إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

*:/ اللقاء الثالث_ دورة أخ بحق _ نماذج عملية من الأخوة عبر التاريخ _ د أحمد سيف _ 1/1/2016 /:*

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [شرح] *:/ اللقاء الثالث_ دورة أخ بحق _ نماذج عملية من الأخوة عبر التاريخ _ د أحمد سيف _ 1/1/2016 /:*


    أخ بحــــق

    اللقاء الثالث
    نماذج عملية من الأخوة عبر التاريخ
    د// أحمد سيف



    أولًا :: إليكمـ رابط التسجيل الصوتي
    هنا
    و
    فقرة التفاعل
    هنا



    ثانيًا : إليكمـ الملخص الكتابي للقاء ::
    تم تفريغ اللقاء كامل ولله الحمد

    اللهم صل على محمد وعلى آله كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم
    كيف حالكم استكمال لدورة أخ بحق اتكلمنا في المرات السابقة يعني إيه أخوة والأخوة في الإسلام وكيف ربط الرسول صلي الله عليه وسلم بين الإيمان وبين الأخوة وازاي أرسى النبي صلى الله عليه وسلم الأخوة وبعد كده بقى ليها معيار ثم تكلمنا المرة اللي فاتت عن حقوق الأخوة وآداب ينبغي أن تكون بينا الأخوة اليوم نتكلم عن نماذج من الأخوة الإيمانية مجرد واحد أسلم جديدًا مجرد ما بيقول أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمد رسول الله وهو أصبح له أخوة في الله مجرد دخول رجل الاسلام أصبح كل المسلمين أخوة في الله يحبهم يتولاهم ينصحهم يتودد معاهم يستن بأمرهم
    "
    إنَّمَا المُؤمِنُونَ أُخوَةٌ فَاتَقُوا اللهَ وََأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُم لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ "
    _ الإنسان لما بيزداد في أعمال الإيمان بيزداد في الأعمال الصالحة الأخوة عمل قلبي أم عمل جوارح الأخوة عمل من أعمال الإيمان
    النبي صلى الله عليه وسلم ( لايؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ) كل أما إخوتك بتزداد كل ما ايمانك تزداد وكل ما إيمانك بيزداد كل ما إخوتك تزداد الأخوة عمل من أعمال الايمان طب لما هي عمل من اعمال الايمان اذا في شق في القلب وفي شق في الجوارح احنا عارفين ان مراتب الاسلام والايمان وكذالك الأخوة في أخوة الإسلام اللي تكلمنا عن حقوقها قبل ذلك وفي أخوة الإيمان لو هنضرب مثل وهو أوضح


    مثل وهو عبد عبد الرحمن بن عوف وسعد بن الربيع رضي الله عنهما
    عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم من كبار تجار مكه هاجر مع النبي صلى الله عليه وسلم قبل هجرة النبي صلى الله عليه وسلم ثم لما هاجروا النبي اخا بينه وبين سعد بن ربيع سعد بن ربيع رجل من سادة الأنصار ورجل له مكانة عنده تجارات ومحلات عنده فلوس عنده زوجات عنده مكانة اجتماعية عالية في وسط الانصار النبي صلى الله عليه وسلم هنا الأخوة دي أخوة إيمان وليست نسب أو قبيلة أو عمل إنما أخوة إيمان فلما آخى بين سعد بن ربيع وعبد الرحمن بن عوف حصل بنهم محادثة المحادثة دي هتعرفنا قد إيه المعاني اللي تتدفق من خلالها لفظ الأخوة عبد الرحمن بن عوف بيقول لسعد بن ربيع أنا عايز اشتغل قال له تشتغل ليه فلوسي نصها معاك ونصها معايا طبعا موقف غريب جدا تخيلوا حد عنده محلين فبيقول لصحبه انت معاك محل وأنا محل مش هيدهالوا منيحة العنز زي المرة اللي فاتت لا ده هيدهالوا علطول يعني هيتقاسم المال يعني تخيلوا واحد بيقبض الف جنية فبيدي 500 جنية لصحبة تخيلوا واحد عنده عربيبتين وبيدي عربية لصحبة تخيلوا واحد عنده شقتين وبيدي شقه لصاحبه تخيلواوواحد عنده 2 مليون جنية أو دولار وبيدي مليون دولار لصاحبه

