إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فتاوى موضوع صلاة السنن والنوافل والتطوع

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فتاوى موضوع صلاة السنن والنوافل والتطوع

    موضوع صلاة السنن والنوافل والتطوع

    الصفحة الأولى



    السنن المؤكدة والسنن غير المؤكدة

    السؤال: ماعدد السنن


    الجواب: اثنا عشر ركعة في اليوم: ركعتان قبل الصبح، ست ركعات مع الظهر على تفصيل، إما أن تصلي أربع قبل الظهر وركعتين بعد الظهر، إما أن تصلي ركعتين قبل الظهر وأربع بعد الظهر، المهم أن تصلي ستًا مع الظهر، وركعتان بعد المغرب وركعتان بعد العشاء، هذا بخلاف الوتر، هذه هي السنن الرواتب المؤكدة.

    إذا أردت أن تصلي قبل العصر فحيا هلا لكن سنة العصر ليست مؤكدة، فيكون السنن المؤكدة اثنا عشر ركعة: ركعتان قبل الصبح، ست ركعات مع الظهر، ركعتان بعد المغرب، ركعتان بعد العشاء بخلاف الوتر، إما أن تصلي ركعة وإما أن تصلي احدى عشرة ركعة وإما أن تصلي ثلاث عشرة ركعة كما في رواية عبد الله بن عمر، ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يتقبل.

    السؤال: ما هى سنن الصلاة المؤكدة والسنن غير المؤكدة؟


    الجواب:أبين لإخواني بإيجاز شديد، معنى سنة مؤكدة يعني واظب النبي صلى الله عليه وسلم عليها طيلة عمره ولم يتركها قط، حتى ثبت في بعض الروايات الصحيحة أنه إذا شُغل عنها كان يقضيها، هذه سنة مؤكدة لم يتركها النبي صلى الله عليه وسلم وسنن غير مؤكدة يعني مرة يتركها ومرة يصليها، مرة يؤديها ومرة يتركها، الرسول صلى الله عليه وسلم لم يواظب صلوات الله عليه وسلم عليها.
    أما بالنسبة للسنن المؤكدة هم كما ذكر النبي صلى الله عليه وسلم اثنتا عشرة ركعة، متعلقة بالصلاة، الفروض الخمسة: ركعتان قبل الصبح، "ركعتاالفجرِخيرٌمنالدنياومافيها"صحيح مسلم، وستٌ مع الظهر أربع قبل الظهر أو اثنان والعكس أو كله بعد قد لا أدرك صلاة الجماعة، تشغلني وأريد الحصول عليها، إذًا ست واثنان ثمانية، وركعتان بعد المغرب، وركعتان بعد العشاء، اثنا عشر ركعة، هذه سنن مؤكدة ما تركها النبي صلى الله عليه وسلم.

    سنن غير مؤكدة مثل ركعتان قبل العصر أو أربع قبل العصر والحديثين واردين، "رحِماللهُامرأًصلىقبلَالعصرِأربعًا"صحح العلامة أحمد شاكر اسناده، وركعتان قبل المغرب وركعتان قبل العشاء.

    هذه هي الصلوات قبل المغرب والعشاء هذه سنن غير مؤكدة، وألفت نظر الأحبة الكرام إذا كنا قد ذكرنا السنن المؤكدة، إنما ليس المقصود بها سنن النبي كاملة، المتعلقة بالفروض الخمسة، لأن هناك صلوات ومؤكدة مثل الوتر وقيام الليل وما إلى ذلك، والضحى وغيرها ولكن غير متعلقة بالخمس فروض.

    السؤال: هل الوتر هى سنة لصلاة العشاء وهل هى سنة مؤكدة؟


    الجواب:بارك الله فيك وأصلح الله حالنا وحالك، قلتُ السنن المتعلقة بالفروض الخمسة، يعني عندنا الفروض الخمسة المعروفة، الصبح والظهر والعصر والمغرب والعشاء، هذه فروض، السنن المتعلقة بالصبح والظهر، الوتر ليس من سنن العشاء، لكنه من السنة أن يختم العبد صلاته بهذه السنة المؤكدة التي ما تركها النبي لأن لها صفة خاصة وثقل خاص ومكانة عالية بفضل الله تبارك وتعالى.

    السؤال: هل هناك دليل على صحة صلاة الأوابين قبل أو بعد صلاة المغرب؟


    الجواب: ما فيها نص عن النبي صلى الله عليه وسلم ولكن قلنا أن العبد إذا قام فصلى من المغرب وحتى العشاء صلاة نوافل وتطوع أن ذلك مدخر له في رصيد حسناته، وينير به قبره إن شاء الله تبارك وتعالى.

    هل هناك وقت معين لصلاة قيام الليل؟ وهل وكيف تصلى_ وماعدد ركعاتها؟

    2-شخص يعمل بالليل ويسأل عن حكم صلاة قيام الليل بالعمل؟


    الجواب: يجوز أن تصليها، من الممكن أن تصليها بعد العشاء مباشرةً والسور المستحبة في قيام الليل ما تيسر لك ولو طال القيام لكان أفضل، فإن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى وقرأ في ركعة واحدة البقرة ثم النساء ثم آل عمران، تخيل أن البقرة 286 آية والنساء 176 آية، وآل عمران 200 آية، قرأهم في ركعة واحدة وكان إذا مر بآية تصف الجنة سأل الله الجنة وإذا مر بآية تصف النار استعاذ بالله من النار وإذا مر بآية تصف الرحمة سأل الله الرحمة وكان ذلك في ركعة واحدة وركوعه كان نحوًا من قيامه واعتداله كان نحوًا من ركوعه، سبحان الله! نسأل الله تعالى أن يمر علينا بذلك، وخلاصة القول فإن قيام الليل يبدأ من عقيب العشاء، ثانيًا كلما أطلت القيام كلما كان أطيب، والله المستعان.

    3-عدد ركعات قيام الليل؟


    الجواب: قيام الليل يبدأ من ثلاث ركعات أو ركعة واحدة كوتر إلى ما تشائين، صلِ مائة ركعة، مائتين ركعة، صلِ كما تحبين وآخرًا اختمي بركعة أو اوتري بركعة وكان النبي صلى الله عليه وسلم لايزيد عن احدى عشر ركعة لكن لو زدت عن ذلك فلا بأس، سعيد بن جبير رحمه الله كان يصلي في اليوم سبعين ركعة وغيره من الصحابة، الإمام أحمد كان يصلي في اليوم 360 ركعة في اليوم والليلة.

    4-هل لقيام الليل أوقات معينة ؟ لأنى أصلى فى أوقات مختلفة؟


    الجواب: الإجابة تتوقف على حال الإنسان، يعني إذا أمنا الكريمة وجدت في نفسها نشاطًا وقوةً بفضل الله تبارك وتعالى، وأنها لن تكسل ولن تُشغل بأمور الدنيا، فنامت عن موعد تستيقظ فيه فحينئذٍ نقول لها أخري الشفع والوتر ليكون ختم الصلاة بالليل إن شاء الله سبحانه وتعالى، أما إذا عرف الإنسان في نفسه نوع من الكسل والفتور أو يُشغل بمشاكل الأولاد وهموم الدنيا نقول عقب ما ننتهي من صلاة العشاء مباشرة نصلي ركعتين أو مايسر الله لنا من قيام الليل إن شاء الله فنختم بصلاة الوتر وهذا كان فعل بعض الصحابة، كان لايغادر المسجد بعد صلاة العشاء إلا إذا صلى الوتر والشفع بالتأكيد ثم ينطلق.

    وأقول للأخت السائلة الكريمة وإن صليتِ الشفع والوتر عقب العشاء مباشرة، هو لايغني عن قيام الليل هو من قيام الليل، كل صلاة من صلاة العشاء إلى الفجر هي من قيام الليل ولكن لاتوتر مرة ثانية فإذا صلت الشفع والوتر ثم وجدت في نفسها نشاط وليس هناك نوم وهي مستيقظة فقامت فصلت قيام ليل صلِ ما شئت لكن لا تعيدي الوتر مرة ثانية.

    حكم صلاة الضحى وما هو وقتها؟ وكيفية قضاؤها؟

    1-ما هو وقت صلاة الضحــى؟؟

    الجواب: الضحى بدايته هو من ارتفاع الشمس قيد رمح، قيد يعني قدر بكسر القاف، وهذا قُدر باثنتي عشر دقيقة إلى خمسة عشر دقيقة، فالإشراق المسجل في التقاويم ضف عليه خمسة عشر دقيقة أو اثنتي عشر دقيقة وضف عليه فإذا كان شروق الشمس عندكم في التوقيت الساعة السادسة فصلاة الضحى تبدأ من السادسة والربع إلى قبيل الظهر بخمس دقائق إلى عشر دقائق يختلف باختلاف الشتاء والصيف لأن هذا وقت الزوال الذي نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الصلاة فيه في حديث عقبة بن عامر " ثلاثُ ساعاتٍ كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ينهانا أن نُصلِّيَ فيهنَّ . أوأننَقبرَفيهنموتانا"صحيح مسلم، وذكر منها " وحين يقومُ قائمُ الظهيرةِ" صحيح مسلم، قائم الظهيرة أن تتوسط الشمس كبد السماء، هذا وقت نهي وهو أن تتوسط في كبد السماء، هذا الوقت مما ينهى عنه فلا يصلى وهذا تقديره بخمس إلى عشر دقائق، فانظروا إلى التقويم إذا كان آذان الظهر الساعة الثانية عشر مثلًا، فقبله بخمس دقائق أو عشر دقائق انتهى وقت صلاة الضحى وأفضل وقت صلاة الضحى عند اشتداد الحر، صلاة الأوابين حين ترمد الفصام أي تشتد حرارة الأرض فتقوم صغار الإبل من شدة حرارة الأرض.

    2-كيف اؤدي شكر الله عن كل مفصل؟

    الجواب: إذا حمدتِ الله وكبرتيه وسبحتيه وهللتي قلتِ " لاإله إلا الله" من المجموع هذا كله ثلاث مائة وستون، تكوني قد أديتِ شكر نعم الله عليكِ بتحريك المفاصل أو تصلي ركعتين من الضحى وقد سمعتِ قول النبي لأبي هريرة وأبي الدرداء وأنه أوصاهما بصلاة ركعتين من الضحى وفي هذا الصدد أيضًا الرسول قال: قال الله عز وجل "يا بنَآدمَ ! صلِّليأربعَرَكَعاتٍمِنْأَوَّلِالنَّهارِ،أَكْفِكَآخِرَهُ"صححه الألباني، أي أحفظك إلى آخر النهار، والله أعلم.

    3- ما هو بداية وقت صلاة الضحى ؟


    الجواب: وقت صلاة الضحى من بعد طلوع الشمس بربع ساعة، بداية صلاة الضحى تبدأ من بعد طلوع الشمس بحوالي ربع ساعة وتمتد إلى ما قبل الظهر بحوالي أيضًا عشر دقائق أو ربع ساعة وهو ما نسميه وقت الزوال وهو وجود الشمس في كبد السماء، في الوسط بالضبط حتى تزول وهو وقت صلاة الظهر، فقبل صلاة الظهر بعشر دقائق وبعد طلوع الشمس بحوالي ربع ساعة، فيما بين هذا وذاك يأتي وقت الضحى.

    4-ما كيفية قضاء صلاة الضحى ؟

    الجواب: صلاة الضحى سنة وقد اختلف العلماء رحمهم الله في مشروعية قضائها إذا فاتت بعذر أو بغير عذر، جمهمور العلماء من المالكية والحنفية والحنابلة وكذلك جماعة من الشافعية بأنها لا تُقضى وذهب الإمام الشافعي وبعض الحنابلة إلى أنها تُقضى لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم "مننامَعنصلاةٍأونسيَهافليصلِّهاإذاذَكرَها." صححه ابن تيمية، وهذه في الفرائض والمكتوبات، والذي يظهر والله أعلم أن هذه السنة موقتة بوقت وإذا فاتت فإنه إن كانت لعذر فيكتب أجر صاحبها لأنه معذور في تركها فلا يحتاج إلى قضاء وإن كانت بغير عذرٍ فإنه لا يشرع قضاؤها كما قال جمهور العلماء لأنه لادليل على القضاء في هذه الصورة.

    فالنوافل نوعان: نوع ورد قضاؤه كسنة الفجر، وهي يُلحق بها الرواتب، ونوع لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم قضاؤه كسنة الوضوء وتحية المسجد التي يطول الفصل فيها، البعض من أهل العلم قالوا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال للرجل: " أصليتَ؟ " قال : لا . قال " قمفصَلِّالركعتينِ " . وفي روايةِ قتيبةَقال " صلِّركعتينِ" صحيح مسلم

    المقصود أن هي نوعان ما جاء فيه قضاء وما لم يأت فيه القضاء، الذين قالوا بالقضاء استدلوا بالعموم وليس هناك دليل خاص والذين قالوا بعدم القضاء استدلوا بعدم النقل، والأقرب من هذا من قولهم والله أعلم "من فاتته نافلة كالضحى لشغل أو لعدم تمكن فإنه يكتب الله له تعالى الأجر ولا حاجة له لقضائها وأما من فاتته متعمدًا فقد فات وقتها ويدرك فيما يستقبله من نوافل.

    5-حكم صلاة الضحى فى السفر ؟


    الجواب: فيما يتعلق بصلاة الضحى لايتركها المسافر بل ثبت أن المسافر يصلي في سفره صلاة الضحى وقد حمل بعض أهل العلم ماجاء عن النبي صلى الله عليه وسلم في صلاته عام الفتح الضحى أربع ركعات وأنه صلاها صلى الله عليه وسلم في سفره وقد تغلب على ذلك البخاري في قوله باب صلاة الضحى في السفر، والضحى يكون في السفر وفي الإقامة ليس له علاقة بالسفر لكنه سنة وإذا تركه الإنسان متعمدًا حتى خرج وقته فتكون سنةً فات وقتها.

    6- هل صلاة الشروق تكفى عن صلاة الضحى ؟

    الجواب: لا يوجد صلاة تسمى صلاة الشروق، بعض الناس يسميها بهذا الاسم لكونها تصلى بعد شروق الشمس أي بعد ارتفاع الشمس، فإنه مما روي عنه في كلام النبي صلى الله عليه وسلم "نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يصلي المؤمن حتى ترتفع الشمس "لاصلاةَبعدَصلاةِالصُّبحِحتَّىتطلُعَالشَّمسُولاصلاةَبعدَصلاةِالعصرِحتَّىتغربَالشَّمسُ"صححه الألباني.

    وفي حديث عقبة بن عامر: "ثلاثُ ساعاتٍ كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ينهانا أن نُصلِّيَ فيهنَّ . أو أن نَقبرَ فيهن موتانا"صحيح مسلم ومنها قال "حين تطلعُالشمسُبازغةًحتىترتفعَ"صحيح مسلم، وبالتالي هذه الصلاة التي هي بعد طلوع الشمس بقيد رمح وهو قرابة خمسة عشر دقيقة يسميها بعض الناس صلاة الشروق وهي ليست صلاة للشروق هي صلاةً للضحى، فهي من صلاة الضحى وليست شيئًا آخر غير صلاة الضحى.

    7- ما هو وقت صلاة الضحى ؟ الشيخ خالد المصلح


    الجواب: صلاة الضحى تبدأ من ارتفاع الشمس قيد رمح أي قدر رمح إلى قبيل الزوال، وذلك بخمس دقائق تقريبًا قبل آذان الظهر وهو وقت الزوال، هذا الذي ينهى عن الصلاة فيه وهو وقت صلاة الضحى من ارتفاع الشمس قيد رمح يعني ما يقارب اثنا عشر إلى خمسة عشر دقيقة من توقيت الاشراق التي في التقاويم إلى خمس أو عشر دقائق قبل الظهر بالوقت الذي على التقاويم بالنسبة لصلاة الظهر.

    8-ما هو وقت صلاة الضحى ؟


    الجواب: الضحى هو بعد ارتفاع الشمس قيد رمح وقيد رمح يعني قدر، أن يكون بين الشمس والأرض قدر رمح، هذا من حيث القياس في منطقتنا هنا، قرابة اثنتي عشر دقيقة لأنه أربع درجات وكل درجة أربع دقائق، لو وصل إلى خمسة عشر دقيقة لابأس.

    9- هل لصلاة الضحى عدد معين ؟

    الجواب: أقول وبالله التوفيق ليس لصلاة الضحى حد معين تنتهي إليه، أما السنة الفعلية فمنها أن النبي عليه الصلاة والسلام صلى عام الفتح ثماني ركعات بمكة تستره أم هانيء بنت أبي طالب رضي الله تعالى عنها، هذا فعل النبي عليه الصلاة والسلام وأيضًا ثبت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم "وكانإذاناممنالليلِأو مرض،صلَّىمنالنهارِ،ثِنتيعشرةَركعةً"صحيح مسلم، والله أعلم لكن لم يمنع النبي عليه الصلاة والسلام من أعداد معينة في صلاة الضحى فالأمر في ذلك كله واسع والله أعلم.

    هل يجوز الجمع بين سنتين بنية واحدة؟

    1-هل يجوز الجمع بين سنتين بنية واحدة ؟


    الجواب: نقول أولًا: لا تكن هكذا مع الله جل وعلا فإنك إن صليت سنة العشاء وحدها كان لك أجر ثم تصلي أيضًا سنة الوضوء وحدها كان لك أجر، الجمع بينهما جائز ولكن إذا صليت كل واحدة منهما على حدة فلا شك أنه أفضل، يجوز لك الجمع لأنه لاتعارض بينهما، إذ المطلوب في سنة العشاء أن تؤديها ركعتين بعد صلاة العشاء، وقد حصل منك هذا، والمطلوب في سنة الوضوء أن تصليها ركعتين عقب الوضوء وقد حصل منك هذا ولا تعارض بين هذا وهذا إن شاء الله سبحانه وتعالى، بل يمكن أن تجمع في ركعتين فقط عدة نيات، سنة الوضوء، سنة الضحى، تحية المسجد، هذا كله ممكن، إذا توضأت في وقت الضحى ودخلت المسجد، وغير ذلك من الأمور التي تكلم فيها علمائنا الكرام عليهم رحمات الله سبحانه وتعالى وجل وعلا.

    2- هل يجوز صلاة سنن الرواتب في البيت؟

    الجواب:الذي ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم بعد انفلاته وخروجه من الصلاة أنه كان يستغفر الله ثلاثًا ثم يقول: "اللهمَّ ! أنتالسلامُومنكالسلامُ . تباركتياذاالجلالِوالإكرامِ " وفي روايةِ ابنِ نُمَيرٍ " ياذاالجلالِوالإكرامِ " صحيح مسلم، ثم ينصرف بوجهه لأصحابه ثم يدعو بعد ذلك بقوله: "لاإلهإلااللهُوحدهلاشريكله"حسنه الألباني، إلى آخره ثم يسبح الله ثلاثًا وثلاثين ويحمد ربه ثلاثًا وثلاثين ويكبر ثلاثًا وثلاثين، ثم يختم بالمائة " لاإلهإلااللهُوحدهلاشريكله" وكان بعد ذلك صلوات الله وسلامه عليه أيضًا يختم هذه الأعمال بقراءة الإخلاص والفلق والناس وورد عنه عليه الصلاة والسلام أنه كان بعد المغرب والعشاء يكرر هذه السور الثلاث ثلاث مراتٍ صلوات الله وسلامه عليه.

    أما عن صلاة السنن الرواتب في البيت فهذا حسنٌ إن شاء الله تبارك وتعالى وأقول حسنًا وفقًا لقول النبي عليه الصلاة والسلام "صلاةِالمرءِفيبيتِهإلاالصلاةَالمكتوبةَ"صحيح البخاري، فأفاد الحديث أنه يجب على الإنسان أن يصلي المكتوبة مع المسلمين في المسجد مالم يكن به عذرٌ يحول دون ذلك، وأن النوافل لابأس ولاحرج من يأتيها العبد في بيته، وقد رغب النبي عليه الصلاة والسلام في أن يصلي الإنسان النوافل في بيته، كما جاء عنه صلى الله عليه وسلم "اجعلوامنصلاتِكمفيبيوتِكم، ولا تجعَلوها عليكم قبورًا"اسناده جيد، أي اجعل لبيتك نصيبًا من الصلاة تقف فيه لله تبارك وتعالى وقد ذكر بعض أهل العلم من المفسرين رحم الله الجميع أن هذا يُستحب للإنسان واستأنسوا أيضًا في ذلك بقول الله تبارك وتعالى لموسى وهارون عليهما السلام "وَاجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ قِبْلَةً"يونس:87، أي اجعلوا من بيوتكم مكانًا تلجؤون فيه لرب العالمين سبحانه وتعالى جل في علاه، هذه الأسئلة الأربع التي بدأت بها.

    يؤخر الوتر ليصليه بعد قيام الليل فيقوم من النوم على أذان الفجر فما الحكم؟

    -1 يؤخر الوتر ليصليه بعد قيام الليل فيقوم من النوم على أذان الفجر فما الحكم؟

    الجواب:أولًا إذا كنت لست واثقًا أنك ستقوم بمدد الله قبل الفجر فأنا أنصحك أن تصلي الوتر قبل أن تنام وإذا وفقك الله للقيام قبل الفجر وصليت ما قدر الله لك أن تصلي فلا توتر مرة ثانية لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لاَوترانِفيليلةٍ".صححه الألباني

    هذه الأولى وأما الثانية: فأنت ما دمت قد استيقظت عند الفجر فأنت ستصلي الوتر شفعًا، هذا معنى إذا كنت ستوتر بثلاثة فتصلي أربعًا وذلك بعد طلوع الشمس بنصف ساعة مثلًا، يعني إذا كان الوتر ركعة فتصلي ركعتين، ثلاثة فتكون أربعة، خمسة فتصلى ستًا يعني تشفع الوتر والله أعلم.

    2-هل يأثم من صلى قيام الليل وأخر الوتر لقبيل الفجر ولم يستيقظ ؟


    الجواب: الوتر نبينا علمنا اجعلوا آخر صلاتكم وترًا يعني سواءًا سأصليه في أول الليل أو آخر الليل، إذا كان الإنسان غير نشيط سيصلي العشاء في المسجد أو في البيت مثلًا وسوف يتكاسل أقول له احرص أن تصلي كما كان يفعل بعض الصحابة رضي الله عنهم وأرضاهم فكانوا يصلون العشاء في مسجد النبي فكان يوتر بعد أن ينتهي من صلاة سنة العشاء وهو في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم وبعضهم كان يؤخر، هذا الإنسان الذي يكون في بعضه كسل إن جاز التعبير أقول له صلِ بعد العشاء مباشرةً الوتر وإذا رأيت في نفسك همة ونشاطًا عندما ترجع إلى البيت ثم قم ما شئت من الليل ولا تعد الوتر مرة ثانية أما المتعود والذي أصبحت حياته هكذا، فإنه يستيقظ مثلًا الواحدة ليلًا، الثانية، الثالثة وهذا أصبح عادته وشأنه نقول له آخر الوتر إلى آخر صلاة الليل إن شاء الله سبحانه وتعالى، ألا وأن إنسانًا نام عن وتره هل يجوز أن يقضيه؟ نعم إن شاء الله سبحانه وتعالى.

    3- مسائل في الوتر؟ من نام عن صلاة الوتر؟

    الجواب: وقد جاء في الحديث الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم علم سبطه المبارك الحسن بن علي رضي الله تعالى عنه وأرضاه علمه ماذا يقول في دعاء القنوت، وكان الحسن يومئذٍ صبيًا إذ أن الحسن لما قُبض رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكن يتجازو ثمان أو تسع سنوات على الأكثر "اللهمَّعافِنِيفيمنعافيتَ، وتوَلَّنِيفيمنْتَوَلَّيْتَ ، واهدِنيفيمنهديْتَ ، وباركْ لي فيما أعطَيْتَ وقني شرَّ ما قضيْتَ إِنَّكَ تَقْضِي ولَا يُقْضَى عليكَ ، وإِنَّهُ لا يَذِلُّ مَنْ وَّاليْتَ"صححه الألباني، لاحظ أنها كلمات معدودة يسييرة، هذا القنوت يقال في الدعاء واختلف العلماء نقلًا عن الصحابة متى يكون القنوت أي متى يدعو الإنسان قبل الركوع أو بعده، المحفوظ عن أنس رضي الله تعالى عنه وأرضاه أن القنوت إذا كان لحاجة يكون بعد الركوع وإذا كان لغير حاجة يكون قبل الركوع، الآن قنوت الوتر بحاجة أو لغير حاجة؟ لغير حاجة فيكون قبل الركوع لكن نُقل عن غير أنس رضي الله تعالى عنه وأرضاه أنه يكون بعد الركوع، على هذا في المسألة نقلٌ عن الصحابة وكفى بهديهم هديًا رضوان الله عليهم فمن قنت قبل الركوع أو قنت بعد الركوع لاينكر عليه لثبوت الأمرين عن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، هذا الأول.

    الأمر الثاني الدعاء في الركوع: الأصل عدم الإطالة وعفا الله وغفر لكثيرٍ من أئمتنا في زماننا هذا، الإطالة في دعاء القنوت غير مشرعةٍ البت، هذا واحد، الأمر الثاني نص العلماء على أن الأصل في الدعاء التضرع لا التغني، التغني ليس مقصود هنا حاش الأئمة أن يكون غناء لكن المقصود لايقال دعاء الوتر على هيئة ألحان، ما يقال على هيئة ألحان إنما الدعاء يدعو الإنسان دعاءًا متضرعًا وبعض أئمتنا وفقنا الله وإياهم لكل خير وهم على الرأس والعين إلا أنه من باب تبيين الحق للناس يقرؤون الدعاء كما يقرؤون القرآن حتى في الحركات والإدغام والإظهار قراءة القرآن شيء والدعاء شيءٌ آخر، هذا الدعاء مفرداته ليست قرآن لا تنطبق عليه أحكام التجويد ثم تقرأ بنفس الطريقة التي يقرأ بها القرآن! ثم لاحاجة للإطالة، ثم إذا كنا ندعو في رمضان كله والأفضل ألا يفعل لكن لو فرضنا أنه دعا في رمضان كله وقد بيت أصلًا أن يدعو في رمضان كله فبالإمكان أن يفرق دعاؤه مثلًا إذا دعا لولي الأمر

    وهذا من أعظم حقوقه دعا اليوم لولي الأمر، غدًا لولي الأمر، بعد غدٍ يدعو للوالدين، بعد غدٍ يدعو مثلًا لأحداثٍ موجودة أن يرفع الله الضر عن المسلمين، بعد غدٍ بيوم يدعو لمن ابتلي بالدين، وهكذا لكن هو في كل ليلة يريد أن يجمعها جميعًا فيطول هذا على الناس كثيرًا ويشق عليهم ويصبح الناس بالنسبة لهم عادة أكثر منه عبادة وهذا الكل يشعر به وقلما أحدٌ يبينه للناس، لانقول ننكره، قول أئمتنا وسادتنا وخيارنا ما نتهمهم في دينهم ولكن المسألة مسألة بيان حق للناس والدعاء من أعظم العبادات وأجلها بل قال عليه الصلاة والسلام "الدُّعاءُهوَالعبادةُ"صححه الألباني

    فلا ينبغي أن نخرج به عن مسائل الحق خاصةً في القنوت والنبي صلى الله عليه وسلم لما علم الحسن سبطه جعلها كلمات يسييرات، رفع اليدين ثبت، عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه أنه كان يرفع يديه في دعاء القنوت، بعض الأئمة كالإمام مالك رحمه الله في المشهور من أقواله، مذهبهم أنه لايرى دعاء القنوت وفي بعض أقواله كان يراه في النصف الثاني من رمضان لكن نقول يصح في كل وقت في رمضان وغيره، فعله أئمتنا فلا مجال لمنعه لكن يكون بقصد حتى يرغب للناس الدين بل هذا هو الحق، ليس يرغب يعنييغير في الدين، يرغب الناس محال لكن المفترض أن الناس يفقهون دينهم وينقل لهم بكل يسر والله عز وجل في الصلاة وهي الصلاة {قُلِ ادْعُوااللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيًّا مَا تَدْعُوا فَلَهُالْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى وَلَا تَجْهَرْ بِصَلَاتِكَ وَلَا تُخَافِتْ بِهَاوَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا}الإسراء:110، فكيف بالدعاء الذي هو تبع بالصلاة وليسأصلًا،هذا القنوت بمعنى الدعاء يبقى الإنسان في بيته في غير رمضان عندما يصلي أحدنا في بيته يقنت لأن هذا ثابت، النبي صلى الله عليه وسلم علمه للحسن لكن ليس هناك دليل على أنه يقنت في كل وتر بمعنى بعض الليالي تدعو، بعض الليالي، لا تدعو بقنوته لكن تدعو في سجوده، لا تدعو في قنوتك لكن ادعو في سجودك، كلنا فقراء إلى الله تدعو في السجود لكن لايلزم أن كل وتر توتره أن ترفع يديك فيه.

    بقيت قضية مسح الوجه باليدين بعد الفراغ من الدعاء، الأحاديث الواردة في الباب لاتقم بها حجة يعني من الصعب القول بها ومع ذلك لايعنف على من فعلها لكن أحب إلىَّ ألا يفعل العبد ذلك لأننا كما قلت لانعلم دليلًا تنهض به الحجة وتقوم في أن يمسح الإنسان وجهه بعد الدعاء وإن كنت لا أستطيع أن أُسرب كثيرًا على من يفعله والمراد الإقبال بالقلوب على الله الكبير المتعال.

    1- هل يجوز أداء صلاة السنة قاعدة مع القدرة على القيام؟


    الجواب: افعلي ما بدا لكِ ولو صليتِ وأنت جالسة لكِ نصف الأجر إلا أن تكوني معذورة فلكِ الأجر كامل إن شاء الله، إن القيام في صلاة الفريضة ركن من الأركان أما القيام في صلاة السنة ليس ركن فيجوز لكِ أن تصلي قاعدة وأنت قادرة على القيام لكن لك نصف الأجر والله أعلم.

    1-أصلي القيام أنا وزوجتي فتردني عند نسياني للآيه ما الحكم؟


    الجواب: لابأس أبدًا، أنت أخطأت أو تركت آية، وردتك لابأس.

    -1ماحكم صلاة الايام البيض وهل الدعاء الجماعي علي القبور من السنة؟

    الجواب: صيام الآيام القمرية سنة نُحرض أنفسنا والسامعين عليها وأما الدعاء الجماعي عند القبر لم يثبت وإنما كل واحد يدعو على انفراد، "استغفِروالأخيكُم،وسَلوالَهُالتَّثبيتَ، فإنَّهُ الآنَ يُسأَلُ"صححه الألباني، فالوارد الدعاء الانفرادي أما أن يدعو واحد والناس تؤمن عند المقبرة فلا نعلم أن هذا ثبت عن رسول الهدى محمد صلوات ربي وسلامه عليه.

    1-مَا حُكْمُ صَلَاةِ اَلْعِيدِ لِلْنِّسَاءِ فِى اَلْشَّارِعِ ؟؟


    الجواب: صلاة العيدين: عيد الفطر وعيد الأضحى مشروعة ولكنها محل خلاف بين أهل العلم، فمثلًا من أهل العلم من قال أنها سنة مؤكدة ومن أهل العلم من قال أنها فرض كفاية ومن أهل العلم من قال أنها فرض عين كأبي حنيفة وكذا شيخ الإسلام بن تيمية رحمة الله تعالى عليه.

    1-يجب قضاء سنة صلاة الصبح إذا خرج وقت الصلاة؟

    الجواب:حدث ذلك مع نبينا صلى الله عليه وسلم في قفوله من غزوة خيبر، النبي صلى الله عليه وسلم في رجوعه من غزوة خيبر كما في حديث أبي هريرة رضي الله عنه وأرضاه في صحيح البخاري وعند النسائي وغيرهما، النبي صلى الله عليه وسلم نزل منزلًا عرَّس فيه أي بات فيه، التعريس أن المسافر ينزل ليستريح وينام فقال لبلال رضي الله عنه "اكلأ لنا الفجر" أي احفظ علينا الفجر وأوقظنا للصلاة فقام بلال رضي الله عنه يصلي ما شاء الله له أن يصلي فغلبته عيناه فأسند ظهره إلى راحلته مستقبلًا الفجر فغلبته عيناه فلم يستيقظ إلا بعد طلوع الشمس وكذا كل من مع النبي صلى الله عليه وسلم فاستيقظ النبي صلى الله عليه وسلم وأمر الناس أن يأخذوا برؤوس الرواحل وقال صلوات ربي وسلامه عليه "هذامنزلٌحضرنافيهِالشيطانُ" صحيح مسلم،

    فانتقل الصحابة رضي الله عنهم وأرضاهم عند الإمام مسلم في صحيحه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم "دعا بالماءِ فتوضأَ . ثم سجد سجدتينِ" صحيح مسلم،

    وكذا عند الإمام النسائي في سننه الصغرى ثم أمر بلالًا رضي الله عنه أن يؤذن للصلاة وأن يقيم ثم صلى النبي صلى الله عليه وسلم بالناس فدل ذلك على أن النبي صلى الله عليه وسلم قضى النافلة، قضى النافلة وصلاها قبل صلاته للمسلمين في جماعة والله سبحانه أعلى وأعلم وعلى ذلك فليس هناك بأس إذا ما نام الإنسان وتعلمون أن القلم قد رُفع عن النائم فإذا ما قام من نومه فإنه يؤدي الفريضة ويصلي النافلة قبلها ولا بأس من ذلك فهذا ثبت من فعل نبينا صلوات ربي وسلامه عليه والله سبحانه أعلى وأعلم.

    1-أوترت ثم نمت واستيقظت قبل الفجر بساعتين هل يجوز لي أن أصلي؟


    الجواب: نعم يجوز لك أن تصلي وصلِّ مثنى مثنى.

    هل يجوز صلاة النافلة في البيت أو السيارة أو ..؟

    1- هل يجوز أصلي صلاة النافلة في السيارة؟


    الجواب: إذا كانت هناك ضرورة لذلك فعلتِ، النبي كان يصلي النافلة على الراحلة في السفر حيثما توجهت به راحلته، إذا كان سفرًا أو شيئًا يشابه السفر، يتعذر عليك أن تصلي النافلة يجوز والأولى أن تنتظري إلى أن ترجعي وتصلي ما دمتِ لستِ بمسافرة.

    2- هل ورد عن سنة المغرب أحاديث تبين فضل صلاتها في البيت؟

    الجواب: أقول وبالله تعالى التوفيق، ورد حديث في شأنها حديث محمود بن لبيب أن النبي صلى الله عليه وسلم أتاهم فصلى المغرب وأمرهم أن يصلوا الركعتين اللتين بعد المغرب في بيوتهم وفي الجملة صلاة النوافل في البيوت أفضل من صلاتها في المسجد ذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم "أفضلُصلاةِالمرءِفيبيتِهإلاالمكتوبة".صححه الألباني

    1-في صلاة السنة هل نقرأ الفاتحة فقط أم الفاتحة وما تيسر؟


    الجواب: صلاة السنة –صلاة النوافل- الأصل فيها أن تصليها ركعتين ركعتين، كل ركعة بالفاتحة وسورة أو الفاتحة وما تيسر فإن صليت أربع ركعات متصلات يصح كأن تصلي أربع ركعات قبل الظهر متصلات بتشهد واحد، تصح وهنا تقرأ في كل ركعة الفاتحة وما تيسر.

    1-من أين يبدأ ثلث الأخير من الليل وهل اصلي النافلة قبل الظهر بقليل؟


    الجواب: الثلث الأخير من الليل نستطيع أن نعرف وقته بسهولة بما قبل الفجر، يعني قبل الفجر بساعة، ساعتين، يقينًا هذا في الثلث الأخير من الليل، نقسم الليل إلى ثلاثة أثلاث ونقسم الليل من وقت المغرب –وقت الغروب- إلى وقت طلوع الفجر، من وقت غروب الشمس إلى وقت طلوع الفجر ثم نقسم هذه المسافة ربما تكون عشر ساعات، تسع ساعات، أكثر أقل نقسمها على ثلاثة يعني ممكن يكون ثلاث ساعات ثلث الليل، فثلث الليل الأول يبدأ من المغرب ويستمر لبعد وقت العشاء، الثلث الثاني يكون بعد انتهاء الناس من صلاة العشاء عادةً ويمتد لربما ساعتين أو ثلاث، الثلث الأخير أو الثلث الثالث يكون ما قبل الفجر، هذه مسألة سهلة في حسبتها لا نحتاج فيها إلى الساعة ولا إلى عمليات قسمة أو عمليات حسابية لكن لو أردنا التفصيل والتدقيق فنحسب ما بين المغرب إلى الفجر ثم نقسم هذا الوقت على ثلاثة.

    النافلة قبل الظهر أربع ركعات قبل الظهر، الأخت تسأل هل تصلى بعد دخول الوقت أو تصلىبعد دخول الوقت يعني بعد الآذان للصلاة نشرع في صلاة النافلة أم يجوز أننا نصلي النافلة قبل الآذان للصلاة ؟

    النافلة مرتبطة بالصلاة والصلاة لاتصلى إلا في الوقت ووقت الصلاة عادةً وقت موسع، يعني إذا كان الظهر يبدأ مثلًا الساعة الثانية عشر ظهرًا فآذان العصر ممكن يكون الساعة الثالثة فما بين هذين الوقتين هذا الوقت كله هو وقت الظهر، وقت موسع اسمه وقت الظهر نصلي في هذا الوقت صلاة الظهر ونصلي قبل صلاة الظهر السنة القبلية ونصلي بعد صلاة الظهر السنة البعدية، إذًا فالسنة القبلية والسنة البعدية لا تكون إلا في وقت الفريضة فلا تصلى قبل دخول الوقت ولا تصلى بعد خروج الوقت إلا على سبيل القضاء.

    هل يجوز قضاء سنة الفجر ؟

    الجواب: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: فالأخت تسأل عن قضاء سنة الفجر التي فاتتها، هنا قولان للعلماء: يرى جمهور العلماء ومعنى جمهور العلماء أكثر العلماء أنها تُقضى بعد طلوع الشمس وارتفاعها بقدر رمح أو رمحين لأن النبي نهى عن الصلاة بعد الصبح حتى تطلع الشمس، الوجه الثاني: قول من قال بجواز قضائها بعد الفجر لأن النبي لما فاتته سنة الظهر قضاها بعد العصر ووقت العصر نهي كما وقت الفجر نهي، نهي عن صلاة النافلة بعد العصر حتى تغرب الشمس وبعد الصبح حتى تطلع الشمس فقالوا إذًا يجوز قضاؤها بعد الفجر وإن لم تطلع الشمس واستدلوا أيضًا بقول: "مننامعنالصلاةأونسيهافليصلهاحينذكرها" اسناده جيدوالله أعلم.

    1-هل ثبت عن رسول الله صلى الله أنه صلى صلاة الحاجة ؟

    الجواب: صلاة الحاجة بخصوصها بالحديث الوارد فيها ضعيف الاسناد لكن كعمومات عندنا نصوص تفيد أننا نصلي ونفعل الخيرات قبل الأدعية وندعو ربنا مع الخيرات وبعدها، لقوله تعالى في شأن أنبيائه الكرام، {إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ}الأنبياء:90، وصح عن النبي صلى الله عليه وسلم لطرقه أنه " كانَرسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَإذاحزبَهُأمرٌفزعَإلىالصَّلاةِ"أشار الشيخ أحمد شاكر في المقدمة إلى صحته.

    1-أسئلة حول صلاة قيام الليل والضحى وقضاء السنن الفائتة


    الجواب: قيام الليل مختلف به بين أهل العلم من حيث الوقت، فقال بعضهم يبدأ من بعد صلاة المغرب لأنها صلاة ليل والليل يبدأ من المغرب كما قال سبحانه وتعالى: {ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ}البقرة:187، أي إلى آذان المغرب وهذا مذهب الحنابلة عليهم رحمة الله وابلة، فيمكن على هذا تصلي قيام الليل من بعد صلاة المغرب إلى صلاة الفجر أو إلى أن تصلي الوتر، فصلاة الوتر قبل الفجر فقد انتهى وقت قيام الليل، فإن بدا لك صلاة بعد ذلك فلا بأس أن تفعليها إن شاء الله، هذا من حيث الوقت.

    وأما من حيث العدد فإحدى عشرة ركعة مع الوتر أو اثنتا عشرة ركعة، القول الثاني أنها تبدأ بعد صلاة العشاء وهذا قول جمهور أهل العلم، إما أن تصليها بعد سنة العشاء وإما أن تصليها بعد سنة المغرب، وطبعًا قيام الليل بعضهم قال إحدى عشرة ركعة وبعضهم قال ثلاثة عشرة ركعة والذين قالوا ثلاثة عشرة ركعة أدخلوا فيها ركعتي العشاء، وفي الحقيقة إحدي عشرة ركعة، لم يزد الرسول طول عمره على ثلاث عشرة في وتره فيه وفي سواهم تغيرت كما من النصوص قد تظاهرت، أدخلوا فيها في رواية أمنا عائشة رضي الله عنها سنة العشاء.
    تسأل أيضًا أختنا الكريمة عن صلاة الضحى عن وقتها وعدد ركعاتها وصفة هذه الصلاة: صلاة الضحى ثمان ركعات عند البعض واثنتا عشرة ركعة عند البعض الآخر والراجح أنها ثماني ركعات كما صلاها رسول الله صلى الله عليه وسلم في يوم الفتح في صحيح البخاري وفي غيره من حديث أم هانيء رضي الله عنها أنها رأت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي ثمان ركعات في هذا الوقت في وقت الضحى ركعتين ركعتين ويمكن أن تكون أربعًا أربعًا فبعض العلماء يفرق بين نافلة النهار ونافلة الليل، لأن نافلة النهارتكون موصولة أربع ركعات ثم أربع ركعات وأن نافلة الليل تكون ركعتان ركعتان، "صلاةُاللَّيلِمثنىمثنى"صححه الألباني، أخذوا مفهوم المخالفة أن صلاة النهار لاتكون مثنى مثنى والمقصود بها صلاة النوافل والأمر واسع إن شاء الله، صلِ ركعتين ثم ركعتين ثم ركعتين ثم ركعتين، ثمان ركعات في صلاة الضحى، وتكون من ارتفاع الشمس قيد رمح حتى تنتصف الشمس في كبد السماء.

    صلاة السنة إذا فات وقتها هل تقضى؟

    نعم النبي صلى الله عليه وآله وسلم لما نام هو والصحابة ذات يومٍ في سفر عن صلاة الفجر فاستيقظ رسول الله صلى الله عليه وسلم مع الصحابة، يقول عمر فما أيقظنا إلا حر الشمس، فتوضأ الرسول صلى الله عليه وسلم وتوضأ الصحابة رضي الله عنهم وصلوا رغيبة الفجر، صلوا السنة أولًا ثم أُمر بالصلاة فأقيمت ثم صلى بهم النبي صلى الله عليه وسلم الفريضة فإذا فاتت الفريضة قضيت مع السنن القبلية والسنن البعدية، أو إذا أخر المُكلف الصلاة عن أول وقتها إلى منتصف الوقت أو إلى آخره أيضًا يصلي السنة القبلية ثم الفريضة ثم السنة البعدية، وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم في أحاديث كثيرة أنه قضى السنن إذا فاتته دخل بيت أمنا أم المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها بعد العصر، وصلى ركعتين وسألته عن ذلك وكان لايفعل ذلك قبل هذا قال إنه سنة الظهر البعدية، كان يصلح بين بني فلان وبني فلان ففاته سنة الظهر فقضاها صلى الله عليه وسلم ورأى رجلًا بعد الفجر يصلي ركعتين فقال "فجران في وقت واحد؟ قال الرجل إنها سنة الفجر يا رسول الله فسكت النبي صلى الله عليه وسلم".

    الأخت أيضًا تسأل هل للعصر سنة؟
    نعم للعصر سنة راتبة قبلية ليست مؤكدة، لأن السنن الراتبة القبلية والبعدية للصلوات منها ما هو مؤكد ومنها ما هو غير مؤكد، أما المؤكدات فركعتان قبل الفجر، وركعتان قبل الظهر، وركعتان بعد الظهر وركعتان بعد المغرب وركعتان بعد العشاء، وأما غير المؤكدات فيضاف إلى ما بعد الظهر ركعتين وإلى مابعد الظهر ركعتين أربع وأربع، وقبل العصر أربعًا وقبل المغرب ركعتين، وقبل العشاء ركعتين، سنة قبل العصر راتبة غير مؤكدة، قال النبي صلى الله عليه وسلم: "رَحِمَاللهُامْرءًاصَلَّىقَبلَالعَصرِأربَعًا"حسنه الألباني، أو كما قال صلى الله عليه وسلم.

    1-فتوى عن السنة القبلية للجمعة

    الجواب: السنة القبلية للجمعة يسأل عنها أحد الأخوة من أئمة مساجد محافظة القليوبية في مدينة بنها، يقول أنه إمام مسجد ولعل الناس يريدون تسيير الأئمة في هذا الزمان وقبل هذا الزمان فيأتي الإمام يسيير على ما اعتاد عليه الناس إذا أراد أن يعلمهم السنة أبوا أن يستنوا بسنة الحبيب المصطفى والرسول المجتبى صلوات ربي وسلامه عليه بل أحيانًا يرمون الأئمة الملتزمون بالسنة بأنهم أتوا بدين جديد ولا حول ولا قوة إلا بالله، أولًا نحن نعتقد أن السنة القبلية للجمعة ليست من السنة، ليس للجمعة سنة قبلية وإن ذهب بعض أهل العلم كالشافعية عليهم رحمات رب البرية إلى أن الآذان الأول مسنون وهو سنة عثمان وقد فعله سيدنا عثمان رضي الله عنه فيقولون هي سنة عثمانية وما دام سيدنا عثمان فعل هذا الآذان فهو جائز، قال النبي صلى الله عليه وسلم "بينَكلِّأذانينِصلاةٌ"صححه الألباني، فإذا أذن في مسجد الآذان الأول ثم أذن الآذان الثاني سنة أن يصلي بينهما ركعتين عملًا بقول النبي صلى الله عليه وسلم "بينَكلِّأذانينِصلاةٌ"صححه الألباني هذا كلام الشافعية عليهم رحمات رب البرية، والجمهور ونحن معهم نقول إن الآذان العثماني الأول إنما كان لحاجة، هذه الحاجة أنه وجد الناس قد انشغلوا عن صلاة الجمعة فأرسل مؤذن يؤذن في الزوراء سوى مؤذن المسجد ولكن إن حصل الخلاف وعمل بعض الأمة بهذا القول وعمل البعض الآخر من الأمة بالقول الآخر، فماذا نفعل؟ يقول شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله تعالى: "فإن كان العالم مطاع في قومه فالواجب عليه أن يأمرهم بالسنة وأن يدعوهم إليها وأن يحملهم عليها وإن لم يكن مطاعًا ووجد أن مخالفتهم في فتنة وكان فعلهم يوافق فعل بعض الأئمة فوافقهم لكان حسنًا من باب تأليف القلوب لقاعدة معروفة عند العلماء من المستحب ترك المستحب من باب تأليف القلوب.

    ماهي السنن الرواتب

    1- ما هي السنن الرواتب؟


    الجواب:الحقيقة المقصود بالسنن الرواتب، السنن المترتبة على فرائض الصلاة، على الصلوات المفروضة، الرسول صلى الله عليه وسلم فُرض عليه وعلينا خمس صلوات في اليوم والليلة، الصبح، الظهر، العصر، المغرب، العشاء، هذه هي الصلوات الخمس، الصبح ركعتان، الظهر أربع، العصر أربع المغرب ثلاث، العشاء أربعة، هذه هي الفرائض الخمس، كانت في الأول خمسون صلاة ثم خُفف الأمر علينا فصارت خمسًا، خمس في العمل مضروب في عشر أمثالها فتكون خمسون في الأجر بفضل الله عز وجل.
    الرسول صلى الله عليه وسلم من حبه في الصلاة وكما قال "وجُعِلَتقرَّةُعينيفيالصَّلاةِ" صححه ابن القيم، كان لايقتصر على هذه الصلوات الخمس، وإنما كان يُرتب عليها صلوات أخرى قبلها وبعدها فمثلًا كان يصلي قبل الصبح ركعتين، يعني بعد آذان الفجر وقبل أن يصلي الصبح كان يصلي ركعتين، وقال عنهما: "ركعتاالفجرِخيرٌمنالدنياوما فيها"صحيح مسلم، ولم يُذكر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ترك ركعتي الفجر وهم السنة قبل الصلاة، لم يعهد عنه أو يؤثر عنه أنه تركهما قط لا في السفر ولا في الحضر، فهذه سنة راتبة قبل صلاة الصبح مؤكدة شديدة التأكيد، وكان صلى الله عليه وسلم يصلي قبل الظهر أربع ركعات وأحيانًا يصلي ركعتين وكان يصلي بعد الظهر ركعتين وكان يصلي بعد المغرب ركعتين وبعد العشاء ركعتين، هذا المجموع اثنين قبل الصبح، أربعًا قبل الظهر، اثنتان بعد الظهر، ركعتان بعد المغرب، ركعتان بعد العشاء، مجموع هذا اثنتي عشرة ركعة، وإذا قلنا اثنان قبل الظهر واثنان بعدها يكون المجموع عشر ركعات، ورد في الحديث الصحيح، حديث ابن عمر وغيره "أن من صلى عشر ركعات في اليوم والليلة بني له بيت في الجنة" وفي رواية "منصلَّىفياليومِواللَّيلةِ، ثنتي عشرةَ رَكعةًبنيَلَهُبيتٌفيالجنَّة"صححه الألباني، بإضافة ركعتين أيضًا قبل الظهر وأربعًا بعد الظهر، هذه سماها الفقهاء السنن الرواتب المؤكدة، أؤكدت باهتمام النبي صلى الله عليه وسلم بالمحافظة عليها لكن هناك أيضًا ركعات أخرى كان يصليها النبي صلى الله عليه وسلم أحيانًا ويتركها أحيانًا وكان يأمر أيضًا بصلاتها، فمثلًا الرسول صلى الله عليه وسلم يقول لنا:"رَحِمَاللهُامْرءًاصَلَّىقَبلَالعَصرِأربَعًا"حسنه الألباني، هذه الأربع قبل العصر ليست في مثل درجة الأربع قبل الظهر، لكنها أيضًا سنن فعلها النبي صلى الله عليه وسلم ورتبها على صلاة العصر، كان يقول: "صلُّواقبلالمغربِركعتَيْن ثمَّ قال في الثَّالثةِ : لمن شاء"صححه الألباني، هذه سنة الصلاة قبل المغرب، الصحابة كانوا يصلون قبل المغرب ركعتين، قال في الحديث الصحيح: "بينَكلِّأذانينِصلاةٌ"صححه الألباني، والعلماء متفقون على أن الآذان والإقامة يقال لهما الآذانان فبين كل آذانين صلاة، كل هذا سنن رواتب مرتبة على الصلاة منها ما هو مؤكد ومنها ما هو أقل تأكيدًا.

    هناك سنن أخرى للصلاة ليست مرتبة على الصلوات، مثال: الوتر، الوتر لا علاقة له بصلاة العشاء وإنما الوتر له علاقة بالليل، ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "اجْعَلواآخِرَصلاتِكُموِتْرًا"صحيح البخاري، فنصلي الوتر من الليل ولا حبذا في آخر الليل، لو صليته في أول الليل لابأس، لكن في أول الليل بالنسبة للوتر فبعد فريضة العشاء، لكن آخر الليل ما قبل فريضة الفجر، ما قبل آذان الفجر "اجْعَلواآخِرَصلاتِكُموِتْرًا"صحيح البخاري، والوتر أقله ركعة وأدنى الكمال فيه ثلاث، وأكثره احدى عشرة ركعة، هناك صلاة الضحى، الرسول صلى الله عليه وسلم ما كان يواظب عليها فعلها وتركها، لكن أبو هريرة حدثنا أو ذكر لنا الحديث لتأكيدها "أوصانيخليليصلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَبثلاثٍ.... وركعتي الضحى"صحيح مسلم، هناك صلوات كثيرة تدخل في مسمى سنن أو في مسمى نوافل، هناك ما يعرف حتى بالنفل المطلق، يعني أنا أردت أن أصلي ركعتين لله لكن بشرط أن لاتكون في أوقات معينة لأننها نهينا عن الصلاة بعد العصر ونهينا عن الصلاة بعد الصبح حتى تطلع الشمس، فهناك أوقات للنهي عن الصلاة لايصح أن نصلي فيها النفل المطلق هذا، لكن من الظهر والعصر نريد أن نصلي ركعتين ليس لهم توصيف في سنة الحبيب محمد فيكون اسمهم ركعتين من الفضل ومن الجائز أن نصلي، إنسان يريد أن يصلي لانمنعه من الصلاة.

    فهنا يوجد رواتب مؤكدة ويوجد رواتب غير مؤكدة ويوجد سنن غير راتبة وكل هذا ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم قولًا وعملًا.

    هل السنن الرواتب هى النوافل ؟ ولماذا سميت بالرواتب ؟


    الجواب: نعم السنن الرواتب هي من النوافل، النوافل أوسع من السنن الرواتب، إذا تصورناها دائرة، الدائرة الكبرى هي النوافل وهناك دائرة داخلها هي الرواتب، فالنوافل مثلًا الضحى نافلة، صلاة الليل نافلة، بين كل آذانين نافلة، بعد الوضوء صلاة نافلة، كل هذه نوافل، من النافلة المطلقة الإنسان إذا أحب أن يصلي استخارة، الركعتين التي بين يدي الاستخارة نافلة، كل هذه نوافل.

    الرواتب سميت بهذا لأن النبي صلى الله عليه وسلم قد ثبتها وداوم عليها وحرص عليها وهي أربعٍ قبل الظهر وركعتان بعدها وركعتان بعد المغرب وركعتان بعد العشاء، وركعتان قبل الفجر، هذه اثنا عشر ركعة هي السنن الراتبة التي كان النبي صلى الله عليه وسلم يديم الصلاة ويحافظ عليها وكان لا يتركها صلى الله عليه وسلم إلا في السفر، كان يترك الرواتب إلا راتبة الفجر فإنه لم يتركها صلى الله عليه وسلم في سفر ولا في حضر، صلى الله عليه وعلى آله وسلم وقد جاء فيها من الفضل ما في الصحيح من حديث أم سلمة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من حديث أم حبيبة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "منصلَّىفياليومِواللَّيلةِ، ثنتي عشرةَ رَكعةًبنيَلَهُبيتٌفيالجنَّة"صححه الألباني، وهذا يدل على عظيم الفضل فينبغي الحرص على هذه الرواتب التي ذكرناها وهي من السنن.

    لماذا لا يعتبر الوتر من السنن الرواتب ؟


    الجواب: السنن هي المتعلقة بالفروض الخمسة، يعني عندنا الفروض الخمسة معروفة الصبح، الظهر، العصر، المغرب، العشاء، هذه فروض، السنن المتعلقة بالصبح والظهر، الوتر ليس من سنن العشاء لكنه من المفروض أن يختم العبد صلاته بهذه السنة المؤكدة التي ما تركها النبي، لها صفة خاصة وثقل خاص ومكانة عالية بفضل الله تبارك وتعالى.

    1-ما عدد ركعات صلاة التطوع والتهجد ؟


    الجواب: فيما يتعلق بصلاة التطوع، صلاة التطوع فهناك منها المؤكد والغير مؤكد، عدد ركعات النوافل الغير مؤكدة اثنتا عشرة ركعة التي ذكر النبي فيها نص الحديث الصحيح

    "منصلَّىفياليومِواللَّيلةِ، ثنتي عشرةَ رَكعةًبنيَلَهُبيتٌفيالجنَّة"صححه الألباني، نعددهم: ركعتان قبل صلاة الصبح وهو ركعتا الفجر التي قال النبي "خيرٌمنالدنياوما فيها"صحيح مسلم، أربع قبل الظهر أو اثنان بعده والعكس، إذًا ستًا مع الظهر واثنان مع الصبح، ركعتان بعد المغرب، ركعتان بعد صلاة العشاء وبهذا تكن اثنتي عشرة ركعة، هذه تسمى النوافل المتعلقة بصلاة الفروض الخمسة، يدخل الإنسان ويبني قصورًا في الجنة.

    أما فيما يتعلق بالتهجد وقيام الليل مازاد النبي في رمضان ولا في غير رمضان على احدى عشر ركعة بالوتر إن شاء الله تبارك وتعالى.

    1-هل يجوز الوتر بثلاث ركعات بدون تشهد بينها ؟


    الجواب: نعم يجوز الوتر بثلاث ركعات ليس بينها تشهد بيد أن لا تشبهوا الوتر بالمغرب حديث غير ثابت عن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم وبالله تعالى التوفيق.

    2-هل يجوز أن أوتر بثلاث ركعات متصلة؟


    الجواب: نعم يجوز الإيتار بثلاث ركعات متصلة أن حديث لا تشبهوا الوتر بالمغرب فسنده ضعيف غير ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم وبالله التوفيق.

    3-حكم آداء صلاة الوتر بصفةفريضة المغرب؟

    الجواب: من المسائل الواسعة التي ينبغي للمسلم أن لا يشدد فيها لأن بعض الناس لايصلي خلف من يصلي الوتر على هذه الصفة وهي ثلاث ركعات سواء كان بتشهدين أو بتشهد واحد، وجمهور العلماء على أن يصلى خلف كل مصلٍ على أي صفة كانت صلاة إمامه، بل إن النص على أن المأموم تابع لإمامه في صفة وتره فيصلي معه على الصفة التي جاءت وهذا تطبيق لقول النبي صلى الله عليه وسلم في حديث أنس وفي حديث ابن عباس وفي حديث عبد الله بن مسعود وفي حديث عائشة "إنماجُعِلالإمامُ - ليؤتَمَّبه"صحيح البخاري، فإذا دخل المأموم مع الإمام في آخر صلاته وصلى ثلاث ركعات بتشهد فقد أتى بالسنة في متابعة الإمام وإن كانت هذه الصفة محل خلاف، جماهير فقهاء الأمة على أن هذه الصفة مشروعة بأن يجلس بتشهد وذلك في وتر ثلاثي وذلك لما جاء في البيهقي وأيضًا عند الحاكم في المستدرك باسنادٍ من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لاتشبهوا بصلاة المغرب فتصلوا ثلاث ركعات" هذا يدل على أنه منهي عن التشبه والتشبه هنا حمله الجمهور على أنه يصلي الوتر بتشهد واحد لا بتشهدين لكن مذهب الإمام أبي حنيفة يرى ضعف هذا الحديث على أنه لايصح الوتر إلى بهذه الصفة فعلى هذا يصح للإنسان أن يصلي خلف من يصلي على هذه الصفة فقد نص على ذلك الإمام أحمد ونص على ذلك الشافعي، وجمع من أهل العلم على أن يصلي خلف من يصلي على هذه الصفة وصلاته صحيحة.

    وإن كان سهوًا من الإمام فقام ثالثةً هذه مسألة فيها للعلماء قولان: جمهور العلماء على أن هذه الركعة الثالثة الزائدة لاتصح، وبالتالي يسجد للسهو ولايصح أن ينوي بها وترًا، هذا مذهب جمهور العلماء وقول الإمام أحمد ومذهب الشافعي رحمه الله، ذهب الإمام أحمد إلى التفريق بين ما إذا نوى الوتر يعني نوى قبل قيامه ولم يقم ساهيًا ولكن نوى قبل قيامه فإنه يصح ذهب طائفة من أهل العلم أنه لو قام فإنه أتى بالوتر على صفته وهذا كله الأقرب إلى الصواب لأنه إذا قام الثالثة وهو ناسٍ ثم نوى بهذه الثالثة أن تكون وترًا فإنها تصح أن تكون وترًا، لكن لو أتم الصلاة وسلم وقال له الجماعة أنه صلى ثلاث، هنا صلى ركعتان ولكنه سها فصلى ثالثة، هنا يسجد للسهو ولا يحتسب هذا وترًا ولكنه لو نوى أن يكون وترًا فإنه صحت صلاته، "إنماالأعمالُبالنياتِ،وإنمالكلِّامرئٍ ما نوى" صحيح البخاري

    ولايجب على الإمام أن ينبه بأن يصل الثلاث لأن بعض الناس بقول ينبه، الصحيح أنه ليس عليه أن ينبه بل هذه صفة مشروعة في صلاة الوتر فكيفما صلى على أي صفة كانت فإنه يجب عليه أن يبلغ، لايُندب أن يبلغ لكن إن كان هناك لبس مثل إنسان في رمضان يريد أن يوتر بخمس فإنا نقول يا أخي من المناسب أن تبلغ الناس؛ لأن الخمس طويلة فقد يكون هناك بعض الناس يريد أن ينصرف لكن فيما إذا كانت ثلاثة فإن الأمر سهل وقريب أما إذا كانت أكثر من ذلك فإنه ينبغي أن ينبه لا لأنه يحتاج إلى نية إنما لأن من وراؤه قد يكون له حاجة لايرغب أن يطيل الإمام يقع في حرج وضيق.

  • #2
    رد: فتاوى موضوع صلاة السنن والنوافل والتطوع

    جزاكم الله خير
    ونفع بكم
    جعله الله في ميزان حسانكم
    جعلكم الله من مجابين الدعاء


    اللهم أجعل عملي صالحاً
    وأجعله لك خالصاً ولا تجعل لاحد فيه شيئاً

    تم وضع جديد التفريغ في المجموعه الثالثة سارعوا في الحجز من تقول أنا لها


    تعليق


    • #3
      رد: فتاوى موضوع صلاة السنن والنوافل والتطوع

      جزاكم الله خيراً


      رحمــــةُ الله عليـــكِ أمـــي الغاليــــــــــــة

      اللهــم أعني علي حُسن بِــــر أبــي


      ومَا عِندَ اللهِ خيرٌ وأَبقَىَ.

      تعليق

      يعمل...
      X