إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

• . ♥ . • رحلة إلى بيت الله الحرام • . ♥ . •

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • • . ♥ . • رحلة إلى بيت الله الحرام • . ♥ . •





    بسم الله والصلاة والسلام على من لانبى بعده محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه وسلم
    هاهيا اقتربت أعظم أيام السنة ولم يبقى إلا القليل فهيا أخوانى أخواتى نبحر إلى بيت الله الحرام زاده الله تشريفاَ وتكريماَ لنتعرف على الحج وفضائله والحكمة منه وأركانه وجميع مايخص هذا الركن العظيم ولكن قبل أن نبحر يجب علينا أن نعرف أنه فى هذا الشهر عشر أياما
    وهى أعظم مواسم الطّاعة، التي فضَّلها الله تعالى على سائر أيام العام ..
    قد أقسم الله عزوجل بهم فى قوله تعالى وَالْفَجْرِ . وَلَيَالٍ عَشْرٍ

    وَاللَّيَالِي الْعَشْر الْمُرَاد بِهَا عَشْر ذِي الْحِجَّة كَمَا قَالَهُ اِبْن عَبَّاس وَابْن الزُّبَيْر وَمُجَاهِد وَغَيْر وَاحِد مِنْ السَّلَف وَالْخَلَف . وَقَدْ ثَبَتَ فِي صَحِيح الْبُخَارِيّ عَنْ اِبْن عَبَّاس مَرْفُوعًا " مَا مِنْ أَيَّام
    الْعَمَل الصَّالِح أَحَبّ إِلَى اللَّه فِيهِنَّ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّام " يَعْنِي عَشْر ذِي الْحِجَّة قَالُوا وَلَا الْجِهَاد فِي سَبِيل اللَّه ؟ قَالَ" وَلَا الْجِهَاد فِي سَبِيل اللَّه إِلَّا رَجُلًا خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَاله ثُمَّ لَمْ يَرْجِع مِنْ
    ذَلِكَ بِشَيْءٍ " وَقِيلَ الْمُرَاد بِذَلِكَ الْعَشْر الْأُوَل مِنْ الْمُحَرَّم حَكَاهُ أَبُو جَعْفَر بْن جَرِير وَلَمْ يَعْزُهُ إِلَى أَحَد وَقَدْ رَوَى أَبُو كُدَيْنَة عَنْ قَابُوس بْن أَبِي ظَبْيَان عَنْ أَبِيهِ عَنْ اِبْن عَبَّاس . وَلَيَالٍ عَشْر
    قَالَ هُوَ الْعَشْر الْأُوَل مِنْ رَمَضَان وَالصَّحِيح الْقَوْل الْأَوَّل . قَالَ الْإِمَام أَحْمَد حَدَّثَنَا زَيْد بْن الْحُبَاب حَدَّثَنَا عَيَّاش بْن عُقْبَة حَدَّثَنِي خَيْر بْن نُعَيْم عَنْ أَبِي الزُّبَيْر عَنْ جَابِر عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه
    عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ " إِنَّ الْعَشْر عَشْر الْأَضْحَى وَالْوَتْر يَوْم عَرَفَة وَالشَّفْع يَوْم النَّحْر " وَرَوَاهُ النَّسَائِيّ عَنْ مُحَمَّد بْن رَافِع وَعَبْدَة بْن عَبْد اللَّه وَكُلّ مِنْهُمَا عَنْ زَيْد بْن الْحُبَاب بِهِ . وَرَوَاهُ اِبْن جَرِير
    وَابْن أَبِي حَاتِم مِنْ حَدِيث زَيْد بْن الْحُبَاب بِهِ وَهَذَا إِسْنَاد رِجَاله لَا بَأْس بِهِمْ وَعِنْدِي أَنَّ الْمَتْن فِي رَفْعه نَكَارَة وَاَللَّه أَعْلَم.


    وللتعرف على فضائل أعظم أيام الدهر
    هنا



    وللتحميل الرحلة من هنا

    بسم الله



    فهيا بنا الآن لنتعرف على هذا الركن العظيم فبالبداية يجب أن نتعرف على معنى الحج:

    مامعنى الحج ؟

    الحج فى اللغة :القصد
    وفى الشرع : التعبد لله بأداء المناسك فى مكان مخصوص فى وقت مخصوص ، على ماجاء فى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم

    ماحكم الحج والعمرة ؟

    لابد أن نعلم أن الحج فريضة على المسلم والمسلمة عند القدرة وهو أحد أركان الإسلام

    لقوله تعالى : وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ ﴾ سورة آل عمران الآية (97)
    ولقوله تعالى : وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ سورة البقرة (196)

    ولحديث ابن عمر رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : بنى الإسلام على خمس ...." وذكر منها الحج
    وقد أجمعت الأمة على وجوب الحج على المستطع مرة واحدة فى العمر

    · وأما عن العمرة :فمن أهل العلم من قال أنها سنة مؤكدة .

    ومنهم من قال أن العمرة واجبة على المسلم والمسلمة مرة فى العمر عند القدرة وذلك لأن الله تعالى قال : : وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ سورة البقرة (196)



    مالحكمة من مشروعية الحج ؟

    !- الشعور بالتجرد لله ، والاستعداد والخروج فى سبيله وترك المال والأهل .
    2- تجديد روابط الإيمان ، والتعارف
    3- فرصة للتعارف والتعاون على البر والتقوى
    4- يشهد الناس فى الحج منافع لهم ويذكرون الله فى أيام عظيمة .
    5- إجابة دعوة ابيهم إبراهيم ، واقتفاء سنة نبيهم محمد صلى الله عليه وسلم


    ماهى فضائل الحج والعمرة ؟
    وأما عن فضائل الحج والعمرة فهى كثيرة ولكنى سأكتفى بذكر بعضها :


    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من حج لله فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه " متفق عليه رواه البخارى (1521) ومسلم (1350)

    وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "الحج يهدم ماقبله " صحيح :رواه مسلم (121)

    وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة "متفق عليه رواه البخارى (1773) رواه مسلم (1349)

    وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " تابعوا بين الحج والعمرة فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفى الكير خبث الحديد والذهب والفضة وليس للحجة المبرورة ثوابٌ إلا الجنة" صحيح رواه الطبرانى فى الأواسط ( 5/ 170 ) وصححه الألبانى فى الصحيحة ( 1185)

    الحاج فى ضمان الله عزوجل :

    عن أبى هريرة رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه قال ط ثلاثة فى ضمان الله عزوجل : رجل خرج إلى مسجد من مساجد الله ، ورجل خرج غازياً فى سبيل الله تعالى ، ورجل خرج حاجاً" صحيح رواه الحميدى فى مسنده ، وأبونعيم فى الحلية ، وصححه الشيخ الألبانى فى الصحيحة (598)
    قال المناوى " فى ضمان الله عزوجل " أى : فى حفظه وكلاءته ورعايته " اه فيض القدير للمناوى (3/319)9

    الحجاج والعمار وفد الله :
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " الحجاجُ والعُمار وفد الله دعاهم فأجابوه وسألوه فأعطاهم " حسن رواه البزار عن جابر وحسنه الألبانى فى الصحيحة (1820)
    من يفوز بها الخير؟
    عن ابن عمر رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال " ماترفع إبل الحاج رجلا ، ولاتضع يداً إلا كتب الله تعالى له بها حسنة ، أو ما محا عنه سيئة أو رفعه بها درجة " حسن أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ، وحسنه الشيخ الألبانى فى صحيح الجامع (5596)

    أفضل الجهاد حج مبرور:

    عن أبى هريرة رضى الله عنه قال :سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم :أى العمل أفضل ؟ قال "إيمان بالله ورسوله "قيل :ثم ماذا؟ قال : "الجهاد فى سبيل الله " قيل : ثم ماذا؟ قال : " حج مبرور " متفق عليه رواه البخارى (26).ومسلم (83)

    *وعن عائشة رضى الله عنها قالت :يارسول الله ! نرى الجهاد أفضل العمل أفلا نجاهد ؟ فقال :"لكُنَ أفضل الجهاد حج مبرور " صحيح البخارى (1520)
    يعنى أفضل جهاد النساء

    *وعن أبى هريرة رضى الله عنه مرفوعاً :" جهاد الكبير والضعيف والمرأة الحج والعمرة "
    حسن لغيره :رواه النسائى ،واحمد ،وحسنه الشيخ الألبانى فى صحيح الترغيب ( 1100)

    النفقة فى الحج كالنفقة فى سبيل الله :

    قال تعالى : وَأَنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ۛ وَأَحْسِنُوا ۛ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (195) وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ " سورة البقرة (195-196)

    أن النفقة فى الحج والعمرة تدخل فى جملة النفقة فى سبيل الله .




    شروط الحج والعمرة :

    الاسلام : فلا يجب على الكافر
    العقل : فلايجب على المجنون
    البلوغ : فلا يجب على الصغير
    الحرية
    الاستطاعة:وهى:
    1-أن يجد زاداً ومركباً ويكون الطريق آمناً وان يكون صحيح البدن قادراً على أداء المناسك .
    2-وتزيد المرأة بوجود محرم لها كالزوج أو من تحرم عليه بقرابة كأبيها وعمها أوبرضاع كأخيها من الرضاع .

    من آداب الحج والعمرة :
    1-التوبة إلى الله
    2-رد المظالم وقضاء الدين .
    3-أن يتحلى بمحاسن الأخلاق وأفضل العادات .
    4-اختيار النفقة من المال الطيب الحلال .
    5-تامين حاجة من يعول حتى يعود إليه .
    6-أن يتجنب الفُحش من القول والرفث والخصام


    هل يجب الحج فى العمر أكثر من مرة :

    لا يجب الحج فى العمر أكثر من مرة واحدة وما زاد على ذلك فهو تطوع لحديث أبى هريرة رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال أيها الناس نقد فرض الله عليكم الحج فحجوا " فقال رجل : أكُل عام يارسول الله ؟ فقال: لو قلت :نعم ، لوجبت ، ولما استطعتم " صحيح مسلم (1337)
    ولأن النبى صلى الله عليه وسلم لم يحج بعد هجرته إلى المدينة إلا حجة واحدة ....و قد أجمع العلماء على أن الحج لايجب على المستطيع إلا مرة واحدة

    الترهيب من ترك الحج مع القدرة :

    عن أبى أمامة :من لم يحبسه مرض أو حاجة ظاهرة ، أو سلطان جائر فلم يحج فليمت إن شاء يهودياً وإن شاء نصرانياً – يعنى : من استحل الترك .
    وعن ابن عباس رضى الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" لا صرورة فى الإسلام
    " ضعيف رواه أبوداود ، واحمد ، والحاكم ،والبيهقى وضعفه الشيخ الألبانى فى الضعيفة (685)
    والصرورة :ترك الحج، من الصر وهو المنع والحبس

    وعن ابن عمر بن الخطاب رضى الله عنه أنه قال :لقد هممت أن أبعث رجلاً إلى هذه الأمصار فتنظر كل من كانت له جِدَة –أى :سعة ومال وقدرة –ولم يحج فيضربوا عليه الجزية ، ماهم بمسلمين ماهم بمسلمين .

    ماذا يفعل من مات أبوه وأمه دون أن يحجا؟

    من مات أبوه وأمه دون أن يحجا فإنه يستطيع أن يحج عنهما لكن بشرط أن يحج عن نفسه أولاً ثم يحج عن أبيه وأمه
    وإذا كان أحدهما مريضاً مرضاً لايرجى شفاؤه فإنه يستطيع أيضاً ان يحج عن هذا المريض لكن بشرط ان يحج عن نفسه اولاً
    وقد جاءت امرأة تسأل النبى صلى الله عليه وسلم فقالت له : يارسول الله ، إن فريضة الله الحج على عباده فى الحج أدركت أبى شيخاً كبيراً لا يستطيع أن يثبت على الراحلة ( أى لايقدر على الركوب على جمله أو بغلته ) أفأحج عنه ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "نعم" وكان ذلك فى حجة الوداع .
    وقد سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا يقول : لبيك عن شبرمة فقال : " أحججت عن نفسك؟ " فقال : لا قال : " فحج عن نفسك ، ثم حج عن شبرمة.





    التعديل الأخير تم بواسطة لؤلؤة باسلامى 2; الساعة 01-10-2014, 11:56 PM.
    سبحان الله ....الحمدلله ....الله أكبر ....لا اله الا الله
    غــرفة العنــاية الإيمــانية المركـزة ’’ بادرى بالـدخــول ’’




  • #2
    رد: • . ♥ . • رحلة إلى بيت الله الحرام • . ♥ . •

    أركان الحج
    ما أركان الحج وما أركان العمرة ؟

    ذكر العلماء – رحمهم الله- أن الحج له أربعة أركان : وهو و
    الاحرام وهو نية الدخول فى النسك ،الوقوف بعرفة ، وطواف الإفاضة ، والسعى ، وأركان العمرة : ثلاثة : الإحرام وهو نية العمرة ، والطواف والسعى " مجموع فتاوى ابن عثيمين رحمه الله (023/385)


    الركن الأول الإحرام :

    فالإحرام هو نية الدخول فى النسك وذلك بأن تنوى الدخول فى الحجأو العمرة أو كليهما معا ويشترط فيه النية وذلك قوله صى الله عليه وسلم " إنما الأعمال بالنيات " والنية محلها القلب

    ولايجوز التلفظ بها فلا تقل :نويت الحج أو نويت العمرة ولكن استحضر النية فى قلبك .
    ويجب أن تكون هذه النية فى الميقات الذى تمر به
    والميقات هو المكان الذى حدده النبى صلى الله عليه وسلم لكى تُحرم منه
    فلا يجوز أن تتعدى الميقات إلا وأنت مُحرم
    والمواقيت هى مواقيت زمانية ومواقيت مكانية .

    ماهى المواقيت الزمانية ؟

    المقصود بالمواقيت الزمنية :الوقت الى لايصح شئ من اعمال الحج إلا فيه ، وهذه المواقيت مذكورة فى قوله تعالى {الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ سورة البقرة (197)

    وقد ذهب الشافعى واحمد وأبو حنيفة إلى انه : شوال، وذو القعدة ، وعشرة أيام من ذى الحجة .
    وذهب المالكى وابن حزم إلى انها شوال، وذو القعدة ، وذو الحجة كله ، وهذا المذهب هو الصحيح ، ورجحه الشيخ ابن عثيمين رحمه الله فى الشرح الممتع
    ودليل ذلك أن الله تعالى قال :
    الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ

    ولم يقل :شهرين وبعض شهر ، ومعلوم أن أقل الجمع ثلاث .

    وأيضا فإن بعض أعمال الحج تقع يوم الحادى عشر والثانى عشر والثالث عشر
    وأما وقت العمرة فهى جائزة فى أى وقت من أوقات السنة

    ثانياً : المواقيت المكانية :
    وهى الأماكن التى يُحرم منها المسلمون للحج أو العمرة ،وهى :
    1- ذو الحليفة :ويسمى الآن ( أبيار على ) ، وهو ميقات أهل المدنية
    2- الجحفة : وتسمى الآن ( رابغ ) ، وهى ميقات أهل الشام ، ومصر .
    3- قرن المنازل : ويسمى الآن ( السيل الكبير ) وهى ميقات أهل نجد والطائف .
    4- ذات عرق : وتسمى الآن ( الضريبة ) ، وهو ميقات أهل العراق
    5- يلملم : وتسمى الآن (السعدية )وهى ميقات أهل اليمن .


    * تنبهات :
    1- هذه المواقيت لايجوز لأحد يريد الحج أن يتجاوزها بدون الإحرام .
    2- هى مواقيت لأهلها ولمن مر عليها من غيرها.
    3- من كان منزله دون الميقات فيُحرم من منزله كأهل مكة يحرمون من مكة
    .... إلا العمرة فمن الحل (التنعيم).
    4- من لم يكن طريقه على ميقات ،فإذا حاذى أقرب المواقيت إليه أحرم .

    ماحكم من تجاوز الميقات بدون إحرام ؟
    من تجاوز الميقات بدون إحرام فلا يخلو من حالين :
    إما أن يكون مريدا للحج أو العمرة ،فحينئذ يلزمه أن يرجع إليه ليحرم منه بما أراد من النسك ، الحج أو العمرة ، فإن لم يفعل فقد ترك واجباً من واجبات النسك، وعليه عند أهل العلم فدية ؛ دم يذبحه فى مكة ، ويوزعه على الفقراء هناك .
    وأما إذا تجاوزه وهو لايريد الحج ولا العمرة ، فإنه لاشئ عليه ، سواء طالت مدة غيابه عن مكة أم قصرت .




    سبحان الله ....الحمدلله ....الله أكبر ....لا اله الا الله
    غــرفة العنــاية الإيمــانية المركـزة ’’ بادرى بالـدخــول ’’



    تعليق


    • #3
      رد: • . ♥ . • رحلة إلى بيت الله الحرام • . ♥ . •

      جزاكم الله خيرًا ونفع بكم

      موضوع اكثر من رائع
      ومما زادني شرفا وتيها وكدت بأخمصي أطأ الثريا
      دخولي تحت قولك يا عبادي وأن صيرت أحمد لي نبيا



      تعليق


      • #4
        رد: • . ♥ . • رحلة إلى بيت الله الحرام • . ♥ . •

        المشاركة الأصلية بواسطة Al Mohagera مشاهدة المشاركة
        جزاكم الله خيرًا ونفع بكم

        موضوع اكثر من رائع

        بارك الله فيكم ورزقكم حج بيته الكريم
        سبحان الله ....الحمدلله ....الله أكبر ....لا اله الا الله
        غــرفة العنــاية الإيمــانية المركـزة ’’ بادرى بالـدخــول ’’



        تعليق


        • #5
          رد: • . ♥ . • رحلة إلى بيت الله الحرام • . ♥ . •


          أنواع الإحرام ( النسك )
          أنواع الإحرام ثلاثة :

          1- قِران 2- تمتع 3- إفراد

          فعن عائشة رضى الله عنها قالت : خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عام حجة الوداع ن فمنا من أهل بعمرة ، ومنا من أهل بحج وعمرة ومنا من أهل بالحج .." متفق عليه .. وهو التفصيل الآتى :

          أ*- الحج قارناً : وذلك يلبى بالحج والعمرة معاً فإذا وصل إلى مكة طاف وسعى ، وظل على إحرامه حتى ينتهى من اعمال العمرة والحج معاً

          ب*- الحج متمتعاً : وصفته أن يلبى بالعمرة فى أشهر الحج ( لبيك اللهم بعمرة ) على أن يحج فى نفس العام ، فإذا انتهى من أداء العمرة تحلل فحلق شعره أو قصره ، ولبس ثيابه ، وأبيح له كل شئ كان محظورا عليه بسبب الإحرام ؛ فإذا كان يوم التروية ( وهو اليوم الثامن من ذى الحجة ) أهلَ بالحج .
          وعلى هذا فلو أحرم فى رمضان من الميقات بالعمرة ، وأتمها فى شوال لايكون متمتعاً لأن الشرط أن يحرم بالعمرة من الميقات فى أشهر الحج ، وكذلك لو أحرم فى أشهر الحج بعمرة فى عام ، ثم يحج فى عام آخر ، لايكون متمتعاً
          .

          ج- الحج مفردا : هو أن يلبى عند الميقات بالحج فقط ، ويبقى محرما حتى تنتهى أعمال الحج ، وقد ثبت الحج مفرداً عن الخلفاء الراشدين أبى بكر وعمر وعثمان رضى الله عنهم ، وكانوا يختارونه نحو أربع وعشرين سنة مع توافر الصحابة على صنيعهم رضى الله عنهم جميعا .

          · ويلاحظ على أنواع النسك مايلى :

          · 1 – أن المتمتع إذا وصل إلى مكة أدى مناسك العمرة وذلك بأن يطوف ويسعى، ثم يحلق أويقصر شعره ويتحلل بأن يلبس ملابسه المعتادة ويباح له ماكان محظورا عليه بالإحرام ، فإذا كان يوم التروية ( يوم الثامن من ذى الحجة ) أحرم للحج

          ·2- أما القارن والمفرد: فإنهما إذا وصلا إلى مكة طافا طواف القدوم وسعيا ، وظلا على إحرامهما ولم يتحللا حتى يؤديا مناسك الحج. وليس عليهما سعى آخر (أعنى بين الصفا والمروة )عند أداء مناسك الحج .



          الاشتراط :

          يشرع للحاج أن يشترط فى نية الحج خوفاً من أن يعرض له شئ من مرض أو غير ذلك مما يحول بينه وبين إكمال المناسك فيقول " اللهم محلى حيث حبستنى "
          فإن حدث له شئ فله أن يتحلل من الحج والعمرة وليس عليه دم ويحج من العام القادم إذا كان يحج حجة الفريضة .
          لحديث عائشة رضى الله عنها قالت : دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم على ضباعة بنت الزبير فقال لها :" أردت الحج؟ " قالت : والله لا أجدنى إلا وجعة فقال لها : "حجى واشترطى ، وقولى :" اللهم محلى حيث حبستنى "متفق عليه رواه البخارى (5089) رواه مسلم (1207)

          · واجبات الإحرام :

          1- الإحرام من الميقات .
          2- التجرد من المخيط .
          3- التلبية، وهى قول" لبيك اللهم لبيك ، لبيك لاشريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة لك والملك لاشريك لك "

          · سننه :
          يستحب لمن يريد الإحرام بحج أوعمرة ما يأتى :
          1- الاغتسال ، والتنظيف.
          2- تقليم الأظافر وقص الشارب ، ونتف الإبط لفعله صلى الله عليه وسلم ذلك .
          3- التطيب فى بدنه لافى ثيابه .
          4- بس إزار ورداء أبيضين نظيفين للرجل .
          وأما المرأة فتحرم مما شاءت من الثياب دون تشبه بالرجال أو زينة .
          5- الدعاء والصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم عقب التلبية .

          · صفته :

          1- يتجرد من المخيط ، ويلبس لبس الإحرام .
          2- المرأة تحرم فى ثيابها متجنبة ثياب الزينة .
          3- يستحب الإحرام عفب صلاة فرض أو نفل.
          4- المُحرم مخير بين أنواع النسك الثلاثة ، وأفضلها التمتع ، ثم القران ، ثم الإفراد .
          5- ثم ينوى الدخول فى النسك الذى يريده من حج أوعمرة ،ويقول : "لبيك حجاً " إن كان يريد الحج ، أولبيك عمرة إن كان يريد العمرة ، أو التمتع بالعمرة إلى الحج ، أولبيك عمرة وحجا إن كان يريد قران .
          6- ثم يشرع فى التلبية .
          7- يستحب الإكثار منها ورفع الصوت بها للرجال .
          أما النساء فيستحب لهن خفض الصوت بها .


          محظورات الإحرام :

          وهى ما يمتنع على المحرم فعله شرعاً وهى تسعة :
          1- لبس المخيط.
          2- استعمال الطيب "العطر".
          3- إزالة الشعر والظفر .
          4- تغطية رأس الرجل بملاصق له ز
          5- عقد النكاح له ولغيره.
          6- الوطء فى الفرج
          : وهو مفسد للحج قبل التحلل الأول ولو بعد الوقوف بعرفة .
          7- المباشرة فيما دون الفرج .
          8- قتل صيد البر واصطياده
          : ويجوز له قتل الفواسق " الغراب ، الفأرة ، العقرب ، والحدأة ، والحية ، والكلب العقور .
          9- لايجوز للمحرم ولاغيره قطع شجر الحرم أو نباته الرطب غير المؤذى .

          فدية المحظورات :

          بالنسبة لحلق الشعر ، وتقليم الأظافر ، ولبس المخيط ، الطيب ، وتغطية الرأس ، والإمناء بنظرة ، والمباشرة بغير إنزال المنى : فدية فيها على التخيير بين اصناف ثلاثة :
          1- صيام ثلاثة أيام .
          2- أو إطعام ستة مساكين .
          3- أو ذبح شاة .