    ده مش بيديلوا صدقة أو بيحل له مشكلة
    ده مش بيجيب له عربية ، ده بيقسم معاه المال فقال انظر إلى مالي هذا فإن نصفه لك ونصفه لي ، عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه كان عنده مشكلة تانية غير الفلوس غير التجارة غير اللي معهوش راس مال غير ، هو هاجر وترك الأرض وترك المال وترك التجارة وترك البضاعة وترك العزوة والمكان ، وترك المكانة الاجتماعية وسط السوق ، كان عنده مشكلة تانية إنه محتاج يتجوز فقاله أنا متجوز اتنين ، أنا عايز بس قبل ما أقولكم على الموقف ده ، عاوزكم تتخيلوا إن العرب كان عندهم كَم من الغيرة على النساء لا مثيل لها لدرجة إن العرب كان عندهم إذا ركب الرجل فرس ممكن يقطع / يعقل الفرس / يقتل الفرس أو أبوها يقتل الفرس لو ركبته عشان محدش يركب الفرس وراها ، فتخيلوا كمية الغيرة اللي كانت موجودة عند هؤلاء ، سعد بن الربيع بيقول لعبد الرحمن بن عوف ، قال وانظر إلى زوجتي ، قاله بص أنا متجوز اتنين هطلق واحدة فيهم ولما تنقضي العدة بتاعتها إنت ممكن تتجوزها فإيه ده ؟! فموقف بقى لسه أنا لسه مخلصتش ، فبيقوله إيه؟ بيقوله اذهب فانظر إليهما وكان طبعًا ده قبل نزول آية الحجاب ، قاله روح بص على كده زوجتي وشوف الحلوة فيهم أنا هطلقها ولما تنقضي عدتها تتزوجها ، موقف غريب جدًا ! إزاي إن سعد بن الربيع استطاع إنه يفهم هذا المعنى من الأخوة ، إنتوا عارفين يا جماعة الأخوة الإيمانية دي ، إنتوا عارفين كانوا بيتقاسموا الأول ، يعني كانوا بيتوارثوا ، يعني كان لما الواحد بيموت أخوه اللي النبي صلى الله عليه وسلم آخى بينه وبينه يورثه زي مع ولاده حتى نُسخ ذلك بعد ذلك ، إن سعد بن الربيع بيقول لعبد الرحمن بن عوف رضي الله عنهم نص مالي ليك ، ده معناه إن الأخوة أعلى من المال ،

    ده معناه إن أخوة الإيمان أعلى من التجارات
    وبعد كده بيقوله وكمان زوجتي ، يعني ده معناه إن الأخوة الإيمانية أعلى من الزوجة والأولاد ؟ أه ، مالم تكن الزوجة والأولاد أيضا لهما هذه الحقوق إن شوفوا الحسن رضي الله عنه كان بيقول أو أُر عن على بن أبي طالب وإن كان لأخي ، وإن كان الحسن رضي الله عنه يقول " نحن نحب إخواننا في الله أكثر من زوجاتنا وأولادنا فقالوا لمَ ؟ فقال لأن زوجاتنا وأولادنا يذكروننا بالدنيا وإخواننا في الله يذكروننا بالآخرة ،
    فنموذج غريب جدًا من نماذج الإيمان ، نموذج عبد الرحمن بن عوف وسعد بن الربيع رضي الله عنهما ،

    نموذج تاني من نماذج الإيمان أو أخوة الإيمان المهولة ، نموذج عكرمة بن أبي جهل مع أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة اليرموك ،
    عكرمة بن أبي جهل رضي الله عنه ، أبوه أبو جهل ، كل المسلمين عارفين من أبو جهل ، أبو جهل فرعون هذه المة ، أبو جهل اللي كان يمشي ليل نهار بالمكيدة والمال وبالتجارات وبالسلاح وبكل شيء حتى يعادي النبي صلى الله عليه وسلم ، النبي صلى الله عليه وسلم أهدر دم عكرمة بن أبي جهل في فتح مكة ، قال لو إن عكرمة بن أبي جهل شفتوه متعلق بأستار الكعبة فاقتلوه ، مرت الأيام وأسلم عكرمة بن أبي جهل رضي الله عنه والنبي صلى الله عليه وسلم قبل إسلتمه وحسُن إسلامه وقال ، عكرمة بن أبي جهل رضي الله عنه أسلم بعد فتح مكة يعني قبل وفاة النبي صلى الله عليه وسلم بتقريبًا بسنتين أو بتلت سنين ، من سنتين لتلت سنين يعني بقاله 20 سنة بيحارب الإسلام والمسلمين ! عكرمة بن أي جهل رضي الله عنه قرر يقاتل مع المسلمين في كل راية وفي كل مكان وكان من المقاتلين الأشداء ، في غزوة اليرموك أو في حرب اليرموك وجدوا عكرمة بن أبي جهل رضي الله عنه مُدرج في جراحه وكان واحد معاه ماية فبيقوله تشرب ؟ فقال له اذهب إلى أخي فأعطه الماء فذهب إلى أخيه فقال تشرب ، قال اذهب إلى أخي فإنه أحوج مني فذهب إلى أخيه الثالث قال تشرب ، قال اذهب إلى أخي هذا فإنه يريد قطرة من ماء فذهب إلى الرابع فوجده مات ، فذهب إلى الثالث فوجده مات فذهب إلى الثاني فوجده مات فذهب إلى عكرمة رضي الله عنه فوجده قد قُبض ،

    إن الناس وهي بتموت كانت بتؤثر بعضها البعض ، طبعًا للأسف إن إحنا هنقعد نتكلم عن النماذج الإيمانية الآن في الأخوة ، يعني قلما تجد أخ يقولك والله ده أنا بحب الأخوة ، اللي يقولك ده فلان ده خد مني ، ده فلان ده نصب عليا وفلان ده عمل فيا ، قال تعالى :" والذين تبوءوا الدار والإيمان من قبلهم " اللي هما الأنصار ، تبوءوا الدار والإيمان من قبلهم يعني اللي هما ذهبوا واستوطنوا في هذه الأرض وجعلوا الإيمان دينًا لها وأخذوا الإيمان وحموه " والذين تبوءوا الدار والإيمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم " أي يحبون المهاجرين ، إن يا جماعة بينهم وبين بعض حب دي اسمها حب ، دي اسمها أخوة الإيمان ! نماذج عالية جدًا ، " وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَـًة مِمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَىَ أَنفُسِهِمْ وَلَو كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفسِهِ فَأُولَئِك هُمُ المُفْلِحُونَ " الآية دي كما أورد أهل التفسير في مثل ثالث من أمثلة أخوة الإيمان ، إن راجل جاي ضيف مسلم ، ضيف ، جايلك ضيف وانت معندكش حاجة في البيت يا ترى هتاكل ولا هتـأكله ؟ معندوش في بيته اللي هو اللي هيضيف الضيف ده أي حاجة في البيت إلا أكل العيال ، تخيلوا كده ، تخيلي لو جالك ضيف يبات عندكم وانتوا معندكوش أكل في البيت إلا أكل العيال ، إلا السندوتشات اللي العيال هتاكلها ، هيعملوا إيه ؟ معندهمش فلوس يجيبوا ديلفري ، صحابي عمل حاجة غريبة قوي ، رضي الله عنه قال لمراته طفي النور اللي هو السراج يعني ، مكنش أياميها لمبات ، قالها اطفي السراج ونيمي العيال وخلي الماية على النار وخد الأكل اللي بتاع عياله وحطه قدام الضيف بتاعه وفضل يمثل إن هو بياكل والعيال ناموا جعانين عشان الضيف ياكل ! طبعًا موقف من مواقف الأخوة الإيمانية العجيبة ، اللي ربنا سبحانه وتعالى رضاه من فوق سبع سموات وسجله ، سجله في قرآن يُتلى إلى يوم القيامة فقال :"
    وَيُؤْثِرُونَ عَلَىَ أَنفُسِهِمْ وَلَو كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ " يعني إيه خصاصة ؟ يعني حاجة خاصة بنفسه ، يعني إنت نفسك في حاجة وأخوك قالك أنا عاوزها فهو محتاجها في خاصة نفسه ، هو شايف إن هي تلزمه هو عاوزها لكنه آثر أخيه على نفسه ،
    "
    وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفسِهِ فَأُولَئِك هُمُ المُفْلِحُونَ" هذا وُقِيَّ شُح نفسه ، يعني النفس فيها شُح



