمَلِي أَستَغفِرُه: أي أطلب منه مغفرة تلك المساوئ ما تقدم منها وما تأخر إنه هو أهل التقوى وأهل المغفرة



              جليبيب النبي هو اللي بحث عنه
              وكمان هو اللي دفنه بإيده
              أصل كل همه كان رضا ربه
              مش زيّنا شهرة وسط عبيده

              تعليق


              • #8
                رد: معا لحفظ منظومة سلم الوصول إلى علم الأصول في توحيد الله واتباع الرسول

                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                قال الشيخ حافظ رحمه الله تعالى:

                بسم الله الرحمن الرحيم
                أَبدَأُ بِاسمِ
                الله مُستَعينَا ... رَاضٍ بِهِ مُدَبِّراً مُعِيناَ
                وَالحَمدُ للهِ كَمَا هَدانا ... إِلَى سَبيلِ الحَقِّ وَاجتَبانا

                أَحمَدُهُ سُبحَانَهُ وَأَشكُرُه ... وَمِن مَسَاوِي عَمَلِي أَستَغفِرُه
                وَأَستَعينُهُ عَلَى نَيلِ الرِّضَى ... وَأَستَمِدُّ لُطفَهُ فِيمَا قَضَى

                شرح:
                وَأَستَعينُهُ: أطلب منه العون

                عَلَى نَيلِ الرِّضَى: أي على فعل الأعمال الصالحة التي بسببها ينال رضاه أن يرزقنيها وينيلني رضاه بفضله ورحمته

                وَأَستَمِدُّ لُطفَهُ فِيمَا قَضَى: أي اطلب منه الإمداد بأن يرزقني لطفه بي فيما قضى وقدر من المصائب وأن يجعلني راضيا بذلك مؤمنا به مستيقنا أنه من عند الله وأن وقوعه خير عندي من كونه لم يقع وأن يهدي قلبي كما قال تعالى (ما أصاب من مصيبة إلا بإذن الله ومن يؤمن بالله يهد قلبه والله بكل شيء عليم) (التغابن:11) وكما قال صلى الله عليه وسلم "وأسألك الرضا بعد القضاء" الحديث فإن ذلك أعلى درجات الإيمان بالقدر وهو الرضا بالمصيبة



                جليبيب النبي هو اللي بحث عنه
                وكمان هو اللي دفنه بإيده
                أصل كل همه كان رضا ربه
                مش زيّنا شهرة وسط عبيده

                تعليق


                • #9
                  رد: معا لحفظ منظومة سلم الوصول إلى علم الأصول في توحيد الله واتباع الرسول

                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                  هذا رابط به قراءة للمنظومة حتى يكون أيسر في الحفظ
                  وفقنا الله وإياكم لما يحب ويرضى

                  http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson...lesson_id=3516

                  جليبيب النبي هو اللي بحث عنه
                  وكمان هو اللي دفنه بإيده
                  أصل كل همه كان رضا ربه
                  مش زيّنا شهرة وسط عبيده

                  تعليق


                  • #10
                    رد: معا لحفظ منظومة سلم الوصول إلى علم الأصول في توحيد الله واتباع الرسول

                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                    قال الشيخ حافظ رحمه الله تعالى:

                    بسم الله الرحمن الرحيم
                    أَبدَأُ بِاسمِ
                    الله مُستَعينَا ... رَاضٍ بِهِ مُدَبِّراً مُعِيناَ
                    وَالحَمدُ للهِ كَمَا هَدانا ... إِلَى سَبيلِ الحَقِّ وَاجتَبانا

                    أَحمَدُهُ سُبحَانَهُ وَأَشكُرُه ... وَمِن مَسَاوِي عَمَلِي أَستَغفِرُه
                    وَأَستَعينُهُ عَلَى نَيلِ الرِّضَى ... وَأَستَمِدُّ لُطفَهُ فِيمَا قَضَى
                    وَبَعدُ: إِنِّي بِاليَقينِ أَشهَدُ ... شًهادًةً الإِخلاصِ أَنْ لا يُعبًدُ
                    بِالْحَقِّ مَألُوهٌ سِوَى الرَّحمَنِ ... مًنْ جًلًّ عَن عَيبٍ وَعَن نُقصَانِ

                    شرح:
                    إِنِّي بِاليَقينِ: القاطع الجازم بدون شك ولا تردد

                    أَشهَدُ شًهادًةً الإِخلاصِ أَنْ لا يُعبًدُ بِالْحَقِّ مَألُوهٌ سِوَى الرَّحمَنِ: أي أشهد أن لا معبود بحق إلا الله عز وجل والتقييد بحق يخرج به الآلهة المعبودة بباطل فإنها قد عبدت والمنفي هو استحقاق العبادة عن غير الله عز وجل لا وقوعها وهذه هي شهادة أن لا اله إلا الله

                    مًنْ جًلًّ: في صفات كماله ونعوت جلاله

                    عَن عَيبٍ وَعَن نُقصَانِ: وهما لفظان مترادفان فكل عيب يسمى نقصانا و كل نقصان يسمي عيبا والله سبحانه وتعالى منزه عن ذلك كله بل له الجلال المطلق والكمال المطلق في ذاته وأسمائه وصفاته وأفعاله








                    جليبيب النبي هو اللي بحث عنه
                    وكمان هو اللي دفنه بإيده
                    أصل كل همه كان رضا ربه
                    مش زيّنا شهرة وسط عبيده

                    تعليق


                    • #11
                      رد: معا لحفظ منظومة سلم الوصول إلى علم الأصول في توحيد الله واتباع الرسول

                      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                      قال الشيخ حافظ رحمه الله تعالى:

                      بسم الله الرحمن الرحيم
                      أَبدَأُ بِاسمِ
                      الله مُستَعينَا ... رَاضٍ بِهِ مُدَبِّراً مُعِيناَ
                      وَالحَمدُ للهِ كَمَا هَدانا ... إِلَى سَبيلِ الحَقِّ وَاجتَبانا

                      أَحمَدُهُ سُبحَانَهُ وَأَشكُرُه ... وَمِن مَسَاوِي عَمَلِي أَستَغفِرُه
                      وَأَستَعينُهُ عَلَى نَيلِ الرِّضَى ... وَأَستَمِدُّ لُطفَهُ فِيمَا قَضَى
                      وَبَعدُ: إِنِّي بِاليَقينِ أَشهَدُ ... شًهادًةً الإِخلاصِ أَنْ لا يُعبًدُ
                      بِالْحَقِّ مَألُوهٌ سِوَى الرَّحمَنِ ... مًنْ جًلًّ عَن عَيبٍ وَعَن نُقصَانِ

                      وَأَنَّ خَيرَ خَلقِهِ مُحَمَّدَاً ... مَن جَاءَنا بِالبَيِّناتِ وَالهُدَى
                      رَسُولُهُ إِلَى جَميعِ الخَلقِ ... بِالنُّورِ والهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ
                      صَلَّى عَلَيهِ رَبُّنَا وَمَجَّدَاْ ... وًالآلِ وَالصَّحبِ دَوَاماً سَرْمَدَاْ

                      شرح:
                      وَ أشهد أَنَّ خَيرَ: أفضل

                      مُحَمَّدَاً: معناه الكثير المحامد فهو أبلغ من محمود

                      مَن جَاءَنا بِالبَيِّناتِ وَالهُدَى: من عند الله عز و جل

                      رَسُولُهُ: الرسول بمعنى المرسل وهو من أوحى إليه وأمر بالتبليغ فإن أوحى إليه ولم يؤمر بالتبليغ فهو نبي فقط فكل رسول نبي ولا عكس

                      إِلَى جَميعِ الخَلقِ: كافة قال الله عز وجل (وما أرسلناك إلا كافة للناس بشيرا ونذيرا ولكن أكثر الناس لا يعلمون) (سبأ:28) وقال تعالى (قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعا الذي ملك السموات و الأرض لا إله إلا هو يحيي و يميت فآمنوا بالله ورسوله النبي الأمي الذي يؤمن بالله و كلماته واتبعوه لعلكم تهتدون) (الأعراف:158) وفي الصحيح من حديث الخصائص وكان الرسول يبعث في قومه خاصة وبعثت الى الناس عامة وفيه أيضا والذي نفس محمد بيده لا يسمع بي أحد من هذه الأمة يهودي ولا نصراني ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب النار

                      بِالنُّورِ: المبين وهو القرآن الذي قال الله عز وجل فيه (يا أيها الناس قد جاءكم برهان من ربكم وأنزلنا إليكم نورا مبينا) (النساء:174) وقال تعالى (وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا ما كنت تدري ما الكتاب ولا الإيمان ولكن جعلناه نورا نهدي به من نشاء من عبادنا وإنك لتهدي الى صراط مستقيم* صراط الله) (الشورى:52) الآية وقال تعالى (فآمنوا بالله ورسوله والنور الذي أنزلنا) (التغابن:8)

                      والهُدَى: الإرشاد و الدلالة إلى الصراط المستقيم

                      وَدِينِ الْحَقِّ: الإسلام الذي لا يقبل الله تعالى من أحد غيره قال الله عز وجل (هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون) (الصف:9) وكل من القرآن والرسول والإسلام يسمى نورا وهدى و صراطا مستقيما و كل الثلاثة متلازمة

                      صَلَّى عَلَيهِ رَبُّنَا: قال أبو العالية الصلاة من الله عز وجل ثناؤه على عبده في الملأ الأعلى ذكره عنه البخاري ومنه قوله تعالى (هو الذي يصلي عليكم وملائكته) (الأحزاب:43) وفي الصحيح من الحديث القدسي وإذا ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي وإذا ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم

                      وَمَجَّدَاْ: أي شرفه و زاده تشريفا و تمجيدا

                      وًالآلِ: أي آله صلى الله عليه وسلم واختلف العلماء في تعريف, منهم من قال هم أتباعه وأنصاره إلى يوم القيامة, ومنهم من قال هم المؤمنون من أهله وقرابته الذين حرم عليهم الصدقة وهم بنو هاشم وبنو المطلب وأزواجه

                      وَالصَّحبِ: جمع صحابي وهو من رأى أو لقي النبي مؤمنا به ولو لحظة ومات على ذلك وهم أفضل القرون في هذه الأمة. أما إذا تخللت ردة ففيه خلاف بين العلماء هل يعد صحابي أم لا




                      جليبيب النبي هو اللي بحث عنه
                      وكمان هو اللي دفنه بإيده
                      أصل كل همه كان رضا ربه
                      مش زيّنا شهرة وسط عبيده

                      تعليق


                      • #12
                        رد: معا لحفظ منظومة سلم الوصول إلى علم الأصول في توحيد الله واتباع الرسول

                        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


                        قال الشيخ حافظ رحمه الله تعالى


                        بسم الله الرحمن الرحيم
                        أَبدَأُ بِاسمِ الله مُستَعينَا ... رَاضٍ بِهِ مُدَبِّراً مُعِيناَ
                        وَالحَمدُ للهِ كَمَا هَدانا ... إِلَى سَبيلِ الحَقِّ وَاجتَبانا
                        أَحمَدُهُ سُبحَانَهُ وَأَشكُرُه ... وَمِن مَسَاوِي عَمَلِي أَستَغفِرُه
                        وَأَستَعينُهُ عَلَى نَيلِ الرِّضَى ... وَأَستَمِدُّ لُطفَهُ فِيمَا قَضَى
                        وَبَعدُ: إِنِّي بِاليَقينِ أَشهَدُ ... شًهادًةً الإِخلاصِ أَنْ لا يُعبًدُ
                        بِالْحَقِّ مَألُوهٌ سِوَى الرَّحمَنِ ... مًنْ جًلًّ عَن عَيبٍ وَعَن نُقصَانِ
                        وَأَنَّ خَيرَ خَلقِهِ مُحَمَّدَاً ... مَن جَاءَنا بِالبَيِّناتِ وَالهُدَى
                        رَسُولُهُ إِلَى جَميعِ الخَلقِ ... بِالنُّورِ والهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ
                        صَلَّى عَلَيهِ رَبُّنَا وَمَجَّدَاْ ... وًالآلِ وَالصَّحبِ دَوَاماً سَرْمَدَاْ

                        وَبَعدُ هَذَا النَّظمُ فِي الأُصولِ ... لِمَنْ أَرادَ مَنهَجَ الرَّسُولِ
                        سَأَلَنِى إِيَّاهُ مَن لا بُدَّ لِي ... مِنَ اِمتِثالِ سُؤلِهِ الْمُمتَثَلِ

                        شرح

                        وَبَعدُ:
                        أي وبعد الشهادتين والصلاة والسلام على محمد صلى الله عليه وسلم وآله وصحبه

                        هَذَا النَّظمُ
                        موضوعه فِي الأُصولِ: المراد بها هنا أصول الدين من الإيمان بالله عز وجل وأسمائه وصفاته وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وبالقدر خيره وشره وأركان الإسلام الشهادتين والصلاة والزكاة والصوم والحج وما يتعلق بكل منها والكلام على رسالة نبينا محمد وما يتعلق بها والكلام في مسألة الخلافة والاعتصام بالكتاب والسنة وما تحتوي عليه كل مسألة من ذلك


                        لِمَنْ أَرادَ
                        من المؤمنين مَنهَجَ الرَّسُولِ: سبيله ومسلكه وهو ما عليه أهل السنة والجماعة


                        سَأَلَنِى إِيَّاهُ مَن لا بُدَّ لِي مِنَ اِمتِثالِ سُؤلِهِ الْمُمتَثَلِ:
                        هو الشيخ عبد الله القرعاوي, شيخ الناظم, حين طلب منه أن يؤلف مصنفا في عقيدة أهل السنة والجماعة, وأن يكون نظما حتى يسهل حفظه على الطلاب

                        جليبيب النبي هو اللي بحث عنه
                        وكمان هو اللي دفنه بإيده
                        أصل كل همه كان رضا ربه
                        مش زيّنا شهرة وسط عبيده

                        تعليق


                        • #13
                          رد: معا لحفظ منظومة سلم الوصول إلى علم الأصول في توحيد الله واتباع الرسول

                          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



                          قال الشيخ حافظ رحمه الله تعالى:



                          بسم الله الرحمن الرحيم

                          أَبدَأُ بِاسمِ الله مُستَعينَا ... رَاضٍ بِهِ مُدَبِّراً مُعِيناَ
                          وَالحَمدُ للهِ كَمَا هَدانا ... إِلَى سَبيلِ الحَقِّ وَاجتَبانا
                          أَحمَدُهُ سُبحَانَهُ وَأَشكُرُه ... وَمِن مَسَاوِي عَمَلِي أَستَغفِرُه
                          وَأَستَعينُهُ عَلَى نَيلِ الرِّضَى ... وَأَستَمِدُّ لُطفَهُ فِيمَا قَضَى
                          وَبَعدُ: إِنِّي بِاليَقينِ أَشهَدُ ... شًهادًةً الإِخلاصِ أَنْ لا يُعبًدُ
                          بِالْحَقِّ مَألُوهٌ سِوَى الرَّحمَنِ ... مًنْ جًلًّ عَن عَيبٍ وَعَن نُقصَانِ
                          وَأَنَّ خَيرَ خَلقِهِ مُحَمَّدَاً ... مَن جَاءَنا بِالبَيِّناتِ وَالهُدَى
                          رَسُولُهُ إِلَى جَميعِ الخَلقِ ... بِالنُّورِ والهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ
                          صَلَّى عَلَيهِ رَبُّنَا وَمَجَّدَاْ ... وًالآلِ وَالصَّحبِ دَوَاماً سَرْمَدَاْ




                          وَبَعدُ هَذَا النَّظمُ فِي الأُصولِ ... لِمَنْ أَرادَ مَنهَجَ الرَّسُولِ

                          سَأَلَنِى إِيَّاهُ مَن لا بُدَّ لِي ... مِنَ اِمتِثالِ سُؤلِهِ الْمُمتَثَلِ




                          فَقُلتُ مَعْ عَجزِيْ وَمَعْ إِشْفاقِي ... مُعتَمِدًا عَلَى القَديرِ البَاقِي



                          شرح:


                          فَقُلتُ: جواب سألني


                          مَعْ عَجزِيْ: عدم قدرتي على ذلك


                          وَمَعْ إِشْفاقِي: خوفي من الغلط في هذا الباب الذي المسألة منه أكبر من الدنيا وما فيها وذلك لقصر باعي وقلة اطلاعي


                          والذي قوى عزمي على ذلك هو كوني مُعتَمِدًا عَلَى أي متوكلا على القَديرِ الذي لا يعجزه شيء في السماوات ولا في الأرض


                          الباقي: الذي كل هالك إلا وجهه له الحكم وإليه ترجعون ومن يتوكل على الله فهو حسبه وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم




                          جليبيب النبي هو اللي بحث عنه
                          وكمان هو اللي دفنه بإيده
                          أصل كل همه كان رضا ربه
                          مش زيّنا شهرة وسط عبيده

                          تعليق


                          • #14
                            رد: معا لحفظ منظومة سلم الوصول إلى علم الأصول في توحيد الله واتباع الرسول

                            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                            قال الشيخ حافظ رحمه الله تعالى:

                            بسم الله الرحمن الرحيم
                            أَبدَأُ بِاسمِ الله مُستَعينَا ... رَاضٍ بِهِ مُدَبِّراً مُعِيناَ
                            وَالحَمدُ للهِ كَمَا هَدانا ... إِلَى سَبيلِ الحَقِّ وَاجتَبانا
                            أَحمَدُهُ سُبحَانَهُ وَأَشكُرُه ... وَمِن مَسَاوِي عَمَلِي أَستَغفِرُه
                            وَأَستَعينُهُ عَلَى نَيلِ الرِّضَى ... وَأَستَمِدُّ لُطفَهُ فِيمَا قَضَى
                            وَبَعدُ: إِنِّي بِاليَقينِ أَشهَدُ ... شًهادًةً الإِخلاصِ أَنْ لا يُعبًدُ
                            بِالْحَقِّ مَألُوهٌ سِوَى الرَّحمَنِ ... مًنْ جًلًّ عَن عَيبٍ وَعَن نُقصَانِ
                            وَأَنَّ خَيرَ خَلقِهِ مُحَمَّدَاً ... مَن جَاءَنا بِالبَيِّناتِ وَالهُدَى
                            رَسُولُهُ إِلَى جَميعِ الخَلقِ ... بِالنُّورِ والهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ
                            صَلَّى عَلَيهِ رَبُّنَا وَمَجَّدَاْ ... وًالآلِ وَالصَّحبِ دَوَاماً سَرْمَدَاْ
                            وَبَعدُ هَذَا النَّظمُ فِي الأُصولِ ... لِمَنْ أَرادَ مَنهَجَ الرَّسُولِ
                            سَأَلَنِى إِيَّاهُ مَن لا بُدَّ لِي ... مِنَ اِمتِثالِ سُؤلِهِ الْمُمتَثَلِ
                            فَقُلتُ مَعْ عَجزِيْ وَمَعْ إِشْفاقِي ... مُعتَمِدًا عَلَى القَديرِ البَاقِي

                            مُقَدِّمَةٌ تُعَرِّفُ العَبدَ: بما خُلقَ لَهُ, وَبأَوَّل ما فَرَضَ الله تَعَالَى عَليه وَبمَا أَخَذَ الله عَلَيه به الْميثاقَ في ظَهر أَبيه آدَم وَ بما هو صَائرٌ إلَيه
                            اعلَم بِأَنَّ اللهَ جَلَّ وَعَلا ... لَم يَترُكِ الْخَلقَ سُدَىً وَهَمَلا
                            بَلْ خَلَقَ الخَلْقَ لِيَعبُدُوهُ ... وَبِالإِلهِيَّةِ يُفرِدُوهُ

                            شرح:
                            اعلَم: كلمة يأتى بها للاهتمام وللحث على تدبر ما بعدها والخطاب بها في هذا الموضوع لكل المكلفين

                            بِأَنَّ اللهَ جَلَّ شأنه وتنزه عن كل نقص وَعَلا بكل معاني العلو

                            لَم يَترُكِ الْخَلقَ سُدَىً وَلا هَمَلا: أي لا يأمرهم ولا ينهاهم في الدنيا ولا يبعثهم فيجازيهم في الآخرة لأنه تعالى ما خلقهم إلا بالحق لا عبثا ولا باطلا بل لحكمة بالغة يستحق عليها الحمد قال الله تعالى (أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون) (المؤمنون:115) أي أفظننتم أنكم مخلوقون عبثا بلا قصد ولا إرادة منا ولا حكمة لنا وقيل للعبث أي لتلعبوا وتعبثوا كما خلقت البهائم لا ثواب لها ولا عقاب وأنكم إلينا لا ترجعون أي لا تعودون في الدار الآخرة لا ليس الأمر كذلك إنما خلقناكم للعبادة وإقامة أوامر الله عز وجل ثم نبعثكم ليوم لا ريب فيه ونجازي كل عامل بعمله إن خيرا فخير وإن شرا فشر وهذا يقوله تعالى لأهل النار توبيخا وتقريعا وتبكيتا بعدما رأوا الحقائق عين اليقين ثم قال تعالي منزها نفسه عما حسبوه (فتعالى الله الملك الحق) أي تقدس أن يخلق شيئا عبثا فإنه الملك الحق المنزه عن ذلك (لا إله إلا هو رب العرش الكريم) وقال تعالى (أيحسب الإنسان أن يترك سدى) (القيامة:36) قال السدى يعني لا يبعث وقال مجاهد والشافعي وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم يعني لا يؤمر ولا ينهى قال ابن كثير رحمه الله تعالى والظاهر أن الآية تعم الحالتين أي ليس يترك في هذه الدنيا مهملا لا يؤمر ولا ينهى ولا يترك في قبره سدى لا يبعث بل هو مأمور منهي في الدنيا محشور الى الله في الدار الآخرة

                            بل خلق الله تعالى الخلق ليعبدوه عز وجل بما شرعه على ألسنة رسله وأنزل به كتبه ومع عبادتهم إياه لا يشركون بعبادته أحدا كائنا من كان بل بالإلهية يفردوه دون ما سواه فمن عبد الله تعالى ألف سنة ثم أشرك به لحظة من اللحظات ومات على ذلك حبط جميع عمله وصار هباء منثورا حيث أشرك مع الله في عبادته من هو مثله مخلوق لعبادة الله عز وجل قال الله تعالى (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون) (الذاريات:56) قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه أي إلا لآمرهم أن يعبدون وأدعوهم لعبادتي يؤيده قوله عز وجل (وما أمروا إلا ليعبدوا إلها واحدا لا إله إلا هو سبحانه عما يشركون) (التوبة:31) وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس رضي الله عنهما إلا ليعبدون إلا ليقروا بعبادتي طوعا أو كرها وهذا إختيار ابن جرير وقال ابن جريح ومجاهد إلا ليعرفون وقال الربيع ابن أنس أي إلا للعبادة طوعا أو كرها

                            جليبيب النبي هو اللي بحث عنه
                            وكمان هو اللي دفنه بإيده
                            أصل كل همه كان رضا ربه
                            مش زيّنا شهرة وسط عبيده

                            تعليق


                            • #15
                              رد: معا لحفظ منظومة سلم الوصول إلى علم الأصول في توحيد الله واتباع الرسول

                              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                              قال الشيخ حافظ رحمه الله تعالى:

                              بسم الله الرحمن الرحيم
                              أَبدَأُ بِاسمِ الله مُستَعينَا ... رَاضٍ بِهِ مُدَبِّراً مُعِيناَ
                              وَالحَمدُ للهِ كَمَا هَدانا ... إِلَى سَبيلِ الحَقِّ وَاجتَبانا
                              أَحمَدُهُ سُبحَانَهُ وَأَشكُرُه ... وَمِن مَسَاوِي عَمَلِي أَستَغفِرُه
                              وَأَستَعينُهُ عَلَى نَيلِ الرِّضَى ... وَأَستَمِدُّ لُطفَهُ فِيمَا قَضَى
                              وَبَعدُ: إِنِّي بِاليَقينِ أَشهَدُ ... شًهادًةً الإِخلاصِ أَنْ لا يُعبًدُ
                              بِالْحَقِّ مَألُوهٌ سِوَى الرَّحمَنِ ... مًنْ جًلًّ عَن عَيبٍ وَعَن نُقصَانِ
                              وَأَنَّ خَيرَ خَلقِهِ مُحَمَّدَاً ... مَن جَاءَنا بِالبَيِّناتِ وَالهُدَى
                              رَسُولُهُ إِلَى جَميعِ الخَلقِ ... بِالنُّورِ والهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ
                              صَلَّى عَلَيهِ رَبُّنَا وَمَجَّدَاْ ... وًالآلِ وَالصَّحبِ دَوَاماً سَرْمَدَاْ
                              وَبَعدُ هَذَا النَّظمُ فِي الأُصولِ ... لِمَنْ أَرادَ مَنهَجَ الرَّسُولِ
                              سَأَلَنِى إِيَّاهُ مَن لا بُدَّ لِي ... مِنَ اِمتِثالِ سُؤلِهِ الْمُمتَثَلِ
                              فَقُلتُ مَعْ عَجزِيْ وَمَعْ إِشْفاقِي ... مُعتَمِدًا عَلَى القَديرِ البَاقِي



                              مُقَدِّمَةٌ تُعَرِّفُ العَبدَ: بما خُلقَ لَهُ, وَبأَوَّل ما فَرَضَ الله تَعَالَى عَليه وَبمَا أَخَذَ الله عَلَيه به الْميثاقَ في ظَهر أَبيه آدَم وَ بما هو صَائرٌ إلَيه


                              اعلَم بِأَنَّ اللهَ جَلَّ وَعَلا ... لَم يَترُكِ الْخَلقَ سُدَىً وَهَمَلا
                              بَلْ خَلَقَ الخَلْقَ لِيَعبُدُوهُ ... وَبِالإِلهِيَّةِ يُفرِدُوهُ

                              أَخرَجَ فِيمَا قَد مَضَى مِن ظَهرِ ... آدَمَ ذُرِّيَّتَهُ كَالذَّرِّ
                              وَأَخَذَ العَهدَ عَلَيهم أَنَّهُ ... لا رَبَّ مَعبودٌ بِحَقٍّ غَيرَهُ

                              شرح:
                              أخرج: أي الله تبارك وتعالى

                              فيما أي الزمن الذي قد مضى وذلك بعد خلقه آدم عليه الصلاة والسلام

                              من ظهر آدم: أبي البشر عليه السلام

                              ذريته: كل من يوجد منهم الى يوم القيامة

                              كالذر: أي كهيئته

                              وأخذ عز وجل العهد عليهم وتفسير العهد أنه لا رب معبود مستحق للعبادة ولذا قيد بحق غيره وإلا فكم قد اتخذ أعداؤه من أرباب وعبدوها بالباطل بدون حق بل بالظلم العظيم قال الله تبارك وتعالى (وإذ أخذ ربك من بني آدم ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين * أو تقولوا إنما أشرك آباؤنا من قبل وكنا ذرية من بعدهم أفتهلكنا بما فعل المبطلون * وكذلك نفصل الآيات ولعلهم يرجعون) (الأعراف: 172-174) وعن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال يقال للرجل من أهل النار يوم القيامة أرأيت لو كان لك ما على الأرض من شيء أكنت مفتديا به قال فيقول نعم فيقول قد أردت منك أهون من ذلك قد أخذت عليك في ظهر آدم أن لا تشرك بي شيئا فأبيت إلا أن تشرك بي أخرجاه في الصحيحين




                              جليبيب النبي هو اللي بحث عنه
                              وكمان هو اللي دفنه بإيده
                              أصل كل همه كان رضا ربه
                              مش زيّنا شهرة وسط عبيده

                              تعليق

                              يعمل...
                              X