بنرات المنتدى

مشاهدة نتائج الإستطلاع: ماهو رأيك في الحبيب عليه الصلاة والسلام

المصوتون
1. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع
  • رسول الله هو قرة عيني

    1 100.00%
  • رسول الله هوو فواد صدري

    1 100.00%
  • رسول الله هو بطل الأمه

    1 100.00%
  • وربي لأحب رسول الله أكثر من أبي وأي إنني أحب

    1 100.00%
إستطلاع متعدد الإختيارات.
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11
  1. #1

    عضو مجتهد


    تاريخ التسجيل : Mar 2011
    رقم العضوية : 99026
    الجنس: ذكر
    المشاركات : 229
    التقييم : 10
    خالدعمار غير متواجد حالياً

    فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

    اخوة درس


    اقتباس:5 فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
    فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
    الدكتور عصام بن هاشم الجفري

    الحمد لله الذي أنزل إلينا أفضل كتبه،وبعث إلينا خير رسله،وشرع لنا أكرم شرائعه،أحمده سبحانه وأشكره وأتوب إليه واستغفره وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبد الله ورسوله وصفيه وخليله بعثه الله على حين فترة من الرسل فبصَّر به من العمى،وأسمع به من الصمم صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم. أما بعد:فأوصيكم أحبتي بسبب الأمان النفسي والمعيشي ألا وهو تقوى الله يقول ربكم جل في علا ه:"..وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا" الطلاق:2،3.,.بلغ العلا بكماله…أضاء الدجى بجماله..كملت جميع خصاله..صلوا عليه وآله , أيها الأحبة في الله كانت الخطبة الماضية في الحث على الإكثار من ذكر الله وعبادته وعدم الغفلة عنه وبإذن الله في هذه الخطبة والخطبة التالية أقف بكم على بعض أنواع الذكر المميز ؛ وموعدنا اليوم مع ذكر يجمع أهل الأرض وأهل السماء ، ذكر أمر الله به في كتابه في آيات تتلى إلى يوم القيامة حيث قال:"إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّون َعَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا" الأحزاب:56. ؛قال البخاري:قال أبو العالية:"صلاة الله ثناؤه عليه عند الملائكة،وصلاة الملائكة الدعاء" تفسير ابن كثير،ج3،ص506.(طبعة:دار إحياء الكتب قال ابن كثير:"والمقصود من هذه الآية أن الله سبحانه وتعالى أخبر عباده بمنزلة عبده ونبيه عنده في الملأ الأعلى بأنه يثني عليه عند الملائكة المقربين وأن الملائكة تصلي عليه ثم أمر تعالى أهل العالم السفلي بالصلاة والتسليم عليه ليجتمع الثناء عليه من أهل العالمين العلوي والسفلي جميعا " الصلاة والسلام على رسول الله تجارة رابحة لتجار الحسنات فأين الراغبون في ربح تلك التجارة أخرج الأمام مسلم عن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: " فَإِنَّهُ مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا " فيالها من تجارة رابحة فبكل صلاة منك على الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم تحصل على عشر صلوات من قيوم السموات والأرض،ولما يصلي علينا الرحمن الرحيم؟ يخبرنا بذلك جل جلاله بقوله:" هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُمْ مِنْ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا" الأحزاب:43 , أيها الأحبة في الله إلى كل من يرجو شفاعة الحبيب المصطفى في يوم يجعل الولدان شيباً نقول له هاهو قد قدم لك طريق ذلك بقوله:" مَنْ قَالَ حِينَ يَسْمَعُ النِّدَاءَ اللَّهُمَّ رَبَّ هَذِهِ الدَّعْوَةِ التَّامَّةِ وَالصَّلَاةِ الْقَائِمَةِ آتِ مُحَمَّدًا الْوَسِيلَةَ وَالْفَضِيلَةَ وَابْعَثْهُ مَقَامًا مَحْمُودًا الَّذِي وَعَدْتَهُ حَلَّتْ لَهُ شَفَاعَتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ" أخرجه البخاري، إلى كل من تكاثرت عليه هموم الدنيا و أسرف على نفسه بالذنوب والخطايا ننقل هذا الحوار الذي تم بين الصحابي الجليل أبي بن كعب ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول أبي:"كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا ذَهَبَ ثُلُثَا اللَّيْلِ قَامَ فَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اذْكُرُوا اللَّهَ اذْكُرُوا اللَّهَ جَاءَتْ الرَّاجِفَةُ تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ جَاءَ الْمَوْتُ بِمَا فِيهِ جَاءَ الْمَوْتُ بِمَا فِيهِ قَالَ أُبَيٌّ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أُكْثِرُ الصَّلَاةَ عَلَيْكَ فَكَمْ أَجْعَلُ لَكَ مِنْ صَلَاتِي فَقَالَ مَا شِئْتَ قَالَ قُلْتُ الرُّبُعَ قَالَ مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ قُلْتُ النِّصْفَ قَالَ مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ قَالَ قُلْتُ فَالثُّلُثَيْنِ قَالَ مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ قُلْتُ أَجْعَلُ لَكَ صَلَاتِي كُلَّهَا قَالَ إِذًا تُكْفَى هَمَّكَ وَيُغْفَرُ لَكَ ذَنْبُكَ " أخرجه الترمذي وقال حديث حسن صحيح،وفي رواية عند الإمام أحمد" قَالَ رَجُلٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَرَأَيْتَ إِنْ جَعَلْتُ صَلَاتِي كُلَّهَا عَلَيْكَ قَالَ إِذَنْ يَكْفِيَكَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى مَا أَهَمَّكَ مِنْ دُنْيَاكَ وَآخِرَتِكَ"المسند:مسند الأنصار، حديث(20290).(إلى كل من أراد أن يكون أولى الناس برسول الله صلى الله عليه وسلم يوم القيامة فليكثر من الصلاة والسلام عليه فقد أخرج الترمذي عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:" أَوْلَى النَّاسِ بِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَكْثَرُهُمْ عَلَيَّ صَلَاةً" أخرجه الترمذي ،(كتاب الصلاة ) حديث (446)وقال (حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ).إلى كل من يرفع يديه متضرعاً إلى الله بالدعاء نقول له لقد نقل الإمام بن كثير عن سعيد بن المسيب عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال:"الدعاء موقوف بين السماء والأرض لا يصعد منه شيء حتى تصلي على نبيك" رواه الحاكم في المستدرك وقال صحيح الإسناد ووافقه الذهبي إن خسارة المعرض عن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فادحة فقد دعا عليه جبريل وأمن على دعائه المصطفى صلى الله عليه وسلم فعن كعب بن عُجرة قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" احضروا المنبر , فحضرنا فلما ارتقى الدرجة قال:آمين ثم ارتقى الدرجة الثانية فقال:آمين ثم ارتقى الدرجة الثالثة فقال:آمين،فلما فرغ نزل عن المنبر فقلنا:يارسول الله سمعنا منك اليوم شيئاً ما كنا نسمعه فقال:((إن جبريل عرض لي فقال:بَعُدَ من أدرك رمضان فلم يُغفر له فقلت آمين ، فلما رقيت الثانية قال :بَعُدَ من ذُكرت عنده فلم يصل عليك فقلت: آمين فلما رقيت الثالثة قال:بَعُد من أدرك أبويه الكِبَرُ أو أحدهما فلم يدخل الجنة فقلت آمين" أخرجه الترمذي وقَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ غَرِيبٌ (كتاب الدعوات) حديث(3469). الذي يذكر عنده رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم لا يصلي عليه وصفه صلوات ربي وسلامه عليه بالبخل وكفى بها من مذمة فعَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ قَالَ :قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "الْبَخِيلُ الَّذِي مَنْ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ عَلَيَّ)" أخرجه الترمذي وقال حديث حسن صحيح غريب، وكم من الكتب والكتابات اليوم يطلع عليها المرء فيها من صفة البخل التي ذكرها صلى الله عليه وسلم فتجده يستبدل الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم بحرف الصاد أو بحروف أخرى وكأن القلم الذي كتب ذلك الكتاب أو المطبعة التي طبعته ثَقُل عليها الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم فبخلت بها،أيها الأحبة في الله إن مجلساً لا يُصلى فيه على النبي صلى الله عليه وسلم يكون على أصحابه حسرة وندامة يوم القيامة فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "مَا جَلَسَ قَوْمٌ مَجْلِسًا لَمْ يَذْكُرُوا اللَّهَ فِيهِ وَلَمْ يُصَلُّوا عَلَى نَبِيِّهِمْ إِلَّا كَانَ عَلَيْهِمْ تِرَةً فَإِنْ شَاءَ عَذَّبَهُمْ وَإِنْ شَاءَ غَفَرَ لَهُمْ" أخرجه الترمذي وقَالَ هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ،أمة الإسلام صلوا على نبيكم أينما كنتم فإن صلاتكم تصل إليه فقد أخرج النسائي وابن حبان والإمام أحمد بإسناد صحيح عن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ السَّائِبِ عَنْ زَاذَانَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:"إِنَّ لِلَّهِ مَلَائِكَةً سَيَّاحِينَ فِي الْأَرْضِ يُبَلِّغُونِي مِنْ أُمَّتِي السَّلَامَ النسائي(كتاب السهو)حديث(1265) , أيها الأحبة في الله وإن من أفضل الأوقات التي حثكم فيها نبيكم وحبيبكم صلوات ربي وسلامه عليه من الصلاة والسلام عليه فيها هو هذا اليوم يوم الجمعة فقد أخرج النسائي عَنْ أَوْسِ بْنِ أَوْسٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:" إِنَّ مِنْ أَفْضَلِ أَيَّامِكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ فِيهِ خُلِقَ آدَمُ عَلَيْهِ السَّلَام وَفِيهِ قُبِضَ وَفِيهِ النَّفْخَةُ وَفِيهِ الصَّعْقَةُ فَأَكْثِرُوا عَلَيَّ مِنْ الصَّلَاةِ فَإِنَّ صَلَاتَكُمْ مَعْرُوضَةٌ عَلَيَّ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ وَكَيْفَ تُعْرَضُ صَلَاتُنَا عَلَيْكَ وَقَدْ أَرَمْتَ أَيْ يَقُولُونَ قَدْ بَلِيتَ قَالَ إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ قَدْ حَرَّمَ عَلَى الْأَرْضِ أَنْ تَأْكُلَ أَجْسَادَ الْأَنْبِيَاءِ عَلَيْهِمْ السَّلَام" تفسير بن كثير،ج3،ص514 أعوذ بالله من الشيطان الرجيم:"إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا".
    الخطبة الثانية
    الحمد لله على إحسانه والشكر له على جوده وامتنانه وأشهد أن لا إله إلا الله تعظيماً لشأنه وأشهد أن محمداً عبده ورسوله الداعي إلى رضوانه صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وأتباعه .أما بعد:فاتقوا الله عباد الله وأكثروا من الصلاة والسلام على رسولكم تفلحوا ، أيها الأحبة في الله لا يعجب أحدكم إذا خرج من باب المسجد فسمع من يقول إن خطيبا اليوم كشف عن حقيقته بأنه صوفي قبوري مبتدع؛وذلك لأن من الناس من ضاق أفقه وانتكست موازينه فأصبح يجعل من كل من يكثر الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم أو يدعو إليها أو يحبب فيها بأنه صوفي قبوري مبتدع حتى أنك تجده يمر عليه اليوم أو أكثر لم يصلي فيه على النبي صلى الله عليه وسلم صلاة واحدة غير ما هو مفروض عليه في الصلاة،وفي المقابل هناك فئة من الناس هجرت القرآن وهو أفضل الذكر وزعمت أنها انشغلت بالصلاة والسلام على رسول الله،ثم قادهم الشيطان إلى ابتداع صلوات من عند أنفسهم أو يقلدون فيها أئمة لهم ليس لها أصل في الشرع ولم ترد عن السلف الصالح فهناك الصلاة النارية والصلاة الفلانية والصلاة الفلانية؛ وتجد معظم هذه الفئة لا تتجاوز صلا وتهم على النبي صلى الله عليه وسلم حناجرهم فهم يدعون زوراً وبهتاناً حب المصطفى صلى الله عليه وسلم ، فإذا نظرت إلى هيئتهم وإلى سلوكهم لوجدت لحاً قد حلقت وثياباً قد أسبلت وكبائر من الذنوب قد ارتكبت فأين حب المصطفى الذي يولد الاتباع ، فلما تاهوا عن طريق الحب الحقيقي انتقلوا من طريق الاتباع إلى طريق الابتداع،وقد سئل المصطفى صلى الله عليه وسلم يارسول الله عرفنا كيف نسلم عليك فكيف نصلي عليك فقال قولوا :" اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم بارك وفي لفظ وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد " هذه الصيغة التي في الصحاح ، وقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية: " فهذه الأحاديث التى فى الصحاح لم أجد فيها ولا فيما نقل لفظ ابراهيم وآل إبراهيم وفى بعضها لفظ إبراهيم وقد يجىء فى أحد الموضعين لفظ آل إبراهيم وفى الآخر لفظ إبراهيم ،وقد روى لفظ ابراهيم وآل ابراهيم فى حديث رواه البيهقى عن يحيى بن السناو عن رجل من بنى الحارث عن ابن مسعود…ثم قال وهذا إسناده ضعيف.(ج22/ص356) " ،وسئل رحمه الله:عن الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم هل الأفضل فيها سرا أم جهرا وهل روى عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال : " إزعجوا أعضاءكم بالصلاة على أم لا "والحديث الذى يروى عن ابن عباس " أنه أمرهم بالجهر ليسمع من لم يسمع أفتونا مأجورين " ،فأجاب:أما الحديث المذكور فهو كذب موضوع باتفاق أهل العلم وكذلك الحديث الآخر وكذلك سائر ما يروى في رفع الصوت بالصلاة عليه…حتى قال:والسنة في الدعاء كله المخافتة إلا أن يكون هناك سبب يشرع له الجهر(ج22/ص468).
    التعديل الأخير تم بواسطة جارة فاطمة ; 05-02-2012 الساعة 12:32 AM

  2. #2

    عضو مجتهد


    تاريخ التسجيل : Mar 2011
    رقم العضوية : 99026
    الجنس: ذكر
    المشاركات : 229
    التقييم : 10
    خالدعمار غير متواجد حالياً

    فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم






    الحمد لله الذي أنزل إلينا أفضل كتبه،
    وبعث إلينا خير رسله،
    وشرع لنا أكرم شرائعه،
    أحمده سبحانه وأشكره وأتوب إليه واستغفره
    وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبد الله ورسوله
    وصفيه وخليله بعثه الله على حين فترة من الرسل فبصَّر به من العمى،وأسمع به من الصمم صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم.
    أما بعد:فأوصيكم أحبتي بسبب الأمان النفسي والمعيشي ألا وهو تقوى الله يقول ربكم جل في علا ه:
    {..وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا()وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا}
    ([الطلاق:2،3.])
    بلغ العلا بكماله…أضاء الدجى بجماله..كملت جميع خصاله..صلوا عليه وآله .

    أيها الأحبة في الله
    كانت الخطبة الماضية في الحث على الإكثار من ذكر الله وعبادته وعدم الغفلة
    عنه وبإذن الله في هذه الخطبة والخطبة التالية أقف بكم على بعض أنواع الذكر المميز؛
    وموعدنا اليوم مع ذكر يجمع أهل الأرض وأهل السماء ، ذكر أمر الله به في كتابه في آيات تتلى إلى يوم القيامة حيث قال:
    {إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّون َعَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا}
    (الأحزاب:56
    قال البخاري:قال أبو العالية:
    صلاة الله ثناؤه عليه عند الملائكة،وصلاة الملائكة الدعاء(تفسير ابن كثير،ج3،ص506)
    قال ابن كثير:
    والمقصود من هذه الآية أن الله سبحانه وتعالى أخبر عباده بمنزلة عبده ونبيه عنده في الملأ الأعلى
    بأنه يثني عليه عند الملائكة المقربين وأن الملائكة تصلي عليه
    ثم أمر تعالى أهل العالم السفلي بالصلاة والتسليم عليه ليجتمع الثناء عليه من أهل العالمين العلوي والسفلي جميعاً؛؛
    الصلاة والسلام على رسول الله تجارة رابحة لتجار الحسنات فأين الراغبون في ربح تلك التجارة
    عن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: ((..فَإِنَّهُ مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا ..)) أخرجه الأمام مسلم
    فيالها من تجارة رابحة فبكل صلاة منك على الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم
    تحصل على عشر صلوات من قيوم السموات والأرض،
    ولما يصلي علينا الرحمن الرحيم؟
    يخبرنا بذلك جل جلاله بقوله:
    {هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُمْ مِنْ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا}(الأحزاب:43)
    أيها الأحبة في الله
    إلى كل من يرجو شفاعة الحبيب المصطفى
    في يوم يجعل الولدان شيباً نقول له هاهو قد قدم لك طريق
    ذلك بقوله:
    {مَنْ قَالَ حِينَ يَسْمَعُ النِّدَاءَ اللَّهُمَّ رَبَّ هَذِهِ الدَّعْوَةِ التَّامَّةِ وَالصَّلَاةِ الْقَائِمَةِ آتِ مُحَمَّدًا الْوَسِيلَةَ وَالْفَضِيلَةَ وَابْعَثْهُ مَقَامًا مَحْمُودًا الَّذِي وَعَدْتَهُ حَلَّتْ لَهُ شَفَاعَتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ}(أخرجه البخاري:كتاب الأذان) ،
    إلى كل من تكاثرت عليه هموم الدنيا و أسرف على نفسه بالذنوب والخطايا
    ننقل هذا الحوار الذي تم بين الصحابي الجليل أبي بن كعب ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول أبي:
    ((كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا ذَهَبَ ثُلُثَا اللَّيْلِ قَامَ فَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اذْكُرُوا اللَّهَ اذْكُرُوا اللَّهَ جَاءَتْ الرَّاجِفَةُ تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ جَاءَ الْمَوْتُ بِمَا فِيهِ جَاءَ الْمَوْتُ بِمَا فِيهِ قَالَ أُبَيٌّ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أُكْثِرُ الصَّلَاةَ عَلَيْكَ فَكَمْ أَجْعَلُ لَكَ مِنْ صَلَاتِي فَقَالَ مَا شِئْتَ قَالَ قُلْتُ الرُّبُعَ قَالَ مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ قُلْتُ النِّصْفَ قَالَ مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ قَالَ قُلْتُ فَالثُّلُثَيْنِ قَالَ مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ قُلْتُ أَجْعَلُ لَكَ صَلَاتِي كُلَّهَا قَالَ إِذًا تُكْفَى هَمَّكَ وَيُغْفَرُ لَكَ ذَنْبُكَ ))أخرجه الترمذي وقال حديث حسن صحيح،
    وفي رواية عند الإمام أحمد((قَالَ رَجُلٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَرَأَيْتَ إِنْ جَعَلْتُ صَلَاتِي كُلَّهَا عَلَيْكَ قَالَ إِذَنْ يَكْفِيَكَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى مَا أَهَمَّكَ مِنْ دُنْيَاكَ وَآخِرَتِكَ))(المسند:مسند الأنصار، حديث(20290)
    إلى كل من أراد أن يكون أولى الناس برسول الله صلى الله عليه وسلم يوم القيامة فليكثر من الصلاة والسلام عليه
    فقد أخرج الترمذي عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:((أَوْلَى النَّاسِ بِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَكْثَرُهُمْ عَلَيَّ صَلَاةً))( أخرجه الترمذي ،(كتاب الصلاة ))
    إلى كل من يرفع يديه متضرعاً إلى الله بالدعاء نقول له لقد نقل
    الإمام بن كثير عن سعيد بن المسيب عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال:
    الدعاء موقوف بين السماء والأرض لا يصعد منه شيء حتى تصلي على نبيك(النسائي كتاب الجمعة)
    إن خسارة المعرض عن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فادحة
    فقد دعا عليه جبريل وأمن على دعائه المصطفى صلى الله عليه وسلم فعن كعب بن عُجرة قال:
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :((احضروا المنبر))فحضرنا فلما ارتقى الدرجة قال:آمين ثم ارتقى الدرجة الثانية فقال:آمين ثم ارتقى الدرجة الثالثة فقال:آمين،فلما فرغ نزل عن المنبر فقلنا:يارسول الله سمعنا منك اليوم شيئاً ما كنا نسمعه فقال:((إن جبريل عرض لي فقال:بَعُدَ من أدرك رمضان فلم يُغفر له فقلت آمين ، فلما رقيت الثانية قال :بَعُدَ من ذُكرت عنده فلم يصل عليك فقلت: آمين فلما رقيت الثالثة قال:بَعُد من أدرك أبويه الكِبَرُ أو أحدهما فلم يدخل الجنة فقلت آمين))(الحاكم فى المستدرك النسائي كتاب الجمعة)
    الذي يذكر عنده رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم لا يصلي عليه وصفه صلوات ربي وسلامه عليه بالبخل
    وكفى بها من مذمة فعَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ قَالَ :قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
    ((الْبَخِيلُ الَّذِي مَنْ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ عَلَيَّ))أخرجه الترمذي وقال حديث حسن صحيح غريب،
    وكم من الكتب والكتابات اليوم يطلع عليها المرء فيها من صفة البخل التي ذكرها
    صلى الله عليه وسلم فتجده يستبدل الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم بحرف الصاد أو بحروف أخرى
    وكأن القلم الذي كتب ذلك الكتاب أو المطبعة التي طبعته ثَقُل عليها الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
    فبخلت بها،أيها الأحبة في الله إن مجلساً لا يُصلى فيه على النبي صلى الله عليه وسلم يكون على أصحابه
    حسرة وندامة يوم القيامة
    فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ((مَا جَلَسَ قَوْمٌ مَجْلِسًا لَمْ يَذْكُرُوا اللَّهَ فِيهِ وَلَمْ يُصَلُّوا عَلَى نَبِيِّهِمْ إِلَّا كَانَ عَلَيْهِمْ تِرَةً فَإِنْ شَاءَ عَذَّبَهُمْ وَإِنْ شَاءَ غَفَرَ لَهُمْ))أخرجه الترمذي وقَالَ هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ،
    أمة الإسلام صلوا على نبيكم أينما كنتم فإن صلاتكم تصل إليه فقدعن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ السَّائِبِ عَنْ زَاذَانَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:((إِنَّ لِلَّهِ مَلَائِكَةً سَيَّاحِينَ فِي الْأَرْضِ يُبَلِّغُونِي مِنْ أُمَّتِي السَّلَامَ))( أخرجه النسائي وابن حبان والإمام أحمد بإسناد صحيح )
    أيها الأحبة في الله
    وإن من أفضل الأوقات التي حثكم فيها نبيكم وحبيبكم صلوات ربي وسلامه عليه من الصلاة والسلام عليه
    فيها هو هذا اليوم يوم الجمعة فقدعَنْ أَوْسِ بْنِ أَوْسٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
    ((إِنَّ مِنْ أَفْضَلِ أَيَّامِكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ فِيهِ خُلِقَ آدَمُ عَلَيْهِ السَّلَام وَفِيهِ قُبِضَ وَفِيهِ النَّفْخَةُ وَفِيهِ الصَّعْقَةُ فَأَكْثِرُوا عَلَيَّ مِنْ الصَّلَاةِ فَإِنَّ صَلَاتَكُمْ مَعْرُوضَةٌ عَلَيَّ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ وَكَيْفَ تُعْرَضُ صَلَاتُنَا عَلَيْكَ وَقَدْ أَرَمْتَ أَيْ يَقُولُونَ قَدْ بَلِيتَ قَالَ إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ قَدْ حَرَّمَ عَلَى الْأَرْضِ أَنْ تَأْكُلَ أَجْسَادَ الْأَنْبِيَاءِ عَلَيْهِمْ السَّلَام))( أخرجه النسائي ) أعوذ بالله من الشيطان الرجيم:
    {إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا}.(الأحزاب:56

    الخطبة الثانية
    الحمد لله على إحسانه والشكر له على جوده وامتنانه
    وأشهد أن لا إله إلا الله تعظيماً لشأنه وأشهد أن محمداً عبده ورسوله
    الداعي إلى رضوانه صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وأتباعه .أما بعد:
    فاتقوا الله عباد الله وأكثروا من الصلاة والسلام على رسولكم تفلحوا ،
    أيها الأحبة في الله
    لا يعجب أحدكم إذا خرج من باب المسجد فسمع من يقول إن خطيبا اليوم كشف عن حقيقته بأنه صوفي قبوري مبتدع؛
    وذلك لأن من الناس من ضاق أفقه وانتكست موازينه فأصبح يجعل من كل من يكثر الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
    أو يدعو إليها أويحبب فيها بأنه صوفي قبوري مبتدع
    حتى أنك تجده يمر عليه اليوم أو أكثر لم يصلي فيه على النبي صلى الله عليه وسلم صلاة واحدة
    غير ما هو مفروض عليه في الصلاة،
    وفي المقابل هناك فئة من الناس هجرت القرآن وهو افضل الذكر
    وزعمت أنها انشغلت بالصلاة والسلام على رسول الله،
    ثم قادهم الشيطان إلى ابتداع صلوات من عند أنفسهم أو يقلدون فيها أئمة لهم ليس لها أصل في الشرع
    ولم ترد عن السلف الصالح فهناك الصلاة النارية والصلاة الفلانية والصلاة الفلانية؛
    وتجد معظم هذه الفئة لا تتجاوز صلاوتهم على النبي صلى الله عليه وسلم
    حناجرهم فهم يدعون زوراً وبهتاناً حب المصطفى صلى الله عليه وسلم ،
    فإذا نظرت إلى هيئتهم وإلى سلوكهم لوجدت لحاً قد حلقت وثياباً قد أسبلت
    وكبائر من الذنوب قد ارتكبت فأين حب المصطفى الذي يولد الاتباع،؟
    فلما تاهوا عن طريق الحب الحقيقي انتقلوا من طريق الاتباع إلى طريق الابتداع،
    وقد سئل المصطفى صلى الله عليه وسلم يارسول الله عرفنا كيف نسلم عليك فكيف نصلي عليك فقال قولوا
    ((:اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم بارك وفي لفظ وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد))

    هذه الصيغة التي في الصحاح ، وقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية:
    فهذه الأحاديث التى فى الصحاح لم أجد فيها ولا فيما نقل لفظ ابراهيم وآل إبراهيم
    وفى بعضها لفظ إبراهيم وقد يجىء فى أحد الموضعين لفظ آل إبراهيم وفى الآخر لفظ إبراهيم ،وقد روى لفظ ابراهيم وآل ابراهيم فى
    حديث رواه البيهقى عن يحيى بن السناو عن رجل من بنى الحارث عن ابن مسعود…ثم قال وهذا إسناده ضعيف.(ج22/ص356)،
    وسئل رحمه الله:
    عن الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم هل الأفضل فيها سرا أم جهرا وهل روى عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال إزعجوا أعضاءكم بالصلاة على أم لا
    والحديث الذى يروى عن ابن عباس أنه أمرهم بالجهر
    ليسمع من لم يسمع أفتونا مأجورين ،فأجاب:
    أما الحديث المذكور فهو كذب موضوع باتفاق أهل العلم وكذلك الحديث الآخر
    وكذلك سائر ما يروى في رفع الصوت بالصلاة عليه…حتى قال:
    والسنة فى الدعاء كله المخافتة إلا أن يكون هناك سبب يشرع له الجهر(ج22/ص468).
    ---------
    فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

    الدكتور عصام بن هاشم الجفري

    توقيع : *(حورية بنقابي)*

    سيظل بنبض القلب بحبك إلى أن يحتويني التراااب






    *(حورية بنقابي)*مشاهدة ملفه الشخصيإرسال رسالة خاصة إلى *(حورية بنقابي)*البحث عن المشاركات التي كتبها *(حورية بنقابي)*إضافة *(حورية بنقابي)* إلى الإتصالات الخاصة بك






    الحمد لله الذي أنزل إلينا أفضل كتبه،
    وبعث إلينا خير رسله،
    وشرع لنا أكرم شرائعه،
    أحمده سبحانه وأشكره وأتوب إليه واستغفره
    وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبد الله ورسوله
    وصفيه وخليله بعثه الله على حين فترة من الرسل فبصَّر به من العمى،وأسمع به من الصمم صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم.
    أما بعد:فأوصيكم أحبتي بسبب الأمان النفسي والمعيشي ألا وهو تقوى الله يقول ربكم جل في علا ه:
    {..وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا()وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا}
    ([الطلاق:2،3.])
    بلغ العلا بكماله…أضاء الدجى بجماله..كملت جميع خصاله..صلوا عليه وآله .

    أيها الأحبة في الله
    كانت الخطبة الماضية في الحث على الإكثار من ذكر الله وعبادته وعدم الغفلة
    عنه وبإذن الله في هذه الخطبة والخطبة التالية أقف بكم على بعض أنواع الذكر المميز؛
    وموعدنا اليوم مع ذكر يجمع أهل الأرض وأهل السماء ، ذكر أمر الله به في كتابه في آيات تتلى إلى يوم القيامة حيث قال:
    {إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّون َعَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا}
    (الأحزاب:56
    قال البخاري:قال أبو العالية:
    صلاة الله ثناؤه عليه عند الملائكة،وصلاة الملائكة الدعاء(تفسير ابن كثير،ج3،ص506)
    قال ابن كثير:
    والمقصود من هذه الآية أن الله سبحانه وتعالى أخبر عباده بمنزلة عبده ونبيه عنده في الملأ الأعلى
    بأنه يثني عليه عند الملائكة المقربين وأن الملائكة تصلي عليه
    ثم أمر تعالى أهل العالم السفلي بالصلاة والتسليم عليه ليجتمع الثناء عليه من أهل العالمين العلوي والسفلي جميعاً؛؛
    الصلاة والسلام على رسول الله تجارة رابحة لتجار الحسنات فأين الراغبون في ربح تلك التجارة
    عن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: ((..فَإِنَّهُ مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا ..)) أخرجه الأمام مسلم
    فيالها من تجارة رابحة فبكل صلاة منك على الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم
    تحصل على عشر صلوات من قيوم السموات والأرض،
    ولما يصلي علينا الرحمن الرحيم؟
    يخبرنا بذلك جل جلاله بقوله:
    {هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُمْ مِنْ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا}(الأحزاب:43)
    أيها الأحبة في الله
    إلى كل من يرجو شفاعة الحبيب المصطفى
    في يوم يجعل الولدان شيباً نقول له هاهو قد قدم لك طريق
    ذلك بقوله:
    {مَنْ قَالَ حِينَ يَسْمَعُ النِّدَاءَ اللَّهُمَّ رَبَّ هَذِهِ الدَّعْوَةِ التَّامَّةِ وَالصَّلَاةِ الْقَائِمَةِ آتِ مُحَمَّدًا الْوَسِيلَةَ وَالْفَضِيلَةَ وَابْعَثْهُ مَقَامًا مَحْمُودًا الَّذِي وَعَدْتَهُ حَلَّتْ لَهُ شَفَاعَتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ}(أخرجه البخاري:كتاب الأذان) ،
    إلى كل من تكاثرت عليه هموم الدنيا و أسرف على نفسه بالذنوب والخطايا
    ننقل هذا الحوار الذي تم بين الصحابي الجليل أبي بن كعب ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول أبي:
    ((كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا ذَهَبَ ثُلُثَا اللَّيْلِ قَامَ فَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اذْكُرُوا اللَّهَ اذْكُرُوا اللَّهَ جَاءَتْ الرَّاجِفَةُ تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ جَاءَ الْمَوْتُ بِمَا فِيهِ جَاءَ الْمَوْتُ بِمَا فِيهِ قَالَ أُبَيٌّ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أُكْثِرُ الصَّلَاةَ عَلَيْكَ فَكَمْ أَجْعَلُ لَكَ مِنْ صَلَاتِي فَقَالَ مَا شِئْتَ قَالَ قُلْتُ الرُّبُعَ قَالَ مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ قُلْتُ النِّصْفَ قَالَ مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ قَالَ قُلْتُ فَالثُّلُثَيْنِ قَالَ مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ قُلْتُ أَجْعَلُ لَكَ صَلَاتِي كُلَّهَا قَالَ إِذًا تُكْفَى هَمَّكَ وَيُغْفَرُ لَكَ ذَنْبُكَ ))أخرجه الترمذي وقال حديث حسن صحيح،
    وفي رواية عند الإمام أحمد((قَالَ رَجُلٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَرَأَيْتَ إِنْ جَعَلْتُ صَلَاتِي كُلَّهَا عَلَيْكَ قَالَ إِذَنْ يَكْفِيَكَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى مَا أَهَمَّكَ مِنْ دُنْيَاكَ وَآخِرَتِكَ))(المسند:مسند الأنصار، حديث(20290)
    إلى كل من أراد أن يكون أولى الناس برسول الله صلى الله عليه وسلم يوم القيامة فليكثر من الصلاة والسلام عليه
    فقد أخرج الترمذي عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:((أَوْلَى النَّاسِ بِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَكْثَرُهُمْ عَلَيَّ صَلَاةً))( أخرجه الترمذي ،(كتاب الصلاة ))
    إلى كل من يرفع يديه متضرعاً إلى الله بالدعاء نقول له لقد نقل
    الإمام بن كثير عن سعيد بن المسيب عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال:
    الدعاء موقوف بين السماء والأرض لا يصعد منه شيء حتى تصلي على نبيك(النسائي كتاب الجمعة)
    إن خسارة المعرض عن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فادحة
    فقد دعا عليه جبريل وأمن على دعائه المصطفى صلى الله عليه وسلم فعن كعب بن عُجرة قال:
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :((احضروا المنبر))فحضرنا فلما ارتقى الدرجة قال:آمين ثم ارتقى الدرجة الثانية فقال:آمين ثم ارتقى الدرجة الثالثة فقال:آمين،فلما فرغ نزل عن المنبر فقلنا:يارسول الله سمعنا منك اليوم شيئاً ما كنا نسمعه فقال:((إن جبريل عرض لي فقال:بَعُدَ من أدرك رمضان فلم يُغفر له فقلت آمين ، فلما رقيت الثانية قال :بَعُدَ من ذُكرت عنده فلم يصل عليك فقلت: آمين فلما رقيت الثالثة قال:بَعُد من أدرك أبويه الكِبَرُ أو أحدهما فلم يدخل الجنة فقلت آمين))(الحاكم فى المستدرك النسائي كتاب الجمعة)
    الذي يذكر عنده رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم لا يصلي عليه وصفه صلوات ربي وسلامه عليه بالبخل
    وكفى بها من مذمة فعَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ قَالَ :قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
    ((الْبَخِيلُ الَّذِي مَنْ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ عَلَيَّ))أخرجه الترمذي وقال حديث حسن صحيح غريب،
    وكم من الكتب والكتابات اليوم يطلع عليها المرء فيها من صفة البخل التي ذكرها
    صلى الله عليه وسلم فتجده يستبدل الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم بحرف الصاد أو بحروف أخرى
    وكأن القلم الذي كتب ذلك الكتاب أو المطبعة التي طبعته ثَقُل عليها الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
    فبخلت بها،أيها الأحبة في الله إن مجلساً لا يُصلى فيه على النبي صلى الله عليه وسلم يكون على أصحابه
    حسرة وندامة يوم القيامة
    فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ((مَا جَلَسَ قَوْمٌ مَجْلِسًا لَمْ يَذْكُرُوا اللَّهَ فِيهِ وَلَمْ يُصَلُّوا عَلَى نَبِيِّهِمْ إِلَّا كَانَ عَلَيْهِمْ تِرَةً فَإِنْ شَاءَ عَذَّبَهُمْ وَإِنْ شَاءَ غَفَرَ لَهُمْ))أخرجه الترمذي وقَالَ هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ،
    أمة الإسلام صلوا على نبيكم أينما كنتم فإن صلاتكم تصل إليه فقدعن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ السَّائِبِ عَنْ زَاذَانَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:((إِنَّ لِلَّهِ مَلَائِكَةً سَيَّاحِينَ فِي الْأَرْضِ يُبَلِّغُونِي مِنْ أُمَّتِي السَّلَامَ))( أخرجه النسائي وابن حبان والإمام أحمد بإسناد صحيح )
    أيها الأحبة في الله
    وإن من أفضل الأوقات التي حثكم فيها نبيكم وحبيبكم صلوات ربي وسلامه عليه من الصلاة والسلام عليه
    فيها هو هذا اليوم يوم الجمعة فقدعَنْ أَوْسِ بْنِ أَوْسٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
    ((إِنَّ مِنْ أَفْضَلِ أَيَّامِكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ فِيهِ خُلِقَ آدَمُ عَلَيْهِ السَّلَام وَفِيهِ قُبِضَ وَفِيهِ النَّفْخَةُ وَفِيهِ الصَّعْقَةُ فَأَكْثِرُوا عَلَيَّ مِنْ الصَّلَاةِ فَإِنَّ صَلَاتَكُمْ مَعْرُوضَةٌ عَلَيَّ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ وَكَيْفَ تُعْرَضُ صَلَاتُنَا عَلَيْكَ وَقَدْ أَرَمْتَ أَيْ يَقُولُونَ قَدْ بَلِيتَ قَالَ إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ قَدْ حَرَّمَ عَلَى الْأَرْضِ أَنْ تَأْكُلَ أَجْسَادَ الْأَنْبِيَاءِ عَلَيْهِمْ السَّلَام))( أخرجه النسائي ) أعوذ بالله من الشيطان الرجيم:
    {إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا}.(الأحزاب:56

    الخطبة الثانية
    الحمد لله على إحسانه والشكر له على جوده وامتنانه
    وأشهد أن لا إله إلا الله تعظيماً لشأنه وأشهد أن محمداً عبده ورسوله
    الداعي إلى رضوانه صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وأتباعه .أما بعد:
    فاتقوا الله عباد الله وأكثروا من الصلاة والسلام على رسولكم تفلحوا ،
    أيها الأحبة في الله
    لا يعجب أحدكم إذا خرج من باب المسجد فسمع من يقول إن خطيبا اليوم كشف عن حقيقته بأنه صوفي قبوري مبتدع؛
    وذلك لأن من الناس من ضاق أفقه وانتكست موازينه فأصبح يجعل من كل من يكثر الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
    أو يدعو إليها أويحبب فيها بأنه صوفي قبوري مبتدع
    حتى أنك تجده يمر عليه اليوم أو أكثر لم يصلي فيه على النبي صلى الله عليه وسلم صلاة واحدة
    غير ما هو مفروض عليه في الصلاة،
    وفي المقابل هناك فئة من الناس هجرت القرآن وهو افضل الذكر
    وزعمت أنها انشغلت بالصلاة والسلام على رسول الله،
    ثم قادهم الشيطان إلى ابتداع صلوات من عند أنفسهم أو يقلدون فيها أئمة لهم ليس لها أصل في الشرع
    ولم ترد عن السلف الصالح فهناك الصلاة النارية والصلاة الفلانية والصلاة الفلانية؛
    وتجد معظم هذه الفئة لا تتجاوز صلاوتهم على النبي صلى الله عليه وسلم
    حناجرهم فهم يدعون زوراً وبهتاناً حب المصطفى صلى الله عليه وسلم ،
    فإذا نظرت إلى هيئتهم وإلى سلوكهم لوجدت لحاً قد حلقت وثياباً قد أسبلت
    وكبائر من الذنوب قد ارتكبت فأين حب المصطفى الذي يولد الاتباع،؟
    فلما تاهوا عن طريق الحب الحقيقي انتقلوا من طريق الاتباع إلى طريق الابتداع،
    وقد سئل المصطفى صلى الله عليه وسلم يارسول الله عرفنا كيف نسلم عليك فكيف نصلي عليك فقال قولوا
    ((:اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم بارك وفي لفظ وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد))

    هذه الصيغة التي في الصحاح ، وقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية:
    فهذه الأحاديث التى فى الصحاح لم أجد فيها ولا فيما نقل لفظ ابراهيم وآل إبراهيم
    وفى بعضها لفظ إبراهيم وقد يجىء فى أحد الموضعين لفظ آل إبراهيم وفى الآخر لفظ إبراهيم ،وقد روى لفظ ابراهيم وآل ابراهيم فى
    حديث رواه البيهقى عن يحيى بن السناو عن رجل من بنى الحارث عن ابن مسعود…ثم قال وهذا إسناده ضعيف.(ج22/ص356)،
    وسئل رحمه الله:
    عن الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم هل الأفضل فيها سرا أم جهرا وهل روى عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال إزعجوا أعضاءكم بالصلاة على أم لا
    والحديث الذى يروى عن ابن عباس أنه أمرهم بالجهر
    ليسمع من لم يسمع أفتونا مأجورين ،فأجاب:
    أما الحديث المذكور فهو كذب موضوع باتفاق أهل العلم وكذلك الحديث الآخر
    وكذلك سائر ما يروى في رفع الصوت بالصلاة عليه…حتى قال:
    والسنة فى الدعاء كله المخافتة إلا أن يكون هناك سبب يشرع له الجهر(ج22/ص468).
    ---------
    فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

    الدكتور عصام بن هاشم الجفري
    التعديل الأخير تم بواسطة جارة فاطمة ; 04-02-2012 الساعة 11:38 PM

  3. #3

    مشرفة سابقة


    تاريخ التسجيل : Oct 2009
    رقم العضوية : 63078
    الجنس: أنثى
    المشاركات : 3,485
    التقييم : 2260
    يكفينى أنى مسلمة غير متواجد حالياً

    رد: فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

    جزاكم الله خيرا
    وينقل الى القسم المطلوب

  4. #4

    عضو مجتهد


    تاريخ التسجيل : Mar 2011
    رقم العضوية : 99026
    الجنس: ذكر
    المشاركات : 229
    التقييم : 10
    خالدعمار غير متواجد حالياً

    رد: فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم



  5. #5

    عضو مجتهد


    تاريخ التسجيل : Mar 2011
    رقم العضوية : 99026
    الجنس: ذكر
    المشاركات : 229
    التقييم : 10
    خالدعمار غير متواجد حالياً

    رد: فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

    جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم
    التعديل الأخير تم بواسطة محبة المساكين ; 14-11-2011 الساعة 09:56 PM سبب آخر: ممنوع وضع الوجوه التعبيريه فى الاقسام المشتركه بارك الله فيكم

  6. #6

    عضو مجتهد


    تاريخ التسجيل : Mar 2011
    رقم العضوية : 99026
    الجنس: ذكر
    المشاركات : 229
    التقييم : 10
    خالدعمار غير متواجد حالياً

    رد: فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم



  7. #7

    مراقبة سابقة


    تاريخ التسجيل : May 2010
    رقم العضوية : 80300
    الجنس: أنثى
    المشاركات : 6,866
    التقييم : 12350
    محبة المساكين غير متواجد حالياً

    رد: فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

    بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا
    ونفع بكم

  8. #8

    مراقبة سابقة


    تاريخ التسجيل : May 2010
    رقم العضوية : 80300
    الجنس: أنثى
    المشاركات : 6,866
    التقييم : 12350
    محبة المساكين غير متواجد حالياً

    رد: فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد
    كما صليت على إبراهيم
    وبارك على محمد وعلى آل محمد
    كما باركت على إبرهيم وعلى آل إبرهيم وسلم تسليماً كثيراً ..

    اللهم صل على سيدنا محمد طب القلوب ودوائها ، وعافية الأبدان وشفائها ،
    ونور الأبصار وضيائها
    وقوت الأرواح وغذائها
    وعلى آله وصحبه وسلم ،

    اللهم صل على سيدنا محمد صلاة ترضيك وترضيه وترضى بها عنا يا رب العالمين ،

    بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا

  9. #9

    مشرفة فريق التفريغ


    تاريخ التسجيل : Sep 2008
    رقم العضوية : 22913
    الجنس: أنثى
    المشاركات : 2,746
    التقييم : 551
    بريرة غير متواجد حالياً

    رد: فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد
    كما صليت على إبراهيم
    وبارك على محمد وعلى آل محمد
    كما باركت على إبرهيم وعلى آل إبرهيم وسلم تسليماً كثيراً ..

  10. #10

    مشرفة فريق التفريغ


    تاريخ التسجيل : Sep 2008
    رقم العضوية : 22913
    الجنس: أنثى
    المشاركات : 2,746
    التقييم : 551
    بريرة غير متواجد حالياً

    رد: فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    =====================
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد
    كما صليت على إبراهيم
    وبارك على محمد وعلى آل محمد
    كما باركت على إبرهيم وعلى آل إبرهيم وسلم تسليماً كثيراً ..


    ==============
    جُزيتم خيرا

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. صيغ لا تصح فى الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
    بواسطة أمة الرحيـم في المنتدى أندى العالمين
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 09-06-2013, 09:37 PM
  2. فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
    بواسطة اقرأ القرآن وأذكر ربك في المنتدى فضفضة الأخوات الإيمانية
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 10-01-2012, 04:32 AM
  3. من حقوق النبي صلى الله عليه وسلم : الصلاة والسلام عليه
    بواسطة اقرأ القرآن وأذكر ربك في المنتدى فضفضة الأخوات الإيمانية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-12-2011, 02:13 AM
  4. وفاة إبراهيم ابن النبي عليه الصلاة والسلام مرض الرسول صلى الله عليه وسلم.ووفاته
    بواسطة اقرأ القرآن وأذكر ربك في المنتدى أندى العالمين
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 25-07-2011, 04:51 AM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •