إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

*:/ اللقاء الثاني_ دورة أخ بحق _ الأخوة ( حقوق وواجبات ) _ د أحمد سيف _ 30/12/2015 /:*

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [شرح] *:/ اللقاء الثاني_ دورة أخ بحق _ الأخوة ( حقوق وواجبات ) _ د أحمد سيف _ 30/12/2015 /:*


    أخ بحــــق
    اللقاء الثاني
    الأخوة ( حقوق _ وواجبات )
    د// أحمد سيف



    أولًا :: إليكمـ رابط التسجيل الصوتي
    هنا
    و
    فقرة التفاعل
    هنا



    ثانيًا : إليكمـ الملخص الكتابي للقاء ::

    مقدمة ::
    لما تقابل إنسان صالح أو تعرف إن ده أخ صالح أو أخت صالحة فهذا كنز
    وأيضًا باب من أعظم أبواب دخول الجنة هو باب الأخوة وباب لمنبر النور يوم القيامة وظل عرش الرحمن والنجاة من عذاب الله
    لقوله تعالى : " إِنَّمَا المُؤْمِنُونَ أُخْوَةٌ "
    وقول النبي صلى الله عليه وسلم ::
    1. المؤمن أخو المؤمن
    2. إن المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا

    قال الله عز وجل أيضًا لسيدنا موسى عليه السلام
    " سَنَشُدُّ عَضُدَكَ بِأَخِيكَ "القصص آية 35
    هتبقى مشدود بأخيك
    العلاقة الأساسية بين المؤمنين علاقة ايجابية ، علاقة ينتفع بها الجميع في الدنيا والآخرة
    وكأن أول حقوق الأخوة انك تقف جنب اخوك في دنيته وآخرته لذلك شبك النبي بين آصابعه


    ما حق أخيك عليك ؟؟
    هل هناك معايير لها ؟؟

    نعم هناك معايير واضحة وضعها الله عز وجل وأمرنا بها النبي صلى الله عليه وسلم
    وهي علاقة نفع متبادل وتواد وحب
    قال النبي صلى الله عليه وسلم :" ((
    مَثَلُ المؤمنين في تَوَادِّهم وتراحُمهم وتعاطُفهم: مثلُ الجسد، إِذا اشتكى منه عضو:
    تَدَاعَى له سائرُ الجسد بالسَّهَرِ والحُمِّى ))

    [أخرجه البخاري ومسلم عن النعمان بن بشير]
    وتعاطفهم :: علاقة تعاطف
    كمثل الجسد الواحد :: علاقة جسد واحد
    قال النبي صلى الله عليه وسلم : عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    ( إن أحبكم إلي أحسنكم أخلاقا الموطئون أكنافا الذين يألفون ويؤلفون ، وأبغضكم إلى الله المشاءون بالنميمة المفرقون بين الأحبة الملتمسون للبرآء العنت )
    النبي صلى الله عليه وسلم بيوضح لنا معيار من معايير الأخوة
    فيقول إن أكتر واحد قريب منه يوم القيامة هو أحسن الناس أخلاقا مع إخوانه وعشيرته ومن يتعامل معه .
    ومعيار حسن الخلق قال : الموطئون أكنافًا
    الموطئون أكنافًا أي:: المتواضعون
    واجب عليك تتواضع مع إخوانك
    فالله قسم أرزاق الدنيا والزكاة والعلم ، فلا تتكبر عليهم بمال ولا جاه ولا سلطان
    الذين يألفون ويُؤلفون :: إنسان بتحبه ودود تعرف تتكلم معاه
    وإن أبغضكم إليّ المشائون بالنميمة :: الذين يتكلمون في أخبار الناس ، المفرقون بين الأحبة
    فلابد من المحافظة على هذا الجسد السليم والبنيان " أخوك " فهذا هو المعيار الأول " التواضع ويسع أن يكون بينهم وبينه ألفة ومحبة "
    أول معيار وحق من حقوق الأخوة المحافظة على هذا البيان وعدم المشي بالنميمة والغيبة


    حقوق الأخوة
    1- التواضع ويسع أن يكون بينهم وبينه ألفة ومحبة
    كما ذُكِرَ في الحديث " الموطئون أكنافًا "

    2- يقبل نصح إخوانه يسهل انقياده لا يفترق ولا يختلف
    قال النبي صلى الله عليه وسلم :
    " المؤمنون هينون لينون ، كالجمل الأنف ، إن قيد انقاد ، و إذا أنيخ على صخرة استناخ "
    النبي صلى الله عليه وسلم بيشبه العلاقة بينهم وبين بعض مثل علاقة رجل وجمله الذي يرعاه ويقوده من أنفه فضرب النبي صلى الله عليه وسلم هذا المثل ليقول لنا لينوا في أيدي إخوانكم
    فعلاقة المؤمنين علاقة الأخوة لينة سهلة
    هَين :: سهل
    لَين : رقيق
    اذا قيد انقاد :: سهل القيادة
    وإذا أنيخ على صخرة استناخ
    اللي مش ممكن يكون جندي مش ممكن يكون قائد

    3- بينه وبين اخوانه تراحم وتكامل وتناصر وتعظيم
    قال النبي صلى الله عليه وسلم :"
    ( مَثَلُ المؤمنين في تَوَادِّهم وتراحُمهم وتعاطُفهم: مثلُ الجسد، إِذا اشتكى منه عضو: تَدَاعَى له سائرُ الجسد بالسَّهَرِ والحُمِّى )).
    [أخرجه البخاري ومسلم عن النعمان بن بشير].
    فالمؤمن يسعى لإسعاد إخوانه
    قال النبي صلى الله عليه وسلم ::"
    عن ابن عمر رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أحب الناس إلى الله أنفعهم، وأحب الأعمال إلى الله عز وجل سرور تدخله على مسلم، أو تكشف عنه كربة، أوتقضي عنه ديناً، أوتطرد عنه جوعاً، ولأن أمشي مع أخي المسلم في حاجة أحب إلي من أن أعتكف في المسجد شهراً، ومن كف غضبه ستر الله عورته، ومن كظم غيظاً، ولو شاء أن يمضيه أمضاه، ملأ الله قلبه رضى يوم القيامة، ومن مشى مع أخيه المسلم في حاجته حتى يثبتها له، أثبت الله تعالى قدمه يوم تزل الأقدام، وإن سوء الخلق ليفسد العمل، كما يفسد الخل العسل.
    والحديث حسنه الألباني -رحمه الله
    إنك تسعى في إسعاد الناس
    قال النبي صلى الله عليه وسلم
    أربعون خصلة في الإسلام أعلاهن منيحة العنز وفي رواية أدناهن
    أربعون خصلة أي أربعون شيء في الأخوة
    أي أربعون خصلة من الأعمال الصالحة يستطيع العبد أن يفعلها مع أخوه
    منيحة العنز ::
    أي رجل أعطى لأخوه عنزة وقال له يأخذها سنة ليستفيد بها وليس على سبيل الهبة وإن كان قال بالهبة بعض العلماء ، وقيل على سبيل الصلة وجوزها العلماء
    .


    4- أن تقضي حاجته إن استطعت إلى ذلك سبيلًا

    "قال النبي صلى الله عليه وسلم :

    وعن ابن عمر رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه من كان في حاجةِ أخيه كان الله في حاجته ومن فرجّ عن مسلم كربة فرَّج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة ".
    رواه البخاري في المظالم(2442)،ومسلم في البر والصلة(2580).
    أخوك هو أولى واحد بتفريج كربته وإسعاده وطرد الجوع عنه ويحاول يخفف آلامه .
    قال النبي صلى الله عليه وسلم أو تطرد عنه جوعًا
    اشتري له معاك طعام وملابس
    اقض حاجاته الدنيوية
    وقال ::" أو تقضي عنه دينًا "
    اقض عنه دينه ولا تحرجه بذلك ولا تكسره
    الصلاة في المسجد النبوي فيها بركة وبألف صلاة
    ثواب قضاء حاجة أخيك المسلم أحب إلى الله من أن تعتكف في المسجد النبوي لمدة شهر

    5- حب لأخيك ما تحب لنفسك
    انتقِ كلامك وانت بتتكلم مع إخوانك
    انتقِ الكلام اللي بيحب يسمعه

    6- يسلم عليه ويعطيه هدية
    قال النبي صلى الله عليه وسلم
    " ( لن تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا و لن تؤمنوا حتى تحابوا , ألا ادلكم على شىء إذا فعلتموة تحاببتم , أفشوا السلام بينكم ))
    أعطي له هدية وهدية غالية

    7- حسن الظن بأخيك والنهي عن التحسس والتجسس والتباغض وتلك الأشياء فرض الإبتعاد عنها

    قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ
    : إِيَّاكُمْ وَالظَّنَّ فَإِنَّ الظَّنَّ أَكْذَبُ الْحَدِيثِ وَلَا تَحَسَّسُوا وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا تَحَاسَدُوا وَلَا تَدَابَرُوا وَلَا تَبَاغَضُوا وَكُونُوا عِبَادَ اللَّهِ إِخْوَانًا . رواه البخاري .
    وكأن هذه الحقوق معايير واضحة
    لا تجسسوا : لا تتعرف على أخبار غيرك بدون علمه ومتتكلمش عليه
    ولا تقاطعوا :: معنتش تمنع خيرك عنه
    لا تدابروا :: لا تعطيه ضهرك وهو يكلم
    ولا تباغضوا :: كل الناس فيها خير وشر فلا تتطلع على عورات غيرك وتظهرها !
    النبي صلى الله عليه وسلم في الزواج قال ::
    " لا يفرك مؤمن مؤمنة إن كره منها خلقا رضي منها آخر " رواه الإمام مسلم
    * فلو رأيت من أخيك أمر سيء وجه نظرك للأمر الجيد ، لا تسيء به الظن
    * لو أمر يُحمل على محل الخير والشر أحمله على محل الخير ثم لو إنك مضايق منه كلمه ولا تترك لنفسه تبغضه
    * الولاء دوما يكون على الشرع وحب الله
    *عدم التجسس والغضب والتدابر والتقاطع فرض ليس فضل منك عليه !
    * لأنك بهم تهد بنيان الإسلام والجسد الواحد الذي أُمرنا أن نكون فيه . فتأثم إن فعلت ذلك


    8- تشميت العاطس :
    حتى لو عطس لإخوانه عليه حق
    قال النبي صلى الله عليه وسلم ::
    عن أبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( حَقُّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ خَمْسٌ : رَدُّ السَّلَامِ وَعِيَادَةُ الْمَرِيضِ وَاتِّبَاعُ الْجَنَائِزِ وَإِجَابَةُ الدَّعْوَةِ وَتَشْمِيتُ الْعَاطِسِ )
    رواه البخاري ومسلم

    ** رد السلام
    قال الله تعالى
    : " وَإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ حَسِيبًا (86) " النساء
    لما حد يلقي عليك السلاد ترد بمثلها أو أحسن منها
    ** عيادة المريض
    ** اتباع الجنازة
    ** إجابة دعوته لفرح أو وليمة
    وفي رواية حق المسلم على المسلم ست منها
    " عن أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ
    : ( حَقُّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ سِتٌّ ) قِيلَ مَا هُنَّ يَا رَسُولَ اللَّهِ : قَالَ ( إِذَا لَقِيتَهُ فَسَلِّمْ عَلَيْهِ وَإِذَا دَعَاكَ فَأَجِبْهُ وَإِذَا اسْتَنْصَحَكَ فَانْصَحْ لَهُ وَإِذَا عَطَسَ فَحَمِدَ اللَّهَ فَسَمِّتْهُ وَإِذَا مَرِضَ فَعُدْهُ وَإِذَا مَاتَ فَاتَّبِعْهُ ) .

    لا تختزل النصح تحت ستار لو نصحته هيزعل أو هيضايق "
    إذا سألك خليك أمين معاه

    9- من حقوق الاخوة الدعاء بالصلاح والاصلاح
    قال تعالى :


    وَالَّذِينَ جَاءُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ (10) الحشر
    إنك تدعي لإخوانك
    كان معاذ بن جبل رضي الله عنه يقول إني لأسجد فأذكر سبعين من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فأدعوا لهم في كل سجدة "


    10-أن تشفع له
    قال النبي صلى الله عليه وسلم :
    " اشفعوا فلتأجروا وليقض الله على لسان نبيه عليه الصلاة والسلام ما شاء "
    اشفع لأخوك بعلاقاتك وبمالك ومنصبك

    11- زيارته في الله
    عن أَبِي هُرَيْرَةَ -رضي الله عنه-، عَنْ النَّبِيِّ -صلى الله عليه وسلم- :
    «أَنَّ رَجُلاً زَارَ أَخًا لَهُ فِي قَرْيَةٍ أُخْرَى، فَأَرْصَدَ اللَّهُ لَهُ عَلَى مَدْرَجَتِهِ مَلَكًا، فَلَمَّا أَتَى عَلَيْهِ قَالَ: أَيْنَ تُرِيدُ؟ قَالَ : أُرِيدُ أَخًا لِي فِي هَذِهِ الْقَرْيَةِ؟ قَالَ: هَلْ لَكَ عَلَيْهِ مِنْ نِعْمَةٍ تَرُبُّهَا؟ قَالَ : لاَ، غَيْرَ أَنِّي أَحْبَبْتُهُ فِي اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ. قَالَ : فَإِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكَ بِأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَبَّكَ كَمَا أَحْبَبْتَهُ فِيهِ».
    ينبغي أن الأخوة تتزاور
    فالله أحبه حين أحبب أحيه وذهب لزيارته

    12- أن تصلحوا بين أخويكم
    ** انقل كلام خير وطيب من وراهم
    ** وإن أردت الإصلاح لا تنقل كلام خطأ الذي وقع من الطرف الثاني .
    **حقه عليك أن تحسن صورته
    ** لو حتى هيكذب للإصلاح فيحل الكذب في مثل هذه المواقف :
    " قال النبي صلى الله عليه وسلم ::
    ليس كاذبًا من ينمي خيرًا "

    13- يرد غيبة أخيه ولا يتخلى عنه إذا غاب
    ** عن أبي الدرداء رضي الله عنه ، قال النبي صلى الله عليه وسلم:
    " من رد عن عرض أخيه رد الله عن وجهه النار يوم القيامة "
    ** قال عمر رضي الله عنه ما شأنكم إذا سمعتم الرجل يُمزق عرض أخيه لم تردوه ؟! فقالوا نخاف لسانه فقال ذلك أدنى ألا تكونوا شهداء "
    ** شريك العامري رحمه الله :: يقول شاهدت الأعاريب أي الأعراب يسألون النبي صلى الله عليه وسلم هل علينا كذا وكذا فقال عباد الله وضع الله الحرج إلا من اقترب من عرض أخيه فذلك الذي حرِج وهلك ، قالوا يا رسول الله نتداوى ، قال تداووا عباد الله فإن الله نبيكم فإن الله لم ينزل داءً إلا وقد أنزل له شفاء .

    14- يواري سوءة أخيه ويستر عورته
    لو لقيت عند أخوك مشكلة فلا تفضحه وتتكلم عليه !
    قال الله عز وجل عن ابني ءادم "
    فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ ۚ قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَٰذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءَةَ أَخِي ۖ فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ"
    فيذكر الله عز وجل الإنسان محتاج أن يتعلم كيف يواري السوءة وكيف يجب عليه أن يواري سوءة أخيه إذا اطلع عليها وهي سوءة .
    أصبح من النادمين : لأنه لم يواري سوءة أخيه

    15- لا يتخلى عن أخيه وقت الشدة

    موقف سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه مع النبي صلى الله عليه وسلم في صلح الحديبية وسمحوا له بالطواف بالبيت وهو رسول رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال :" بئس الرجل أنا إن طفت بالبيت والنبي خارج مكة
    رفض إنه يطوف من غير إخوانه ويتخلى عنهم من أجل مصلحته الفردية .

    16- تنصر أخاك
    قال النبي صلى الله عليه وسلم ::
    انْصُرْ أَخَاكَ ظَالِمًا أَوْ مَظْلُومًا قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ هَذَا نَنْصُرُهُ مَظْلُومًا فَكَيْفَ نَنْصُرُهُ ظَالِمًا قَالَ تَأْخُذُ فَوْقَ يَدَيْهِ.
    رواه البخاري (2444)
    أخاك من حقه عليك أن تنصره ولو كان ظالم فنصرتك له أن تمنعه عن هذا الظلم وتواجهه بالحق وإن كان مظلومًا أن تقف جنبه وتنادي بحقه ،
    قال النبي صلى الله عليه وسلم ::
    " كل المؤمن على المؤمن حرام ماله ودمه وعرضه "
    وقال النبي صلى الله عليه وسلم :
    " المؤمن أخو المؤمن لا يخذله ولا يظلمه ولا يُسلمه "
    لا تخذل أخيك وطيب خاطره ولو بكلام بسيط .
    لا تتنازل عن إخوتك وتسلم أخيك !
    مجرد أن يلوح له نوع من أنواع النفع الفردي يُسلم إوانه ويخذلهم ! بل وقد يفتري عليهم بكلام فيه ظلم من أجل مصلحة شخصية .

    17- احفظ عرض أخوك وماله
    فلا تستحل عرضه ولا ماله ولا تخض مع الخائضين ولا تشمت فيهم ولا فيه قتلهم .

    18- لا تنابزوا بالألقاب
    لا تستغل فيه خصلة من الخصال فتبذه به !
    قال تعالى :" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ "الحجرات آية 11
    لا ينبغي أن نسخر من أحد و نتنابز بالألقاب مع أحد .
    الله سمى من يتنابز بالألقاب بأنه فاسق
    لا ينبغي أن نسخر من الناس لبساطتهم أو لقلة علمهم أو لقلة فهمهم أو لنوع عيب أو سوءة فيهم .
    فهذه حقوق أوجبها الله عز وجل علينا .

    19- حفظ عهد أخيك
    ينبغي أن تحفظ عهد أخيك
    لا يخطب الرجل على خطبة أخيه::
    كما قال النبي صلى الله عليه وسلم ::
    ولا يبع حاضر لباد ، ونهانا صلى الله عليه وسلم عن تلقي الركبان وإنك تزود السعر عليه لأنه لا يعلم سعر السوق لأنه غريب عن المكان !
    ولا يبع على بيع أخيه : بعد أن اشترى مجموعة كتب على سبيل المثال ويأتي آخر يعرض عليه سعر أكثر !
    ولا تسأل المرأة طلاق أختها لتستكفي إناءها :: رجل تزوج اثنتين فتطلب منه أن يطلقها أو يطلق أختها خوفًا منها على الطعام والشراب فلا ينبغي ذلك






    رحمــــةُ الله عليـــكِ أمـــي الغاليــــــــــــة

    اللهــم أعني علي حُسن بِــــر أبــي


    ومَا عِندَ اللهِ خيرٌ وأَبقَىَ.

  • #2
    رد: *:/ اللقاء الثاني_ دورة أخ بحق _ الأخوة ( حقوق وواجبات ) _ د أحمد سيف _ 30/12/2015 /:*

    بارك الله فيكم

    تعليق


    • #3
      رد: *:/ اللقاء الثاني_ دورة أخ بحق _ الأخوة ( حقوق وواجبات ) _ د أحمد سيف _ 30/12/2015 /:*

      جزاكم الله خيرا

      تعليق


      • #4
        رد: *:/ اللقاء الثاني_ دورة أخ بحق _ الأخوة ( حقوق وواجبات ) _ د أحمد سيف _ 30/12/2015 /:*

        عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
        جزاكِ الــرحمن الجنة أخيتى
        ونفع بكِ



        {اللهم إنى أسألك إيماناً لا يرتد ,ونعيماً لا ينفد ,ومرافقة نبيك صلى الله عليه وسلم فى أعلى جنة الخلد}

        تعليق


        • #5
          رد: *:/ اللقاء الثاني_ دورة أخ بحق _ الأخوة ( حقوق وواجبات ) _ د أحمد سيف _ 30/12/2015 /:*

          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          أحسن الله تعالى اليكم وبارك الله فيكم


          تعليق


          • #6
            رد: *:/ اللقاء الثاني_ دورة أخ بحق _ الأخوة ( حقوق وواجبات ) _ د أحمد سيف _ 30/12/2015 /:*

            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
            جزاك الله خيرا اخيتي العزيزة وبارك الله فيك
            عامِل الناسَ بِـ جمالِ قَلّبك ، وطيبتِهِ ، ولا تَنتظر رداً جميلاً ، فَـ إن نَسوها لا تَحزن ، فَـ الله لَن ينساك

            تعليق

            يعمل...
            X