إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تلخيص الدرس التاسع عشر (دورة رتِّلي قرآنك جوِّديه) الهمزات

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تلخيص الدرس التاسع عشر (دورة رتِّلي قرآنك جوِّديه) الهمزات



    الهمزات

    *الهمزات الواقعة في كل القرآن:

    إما همزة وصل أو همزة قطع.

    لا تبدأ العرب بحرف ساكن ولا نقف على حرف متحرك

    الابتداء لا يكون إلا بمتحرك


    1- همزة الوصل:

    حكى عنها الخليل ابن أحمد الفراهيدي أنها سُلم اللسان لأنها تساعد في التوصل إلى نطق الحرف الساكن.
    هي همزة يُؤتى بها للتنقل من البدء بالساكن، تثبت في بداية الكلام وتسقط في الوصل،
    مثل: وارحمهما، في الوصل لا تُنطق همزة الوصل، عند البدء بها نبدأ بها.

    سُميت بهمزة الوصل لأن بها نتوصل للنطق بالحرف الساكن في أول الكلمة

    علامتها بالقرآن: صاد صغيرة.

    أين توجد همزة الوصل؟
    في الأسماء والأفعال والحروف ولا تكون إلا متحركة في أول الكلمة المبتدأ بها

    1- في الأفعال:

    لا توجد إلا في فعل الأمر، والفعل الماضي (الخماسي والسداسي)
    الفعل الماضي الخماسي مثل:
    انطلق، اقترب
    الفعل الماضي السداسي:
    استسقى، استخرج
    فعل الأمر الذي ماضيه ثلاثي:
    ادعوا، اقرأ
    فعل الأمر الذي ماضيه خماسي:
    انتظروا
    فعل الأمر الذي ماضيه سداسي


    حركة همزة الوصل عند البدء بالفعل إما تكون بالضم أو بالكسر

    أولاً: الضم

    نبدأ بهمزة الوصل مضمومة إذا كان ثالث الفعل مضموم ضم لازم
    مثل: واستحفظوا، نبدأ بهمزة الوصل بالضم لأن ثالث الفعل مضموم ضم لازم


    ثانيًا: الكسر
    إذا كان ثالث الفعل مكسور نبدأ بهمزة الوصل مكسورة، مثل: واضرِب
    إذا كان ثالث الفعل مفتوح تُكسر همزة الوصل، مثل:
    واذهَب
    إذا كان الفعل مضموم ضم عارض تُكسر همزة الوصل، مثل:
    وامشوا، وائتوا، وامضوا، اقضوا، ابنوا.

    *همزة الوصل في الأسماء:
    تُقسم لقسمين:
    الأسماء القياسية والأسماء السمعية
    القياسية في المصادر، همزة الوصل تكون في مصدري الفعل الخماسي والسداسي
    مثل: انتقم مصدرها انتقام
    استغفر مصدرها استغفار

    حكم همزة الوصل عند الابتداء بهذين المصدرين
    نبدأ بهمزة الوصل مكسورة وجوبا

    الأسماء السماعية: سُمعت كما هي من العرب وهي سبعة أسماء وهي: ابن، ابنة، امرأة، اسم، امرؤ، اثنين، اثنتين.
    نبدأ بهمزة الوصل بالكسر

    في سورة الحجرات: بئس الاسم الفسوق

    الاسم السماعي هو: الاسم، نبدأ به بالكسر (كسر اللام) لِسم.
    الاسم، نبدأ بهمزة قطع مفتوحة وتُكسر اللام

    *همزة الوصل في الحروف:
    لا تدخل إلا على "ال" التعريف سواء كانت لازمة مثل: "الذي" أو غير لازمة "الأرض"

    نبدأ بها مفتوحة وهذه هي الحالة الوحيدة لها
    وذلك لكثرة دورانها في القرآن


    همزة القطع: تثبت في الوصل والابتداء، تكون في أول ووسط وآخر الكلمة.

    *عند اجتماع همزة وصل وهمزة قطع في كلمة واحدة:
    الحالة الأولى:
    همزة الوصل سبقت همزة القطع مثل: اؤتمن
    نبدأ بهمزة الوصل على حسب حركة ثالث الحرف،
    ثالث الحرف مضموم ضم لازم، إذًا نبدل همزة القطع الساكنة لمضمومة أؤتمن تصبح اوتمن .
    هذه الحالة لا تكون الا في الافعال

    الحالة الثانية:
    تقدم همزة القطع على همزة الوصل
    في الافعال والاسماء: تتقدم همزة الفطع على همزة الوصل، مثل: أصطفى، أتخذتم،أستغفرت , أستكبرت / أطلع /أفترى , أتخذناهم .....أصلها أاصطفى , أاستغفرت، أستكبرت، أطلع، أفترى، أتخذناهم،
    أصلها أاصطفى , أاستغفرت .تسقط همزة الوصل



    الحالة الثالثة:
    إذا تقدمت همزة القطع على الوصل في الأسماء مثل: ءالذكرين، ءالآن، ءالله،
    خالفت العرب القاعدة الكلية لهمزة الوصل،
    أبقوها لكن غيروها بطريقتين:
    1- ابدال همزة الوصل ألف مثل: ءالذكرين، ءالآن، ءالله: مد لازم كلمي
    2- التسهيل


    التعديل الأخير تم بواسطة شيماء كمال1; الساعة 27-04-2016, 10:55 PM.
    لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
يعمل...
X