          الركن الثانى : الطواف "طواف الإفاضة "

          لابد أن نعلم أن الطواف بالبيت ثلاثة أنواع :

          1-طواف القدوم :

          ويسمى طواف الورود ، وطواف التحية، لأنه ُشرع للقادم من غير مكة لتحية البيت .
          والأصل فى هذا فعل النبى صلى الله عليه وسلم ، ففى حديث جابر : "....حتى أتينا البيت معه استلم الركن فرمل ثلاثاً ومشى أربعاً " صحيح رواه مسلم (1218)
          وعن عائشة رضى الله عنها : " أن أول شئ بدأ به حين قدم النبى صلى الله عليه وسلم مكة أنه توضأ ثم طاف ..." الحديث متفق عليه رواه البخارى (1615) رواه مسلم ( 1235)

          2-طواف الإفاضة ( طواف الركن ):

          ويسمى طواف الزيارة ، وهو ركن من أركان الحج بالاتفاق ، ولا يتحلل الحاج بدونه التحلل الأكبر ، ولا ينوب عنه شئ ألبتة ، وقد ثبتت ركنيته بالكتاب والسنة بالإجماع قال تعالى


          ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ

          سورة الحج 29

          وقد أجمع العلماء على أن هذه الآية فى طواف الإفاضة .
          وقته : الأصل أن وقت طواف الإفاضة بعد رمى الجمرة الكبرى " يوم النحر" وبعد الذبح وقص العر ولبس الثياب المعتادة .
          لكن إن خافت المرأة مبادرة الحيض قبل الإفاضة ، فيجوز لها أن تعجل طواف الإفاضة قبل أن ترمى الجمرة وقبل أن تذبح يوم النحر ، فقد كانت عائشة رضى الله عنها تأمر بهذا .


          3-طواف الوداع :

          ويسمى طواف الصَدر ،وطواف آخر العهد وهو واجب من واجبات الحج .... لحديث ابن عباس رضى الله عنه قال : "أُمر الناس أن يكون آخر عهدهم بالبيت ، إلا أنه خُفف عن المرأة الحائض " متفق عليه رواه البخارى (1755) رواه مسلم (1328)




          سبحان الله ....الحمدلله ....الله أكبر ....لا اله الا الله
          غــرفة العنــاية الإيمــانية المركـزة ’’ بادرى بالـدخــول ’’



          تعليق


          • #6
            رد: • . ♥ . • رحلة إلى بيت الله الحرام • . ♥ . •

            وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
            جزاكم الله خيرًا وبارك الله فيكم


            تعليق


            • #7
              رد: • . ♥ . • رحلة إلى بيت الله الحرام • . ♥ . •

              المشاركة الأصلية بواسطة عطر الفجر مشاهدة المشاركة
              وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
              جزاكم الله خيرًا وبارك الله فيكم

              وجزاكم بمثله وزيادة
              وبارك الله فيكم
              سبحان الله ....الحمدلله ....الله أكبر ....لا اله الا الله
              غــرفة العنــاية الإيمــانية المركـزة ’’ بادرى بالـدخــول ’’



              تعليق


              • #8
                رد: • . ♥ . • رحلة إلى بيت الله الحرام • . ♥ . •

                ركن الثالث :السعى بين الصفا والمروة

                وهو سبعة أشواط تبدأ بالصفا وتنتهى بالمروة .

                مشروعيته : قال تعالى " ﴿إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَآئِرِ اللّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ

                اللّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ﴾
                .سورة البقرة 158

                حكمه : الراجح من اقوال أهل العلم أنه ركن .

                لقوله صلى الله عليه وسلم وهو يطوف بين الصفا والمروة :" اسعوا فإن الله كتب عليكم السعى " رواه أحمد "6/41" صححه السيخ

                الألبانى

                قالت عائشة رضى الله عنها وهى تذكر الصفا والمروة :" فكانت سُنة ، فلعمرى ما أتم الله الحج من لم يطف بين الصفا والمروة "صحيح رواه مسلم (1277)

                وليس معنى قولها :"فكانت سنة " نفى الفرضية وإنما المقصود فكانت سنة الإسلام .بدليل قولها : "ما أتم الله حج من لم يطف بين الصفا والمروة "

                شروط السعى بين الصفا والمروة :

                1- أن يكون ذلك بعد طواف صحيح .
                2- أن يكون سبع أشواط .. فمن الصفا إلى المروة شوط ومن المروة إلى الصفا شوط وهكذا .
                3- أن يبدأ من الصفا وينتهى بالمروة .
                4- أن يكون السعى فى المسعى وهو الطريق الممتد بين الصفا والمروة .

                لأن النبى صلى الله عليه وسلم فعل ذلك ولأنه قال :" خذوا عنى مناسككم "صحيح رواه مسلم (1297)

                سنن السعى بين الصفا والمروة :
                1- أنه يستحب الوضوء ولا يجب .
                2- عند الاقتراب من الصفا فاقرأ ﴿إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَآئِرِ اللّهِ ) وقل " ابدأ بما بدأ الله به "
                3- استقبال القبلة على الصفا مع قولك : لا اله إلا الله ، وحده لا شئ ريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير ، لا اله إلا الله ، أنجز وعده ، ونصر عبده ، وهزم الأحزاب وحده "
                والدعاء بما شئت ... ويفعل هذا ثلاث مرات " كما جاء فى حديث جابر الذى رواه مسلم "1218"
                - المشى إلى المروة - ولك أن تركب إذا شعرت بالتعب الشديد -ثم تفعل على المروة ما فعلت على الصفا .
                5- الدعاء -الذكر وقراءة القرآن بين الصفا والمروة كما ثبت عن ابن مسعود أنه كان يقول : رب اغفر وارحم ، إنك أنت الأعز الأكرم "صحيح موقوفا أخرجه ابن أبى شيبةوالطبرانى فى الدعاء




                هل يجوز للحاج وهو يسعى أن يجلس ليستريح ثم يواصل ويجلس وهكذا ؟

                نعم يجوز له هذا ، وقد ذكر أهل العلم أن الموالاة بين أشواط السعى سنة وليست بشرط ، وعلى هذا فله أن يستريح ولو طال الزمن ،ثم يبتدئ السعى ، ولكن كلما كانت الأشواط متوالية فهو أفضل بحسب مايستطيع


                إذا توقف الإنسان للاستراحة أثناء السعى فهل يباح له أن يخرج من المسعى ؟

                نعم يباح له أن يخرج ، يعنى : يذهب لقضاء حاجته ، أو يشرب وما أشبه ذلك .



                ثم يحل المتمتع من إحرامه :

                فعد الطواف والسعى يحل المتمتع من إحرامه وذلك بأن يحلق شعره كله أويقصره كله ... فإا كان وقت الحج قريباً فالأولى أن يقصر شعره وإذا كان بعيداً فالأفضل أن يحلق شعره وذلك لأن النبى صلى الله عليه وسلم دعا للمحلقين ثلاث مرات ودعا للمقصرين مرة واحدة
                وبعد الحلق أو التقير يكون قد انتهى من مناسك العمرة .
                أما القارن أو المفرد فإنه يظل على إحرامه فلا يأخذ شيئاً من شعره ... وظل هكذا حتى يوم التروية الثامن من ذى الحجة ليكمل بقية المناسك .
                فعن عائشة رضى الله عنها قالت :" خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فمنا من أهل بالحج ،ومنا من أهل بالعمرة ومنا من أهل بالحج والعمرة وأهل رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحج ، فإما من أهل بالعمرة فأحلوا حين طافوا بالبيت وبالصفا والمروة ، وأما من أهل بالحج والعمرة فلم يحلوا إلى يوم النحر " متفق عليه رواه البخارى (1562) رواه مسلم (1211)


                التوجه إلى منى يوم التروية :
                من السنة التوجه إلى منى يوم الترويةة فإن كان الحاج قارناً أو مفرداً توجه إليها بإحرامه وإن كان متمتعاً أحرم بالحج وفعل كما فعل عند الميقات ...والسنة أن يحرم من الموضع الذى هو نازل فيه فإن كان فى مكة أحرم منها وإن كان خارجها أحرم حيث هو ويستحب الإكثار من الدعاء والتلبية عند التوجه إلى منى وصلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء والمبيت بها وألا يخرج الحاج منها حتى تطلع شمس يوم التاسع اقتداءً بالنبى صلى الله عليه وسلم

                انتظرونا غدا ومع أهم ركن الوقوف بعرفة
                تابعونا
                التعديل الأخير تم بواسطة لؤلؤة باسلامى 2; الساعة 01-10-2014, 11:37 PM.
                سبحان الله ....الحمدلله ....الله أكبر ....لا اله الا الله
                غــرفة العنــاية الإيمــانية المركـزة ’’ بادرى بالـدخــول ’’



                تعليق


                • #9
                  رد: • . ♥ . • رحلة إلى بيت الله الحرام • . ♥ . •







                  الركن الرابع : الوقوف بعرفة

                  فإذا طلعت الشمس يوم عرفة فإننا ننطلق من "منى"إلى عرفة مُلبين ومُكبيرين .
                  ويسحب النزول بنمرة وأن نظل بها إلى ماقبل الزوال .
                  ثم إذا زالت الشمس نرحل إلى عرفة ..ثم نصلى بينهما شيئاً ..ثم نقف بعرفة حتى غروب الشمس .
                  ولابد أن نعلم أن هذا الترتيب فى النزول بنمرة ثم بعرفة قد لا يتيسر لكثير من الناس الآن لشدة الزحام


                  ماهو فضل يوم عرفة ؟

                  ورد فى ذلك عدةأحاديث وسأكتفى بذكر بعضها ؟



                  يا بلالُ ! أَنصِتْ لي الناسَ . فقام بلالٌ ، فقال : أَنصِتوا لرسولِ اللهِ ، فأَنصَتَ الناسُ ، فقال : معاشرَ الناسِ ! أتاني جبرائيلُ آنفًا ، فأقرأَني مِن ربي السلامَ ، وقال : إنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ غفر لأهلِ عرفاتٍ ، وأهلِ المشعرِ ، وضَمِنَ عنهم التَّبِعاتِ . فقام عمرُ بنُ الخطابِ فقال : يا رسولَ اللهِ ! هذا لنا خاصَّةً ؟ قال : هذا لكم ، ولمن أتى من بعدِكم إلى يومِ القيامةِ . فقال عمرُ بنُ الخطابِ : كثُرَ خيرُ اللهِ وطاب .
                  الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1151
                  خلاصة حكم المحدث: صحيح لغيره





                  إِنَّ اللهَ يُباهِي بِأهلِ عَرَفَاتٍ ملائكةَ السَّماءِ ، فيقولُ : انظُروا إلى عِبادِي هؤلاءِ ، جَاءُونِي شُعْثًا غُبْرًا


                  الراوي: المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الموارد - الصفحة أو الرقم: 836
                  خلاصة حكم المحدث: صحيح






                  ما من يومٍ أكثرَ من أن يُعتِقَ اللهُ فيهِ عبدًا من النارِ ، من يومِ عرفةَ . وإنَّهُ ليدنو ثم يُباهي بهم الملائكةُ . فيقول : ما أراد هؤلاءِ ؟


                  الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1348
                  خلاصة حكم المحدث: صحيح






                  ما المقصود بالوقوف بعرفة؟

                  المقصود هو حضور الحاج ووجوده بعرفات يوم عرفة أى صفة كان سواء كان واقفاً ،أونائماً ،أو قاعداً ، أو راكباً، أو ماشياً ،أو مضجعاً فى أى مكان بعرفة لما ثبت فى الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " وقفت ههنا وعرفة كلها موقف " صحيح مسلم
                  فإن تيسر له الوقوف عند الصخرات أسفل جبل الرحمة فحسن ، وإلا وقف فى أى مكان كما تقدم بالحديث .





                  ما حكم الوقوف بعرفة ؟
                  أجمع أهل العلم أن الوقوف بعرفة ركن الحج الأكبر ، لحديث عبد الرحمن ابن يعمر"

                  أن ناسا من أهل نجد أتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بعرفة فسألوه فأمر مناديا فنادى الحج عرفة . من جاء ليلة جمع قبل طلوع الفجر فقد أدرك الحج ، أيام منى ثلاثة فمن تعجل في يومين فلا إثم عيه ومن تأخر فلا إثم عليه قال وزاد يحيى وأردف رجلا فنادى


                  الراوي: عبدالرحمن بن يعمر الديلي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 889
                  خلاصة حكم المحدث: صحيح









                  ماهو وقت الوقوف بعرفة ؟

                  يوم عرفة هو اليوم التاسع من ذى الحجة ، والسنة أن يقف من بعد الزوال حتى غروب الشمس ، لكنه لو وقفت فى أى وقت من هذا الوقت أجزأه ولم يأت بالكمال ، وقد اختلف أهل العلم فى أول وقت الوقوف ، فذهب جمهور العلماء على أن وقت الوقوف بعرفة يبدأ من زوال الشمس " وقت الظهر " إلى فجر اليوم العاشر ، فى أى جزء من الليل أوالنهار .

                  وعلى هذا فوقت الوقوف أحكامه كالآتى :

                  أ - أجمع أهل العلم على أن لو وقف جزءا من النهار بع الزوال وأمتد وقوفه لجزء من الليل بعد غروب الشمس فحجه صحيح ووقوفه تام .

                  ب - لو وقف بالنهار فقط ولم يقف جزءا بالليل لم يصح وقوفه عند المالكية ،ووقوفه صحيح عند جمهور العلماء إلا أنهم أوجبوا عليه دم ،وهناك قول آخر عند الشافعية أنه لادم عليه ،وصححه النووى فى الراجح ، لما تقدم فى الحديث "ليلا أو نهارا ".

                  ج- لو وقف بالليل ولم يقف بالنهار ، فوقوفه تام ولادم عليه عند جمهور العلماء .
                  والحاصل : أن حجه صحيح سواء وقف بالنهار فقط ، أو الليل فقط ، ولكن السنة والكمال أن يقف من بعد الزوال حتى تغيب الشمس .




                  ماهى سنن وآداب الوقوف بعرفة والإفاضة منها:

                  1- الوقوف عند الصخرات :يجوز للحاج ان يقف فى أى مكان من عرفة ، ويستحب أن يقف عند الصخرات المفترشات فى أسفل جبل الرحمة ، وهو الجبل الذى بوسط أرض عرفات .

                  2،3-
                  استقبال القبلة ورفع اليدين بالدعاء :لما فى حديث جابر :" وا استقبل القبلة ..." .

                  وقال خيرُ الدعاءِ دعاءُ يومِ عرفَةَ وخيرُ ما قلْتُ أنا والنبيونَ من قبلي لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له له الملكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ



                  الراوي:جد عمرو بن شعيب المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3585
                  خلاصة حكم المحدث: غريب من هذا الوجه [فيه] حماد بن أبي حميد وليس بالقوي عند أهل الحديث


                  4- التلبية : لحديث سعيد بن جيبر "كنتُ معَ ابنِ عبَّاسٍ ، بعرفاتٍ ، فقالَ : ما لي لا أسمعُ النَّاسَ يلبُّونَ ؟ قلتُ : يخافونَ مِن معاويةَ ، فخرجَ ابنُ عبَّاسٍ ، من فُسطاطِهِ ، فقالَ : لبَّيكَ اللَّهمَّ لبَّيكَ ، لبَّيكَ فإنَّهم قد ترَكوا السُّنَّةَ من بُغضِ عليٍّ


                  الراوي: سعيد بن جبير المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 3006
                  خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







                  5- أن تكون مفطرا لا صائما : لحديث ميمونة "أن الناسَ شكُّوا في صيامِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يومَ عرفةَ، فأرسَلَتْ إليه بحِلابٍ، وهو واقفٌ في الموقِفِ، فشرِبَ منه والناسُ ينظُرون .



                  الراوي: ميمونة بنت الحارث زوج النبي صلى الله عليه وسلم المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1989
                  خلاصة حكم المحدث: [صحيح]







                  6- الإفاضة من عرفة ( النزول ) بعد الغروب بسكينة : أى برفق وطمأنينة لقول صلى الله عليه وسلم -لما دفع من عرفة بعد غروب الشمس -:" أيها الناس عليكم بالسكينة ، فإن البر ليس بالإيضاع " أى : الإسراع " رواه البخارى (1671) صحيح

                  لكن إذا وجد أمامه فجوة فإنه يسرع قليلا ، لحديث ....." كان صلى الله عليه وسلم يسير العَنَق ، فإا وجد فجوة نص " متفق عل يه رواه البخارى (1666) رواه مسلم (1286)

                  7- السير إلى المزدلفة مع التلبية .






























                  سبحان الله ....الحمدلله ....الله أكبر ....لا اله الا الله
                  غــرفة العنــاية الإيمــانية المركـزة ’’ بادرى بالـدخــول ’’



                  تعليق


                  • #10
                    رد: • . ♥ . • رحلة إلى بيت الله الحرام • . ♥ . •

                    واجبات الحج :
                    1- الإحرام من الميقات المعتبر له شرعا
                    2-الوقوف بعرفة إلى الليل لمن أتاها نهارا ؛ لأن النبى صلى الله عليه وسلم وقف إلى الغروب -كما سياتى فى صفة حجته وقال : "خذوا عنى مناسككم "
                    3- المبيت بالمزدلفة ليلة النحر إلى منتصف الليل ، إن وافاها قبله ؛لفعله صلى الله عليه وسلم ذلك .
                    4- المبيت بمنى ليالى التشريق .
                    5- رمى الجمرات مرتباً
                    6-الحلق أو التقصير "..لقوله تعالى
                    مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ " سورة الفتح 27 ولفعله صلى الله عليه وسلم ، وأمره بذلك .
                    7- طواف الوداع لغير الحائض والنفساء ...لحديث ابن عباس رضى الله عنه "أُمر الناس أن يكون آخر عهدهم بالبيت ، إلا أنه خفف عن المرأة الحائض"متفق عليه البخارى (1755) مسلم (1328)
                    فمن ترك واجباً من هذه الواجبات عامداً أو ناسياً جبره بدم وصح حجه ، لما ثبت عن ابن عباس رضى الله عنه أنه قال: "من نسى من نُسكه شيئاً أو تركه فليُرق دماً" رواه الدارقطنى والبيهقى



                    وما سوى ذلك ماذكر من الأعمال فهو سنة ومن أهم هذه السنن:
                    1- الاغتسال للإحرام والتطيب ، ولبس ثوبين أبيضين .
                    2- تقلييم الأظافر ، وأخذ من عر العانة والإبط وقص الشارب ،وما يلزم أخذه .
                    3- طواف القدوم للمفرد والقارن .
                    4- الرمل فى الثلاثة الأشواط الأولى من طواف القدوم .

                    5- الاضطباع فى طواف القدوم ، وهو أن يجعل وسط الرداء تحت عاتقه الأيمن ، وطرفيه على عاتقه الأيسر.
                    6- المبيت بمنى ليلة عرفة .
                    7- التلبية من حين الإحرام إلى رمى جمرة العقبة .
                    8- الجمع بين المغرب والعشاء بمزدلفة تقديماً .
                    9-الوقوف بالمزدلفة عند المشعر الحرام من الفجر إلى الشروق إن تيسر ،وإلا فمزدلفة كلها موقف .




                    الدفع إلى المزدلفة والمبيت بها :
                    فإذا غربت الشمس فيستحب للحجيج أن يعجلوا فى الدفع من عرفة ويؤخروا صلاة المغرب لحين الوصول إلى مزدلفة .
                    ويستحب الإفاضة من عرفة بسكينة وطمأنينة من غير مسابقة ولا مزاحمة إذا كان المكان مزدحماً ..أما إذا كان المكان متسعاً أمامك فلا بأس أن تُسرع قليلاً.
                    ويستحب للحاج التلبية فى طريقه من عرفة إلى مزدلفة .
                    فإذا وصل إلى مزدلفة نزل بها ..وهذا واجب وليس بركن .ومعنى هذا أنه لا يفوت الحج إذا لم ينزل بمزدلفة بل يصح حجه ويلزمه دم .
                    ويحصل الوقوف بالمزدلفة بالحضور فى أية بقعة كانت منها .
                    ويُرخص فى تقديم الضعفاء من النساء وغيرهن من مزدلفة إلىى "منى" قبل طلوع الفجر بعد نصف الليل ليرموا جمرة العقبة يوم النحر " العاشر من ذى الحجة " قبل زحمة الناس .




                    ماحكم المبيت بمزدلفة ؟
                    المقصود بالمبيت بالمزدلفة حضور الحاج ووجوده بها ليلاً سواء كان نائماً أم مستيقظاً . وقد اختلف العلماء فى حكم المبيت بالمزدلفة .
                    فمنهم من يرى أن ذلك سنة ، ومنهم من يرى أنه واجب يُجبر بدم ،أى : أنه إذا تركه فعليه دم يذبحه ويوزعه على فقراء مكة .وها الرأى استحسنه الشيخ ابن عثيمين ورآه قولاً وسطاً .( الشرح الممتع (339/7) )




                    الدفع إلى منى :
                    فإذا أسفر النهار فى اليوم العاشر من ذى الحجة (ويسمى يوم النحر ) فإننا ننطلق قبل طلوع الشمس إلى منى وعلينا السكينة ونحن نُلبى .
                    فإذا أتينا (بطن محسر ) وهو وادٍ بين المزدلفة ومنى ، كما أن " بطن عرنة "وادٍ بين عرفة ومزدلفة :وبطن محسر هو المكان الذى أهلك الله فيه أبرهة الحبشى وجنوده لماأراد هدم الكعبة ولذا فإن النبى صلى الله عليه وسلم أسرع السير عندما مر به .)
                    فإننا نسرع قليلا .
                    ثم نأخذ الطريق إلى الجمرة الكبرى لنرمى الجمرات .
                    وأما عن جمع الحصى فإننا نجمعه من أى موضع سواء كان مزدلفة أومنى أوحتى فى الطريق وذلك لأن النبى صلى الله عليه وسلم لم يحدد موضعاً معيناً نلتقط منه الجمرات .
                    ويستحب أن تكون الحصيات كحصى الخذف .. أى أكبر من الحمص وأصغر من البندق .
                    فى حديث جابر رضى الله عنه "...حتى أتى الجمرة التى عند الشجرة ، فرماها بسبع حصيات يُكبر مع كل حصاةٍ منها، مثل حصى الخذف " صحيح مسلم (1218)
                    ثم نرمى جمرة العقبة الكبرى بسبع حصيات اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم .



                    ماحكم رمى الجمرات ؟
                    الراجح من أقوال العلماء أن رمى الجمرات واجب والدليل على ذلك :


                    1-لِتَأْخُذُوا عَنِّي مناسِكَكُمْ ، فإِنَّي لَا أَدْرِي لَعَلِّي لَا أَحُجُّ بعدَ حجتي هذِهِ

                    الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5061

                    خلاصة حكم المحدث:
                    صحيح



                    2- إنما جعل الطواف بًالبيت وبين الصفا والمروة ورمي الجمار لإقامة ذكر الله
                    الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم:1888

                    خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]

                    3- أن رمى الجمرات عمل يترتب عليه الحلُ فكان واجباً ليكون فاصلاً بين الحل والإحرام .
                    ماهو موضع الجمار التى ترمى وماعددها ؟
                    الجمار التى ترمى بمنى ،وهى ثلاث:
                    جمرة العقبة الكبرى : وهى الأولى جهة مكة وتكون على يسار الداخل إلى منى
                    الجمرة الوسطى:وهى التى تلى جمرة العقبة جهة مزدلفة .
                    الجمرة الصغرى : وهى التى تلى مسجد الخيف بمنى .

                    يتبع
                    سبحان الله ....الحمدلله ....الله أكبر ....لا اله الا الله
                    غــرفة العنــاية الإيمــانية المركـزة ’’ بادرى بالـدخــول ’’



                    تعليق


                    • #11
                      رد: • . ♥ . • رحلة إلى بيت الله الحرام • . ♥ . •

                      عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                      جزاكم الله خيرًا أختنا
                      موضوع شامل وطيب، رزقنا الله وإياكم حج بيته الحرام

                      "اللهم إني أمتك بنت أمتك بنت عبدك فلا تنساني
                      وتولني فيمن توليت"

                      "وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ"الشورى:36

                      تعليق


                      • #12
                        رد: • . ♥ . • رحلة إلى بيت الله الحرام • . ♥ . •

                        المشاركة الأصلية بواسطة بذور الزهور مشاهدة المشاركة
                        عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                        جزاكم الله خيرًا أختنا
                        موضوع شامل وطيب، رزقنا الله وإياكم حج بيته الحرام
                        وجزاكم بمثله وبارك الله فيكم

                        اللهم أميين وإياكم
                        سبحان الله ....الحمدلله ....الله أكبر ....لا اله الا الله
                        غــرفة العنــاية الإيمــانية المركـزة ’’ بادرى بالـدخــول ’’



                        تعليق


                        • #13
                          رد: • . ♥ . • رحلة إلى بيت الله الحرام • . ♥ . •

                          صفة الرمى :

                          وأما عن صفة الرمى فيكون ذلك بأن تقطع التلبية عند رمى الجمرة ثم تستقبل الجمرة وتجعل مكة عن يسارك ومنى عن يمينك -إن أمكن ذلك -ثم ترمى بسبع حصيات وتُكبر مع كل حصاة .

                          فإذا رميت الجمرة فقد حللت الإحلال الأول :

                          فنحن نعلم أن المحرم محظور عليه بعض الأشياء -كما تقدم فى محظورات الإحرام -لكن بعد رمى الجمرة يوم النحر والحلق " أو التقصير" فقد حل الإحلال الأول فيباح للحاج كل شئ كان محظورا عليه إلا الجماع

                          أما التحلل الثانى فيكون بعد الطواف الإفاضة فيُباح له كل شئ حتى الجماع

                          ثم تنحر الهدى :

                          الهدى : مايُهدى إلى الحرم من حيوان وغيره ، والمراد هنا ما يهدى من الأنعام -خاصة - إلى الحرم تقرباً إلى الله تعالى قال :


                          [وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُمْ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ ۖ فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ ۖ فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ ۚ كَذَٰلِكَ سَخَّرْنَاهَا لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (36) لَنْ يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَٰكِنْ يَنَالُهُ التَّقْوَىٰ مِنْكُمْ ۚ كَذَٰلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ ۗ وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِينَ (37) ]سورة الحج






                          ماهى أقسام الهدى ؟

                          الهدى منه ماهو واجب ، ومنه مستحب .
                          الهدى المستحب :
                          أ - مايهديه المفرد أو يهديه المعتمر.
                          ب - مايرسل به المقيم هدياً إلى البيت .


                          2- الهدى الواجب : وهو أقسام :

                          أ - هدى التمتع والقران : وهو الذى يجب على الحاج الذى لبى بالعمرة متمعاً بها إلى الحج ، أو الحج ، أو لبى بحج وعمرة قارناً بينهما ، لقوله تعالى : [ فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ ۚ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ ۗ] سورة البقرة (196) وهذا الهدى يجب على المتمتع ، وعلى القارن .

                          ب-
                          هدى الفدية : وهو الذى يجب على الحاج إذا حلق شعره لمرض أو شئ مؤذ .. لقوله تعالى { فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ ۚ} سورة البقرة (196) .. ويكون مخيراً بين الهدى وبين الإطعام والصيام كما تقدم .

                          وقد ألحق الجمهور بهذا النوع إيجاب الهدى على من ترك من
                          واجباً من واجبات الحج ، وعلى من ارتكب محظوراً من محظورات الإحرام .

                          ج - هدى الجزاء : وهو الذى يجب على المحرم الذى يقتل صيد البر ، وقد تقدم ، وقاسوا على هذا دماً على من ارتكب محظورا من محظورات الإحرام فى الحرمين كقطع شجرة ونحوه .

                          د- هدى الإحصار : وهو مايجب على من حبس عن غتمام المناسك لمرض أو عدو أو نحوه ، ولم يكن قد اشترط عند إحرامه - كما تقدم - لقوله تعالى : { فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ ۖ } سورة البقرة (196)

                          ه - هدى الوطء : وهو الذى يجب على الحاج إذا جامع أثناء الحج كما تقدم .

                          و - هدى النذر : وهو واجب على من نذره .






                          من أى أجناس يكون الهدى :

                          لايكون الهدى إلا من الأبل ثم البقر ثم الغنم .
                          وأقل ما يُجزئ عن الواحدة شاة .


                          فعن أبو أيوب الأنصارى رضى الله عنه قال
                          : كانَ الرَّجلُ في عَهدِ النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يُضحِّي بالشَّاةِ عنهُ وعن أَهلِ بيتِهِ فيأْكلونَ ويَطعَمونَ ثمَّ تباهى النَّاسُ فصارَ كما ترى

                          الراوي: أبو أيوب الأنصاري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 2563
                          خلاصة حكم المحدث: صحيح


                          ويجوز أن يشترك سبعة فى بدنة " ناقة " أو بقرة .

                          لحديث جابر قال" نحرْنا مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عامَ الحُديبيةِ . البدنةُ عن سبعةٍ . والبقرةُ عن سبعةٍ
                          .الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1318
                          خلاصة حكم المحدث: صحيح






                          ماهو وقت الذبح ؟

                          لابد أن نعلم أنه يثستحب الذبح يوم النحر " العاشر من ذى الحجة " بعد رمى جمرة العقبة وقبل تقصير الشعر والطواف فقد فعل النبى صلى الله عليه وسلم ذلك لكن هذا الترتيب مُستحب وليس بواجب .

                          ويجوز الذبح فى اى يوم من أيام التشريق الثلاثة التى بعد يوم النحر فقد قال النبى صلى الله عليه وسلم " كل أيام التشريق ذبح " حسن رواه أحمد وحسنه الألبانى






                          ماهو مكان الذبح ؟

                          قال تعالى "
                          ثُمَّ مَحِلُّهَا إِلَى الْبَيْتِ الْعَتِيقِ " الحج 33
                          فيشرع ذبح الهدى بمنى أو بأى مكان فى مكة .

                          وقد نحر النبى صلى الله عليه وسلم بمنحره بمنى ، وقال : نحرتُ ههنا . ومِنى كلُّها منحرٌ . فانحروا في رحالِكم . ووقفتُ ههنا . وعرفةُ كلُّها مَوقفٌ ووقفتُ ههنا . وجَمعٌ كلُّها موقِفٌ

                          الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1218
                          خلاصة حكم المحدث: صحيح

                          وفى لفظ "
                          قد نحرتُ ها هُنا ومِنًى كلُّها مَنحرٌ ووقفَ بعرفةَ فقالَ : قد وقفتُ ها هُنا وعرفةُ كلُّها مَوقفٌ ووقفَ بالمُزدَلِفةِ فقالَ : قد وقفتُ ها هُنا ومُزدَلِفةُ كلُّها مَوقفٌ

                          الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 1907
                          خلاصة حكم المحدث: صحيح









                          سبحان الله ....الحمدلله ....الله أكبر ....لا اله الا الله
                          غــرفة العنــاية الإيمــانية المركـزة ’’ بادرى بالـدخــول ’’



                          تعليق


                          • #14
                            رد: • . ♥ . • رحلة إلى بيت الله الحرام • . ♥ . •

                            طواف الإفاضة :

                            ومن السنة أنه بعد رمى جمرة العقبة والحلق يوم النحر أن تفيض إلى مكة لتطواف طواف الإفاضة .
                            وطواف الإفاضة ركن لايصح الحج إلا به .. سواء للمفرد أو القارن أو المتمتع .قال تعالى" ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ " سورة الحج 29 "

                            وعن عائشة رضى الله عنها قالت: أن صفيةَ بنتَ حُيَيٍّ زوجُ النبيِّ صلى الله عليه وسلم ، حاضَتْ في حَجَّةِ الوداعِ ، فقال النبيُّ صلى الله عليه وسلم : أحابَسَتْنَا هي . فقلتُ : إنها قد أفاضَتْ يا رسولَ اللهِ، وطافَتْ بالبيتِ ، فقال النبيُّ صلى الله عليه وسلم : فلْتَنْفِرْ.


                            الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4401
                            خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


                            فدل على أن طواف الإفاضة فرض يمنع من لم يأت به عن السفر .ويستحب أن يكون طواف الإفاضة يوم النحر يوم العيد وذلك لان النبى صلى الله عليه وسلم فعل ذلك .





                              • السعى بين الصفا والمروة
                                وهذا السعى للمتمتع فقط فإنه يجب عليه ، وأما القارن والمفرد ، فإنه إذا كان سعى بعد طواف القدوم فلا يلزم هذا السعى ،وإن كان لم يسعَ سعى هذا السعى .

                                هل يشترط ترتيب أعمال المناسك فى يوم النحر :
                                الأصل أن يرتب الحاج أعمال الحج يوم النحر على التريتب السابق : الرمى ثم الذبح ، ثم الحلق ، ثم الطواف ، ثم السعى ، لكنه يجوز أن يقدم بعضها على بعض ؛ ... لما ثبت عن عبد الله بن عمرو رضى الله عنه قال :
                                • سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ، وأتاه رجلٌ يومَ النحرِ ، وهو واقفٌ عندَ الجمرةِ . فقال : يا رسولَ اللهِ ! إني حلقتُ قبلَ الرميِ . فقال " ارمِ ولا حرجَ " وأتاه آخَرُ فقال : إني ذبحتُ قبل أن أرميَ . قال " ارمِ ولا حرجَ " وأتاه آخرُ فقال : إني أَفضتُ إلى البيتِ قبلَ أن أرميَ . قال " ارمِ ولا حرجَ " . قال : فما رأيتُه سُئِل يومئذٍ عن شيءٍ ، إلا قال " افعلوا ولا حرجَ " .


                                الراوي: عبدالله بن عمرو المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1306
                                خلاصة حكم المحدث: صحيح







                            سبحان الله ....الحمدلله ....الله أكبر ....لا اله الا الله
                            غــرفة العنــاية الإيمــانية المركـزة ’’ بادرى بالـدخــول ’’



                            تعليق


                            • #15
                              رد: • . ♥ . • رحلة إلى بيت الله الحرام • . ♥ . •

                              المبيت بمنى أيام التشريق :
                              ثم نعود بعد طواف الإفاضة لتبيت فى منى أيام التشريق الثلاثة ... فمن تعجل فإنه يبيت يومين ..وذلك لقوله تعالى :{ فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى } سورة البقرة (203)

                              ماحكم المبيت بمنى ؟

                              ذهب الجمهور إلى أن المبيت بمنى " واجب" ودليلهم : " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رخص للرعاة أن يتركوا المبيت بمنى وهذا يدل على أن العزيمة لغيرهم . ولايرخص لهم ترك المبيت .

                              وكذلك لقوله صلى الله عليه وسلم " خذوا عنى مناسككم " وقد بات النبى صلى الله عليه وسلم بمنى ، وهذا الرأى هو الراجح ، والله أعلم .

                              وذهب الأحناف إلى أنه سنة وهو ما رجحه ابن حزم فى المحلى .




                              هل يجب المبيت فى منى ليالى التشريق كل الليل أو أغلبه وكذلك مزدلفة ؟

                              أما مزدلفة فليبق حتى يصلى الفجر ويسفر جدا ، هذا هو الأفضل ، ولكن إذا كان معه ضعفاء فلهم أن يدفعوا فى آخر الليل .

                              يعنى : قبل الفجر فى الثلث الأخير من الليل وأما منى فمنى أمرها سهل ؛ فمنى لأنها ليست كالمزدلفة فى وجوب المبيت بها ، والواجب أن يبقى فيها معظم الليل ، وليس واجباً أن يبقى كل الليل ، ولكن لو فرض

                              أنه لم يجد مكاناً فى منى ، فنقول : انزل حيث انتهت خيام الناس ، وكذلك لو فُرض أنه نزل إلى مكة ليطوف طواف الإفاضة ، ولكنه لم يستطع الوصول إلى منى بعد طلوع الفجر فنقول : لا شئ عليك .



                              ماهى الآداب التى ينبغى أن يتحلى بها المسلم أثناء بقائه فى منى ؟

                              الذى ينبغى أن ينتهز هذه الفرصة فى التعرف على أحوال المسلمين ، والالتقاء بهم ، وإسداء النصح إليهم ، وإرشادهم ، وبيان الحق المبنى على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، حتى ينصرف المسلمون من حجهم ، وهم قد أدوا هذه العبادة ، ونهلوا من العلم الشرعى المبنى على كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم .
                              وإذا كان لايحسن دعوة من يخاطب فإنه يجعل بينه وبينهم ترجماناً يكون أميناً عارفاً باللغتين ، المترجم منها وإليها عارفاً باللغتين ، المترجم منها وإليها عارفاً بموضوع الكلام الذى يتكلم فيه ، حتى يترجم عن بصيرة ، وفى ثقة وأمانة .
                              وينبغى كذلك فى هذه الأيام أن يكون حريصاً على التحلى بمحاسن الأخلاق والأعمال ؛ من إعانة المستعين ، وإغاثة الملهوف ، ودلالة الضائع ، وغير ذلك مما هو إحسان إلى الخلق ‘ فإن الله سبحانه وتعالى يقول
                              (وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ) (195)البقرة

                              ويقول جل وعلا : { إِنَّ ٱللَّهَ يَأْمُرُ بِٱلْعَدْلِ وَٱلإحْسَانِ وَإِيتَآءِ ذِي ٱلْقُرْبَىٰ } سورة النحل ( 90) ولاسيما فى هذه الأماكن المفضلة ، فإن أهل العلم يقولون : إن الحسنات تضاعف فى الزمان والمكان الفاضل .




                              من لم يبت فى منى ليالى التشريق فهل عليه الدم كما يقول الفقهاء أم ليس عليه الدم ؟

                              يقول الفقهاء رحمهم الله : المبيت فى منى ليالى أيام التشريق واجب ، والواجب فى تركه دم يذبح فى مكة ويوزع على الفقراء ، وهذا القول إن لم يكن قوياً من حيث النظر لكنه قوى من حيث العمل وتربية النفس ؛ لأننا لو قلنا للناس : إنه ليس بواجب لم يحرصوا عليه ولم يهتموا به ، فكون الشئ يبقى محترماً فى نفوس الناس معظماً أولى وأحسن ، والذى لايستطيع أن يذبح فدية ليس عليه شئ .



                              رمى الجمرات الثلاثة كل يوم :

                              ومن السنة أنه إذا زالت الشمس من يوم الحادى عشر فإنك ترمى الجمرات الثلاث كما حدث عند رمى جمرة العقبة يوم النحر .... كل جمرة بسبع حصيات فتكبر مع كل حصاة .

                              والأقرب انه لايشرع رمى الجمرات قبل الزوال فى أيام التشريق .

                              ويستمر وقت الرمى إلى الغروب وإن احتجت إلى الرمى ليلاً فلا بأس عليك .

                              فتبدأ بالجمرة الصغرى فترميها بسبع حصيات ثم تتقدم وتقف وتنشغل بالدعاء ثم ترمى الوسطى وتتقدم وتقف من أجل الدعاء ثم ترمى جمرة العقبة وتنصرف ولاتقف عندها .

                              وفى اليوم الثانى عشر افعل مثلما فعلت فى اليوم الحادى عشر .

                              وإن شئت أن تتعجل فانصرف من منى ويسقط عنك المبيت ورمى اليوم الثالث عشر ... لكن لابد أن تخرج من منى قبل غروب الشمس فإذا غربت الشمس ولم تخرج من منى فإنه

                              يلزمك المبيت والرمى من الغد


                              والأفضل أن تتأخر ولاتنفر إلا فى اليوم الثالث عشر .

                              لقوله تعالى "وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ ۚ لِمَنِ اتَّقَىٰ " سورة البقرة "203" ولأنه الذى فعله

                              وإن فاتك الرمى فى اليوم الحادى عشر فلك أن ترمى عنه فى يوم آخر وذلك بأن ترمى فى الثانى عشر عن يومين ويكون كل رمى بنيته .

                              ولابد من الرمى بالترتيب ..... فترمى الصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى عن اليوم الأول .....ثم ترمى الصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى عن اليوم الثانى .
                              وإن فاتك الرمى فى الأيام الثلاثة حتى غابت الشمس من آخر أيام التشريق فلا يُشرع لك الرمى بعدها .... وحينئذٍ يلزمك دم لأنك تركت واجبا من واجبات الحج .

                              سبحان الله ....الحمدلله ....الله أكبر ....لا اله الا الله
                              غــرفة العنــاية الإيمــانية المركـزة ’’ بادرى بالـدخــول ’’



                              تعليق

                              يعمل...
                              X