بنرات المنتدى
النتائج 1 إلى 5 من 5
  1. #1

    المشرف العام للأقسام الخدمية


    تاريخ التسجيل : Jun 2010
    رقم العضوية : 82101
    الجنس: ذكر
    المشاركات : 7,498
    التقييم : 12626
    المستعصم بالله غير متواجد حالياً

    موقف الكنيسة المصرية من ثورة 25 يناير ( موضوع للتاريخ ان شاء الله )

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة

    منذ انتهاء ثورة يناير ..

    بدأنا نسمع العديد من ابواق الاعلام العلمانى وهما يصرخون

    ان الاسلاميين قفزوا على الثورة وان شيوخ الدعوة السلفية حرموا الخروج على الحاكم

    وانهم بعد نجاح الثورة ظهروا على الساحة السياسية

    لا ننكر رفض بعض المشايخ الخروج للمظاهرات

    كما لا ننكر مشاركات العديد منهم فى المظاهرات وكيفية كانت للدعوة السلفية بالاسكندرية

    الدور المؤثر فى تحريك المتظاهرين بالاسكندرية

    وبدأت حملات الهجوم المنظم على التيار الاسلامى

    وفى المقابل تناسى هذا الاعلام المنافق دور الكنيسة المصرية من الثورة

    وكيف خرجت البيانات الرسمية من الكنائس تحرم المشاركة فى ثورة يناير

    لذلك جاءت الفكرة للعودة بالذكرة لما قبل الثورة وأبان الثورة

    وتجميع الاخبار المتعلقة بدور الكنيسة المصرية وكيفيه رفضها للخروج حتى للشارع ايام الثورة

    لتذكير من نسى هذا الدور ولحفظ هذة الاخبار للتاريخ ان شاء الله

    الدستور الاصلى 22 يناير 2011

    بسيط :المظاهرة وراءها الإخوان وتهدف لإحداث شغب مثلما حدث في تونس وسيعقبها فوضي وهيجان ونهب لممتلكات الاقباط



    دعا القمص عبد المسيح بسيط كاهن كنيسة السيدة العذراء الأثرية بمسطرد مسيحيى مصر وبلاد المهجر للإعتكاف يوم 25 يناير للصلاة في الكنائس أو المنازل ليحفظ الله مصر وشعبها , وعدم المشاركة فى يوم الاحتجاج والتظاهر الذي دعت له الحركات السياسية فى مصر يوم الثلاثاء القادم الموافق 25 يناير و معللاَ ذلك بوجود الاخوان المسلمين والجماعات السلفية وراء المظاهرة والذين يريدون للمظاهره ان تكبر وتحدث شغب مثلما حدث في تونس وسيعقبها فوضي وهيجان ونهب لممتلكات الاقباط لذا فمن باب اولي للاقباط الصلاه والصوم في هذا اليوم من اجل سلامة مصر , واكد بسيط ان تكتل الاخوان المسلمون والجماعات الاسلامية وراء تلك المظاهره لجعل مصر دولة اسلامية وان كنا نطالب في هذا العهد بمطالب ففي عهدهم لن نستطيع فتح افواهنا
    وأضاف بسيط فى تصريحات ل"الدستور الأصلي " : نحن لانعرف ما سيحدث بعد المظاهره بالاضافة إلى أننا من خلال متابعتنا للمواقع الاسلامية بالانترنت هي مخططة من قبل الاخوان المسليمين والجماعات الاسلامية ويريدون تحويلها لمظاهره دموية مثل تونس وستحدث فوضي عارمة والشعب المصري فقير لذا فلو حدثت عمليات نهب وسرقة سيكون الاقباط هم الضحية لذا فالحل الوحيد هو اعتكاف الاقباط في الكنائس والمنازل للصلاة من اجل سلامة مصر
    ورفض بسيط اعتبار دعوتة السلبية اقصاء للاقباط عن المشاركة السياسية مؤكدا ان كل القوي السياسية مخترقة من قبل الاخوان المسلمين والجماعات الاسلامية ودلل علي ذلك بأكبر حزب ليبرالي مثل الوفد الذي ألغى صفحة قداس الاحد الاسبوعية وحذف التقويم القبطي من ترويسة الصحيفة الخاصة به فما بال باقي الاحزاب الورقية الضعيفة الاخري.
    ومن جهة اخري اصدر الدكتور القس بطرس فلتاؤس رئيس الطائفة المعمدانية الأولى بيانا يؤكد فية ان الكنيسة المعمدانية الكتابية الاولي في مصر ترفض المشاركة فى مظاهرات 25 يناير التى تدعو إليها بعض الحركات السياسية لان الأقباط لديهم فكر مسيحى تابع للكتاب المقدس الذى يقول "صلوا من أجل الرؤساء والسلاطين لكى نعيش حياة هادئة مطمئنة"، فالكتاب المقدس يطالب بعدم مقاومة السلطات.
    واضاف فلتاؤس : أننا نطالب بالإصلاح فى كافة الأمور الاقتصادية وإيجاد حلول لمشاكل المواطن المصرى بشكل عام وسرعة إصدار القانون الموحد لبناء دورالعبادة ، وذلك بالطرق الشرعية، وليس بإشاعة الفوضى التى تخالف تعاليم الكتاب المقدس كما ان كنائسنا لا تتدخل فى الأمور السياسية، فالكنيسة لها دور روحى وليس لنا هدفاً سياسياً ونحن نصلى أن تكون مصر أفضل بلد.

    الدستور الاصلى 24 يناير 2011

    الكنيسة تطالب الأقباط بعدم المشاركة في مظاهرات 25 يناير وتدعوهم للبقاء بالمنازل

    أصدر القمص عبد المسيح بسيط كاهن كنيسة السيدة العذراء الأثرية بمسطرد والعديد من النشطاء الحقوقيين الاقباط فى مصر منهم هانى الجزيرى رئيس مركز المليوم لحقوق الإنسان وممدوح نخلة مدير مركز الكلمة ونبيل غبريال رئيس منظمة نور الشمس ونجيب جبرائيل رئيس منظمة الأتحاد المصرى والمحامون ممدوح رمزى ووائل فايز وأشرف أدوارد كيرلس وغيرهم بياناَ، دعوا خلاله الأقباط لعدم المشاركة فى المظاهرة التى دعت لها الحركات السياسية الثلاثاء الموافق 25 من الشهر الجارى والذى يتوافق مع الإحتفال بعيد الشرطة.
    ووجه البيان دعوة للشباب القبطى من منطلق ما أسماه بـ"حب مصر" ومن أجل أمنها واستقرارها والاحتكام للعقل والإلتزام بالقانون نحو مطالب مشروعة بالحقوق التى يقرها الدستور , وليس بالمشاركة مع ما وصفوه بـ "فوضى هدامة".
    وحث البيان الشباب القبطى لعدم الخروج فى مظاهرات 25 يناير معللا ذلك بـأنه ليس بالمظاهرات وعلو الحناجر تحل المشكلات ولكن بالمواجهة الموضوعية القائمة على الشرعية ومن خلال القنوات الرسمية.
    ونفى بسيط أن يكون ذلك تدخلاَ بين الدين والسياسة قائلا أن تلك المظاهرات سينضم لها ما يعتبرها جماعات محظورة ومتطرفين إسلاميين وكذلك سلفيين وهذا يمكن أن يمثل فوضى عارمة ويعود بالمشكلات على الأقباط أنفسهم لأن الأقباط هم الفئة الوحيدة التى ليس لها أطماع سياسية أنما فقط تطالب بأبسط الحقوق المشروعة من خلال الدستور والقانون على حد قوله.
    وفى سياق متصل طالب كهنة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية صباح الاثنين الأقباط الذين توافدوا على الكنائس لحضور القداس بعدم المشاركة فى مظاهرة 25 يناير كما دعا الكهنة الأقباط للتواجد فى منازلهم و عدم فتح محالهم التجارية تحسباَ لحدوث أى أعتداءات قد تطولهم.


    المصرى اليوم 23 يناير 2011

    الكنائس المسيحية الثلاث ترفض مظاهرات 25 يناير.. وتطالب الأقباط بعدم المشاركة

    رفضت الطوائف القبطية الثلاث الأرثوذكسية والكاثوليكية والإنجيلية دعوات المشاركة فى المظاهرات والاحتجاجات، التى ينظمها عدد من القوى السياسية غداً. قال الأنبا مرقس، أسقف شبرا الخيمة، رئيس لجنة الإعلام بالمجمع المقدس: «هذه المظاهرات لا نعرف هدفها، ولا نعرف تفاصيلها ومن يقف وراءها».
    أضاف مرقس أن الكنيسة الأرثوذكسية تطالب أبناءها بعدم الانسياق وراء الدعوات المشاركة فى المظاهرات الداعية إلى التخريب والهدم.
    من جانبه، دعا القمص عبدالمسيح بسيط، كاهن كنيسة السيدة العذراء الأثرية بمسطرد، مسيحيى مصر والمهجر إلى الاعتكاف يوم 25 يناير للصلاة فى الكنائس أو المنازل ليحفظ الله مصر وشعبها، وعدم المشاركة فى يوم الاحتجاجات والمظاهرات.
    وبينما رفض القس أندريه زكى، نائب رئيس الطائفة الإنجيلية، تلك الدعوات والمظاهرات بشكل قاطع، قال الأنبا أنطونيوس عزيز، مطران الجيزة للأقباط الكاثوليك: «نرفض تلك المظاهرات، ولا نقبل الخروج على الحاكم إطلاقاً». وأضاف: «نرفض تماماً الانخراط فى تلك الأعمال التى لن تجدى».

    اليوم السابع 21 يناير 2011

    الكنيسة المعمدانية تطالب الأقباط عدم المشاركة فى مظاهرات 25 يناير


    قال الدكتور القس بطرس فلتاؤس رئيس الطائفة المعمدانية الأولى، إن الكنيسة ترفض المشاركة فى مظاهرات 25 يناير التى تدعو إليها بعض الحركات السياسية، مضيفاً أننا نطالب بالإصلاح فى كافة الأمور الاقتصادية وإيجاد حلول لمشاكل المواطن المصرى بشكل عام وسرعة إصدار القانون الموحد، وذلك بالطرق الشرعية، وليس بإشاعة الفوضى التى تخالف تعاليم الكتاب المقدس.

    وأشار فلتاؤس فى بيان صدر الجمعة، حصل اليوم السابع على نسخة منه، إلى أن الأقباط لديهم فكر مسيحى تابع للكتاب المقدس الذى يقول "صلوا من أجل الرؤساء والسلاطين لكى نعيش حياة هادئة مطمئنة"، فالكتاب المقدس يطالب بعدم مقاومة السلطات.

    وأوضح فلتاؤس، أن تلك المطالب التى تدعو لإعلان يوم الغضب يوم 25 يناير مجموعة تحاول تهديد الوطن بأفعال تأتى من فكر خارجى، موضحاً أن مصر بلدنا كلنا وعلينا أن نحافظ عليها، مشيراً إلى أن كنائسنا لا تتدخل فى الأمور السياسية، بل الكنيسة لها دور روحى وليس لنا هدفاً سياسياً ونحن نصلى أن تكون مصر أفضل بلد فى العالم.

    روزاليوسف 25 يناير 2011

    كتب مايكل عادل العدد 1706 - الثلاثاء - 25 يناير 2011

    طالب البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية الأساقفة في مختلف المحافظات بتوعية الأقباط بعدم المشاركة في أي مظاهرات أو احتجاجات تنظمها بعض الجماعات والمنظمات التي وصفها بأصحاب المصالح الشخصية. ووجه البابا للأساقفة بالتشديد علي توعية الأقباط ضد الجماعات التي تحاول ضرب الاستقرار، والتركيز علي هذه الأمور خلال العظات بالكنائس. واستغل الأساقفة بالإيبراشيات المختلفة الحضور الكثيف داخل الكنائس خلال قداس الأحد أمس الأول ونقلوا توجيهات البابا ونصائحه بعدم الانسياق وراء مظاهرات تريد استغلال الملف القبطي في تحقيق مصالح شخصية.
    وأكد الأنبا مرقس رئيس لجنة الإعلام بالمجمع المقدس وأسقف شبرا الخيمة إدراك الكنيسة وقياداتها أهداف الدعوة للتظاهر اليوم وقال: البابا بطبيعته لا يقبل العنف بأشكاله المتعددة وبالتالي لا يريد المشاركة في مظاهرات قد ينتج عنها عنف، مشيرًا إلي أن هناك عناصر خفية قد تخرج خلال مثل تلك الأحداث لتأجيج الفتنة أو التحريض علي العنف، وهو ما حذر منه البابا.

    جريدة المصريون 14 فبراير 2011

    كتب جون عبد الملاك (المصريون): | 14-02-2011 01:30


    أصيب البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية بصدمة كبيرة لحظة سماعه نبأ تنحي الرئيس حسني مبارك عن السلطة مساء الجمعة، حتى أنه انخرط في نوبة بكاء حزنا على رحيل الرئيس الذي كان له الفضل في إعادته إلى الكرسي البابوي، بعد وصوله إلى الحكم وحافظ على علاقة قوية معه على مدار 30 عاما هي الفترة التي أمضاها بمنصبه.

    وروى أسقف بارز بالمجمع المقدس كان متواجدا إلى جوار البابا شنودة حينما استقبل بيان نائب الرئيس السابق عمر سليمان بحالة من عدم التصديق والصدمة، حيث أصيب بنوبة هيستيرية من البكاء المرير مرددًا: "مش ممكن إزاي ده حصل، أنا لا أصدق ما يحدث، إنه كابوس بشع"، على حد ما نقل عنه.

    وأضاف أن البابا شنودة استشار مقربين منه حول ما يمكن أن يفعله بعد أن هاجم الثورة والثوار، وأبدى ولاءه التام لنظام الرئيس مبارك، فنصحوه بأن يعمل على تدارك هذا الأمر عبر الإدء بتصريحات تؤكد وقوفه إلى جانب التغيير، وحتي لا يخسر ولاء الأقباط له خاصة وأن حديثه عن تأييد الرئيس خلّف رفضًا عارمًا في الأوساط القبطية وتظاهر الآلاف من الأقباط في ميدان التحرير بالمخالفة لتعليماته.

    ومن المقرر أن يعلّق البابا شنودة على ذلك خلال حديثه في عظة الأربعاء، حيث سيبرر موقفه المثير للجدل بأنه لم يصله صورة مكتملة عما يحدث وكان يود أن يخرج الرئيس مبارك بطريقة "أرقى" من تلك التي خرج بها من الحكم.

    كما سيقوم بالإشادة بـ "الثورة البيضاء" والتضحيات التي قام بها الشباب، حتى لا يخسر الشباب الأقباط الذين التفوا حول الأنبا موسى أسقف الشباب، ودفعهم للمشاركة الإيجابية في التظاهرات منذ بدايتها.

    وأضافت المصادر إن البابا سيعمل على تحسين "صورته" أمام الرأي العام خلال الفترة المقبلة، عبر التظاهر بأنه لم يكن ضد الثورة، وإنما ضد إشاعة الفوضى وحالة عدم الاستقرار في محاولة لتبرير موقفه.

    ويقول مراقبون إن الهدف من تغيير موقف البابا هو ضمان مشاركة الأقباط في الحكومة المقبلة حتى لا يخسر النظام الجديد بعد أن راهن على استمرار مبارك.

    هذة كانت عودة بسيطة للذكرى خلال فترة الثورة وبعد نجاح الثورة وانتهاء عصر مبارك خرج هذا البينا الرسمى من البابا شنودة يحيي فيه رجال الثورة


    هذا الموضوع اهداء بسيط منى الى من يهاجمون التيار الاسلامى ويصفونهم انهم براشوت على الثورة وغيرها من التهم المعلبة والجاهزة

    ياريت يوضحوا لينا الان الدور العظيم للكنيسة المصرية خلال الثورة ؟!!!!

    عذرا على ان هذا الموضوع ليس له علاقة بالاحداث الجارية ولكن استفزنى برنامج بالامس عن الدور العظيم للنصارى فى ثورة يناير فحبيت اذكرهم بالتاريخ وكل من لديها خبر لم اذكره او وثيقة يتم طرحها بهذا الموضوع

    جزاكم الله خيرا ونفع بكم

    المستعصم بالله
    19 شوال 1432

  2. #2

    مراقب سابق


    تاريخ التسجيل : Jun 2010
    رقم العضوية : 82876
    الجنس: ذكر
    المشاركات : 1,505
    التقييم : 39
    هشام خميس غير متواجد حالياً

    رد: موقف الكنيسة المصرية من ثورة 25 يناير ( موضوع للتاريخ ان شاء الله )

    جزاكم الله خيراً أخى الحبيب

  3. #3

    نائب المشرف العام للأقسام الخدمية


    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    رقم العضوية : 90538
    الجنس: ذكر
    المشاركات : 4,342
    التقييم : 85528
    muhammed _elamir غير متواجد حالياً

    رد: موقف الكنيسة المصرية من ثورة 25 يناير ( موضوع للتاريخ ان شاء الله )

    جزاكم الله خيرا

    الغريب ان الكنيسة متعرفش تاخد منها لا حق ولا باطل

    ولما يجوا يكلموا فى اى برنامج تلاقيهم قاعدين يلفوا ويدوروا ومتفهمش منهم حاجة
    ولا حتى تبقى عارف ايه مرجعيتهم ...يعنى بيلخبطوا الدنيا وخلاص

  4. #4

    مشرف سابق


    تاريخ التسجيل : Jul 2008
    رقم العضوية : 20395
    الجنس: ذكر
    المشاركات : 1,360
    التقييم : 335
    hossam091 غير متواجد حالياً

    رد: موقف الكنيسة المصرية من ثورة 25 يناير ( موضوع للتاريخ ان شاء الله )

    بارك الله فيك أخي الكريم وفي جهدك المبارك
    والمعروف ان الاعلام العلماني بيتكلم ملهوش وجهه الا اللي يحقق ليه المصلحة
    وفي الغالب كمية كبيرة منه ملاكها اما غير مسلمين أو اشد منهم
    بس بيتكلموا بلسانا وكأن احنا مله ثالثة
    وكأن النصارى في صفهم
    الله المستعان

  5. #5

    فريق الإدارة


    تاريخ التسجيل : Aug 2009
    رقم العضوية : 56540
    الجنس: ذكر
    المشاركات : 12,828
    التقييم : 143253
    أبوسلمى المصري غير متواجد حالياً

    رد: موقف الكنيسة المصرية من ثورة 25 يناير ( موضوع للتاريخ ان شاء الله )

    بارك الله فيك اخي المستعصم
    بالفعل موضوع للتاريخ

المواضيع المتشابهه

  1. الاستفادة من ثورة 25 يناير
    بواسطة أبو مسلم خالد المصري في المنتدى فضفض معانا
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 11-03-2013, 08:13 PM
  2. [نقاش] إحكي قصتك في ثورة 25 يناير متجدد بأذن الله
    بواسطة MOHAMED IC3 في المنتدى ساحة الحوار العلمي والإجتماعي
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 23-10-2011, 05:18 PM
  3. ثورة الشريعة 32 يناير
    بواسطة omar.m في المنتدى ساحة الحوار العلمي والإجتماعي
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 13-03-2011, 04:01 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •