إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

*..* مفاتيح تدبر القرآن _ اللقاء السادس _ الشيخ/ هاني حلمي *..*

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [حصري] *..* مفاتيح تدبر القرآن _ اللقاء السادس _ الشيخ/ هاني حلمي *..*




    لمشاهدة اللقاء يوتيوب ..



    لتحميل اللقاء بجودات مختلفة من
    هنا ..






    التلخيص الكتابي كامل للقاء السادس ..
    قواعد عمليــة للتدبـــر ::
    كيف نتعايش مع القرآن ونتدبره ..؟

    قلنا إنما يتدبر معانيه من يُعانيه ..
    قاعدتين مهمتين جدًا في تدبر القرآن ::
    1- قاعدة التعرف .
    2- قاعدة الاستشفاء .


    أولًا قاعدة التعرف ::
    الله عز وجل بسورة الحشر قال " لَوْ أَنزَلْنَا هَٰذَا الْقُرْآنَ عَلَىٰ جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُّتَصَدِّعًا مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ ۚ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ " الحشر – 21 .. وبعدها قال عز وجل : " هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ " الحشر – 22 .
    لماذا أنزل الله عز وجل القرآن ؟ ..
    كيف نتفكر .. في ماذا ؟
    نتفكر في هو الله " في صفاته وأسمائه تبارك وتعالى "

    إذًا القرآن أحد مقاصده الأساسية التعرف على الرحمن ..
    غالبًا نجد الأسماء والصفات تأتي في خاتمة الآية .
    فتعداد الآيات جاء في خواتيم الحشر وأتت بعض الآيات غالبًا فيها اسم أو اسمين من أسماء الله عز وجل إلا آية واحدة جاء بها أربع أسماء من أسماء الله عز وجل غير خواتيم الحشر .. وهي سورة الجمعة لقوله تعالى :
    "
    يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ " الجمعة – 1
    فلماذا الأربع أسماء هذه ؟
    الآية بعدها توضح ذلك في قوله تعالى : " هُوَ الَّذِي بَعَثَ
    فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ " الجمعة – 2 .. ضع الآيتين بجانب بعض تفهم كل وظيفة لاسم من الأسامي .
    ·المَلِك : بعث
    الأميين :: الأُمية مظنة الذل وقوله آخر الآية " وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ " دليل على الذل ..
    ·إذًا العزيز : يناسب الأميين كي يعز الأميين والضلال المبين .
    · القُدوس : معناه مكان مُطهر ومبارط يناسبه " يزكيهم " .
    · الحكيم : يناسب تعليمهم للكتاب والحكمة .


    كيف أنفذ هذه القاعدة .. ؟

    بمعرفة الله عز وجل من القرآن من خلال كتب الأسماء والصفات وأفضلهم كتاب الأسماء والصفات للشيخ سعيد القحطاني .
    الاسم ومعناه ،
    أو كتاب النهج الأسمى للشيخ النجدي .
    أو كتاب ولله الأسماء الحسنى للشيخ عبد العزيز الجُلَيل .
    عرفت الاسم _ فهمت المعنى _ فهمت مقتضيات الاسم _ فهمت معناه في حق الله _ عرفت حظ المؤمن من هذا الاسم .

    أسماء الله عز وجل على قسمين ::

    1- أسماء الجمــال .
    2- أسماء الجــلال .

    وفيه أسماء تجمع الأمرين .
    مثال أسماء الجمال ::
    الله رحيم ، الله عفو ، الله ودود .

    مثال أسماء الجلال ::
    الله قهار ، عزيز .

    مثال أسماء تجمع بين الأمرين ::
    الله الجبار .. فيه المعنيين .

    يجبر كسر المنكسرين إليه .. جميل .
    ويقصم ظهور الجبابرة .. جليل .
    إذًا استفدت هنا من التدبر أن كل اِسم من أسماء الجمال أعمل زيه .
    مثال ::
    ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء .. حديث مرفوع " رواه البخاري رحمه الله " .

    اعفُ يُعفَى عنك .. وأكرِم تُكرَم .
    وكل اِسم جليل اِعمل عكسه مع ربنا عز وجل .
    الله عزيز وأنت ذليل .
    الله قوي وأنت ضعيف .


    تطبيق القاعدة في التدبر في أمثلة ::

    قال تعالى :" اللَّهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ الْقَوِيُّ العَزِيزُ " الشورى – 19 .
    لطيف .. اسم جميل .
    يرزق من يشاء .. اسم جميل .
    وهو القويُ العزيز .. اسم جليل .
    أولها جميل وآخرها جليل .. ما الترابط بين اللطف والرزق وبين القوة والعِزة .. ؟
    الله قوي وأنا ضعيف .
    وهو العزيز وأنا ذليل .
    قال ابن الجوزي رحمه الله :" تضَاعَف ما استطعت فإن اللطف مع الضعف أكثر "
    متأخرة في الزواج .. ادعِ بتضاعَف في الدعاء .
    المفتاح لأبواب الرزق في أمرين ..
    كن أكثر ضعفًا له + وكن أكثر ذلًا بك = يلطف بكَ ويرزقك .

    مثال آخر ::
    آية بسورة البقرة قال تعالى :" فَإِنْ زَلَلْتُمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْكُمُ الْبَيِّنَاتُ فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ " البقرة – 209 .. ظاهر الآية لو وقعت بعد ما ربنا عز وجل أقام عليك الحُجة اِعرف إن الله عزيز حكيم .. فالمفروض كانت تأتي تواب ليتوب ، وغفور ليستغفر .. فلماذا أتت عزيز حكيم ..؟
    مشكلة الانتكاس .. الآية دي فيها العلاج فإنها تُحلل السبب وتشخص العلاج .
    عزيز : يبقى أنا ذليل
    حكيم : مقتضى الحكمة العلم
    هو ليه زللت ..؟ عشان ما ذللت
    ما حدث أنه بعد أن أقام الله عليك الحُجة وقعت .. غالبا أُعجبت بعملك .
    عندما تذل له عز وجل يقيل عثرتك .
    اسم الله العزيز في القرآن في 92 موضوع فالله عز وجل يطالبك أن تتذلل له .
    مع اِسم الجلال اعمل عكسه ، مع اِسم الجمال اعمله .


    تطبيق لقاعدة التعرف مع اِسم من أسماء الله عز وجل ..
    مثال ::
    الله الحليم ..

    الحليم .. ظاهره جميل ولكن في طَيّه معنى جليل .
    من يُقال عليه بني ءادم حليم ..؟
    لما قال النبي صلى الله عليه وسلم لأشج عبد القيس :" إن فيك خصلتان يحبهما الله ، الحلْم والأناة " رواه مسلم .
    الاستفزاز يبين إذا كان الإنسان حليم أم لا ..

    حليم :: معنى كده إن فيه حاجة تغضبه ولكن لولا حلمه عز وجل بنا لأنزل علينا عذابه .
    مع اسم الله الحليم كل مرة ينزل معه تحذير وذلك في بعض الآيات الواردة ..
    مثال ::

    كل موضع يرِد فيه اسم الله الحليم كان فيه عقوبة والله عز وجل حلَم بهم واسم الله الحليم ورد 11 مرة بالقرآن .
    مثال ::
    قال تعالى : "
    لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا كَسَبَتْ قُلُوبُكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ " البقرة – 225 .
    لو مش منتبه للآية كنت هتقول لا فرق بين غفور حليم وغفور رحيم .
    فالله هنا غفور من رحمته المغفرة للعبد .. لماذا حليم ..؟
    إنك تستخدم اسمه بالكَذِب .. تُقسِم به كذبًا ..
    فإذا ذكرت اسم الله لابد أن تعظمه فهو هنا حليم لأن هنا موضع يغضبه فعظم اسم الله عز وجل .

    مثال ::
    قال تعالى : " وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا
    فِي أَنفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ " البقرة – 235 .. إنه يشوف اللي جواك هنا موضع غضبه لما يجد من السوء بداخلك ولولا حلمه لعجّلَ لك العقوبة .
    مثال ::
    قال تعالى :"
    تُرْجِي مَن تَشَاءُ مِنْهُنَّ وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَن تَشَاءُ ۖ وَمَنِ ابْتَغَيْتَ مِمَّنْ عَزَلْتَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكَ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن تَقَرَّ أَعْيُنُهُنَّ وَلَا يَحْزَنَّ وَيَرْضَيْنَ بِمَا آتَيْتَهُنَّ كُلُّهُنَّ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي قُلُوبِكُمْ ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَلِيمًا " الأحزاب – 51 .
    وكان الله عليمًا حليمًا وليس عليمًا حكيمًا .. لماذا ..؟
    لأن الله لا ينظر إلى صوركم وأجسادكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم فعندما ينظر لقلبك يجد غيره فيه هنا يغضب ولولا حلمه لكان العذاب الآية توضح لك حلم الله ونه لا يعاجل بالعقوبة .. فاستحي أن يرى في قلبك غيره ..

    مثال ::
    قال تعالى : " وَإِنْ
    مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِنْ لَا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا " الإسراء – 44 .
    حليمًا غفورًا :: لأن العباد لا يسبحونه ! أي لا يعبدونه " وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِنْ لَا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا " الإسراء _44 .. كله يسبح الله عز وجل إلا ابن آدم العاصي .. !
    وهكذا تجمع الآية وتجد الترابط فيها .. ستجد 15 أمر في ضَوء تحديد اسم الله الحليم وعلاقته بغضب الله عز وجل .. فانتبه لأنه حليم عز وجل .
    وهكذا أيضًا عندما تنظر لأسرار الخواتيم وأي موضع في القرآن .. تجد خاتمة للآية كما في قوله تعالى : " الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيَارِهِم بِغَيْرِ حَقٍّ إِلَّا أَن يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ ۗ وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا ۗ وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ " الحَج – 40 .
    خاتمتها إِنَّ اللهَ َ لَقَوِيُّ عَزِيزُ :: إذًا النُصرة للأكثر ضعفًا والأكثر ذُلًا .. كلما كنتم أكثر ذلًا وضعفًا لله كلما نصركم .


    ثانيًا قاعدة الاستشفاء ::
    ربنا عز وجل قال :" وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ۙ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا " الإسراء – 82 .
    أي الله عز وجل أنزل القرآن شفاء لما في الصدور وأخطر الأمراض أمراض القلوب .
    كيف نستشفي بالقرآن ؟ والأهم إنه للقلوب .
    مثال ::
    سورة الاعراف تتكلم على الغفلة ..
    واحد في النص بين الجنة والنار .. سبب إنه بينهم الغفلة لأنه بيقول أنا عادي فهو عنده مصيبتين
    لقوله " وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَافَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ " الأعراف – 175 .
    بلعام بن باعوراء الذي غوى بسبب اتباع الهوى .. بعدها بآيتين تجد التشخيص من قوله تعالى:" وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِّنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ ۖ لَهُمْ قُلُوبٌ لَّا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَّا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لَّا يَسْمَعُونَ بِهَا ۚ أُولَٰئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ " الأعراف – 179 .
    يبقى التشخيص .. أنه فقد الحواس وقلبه مريض بالغفلة .
    والعلاج بعدها مباشرة ..
    في قوله تعالى :" وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى
    فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ " الأعراف - 180.
    اِعرف الله عز وجل حق المعرفة تزول الغفلة .

    وفي الآية قبل الأخيرة يقول الله عز وجل : " وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعاً وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ وَلاَ تَكُن مِّنَ الْغَافِلِينَ " الأعراف - 205 .
    تضرعًا أي تحللًا ، وخِيفة أي عامل لربنا حساب ، ودون الجهر من القول مش عامل مظاهرة ..
    بالغدو والأصال كل 12 ساعة ، ولا تكن من الغافلين .
    يبقى الحل وضع الداء الغفلة ثم وضع الدواء :: التعرف على الله بالأسماء والصفات ثم ذكر تلك الصفات السابقة .
    مثال آخر ::
    مرض الكِبر ..
    لقوله تعالى :" وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُّنِيرٍ " الحَج – 8 .
    العلاج قوله تعالى :" إِنَّ الَّذِينَ عِندَ رَبِّكَ لَا يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيُسَبِّحُونَهُ وَلَهُ يَسْجُدُونَ ۩ " الأعراف – 206 .
    إذًا العلاج التسبيح والسجود .

    مثال آخر ::
    مرض الرياء ..
    سورة الماعون .. ما علاقة الماعون بقوله تعالى يراءون .. ؟
    سنجد في الآيات تشخيص الداء والعلاج منه .
    واجب عملي ::
    سورة الضحى..
    تتكلم عن مرض الانتكاس لما فتر الوحي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال له ربه عز وجل :
    " وَالضُّحَى
    (1)وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى (2) " الضحى .. السورة بتتكلم عن علاج مرض الانتكاس ..
    فما علاقة مرض الانتكاس بسورة الضحى وكيف نستشفي من الفتور والانتكاس في ضَوء سياق سورة الضحى ..؟
    ستجدوا 3 أسباب و 3 علاجات ابحثوا عنهم وطبقوا قاعدة التعرف وقاعدة الاستشفاء ، وهنبتدي نطبق هذه القواعد أيضًا مع سورة المزمل بإذن الله في اللقاءات القادمة .

    يارب افتح لنا فتوح العارفين بك ، يارب مُنَّ علينا بأن نكون من أهل القرآن الذين هم أهلك وخاصتك ، يارب لا تجعل حظنا منك ألسنتنا ، اللهم استودع هذا العلم في قلوبنا واجعله حجة لنا لا علينا إنك بالإجابة جدير نِعْمَ المولى نِعْمَ النصير ، فستذكرون ما أقول لكم وأفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد ، وصلِّ اللهمَّ وسلم على نبينا مُحمد وعلى آله وصحبه وسلم ..



    الغرفة تفتح يوميًا من بعد المغرب توقيت مصر مباشرةً بإذن الله
    رابط الدخول على غرفة الهداية الدعوية
    هنــــــا

    فهرس دورة مفاتيح تدبر القرآن
    هنـــــا





    رحمــــةُ الله عليـــكِ أمـــي الغاليــــــــــــة

    اللهــم أعني علي حُسن بِــــر أبــي


    ومَا عِندَ اللهِ خيرٌ وأَبقَىَ.

  • #2
    رد: *..* مفاتيح تدبر القرآن _ اللقاء السادس _ الشيخ هاني حلمي *..*

    يعطيكم العآفية

    تعليق

    يعمل...
    X