إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

دورة تعليم فقه الجنائز نظرياً وعمليا

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [حصري] دورة تعليم فقه الجنائز نظرياً وعمليا

    بسم الله الرحمن الرحيم


    حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مثوانا ومثواكم


    الموت
    إنه الحقيقه التي لا مفر منها
    كل باقِ سيفني
    وكل مذكور سينسي

    وكل عزيز سيبلي






    أحببنا أن نقدم لكم فقه الجنائز وكيفية التغسيل والتكفين علي السنه
    نظرياً وعملياً لما نراه من اليوم من إبتداعات في تلك الأمور
    سلسلة وعظيه فقهيه عقائديه
    أنشد من خلالها الإستعداد ليوم الرحيل
    فأنت/ـي اليوم مغسل فالغد سوف يغسلوك
    فأستعد ليوم لا رجعة فيها
    الإستعداد لأول منازل الأخره فإن نجي منه صاحبه فما بعده أيسر منه

    أتحدث إليكم
    اليوم عن حقيقة عظيمة من حقائق الإيمان، من أنكرها كفر، و أصلاه الله سقر
    .. حقيقة عظيمة أوصانا النبي (صلي الله عليه وسلم) بكثرة ذكرها، ومع هذا فالكثير منا يشمئزون
    عند ذكرها ولا يحبون الحديث عنها.. إنها حقيقة الموت ، أعوذ بالله من
    الشيطان الرجيم، (كلّ نفس ذائقة الموت وإنما تُوَفَّوْن أجوركم يوم
    القيامة.فمن زُحزِح عن النار وأُدخِل الجنة فقد فاز وما الحياة الدنيا إلامتاع الغرور
    )
    .
    إنها الحقيقة الكبرى .. كل حيٍ سيفنى ، وكل جديدٍ سيبلى

    .. وما هي إلا لحظةٌ واحدة ، في مثلِ غمضةِ عين ، أو لمحةِ بصر ، تخرج فيها الروح إلى بارئها ، فإذا العبد في عداد الأموات .
    ذهب العمر وفات .. يا أسير الشهوات .. ومضى وقتك في سهو ولهو وسبات .. بينما أنت على غيك حتى قيل مات .


    عباد
    الله .. ونحن في غفلة الحياة، كثيرًا ما نفاجأ باتصال أو رسالة أو غير ذلك
    أن فلانًا مات، وقد كان في كامل صحته وعافيته، وذلك مصداق حديث أنس أن
    النبي صلي الله عليه وسلم قال:
    (من اقتراب الساعة أن يرى الهلالُ قُبُلاً فيقال لليلتين، وأن تتخذ المساجد طرقاً، وأن يظهر موت الفجأة) .
    رواه الطبراني وحسنه الألباني
    .
    عجبًا لنا! كيف نتجرؤ على الله وأرواحنا بيده؟! وكيف نستغفل رقابته والموت بأمره ؟.
    وقد
    روي أن ملك الموت دخل على داود عليه السلام فقال: من أنت؟
    فقال ملك الموت:
    أنا من لا يهاب الملوك، ولا تمنع منه القصور، ولا يقبل الرشوة، قال: فإذًا
    أنت ملك الموت
    ، قال: نعم، قال: أتيتني ولم أستعد بعد! قال: يا داود، أين
    فلان قريبك؟ أين فلان جارك؟ قال: مات، قال: أما كان لك في هؤلاء عبرة
    لتستعد؟!


    هو الموت ما منه ملاذٌ ومهرب / متى حط ذا عن نعشه ذاك يركب
    نؤمل آمالاً و نرجو نتاجها / وعلَّ الردى عمَّ نرجيه أقرب
    إلى الله نشكو قسوة في قلوبنا / وفي كل يوم واعظ الموت يندب

    إلى الله نشكو قسوةً قد عمت، وغفلةً قد طمت، وأياماً قد طويت، أضعناها في
    المغريات، وقتلناها بالشهوات.. كم من قريب دفناه، وكم من حبيب ودعناه، ثم
    نفضنا التراب من أيدينا وعدنا إلى دنيانا ، لنغرق في ملذاتها.
    بل ربما ترى بعض المشيعين يضحكون ويلهون، أو يكونون قد حضروا رياء وسمعة بسبب الغفلة وقسوة القلوب .
    عباد الله .
    . ليلتان اثنتان يجعلهما كل مسلم في ذاكرته، ليلةٌ في بيته، مع أهله
    وأطفاله، منعما سعيدا، في عيش رغيد، وفي صحة وعافية، ويضاحك أولاده
    ويضاحكونه .
    والليلة التي تليها، بينما الإنسان يجر ثياب صحته منتفعا بنعمة العافية، فرحا بقوته وشبابه، إذ هجم عليه المرض، وجاءه الضعف بعد القوة، وحل الهم من نفسه محل الفرج، فبدأ يفكر في عمر أفناه، وشباب أضاعه، ويتذكر أموالا جمعها، ودورا بناها، ويتألم لدنيا يفارقها، وذريةٍ ضعاف يخشى
    عليهم الضياع من بعده، وقد استفحل الداء، وفشِل الدواء، وحار الطبيب، ويئس الحبيب،
    (وجَاءتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقّ ذَلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ تَحِيدُ).

    ونزلت به السكرات، وصار بين أهله وأصدقائه ينظر ولا يفعل،
    ويسمع ولا ينطق، يقلب بصره فيمن حوله، من أهله وأولاده، وأحبابه وجيرانه،
    ينظرون إليه وهم عن إنقاذه عاجزون،
    (فَلَوْلاَ إِذَا بَلَغَتِ ٱلْحُلْقُومَ وَأَنتُمْ حِينَئِذٍ تَنظُرُونَ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنكُمْ وَلَـٰكِن لاَّ تُبْصِرُونَ) .
    ولا يزال يعالج سكرات الموت، ويشتد به النزع .. حتى إذا جاء الأجل، ونزل القضاء، فاضت روحه إلى السماء، فأصبح جثة هامدة بين أهله .
    هناك
    .. ينقسم الناس عند الموت وشدته، والقبر وظلمته، وفي القيامة وأهوالها،
    ينقسمون إلى فريقين: أما الفريق الأول فحالهم:
    (إِنَّ ٱلَّذِينَ قَالُواْرَبُّنَا ٱللَّهُ ثُمَّ ٱسْتَقَـٰمُواْ تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ ٱلْمَلَـئِكَةُ أَلاَّ تَخَافُواْ وَلاَ تَحْزَنُواْ وَأَبْشِرُواْ بِٱلْجَنَّةِ ٱلَّتِى كُنتُمْ تُوعَدُونَ
    https://www.youtube.com/watch?v=UyCUOSARz2w
    ألا تخافوا مما أمامكم من أهوال
    الآخرة، ولا تحزنوا على ما خلفكم في الدنيا من الأهل والولد والمال، نحن
    أولياؤكم في الآخرة، نؤنسكم من الوحشة في القبور، وعند النفخة في الصور،
    ونؤمنكم يوم البعث والنشور .
    أما الفريق الثاني من الكفار والفجار ،
    فحالهم: (وَلَوْ تَرَى إِذِ ٱلظَّـٰلِمُونَ فِى غَمَرَاتِ ٱلْمَوْتِ وَٱلْمَلَـئِكَةُ بَاسِطُواْ أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُواْ أَنفُسَكُمُ ٱلْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ ٱلْهُونِ بِمَا كُنتُمْ تَقُولُونَ عَلَى
    ٱللَّهِ غَيْرَ ٱلْحَقّ وَكُنتُمْ عَنْ ءايَـٰتِهِ تَسْتَكْبِرُونَ
    ).

    تزود من الدنيا فإنك لا تدري / إذا جنَ ليلُ هل تعيشَ إلى الفجرِ
    فكم من صحيحٍ مات من غيرِ علةٍ/وكم من سقيمٍ عاش حيناً من الدهرِ
    وكم من صغارٍ يرتجى طولَ عمرِهم/وقد أُدخلت أجسادُهم ظُلمةَ القبرِ
    وكم من عروسٍ زينوها لزوجِها/ وقد نُسج
    ت أكفانُها وهي لا تدري

    أيها المسلمون أيها المسلمات:
    وصية محمد صلي الله عليه وسلم ((أكثروا من ذكر هادم اللذات، فما
    ذكره أحد في ضيق من العيش إلا وسعه، ولا سعة إلا ضيقها
    ). كلام مختصر وجيز،
    قد جمع التذكرة وأبلغ في الموعظة .
    وقد قيل: من أكثر ذكر الموت أكرم بثلاثة:
    تعجيل التوبة، وقناعة القلب، ونشاط العبادة،
    ومن نسي الموت عوقب بثلاثة:
    تسويف التوبة، وترك الرضا بالكفاف، والتكاسل بالعبادة .


    واعلموا
    أن تذكّر الموت لا يعني كثرةَ الحزن وطول النحيب مع الإقامة على التفريط،
    إن تذكرنا للموت يجب أن يقترن بخوفنا من سوء الخاتمة .والأعمال
    بالخواتيم ، كما في حديث ابن مسعود المتفق عليه يقول الصادق المصدوق صلي الله عليه وسلم

    (فوالله الذي لا إله غيره إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه
    وبينها إلا ذراع، فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها، وإن
    أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع، فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها)
    .
    فياليت شعري ، كيف تكون خاتمتنا ، وبم يختم الله أعمارنا وأعمالنا؟
    لما
    حضرت محمدَ بن المنكدر الوفاة بكى، قيل له: ما يبكيك؟ قال: والله ما أبكي
    لذنب أعلم أني أتيته، ولكن أخاف أني أتيت شيئًا حسبته هينًا وهو عند الله
    عظيم.

    واسمع معي لسعيد بن جبير رضي الله عنه، يوم يروي لنا قصة صحيحة
    متواترة، كما قال الذهبي في سيره، فيقول: لما مات ابن عباس رضي الله عنه
    بالطائف، جاء طائر لم يرَ على خلقته مثله فدخل نعشه، ثم لم يخرج منه، فلما
    دفن إذا على شفير القبر، تالٍ يتلو، لا يُرى
    (يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي
    فيا لها من خاتمة، ويالهُ من مصير.




    فضلا تابعونا


    التعديل الأخير تم بواسطة كريمه بركات; الساعة 01-02-2015, 09:48 PM.
    يا الله
    علّمني خبيئة الصَّدر حتّى أستقيم بِكَ لك، أستغفر الله مِن كُلِّ مَيلٍ لا يَليق، ومِن كُلّ مسارٍ لا يُوافق رضاك، يا رب ثبِّتني اليومَ وغدًا، إنَّ الخُطى دونَك مائلة


  • #2
    رد: تعلم فقه الجنائز سؤال وجواب

    القسم الأول
    تعليم الغسل عملياً


    إذا مات المسلم فأنه ينبغي على من عنده عدة أشياء:-
    1- أن يغمضوا عينيه ، لأنه صلى الله عليه وسلم أغمض عينَيْ أبي سلمة رضي الله عنه وقال:-
    (( إن الروح إذا قُبض تبعه البصر )) ـ
    2- أن يلينوا مفاصله لكي لا تتصلب ، ويضعوا على بطنه شيئاً حتى لا ينتفخ
    3- أن يغطوه بثوب يستر جميع بدنه ، لقول عائشة رضي الله عنها:-
    (( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حين توفى سُجِّي ببُرد حَبره )) أي غطي بثوب مخطط
    4- أن يُعَجلوا بتجهيزه والصلاة عليه ودفنه ، لقوله صلى الله عليه وسلم:-
    (( أسرعوا بالجنازة )) ـ



    ثم يرفع رأسه إلى قُرب جلوسه ويعصر بطنه برفق ليخرج الأذى منه ويكثر صب الماء حينئذ ليذهب مايخرج من الأذى



    ثم يلف الغاسل على يده خرقة أو ( قفازاً ) فينجّي بهما الميت ( أي يغسل فرجيه ) دون أن يرى عورته أو يمسها ، إذا كان للميت سبع سنين فأكثر )



    ثم يسمي ويوضئه كوضوء الصلاة ، لقوله صلى الله عليه وسلم لغسالات ابنته زينب : (( إبدأن بميامنها ومواضع الوضوء منها ))ـ 9 ولكن لا يُدخل الماء في أنفه ولا فمه ، بل يُدخل الغاسل أصبعيه ملفوفاً بهما خرقة مبلولة بين شفتي الميت فيمسح أسنانه ، وفي منخريه فينظفهما ، ثم يستحب أن يغسل برغوة السدر رأسه ولحيته
    وباقي السدر لجسده



    ثم يغسل جانبه الأيمن من جهة الأمام ومن جهة الخلف وهكذا يفعل بجانبه الأيسر ، للحديث السابق:- (( إبدأن بميامنها )) ثم يعيد ذلك مرة ثانية وثالثة ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث السابق:- (( إغسلنها ثلاثاً )) وفي كل مرة يمر الغاسل بيده على بطن الميت ، فاذا خرج منه أذى نظفه
    * للغاسل أن يزيد في الغسلات على ثلاث مرات ، حتى ولو جاوز السبع ، إذا احتاج لذلك



    * يسن أن يجعل في الغسلة الأخيرة ( كافوراً ) لقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث السابق : (( اجعلن في الغسلة الأخيرة كافوراً )) وهو طيب معروف بارد تطرد رائحته الحشرات .والله أعلم والحكمة في ذلك هو أمر تعبدي




    تابعونا
    التعديل الأخير تم بواسطة كريمه بركات; الساعة 31-01-2015, 08:22 PM.
    يا الله
    علّمني خبيئة الصَّدر حتّى أستقيم بِكَ لك، أستغفر الله مِن كُلِّ مَيلٍ لا يَليق، ومِن كُلّ مسارٍ لا يُوافق رضاك، يا رب ثبِّتني اليومَ وغدًا، إنَّ الخُطى دونَك مائلة

    تعليق


    • #3
      رد: تعلم فقه الجنائز سؤال وجواب

      يستحب أن يُغسل الميت بماء بارد إلا إذا احتاج الغاسل للماء الحار بسب كثرة الأوساخ على جسد الميت ، وله أن يستعمل الصابون لإزالة الوسخ ، ولكن لا يفركه بشدة لكي لا يتشطب جلده ، وله أن ينظف أسنانه بعود تخليل السنان
      *لا يقص شارب الميت ولا تقليم أظافره ،و شعر الإبط والعانة فانه لا يقص شعرهما
      * يستحب تسريح شعر الميت . أما المرأة فيظفر شعرها ثلاث ظفائر ويُسدل وراء ظهرها وفي حالة سقوط شعر منها فإنه يلف معها في الكفن
      * يستحب أن يُنَشف الميت بعد غسله
      * إذا خرج من الميت أذى ( بول أو غائط أو دم ) بعد سبع غسلات فأنه يُحْشى فرجه بقطن ، ثم يُغسل المحل المتنجس ، ثم يُوَضأ الميت . أما إذا خرج الأذى بعد تكفينه ، فانه لا يُعاد غسله ، لأن فيه مشقة
      * إذا مات المحْرم بالحج أو العمرة فأنه يُغْسل بماء وسدر كما سبق ، ولكن لا يُطيب ولا يُغَطى رأسه إن كان ذكراً ، لقوله صلى الله عليه وسلم في الذي مات مُحْرماً بالحج :
      (( لاتحنطوه )) أي لا تُطيبوه ، وقال:-
      (( لا تُخَمروا رأسه فانه يُبْعث يوم القيامة ملبياً ))
      * شهيد المعركة لا يُغسل ، لأنه صلى الله عليه وسلم
      (( أمر بقتلى أحُد أن يُدْفنوا في ثيابهم وألا يُغَسلوا )) بدل يدفن الشهيد في ثيابه التي مات فيها بعد نزع السلاح والجلود عنه ، ولا يُصلى عليه لأنه صلى الله عليه وسلم لم يصل على شهداء أحد
      * السَّقط إذا بلغ 4 أشهر يُغسل ويُصلى عليه ويُسَمى ، لقوله صلى الله عليه وسلم
      (( إن أحدكم يكون في بطن أمه 40 يوماً نطفة ، ثم يكون علقة مثل ذلك ، ثم يكون مضغة مثل ذلك، ثم يُرْسل له المَلَك فينفخ فيه الروح ))ـ أي بعد 4 أشهر ، أما قبلها فهو قطعة لحم يُدْفن في أي مكان بلا غسل ولا صلاة .
      * من تعذر غسله إما لعدم وجود الماء ، أو لتمزقه ، أو لاحتراقه ، فانه يُيَمم ، أي يضرب أحد الحاضرين بيده التراب ويمسح بهما وجه الميت وكفيه
      * ينبغي على الغاسل ستر ما يراه في جسد الميت إن لم يكن حَسَناً ، كظُلمة في وجه الميت ، أو آثار بشعة في جسده ، ونحو ذلك ، لقوله صلى الله عليه وسلم :
      (( من غَسَّل مسلماً فكتم عليه ، غفر الله له أربعين مرة ))ـ

      تكفين الميت


      * تكفينه:-
      * يجب تكفين الميت ، وتكون قيمة الكفن من ماله ، لقوله صلى الله عليه وسلم في الذي مات محرماً : (( كفنوه في ثوبيه )) ، ويُقدم تكفينه على الدَّين والوصية والإرث

      * يستحب تكفين الرجل فيلفائف بيضاء ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم (( كُفّن في ثلاث لفائف بيض )) تُجمَّر ، أي تطيب بالبخور ، ثم تُبْسط بعضها فوق بعض ، ويُجعل الحنوط وهو طيب خاص بالموتى فيما بينها


      يستحب أن يجعل حنوط - أي طيب –على منافذ وجه الميت أى عينيه ومنخريه وشفتيه وأذنيه ، وعلى مواضع سجوده ، وإن طُيب جميع بدنه فلا حرج ، لفعل بعض الصحابة
      ثم يُرد طرف اللفافة الأولى على شقه الأيمن ، ثم طرفها الآخر على شقه الأيسر ، ثم يفعل باللفافة الثانية مثلما فعل بالأولى ، ثم الثالثة مثلها ، ثم تسحب الفوطة التي كانت تغطي عورته



      يجوز تكفين الميت في ثوب وإزار ، ولكن الأفضل ما سبق
      * المرأة تكفن في اثواب : إزار ويكون أسفل البدن وخمار يغطي الرأس ، وقميص ( وهو كالثوب ولكن مفتوح الجانبين ) ، ولفافتان تعمان جميع الجسد




      الله المستعان

      اللهم رحماك بنا يا أرحم الراحمين

      فضلا تابعونا

      التعديل الأخير تم بواسطة كريمه بركات; الساعة 01-02-2015, 08:50 PM.
      يا الله
      علّمني خبيئة الصَّدر حتّى أستقيم بِكَ لك، أستغفر الله مِن كُلِّ مَيلٍ لا يَليق، ومِن كُلّ مسارٍ لا يُوافق رضاك، يا رب ثبِّتني اليومَ وغدًا، إنَّ الخُطى دونَك مائلة

      تعليق


      • #4
        رد: تعلم فقه الجنائز سؤال وجواب

        جزاكم الله خيرًا .... ونفع الله بكم ،،،

        تعليق


        • #5
          رد: تعلم فقه الجنائز سؤال وجواب

          موضوع مميز بارك الله فيك و جزاك خيرا
          ادعوا المولى عز وجل ان يغفر لزوجي وان يسكنه الفردوس الاعلى

          تعليق


          • #6
            رد: دورة تعليم فقه الجنائز نظرياً وعمليا

            فلاش تغسيل الميت





            * الصلاة على الجنازة :
            يُسَن أن يقوم الإمام عند رأس الرجل , وعند وسط المرأة لفعله صلى الله عليه وسلم
            * السنة أن يتقدم الإمام على المأمومين , ولكن إذا لم يجد بعض المأمومين مكاناً فإنهم يصفون عن يمينه وعن يساره
            * يكبر الإمام أربع تكبيرات , يقرأ بعد التكبيرة الأولى الفاتحة بعد أن يتعوذ ، وبعد التكبيرة الثانية يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم كما يفعل في التشهد , أي يقول:-
            (( اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد , اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد )) وإن اقتصر على قوله : (اللهم صلِّ على محمد ) فإنه يجوز
            ثم بعد التكبيرة الثالثة يدعو للميت بما ورد من أدعية , ومن ذلك قول:-
            (( اللهم اغفر له وارحمه ، وعافه واعفُ عنه ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدَنَس , وأبدله داراً خيراً من داره , وأهلاً خيراً من أهله , وزوجاً خيراً من زوجه ، وأدخله الجنة , وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار ))


            ثم بعد التكبيرة الرابعة يسكت قليلاً ، ثم يُسَلم عم يمينه تسليمة واحدة ، لفعله صلى الله عليه وسلم، ويجوز أن يسلم تسليمة ثانية عن يساره
            * يسن أن يرفع المصلى يديه مع كل تكبيرة ، لفعله صلى الله عليه وسلم
            * من فاته بعض التكبير مع الإمام فانه يُتابع الإمام ، مثلاً : إذا دخل مع الإمام في التكبيرة الثالثة ، فانه يدعو للميت ثم بعد التكبيرة الرابعة يكبر فيقرأ الفاتحة ثم يكبر فيصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ثم يُسَلم ، إذا أمكنه ذلك قبل رفع الجنازة ، وإلاّ سلم مع الإمام ولا شيء عليه


            يستحب حمل الجنازة من جهاتها الأربع على الأكتاف
            * يسن الإسراع غير الشديد بالجنازة ، لقوله صلى الله عليه وسلم:-
            (( أسرعوا بالجنازة ))
            * يجوز أن يمشي الناس أمام الجنازة ، أو خلفها ، أو عن يمينها ، أو عن شمالها ، فكله وارد في السنة
            * يكره أن يجلس الذي يتبع الجنازة قبل أن توضع الجنازة على الأرض ،
            لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك
            * يكره دفن الميت في الأوقات الثلاثة التي نهى صلى الله عليه وسلم عن الدفن فيها : وهي ما جاء في حديث عقبة بن عامر – رضي الله عنه – قال:-
            (( ثلاث ساعات كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهانا أن نصلي فيهم أو أن نقبر فيهن موتانا : حين تطلع الشمس بازغة حتى ترتفع ، وحين يقوم قائم الظهيرة حتى تميل الشمس ، وحين تضيّف الشمس للغروب حتى تغرب ))
            ومعنى (( حين يقوم قائم الظهيرة )) أي قبل الزوال بقليل
            ومعنى (( تضيّف الشمس للغروب )) أي تميل للغروب
            * يجوز دفن الميت في الليل أو النهار حسب التيسير ، ويستثنى من ذلك الأوقات الثلاثة الماضية
            * يسن أن يغطي قبر المرأة حين إدخالها فيه ليكون أستر لها

            * يسن أن يُدْخل الميت القبر من عند رجلي القبر ، ثم يُسل سلاً ، فاذا لم يمكن ذلك أدْخل من جهة القبلة


            * اللحد أفضل من الشق ، قال صلى الله عليه وسلم:-
            (( اللحد لنا والشق لغيرنا )) ـ
            واللحد هو أن يُحفر للميت في قاع القبر حفرة من جهة القبلة يوضع فيه . والشق هو أن يحفر له حفرة وسط قاع القبر .
            * يسن تعميق القبر ليأمن على الميت من السّباع ، ومن خروج رائحته
            * يقول من يُدخل الميت في قبره : ( بسم الله وعلى سُنة – أو ملة – رسول الله ) لفعله صلى الله عليه وسلم ذلك
            * يتولى إدخال الميت قبره : الوصي ثم أقاربه ُثم أي مسلم


            * يُسن وضع الميت في قبره على شقه الأيمن مستقبلاً القبلة لقوله صلى الله عليه وسلم : (( الكعبة قبلتكم أحياءً ، وأمواتاً )) ـولا يضع تحت رأسه وسادة من لِبْن أو حجر ، لأنه لم يثبت ذلك ، ولا يكشف وجهه إلا إذا كان الميت مُحْرماً كما سبق . ثم يسد فتحة اللحد بالطوب اللِبن ، وما بين الطوب اللبن بالطين
            * يُسن بعد أن يفرغ من وضعه في قبره أن يحثو كل مسلم من الحاضرين على قبره ثلاث حثيات من التراب ، لفعله صلى الله عليه وسلم
            * يسن أن يُرْفع القبر مقدار شبر ليُعلم أنه قبر فلا يُهَان ، ويكون مُسَنماً ، أي على هيئة سنام البعير لأنه صفة قبر النبي صلى الله عليه وسلم. ثم توضع عليه الحصباء كما فُعل بقبره صلى الله عليه وسلم ليعرف أنه قبر فلا يُهَان ، ثم ترش الحصباء بالماء لورود ذلك في السنة
            ويضع على قبره حجراً عند رأسه ليعرف ، كما فعل صلى الله عليه وسلم بقبر عثمان بن مظعون رضي الله عنه
            * يحرم تجصيص القبر – أي وضع الجُصَ عليه – أو البناء عليه ، أو الكتابة عليه ، أو الجلوس عليه ، أو وطؤه ، أو الاتكاء عليه ، لأنه صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك كله
            * يُكره دفن اثنين أو أكثر في قبر واحد ، إلا للضرورة ، بأن يكثر الموتى ويقل من يدفنهم ، كما فعل بشهداء أحد ، ويجعل بين كل اثنين حاجزاً من التراب
            * يُسن أن يُبعث لأهل الميت إذا كانوا مشغولين بميتهم طعام ، لقوله صلى الله عليه وسلم لما مات جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه:-
            (( أطعموا آل جعفر طعاماً فقد أتاهم مايشغلهم )) ـ
            * يكره لأهل الميت أن يصنعوا الطعام للناس ، لقول الصحابة رضي الله عنهم:-
            ((كنا نَعُد صنع الطعام والاجتماع لأهل الميت من النياحة ))
            * تسن للرجال زيارة القبور ، للدعاء لهم والاعتبار
            لقوله صلى الله عليه وسلم:-
            (( كنت نهيتكم عن زيارة القبور ، فزوروها ، فانها تذكركم الآخرة )) ـ . أما النساء فيحرم عليهن زيارة القبور ، لأنه صلى الله عليه وسلم (( لعن زائرات القبور )) ـ لأنهن قليلات التحمل ، فقد يفعلن المحرمات ، من لطم الخدود والنياحة وغيرها ، وقد يكن سبباً للفتنة في موضعٍ يُذكِّر بالآخرة
            * يقول زائر المقبرة : (( السلام عليكم دار قوم مؤمنين ، و إنّا إن شاء الله بكم لاحقون )) لأمره صلى الله عليه وسلم بذلك
            وليحذر المسلم من تعظيم القبور ، أو التبرك والتمسح بها ؛ لأن ذلك من وسائل الشرك




            * التَّعْزية:-

            * تسن تعزية أهل الميت بقول:-
            (( إن لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى فاصبر واحتسب )) لثبوته عن النبي صلى الله عليه وسلم
            وإن قال:- ( عظَّم الله أجرك )
            أو ( أحسن الله عزاك ) فلا حرج
            * يجوز البكاء على الميت بلا تكلف ، لأنه صلى الله عليه وسلم بكى لما مات ابنه إبراهيم ولكن بلا نياحة أو ندب
            * يجوز للمصاب بالميت أن يحد على الميت : أي يترك تجارته أو الخروج للنزهة أو نحو ذلك حزناً على الميت ، ويكون ذلك لثلاثة أيام فقط . إلا الزوجة على زوجها ، فيجب عليها أن تحد على زوجها مدة العدة وهي 4 أشهر و 10 أيام إن لم تكن حاملاً ، أما الحامل فتحد على زوجها إلى أن تلد
            * يحرم الندب والنياحة على الميت ، والندب هو تعداد محاسن الميت بقول:-
            ( وامطعماه واكاسياه و ........... الخ ) والنياحة هي أن يبكي ويندب برنة تشبه نياحة الحَمَام ، لأن هذا دليل اعتراضه على القَدَر
            * يحرم كذلك : شق الثوب ولطم الخد ونتف الشعر ونحوه
            لقوله صلى الله عليه وسلم:-
            (( ليس منا من لطم الخدود ، وشق الجيوب ، ودعا بدعوى الجاهلية )) ـ

            *والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين*


            التعديل الأخير تم بواسطة كريمه بركات; الساعة 31-01-2015, 09:04 PM.
            يا الله
            علّمني خبيئة الصَّدر حتّى أستقيم بِكَ لك، أستغفر الله مِن كُلِّ مَيلٍ لا يَليق، ومِن كُلّ مسارٍ لا يُوافق رضاك، يا رب ثبِّتني اليومَ وغدًا، إنَّ الخُطى دونَك مائلة

            تعليق


            • #7
              رد: تعلم فقه الجنائز سؤال وجواب

              أحكام فقهيه في الجنائز سؤال وجواب


              ما حكم الصلاة على الميت بعد دفنه ؟

              ويجوز أن يصلى على الميت من دفنه إلى شهر وشيء قليل كيوم ويومين قال أحمد ومن يشك في الصلاة على القبر
              يروي عن النبي صلى الله عليه وسلم من ستة وجوه كلها حسان وقال أكثر ما سمعت أن النبي صلى الله عليه وسلم (صلى على أم سعد بن عبادة بعد شهر ويحرم بعد ذلك)
              نص عليه لأنه لا يتحقق بقاؤه على حاله بعد ذلك ويصلي على الغائب بالنية لصلاته عليه السلام على النجاشي قال في الإختيارات ولا يصلى كل يوم على غائب لأنه لم ينقل يؤيده قول الإمام أحمد إذا مات رجل صالح صلى
              عليه واحتج بقصة النجاشي
              أذكر حكم حمل الميت ودفنه ؟
              وحمله ودفنه فرض كفاية لقوله تعالى ( ثم أماته فأقبره )قال ابن عباس أكرمه بعد دفنه ولأن في تركهما هتكا لحرمتها



              ما حكم أخذ الأجرة على حمل و غسل و تكفين و دفن الميت ؟

              ويكره أخذ الأجر على ذلك وعلى الغسل لأنها عبادة
              عند حمل الجنازة أين يسن المشي ؟
              يسن كون الماشي أمام الجنازة لقول ابن عمر رأيت النبي صلى الله عليه وسلم وأبا يكر يمشون أمام الجنازة
              رواه أبو داود
              والراكب خلفها لحديث المغيرة بن شعبة مرفوعا الراكب خلف الجنازة والماشي حيث شاء منها صححه الترمذي والقرب منها افضل كالإمام في الصلاة

              هل يقوم للجنازة الشخص الجالس إذا مر عنده الناس و هم يحملونها ؟
              ويكره القيام لها لقول علي قام رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قعد رواه مسلم

              ما حكم رفع الأصواتهم بالذكر كالتكبير أو التهليل أو قراءة القرآن أو غير ذلك عند حمل الجنازة ؟
              لا يصح ورفع الصوت معها ولو بالذكر والقرآن لحديث
              (لا تتبع الجنازة بصوت ولا نار )رواه أبو داود
              ما هي مساحة القبر ؟
              وسن أن يعمق القبر ويوسع بلا حد لقوله صلى الله عليه وسلم في قتلى أحد
              (احفروا وأوسعوا وأعمقوا) رواه أبو داود والترمذي وقوله
              للحافر أوسع من قبل الرأس وأوسع من قبل الرجلين رواه احمد وابو داود قال أحمد يعمق إلى الصدر لأن الحسن وابن سيرين
              كانا يستحبان ذلك ويكفي ما يمنع السباع والرائحة لأنه يحصل به المقصود
              أذكر ما يُكره إدخاله مع الميت في قبره ؟
              -وكره إدخال القبر خشبا وما مسته نار كآجر تفاؤلا أن ولا يمس الميت نار وقال إبراهيم النخعي كانوا يستحبون اللبن ويكرهون الخشب والآجر
              -ووضع فراش تحته وجعل مخدة تحت رأسه نص عليه لما روي عن ابن عباس
              ( أنه كره أن يلقى تحت الميت في القبرشيء) ذكره الترمذي
              وعن أبي موسى لا تجعلوا بيني وبين الأرض شيئا
              ما الذي يسن قوله و فعله عند ادخال الميت في قبره ؟
              وسن قول مدخله القبر بسم الله وعلى ملة رسول الله رواه أحمد والترمذي وقال حسن غريب

              ويجب أن يستقبل به القبلة لقوله صلى الله عليه وسلم في الكعبة قبلتكم أحياء أحياء وأمواتا ولأنه طريقة المسلمين بنقل
              الخلف عن السلف ويسن على جنبه الأيمن لأنه يشبه النائم وهذه سنته
              أذكر حكم دفن شخص آخر أو عدة أشخاص مع الميت ؟
              ويحرم دفن غيره عليه أو معه لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدفن كل ميت في قبرإلا لضرورة لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما كثر القتلى يوم احد كان يجمع بين الرجلين في القبر الواحد ويسأل أيهم أكثر أخذا للقرآن فوقع لضروره وهي كثرت القتل


              تابعونا
              التعديل الأخير تم بواسطة كريمه بركات; الساعة 31-01-2015, 09:23 PM.
              يا الله
              علّمني خبيئة الصَّدر حتّى أستقيم بِكَ لك، أستغفر الله مِن كُلِّ مَيلٍ لا يَليق، ومِن كُلّ مسارٍ لا يُوافق رضاك، يا رب ثبِّتني اليومَ وغدًا، إنَّ الخُطى دونَك مائلة

              تعليق


              • #8
                رد: دورة تعليم فقه الجنائز نظرياً وعمليا

                ما الذي يجب غسله من أعضاء الميت ؟ و ما الذي يستحب ؟
                وحكم غسل الميت فيما يجب ويسن كغسل الجنابة لقوله صلى الله عليه وسلم للنساء اللاتي غسلن ابنته (ابدأن بميامنها ومواضع الوضوء منها) رواه الجماعة .
                لكن لا يدخل الماء في فمه وأنفه في قول الأكثر
                بل يأخذ خرقة مبلولة فيمسح بها أسنانه ومنخريه ليقوم مقام المضمضة والإستنشاق لحديث إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم
                ما حكم غسل الميت مرة واحدة فقط ؟
                ويكره الإقتصار في غسله على مرة لكنه يجزيء فقال أحمد لا يعجبني أن يغسل واحدة ولقوله صلى الله عليه وسلم حين توفيت ابنته (اغسلنها ثلاثا أو خمسا أو أكثر من ذلك إن رأيتن بماء وسدر)

                إذا خرج من قبل أو دبر الميت شيء هل يعاد غسله مرة أخرى ؟
                إن لم يخرج منه شيء فإن خرج وجب إعادة الغسل إلى سبع فإن خرج بعدها حشي بقطن فإن لم يستمسك فبطين حر ثم
                يغسل المحل قال أحمد( لا يزاد سبع خرج منه شيء أو لم يخرج ولكن يغسل النجاسة ويحشو مخرجها بالقطن ويوضأ وجوبا ولا غسل لجنب أحدث بعد غسله لتكون طهارته كاملة وإن خرج بعد تكفينه لم يعد الوضوء ولا الغسل لما فيه من الحرج)

                هل الشهيد و المقتول ظلما يغسلان و يكفنان و يصلى عليهما ؟
                -وشهيد المعركة لا يغسل ولا يكفن ولا يصلى عليه لحديث جابر أن النبي صلى الله عليه سلم (أمر بدفن شهداء أحد في دمائهم ولم يغسلوا ولم يصل عليهم))
                رواه البخاري
                -والمقتول ظلما لا يغسل ولا يكفن ولا يصلى عليه لحديث سعيد ابن زيد مرفوعا (من قتل دون دينه فهو شهيد ومن قتل دون دمه فهو شهيد ومن قتل دون أهله فهو شهيد )
                رواه أبو داود والترمذي وصححه وعنه يغسل ويصلى عليه لأن ابن الزبير قتل وصلى عليه أما الشهيد بغير قتل كالمطعون والمبطون فيغسل لا نعلم فيه خلافا قاله في المغني ويجب بقاء دمه عليه
                لأمره صلى الله عليه وسلم بدفن شهداء أحد بدمائهم ودفنه في ثيابه لحديث ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم
                (أمر بقتلى أن ينزع عنهم الحديد والجلود وأن يدفنوا وثيابهم بدمائهم )
                رواه أبوداود وابن ماجه فإن سلب ثيابه كفن في غيرها لأن صفية
                (أرسلت إلى النبي صلى الله عليه وسلم ثوبين ليكفن حمزة فيهما فكفنه في أحدهما وكفن في الآخر رجلا آخر )

                قال يعقوب بن شيبة هو صالح الإسناد
                هل هناك حالات يعامل فيها شهيد المعركة كغيره من الناس في غسله و دفنه و تكفينه ؟
                وإن حمل فأكل أو شرب أو نام أو بال أو تكلم أو عطس أو طال بقاؤه عرفا فهو كغيره يغسل ويصلى عليه
                لأن النبي صلى الله عليه وسلم غسل سعد بن معاذ وصلى عليه وكان شهيدا وصلى المسلمون على عمر وعلي وهما شهيدان قاله في المغني
                أو قتل وعليه ما يوجب الغسل من نحو جنابة فهو كغيره لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال (يوم أحد ما بال حنظلة بن الراهب إني رأيت الملائكة تغسله قالوا إنه سمع الهايعة فخرج وهو جنب ولم يغتسل )رواه الطيالسي

                وإن سقط من دابته أو تردى من شاهق أو وجد ميتا لا أثر به غسل وصلى عليه نص عليه لأنه ليس بقتيل الكفار وتأول أحمد قوله صلى الله عليه

                وسلم(ادفنوهم بكلومهم وإن سقط من الميت شيء غسل وصلى عليه )
                لإجماع الصحابة قال أحمد صلى أبو أيوب على رجل
                وصلى عمر على عظام بالشام وصلى أبو عبيدة على رؤوس بالشام رواهما عبد الله بن أحمد وقال الشافعي( ألقى طائر يدا بمكة من وقعة الجمل عرفت بالخاتم فكانت يد عبد الرحمن بن عتاب بن أسيد فصلى عليها أهل مكة
                هل السقط يعامل كالمولود الحي ؟
                وسقط لأربعة أشهر كالمولود حيا يغسل ويصلى عليه نص عليه لحديث المغيرة مرفوعا والسقط يصلى عليه رواه أبو داود
                والترمذي والطفل يصلى عليه وذكره أحمد واحتج به
                هل يجوز للمسلم أن يقوم بتغسل الكافر و الصلاة عليه و اتباع جنازته و دفنه ؟
                ولا يغسل مسلم كافرا ولو ذميا ولا يكفنه ولا يصلى عليه ولا يتبع جنازته لأن في ذلك تعظيما له وقد قال تعالى
                (
                يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَوَلَّوْا قَوْمًا غَضِبَ اللَّـهُ عَلَيْهِمْ قَدْ يَئِسُوا مِنَ الْآخِرَةِ كَمَا يَئِسَ الْكُفَّارُ مِنْ أَصْحَابِ الْقُبُورِ)
                بل يوارى لعدم من يواريه من الكفار كما فعل بأهل القليب يوم بدر وعن علي رضي الله عنه قال( قلت للنبي صلى الله عليه وسلم إن عمك الشيخ الضال قد مات قال إذهب فواره )رواه ابو داود والنسائي
                هل يجوز ان يغسل الكافر المسلم ؟؟
                لا يجوز لان من شروط المغسل الإسلام والنيه والكافر لا يتوافر فيه ذلك وإن لم يوجد مسلما في المنطقه وهذا بعيد عن الواقع فيدفن دون تغسيل


                إذا كانت المتوفيه غير مسلمه ومتزوجه مسلم فهل تدفن في مقابر المسلمين أم لأ ؟؟ وكيف لو كانت حامل

                إذا كانت حامل فتغسل وتكفن وتدفن في مقابر المسلمين لأن الولد يتبع الأب في النسب أما إذا كانت غير حامل تدفن بالقرب من مقابر المسلمين لا هنا ولا هناك

                أذكر حكم تكفين الميت؟

                وتكفينه فرض كفاية لقوله صلى الله عليه وسلم كفنوه في ثوبيه متفق عليه
                ما هو المقدار الواجب ستره في التكفين ؟
                والواجب ستر جميعه لقول أم عطية( فلما فرغنا ألقى إلينا حقوة فقال أشعرنها إياه ولم يزد على ذلك )رواه البخاري
                سوى رأس المحرم ووجه المحرمة لقوله ولا تخمروا رأسه

                أذكر صفات الكفن؟

                بثوب لا يصف البشرة ليستره
                ويجب أن يكون من ملبوس مثله لأنه لا أجحاف به على الميت ولا على ورثته
                ما لم يوص بدونه لأن الحق له وقد تركه وقد أوصى أبو بكر الصديق أن يكفن في ثوبين كان يمرض فيهما رواه البخاري

                ما هي السنة في التكفين للرجل ؟

                والسنة تكفين الرجل في ثلاث لفائف بيض من قطن قال الترمذي العمل عليه عند أكثر أهل العلم
                تبسط على بعضها ويوضع عليها مستلقيا ثم يرد طرف العليا من الجانب الأيسر على شقه الأيمن ثم طرفها الأيمن على
                الأيسر ثم الثانية ثم الثالثة كذلك لقول عائشة كفن رسول الله صلى الله عليه وسلم في( ثلاثة أثواب بيض سحولية جدد يمانية ليس فيها قميص ولا عمامة أدرج فيها إدراجا )متفق عليه

                ماهي السنة في التكفين للأنثى؟

                والأنثى في خمسة أثواب من قطن إزار وخمار وقميص ولفافتين لحديث ليلى بنت قائف الثقفية قالت فيمن غسل أم
                كلثوم ابنة النبي صلى الله عليه وسلم عند وفاتها فكان أول ما أعطانا رسول الله صلى الله عليه وسلم الحقا ثم الدرع ثم الخمار ثم الملحفة ثم أدرجت بعد ذلك في الثوب الآخر رواه أبو داود
                ماهي السنة في التكفين دون سن البلوغ؟
                والصبي في ثوب واحد واحد لأنه دون الرجل ويباح في ثلاثة ما لم يرثه غير مكلف
                والصغيرة في قميص ولفافتين بلا خمار نص عليه

                أذكر الأشياء التي يُكره التكفين بها ؟
                ويكره التكفين بشعر وصوف لأنه خلاف فعل السلف ومزعفر ومعصفر ولو لإمرأة لعدم وروده عن السلف ومنقوش لذلك ولأنه لا يليق بالحال

                أذكر الأشياء التي تحرم في التكفين؟

                ويحرم بجلد لأمره صلى الله عليه وسلم بنزع الجلود عن الشهداء
                وحرير ومذهب لتحريمه على الذكور في الحياة ويكره تكفين المرأة بالحرير
                أذكر حكم الصلاة على الميت؟
                والصلاة عليه فرض كفاية لقوله صلى الله عليه وسلم صلوا على اطفالكم فإنهم أفراطكم وقوله في الغال صلوا على صاحبكم
                وقوله إن صاحبكم النجاشي قد مات فقوموا فصلوا عليه وقوله صلوا على من قال لا إله إلا الله والأمر للوجوب
                وتسقط بمكلف ولو أنثى لأنها صلاة ليس من شرطها الجماعة فلم يشترط لها العدد

                أذكر شروط صلاة الجنازة؟
                وشروطها ثمانية النية والتكليف وإستقبال القبلة وستر العورة وإجتناب النجاسة لأنها من الصلوات فأشبهت سائرهن
                وحضور الميت إن كان بالبلد فلا تصح على جنازة محمولة أو من وراء جدار
                وإسلام المصلي والمصلى عليه وطهارتهما ولو بتراب لعذر لما تقدم ولا يصلى على كافر
                لقوله تعالى (
                وَلَا تُصَلِّ عَلَىٰ أَحَدٍ مِّنْهُم مَّاتَ أَبَدًا وَلَا تَقُمْ عَلَىٰ قَبْرِهِ ۖ إِنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّـهِ وَرَسُولِهِ وَمَاتُوا وَهُمْ فَاسِقُونَ )

                أذكر أركان صلاة الجنازة؟

                وأركانها سبعة
                -القيام في فرضها لأنها صلاة وجب القيام فيها كالطهر
                -والتكبيرات الأربع لأن النبي صلى الله عليه وسلم كبر على النجاشي أربعا متفق عليه
                -وقراءة الفاتحة لعموم حديث لا صلاة لمن لا يقرأ بأم القرآن وصلى ابن عباس على جنازة فقرأ بأم القرآن وقال لأنه من
                السنة أو من تمام السنة رواه البخاري
                -والصلاة على محمد صلى الله عليه وسلم لما يأتي
                -والدعاء للميت لقوله صلى الله عليه وسلم إذا صليتم على الميت فأخلصوا له الدعاء رواه ابو داود
                -والسلام لعموم حديث وتحليلها التسليم
                -والترتيب لما يأتي
                -لكن لا يتعين كون الدعاء في الثالثة بل يجوز بعد الرابعة
                أذكر صفة صلاة الجنازة؟
                وصفتها أن ينوي ثم يكبر ويقرا الفاتحة ثم يكبر ويصلي على محمد كفي التشهد ثم يكبر ويدعو للميت بنحو اللهم ارحمه
                ثم يكبر ويقف بعدها قليلا ويسلم لما روي أنه صلى الله عليه وسلم قال السنة في الصلاة على الجنازة أن يكبر الإمام ثم يقرأ بفاتحة الكتاب بعد التكبيرة الأولى ويقرأ في نفسه ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ويخلص الدعاء للجنازة في التكبيرتين ولا يقرأ في شيء منهن ثم يسلم سرا في نفسه
                رواه الشافعي .وزاد السنة أن يفعل من وراء الإمام مثل ما يفعل
                إمامهم
                وروى الجوزجاني عن زيد بن أرقم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكبر على الجنازة أربعا ثم يقول ما شاء الله ثم ينصرف
                قال الجوزجاني كنت أحسب هذه الوقفة ليكبر آخر الصفوف
                وتجزىء واحدة عن يمينه قال الإمام أحمد عن ستة من الصحابة وليس فيه إختلاف إلا عن إبراهيم

                تابعونا



                التعديل الأخير تم بواسطة كريمه بركات; الساعة 27-02-2015, 09:53 PM.
                يا الله
                علّمني خبيئة الصَّدر حتّى أستقيم بِكَ لك، أستغفر الله مِن كُلِّ مَيلٍ لا يَليق، ومِن كُلّ مسارٍ لا يُوافق رضاك، يا رب ثبِّتني اليومَ وغدًا، إنَّ الخُطى دونَك مائلة

                تعليق


                • #9
                  رد: تعلم فقه الجنائز سؤال وجواب

                  حكم الاستعداد للموت و الاكثار من ذكره ؟
                  يسن الإستعداد للموت والإكثار من ذكره لقوله صلى الله عليه سلم (أكثروا من ذكر هادم اللذات) رواه البخاري
                  ما حكم الأنين عند اشتداد المرض ؟
                  ويكره الأنين لما روى عن عطاء أنه كرهه
                  ما حكم تمني الموت ؟
                  وتمني الموت إلا لخوف فتنة لحديث (لا يتمنين أحدكم الموت لضر أصابه )متفق عليه وفي الحديث (وإذا أردت بعبادك فتنة فاقبضني إليك غير مفتون)

                  ما حكم عيادة المريض؟ و ما الذي يسن فعله إذا حضره الموت ؟

                  وتسن عيادة المريض المسلم لحديث البراء (أمرنا رسول الله صلى الله عليه سلم باتباع الجنائز وعيادة المرضى )متفق عليه
                  وتلقينه عند موته لا إله إلا الله مرة نص عليه لقوله صلى الله عليه وسلم (لقنوا موتاكم لا إله إلا الله
                  ولم يزد فيضجره) رواه أحمد ومسلم
                  إلا أن يتكلم فيعيد تلقينه لتكون آخر كلامه لقوله صلى الله عليه وسلم (من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة) رواه أبو داود

                  ماذا يُفْعل بعد موت الشخص من كان عنده ؟

                  ولا بأس بتقبيله والنظر إليه ولو بعد تكفينه لحديث عائشة وابن عباس (أن ابا بكر قبل النبي صلى الله عليه وسلم بعد موته رواه البخاري والنسائي
                  وقالت عائشة (قبل النبي صلى الله عليه وسلم عثمان بن مظعون وهو ميت حتى رأيت الدموع تسيل على وجهه ) رواه أحمد والترمذي وصححه

                  أذكر حكم غسل الميت ؟

                  وغسل الميت فرض كفاية إجماعا لقوله صلى الله عليه وسلم في الذي وقصته ناقته (اغسلوه بماء وسدر وكفنوه في ثوبيه) متفق عليه

                  أذكر شروط غسل الميت؟

                  -وشرط في الماء الطهورية والإباحة كباقي الأغسال
                  -وفي الغاسل الإسلام والعقل والتمييز لأنها شروط في كل عبادة
                  -والأفضل ثقة عارف بأحكام الغسل ليحتاط فيه ولقول ابن عمر(لا يغسل موتاكم إلا المأمونون والأولى به وصية العدل)
                  لأن أبا بكر الصديق أوصى أن تغسله امرأته أسماء بنت عميس فقدمت بذلك وأوصى أنس أن يغسله محمد بن سيرين ففعل

                  ما الذي يشرع فعله عند غسل الميت ؟

                  -وإذا شرع في غسله ستر عورته وجوبا قال في المغني لا نعلم في ذلك خلافا لحديث علي (لا تبرز فخذك ولا تنظر إلى فخذ حي ولا ميت )رواه أبو داود
                  -ثم يلف على يده خرقة فينجيه بها لأن النظر إلى العورة حرام فلمسها أولى
                  -ويجب غسل ما به من نجاسة لأن القصد بغسله تطهيره حسب الإمكان
                  -ويحرم مس عورة من بلغ سبع سنين لما تقدم

                  -وسن أن لا يمس جسده إلا بخرقة لما روي أن عليًّ غسل النبي صلى الله عليه وسلم وبيده خرقة يمسح بها ما تحت القميص
                  ذكره المروذي عن أحمد
                  هل يجوز للرجل غسل المرأة أو العكس ؟
                  وللرجل أن يغسل زوجته وأمته لقوله صلى الله عليه وسلم لعائشة (لو مت قبلي لغسلتك وكفنتك) رواه ابن ماجه
                  وغسل علي فاطمة رضي الله عنهما ولم ينكره منكر فكان إجماعا قاله في الكافي
                  وبنتا دون سبع قاله القاضي وابو الخطاب وكرهه سعيد والزهري
                  وللمرأة غسل زوجها وسيدها وابن دون سبع حكاه ابن المنذر إجماعا لحديث أبي بكر السابق وقالت عائشة( أو استقبلنا من أمرنا ما أستدبرنا ما غسل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا نساؤه )
                  رواه أحمد وأبو داود ولما مات إبراهيم بن النبي صلى الله عليه وسلم غسله النساء


                  ولكن ينتبه هنا إذا قام الرجل ليغسل زوجته لا يصح دخول أختها او عمتها أو خالتها لأن ذلك يعتبر أختلاط علي الغسل وهذا لا يصح إنما يدخل معه من هي من محارمه

                  تابعونا




                  التعديل الأخير تم بواسطة كريمه بركات; الساعة 01-02-2015, 09:16 PM.
                  يا الله
                  علّمني خبيئة الصَّدر حتّى أستقيم بِكَ لك، أستغفر الله مِن كُلِّ مَيلٍ لا يَليق، ومِن كُلّ مسارٍ لا يُوافق رضاك، يا رب ثبِّتني اليومَ وغدًا، إنَّ الخُطى دونَك مائلة

                  تعليق


                  • #10
                    رد: دورة تعليم فقه الجنائز نظرياً وعمليا



                    هناك بدع تحدث في الجنائز لا أصل لها من السنه

                    يخرج النساء على القبور بالأكل والمشروبات والحلويات والخضار ويعطوها لبعض الناس،


                    عمل الصوان وإحضار المقرئين وعمل ما يسمي بالخميس والأربعين وسنوية المتوفي

                    قراءة القرءآن عند الميت حتي يباشر غسله

                    وضع لوحات علي القبر بعنوان (قبر المرحوم فلان بن فلان )

                    قول المتبعين للجنازه او الواقفين بقول وحدوه وكبروه فهذا لا أصل له

                    قيام بعض الناس بالأذان والإقامه عند القبر قبل دفن المتوفي

                    من البدع وضع المصحف عند رأس الميت

                    قراءة سورة (يس) على المحتضر.
                    تلقين الميّت الإقرار َ بالنبيِّ و أئمّة أهلِ البيت عليهم السلام

                    ومن الأمور المحرمه والبدع
                    قيام النساء بشق الجيوب ولطم الخدود وقص الشعر والندب أعتقاداً أن هذا من حب المتوفي ووالله لو أحبوه لدعو له وترحموا عليه بدلا من ذلك

                    لمزيد من الأهميه أهدي إليكم هذا
                    https://www.youtube.com/watch?v=1UHl...ature=youtu.be


                    يا الله
                    علّمني خبيئة الصَّدر حتّى أستقيم بِكَ لك، أستغفر الله مِن كُلِّ مَيلٍ لا يَليق، ومِن كُلّ مسارٍ لا يُوافق رضاك، يا رب ثبِّتني اليومَ وغدًا، إنَّ الخُطى دونَك مائلة

                    تعليق


                    • #11
                      رد: دورة تعليم فقه الجنائز نظرياً وعمليا

                      الختام


                      رساله أوجهها لمن يقوم بالتغسيل

                      أن الغسل أمانه عظيم فالمغسل مؤتمن فلا بد أن يتوافر فيه الصلاح والتقي ولأخذ العبرة والعظه
                      أذكره بقوله صلي الله عليه وسلم (من غسل ميتً فكتم عليه غفر له أربعين كبيره )
                      ياله من أجر وفضل لا يتركه إلا غافل

                      رساله أوجهها لكل أخ وكل أخت
                      إذا كنت أنت المتوفي ماذا يسرك أن تراه وأنت علي هذه الحاله
                      أعلم أيها الأخ الفاضل أنك سيأتي عليك هذا اليوم
                      فمن يعمل بدلاً منك بعد الموت ؟؟
                      من سيصلي عنك بعد الموت ؟؟
                      من يصوم ويتعبد لك بعد الموت ؟؟
                      إذا قيل لك أنه آخر يوم في عمرك ماذا كنت فاعل ؟؟

                      سؤال طرحناه وجوابه عندك
                      فأعمل لدارك وقرارك فلا أحد ينفعك وأنت تغسل وتكفن
                      تركوك وحدك وذهبوا يقسمون مالك التي ظللت مشغول به
                      لجمعت لغيرك أيها المغبون

                      أذكر نفسي وإياكم بتقوي الله وأسأله سبحانه أن يغفر لنا ذللنا وخطأنا
                      وأن يجعل الجنة قرارنا






                      يا الله
                      علّمني خبيئة الصَّدر حتّى أستقيم بِكَ لك، أستغفر الله مِن كُلِّ مَيلٍ لا يَليق، ومِن كُلّ مسارٍ لا يُوافق رضاك، يا رب ثبِّتني اليومَ وغدًا، إنَّ الخُطى دونَك مائلة

                      تعليق


                      • #12
                        رد: دورة تعليم فقه الجنائز نظرياً وعمليا

                        ما شاء الله موضوع رائع
                        جزاكم الله خيرا
                        نفع الله بكم
                        رحم الله موتانا جميعا وغفر لهم

                        اللهم اغفر لابى وارحمه وعافه واعفُ عنه
                        اللهم اجعله من اهل الفردوس الاعلى من الجنه


                        تعليق


                        • #13
                          رد: دورة تعليم فقه الجنائز نظرياً وعمليا

                          بارك الله فيكي ونفع بكي
                          موضوووووووع اكثر من رائع
                          اللهم اجعل
                          ه في ميزان حسناتكم
                          التعديل الأخير تم بواسطة ام هالة30; الساعة 17-02-2015, 12:47 PM.
                          .

                          تعليق


                          • #14
                            رد: دورة تعليم فقه الجنائز نظرياً وعمليا

                            ماشااااء الله لا قوة إلا بالله

                            موضوع أكثر من رائع جزاكِ الله خيراً


                            الله المستعان أثر فيا قوووووووووووووووووي
                            ربنا يحسن خاتمتنا





                            رحم الله أبي وأمي وأسكنهم فسيح جناته

                            تعليق


                            • #15
                              رد: دورة تعليم فقه الجنائز نظرياً وعمليا

                              موضوع رااائع
                              بارك الله فيكِ
                              استفدت جدا من الموضوع
                              جعله الله في ميزان حسناتك

                              صبرااا
                              فإن الصـبر للأحـرار زادُ
                              ولو زاد البلاء بهم لزادوا

                              *************
                              أسألكم الدعاء لأمي وأبي بالرحمة والمغفرة




                              تعليق

                              يعمل...
                              X