    لكن هذا الرجل استطاع أن يتغلب على هذا الشح بفضل الله سبحانه وتعالى وده يؤثر أخوه على خاصة نفسه وخاصة أبناءه ، نماذج يعني غريبة جدا
    أنا لسة على فكرة مكلمتكوش عن أخوة الإحسان ، أنا بكلمكم على أخوة الإيمان ، أخوة الإسلام احنا قولنا حقوقها المرة اللي فاتت ، وأخوة الإيمان احنا بنتكلم فيها نماذج سريعة كده النماذج المذهلة اللي يكاد شعر الرجل يشيب وهو بيسمع هذه النماذج نموذج عبد الله بن الزبير مع معاوية بن أبي سفيان شوفوا الناس دي تفوقت على أنفسها إزاي ؟ الناس دي استطاعت أن تتفوق في أعلى درجات التفوق البشري والإجتماعي ، إزاي الناس دي استطاعت إن هي فعلا تقهر أنفسها ، وإزاي إن هي قدمت نموذج للبشرية لا أكون مبالغا إذا قولت أنها لم تجد البشرية مثل هذه النماذج عبر التاريخ لا يوجد أمثلة بمثل هذه القوة ، عبد الله بن الزبير مع معاوية بن أبي سفيان كان ينهم وبين بعض مشكلة كان عندهم أرضين جنب بعض ، كان سيدنا معاوية بن أبي سفيان خليفة المسلمين بعد تنازل الحسن بن علي عنها عن الخلافة ، عبد الله بن الزبير أبوه الزبير بن العوام وأمه أسماء بنت أبي بكر الصديق خالته أمنا عائشة وزوج خالته النبي صلى الله عليه وسلم وجدته صفية عمة النبي صلى الله عليه وسلم فيا له من نسب ، وهو أول مولود ولد في الإسلام يعني أول واحد اتولد في الهجرة كده وأمه أسماء ذات النطاقين كانت حامل فيه وهي بتودي الأكل للنبي صلى الله عليه وسلم في الهجرة وولدت في الطريق فكان أول مولود ولد في المدينة ، مات النبي صلى الله عليه وسلم وهو كان عنده 10 سنين ، نشأ قويا كان أبوه بياخده معاه في المعارك عشان يتعلم الفروسية والقتال ، عبد الله بن الزبير أرضه جنب أرض الخلفية وطبعا أرض الخلفية الناس راحة جاية على أرض الخليفة بيزرعوا أرض الخلفية بيسقوا أرض الخليفة ، عبد الله بن الزبير اتغاظ إنهم بيبوظوا له أرضه وهما رايحين وجايين ،
    فكتب عبد الله بن الزبير إلى معاوية بن أبي سفيان فقال : " من عبد الله بن الزبير بن العوام حواري رسول الله " طبعا الزبير بن العوام غني عن التعريف من العشرة المبشرين بالجنة وهو حواري رسول الله صلى الله عليه وسلم وأول من سل سيفه في الإسلام ، الزبير بن العوام النبي قال الزبير في الجنة ، كتب " من عبد الله بن الزبير بن العوام حواري رسول الله وبن أسماء بنت أبي بكر الصديق ذات النطاقين إلى معاوية بن أبي سفيان بن هند بنت عتبة آكلة الأكباد " هند بنت عتبة كانت أم معاوية بن أبي سفيان زوجة أبي سفيان وهي اللي قتلت حمزة لما حرضت وحشي على قتله أكلت كبده ثم أسلمت بعد ذلك وحسن إسلامها ، لكن عبد الله بن الزبير اشتد عليه في الخطاب بيكلم خليفة المسلمين بيقوله أنا ابن مين وأنت ابن مين ، فقال " من عبد الله بن الزبير بن العوام حواري رسول الله وبن أسماء بنت أبي بكر الصديق إلى معاوية بن أبي سفيان بن هند بنت عتبة آكلة الأكباد فإن عمالك عدوا على عمالي وإن لم ينتهوا لترين ما أصنع " بيقوله أنت الناس بتوعك بوظوا الأرض بتاعتي ولو أنت منهتهمش هتشوف أنا هعمل إيه ، تهديد واضح وصريح ، انظروا إلى هذه الأخوة العجيبة انظروا إلى هذا الدين الذي بلغ مبلغه طبعا مين اللي استلم الجواب يزيد بن معاوية بن أبي سفيان مين ده اللي بيتكلم مع الخلفية كده ده لازم فقال لأسيرن له جيشا أرض مين وبتاع مين ! فقال معاوية على رسلك اكتب ، بيقول للكاتب اللي جاله بالجواب اكتب على ظهر الجواب قال من معاوية بن أبي سفيان إلى عبد الله بن الزبير بن العوام كتب حواري رسول الله وبن أسماء بنت أبي بكر الصديق ذات النطاقين " فإنه قد بلغني جوابك فعندما يصلك جوابي فضم عمالي إلى عمالك ، وأرضي إلى أرضك والسلام عليكم ورحمة الله " موقف غريب جدا ! إن معاوية بن أبي سفيان اداله الأرض كلها واداله العمال كمان !! فيا له من دين ويا لها من أخوة ، لما وصل الجواب إلى عبد الله ببكى وقال رحم الله معاوية لقد أوتي حلما ساد به العرب .
    هذه أخوة هذه علاقات واضحة ، إن شاء الله لنا لقاء نتكلم فيه كيف نتعامل مع ظلم الأخوة وكيف نتعامل في المشاكل ، لكن انهاردة هنضرب أمثلة سريعة على نماذج الأخوة الإيمانية لنعلم أن هذه أخوة الإحسان أخوة الأنبياء هذرب فيها مثالين بس ..


    المثل الأول مثل الصديق بن النبي بن النبي بن الخليل " يوسف" عليه السلام
    سيدنا يوسف ربنا سبحانه وتعالى زكاه أنه من المخلصين وبأنه من المحسنين فانظروا إلى أخوة المحسنين ، أخوة يوسف باعوه أو رموه في الجب وهو طفل صغير فحرموه من طفولته وحرموه من أن يعيش وسط أبوه وأمه حرموه من حريته يعني تخيلوا أن ابن نبي يباع عبد ويتشرى في أرض غريبة ، دمروا حياته 040 سنة فقد فيها مكانته اتحط في بير وبعد كده اتباع في سوق النخاسة وبعد كده اتحط في السجن اتحط في قصر امرأة العزيز خدام أو عبد وبعد كده اتحط في السجن ، تخيلوا واحد عاش هذه الحياة ثم بعد ذلك يمكن من إخوته هيعمل فيهم إيه ؟! لو أنت مكانه هتعمل إيه ؟ لو أنت مكان سيدنا يوسف بالله عليك هتعملي إيه ، يوسف عليه السلام المحسن الصديق خير نسب عبر التاريخ كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لما سئل من أكرم الناس قال قال يوسف بن نبي الله بن نبي الله يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم يعني هو نبي وأبوه نبي وجده نبي وجده خليل سيدنا جبريل كان بينزل على العائلة كلها تخيلوا أن يوسف بعد كل هذه السنين بعد أن يمكنه الله في الأرض قال تعالى " وَكَذَلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الْأَرْضِ يَتَبَوَّأُ مِنْهَا حَيْثُ يَشَاءُ نُصِيبُ بِرَحْمَتِنَا مَنْ نَشَاءُ وَلَا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ" ربنا سبحانه وتعالى جعل أخوة يوسف آيات " لَقَدْ كَانَ فِي يُوسُفَ وَإِخْوَتِهِ آيَاتٌ لِلسَّائِلِينَ " لأنها أخوة عجيبة ! كيف استطاع يوسف أن يقهر نفسه ويقهر الشيطان إلى هذا الحد !! النبي صلى الله عليه وسلم يقول أيس الشيطان أن يعبد في جزيرة العرب الشيطان يئس أنه يعبد في جزيرة العرب ولكن في التحريش بينهم ، وظيفته إنه يحرش بين المؤمنين وظيفته إنه يوقع بني المسلمات وظيفته إنه يوقع بين الأزواج والزوجات وظيفته إنه يفرق هذه الأمة وكذلك كل الطغاة مفيش طاغية على وجه التاريخ إلا "وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءَهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ تجد إن منهج الشيطان واضح إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ الشيطان أول حاجة يريدها أن يوقع بين المؤمنين والمسلمين والمحسنين العدواة والبغضاء ، لذلك يجب علينا ألا نستسلم لهذا العدو شوفوا أخوة الإحسان يوسف عليه السلام لما قابل إخوته بقاله 40 سنة إيذاء متواصل ولما قابلهم ووضع السقاية في رحل أخيه وبعد كده جاب أخوه وقال فيه حد هنا سرق قالوا مش احنا اللي علمناه السرقة ده كان له أخ زمان علمه السرقة يعني بعد ما قابلهم لازوا بيأذوه ثم أخيرا في آية من آيات الله في موقف نزله الله من فوق سبع سنوات موقف يوسف عليه السلام أن الله سبحانه وتعالى قال أن يوسف قال " قَالَ لَا تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللهُ لَكُمْ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ"

    أخوة الإحسان إن اللي يؤذيك تقابله بالعفو تقابله بالحب تقابله بالمعاملة الحسنة مين يقدر على ده ..



    النبي صلى الله عليه وسلم سجل هذا الموقف عارفين سورة يوسف نزلت على النبي امتى نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم في العهد المكي يعني في أول دعوة النبي صلى الله عليه وسلم ، النبي عليه الصلاة والسلام الموقف ده معدهوش تعلق في ذهنه حتى كانت آخر حياة النبي في فتح مكة أهل مكة قالوا على النبي عليه الصلاة والسلام مذمم وكاهن وشاعر وكذاب ومجنون وطردوه وضربوه وضربوا أصحابه وهجروهم وحاربوهم واستحلوا دماءهم وأعراضهم وقلبوا القبائل عليهم يعني حاجة في قمة الإيذاء ، ثم انتصر النبي صلى الله عليه وسلم في فتح مكة ومع ذلك مع كل هذا الإيذاء لما فتح النبي صلى الله عليه وسلم مكة منتصرا ، قال ما تظنوني فيكم قالوا له إيه ؟ قالوا له أخ هم يعلمون أن النبي صلى الله عليه وسلم يعلم معنى كلمة أخ قالوا أخ كريم وابن أخ كريم ، افتكروا كده هو مين الكريم بن الكريم ؟ يوسف .. الموقف دهلم ينساه النبي صلى الله عليه وسلم قال النبي صلى الله عليه وسلم لا تثريب عليكم اليوم اذهبوا فأنتم الطلقاء ..
    مشهد من مشاهد الإحسان أخوة الإحسان مع من آذاء طوال عمرك ، كيف تتعامل معه بأخوة ؟ نماذج الأخوة نماذج كبيرة جدا وعالية جدا لكن احنا اخترنا 5 مواقف دول أو 5 نماذج دول لعل يكون فيهم الكفاية ، إن شاء الله غدا نتكلم عن كيف نتعامل مع مشكال الأخوة وظلم الأخوة لنا ؟ كيف تستمر الحياة بنا لنجتهد في تحيقي هذه العبادة عبادة الأخوة ثم أخيرا كيف نختار الصاحب الصالح ؟ وكيف نبتعد عن الصاحب السئ ؟ وما معيار هذا وما معيار هذا ؟





    جزى الله الأختين
    go2allah
    و
    راجية الفردوس2
    على مساعدتهم لي بالتفريغ


    التعديل الأخير تم بواسطة آمــال الأقصى; الساعة 05-01-2016, 03:11 AM. سبب آخر: تشكيل الآيات ...


    رحمــــةُ الله عليـــكِ أمـــي الغاليــــــــــــة

    اللهــم أعني علي حُسن بِــــر أبــي


    ومَا عِندَ اللهِ خيرٌ وأَبقَىَ.

  • #2
    رد: *:/ اللقاء الثالث_ دورة أخ بحق _ نماذج عملية من الأخوة عبر التاريخ _ د أحمد سيف _ 1/1/2015 /:*

    جزاكم الله خيرا
    التلخيص والتفريغ فيه افاده كبيرة جدا ليا
    بارك الله فيكم اخواتى فى الله

    تعليق


    • #3
      رد: *:/ اللقاء الثالث_ دورة أخ بحق _ نماذج عملية من الأخوة عبر التاريخ _ د أحمد سيف _ 1/1/2015 /:*

      المشاركة الأصلية بواسطة أم رحمة و ريتال مشاهدة المشاركة
      جزاكم الله خيرا
      التلخيص والتفريغ فيه افاده كبيرة جدا ليا
      بارك الله فيكم اخواتى فى الله
      الحمد لله
      وجزاكم خيرًا مثله أختنا


      رحمــــةُ الله عليـــكِ أمـــي الغاليــــــــــــة

      اللهــم أعني علي حُسن بِــــر أبــي


      ومَا عِندَ اللهِ خيرٌ وأَبقَىَ.

      تعليق


      • #4
        رد: *:/ اللقاء الثالث_ دورة أخ بحق _ نماذج عملية من الأخوة عبر التاريخ _ د أحمد سيف _ 1/1/2016 /:*

        جزاكم الله خيرا

        تعليق


        • #5
          رد: *:/ اللقاء الثالث_ دورة أخ بحق _ نماذج عملية من الأخوة عبر التاريخ _ د أحمد سيف _ 1/1/2016 /:*

          عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
          جزاك الله خيرا وبارك فيكِ اخيتى

          وجعله في موازين حسناتك
          نفع الله بك الاسلام والمسلمين واحسن الله اليك


          {اللهم إنى أسألك إيماناً لا يرتد ,ونعيماً لا ينفد ,ومرافقة نبيك صلى الله عليه وسلم فى أعلى جنة الخلد}

          تعليق

          يعمل...
          X