إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بـــاب المنهيات

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بـــاب المنهيات

    المنهي الأول:
    الخروج من المسجد بعد الآذان

    عن أبي الشعثاء قال :" كنا قعوداً في المسجد مع أبي هريرة رضي الله عنه فأذن المؤذن , فقام رجل من المسجد يمشي فأتبعه أبو هريرة

    رضي الله عنه

    بصره حتى خرج من المسجد فقال أبو هريرة : أما هذا فقد عصى أبا القاسم صلي الله عليه وسلم " رواه مسلم .

    التعليق :

    * استدل العلماء بهذا الحديث على أنه يحرم الخروج من المسجد بعد الأذان لمن تلزمه الصلاة إلا لعذر, ورجح بعض أهل العلم إلى أن النهي للكراهة ورجحه النووي .

    * قال ابن عثيمين : " وعلى كل حال لا ينبغي أن يخرج حتى وإن كان يريد أن يصلي في مسجد آخر إلا لسبب شرعي مثل : أن يكون في المسجد الثاني جنازة يريد أن يصلي عليها أو يكون المسجد الثاني أحسن قراءة من المسجد الذي هو فيه أو ما أشبه ذلك من الأسباب الشرعية فهنا نقول لا بأس من أن يخرج ". أ.هـ

    * قال صاحب تحفة الأحوذي :" يدل على أنه لا يجوز الخروج من المسجد بعدما أذن فيه , لكنه مخصوص بمن ليس له ضرورة ". أ.هـ

    الخروج من المسجد بعد الأذان
    الحمد لله الذي أتم علينا نعمته، وأكمل لنا الدين، وشرع لنا من الأعمال الصالحات أنواعاً وأصنافاً لنتقرب بها إلى رب العالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له أكرم الأكرمين، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله المصطفى على جميع المرسلين, صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين, وسلم تسليماً, أما بعد1 :

    فالحديث هنا بإذن الله عن واحد من الأحكام المتعلقة بالمكث في المسجد, وهو حكم الخروج من المسجد بعد شروع المؤذن منادياً للصلاة.



    فما حكم خروج المؤذن من المسجد, وما حكم غيره ممن كان في المسجد أثناء شروع المؤذن في أذانه.. هل لهم أن ينصرفوا من المسجد بعد أن يؤذن أم لابد من لبثهم حتى يؤدوا الصلاة؟



    والجواب عن هذا التساؤل كما يلي:

    إذا كان المؤذن هو الذي يؤذن في مسجد مستقل وسوف يصلي فيه, فله الخروج لعذر بنية العودة، ومن سمع أذانه في المسجد فلا يخرج من المسجد إلا لعذر, ولو أن مؤذناً يؤذن في مسجدين، فله الخروج عن المسجد الأول لأن الأذان الآخر عذر, والدليل على ذلك ما صحَّ عن عثمان بن عفان -رضي الله عنه- أنه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (مَنْ أَدْرَكَهُ الْأَذَانُ فِي الْمَسْجِدِ ثُمَّ خَرَجَ -لَمْ يَخْرُجْ لِحَاجَةٍ وَهُوَ لَا يُرِيدُ الرَّجْعَةَ- فَهُوَ مُنَافِقٌ)2 .
    وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنه رأى رجلاً يجتاز المسجد خارجاً بعد الأذان فقال: "أما هذا فقد عصى أبا القاسم صلى الله عليه وسلم"3 . وعلى هذا العمل عند أهل العلم ألا يخرج أحد من المسجد بعد الأذان إلا من عذر.

    وأما خروجه لعذر كحضور مجلس علم أو للأذان أو للتطهر أو نحو ذلك فيجوز, ودليل ذلك ما ثبت عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- خرج وقد أقيمت الصلاة وعدلت الصفوف, حتى إذا قام في مصلاه انتظرنا أن يكبر انصرف, قال: (عَلَى مَكَانِكُمْ) فمكثنا على هيئتنا حتى خرج إلينا ينطف (أي: يقطر) رأسه ماء وقد اغتسل"4 . فالشاهد: قوله: "خرج" و"انصرف".
    ووجه الدلالة: أنه خرج -صلى الله عليه وسلم- إلى المسجد، ثم انصرف منه لعذر، ثم خرج إليه مرة أخرى, وهذا يدل على جواز الخروج من المسجد بعد الأذان لعذر، ولعل الحكمة في ذلك -والله أعلم- أن من سمع النداء وجب عليه أن يجيب المنادي للصلاة، وخروجه من المسجد بعد النداء بلا عذر مخالف للإجابة، فلهذا ورد المنع من الخروج بعد الأذان.

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية –رحمه الله-: "والخروج من المسجد بعد الأذان منهي عنه، وهل هو حرام أو مكروه في المسألة وجهان، إلا أن يكون التأذين للفجر قبل الوقت، فلا يكره الخروج نص عليه أحمد"5 .
    وقال صاحب المغني: "فأما الخروج لعذر فمباح؛ بدليل أن ابن عمر خرج من أجل التثويب في غير حينه, وكذلك من نوى الرجعة؛ لحديث عثمان رضي الله عنه"6 .
    هذا ما تيسر جمعه في هذه المسألة, ونسأل الله أن يفقهنا في الدين, إنه ولي ذلك والقادر عليه, وهو الموفق والهادي إلى سواء السبيل, وصلى الله وسلم على نبينا محمد, وعلى آله وصحبه أجمعين, والحمد لله رب العالمين.

    1 من مقدمات كتاب الضياء اللامع من الخطب الجوامع لـ(ابن عثيمين).

    2 رواه ابن ماجه برقم (726) (ج 2 / ص 437) وصححه الألباني في تحقيق سنن ابن ماجة برقم (734).

    3 رواه مسلم -1048- (3/390).

    4 رواه البخاري برقم (603) (3/21).

    5 الفتاوى الكبرى لـ(ابن تيمية) (ج 7 / ص 496).

    6 المغني لـ(ابن قدامة) (ج 2 / ص 212).
    اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.


  • #2
    رد: بـــاب المنهيات

    المنهي الثاني :

    النهي عن الكذب في رؤيا المنام وعن سماع الحديث بدون إذن
    عن ابن عباس رضي الله عنه قال : قال النبي صلي الله عليه وسلم ( من تحلَّم بحُلُم لم يره كُلِّف أن يعقد بين شعيرتين ولن يفعل , ومن استمع إلى حديث قوم وهم له كارهون أو يفرُّون منه صُـبَّ في أذنه الآنك يوم القيامة , ومن صوَّر صورة عذِّب وكـُلـِّف أن ينفخ فيها وليس بنافخ ). رواه البخاري .

    التعليق:

    * دل هذا الحديث على أن الكذب في الرؤيا من كبائر الذنوب .

    * قال الحافظ ابن حجر في الفتح :" لأن الكذب في المنام كذب على الله أنه أراه مالم يره والكذب على الله أشد من الكذب على المخلوقين لقوله تعالى ويقول الأشهاد هؤلاء الذي كذبوا على ربهم وإنما كان الكذب في المنام كذباً على الله لحديث ( الرؤيا جزء من النبوة) وما كان من أجزاء النبوة فهو من قبل الله ".أ.هـ

    * تحريم استماع حديث القوم وهم كارهون ذلك وأما من كان راضيـاً فلا يدخل في النهي أما من جهلت حاله في الرضى والكره فلا تستمع لحديثه . ورجحه الحافظ ابن حجر.

    * يصب في أذن المستمع لحديث قوم وهم كارهون الآنك لأن الجزاء من جنس العمل .

    * الآنك قيل : هو الرصاص المذاب، وقيل : خالص الرصاص, وقيل : هو القصدير .

    * يدخل في وعيد الاستماع من دلت القرينة على أنه لا يريد الاستماع كمن دخل المنزل وأغلق الباب ومن التفت حتى لا يسمعه أحد وغيرها من القرائن الدالة .


    اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

    تعليق


    • #3
      رد: بـــاب المنهيات

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      جزاكم الله خير الجزاء وبارك الله فيكم
      نفع الله بكم وجعله الله في ميزان حسناتك يوم ان نلقاه
      [[ يا أيها الذِينَ آمنوا هل أَدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم * تؤمنون بالله ورسوله وتجاهدون في سبيل الله بأموالكم وأنفسكم ذلكم خير لّكم إن كنتم تعلمون * يغفر لكم ذنوبكم ويدخلكم جنات تجري من تحتها الأنهار ومساكن طيبة في جنات عدن ذلك الفوز العظيم ]] اللهم إرحم أبي .

      تعليق


      • #4
        رد: بـــاب المنهيات

        المنهي الثالث:

        النهي عن البيع والشراء في المساجد
        عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلي الله عليه وسلم قال:( إذا رأيتم من يبيع أو يبتاع في المسجد فقولوا: لا أربح الله تجارتك) رواه الترمذي.


        التعليق :

        * لا يجوز البيع والشراء في المساجد فهي لم تبن لهذا .
        * اتباعاً لسنة النبي صلي الله عليه وسلم أن من سمع رجلاً يبيع أو بيتاع في المسجد فليقل له:( لا أربح الله تجارتك ).


        * البيع والشراء في الغرف أو الصالات الملحقة بالمسجد أو القاعات المخصصة للصلاة ,
        قالت اللجنة الدائمة:"

        لا يجوز البيع والشراء ولا الإعلان عن البضائع في القاعة المخصصة للصلاة إذا كانت تابعة للمسجد وقد قال النبي صلي الله عليه وسلم " إذا رأيتم من يبيع أو يبتاع في المسجد فقولوا: ( لا أربح الله تجارتك)"

        وقالت: وأما الغرف ففيها تفصيل : فإن كانت داخلة في سور المسجد فلها حكم المسجد

        والقول فيها كالقول في القاعة , أما إن كانت خارج سور المسجد ولو كانت أبوابها فيه
        فليس لها حكم المسجد لأن بيت النبي صلي الله عليه وسلم الذي تسكنه عائشة- رضي الله عنها-
        كان بابه في المسجد ولم يكن له حكم المسجد .


        يتبع ...
        اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

        تعليق


        • #5
          رد: بـــاب المنهيات

          المنهي الرابع :

          المشي بنعل واحدة

          عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال :( لا يمشي أحدكم في نعل واحدة ليحُـفهما
          جميعاً أو ليُنعلهما جميعـًا ). رواه البخاري ومسلم.

          التعليق :

          *العلة من ذلك جاءت في حديث أبي هريرة أن رسول الله صلي الله عليه وسلمقال :( أن الشيطان يمشي في النعل الواحدة ) . أخرجه الطحاوي في مشكل الآثار وصححة الألباني .

          * قال النووي : يكره المشي في نعل واحدة أو خف واحد أو مداس واحد إلا لعذر. أ.هـ

          * قال ابن عثيمين في شرح رياض الصالحين :" كراهة أن ينتعل الإنسان برجل واحدة أو يلبس خفاً واحدة بل إما أن يُـحفهما جميعـًا , يعني لا يلبس في الرجلين شيئـًا وأما أن ينعلهما جميعـًا".

          * وليعلم أن لبس النعال من السنة والإحتفاء من السنة أيضاً ولهذا نهى النبي صلي الله عليه وسلم الإرفاه وأمر بالإحتفاء أحياناً كما جاء في حديث فضالة بن عبيد عند أبي داوود, والإنسان يلبس النعال لا بأس بذلك لكن ينبغي أحياناً أن يمشي حافياً بين الناس ليظهر هذه السنة .

          * قال ابن عثيمين في النهي عن المشي بنعل واحدة : ووجه ذلك والله أعلم أن هذا الدين الإسلامي جاء بالعدل حتى في اللباس لا تنعل إحدى الرجلين وتترك الأخرى لأن هذا فيه جور على الرجل الثانية التي لم تُـنعل فلذلك نهى النبي صلي الله عليه وسلم عن المشي في نعل قال العلماء ( ولو لإصلاح الأخرى ) ولهذا جاء في حديث أبي هريرة " إذا انقطع شسع أحدكم فلا يلبسها حتى يصلح الأخرى ثم يلبسهما جميعـاً" رواه مسلم .


          يتبع ...
          اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

          تعليق


          • #6
            رد: بـــاب المنهيات

            المنهي الخامس :

            الغيبة


            عن أبي هريرة رضي الله عنه قال النبي صلي الله عليه وسلم ( أتدرون ما الغيبة ؟ قالوا : الله ورسوله أعلم . قال : ذكرك أخاك بما يكره قيل : أفرأيت إن كان في أخي ما أقول ؟ قال : إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته , وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته ) رواه مسلم.

            التعليق :
            * قال تعالى: ولا يغتب بعضكم بعضاً أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً فكرهتموه (الحجرات آية 12) قال ثعلب في تفسير هذه الآية : أي لا يتناول بعضكم بعضاً بظهر الغيب بما يسوءه
            * في هذا الحديث أن الغيبة من كبائر الذنوب وأنه كما يحرم أكل لحم أخيك وأنه مما تنفر عن أكله الطباع الإنسانية وتستكرهه فكذلك الوقوع في عرضه شبيها له .
            * قال القرطبي : والإجماع على أنها من كبائر الذنوب وأنه يجب التوبة منها إلى الله .
            * في الحديث فرق بين الغيبة والبهتان : فالبهتان جمع غيبة وكذباً أي افتراء على
            أخيك المؤمن وهذا أشد .
            *عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ( لما عُرج بي مررت بقوم لهم أظفار من نحاس يخمشون بها وجوههم وصدورهم فقلت : من هؤلاء يا جبريل؟ قال : هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ويقعون في أعراضهم ) رواه أبو داوود .
            وعن أبي حذيفة عن عائشة رضي الله عنها قالت : قلت للنبي صلي الله عليه وسلم :" حسبك من صفية كذا وكذا - تعني قصيرة - فقال: " لقد قلت كلمة لو مزجت بما البحر لمزجته " رواه أبو داوود.
            * قال شيخ الإسلام ابن تيمية : إن بعض الناس لا تراه إلا منتقداً داءً ينسى حسنات الطوائف والأجناس ويذكر مثالبهم فهو مثل الذباب يترك موضع البرء والسلامة ويقع على الجرح والأذى , وهذا من رداءة النفوس وفساد المزاج .
            * بعض أقوال السلف في الغيبة :
            - قال بكر بن عبد الله : إذا رأيتم الرجل موّكلاً بعيوب الناس ناسياً عيبه , فاعلموا أنه قد مكر به .
            - قال عون بن عبد الله : ما أحسب أحداً تفرغ لعيب الناس إلا من غفلة غفلها عن نفسه .
            - قال يحيى بن معين : إنا لنطعن على أقوام لعلهم قد حطوا رحالهم في الجنة أكثر من مائتي سنة
            - قال أبو عاصم النبيل : ما اغتبت مسلماً منذ علمت أن الله حرم الغيبة .
            - وقيل : أدركنا السلف وهم لا يرون العبادة في الصوم ولا في الصلاة ولكن في الكف عن أعراض الناس .
            * الغيبة لا تختص باللسان فحيث ما أفهمت الغير ما يكرهه المغتاب ولو بالتعريض , أو الفعل أو الإشارة أو الغمز أو اللمز أو الكتابة وكذا سائر ما يُتوصل به إلى المقصود كأن يمشي مشيه فهو غيبة بل هو أعظم من الغيبة لأنه أعظم وأبلغ في التصوير والتفهيم .

            * ما يباح من الغيبة :
            القـدح لـيس بـغيـبة في سـتة * متظلم , ومعرف , ومحذر
            ومجاهر فسقاً ومستفت ومن * طلب الإعانة في إزالة منكر

            * قال الإمام النووي :" تباح الغيبة لغرض شرعي .... لستة أسباب :
            1. التظلم : فيجوز للمظلوم أن يتظلم ... فيقول : ظلمني فلان أو فعل بي كذا .
            2. الإستعانة على تغيير المنكر ... فيقول : فلان يعمل كذا فازجره عنه أو نحو ذلك .
            3. الاستفتاء : بأن يقول للمفتي : ظلمني فلان أو أبي أو أخي.... بكذا فهل له كذا ؟
            4. تحذير المسلمين من الشر ومنها جرح المجروحين من الرواة والشهود ... ومنها الإخبار بعيب عند المشاورة ... ومنها إذا رأيت من يشتري شيئاً معيناً أو عبداً سارقاً أو شارباً تذكره للمشتري بقصد النصيحة لا بقصد الإيذاء والإفساد .
            5. أن يكون مجاهراً بفسقه أو بدعته ... فيجوز ذكره بما يجهر به ولا يجوز بغيره إلا بسبب آخر .
            6. التعريف فإذا كان معروفاً بلقب كالأعمش , والأعرج والقصير والأقطع ... ونحوها جاز تعريفه به ويحرم ذكره به تنقصا , ولو أمكن التعريف بغيره كان أولى والله أعلم . شرح النووي ( 16/142)

            إذا شئت أن تحيا ودينك سالم وحظك موفور وعـرضـك صَيِّنُ
            لسانك لاتذكر به عورة امرئ فكلك عـوراتٌ وللنـاس ألسـنُ
            وعينك إن أبدت إليك معايباً لقوم فقل يا عيـن للناس أعين


            يتبع ...

            التعديل الأخير تم بواسطة طريقي لربي; الساعة 24-09-2014, 12:08 PM. سبب آخر: الخط
            اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

            تعليق


            • #7
              رد: بـــاب المنهيات

              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
              جزاكم الله خير الجزاء
              بارك الله فيكم ونفع الله بكم ورفع الله قدركم

              بحبــ ــك يا ربـــــــ وأسألك حبــــك
              تعصي الله وأنت تظهر حبه ، هذا لعمري في القياس شنيع ،لو كان حبك صادقا لأطعته ، إنَّ المحب لمن يحب مطيع ، في كل يوم يبتديك بنعمة ، منه وأنت لشكر ذاك مضيع
              يمَّن الله كتابك يسَّر الله حسابك أبتاه

              تعليق


              • #8
                رد: بـــاب المنهيات

                المشاركة الأصلية بواسطة اميره بنقابى مشاهدة المشاركة
                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                جزاكم الله خير الجزاء
                بارك الله فيكم ونفع الله بكم ورفع الله قدركم

                جزاكم الله خيرا علي مروركم الكريم وتعقيبكم الطيب
                بارك الله فيكم
                اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

                تعليق


                • #9
                  رد: بـــاب المنهيات

                  بارك الله فيكم
                  ينقل لقسم واحة الفقه
                  والعقيدة
                  اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

                  تعليق


                  • #10
                    رد: بـــاب المنهيات

                    جزاكم الله خيراا

                    تعليق


                    • #11
                      رد: بـــاب المنهيات

                      جزاكم الله خيراً

                      نَفَعَ الله بكم
                      يا الله
                      علّمني خبيئة الصَّدر حتّى أستقيم بِكَ لك، أستغفر الله مِن كُلِّ مَيلٍ لا يَليق، ومِن كُلّ مسارٍ لا يُوافق رضاك، يا رب ثبِّتني اليومَ وغدًا، إنَّ الخُطى دونَك مائلة

                      تعليق


                      • #12
                        رد: بـــاب المنهيات

                        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                        جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم علي مروركم الكريم وتعقيبكم الطيب
                        اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

                        تعليق


                        • #13
                          رد: بـــاب المنهيات

                          للنفع
                          اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

                          تعليق

                          يعمل...
                          X