بنرات المنتدى
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 25
  1. #1

    عضو فعال


    تاريخ التسجيل : Jan 2008
    رقم العضوية : 11225
    الجنس: أنثى
    المشاركات : 301
    التقييم : 10
    jihane غير متواجد حالياً

    الاحكام الشرعيه في بعض ما يتعلق بجمال المرأة

    ما حكم لبس الكعب العالي ووضع المناكير ؟

    ج: لبس الكعب العالي محرم لأنه من التبرج الذي نهى الله عنه بقوله لنساء النبي : ( ولا تتبرجن تبرج الجاهلية الأولى ) . وأما المناكير فإن كانت المرأة تصلي فلاتستعملها لأنها تمنع وصول الماء إلى ما تحتها وإن كانت لاتصلي لعذراً شرعي كأن تكون حائض أو نفساء فلامانع من وضعه .

    فضيلة الشيخ / محمد ابن عثيمين-


    س: ما حكم لبس البنطلون للفتيات عند غير أزواجهن ؟

    ج: لا يجوز للمرأة أن تلبس مثل هذا اللباس عند غير زوجها لأنه يبين تفاصيل جسمها والمرأة مأمورة أن تلبس ما يستر حميع بدنها لأنها فتنة وكل شيء يبين من جسمها يحرم إبداؤه عند الرجال أو النساء والمحارم وغيرهم إلا الزوج الذ يحل له النظر إلى جميع بدن زوجته فلابأس أن تلبس عنده الضيق وغيره .

    فضيلة الشيخ / عبد الله ابن جبرين

    " النخبة من الفتاوى النسائية -

    سؤال
    ما حكم قص شعر الفتاة إلى كتفيها للتجميل سواء كانت متزوجة أو غير متزوجة ؟

    الجواب :
    قص المرأة لشعرها إما يكون على وجه يشبه شعر الرجال، فهذا محرم ومن كبائر الذنوب ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لعن المتشبهات من النساء بالرجال ، وإما أن يكون على وجه لا يصل به إلى التشبه بالرجال ، فقد اختلف أهل العلم في ذلك على ثلاثة أقوال : منهم من قال : إنه جائز لا بأس به ، ومنهم من قال : إنه محرم ، ومنهم من قال : إنه مكروه ، والمشهور من مذهب الإمام أحمد أنه مكروه ، وفي الحقيقة أنه لا ينبغي لنا أن نتلقى كل ما ورد علينا من عادات غيرنا ، فنحن قبل زمن غير بعيد كنا نرى النساء يتباهين بكثرة شعور رءوسهن وطول شعورهن ، فما بالهن يذهبن إلى هذا العمل الذي أتانا من غير بلادنا ، وأنا لست أنكر كل شيء جديد ، ولكنني أنكر كل شيء يؤدي إلى أن ينتقل المجتمع إلى عادات متلقاة من غير المسلمين [ أسئلة مهمة: للشيخ ابن عثيمين ]

    الوشم المؤقت لا يجوز

    السؤال: ظهر حديثاً طريقة جديدة لعمل الكحل وتحديد الشفاه بطريقة الوشم المؤقت الذي تصل مدته إلى ستة أشهر أو سنة وذلك بدلاً من الكحل العادي وقلم تحديد الشفاه فما حكم ذلك؟ أفتونا مأجورين.
    الجواب: لا يجوز ذلك، لدخوله في مسمى الوشم، فقد لعن النبي (صلى اله عليه و سلم) الواشمة والمستوشمة، فإن هذا التحديد للشفاه والعينين يبقى سنة أو نصف سنة، ثم يجدد إذا اندرس، ويبقى كذلك، فيكون شبيهاً بالوشم المحرم، والأصل أن الكحل علاج للعين، لونه أسود أو رمادي، يكتحل به على الأهداب ومشافر العينين عن الرمد، أو لحفظ العين عن المرض، وقد يكون جمالاً وزينة للنساء، كالزينة المباحة، فأما تحديد الشفاه بطريقة الوشم المؤقت فأرى أنه لا يجوز، فعلى المرأة أن تبتعد عن المشتبهات، والله أعلم وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم(1).

    1) قاله وأملاه الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين.


    حكم الفتحة في أسفل الفستان

    السؤال: بعض النساء يجعلن في فساتينهن فتحة من أسفل الفستان إلى ما دون الركبة من الأمام أو الخلف أو الجانب ويلبسن هذه الفساتين في الحفلات والمناسبات النسائية فما حكم ذلك؟ أفتونا مأجورين.

    الجواب: لا تجوز هذه الفتحات التي تقرب من الركبة، حيث أن الواجب على المرأة ستر جميع بدنها حتى في الصلاة، وهي خالية، ففي حديث أم سلمة رضي الله عنها قالت: يا رسول الله أتصلي المرأة في الدرع الواحد؟ قال: (( نعم إذا كان سابغاً يغطي ظهور قدميها )) ولا يبرر هذه الفتحات في الفساتين كونها بين النساء، فإن الحفلات والمناسبات يحضرها جمع كثير من الفتيات الجاهلات، فيخيل إليهن أن هذه الفساتين بهذه الفتحات هي الغاية في الزينة والجمال، مما يسبب استعمالهن لها في المجتمعات العامة كالأسواق، وأبواب المدارس وغيرها، كما هو الواقع، فمنع ذلك هو الأصل، والله أعلم وصلى الله وسلم على محمد وآله وصحبه وسلم(2).

    ) قاله وأملاه الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين.


    حكم الرموش الصناعية

    السؤال: هناك رموش للعينين صناعية ويتم تركيبها على كامل رمش العين لمن كانت رموش عينيها قصيرة أو يتم تركيبها جزئياً في الجهة التي شعر الرموش فيها قصيراً ويتم إزالتها بعد انتهاء المناسبة كغيرها من المكياج فما حكم ذلك؟ أفتونا مأجورين.

    الجواب: الرموش هي الأهداب أي الشعر النابت على الأجفان، وقد خلقه الله تعالى لحماية العينين من الأتربة والأقذار، ولذلك يوجد في العين منذ الولادة، كما يوجد في أغلب الدواب، وهو شعر ثابت لا يطول ولا يقصر، وإذا نتف فإنه ينبت، لكن بعض الناس قد تتألم أجفانه فيحتاج إلى نتف الشعر منها ليخف الألم، وإذا كان كذلك فأرى أنه لايجوز تركيب هذه الرموش على العينين، لدخوله في وصل الشعر، فقد ثبت أن النبي (ص) لعن الواصلة والمستوصلة، فإذا نهي عن وصل شعر الرأس بغيره فكذلك رمش العين، لا يجوز وصله، ولا تركيب الرموش لقصر الأهداب الأصلية، بل على المرأة أن ترضى بما قدر الله، ولا تفعل ما فيه تدليس أو جمال مستعار، فالمشتبع بما لم يعط كلابس ثوبي زور، والله أعلم وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم(3).

    (3) قاله وأملاه الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين.

    يـــــــتــــــــــبـــــ ــــــع







  2. #2

    مراقبة سابقة


    تاريخ التسجيل : Dec 2007
    رقم العضوية : 9686
    الجنس: أنثى
    المشاركات : 13,758
    التقييم : 1254
    المؤمنة بالله غير متواجد حالياً

    رد: الاحكام الشرعيه في بعض ما يتعلق بجمال المرأة

    جزاكى الله خيرا

  3. #3

    عضو فعال


    تاريخ التسجيل : Jan 2008
    رقم العضوية : 11225
    الجنس: أنثى
    المشاركات : 301
    التقييم : 10
    jihane غير متواجد حالياً

    رد: الاحكام الشرعيه في بعض ما يتعلق بجمال المرأة

    بارك الله فيكي وجزاكي خيراً منه

  4. #4

    عضو فعال


    تاريخ التسجيل : Jan 2008
    رقم العضوية : 11225
    الجنس: أنثى
    المشاركات : 301
    التقييم : 10
    jihane غير متواجد حالياً

    رد: الاحكام الشرعيه في بعض ما يتعلق بجمال المرأة

    السؤال : ما حكم تعديل الحواجب إدا كانت عريضة قليلا وإدا كان دلك يحسن من الشكل؟؟؟؟؟مع الإيمان بأن الله سبحانه خلقنا في أحسن تقويما

    لجواب :
    إذا آمنا أن الله خلقنا في أحسن تقويم فلابد أن نرضى بخلقة الله ..
    وثانياً لابد أن نطيع الله فيما أمرنا به و ننتهي عما نهانا عنه فإذا نهانا على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم عن النمص وهو نتف شعر الحاجب فأنه لا يجوز لنا أن نخالفه لا من أجل التحسين ولا من أجل غيره ولا لأجل رضى الزوج ولا لغيره ولو أمر به لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ... وتنظيف الحاجب وترتيبه لا بأس به إذا لم يكن فيه نمص للحاجب ولا قص للشعر ولا نتف له وكذلك صبغ بعضه بلون مشابه للون البشرة ما يعرفة العامة بالتشقير لا بأس به لأنه تلوين والأصل في التلوين الجواز مالم يكن فيه محرم كالصبغ في السواد مثلا وبناء عليه تعلمين حكم ماسألتي عنه ...
    نسأل الله التوفيق وصلى الله على محمد ...


    السؤال : ظاهرة تشقير حدود الحواجب بحيث يكون شكل الحواجب كأنه مأخوذ من شعرها . فما حكم الشرع في ذلك؟


    الجواب :
    أنه تقدم جواز التشقير لأنه تلوين كم أفتى بذلك الكثير من العلماء المعاصرين كالشيخ ابن باز وابن عثيمن ولكن المرأة المسلمة عليها أن لا تظهر بمظهر تتهم فيه بأنها نامصة فإذا كان التشقير بطريقة توحي للأخريات أنها نامصة فعليها ان تترك ما يوحي بذلك لأن الإنسان المسلم مطالب أن يكن سليم عرضة...

    السؤال :
    أنها سمعت شيخ يقول بأنه يجوز للمرأة إزالة الشعر الزائد من حواجبها . أو تخفيفها للتجميل .. وأن التحريم الوارد في الحديث ( ... لعن الله النامصات والمتنمصات ) إنما قُصد فيه إزالة الحواجب كليا ورسمها .. أفيدونا جزاكم الله خيرا ..


    الجواب :
    إن هذه الفتوى خاطئة مخالفة للنص فإنه لا يجوز النمص ولو شعره واحده ... و لا يجوز نتف ولو شعره واحده كذلك لا يجوز قص شعر الحاجبين اللهم إلا إذا كان يسبب أذى مثل نزوله على العين وحجب الرؤيا ودخولة في العين وهذه حالة نادرة جداً ولذلك لا يجوز النمص وما قاله ذلك الشخص غير صحيح والنمص درجات في التحريم...


    السؤال: هل يجوز استخدام أدوات التجميل التي تحتوي على كحول مثل كريم الجسم؟.

    الجواب:

    الحمد لله أدوات التجميل المحتوية على كحول الأحوط عدم استعمالها للخلاف المعروف في نجاسة المسكر وإذا اضطر الإنسان إليها وكانت نسبة الكحول يسيرة فلا بأس إن شاء الله .

    السؤال: هل يجوز لنا استعمال مرطب للجسم ويحتوي على دهون حيوانية ؟.

    الجواب: استعمال مرطب الجسم إذا كان مشتملا على دهون حيوانية إن كانت هذه الحيوانات مأكولة اللحم ، ومذكّاة تذكية شرعية فلا بأس وإلا فلا يجوز .




    السؤال: هل يجوز استعمال الحنة مع صفار البيض لتسريح الشعر؟.

    الجواب:لا حرج في ذلك إذا كان فيه فائدة استعمال الحنة مع صفار البيض أو غيره من الأمور المباحة - لا بأس إذا كان فيه فائدة للشعر بتطويله أو تمليسه أو غيرها من مصالحه أو بقاءه وعدم سقوطه .

    السؤال: ما حكم الزيت الذي يستخرج من الحشيش لتنعيم الشعر وغيره ؟.
    .
    الجواب:إذا كان زيت هذا الحشيش يسكر وممنوع بيعه لأن فيه مواد مخدرة محرمة فلا يجوز استعماله ، والله سبحانه وتعالى لم يجعل شفاء أمة محمد في حرم عليها ، فالحشيش إذا كان هو الحشيش الذي يسكر والذي يعتبر من المخدرات فلا يجوز استعماله والعلاج به ، فإن هذه المخدرات مضرة وداء ، وكما ورد في حديث أم سلمة قال النبي صلى الله عليه وسلم : " إن الله لم يجعل شفاء أمتي فيما حرم عليها " . والله أعلم .

    السؤال : ما حكم خرق ما حول السرة وجعل حلقة معدنية للمرأة ؟.

    الجواب :
    الحمد لله عرضنا هذا السؤال على فضيلة الشيخ عبد الله بن جبرين فأجاب حفظه الله :
    هدا من تعذيب النفس وليس بموضع معتاد للزينة ، فليس فيه فائدة ، وهو من تغيير خلق الله . والله أعلم .

    س: هل إطالة الأظافر من أجل الجمال محرمة ؟

    الجواب :
    لا تجوز إطالة الأظافر ، بل ورد الأمر بالتقليم كل أسبوع أو كل أربعين يوماً على الأكثر . نقلا


    سؤال : ماحكم لبس المرأة الباروكة وهي الشعر المستعار؟

    الجواب:
    الذي يظهر لي أنه حرام لأنه أشد من الوصل الذي لعن به النبي صلى الله عليه وسلم فاعلته ، لكن إذا كانت المرأة ليس في رأسها شعر إطلاقاً لا قليل ولا كثير وأرادت أن تستره بهذه الباروكة فلا بأس بذلك .



    س: ما حكم صبغة الشعر للنساء ؟

    الجواب:
    ج : . الحمد لله والصلاة عى رسول الله جاء في فتاوى اللجنة الدائمة : ( تغيير الشعر بغير السواد لا حرج فيه ، وكذلك استعمال مواد لتنعيم الشعر المجعد . والحكم للشباب والشيوخ في ذلك سواء اذا انتفت المضرة وكانت المادة طاهرة مباحة . اما التغيير بالسواد الخالص فلا يجوز للرجال والنساء لقول النبي صلى الله عليه وسلم :"غيروا هذا الشيب واجتنبوا السواد ".والله أعلم

    اللجنة الدائمة للبحوث والإفتاء

  5. #5

    مراقبة سابقة


    تاريخ التسجيل : Jan 2008
    رقم العضوية : 11317
    الجنس: أنثى
    المشاركات : 2,551
    التقييم : 23
    رشيده غير متواجد حالياً

    رد: الاحكام الشرعيه في بعض ما يتعلق بجمال المرأة

    جزاكى الله خيرا

  6. #6

    عضو فعال


    تاريخ التسجيل : Jan 2008
    رقم العضوية : 11225
    الجنس: أنثى
    المشاركات : 301
    التقييم : 10
    jihane غير متواجد حالياً

    رد: الاحكام الشرعيه في بعض ما يتعلق بجمال المرأة

    بارك الله فيكي وجزاكي خيراً منه

  7. #7

    عضو جديد


    تاريخ التسجيل : May 2008
    رقم العضوية : 17814
    الجنس: أنثى
    المشاركات : 37
    التقييم : 10
    المشتاقه للجنان غير متواجد حالياً

    رد: الاحكام الشرعيه في بعض ما يتعلق بجمال المرأة

    جزاكى الله خيرا اختى على هذه الفتاوى
    وبارك الله فيك






  8. #8

    عضو مجتهد


    تاريخ التسجيل : Feb 2008
    رقم العضوية : 13114
    الجنس: أنثى
    المشاركات : 148
    التقييم : 10
    حفيدة رسول الله غير متواجد حالياً

    رد: الاحكام الشرعيه في بعض ما يتعلق بجمال المرأة

    جزاكي الله خيرا اختى جعله الله في ميزان حسناتك

  9. #9

    عضو فعال


    تاريخ التسجيل : Jan 2008
    رقم العضوية : 11225
    الجنس: أنثى
    المشاركات : 301
    التقييم : 10
    jihane غير متواجد حالياً

    رد: الاحكام الشرعيه في بعض ما يتعلق بجمال المرأة

    بارك الله فيكي اختى نسال الله ان احنا نفيد و نستفيد

  10. #10

    عضو


    تاريخ التسجيل : Jun 2008
    رقم العضوية : 18405
    الجنس: أنثى
    المشاركات : 47
    التقييم : 10
    أمة الرزاق غير متواجد حالياً

    رد: الاحكام الشرعيه في بعض ما يتعلق بجمال المرأة

    السلام عليكم

    جزاكى الله خيرا اختى

    ونفع الله بك

    وجعلها الله فى ميزان حسناتك

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. القران الكريم مجود بصوت الطبلاوى ...استمع واستمتع بجمال الاداء
    بواسطة مهاجر إلى ربي في المنتدى المصاحف الكاملة
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 20-11-2010, 01:25 AM
  2. حقوق المرأة..حرية المرأة..قانون المرأة..المرأة...المرأة ...
    بواسطة دينى الاسلام في المنتدى فضفضة الأخوات الإيمانية
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 08-04-2009, 07:05 PM
  3. ما يلزم المحدة بعد موت زوجها من الاحكام....فتوى للشيخ بن باز
    بواسطة العابدلله في المنتدى قسم الفقه
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 19-12-2008, 09:20 PM
  4. مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 01-12-2008, 09:22 AM
  5. شرح كتاب عمدة الاحكام..
    بواسطة proud_moslima في المنتدى قسم الفقه
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 21-12-2006, 12:40 AM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •