إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

السيد البدوى بين الحقيقة والخرافة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • السيد البدوى بين الحقيقة والخرافة

    د/أحمد صبحي منصور
    بتصرف بسيط جدا

    تمهيد:-


    الدراسات الحديثة عن البدوى
    جاء فى ( سيرة ابن هشام ) أن اشراف مكة اجتمعوا يوما عند الكعبة فذكروا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا : " ما رأينا مثل صبرنا عليه من أمر هذا الرجل قط . سفه احلامنا وشتم آباءنا وعاب ديننا وفرق جماعتنا وسب آلهتنا ، لقد صبرنا منه على أمر عظيم ".
    ولقد صدق أئمة الكفر من قريش ، وقد كذبوا ..
    صدقوا فى وصفهم للرسول عليه السلام بأنه سفه أحلامهم – أى عقولهم – وعاب دينهم .. فعقول تعبد الأنصاب ودين يقدس الأحجار لا تستحق تلك العقول وذلك الدين إلا أن يوصف بالسفه والعيب .
    وقد كذبوا حين وصفوه صلى الله عليه وسلم بأنه يسب ويشتم فما كان عليه السلام سبابا ولا فحاشا و لا عيابا ..وكل ما هنالك أنه قال حقا .. وصف آلهة قريش بما تستحقه من أنها لا تنفع ولا تضر ولا تحس ولا تشعر ولا تملك لنفسها أو غيرها موتا ولا حياة ولا نشورا ، ولكن هذا الحق الذى نطق به محمد صلى الله عليه وسلم يعتبره كفار قريش عيبا لا عيب بعده .فأشد الزيغ عندهم أن توصف آلهتهم بصفات البشر من العجز والاحتياج ، فهم يضعون تلك الآلهة فوق مستوى البشر وما يجوز على البشر لا شأن لهم به ، وإذا فكر البعض مجرد تفكير فى وصف هذه الآلهة بصفات البشر لاعتبروه صابئا خارجا على الدين .
    وتلك إحدى سمات الشرك .. أن تضاف خرافات التقديس والتمجيد إلى شخص ما من بنى الإنسان لترتفع به إلى مستوى الإله ، حتى إذا حاول باحث أن يظهره على حقيقته التاريخية كإنسان عادى له محاسن ومساوىء قامت عليه الدنيا ولم تقعد .. وكل ما اقترفه الباحث المسكين أنه قال حقاً، أى وصف ذلك الشخص المقدس عند اتباعه بصفات البشر العاديين ..إلا أنه لم يدر أنه بذلك أنزل ذلك الإله المقدس من عليائه وجعله إنسانا لا يختلف فى شىء عن باقى أتباعه ، فطعن الأتباع فى أقدس عقائدهم فاظهر أن عقولهم خرافة ودينهم لا يستحق إلا العيب ،ومما لا شك فيه أنهم سيعتبرون ذلك سبا فى آلهتهم وذما فى عقولهم وعيبا فيما اعتاده أسلافهم . بذلك نطق كفار قريش، ومن هذا الموقع نفسه سينظر أتباع البدوى لهذا الكتاب الذى يتعرض لحقيقة البدوى التاريخية وصورته الخرافية التى ملأت عقول أتباعه.
    ومع أن هذا الكتاب لا يقول إلا الحقيقة المستمدة من كتابات الصوفية أنفسهم أو من كتاب الله العزيز والمصادر التاريخية الموثوق بها – مع ذلك فإن هذه الحقيقة لن تكون أمام أتباع البدوى إلا السباب والشتم والعيب، لأنهم لا يرون الحقيقة إلا فيما يؤمنون به ولو كان خرافة وفيما يعتقدونه ولو كان إفكاً وفيما نشأوا عليه ولو كان بهتاناً .
    ولا أدل على تأليههم للبدوى وأعتباره شيئا مقدسا فوق مستوى البشر من اعتبار تاريخه حرما مقدسا لا يدنو منه المؤرخ إلا وفى نيته أن يكيل له الحمد والتقديس فقط ، أما إذا تجرأ وعامل البدوى كبشر يؤرخ له كما نؤرخ لسائر الناس فإن القيامة تقوم عليه وترتفع صيحات الغضب لإن " الحمى المقدس " قد تجرأ عليه البعض " سباً وشتماً وعيباً " مع أن الحقيقة لا يمكن أن تكون سباً أو عيباً بأى حال.

    لماذا ؟
    لأن البدوى والصوفية آلهة ويمتازون عن جميع البشر بطريقة خاصة فى التعامل، ولابد للمؤرخ إذا اراد النجاة من الأتباع الصوفية أن يعامل البدوى كإله معصوم منزه عن ضعف البشر ومساوئ بنى آدم.أما إذا تجرأ ولم يأبه بمشاعر الأتباع الصوفية وقال الحق ، فإن هذا الحق سيعتبر(عيبا فى الذات المقدسة ) ولا يستغرب حينئذ أن يعقدوا إجتماعا فى ضريح الحسين فيتذكروا الأمر ويقولوا مقالة القرشيين " ما رأينا مثل صبرنا عليه من أمر هذا الرجل قط ، سفه أحلامنا وشتم آباءنا وعاب ديننا وفرق جماعتنا وسب آلهتنا ، لقد صبرنا منه على أمر عظيم ".


    منهج البحث ومصادره

    1) وهذا الكتاب عن البدوى وعنوانه " السيد البدوى بين الحقيقة والخرافة" :
    = أى يبحث حقيقة البدوى : كداعية شيعى استغل التصوف ستارا لإرجاع الحكم الشيعى الذى إنقرض بزوال الدولة الفاطمية فى مصر على يد صلاح الدين الأيوبى ، وحين ضعفت الدولة الأيوبية إنتهز الشيعة الفرصة فأعادوا دعوتهم المتسترة بالتصوف لإرجاع الملك الزائل ،إلا أن الدولة المملوكية قامت اثر الحكم الأيوبى فأضاعت آمال الشيعة المتسترين بالتصوف فاضطروا إلى تمثيل دور المتصوفة إلى نهايته .
    = ثم يبحث فى خرافة البدوى :-
    فنظرا لكثرة الأتباع السريين للبدوى وزملائه فى هذه الحركة السرية المتسترة بالتصوف فإن الدعاية للبدوى بعد موته ملأت جميع الأنحاء فى مصر، ووقع عليهم عبء التأريخ للبدوى ، فحولوه من شخص إلى اسطورة ومن واقع الى خرافة ، وذلك ليجتذبوا إليهم أفواج البشر إلى مثوى البدوى فى طنطا فى (مولد البدوى ) ، أملا فى الرزق الوفير والجاه بين الناس . وأدى ذلك بالطبع إلى تأليه البدوى ورفعه فوق مستوى البشر واضفاء صفات الله عليه من تصريف فى الخلق وعلم بالغيب ، مع التقرب إليه بالتوسل والزيارة ، وكل ذلك خروج عن الإسلام الذى ينهى عن تقديس البشر
    ذلكم بإختصار هو موضوع الكتاب ، وقد ظهر فيه أنه ينقسم إلى فصلين ، يبحث
    الفصل الأول فى حقيقة البدوى أو نشاطه السياسى السرى المتستر بالتصوف ، ويبحث
    الفصل الثانى عن خرافة البدوى ، أو ما قام به المتصوفة من تأليه للبدوى وتقديس له .
    2 ـ والواقع أن حركة البدوى السياسية كانت نهاية المطاف فى مخطط حكم "شمال افريقيا" ومصر والحجاز والعراق والشام ، بدأ فى أفريقيا والمغرب ومر بالحجاز وأقام بالعراق ثم إنتقل إلى مصر ، كان رواده الأوائل والد البدوى ووالد الرفاعى وسائر الشيعة الذين هربوا من المغرب ، وعقدوا مؤتمراً بالحجاز وضعوا فيه الخطط ، ثم أقاموا أول خلية لهم فى العراق ، ما لبثت أن تطورت ونمت على يد أحمد الرفاعي فى القرن السادس الذى أرسل البعوث السرية إلى الشرق والغرب من موطنه (أم عبيدة فى واسط بالعراق) ..وكان من بين أتباعه أبو الفتح الواسطى فى مصر،والذى جاء البدوى ليخلفه فى الدعوة بعد موته فى القرن السابع ..وبفشل البدوى فى الدعوة السرية تحولت بعد موته إلى تصوف بحت رفع البدوى إلى مصاف التأليه وتحول الطموح السياسى إلى مولد وضريح ودعاية وخرافة اتسع لها الفصل الثانى.
    3 ـ ولأن البدوى (قضية) مثارة على الدوام تحظى باهتمام الكثيرين على اختلاف المستوى الثقافى والعلم بالتاريخ الإسلامى ، ولأن حركة البدوى مزجت بين التشيع السياسى السرى والتصوف المعلن ، ولأن الشيعة اشتهروا بالسرية والالتواء والألغاز والمعميات ، ولأن الصوفية اشتهروا مثلهم بالرموز والتأويلات والأساطير والخرافات ، لذلك كله فإن تلمس حقيقة البدوى السياسية وسط هذه الظروف وتقريبه لغير المتخصصين فى التاريخ والتصوف والتشيع يعتبر أمرا شاقا ، أرجو أن أكون قد وفقنى الله إليه..
    3 / 1 : فالكتاب فى فصله الأول يبحث قضية علمية تاريخية على أرفع مستوى من التخصص ، وهى استغلال التصوف بيد طائفة من الشيعة لغرض سياسى هو التآمر لاسقاط العروش الحاكمة فى المنطقة فى القرنين السادس والسابع الهجريين . ثم هو مطالب بعدها أن يقدم هذا البحث العلمى بصورة سهلة يستطيع القارىء غير المتخصص أن يستوعبها . وإذا كان صعبا أن نتعرف على الحقيقة التاريخية من خلال أكوام الرموز والأساطير والخرافات والحوادث التاريخية المختلفة زمنا بين القرنيين السادس والسابع والمختلفة فى المكان بين المغرب ومصر والحجاز والعراق ..إذا كان هذا صعبا من الناحية العلمية فإن الأصعب هو تقديم ذلك فى صورة سهلة مبسطة ..خدمة للقراء الذين يهمهم التعرف على حقيقة البدوى وخرافته.
    3 / 2 : ويزيد من الصعوبة أن حركة التشيع السرية تلك قد نبتت على مسرح سياسى معقدة ظروفه ، أثرت فيه وأثر فيها . فالحركة حين بدأت فى المغرب تأثرت بدولة الموحدين ثم إذا انتشرت فى العراق حيث مدرسة أحمد الرفاعى كان لابد أن تتأثر بظروف الخلافة العباسية وتطورات الأمور فى المشرق الإسلامى الذى وجهت نحوه مبعوثيها.ثم إذا انتقلت الى مصر فى شخص أبى الفتح الواسطى ثم البدوى كان لابد أن تتفاعل بظروف مصر يومئذ وهى تودع الدولة الأيوبية وتتهيأ لزعامة المنطقة تحت قيادة الدولةالمملوكية.
    3 / 3 : وفى نهاية الأمر فإن تلك الحركة الشيعية السرية فى القرنيين السادس والسابع والتى كان البدوى نهاية المطاف فيها – هذه الحركة الشيعية لم تكن الأولى أو الأخيرة فى جهد الشيعة السياسى السرى الذى استغل كل الظروف للكيد للدولة العباسية منذ بدايتها وحتى بعد أفول شمسها وقيام الدولة المملوكية والقوى الأخرى التى ورثت العراق والمشرق . وإن كانت الحركة الشيعية التى نحن بصدد البحث فيها لم تنجح فإن الحركات السابقة وبعض الحركات اللاحقة أفلحت فى إنشاء دول وممالك ، وهى لم تغفل عن الاستفادة بالتستر بالزهد والتصوف لتكسب بها المزيد من الأنصار والأتباع..
    4 ـ لذا بدأ الفصل الأول بإشارة عامة للحركات الشيعية فى القرون الثالث والرابع والخامس من الهجرة ، وكيف استفادت بالتستر بالزهد والتصوف فى حركاتها الموجهة ضد الدولة العباسية كحركة الزنج وحركة القرامطة ، ثم قيام الدولة الفاطمية باستغلال إدعاء الزهد والتصوف أثناء قيامها بعد أن استقرت أمورها فى مصر لم تترك استغلال التصوف فى نشر مذهبا بين المصريين . وقد استفاد صلاح الدين الأيوبى من أعدائه الشيعة فحاربهم بمثل سلاحهم أى بالتصوف الموالى له.
    5 ـ ثم بحثنا جذور حركة البدوى السياسية فى القرنيين السادس والسابع ودور مدرسة المغرب فى بداية الدعوة الشيعية ومساندتها حين انتقلت الدعوة للمشرق ، ودور مدرسة الرفاعى فى أم عبيدة بالعراق وسياسته مع الأتباع والمريدين وعلاقته بالخلافة العباسية وبعوثه للمشرق ثم بعوثه إلى مصر بعد انتهاء الخلافة الفاطمية الشيعية فيها.. ثم كان البدوى مبعوثا ليخلف أبا الفتح الواسطى أبرز دعاة الرفاعى فى مصر الأيوبية . وبيّنا كيف أعدّ الشيعة فى مصر المسرح وهيأوه للبدوى فاختاروا له قرية مجهولة ذات موقع هام هى طنطا ، وإليها توافد الشيعة فأخذوا العهد على البدوى منذ بدايته ، وكيف أن الأدوار توزعت على الجميع بين الشاذلى فى الأسكندرية والدسوقى فى دسوق ومدرسة أبى الفتح الواسطى فيما بين طنطا والقاهرة والأسكندرية.
    6 ـ وتحدثنا عن جهود البدوى فى المرحلة الأولى ، حيث كان الاضطراب السياسى ملائما لإنجاح الدعوة ، فعرضنا لسياسة البدوى مع مريديه والآخرين ، وبعوثه الى داخل مصر وخارجها. ثم أوضحنا فى المرحلة الثانية كيف تغير المسرح السياسى فى مصر، فقد استقرت الأمور بعد توطيد الظاهر بيبرس للدولة المملوكية ، وقد كان بيبرس خبيرا بفن المؤامرات والتخفى ، وقد واجه فى بداية حكمه ثورة صوفية شيعية فى القاهرة تزعمها الكورانى ، وبعد اخمادها التفت بيبرس لخطورة الدعوة الشيعية المستترة بالتصوف ، وكان أن أحس البدوى بالخناق يضيق حوله فاضطر لتجميد دعوته السياسية والاقتصار على التصوف الذى يتستر به ، وظل هكذا إلى أن مات سنة 675 هجرية.
    7 ـ ثم ختمت الفصل بتعليل فشل البدوى سياسيا، وتبيين الآثار السياسية لدعوته ، والعناصرية التآمرية فى حركته .. وتتبعت فى إيجاز الحركات الشيعية السرية بعد البدوى ، وأبرزها الحركة التى أقامت الدولة الصفوية فى المشرق (فارس والعراق) والتى استطاع زعيمها الشاه إسماعيل الصفوى أن يتسبب فى انهيار الدولة المملوكية وقتل السلطان الغورى فى مرج دابق على يد العثمانيين الذين احتلوا مصر وحولوها إلى مجرد ولاية عثمانية بعد أن كانت زعيمة المنطقة.

    التعديل الأخير تم بواسطة أحمد عبد الغفور; الساعة 09-10-2013, 07:48 PM.

  • #2
    المصادر التاريخية عن البدوى:

    المصادر التاريخية عن البدوى:

    1 ـ وقد اعتمد البحث فى هذا الفصل على المصادر التاريخية المعروفة بكتب( الحوليات) أى التى تؤرخ للحوادث التاريخية لكل (حول) أو لكل سنة . بل لكل يوم أو شهر . والعادة فى كتب الحوليات أن تهتم بالأعلام الظاهرين وتتبع أخبارهم على مدار السنين الى أن يموت أحدهم فتسجل موته فى العام الذى مات فيه وتذكر بعض سيرته . والملوك والولاة ومشاهير العلماء والصوفية هم النجوم التى تهتم بها عادة كتب الحوليات بالاضافة للحوادث الغريبة التى تحدث فى حياة الناس وتستحق أن تسمو الى مستوى الذكر فتسجلها الحوليات التاريخية فى أوانها، إلى جانب أخبار السلاطين وتحركاتهم السياسية والحربية .
    ومن عجب أن البدوى صاحب الصيت الذائع كان مجهولا فى عصره ، فلم يحظ بترجمة أو أدنى إشارة فى كتب الحوليات التاريخية التى عاصرت حياته ومماته ، مع أن البدوى عاش فى فترة تاريخية هامة شهدت أحداثا مؤثرة كحملة لويس التاسع وقيام الدولة المملوكية على أشلاء الدولة الأيوبية وانتصار المماليك على المغول فى عين جالوت وغزوات الظاهر بيبرس ضد المغول والصليبيين والأرمن .. كما شهدت حياة البدوى ظهور الكثير من الأعلام العلماء كابن دقيق العيد وابن بنت الأعز وعز الدين بن عبد السلام وأبى شامة وابن عدلان وابن عصفور النحوى وابن جماعة ومحيى الدين النووى وابن ميسر المؤرخ وابن خلكان . وبرز من الصوفية فى الحوليات التاريخية الشاذلى والمرسى والتلمسانى وخضر العدوى والدسوقى والدرينى والقبارى وغيرهم..
    وأولئك جميعا من علماء وصوفية أقل شهرة الآن من البدوى إلا أن الحوليات التاريخية المعاصرة لهم اهتمت بتحركاتهم ورددت أخبارهم ، أما أحمد البدوى فإذا راجعت أى مصدر تاريخى معاصر لحياته فلن تجد فيه أدنى إشارة عنه ،وإذا راجعت وفيات عام 675 وهو العام الذى توفى البدوى لم تجد فيه ذكرا لوفاة البدوى ..
    فإذا تركت القرن السابع الذى عاش فيه البدوى ومات والتفت للقرن الثامن وحولياته التاريخية ألفيت صمتا تاما عن البدوى مع أن الأحمدية أتباع البدوى صارت لهم قوة فى هذا القرن حتى اتعبوا الامام ابن تيمية فى الشام.. ولعل صدامهم مع ابن تيمية أوسع لهم مجالا فى المصادر التاريخية التى تهتم بالأعلام الظاهرين .. وقد كان ابن تيمية أظهر الأعلام فى القرن الثامن . وبينما أوردت الحوليات التاريخية للقرن الثامن أن هناك طائفة تسمى الأحمدية فإن البدوى نفسه حرم من التأريخ له فى هذا القرن أسوة بسابقه.
    ولا بد لذلك من سبب. فكيف يكون البدوى مجهولا فى العصر الذى عاش فيه وهو القرن السابع ؟..
    والجواب واضح .. لقد كان البدوى مجهولا فى عصره لأنه كان يقوم بدعوة سياسية سرية مناوئة لنظام الحكم السائد يريد بها إرجاع الملك الشيعى ، وقد اتخذ لدعوته مركزا سريا بعيدا عن الانظار هو (طندتا) (طنطا) ومنه كان يرسل البعوث يزرع بهم المدن والقرى ( وهم السطوحية) فى مصر وخارجها.. ولأنه كان مستترا فى قرية بعيدة عن الاضواء فقد خفى شأنه عن مؤرخى القرن السابع المعاصرين له. وشأن المؤرخين أن يهتموا بالنجوم الظاهرة فى سماء المجتمع كالسلطان وحاشيته وأبرز العلماء وأشهر الصوفية ممن هم فى دائرة الضوء. ثم مات البدوى وفشلت حركته السرية وتحولت الى تصوف بحت بأتباع منتشرين فى كل بقعة فبدأت الدعاية للبدوى كشيخ صوفى حسبما تظاهر بذلك . وبمرور الزمن وكثرة الأتباع وتفرع السطوحية الأحمدية إلى طرق وتغلغلها فى القرى والنجوع ازدادت الدعاية للبدوى واحاطته الأساطير ورويت عنه الكرامات الخرافية وكلها تومىء بالدافع السياسى فى دعوته وتفصح عن غرضه من عكوفه فى طنطا منزويا عن أولى الأمر.
    والطريف أن الدعاية للبدوى اختلطت بالدعاية لمولده وما يعنيه المولد الأحمدي من رزق وفير للصوفية الأحمدية من سدنة القبر المقدس فى طنطا ، فترجمة البدوى فى الطبقات الكبرى للشعرانى فى القرن العاشر الهجرى كان فيها الاهتمام الزائد بالمولد والدعاية له وما يفعله البدوى فيه من كرامات .
    والمهم أن القرن التاسع شهد نمو الدعاية للبدوى ومولده فسجلت الحوليات التاريخية كيف عطل السلطان جقمق المولد الأحمدى سنة 852 وكيف توقف بعض القضاه فى الأفتاء بابطال المولد خوفا من تصريف البدوى ، ثم كيف انخرط بعض المماليك فى الطريقة الأحمدية ، وكيف زارت زوجة السلطان حشقدم المولد وكيف انتظمت فى الطريقة الأحمدية .
    ومع أن التأريخ الفعلى لم يبدأ للبدوى إلا فى القرن العاشر على يد الشعرانى فى طبقاته.
    إلا أن بعض ترجمات البدوى فى العصر العثمانى أسندت للمقريزى وابن حجر ، وادعت أنها نقلت عنهما أنهما قالا عن البدوى كذا و كذا ، مع أن المقريزى وابن حجر لم يذكرا شيئا فى حولياتهما التاريخية عن البدوى ، وتلك الحوليات المشهورة منشورة كالسلوك وإنباء الغمر والدرر الكامنة. وربما نقل عنهما الناقلون تلك الرويات عن البدوى بالطريقة الشفهية . وهذا هو الأرجح ، فمن نقل عن المقريزى وابن حجر لم يذكر كتابا نقل عنه ، ولعل المقريزى وابن حجر تحرجا من التأريخ للبدوى تحريريا فى كتبهما ، فالبدوى مات فى القرن السابع أى قبلهما نحو قرنين ، وقد تابعا فى كتبهم التأريخ للقرن السابع بالنقل عن مؤرخى القرن السابع نفسه وهم قد أغفلوا ذكر البدوى ، حتى إذا أرخ المقريزى وابن حجر للقرن التاسع الذى هم شهود عليه كان البدوى قد تحول إلى اسطورة وخرافة ودعاية ، ولم يعد واقعا تاريخيا يستحق التسجيل فى الحوليات التاريخية التى تهتم بما يحدث فعلا فى الحياة العلمية والحوادث الجارية كل يوم.
    وقد تم الفتح العثمانى لمصر سنة 923 أى فى نهاية الربع الأول من القرن العاشر الهجرى ، وقد شهد هذا القرن العاشر بداية التأريخ الفعلى للبدوى،على يد علمين كبيرين هما السيوطى والشعرانى .
    فالسيوطى عرض لترجمة البدوى فى كتابه(حسن المحاضرة) ولم يذكر فيها مصدرا استقى منه الترجمة ، ورصعها بكرامة ادعى حدوثها له مع البدوى .
    والشعرانى ترجم للبدوى فى كتابة ( الطبقات الكبرى ) وصرح فى مقدمتها بأن سيرته – أى البدوى - شاعت على الألسنة وأنه إنما يذكر ترجمته لمجرد التبرك.
    أى أصبح البدوى فى القرن العاشر تراثا شعبيا يتناقله الناس جميعاً جيلاً عن جيل مختلطا بالكرامات ، ويتحرز عن الترجمة العلمية له كبار المؤرخين ، وحتى إذا اضطر أحدهم كالسيوطى للترجمة له فى(حسن المحاضرة) فإنه لا يجد مصدرا تاريخيا ينقل عنه. بل أن السيوطى نفسه حين أرخ للقرن السابع الذى عاش فيه البدوى فى كتابة (تاريخ الخلفاء) ذكر فى ختام ترجمته للخليفة العباسى الحاكم المتوفى بمصر 701 كثيرا من الأعيان المعاصرين للبدوى والذين توفوا فى عهد ذلك الخليفة ، وكان البدوى هو الشخصية التاريخية الوحيدة التى أغفل السيوطى ذكرها ، وذلك لأن السيوطى ينقل عن المؤرخين المعاصرين للقرن السابع ، وأولئك جهلوا البدوى ولم يعرفوه، فاضطر السيوطى وهو ينقل عنهم إلى أن ينقل عنهم باخلاص فيسجل ما سجلوه ويتجاهل ما تجاهلوه..
    وإذا كان البدوى قد حرم من الترجمة التاريخية العلمية فى العصر المملوكى فإن العصر العثمانى قام بسد النقص ، فترجم للبدوى ترجمة صوفية مختلطة بالكرمات. فقد تابع العصر العثمانى ما كتبه الشعرانى فى طبقاته عن البدوى فاوسع للبدوى تراجم خاصة فى مناقبه مليئة بالأساطير والخرافات وتقديس الاتباع له ، وهكذا قامت كتب ( المناقب) بتعويض ما أغفلته كتب الحوليات التاريخية ، وأهم كتب المناقب ما كتبه عبد الصمد الأحمدى فى" الجواهر السنية والكرامات الأحمدية " وهو مطبوع ، والحلبى فى " النصيحة العلوية" ولا يزال مخطوطا.
    وكتاب عبد الصمد " الجواهر السنية" هو العمدة الذى نعول عليه فى هذا الكتاب ، فقد ضم بين دفتيه كل ما كتب عن البدوى من طبقات الشعرانى الكبرى والصغرى وما كتبه السيوطى فى "حسن المحاضرة " بالإضافة إلى ما كتبه الآخرون عن البدوى وقد ضاع ولم يصل إلينا مثل " طبقات محمد الحنفى " و" تاريخ القدس للمقدسى" وكتاب أزبك الصوفى الذى نقل أجزاء طويلة منه.
    ثم إن كتاب عبدالصمد هو العمدة الذى إعتمد عليه من أرخ للبدوى بعد عبدالصمد كالخفاجى والحلبى ، ثم إن هذا الكتاب " الجواهر " هو العمدة أيضا لكل من يكتب فى عصرنا عن البدوى إعتمد عليه عبدالحليم محمود وسعيد عاشور وحجاب وفهمى عبداللطيف . ثم هو- أى الكتاب – مطبوع ومتداول ، وهناك طبعة حديثة له فى مكتبة صبيح وهى التى اعتمدنا عليها .
    وكتاب الجواهر لعبدالصمد يعتمد أساساً على ما نقله من كتاب أزبك الصوفى الذى أرخ لرحلة آل البدوى من المغرب للحجاز ثم رحلة البدوى للعراق ثم إلى طنطا وعلاقته بأتباعه .
    وإن كان كتاب أزبك الصوفى فى عداد المفقودات فقد عثرت على مخطوط مصور بالميكروفيلم فى
    معهد المخطوطات ، عنوانه( قصة القطب أحمد البدوى ) لمؤلف مجهول إسمه عمر بن عثمان الماردانى الحلبى ، قال أنه فرغ من كتابه فى رمضان 863 أى فى النصف الثانى من القرن التاسع ، وقد بدأ فيه بقصة البدوى بنفس العبارات التى حكاها أزبك الصوفى فى العصر العثمانى ، مما يقطع بأن أزبك الصوفى قد نقل عن هذا المؤلف المجهول المكتوب فى القرن التاسع ما كتبه عن البدوى وإن كان قد تجاهل ما أورده الماردانى عن سيرة الرفاعى.
    ومهما يكن من أمر فإن مشكلة التأريخ للبدوى تكمن فى أن المصادر التاريخية التى تؤرخ لكل حول قد تجاهلته لأنه فى عصره – فى القرن السابع – لم يكن شيئا مذكورا ، ثم جاءت كتب المناقب الصوفية لتحول المجهول إلى اسطورة وخرافة. والباحث فى تاريخ البدوى الحقيقى يعيش بين " التجاهل " و " التخريف"، أى بين" تجاهل" معاصرى البدوى له و "تخريف" اتباعه فيما بعد فى مناقبه وتغاليهم فى تأليهه.
    على أن البحث العلمى التاريخى كفيل بحل المشكلة ، ( فالحوليات التاريخية ) وإن خلت من ذكر البدوى فانها تلقى الأضواء الكاشفة على المسرح الذى عاش فيه البدوى ، و( المناقب الصوفية ) وإن إستغرقت فى الأساطير والخرافات فإن ملامح الحركة السرية تكاد تظهر واضحة من خلال أكوام الأساطير والمنامات ، وكلها تنبئ عن مخطط شامل واع لا يمكن أن تكون حركاته كلها مصادفة أو عشوائية وخصوصا وإننا نتعامل مع الشيعة أساطين الدهاء وأساتذة التستر وملوك الباطن.
    ولم يكن أمامنا إلا أن نزاوج فى الاعتماد على المصادر الصوفيه (المناقب) والتاريخية (كتب الحوليات) لنتتبع منهما آثار حركة سرية ضاعت معالمها ولم يبق منها إلا أقاصيص مروية تومىء ولا توضح ، تشى ولا تشرح ، إلا أن ملامح التآمر فيها واضحة. ويزيد فى وضوحها أن أساطينه لاقوا العنت والأذى من السلطات الحاكمة ، وإن ذلك التراث عن البدوى بالذات مختلف عن التراث المدون لباقى الأشياخ الصوفية ، فنبرة الطموح السياسى فيه واضحة عالية تتردد خلف كل كرامة ووراء كل منام.
    لقد أخذنا بمنهج المؤرخ فى بحث حقيقة البدوى ، فتتبعنا المسرح التاريخى وفحصنا الأساطير الصوفية ، واستعنا بهذه على تلك ، فاهتدينا لحركة سرية محكمة التخطيط متسقة الحركات متحدة الأسلوب على كثره الأتباع وتتابع الأشياخ واختلاف الموطن ، وهنا تتضح الأمور وتنكشف الأسرار فما دام هيكل التخطيط قد وضح وبان فان من السهل على كثير من الجزيئات أن تنتظم فى مكانها فى كل عضو وفرع للهيكل العام.

    2 ـ وفى الفصل الثانى كان الحديث عن خرافة البدوى أو علاقة البدوى بالتصوف وما أضفاه التصوف على شخصية البدوى من خرافات التقديس وأوهام التأليه . وتخفيفاً على القارىء فقد أعرضنا عن الايغال والتعمق فى الصلات العقائدية بين التصوف الذى استتر به البدوى والتشيع الذى قامت على أساسه حركته وما يبدو فى تراث أشياخ الدعوة من آثار شيعية تفضح مذهبهم الحقيقى ، وتركنا ذلك كله رحمة بالقارىء وركزنا على عنوان الفصل وهو "خرافة البدوى" أو ما أشاعه التصوف عنه من مفتريات ارتفعت به فوق مستوى البشر.
    وأولى هذه الخرافات هى اعتبار البدوى وليا لله عند أتباعه الذين نشروا هذا الاعتقاد بين الناس ، وقد أثبتنا أن ولى الله تعالى لا يمكن أن يكون شخصا معروفا مقصودا وإنما الولاية لله هى صفات عامة للجميع تتركز فى الإيمان والتقوى وهى كصفات بشرية تقبل الزيادة والنقص حسب مجاهدة الهوى والشيطان وأن المعرفة بدرجة الإيمان والتقوى فى كل نفس فى أى وقت لا تكون إلا لله علام الغيوب
    ثم التفتنا لعقيدة الصوفية فى ولاية البدوى فاثبتنا خروجها عن الإسلام وأفردنا لذلك بحثا كاملا عن عناصر تأليه البدوى وعبادته ، وكيف أضفوا على البدوى الصفات الالهية من الأسماء الحسنى والحياة الأزلية والتصريف بأنواعه فى الإنسان والحيوان والأرض والسماء والكون فى الدنيا والآخرة وكيف أسندوا له علم الغيب مع أنه لا يعلم الغيب إلا الله.
    وعن عبادة البدوى تحدثنا عن قيامهم بالصلاة له ركوعاً وسجوداً وتوسلاً ودعاء ثم قصدوه بالحج واعتبروا ضريحه كالكعبة وأن عناصر الحج الإسلامى للكعبة قد توافرت بالكامل فى الحج للبدوى فى مولده.
    ثم أشرنا إلى ما وقع فيه الأحمدية السطوحية من تفضيل للبدوى على الله تعالى وقد فصلنا الشرح فى هذا المنزلق الخطير ، وبعده عرضنا للانحلال الخلقى الذى نشره الصوفية الأحمدية فى موالدهم وكيف كانوا الرواد فى هذا المجال . وفى نهاية الفصل تحدثنا عن مسئولية البدوى فى هذا الانحراف ومبيناً أنه يتحمل المسئولية فيه أمام الله ، فالبدوى لم يعبد رغم أنفه وإنما كان داعية يجمع حوله الأتباع لهدف معين ويلقنهم أساس دعوته الشيعية الصوفية، والشيعة يؤمنون بعصمة الإمام وتقديسه والصوفية يؤلهون الولى، وبين أولئك وأولئك كان البدوى ، فإذا نجا من تهمة التشيع فلن ينجو من جريمة التصوف . ثم إن ما وصل إلينا من أشعار البدوى تفضح عقيدته بما أضفى على نفسه من خصوصيات إلهية لا يمكن أن يقولها مسلم ،بل إن المسلم منهي عن تزكية النفس بمجردالصلاح والتقوى،لا أن يعلن نفسه إلهاً متصرفاً فى ملكوت الله ويزعم أن الله تعالى هو الذى صرح له بهذا....
    وفى هذا الفصل أخذنا بمنهج دارس العقيدة حيث الحقيقة مطلقة لا نسبية ،ومن منطلق التخفيف عن القارىء فقد جعلنا الأساس الذى نحاسب به الصوفية والبدوى هو كتاب عبد الصمد الأحمدى . ومن حسن حظهم أنه أكثر كتب المناقب اعتدالاً ، ثم هو مشهور منشور متدوال. بالأضافة إلى ترجمة البدوى فى الطبقات الكبرى للشعرانى وهو كتاب مشهور أيضا..ثم قارنا أقاويل الصوفية بكتاب الله العزيز وهو الحكم والفيصل فى الأمور العقائدية ، فظهر لنا إعجاز القرآن الكريم حيث أن القرآن الكريم سجل قبل عشرة قرون ما يقوله المشركون فى كل عصر وأوان فجاء الصوفية الأحمدية يكررون مقالة الشرك بعينها ويسجلون إعجازاً للقرآن الكريم وهو الحجة على المشركين فى كل عصر مهما تستروا وراء أسماء وألقاب من تصوف أو تشيع أو سنية أو نصرانية أو قبطية أويهودية..
    التعديل الأخير تم بواسطة أحمد عبد الغفور; الساعة 09-10-2013, 07:49 PM.

    تعليق


    • #3
      الدراسات الحديثة عن البدوى:

      الدراسات الحديثة عن البدوى:

      ومع أن شهرة البدوى لا تزال قائمة فى عصرنا فإن حظه من البحث العلمى لا يعدل مكانتة فى أفئدة الناس ، وذلك بسبب غموض سيرته الحقيقة وحشوها بالكرامات التى تتطلب مناقشة علمية ، والمناقشة العلمية تتطلب بدورها جرأة وشجاعة على مواجهة أتباع البدوى ومحبيه، ثم إن البدوى على عظم مكانته فليس له مذهب صوفى معين كابن عربى أو ابن سبعين وهما من معاصريه ، فالبدوى شأن أصحاب التصوف العملى الطرقى ( نسبة إلى الطرق الصوفية ) يركز على التربية العملية دون الفلسفة النظرية ، زد على ذلك ما نذر نفسه له من هدف سياسى مستتر مع ثقافة ضحلة رشيقة..

      والمهم أن البحوث الحديثة فى شخصية البدوى يمكن أن تنقسم إلى نوعين، شأن كل البحوث التى تتخذ التصوف مجالا ، فأما أن تجامله على طول الخط ، وهى بالعادة كتب الأتباع فى أشياخهم ، وهذه الكتب تقرأ بالاعتقاد والتسليم ، أى ما على القارىء إلا أن يسلم بما فيها ويبتلع ما تحويه من كرامات ومنامات ويجعل عقله تحت قدميه ، وغنى عن البيان أن تلك الكتب لا تسمى بحوثا من الناحية العلمية إلا تجاوزاً.
      والاتجاه الآخر هو البحث المجرد بالعقل والمنطق ، وهو طريق صعب ولكن يهون الصعب فى رضا الله تعالى الذى يوصى باتباع الحق والصبر عليه (وَالْعَصْرِ (1) إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ (2) إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ (3))..العصر
      وقد بدأ اتجاه العقل والمنطق فيما كتبه الشيخ مصطفى عبد الرازق فى مجلة السياسة الأسبوعية عام 1927 تحت عنوان ( المولدان الأحمدي والدسوقي) وقد ذكر أنه رجع إلى مخطوطة مغربية ينكر صاحبها أن أحمد البدوى كان صوفيا فقط ويثبت أنه فى الحقيقة كان علوياً طموحاً يهدف لإرجاع الملك الفاطمى ، وكان المرحوم الشيخ مصطفى عبد الرازق يدرك تأثير هذه المقالات فلم يشأ أن يوقعها باسمه بل وقع تحتها بـ ( عالم كبير وكاتب معروف)..
      وقد سار على نهجه الأستاذ محمد فهمى عبد اللطيف فى كتابه ( السيد البدوى ودولة الدراويش فى مصر ) سنة 1948 . فتابع ما ذكرته مجلة السياسة فى حركة البدوى السياسية وأضاف بعض المصادر الصوفية وألحق بعض الفصول عن الموالد الصوفية وأثر المتصوفة فى المجتمع المصرى ثقافياً ودينياً وفنياً. وكوفىء على كتابه القيم بالاتهام بالالحاد والمروق من خطيب الجامع الأحمدى بطنطا..
      وظهر اتجاه متحفظ من بعض دارسى التاريخ كما فعل الأستاذ إبراهيم نور الدين فى كتابه ( حياة السيد البدوى بحث فى التاريخ والتصوف الإسلامى ) سنة 1950 وقد اعتمد على مصادر تاريخية وصوفية وحاول أن ينفى عن البدوى جهده السياسى . ثم جاء بعده الدكتور سعيد عبدالفتاح عاشور فى كتابه (السيد البدوى ) سنة 1967وقد كتب دراسة ممتعة عن شخصية البدوى فى اعتقاد مريدية وكيف أنهم وصلوا به للألوهية والتشبه بالرسول صلى الله عليه وسلم وقرر أن البدوى برئ من تلك المغالاة ،وكان مرجعه الأساسى كتب عبد الصمدى والخفاجى والشعرانى والحلبى ، ولأنه أهمل العامل السياسى فى تاريخ البدوى فقد أخفق فى تفسير السبب الحقيقى لرحلة البدوى للعراق أو لمصر ،ويبدو أنه تحرج من الايغال فى هذا الموضوع خوفا من نقمة البعض ،ومع ذلك فقد واجة هجوما صوفيا ، وإن كان ذلك لا ينقص من مكانته ومكانة أبحاثه.
      ثم اضطر الصوفية المعاصرون للرد فكان أن كتب الشيخ احمد حجاب (العظة والاعتبار .آراء فى حياة السيد البدوى الدنيوية وحياتة البرزخية ) وقد بين أن السبب فى تأليفه هو الرد على كتاب (السيد البدوى ) للأستاذ (محمود أبو ريه )لأنه ينكر فيه على البدوى تلقيبه بالسيد ...إلخ وقد بدأ كتاب الشيخ حجاب بصورة شخصية له يقول تحتها:
      تأمل صورتى توحى بصدق بــأن الحق مشربها الصــريح
      أقول الحق لا أبغى سواه ويملأ قلبى النصح الصحيح

      وبعد أن وصف صورته ونعت نفسه بالصدق والصراحة وأسبغ على ذاته ما يريد من فضائل ـ كشأن الصوفية فى تزكية أنفسهم أفرد أكثر من صفحة يقدم فيها نفسه للقارئ باعتباره إبنا روحيا للبدوى ، ويقول فيها عن نفسه أنه لم يبارز ربه بمعصية واحدة .أى يصف نفسه بالعصمة الكاملة. وفى هذا الكتاب يدافع عن التصوف والموالد والأضرحة والتوسل ، ولم ينس أن يرصع كتابه بكرامات ذكر أنها وقعت له مع البدوى (أبوه الروحي) .
      ثم عنّ للدكتور عبد الحليم محمود أن يضيف إلى تراثه الصوفي كتاباعن البدوي بدأه بأكذوبة كبرى وضعها في عنوان يقول (ليس للصوفية تاريخ شخصي )، وإذن فيم نسمي كتب المناقب التى تتعدد في ذكر محاسن شيخ صوفي بعينه تتبع حياته وتملأها كرامات ومنامات ،ثم يقول (ولم ابتدىء في كتابة شئ من الكتاب حتى ذهبت متعمدا إلى طنطا استأذن السيد في الكتابة عنه ، وفي المقصورة المباركة بدأت الكتابة )أى جاءه الإذن من القبر المقدس بالكتابة فكتب.وكتاب عبد الحليم محمود عن البدوي لا يختلف في شئ عن كتب الصوفية الأخرى ، يدور حول نفسه ينتقل من موضوع لم يكمل إلى موضوع آخر لم يتم ليسارع بتركه إلى تعليق فآخر ، يحاول بذلك كله أن يدافع ، وفي يقيني أنه أسوأ من يدافع عن الصوفية والتصوف.
      وبعد
      فهذه أهم الأبحاث والكتابات الحديثة عن شخصية البدوي. وقد وضح الاتجاه الذي يسير عليه هذا الكتاب (السيد البدوي بين الحقيقة والخرافة )، فهو يتابع الطريق العلمي الموضوعي أسوة بما كتبه الشيخ مصطفى عبدالرازق والأستاذ فهمى عبد اللطيف ، ثم يضيف فصلا كاملاً عن خرافة البدوي وكيف حوله التصوف الى إله ونشر تقديسه والحج إليه بين الناس طيلة ستة قرون ، وآن لنا بعدها أن نبدد تلك الخرافة بالحقيقة القرآنية والتاريخية.
      ومن الطبيعي أن ما جاء بهذا الكتاب لن يعجب الكثيرين ممن يعيشون على أوهام الماضي ويحسبون الخرافة ديناً يجب التمسك به والدفاع عنه والحج إليه ، وأولئك لا أمل فى إقناعهم بأى دليل من قرآن أو تاريخ أو عقل ،ومع ذلك فلا نعلن عليهم حربا .فالإسلام كفل حرية العقيدة لكل إنسان (فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ)(لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنْ الغَيِّ) الآيات
      وهم وما اختاروه لأنفسهم وآخرتهم ،وحسابنا وحسابهم عند ربنا يوم القيامة ،وسيحكم بيننا فيما نحن فيه مختلفون بشأن البدوى وغيره من الآلهة الأولياء.
      لقد فعلنا ما في وسعنا فى هذا الكتاب،أوضحنا زيف المعتقدات وبطلان الخرافات بالأدلة والبرهان وبأسلوب الحكمة والموعظة الحسنة خدمة لدين الله تعالى وأملا فى أن تتخلص عقيدة المسلمين من شوائب التخريف والأباطيل. وبعدها ، لا يزال فى الصدر رحابة لتحمل الأذى وتقبل الشتائم والسباب ممن لا يعجبهم قول الحق ويعتبرون الحق ماساً بآلهتهم المعبودة.
      ولا نملك فى نهاية الأمر إلا أن نقول لهم ما قالة خاتم الأنبياء عليه وعليهم الصلاة والسلام لقومه.
      " اللهم اهد قومي فانهم لا يعلمون"......................

      التعديل الأخير تم بواسطة أحمد عبد الغفور; الساعة 09-10-2013, 07:50 PM.

      تعليق


      • #4
        الفصل الأول الحركة الشيعية السرية فى القرنين السادس والسابع قبل البدوى

        الفصل الأول
        الحركة الشيعية السرية فى القرنين السادس والسابع قبل البدوى

        رابط الموضوع:

        أولا : بذور الحركة الشيعية فى المغرب
        ظروف المشرق السياسية فى القرنين السادس والسابع



        2) بعوث المدرسة المغربية إلى مصر:


        حقيقة البدوي أو البدوي كداعية سياسى سري

        ملخص

        قبيل جهود السيد البدوي فى الدعوة السرية

        خامسا : جهود البدوي فى المرحلة الأولى

        سادسا : جهود البدوي فى المرحلة الثانية ( 658-675هـ )
        السلطان بيبرس كخبير فى التآمر :

        سابعا : حركة البدوى بعد الفشل

        الآثار السياسية لدعوة البدوي

        تلخيص

        التعديل الأخير تم بواسطة أحمد عبد الغفور; الساعة 05-10-2013, 10:26 PM.

        تعليق


        • #5
          رد: السيد البدوى بين الحقيقة والخرافة

          وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
          بارك الله فيكم ونفع بكم

          تعليق


          • #6
            الفصل الثانى : خرافة البدوي

            الفصل الثانى : خرافة البدوي


            تعاملنا في الفصل الأول مع " حقيقة البدوي " كداعية سري استغل التصوف ستاراً لهدف سياسى وحين فشل اضطر للاستمرار فى حمل راية التصوف للنهاية .. وموعدنا فى هذا الفصل مع " خرافة البدوي" ، فعن طريق التصوف ارتسمت للبدوي صورة أبعد ما تكون عن الواقع التاريخي أو حتى الواقع البشري . فالكتابات الصوفية عن البدوي تضاءلت فيها صفات البشر بقدر ما ظهرت فيها سمات التأليه ..

            ومن نافلة القول أن نذكر أن حقيقة البدوي كداعية سري لم تظهر فى تلك الكتابات الصوفية إلا فى صورة منامات وإيحاءات ورموز ، وبمرور الزمن وكثرة الأتباع وانتشارهمآ تسرب البدوي للعقل المصري بالصورة التى رسمها أعوانه من الشيعة المتصوفة . وقد وجدت صورة البدوي تلك مكانة هامة فى الوجدان الشعبي الذى يحفل بالكرامات ويعشق الأساطير ويردد الأقاصيص , حتى إن الشعرانى فى ترجمته عن البدوي يقول "وشهرته فى جميع أقطار الأرض تغنى عن تعريفه[1]" أى أصبحت الأقاصيص الشعبية عن البدوى مصدرا يأخذ عنها الشعراني وغيره فى التأريخ للبدوي .
            ولسنا فى مجال التمحيص لشخصية البدوي فى التراث الشعبي ولكننا نقرر أن الوجدان الصوفي حوّل شخصية البدوي التاريخية إلى " خرافة" فى اعتقاد الناس ، خرافة تحول بها البدوي من داعية مجهول إلى ولي معلوم ، ومن إنسان وبشر إلى إله، ومن تراب ورفات إلى ضريح ووثن.ويتحمل الصوفية الشيعة هذا الوزر أمام الله تعالى فقد ضلوا وأضلوا . ثم توالت الأيام وينشأ الجيل بعد الجيل فيجد تقديس البدوي فى أزدياد فلا يسعه إلا التسليم وإلا اتهم بالخروج على ما تعوده الآباء والأسلاف ، وتحولت " الخرافة " إلى " قداسة " لا يصح أن يقترب منها عقل أو علم إلا بحذر وتخوف .
            ولكن هل يدوم الحال ؟.. طبعا لا ، فدوام الحال من المحال ،وقد كانت دولة البدوي فى أوج ازدهارها حين كان الناس فى حضيض التأخر والجهالة ، ثم تأثرت دولة البدوي تدريجيا بالصحوة العقلية والنهضة العلمية ، ومع كل ازدياد فى رصيد العلم والعقل يتضاءل حظ البدوي والصوفية من التقديس وتنقشع سحب من الخرافة ، ولا أدل على هذا الرأى من أننا لو قرأنا الآن ما كتبه السابقون فى القرون التاسع والعاشر وما يليها عن البدوي لما استطاع عقلنا أن يهضم كتاباتهم لأنهم يعبرون عن عقيدتهم فى البدوي وغيره من الصوفية. وهناك مثل آخر ، ففى عصرنا هذا نجد البيئات الشعبية حيث يعم الجهل وتقل حركة التطور نجدها أكثر احتفالاً بالبدوى والصوفية من الأوساط الراقية والمثقفة ، فكلما ازداد العلم والثقافة كلما تضاءلت الخرافة وأصحابها.
            وبعد.. فعلينا الآن أن نبحث "خرافة البدوي " من وجهة النظر الدينية ومصادرنا الأساسية تتمثل فى القرآن الكريم الذى نحتكم إليه ونعول عليه ثم فى كتابات الصوفية أنفسهم عن البدوي طبقاً لنظرتهم إليه واعتقادهم فيه ، وهو ما نعتبره خرافة تستحق وقفة للمناقشة ليظهر الحق مهما كان مؤلماً ويدحض الباطل مهما كان عالي الصوت ، والباطل مهما دامت دولته فهى قصيرة لا تصمد أمام أنوارالحق وآيات الله تعالى فى كتابه العزيز. وقد آن الأوان بعد قرون من التضليل والجهالة أن تزول الخرافة وأن تطهر منها عقول الناس رحمة بهم من أكاذيب وإفك مفترى يضل الناس عن طريق الله الواضح المبين ويحبط أعمالهم الصالحة ويقعد بهم عن التطور الخلاّق فى دنيا الحضارة ، كما يحرمهم رضا الله تعالى الذى ينهى عن تقديس غيره من بشر وحجر حتى لو كان ذلك البشر هو البدوي ولو كان ذلك الحجر هو ضريحه.
            لقد جعل الصوفية الشيعية من البدوي ولياً لله تعالى ، وهذه خرافة، وجعلوه إلها متصرفاً فى ملك الله تعالى وعالما للغيب وهذه خرافة أخرى ، ثم قصدوا البدوي بالعبادة من صلاة وحج وتوسل ونذور وموالد ، وكلها تجسيد لخرافة البدوي الإله فى نظرهم ، ثم بالغوا ففضلوا البدوي على الله تعالى فى التقديس والعبادة ..وهذا أفك مفترى وغلو ربما لم يقع فيه المشركون السابقون ، ثم اتبعوا خرافاتهم فى البدوى بتأويلات "خرافية" تسمح لهم بالانحلال الخلقى فى الموالد وغيرها. وقد يسأل سائل ، وما ذنب البدوي إذا انحرف أتباعه ؟ وقد أجبنا على هذا فى ختام الفصل .

            أولا : هل يعتبر البدوي ولياً لله تعالى ؟ ومن هو ولي الله ؟

            ولنبدأ بأجابة السؤال الثانى ( من هو ولي الله ؟) ففيه الأجابة على السؤال الأول ، يقول تعالى أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّـهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ﴿62﴾ الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ ﴿63﴾ لَهُمُ الْبُشْرَىٰ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ ۚ لَا تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللَّـهِ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ﴿64﴾ (يونس 62: 64). فولي الله تعالى موصوف بالإيمان والتقوى، وفى آيات أخرى يقول الله تعالى عن اتصاف الولى بالتقوى وَاللَّـهُ وَلِيُّ الْمُتَّقِينَ ﴿19﴾ (الجاثية 19). ويقول إِنْ أَوْلِيَاؤُهُ إِلَّا الْمُتَّقُونَ (الأنفال 34) وفى الآية الأخيرة جرى الأسلوب بالقصر أى أن الله تعالى لا يوالى إلا من كان تقياً. ويقول تعالى عن اتصاف وليه بالإيمان وَاللَّـهُ وَلِيُّ الْمُؤْمِنِينَ ﴿68﴾(آل عمران 68) ويقولاللَّـهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ (البقرة 257).
            ومعنى ذلك أن ولي الله تعالى لابد أن يتصف بصفتين أساسيتين هما الإيمان والتقوى، وإذا حللنا هاتين الصفتين فى القرآن الكريم لتعرفنا على
            سمات الولي فى المنظور القرآنى وهى:
            1- العمومية: أى صفات عامة: ومعناها أن الإيمان والتقوى صفات عامة لا يختص بها شخص بعينه أو جنس محدد أو طائفة خاصة، وإنما هى صفات مطروحة أمام البشر جميعاً فى دنيا التعامل ومطلوب من بنى آدم كلهم أن يتحلوا بها عرباً كانوا أو عجماً، أغنياء أم فقراء، رجالاً أو نساءاً، صغاراً أو كباراً، من أتباع سيدنا محمد أو سيدنا عيسى أوسيدنا موسى عليهم الصلاة السلام أو غيرهم.
            فعن الإيمان يقول تعالى إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَىٰ وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّـهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ﴿62﴾ (البقرة 62) أى أنه بغض النظر عن الأسماء والطوائف فكل من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحاً فجزاؤه جزاء أولياء الله تعالى الذين لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ. ونظير ذلك ما يقوله تعالى عن أتباع الرسل جميعاً وَمَا نُرْسِلُ الْمُرْسَلِينَ إِلَّا مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ ۖ فَمَنْ آمَنَ وَأَصْلَحَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ﴿48﴾ (الأنعام 48)، أى أنه من آمن وأصلح من جميع أتباع الرسل فهو من أولياء الله تعالى الذين لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ
            والتقوى: أيضاً مطالب بها بنو آدم جميعاً منذ أنزل أبوهم سيدنا آدم عليه الصلاة السلام إلى الأرض، يقول تعالى يَا بَنِي آدَمَ إِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي ۙ فَمَنِ اتَّقَىٰ وَأَصْلَحَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ﴿35﴾ (الأعراف 35). فلابد لبني آدم جميعاً من الاتصاف بالتقوى ليكونوا من أولياء الله الذين لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ.ويقول تعالى للناس جميعاً يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً ۚ وَاتَّقُوا اللَّـهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ ۚ إِنَّ اللَّـهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا ﴿1﴾(النساء 1)، ويقوليَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ ۚ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ ﴿1﴾ الحجفالمؤمنون المتقون هم أولياء الله فى كل عصر..
            2- العرضية:أى أنها صفات تقبل الزيادة والنقص، أى ليست صفات لازمة للمرء طيلة حياته، بل تتغير زيادة ونقصاً حسب الصراع القائم فى داخل الإنسان بين الخير والشر، بين الهوى والخشية، بين الشيطان الذى يوسوس والفطرة السليمة التى فطر الله الناس عليها، والعصمة لله وحده وللرسل فيما يوحى الله إليهم به، وقد خلق الله تعالى النفس البشرية وسواها على أساس الفجور والتقوى وقدم الفجور فيها على التقوى فقال وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا ﴿7﴾ فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا ﴿8﴾ (الشمس 7: 8). وصراع الشيطان مع الفطرة السليمة فى المؤمن مستمر باستمرار الحياة، وبينما تكون السيطرة الكاملة للشيطان على الكافر فإن المؤمن يظل فى صراع مع الشيطان فى داخل نفسه، وهذا الصراع قد ينجم عنه بعض زلات ومعاص فيسارع المؤمن بالاستغفار والتوبة، وقد يخرج منه منتصراً على هواه وغرائزه وحينئذ يكون تقياً.
            يقول تعالى عن سيطرة الشيطان على المشركين دون المؤمنين إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَىٰ رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ ﴿99﴾ إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُم بِهِ مُشْرِكُونَ ﴿100﴾(النحل 99،100)، ويقول إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلَّا مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ ﴿42﴾(الحجر 42). ويزيد من حدة الصراع فى داخل المؤمن أنه متفاعل مع البيئة، مطالب ـ ليس فقط بمراعاة التقوى فى نفسه أثناء تعامله مع خضم الحياة- ولكن مطالب أيضاً بأن يؤثر فى مجتمعه بالخير، ومن الطبيعى وهو بشر غير معصوم أن تؤثر فيه بعض المحن وأن يستسلم حيناً للهوى وحظ النفس وحيل الشيطان. وحين يقع فى حبائل الشيطان فلن يكون تقياً، وحين يسارع بالتوبة والندم يكون تائباً، وحين ينجح فى السيطرة على نفسه وغرائزه وينجو من الوقوع فى الإثم يكون تقياً نقياً، وتلك مجرد حالة من حالاته. وهكذا، فإيمانه وتقواه فى حالة تغير مستمر وارتفاع وانخفاض طالما بقى حياً.
            يقول تعالى عن الإيمان كصفة قابلة للزيادة والنقص وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا (الأنفال 2) وما يقبل الزيادة يقبل النقص، فيقول تعالى عن المعاصى وكيف أنها تذهب الإيمان كَلَّا ۖ بَلْ ۜ رَانَ عَلَىٰ قُلُوبِهِم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ ﴿14﴾ (المطففين 14). والمؤمن إذا وقع فى المعصية - ولابد أن يحدث هذا- فسارع بالتوبة وعزم على ألا يعود فيكون حينئذ ضمن المتقين طالما بر بوعده وأقلع، يقول تعالى وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّـهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّـهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَىٰ مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ ﴿135﴾ (آل عمران 135). فجعل من صفات المتقين المسارعة بذكر الله إذا وقع فعلاً فى معصية والعزم الصادق على ألا يصر على فعل المعصية.
            فالتقوى حركة مستمرة باستمرار الحياة يقويها فى نفس المؤمن الاستمرار فى ذكر الله تعالى، ومعنى أن يداوم على ذكر الله أن يخشاه إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ ﴿201﴾(الأعراف 201)، وليس معنى ذلك أن المؤمن ملتزم تماماً بذكر الله تعالى، فليس معصوماً وإنما بيّن الله تعالى لأتباعه الوسائل الكفيلة بمحاربة الشيطان الذى يجرى فى نفوسهم مجرى الدم آ فى الجسد ، والنفس قد خلقت على الفجور والتقوى، وتتركز هذه الوسائل فى ذكر الله تعالى واستغفاره، حتى يضمن لنفسه أن يخفف بقدر الإمكان من ذنوبه ومعاصيه حتى إذا انتهت حياته كانت النتيجة النهائية فى صالحه.
            3- صفات غيبية:أى لا يعلم حقيقتها إلا الله وحده، فالإيمان والتقوى صفات قلبية وسبحان من يَعْلَمُ خَآئِنَةَ الأعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصّدُورُ والمظهر خداع، بل ربما يكون أكثر الناس تظاهراً بالإيمان هو أكثرهم رياءاً ونفاقاً، فالإيمان تعامل خاص بين العبد وربه المطلع وحده على السرائر، والتقوى أكثر من الإيمان خفاء وسرية، لأنها تشمل حديث النفس، ومحاربة الهوى الكامن فى الغرائز وتلك أمور بالغة الخصوصية لا يطلع عليها إلا علام الغيوب.
            والنبى عليه السلام كان لا يعلم الغيب وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ ۚ إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ﴿188﴾(الأعراف 188). ولذلك فإنه لم يعلم بحقيقة النفاق لدى بعض الناس فى المدينة ومِمَّنْ حَوْلَكُم مِّنَ الْأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ ۖ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ ۖ مَرَدُوا عَلَى النِّفَاقِ لَا تَعْلَمُهُمْ ۖ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ ۚ(التوبة 101).وإذا كان هذا هو الحال فنحن أولى بالجهل بحقيقة اتصاف البعض منها بالإيمان والتقوى، وفى ذلك يقول تعالى وَاللَّـهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِكُم ۚ بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ ۚ (النساء 25)، ويقول للرسول والصحابة فيمن أسلم من المؤمنات المهاجرات
            فَامْتَحِنُوهُنَّ ۖ اللَّـهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِهِنَّ (الممتحنة 10). ويقول فى الهداية والتقوى وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ ﴿56﴾ (القصص 56)

            هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَىٰ ﴿32﴾ (النجم 32)، ويقول رّبّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ إِن تَكُونُواْ صَالِحِينَ (الإسراء 25).

            وهكذا فالإيمان والتقوى صفات قلبية اختص تعالى نفسه بمعرفتها ولم يطلع عليها أحداً من البشر حتى الرسل المكرمين ، فنحن لا نستطيع أن نحكم على إيمان شخص ولا نستطيع تبين درجة تقواه، فكل ذلك غيب عنا، وسبحان من يعلم خائنة الأعين وما تخفى الصدور.
            4- ثم إن المؤمن الحق يتهم نفسه ولا يزكيها ولسان حاله يقول:وَمَآ أُبَرّىءُ نَفْسِيَ إِنّ النّفْسَ لأمّارَةٌ بِالسّوَءِ إِلاّ مَا رَحِمَ رَبّيَ إِنّ رَبّي غَفُورٌ رّحِيمٌ (يوسف 53). والمؤمن الحق ملتزم بطاعة الله تعالى القائل فَلاَ تُزَكّوَاْ أَنفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتّقَىَ(النجم 32). والمؤمن الحق يأبى على نفسه أن يتابع بعض اليهود الذين زكوا أنفسهم فاستحقوا نقمة الله حين قال فيهم أَلَمْ تَرَ إِلَى الّذِينَ يُزَكّونَ أَنْفُسَهُمْ بَلِ اللّهُ يُزَكّي مَن يَشَآءُ وَلاَ يُظْلَمُونَ فَتِيلاً. انظُرْ كَيفَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الكَذِبَ وَكَفَىَ بِهِ إِثْماً مّبِيناً (النساء 49،50). فمن زكّى نفسه ووصفها بالإيمان الكامل والتقوى الخاشعة فقد تشبه بالعصاة من اليهود وصار أبعد عما يدعيه، ناهيك بمن يدعى الولاية ليضل الناس فى دينهم ويجعل من نفسه واسطة بين الله وخلقه.. وذلك موضوع آخر .
            والمهم أن الولاية صفات عامة للناس جميعا ولا يعلم حقيقة الأتصاف بها إلا المطلع على ما تخفيه الصدور ثم هى صفات عرضية غير لازمة تزيد وتنقص حسب العمل الصالح والنية والصراع المستمر بين الخير والشر فى كل أنسان .
            ثم إن الإنسان طالما بقى حياً يرزق يسعى ويكافح، يناضل فى الحياة بيده ولسانه وجوارحه فسجل أعماله مفتوح،وأعماله تترواح بين الطاعة والمعصية ، ولن يكون حسابه الختامي إلا بنهاية حياته، شأنه فى ذلك شأن الطالب فى الدراسة فهو بين مذاكرة أو لعب، لا يمكن أن يحكم عليه حكماً قاطعاً إلا حين تظهر نتيجة الامتحان. وإذا صح أن يوصف إنسان فى موقف معين بالتقوى- على فرض أننا تيقنا من سريرته- فمن يدرينا بمستقبل حياته، وهو مجال مفتوح لا ندرى بما سيحدث منه فيه.
            بيد أن هناك لحظة على مفترق الطرق فى حياة الإنسان قبل أن يدخل إلى عالم الموت حين تقبض نفسه، لحظة تعدل الحياة بأسرها، لحظة يتذكر الإنسان فيها ما سعى، يتوقف لسانه وتتعطل جوارحه ويرى قبيل موته نتيجة سعيه فى الدنيا، حينئذ يعرف مكانه بين الجنة والنار. فالمؤمن يبشر بالجنة وأنه لا خوف عليه ولا حزن، والكافر يرى سوء عمله ماثلاً فى مكانه فى النار.فالملائكة تنزل على المحتضر فى لحظة انطوى فيها سجل أعماله فلم يعد بمقدوره أن يزيد من عمله أو ينقص منه باليد أو باللسان، يحيط به أهله لا يستطيعون له شيئاً فَلَوْلاَ إِذَا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ. وَأَنتُمْ حِينَئِذٍ تَنظُرُونَ. وَنَحْنُ أَقْربُ إِلَيْهِ مِنكُمْ وَلَـَكِن لاّ تُبْصِرُونَ (الواقعة 83: 85).
            يقول الله تعالى إِنّ الّذِينَ قَالُواْ رَبّنَا اللّهُ ثُمّ اسْتَقَامُواْ تَتَنَزّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلاَئِكَةُ أَلاّ تَخَافُواْ وَلاَ تَحْزَنُواْ وَأَبْشِرُواْ بِالْجَنّةِ الّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ. نَحْنُ أَوْلِيَآؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدّنْيَا وَفِي الاَخِرَةِ (فصلت 30،31)، فالملائكة تنزل على من أمضى حياته كلها مؤمناً مستقيماً فتبشره ساعة النزع وتقول وَأَبْشِرُواْ بِالْجَنّةِ الّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَأى التى كنتم توعدون بها فى سابق العهد من الدنيا، وفى هذا الموقف بين الدنيا والآخرة بين الحياة والموت تقول لهم نَحْنُ أَوْلِيَآؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدّنْيَا وَفِي الاَخِرَةِ وفى آية أخرى يقول تعالى "الّذِينَ تَتَوَفّاهُمُ الْمَلآئِكَةُ طَيّبِينَ يَقُولُونَ سَلامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُواْ الْجَنّةَ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (النحل 32) وقبلها يقول عن الكفرة الّذِينَ تَتَوَفّاهُمُ الْمَلائِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ.. فَادْخُلُوَاْ أَبْوَابَ جَهَنّمَ.(النحل 28،29) أى الملائكة تعرض على المؤمن مقعده من الجنة ويكون حينئذ ولياً لله تعالى اللّهُ وَلِيّ الّذِينَ آمَنُواْ يُخْرِجُهُمْ مّنَ الظّلُمَاتِ إِلَى النّورِ.
            وتعرض على الكافر مقعده من النار ويكون حينئذ من أولياء الشيطان وَالّذِينَ كَفَرُوَاْ أَوْلِيَآؤُهُمُ الطّاغُوتُ.. (البقرة 257).
            تلكم هى البشرى التى يتلقاها المؤمن حين النزع وهذا هو المقصود بقوله تعالى لآ إِنّ أَوْلِيَآءَ اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ. الّذِينَ آمَنُواْ وَكَانُواْ يَتّقُونَ. لَهُمُ الْبُشْرَىَ فِي الْحَياةِ الدّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ
            نخلص مما سبق إلى أنه لا يوجد فى الحياة الدنيا ولي الله تعالى كشخص، وإنما الولاية لله صفات عامة تزيد وتنقص ولا يعلم حقيقتها إلا علام الغيوب.. وإذا طبقنا ذلك على البدوي لاستحال أن نحكم عليه لأننا لا نعلم سريرته وحقيقة تقواه أو إيمانه، ثم أننا إذا كنا لا نستطيع أن نحكم حكما صادقاً على شخص بيننا نعامله ونحتك به فكيف لنا أن نحكم على سريرة شخص هو أقرب للأسطورة منه إلى الواقع التاريخى . بل إن ما وصل إلينا من سيرته وأقواله يخرجه عن الإسلام .والواقع أن التصميم على أن البدوي ولي لله تعالى ، وأنه حاز الكمال فى الصفات والأفعال ، وأنه واسطة بين الله وخلقه ، والواقع أن هذه الأدعاءات كلها تدخل ضمن موضوع آخر هو (ولي الشرك) فالبدوي تنطبق عليه سمات الولى فى عقيدة الشرك كما وضحها القرآن الكريم .
            البدوي كولي للشرك
            اهتم القرآن الكريم بقضايا العقيدة فأوضح العقيدة الإسلامية أيما إيضاح وفصل القول فى عقائد المشركين أيما تفصيل ، وفى هذا التفصيل كان يتحدث بصيغة العموم ، وبالصفات التى تنطبق على كل مجتمع فى أى زمان وأى مكان ، فلم يقل مثلا " يا مشركي مكة" أو " يا كفار العرب" وإنما قال " الذين أشركوا " " الذين كفروا".فالإسلام هو الدين الالهى ، والقرآن الكريم هو رسالته الخاتمة ، وهو الآية أو المعجزة الباقية للإسلام إلى قيام الساعة، وفى القرآن توضيح لكل عقائد المشركين مهما تخفت خلف أسماء وصفات وألقاب ، فكلهم فى كل زمان ومكان " الذين أشركوا" و" الذين كفروا" . والإسلام والشرك فى صراع مستمر طالما بقيت الحياة. وطالما ظل الشيطان يسرى فى دم الإنسان يزين له سوء عمله فيحسبه حسناً ويعتقد أنه على شىء أو أنه على الحق . ومع أنه لو رجع إلى القرآن الكريم مخلصاً فى طلب الهداية لوجد القول الفصل.
            فالقرآن الكريم أبان الحديث عن( ولي الله ) وأنه صفات لا يمكن أن تنطبق على شخص بعينه أو أن تلزمه لزوماً دائماً حتى يعرف به، وأن الولاية لله صفات عامة لمن شاء أن يؤمن ويتقي وهى صفات عارضة حسب مجاهدة الشيطان والنفس التى ألهمت الفجور والتقوى ، وأنه لا يمكن لبشر أن يحكم على إيمان إنسان ما أو تقواه ، فمرجع ذلك لله وحده علام الغيوب ، كما لا يمكن لأى شخص أن يزكي نفسه أو غيره بالتقوى فذلك اجتراء على علم الله تعالى وكفى به إثماً مبينا .
            ويجرنا ذلك إلى حديث القرآن الكريم عن النوع الآخر من الأولياء ، ألا وهو (ولي الشيطان) . وطالما يصر الصوفية على جعل البدوي وليا لله فليس أمامنا خيار فى التحقق من هذه القضية إلا بالرجوع لكتاب الله تعالى ، فالله تعالى وحده هو صاحب الشأن فى الفصل فى هذه القضية وقد أوضح فى كتابه العزيز ملامح الولي فى الإسلام ، وقد عرضنا لها ، وظهر لنا أنها لا تنطبق على البدوي أو أى شخص بعينه ، فلم يبقى لنا إلا النوع الآخر وهو حديث القرآن الكريم عن ولي الشرك أو الولي الذى يتخذه الناس من دون الله لنرى كيف ينطبق النوع الآخر على البدوي .
            ونقطة البداية الفاصلة بين (ولي الله) و( ولي الشرك) تتمثل فى أن المسلم الحق كما لا يزكي نفسه فلا يزكي غيره أو لا يزكي على الله أحداً ، وقال تعالى لنبيه ( قل ما كنت بدعا من الرسل ) الأحقاف :9 ، فالرسول الخاتم عليه السلام لا يفضل نفسه على من سبقه من الأنبياء وتزكية النفس أو الغير ممنوعة يقول الله نعالى (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُزَكُّونَ أَنفُسَهُمْ بَلْ اللَّهُ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ وَلا يُظْلَمُونَ فَتِيلاً (49) انظُرْ كَيْفَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَكَفَى بِهِ إِثْماً مُبِيناً (50))النساء ، فالصوفية أشبهوا اليهود حين ادعوا أنهم أولياء الله من دون البشر جميعا فكان جزاؤهم أن قال تعالى لهم متحديا " قُلْ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ هَادُوا إِنْ زَعَمْتُمْ أَنَّكُمْ أَوْلِيَاءُ لِلَّهِ مِنْ دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوْا الْمَوْتَ إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ "الجمعة : 6 ، واشبهوا مشركي قريش وقد ادعوا أنهم أولياء الله لقيامهم على بيته الحرام فقال تعالى فيهم " وَهُمْ يَصُدُّونَ عَنْ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَمَا كَانُوا أَوْلِيَاءَهُ إِنْ أَوْلِيَاؤُهُ إِلاَّ الْمُتَّقُونَ" . الأنفال : 34.
            إن للصوفية عادة سيئة تتمثل فى بدء كتبهم بتزكية أوليائهم وإضفاء شتى المناقب والمحامد إليهم ونسبتهم لله تعالى جرأة على الله تعالى واستخفافا بشرعه وتهاونا بأوامره وتدخلا فى إرادته ، فسبحانه وتعالى وهو الفعال لما يريد لا يسمح لأحد من خلقه أن يتدخل فى إرادته فيدعى أنه يحب هذا من دون خلقه ، وهو تعالى لم يعطنا علمه ولم يصرح لنا أنه اختار فلاناً هذا وحده دون الناس جميعاً .. وهنا مكمن الخطورة .
            فإتخاذ أولياء لله من دون أمر الله أو اختياره أو تعيين منه فيه افتراء على الله وظلم عظيم لله تعالى عن ذلك علواً كبيراً.
            فهو اجتراء على علم الله تعالى،فالصوفية يدعون أن الله قد أطلعهم على علمه وعلى من يختاره من بين عباده وأنه اختارهم دون غيرهم ، واختار البدوي من دون أقرانه، مع أن الله لم يطلع أحداً على علمه فهنا اجتراء وافتراء.
            (ب )وهو تدخل بشع فى اختيار الله تعالى وادعاء بالتسلط على إرادته وفرض لأهوائهم على مشيئته حيث يختارون بأنفسهم ما يشاءون من أولياء ،ويجعلون أنفسهم الأوصياء على الله يختارون له الأولياء الذين يريدون زاعمين أن تلك إرادته فيسلبون منه الاختيار فى شىء يتعلق بذاته وجلاله. والمؤسف أن أحداً من البشر لا يرضى لأحد أن يتدخل فى حريته فيعين له من يحبه ومن يختاره صديقاً أو حليفاً ، ومن عجب أن الله تعالى وهو الخالق المسيطر ترك الحرية للإنسان فى أن يحب من يشاء ولم يتدخل فى أعمال القلوب، ولكن الصوفية والمشركين تدخلوا فى إرادة الله تعالى واختياره ففرضوا عليه ما يشاءون من أولياءهم وزعموا أن ذلك اختيار الله وإنهم المتحدثون باسمه.
            2ـ واتخاذ أولياء من دون الله- والإدعاء بأنهم أولياء الله الذين اختارهم فيه وصف لله تعالى بالعجز والجهل والظلم تعالى عن ذلك علواً كبيراً. فكأنهم وصفوه بالعجز حيث أوكل للصوفية اختيار أولياء له يتحكمون فى ملكه من دونه ، فلم يجعلوا له شأناً لا فى الاختيار ولا فى التصريف.وكأنهم وصفوه تعالى بالجهل- حيث لم يستطيع أن يميز من يستحق الولاية فى مخلوقاته فلجأ إليهم وإلى علمهم ليختاروا له ثم رضى باختيارهم.وكأنهم وصفوه تعالى بالظلم- حيث فضل نفرا من خلقه وجعل لهم اختصاصات ومميزات فى الدنيا والآخرة وحرم منها الآخرين بدون وجه حق، وبدون معيار ثابت فى الاختيار أو حرية أو فى تكافؤ الفرص أمام البشر جميعاً ، وتلك صفات لا يرضى مخلوق أن يوصف بها . فكيف بالله تعالى ، لذا فإن الله تعالى كثيرا ما يقول "سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ " " فَتَعَالَى اللَّهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ" " وَيَجْعَلُونَ لِلَّهِ مَا يَكْرَهُونَ وَتَصِفُ أَلْسِنَتُهُمْ الْكَذِبَ .." النحل :62 وصدق الله العظيم حقاً وهو القائل:"إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ " وحقاً أنهم ما قدروا الله حق قدره ، وحقاً أنهم أساءوا الظن بالله تعالى " وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْمُشْرِكِينَ وَالْمُشْرِكَاتِ الظَّانِّينَ بِاللَّهِ ظَنَّ السَّوْءِ عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَلَعَنَهُمْ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيراً" الفتح :6.
            فالله سبحانه وتعالى له مطلق الإرادة فى الاختيار" إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ مَا يُرِيدُ"المائدة:1 "إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ" هود :107 "إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُآ " الحج :14. والله تعالى بإرادته المطلقة يمنّ على من يشاء من عباده بفضله وفقا لعدله وتكافؤ الفرص امام البشر وحريتهم فى مشيئة الايمان والعمل الصالح ، فمن يريد الهداية يمنّ الله جل وعلا عليه بالهداية ، ومن يشاء الضلال يتركه للشيطان يزده ضلالا. وفى كل الأحوال يستحيل عقلاً ونقلاً أن تملي عليه طائفة من خلقه أهواءها " قُلْ إِنَّ الْفَضْلَ بِيَدِ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (73) يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ (74)" آل عمران " وَلَكِنَّ اللَّهَ يَمُنُّ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ " إبراهيم :11 "نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَنْ نَشَاءُ " يوسف: 76 ، فالمشيئة راجعة إليه وحده فى الاختيار والتخصيص فهو الخالق المسيطر على خلقه " وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمْ الْخِيَرَةُ سُبْحَانَ اللَّهِ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ " القصص :68.
            وبعد الأنبياء الذين يختارهم بالاصطفاء فإن الله تعالى راعى العدالة وتكافؤ الفرص فى اختيار أوليائه وترك المجال مفتوحاً لخلقه جميعاً فجعل أكرمهم عنده أتقاهم " يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ " الحجرات : 13 . وفى نفس الوقت جعل المشركين فى الدرك الأسفل بين مخلوقاته مهما ارتفعت لهم القباب وزينت لهم الأضرحة ، يقول تعالى " إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِنْدَ اللَّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لا يَعْقِلُونَ إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِنْدَ اللَّهِ الَّذِينَ كَفَرُوا فَهُمْ لا يُؤْمِنُونَ" الأنفال " 22، 55،
            وتأمل قوله " الدواب" أى كل ما يدب على الأرض ، شرهم جميعاً المشركون الذين يتدخلون بزعمهم- فى إرادة الله ويفرضون أهواءهم عليه ويقولون مثلاً أن البدوي هو ولي الله أو اللات والعزى أولياء الله .. كمجرد مثال.
            لقد أصدر الصوفية وأتباعهم من العامة- فرماناً بتعيين البدوي ولياً لله تعالى ، دون استشارة صاحب الشأن وهو الله تعالى ودون أن ينتظروا تفويضاً منه بأن يختاروا آ له وليا أو أولياء . واتبعوا الفرمان السابق بفرمان آخر جعلوا فيه البدوي واسطة بين الناس والله ، وتأسيساً على ذلك الفرمان فإن الصوفية وقطيع العامة يولون وجوههم شطر البدوي متوسلين متبركين من دون الله ، وتوجهوا له بالتقديس والعبادة التى ينبغى ألا يتوجهوا بهما إلا لله وحده .واتخاذ البدوي وليا لله جل وعلا - وهو عبد من عبيد الله بدون تفويض من الله هو نفس ما يفعله المشركون في كل عصر وأوان وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعآ، يقول تعالى : (أَفَحَسِبَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ يَتَّخِذُوا عِبَادِي مِنْ دُونِي أَوْلِيَاءَ إِنَّا أَعْتَدْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ نُزُلاً (102) قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً (103) الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً (104)). الكهف.


            ونسى أولئك أن الولي المقصود بالتقديس والعبادة لا يكون إلا الله.. فالله هو الولي المعبود ولا ينبغي للمؤمن أن يتخذ ولياً غيره. يقول تعالى
            (أَمْ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ فَاللَّهُ هُوَ الْوَلِيُّ وَهُوَ يُحْيِ المَوْتَى وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)الشورى :9،


            فالله هو الولى المستحق وحده للعبادة والتقديس ، أما هذه الأولياء فلا تنفع ولا تضر ولا تسمن ولا تغنى من جوع.
            والمؤمن يكتقى بالله ولياً :
            "وَكَفَى بِاللَّهِ وَلِيّاً وَكَفَى بِاللَّهِ نَصِيراً " النساء 45 "أَنْتَ وَلِيُّنَا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا" الأعراف : 155،
            والمؤمن يعتقد أن الله الولي يكفيه فهو مالك السموات والأرض فلا يخشى ادعاءات المشركين حول تصريف أوليائهم المزعومة
            " أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ ؟ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِنْ دُونِهِ" الزمر :36.

            لقد جعل الصوفية وأتباعهم من البدوي ولياً كامل الألوهية ولا سند لهم إلا الافتراء والكذب والزيف ، وهم لا يدرون أنهم بذلك يحققون إعجازاً للقرآن الكريم الذى فصل عقائد الشرك قبل التصوف بقرون ، فجاء أولئك يكررون مقالة السابقين ويحكمون على أنفسهم بالشرك وآيات القرآن الكريم تثبت ذلك . أليس الذكر الحكيم حجة على كل منحرف مهما توارى خلف أسماء وشعارات؟؟

            [1]) الطبقات الكبرى ، 1 8.
            التعديل الأخير تم بواسطة أحمد عبد الغفور; الساعة 09-10-2013, 07:52 PM.

            تعليق


            • #7
              ف 2 : ثانيا : عناصر تأليه البدوي وعبادته:


              ف 2 : ثانيا : عناصر تأليه البدوي وعبادته:

              بين عقيدة الاسلام وعقيدة الشرك :
              1ـ أمر الله تعالى المسلمين بأن يكون دينهم خالصا له وألا يجعلوا بينهم وبينه وسائط كما كانت الجاهلية تفعل ، يقول تعالى"أَلَا لِلَّـهِ الدِّينُ الْخَالِصُ ۚ وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاءَ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّـهِ زُلْفَىٰ إِنَّ اللَّـهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ ۗ إِنَّ اللَّـهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ ﴿3﴾ لَّوْ أَرَادَ اللَّـهُ أَن يَتَّخِذَ وَلَدًا لَّاصْطَفَىٰ مِمَّا يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ ۚ سُبْحَانَهُ ۖ هُوَ اللَّـهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ ﴿4﴾ الزمر : 3 ، 4


              2ـ وبيّن الله تعالى أنه قريب من عباده "وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ ﴿186﴾" البقرة 186 ، وأوضح سبحانه وتعالى أن له تمام التحكم فى كل مخلوقاته " مَا مِنْ دَابَّةٍ إِلاَّ هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا " هود: 56 ،وأنه فى هذا التحكم لا يشرك معه أحداً في حكمه " مَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَداً "الكهف : 26.

              وحينئذ فلا مجال للواسطة بينه وبين عباده ، وهذا هو جوهر الإسلام ، أن يسلم الإنسان وجهه وقلبه وجوارحه لله وحده ، فلا يحب ـ حب تقديس ـ إلا الله ولا يرهب إلا الله ولا يعبد إلا الله ولا يقدس إلا الله ، فلله وحده تكون صلاته ونسكه وحياته ومماته ، أو كما يقول تعالى" قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَاي وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (162) لا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ (163) قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِي رَبّاً وَهُوَ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ... " الأنعام : 162: 164 .

              3ـ فالمؤمن الحق لا يرى فى البدوي إلا مجرد شخص من ملايين ملايين الأشخاص الذين حملتهم الأرض على ظهرها ثم ابتلعتهم فى باطنها ، والمؤمن يخشى أن يزكى البدوي أو غيره، لأن الله تعالى أولاً : نهاه عن ذلك وثانياً : فهو عقلاً لا يستطيع أن يحكم عليه الحكم الصحيح فقطعاً لا يعرف سريرته ، وكل ما يملكه عن تاريخه وتاريخ السابقين جميعاً هو ما كتبه الآخرون عنهم ، وذلك القول بعض الحقيقة وليس كلها .. والمؤمن الحق“ وهذا هو الأهم يرفض أن يجعل من البدوي جزءاً فى عقيدته الدينية فذلك يتنافى مع الإخلاص ، إخلاص الدين لله . ومهما تلمس الأسباب وتحيل فى الأعذار فلن يكون بأمهر من العرب الجاهليين القائلين عن أوليائهم " ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى " . فالجاهليون عبروا بأسلوب القصر وقالوا إن عبادتهم لهذه الآلهة ليس لها لذاتها أو ليست مقصودة بنفسها وإنما فقط لتكون سبباً يقربهم لله ، وهو منطق عقيم رد عليه القرآن الكريم بأن الله لو أراد أن يصطفى ولداً أو ولياً لاختار هو أو اصطفى بنفسه مما يخلق ما يشاء ولكنه لم يفعل لأنه الواحد القهار الذى لا يحتاج إلى معين أو مساعد سبحانه وتعالى عما يشركون .


              4ـ وإخلاص الدين لله معناه بالحساب العددى أن يكون الدين كله 100% لله وحده .. فإذا شابت هذه النسبة الكاملة ولو 1% شائبة من شرك فقد أحبط العمل وضاعت الثمرة المرجوة معه. ولذلك فإن العقيدة الإسلامية لا تعرف التوسط، فإما إيمان كامل 100% بالله وحده وإما شرك ، يقول تعالى" فَذَلِكُمْ اللَّهُ رَبُّكُمْ الْحَقُّ فَمَاذَا بَعْدَ الْحَقِّ إِلاَّ الضَّلالُ .." يونس 32 ، أى فإما حق وهو الله وإما ضلال وهو أى وسيط مع الله مهما تضاءل ذلك الوسيط ، ويقول تعالى : " ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ" الحج : 62 ، أى فلا توسط بين الحق والباطل .. وهو جوهر شهادة التوحيد ( لا إله إلا الله ) القائم على أسلوب القصر ، فهى إيمان كامل بالله وحده وكفر كامل بجميع الآلهة الأخرى معه.


              5ـ ـ والدين أى دين له وجهان .. عقيدة وشريعة ، أو تقديس وعبادة . أو قلب وجوارح ، أو بالتعبير القرآنى ( دعاء) و( عبادة) فالمؤمن الحق لا يدعو إلا الله أى لا يتوسل إلا به ولا يقدس غيره ، والمؤمن الحق لا يعبد إلا الله ولا يتدين إلا لله ، أى فهو مخلص فى دعائه لله مخلص أيضا فى عبادته له ، فكما قال الله تعالى " أَلا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ ،" قال " فَاعْبُدْ اللَّهَ مُخْلِصاً لَهُ الدِّينَ (2) "الزمر . وقال " قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ مُخْلِصاً لَهُ الدِّينَ قُلْ اللَّهَ أَعْبُدُ مُخْلِصاً لَهُ دِينِي " الزمر : 11 : 14 وقال عن العقيدة أو التوسل أو الدعاء " وَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ " الأعراف : 29 ، وقال " فَادْعُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ (14)هُوَ الْحَيُّ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ فَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (65)" غافر :14 ، 65 .وإذا أخلص الإنسان فى دعائه أو عقيدته لله وحده ، وإذا أخلص فى عبادته لله وحده فلن يكون هناك مكان للبدوي أو لغيره فى قلبه أو جوارحه.


              6 ـ أما الآخرون فقد زين لهم الشيطان أعملهم " ويحسبون أنهم مهتدون" ، " ويحسبون أنهم على شىء " "ويحسبون أنهم يحسنون صنعا" ، وأولئك لا تستقيم فى نظرهم عبادة الله وتقديسه إلاإذا ارتبط ذلك بعبادة الولي وتقديسه، فإذا دعوتهم للدين الخالص كفروا ، ويوم القيامة يؤنبهم ربهم فيقول " ذَلِكُمْ بِأَنَّهُ إِذَا دُعِيَ اللَّهُ وَحْدَهُ كَفَرْتُمْ وَإِنْ يُشْرَكْ بِهِ تُؤْمِنُوا فَالْحُكْمُ لِلَّهِ الْعَلِيِّ الْكَبِيرِ " غافر : 12 ، فهم لا يعبدون الله إلا إذا وضعوا حوله ثلة من الأولياء المقدسة ولا يؤمنون به إلا إذا أشركوا بعبادته غيره معه ، وهذا حال الأكثرية من بنى البشر يقول تعالى " وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلاَّ وَهُمْ مُشْرِكُونَ " يوسف :106 .


              7ـ وقد افتقر الجاهليون العرب لهذا الإخلاص فى الدين ، فجعلوا للأولياء نسبة فى اعتقادهم ، مع أنهم يؤمنون بالله تعالى ربما إلى درجة تفوق إيمان الصوفية بالله .
              فالعرب فى الجاهلية كانوا يؤمنون بأن الله تعالى هو الخالق للسماوات والأرض والمسخر للشمس والقمر، وأنه هو الذى أنزل المطر فأحيا به الأرض بعد موتها ، يقول تعالى (وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَوَاتِوَالأَرْضَ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ ؟ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّا يُؤْفَكُونَ .. وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ نَزَّلَ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَأَحْيَا بِهِ الأَرْضَ مِنْ بَعْدِ مَوْتِهَا ؟ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ قُلْ الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْقِلُونَ (63)) العنكبوت : 61 : 63.
              وهم يؤمنون بأن الله تعالى هو خالقهم كما هو رازقهم(وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَهُمْ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ ) الزخرف : 87 ،بل أنهم يقرون بأن لله الأرض ومن فيها والسماوات السبع والعرش العظيم ، وإن لله وحده الملكوت والتحكم فيه بحيث يجير من يشاء ولا يستطيع أحد أن يجير عليه فى ملكه، يقول تعالى (قُلْ لِمَنْ الأَرْضُ وَمَنْ فِيهَا إِنْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ ؟ سَيَقُولُونَ لِلَّهِ : قُلْ أَفَلا تَذَكَّرُونَ ؟ قُلْ مَنْ رَبُّ السَّمَوَاتِالسَّبْعِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ؟ سَيَقُولُونَ لِلَّهِ ،قُلْ أَفَلا تَتَّقُونَ ؟ قُلْ مَنْ بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ يُجِيرُ وَلا يُجَارُ عَلَيْهِ إِنْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ ؟ سَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ فَأَنَّا تُسْحَرُونَ )المومنون :84 : 89.

              ويلاحظ أن القرآن الكريم اتخذ من إيمانهم بالله حجة عليهم وأمر الله رسوله بأن يحاججهم ويسائلهم عمن خلق السماوات والأرض والبشر وأنزل الرزق وعمن بيده ملكوت كل شىء وهو يجير ولا يجار عليه وأخبر تعالى بصيغة التأكيد بأنهم سيقرون ويعترفون بأن الله تعالى هو وحده الخالق الرازق المسيطر وعبر عن التأكيد بقوله تعالى (ليقولن) ثم يختم الآيات بالتعجب والاستهزاء بهم حين يتمسكون مع ذلك بأوليائهم وآلهتهم..
              وأصحابنا الصوفية من أتباع البدوي يؤمنون بالله كخالق للسماوات والأرض والشمس والقمر ومصدر للرزق والخير ، ويؤمنون أيضا بالبدوي وتصريفه وشفاعته ومكانته . كما كان الجاهليون يؤمنون باللات والعزى ومناة وهبل ، وكما كان المصريين القدماء يؤمنون بأزوريس وإيزيس وحورس وآمون ورع مع أنهم يقرون بألوهية الله تعالى .


              8 ـ والقرآن الكريم أشار إلى معرفة المصريين بالله تعالى ففى قصة يوسف ورد أن النسوة حين رأين يوسف عليه السلام (وَقُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ مَا هَذَا بَشَراً إِنْ هَذَا إِلاَّ مَلَكٌ كَرِيمٌ ) يوسف31 وحين استجوبهن الملك (قُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ مَا عَلِمْنَا عَلَيْهِ مِنْ سُوءٍ ) يوسف 51 . وقولهن ( حاش لله) فيه تعظيم لله وتقديس ، بل إن امرأة العزيز نفسها نلمح فى اعترافها صدق المؤمن التائب حين قالت أمام الجميع (قَالَتْ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ الآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ أَنَا رَاوَدتُّهُ عَنْ نَفْسِهِ وَإِنَّهُ لَمِنْ الصَّادِقِينَ (51) ذَلِكَ لِيَعْلَمَ أَنِّي لَمْ أَخُنْهُ بِالْغَيْبِ وَأَنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي كَيْدَ الْخَائِنِينَ (52) وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلاَّ مَا رَحِمَ رَبِّي إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ (53)) يوسف . وهم مع هذه المعرفة بالله كانوا يعرفون الأرباب الأخرى معه يقول يوسف عليه السلام لصاحبيه فى السجن (يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَأَرْبَابٌ مُتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمْ اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ (39)؟) يوسف 39.
              ويقول أرمان فى كتابه (ديانة مصر القديمة ) ( ومما يبعث على الدهشة أن المصريين كثيرا ما تحدثوا علاوة على آلهتهم المعينة- عن إله عام .. فمثلا يقولون : ( ما يحدث هو أمر الله ) ، ( وصائد الطيور يسعى ويكافح ولكن الله لا يجعل النجاح من نصيبه) و ( ما تزرعه وما ينبت فى الحقل هو عطية من عند الله ) و ( من أحبه الله وجبت عليه الطاعة)و( الله يعرف أهل السوء) ويعقب أرمان بقوله ( هؤلاء القوم الذين كان هذا هو شعورهم وحديثهم لم يكونوا بمنأى عن العقيدة الحقة ولو أنهم فى واقع الأمر تعلقوا أيضا بدينهم الموروث وبقوا عباداً أمناء لإلهتهم ) [1].


              9 ـ فالمصريون القدماء والعرب الجاهليون والصوفية عرفوا الله تعالى وعرفوا معه غيره من الأولياء والآلهة ..وقدسوا الله وقدسوا معه غيره ، وعبدوا الله وعبدوا معه غيره، وهذا ينافي عقيدة التوحيد التى تتطلب الإخلاص التام فى دين الله وحده والكفر بكل الآلهة المعبودة مع الله ، والتوحيد أو الإخلاص هو الايمان الكامل أو كما قلنا هو الإيمان بالله وحده وقصر الدين عليه بنسبة (100%) .وعدا ذلك فهو إيمان ناقص ، وهذا الايمان الناقص لا يجدى يوم القيامة أو يوم الفتح ، يقول تعالى بصيغة العموم عن الكفار فى كل زمان ومكان (قُلْ يَوْمَ الْفَتْحِ لا يَنفَعُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِيمَانُهُمْ) السجدة 29، فالذين كفروا لديهم إيمان ولكنه لا يغنى ولا ينفع لأنه إيمان ناقص بالله ، إيمان يقل عن نسبة 100% ، إيمان مشترك بالله وبغيره من الآلهة والأولياء، والله تعالى لا يقبل هذه الشركة فهو أغنى الاغنياء عن الشرك ، ويوم الحساب لا ينفع الكافرين هذا الإيمان الناقص الملوث .

              أ- تأليه البدوي :
              يبدأ تأليه إنسان ما برفعه فوق مستوى البشر ، ولا شك أن الأنبياء والرسل هم صفوة الخلق وخيرة الله فى خلقه ، ومع تميزهم بالنبوة والتزكية والاجتباء فهم بشر كسائر البشر (قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ) الكهف 110، (وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ إِلاَّ رِجَالاً نُوحِي إِلَيْهِمْ) الأنبياء 7. فهم رجال .. وهم بشر ولكن يوحى إليهم .
              فبالوحى تميز الرسول عن باقي قومه .. وخصوصيات الرسل من وحى ومعجزات سنعرض لها فى موقع المقارنة بتصريف البدوي المزعوم وخصوصياته ، وإنما نؤكد هنا أن خصوصيات الرسل لا ترفعهم فوق مستوى البشر ، فهم بها بشر يسري على ما يسري على سائر البشر من احتياجآ للخالق تعالى ، وعجز عن مواجهة نواميسه فى الكون من مرض وموت ومصائب وأحزان ، وكل ما هنالك أن تلك الخصوصيات فضل من الله لهدف معين هو خدمة الدعوة والرسالة.
              أما التأليه أو إضفاء صفات الألوهية على شخص بعينه فمعناها أن تلصق به صفات الله تعالى ورفعه فوق مستوى الأنبياء وإمكاناتهم حسبما أورده الله تعالى فى كتابه العزيز..
              فإلى أى حد كان تأليه البدوي ؟ لنستعرض معا عناصر آ تأليههم له معتمدين فى الأساس على كتاب عبد الصمد الجواهر السنية.
              1- الصفات الإلهية:
              لقد مر بنا أن الإسلام يحرّم تزكية الآخرين بصفات الصلاح والتقوى وأكثر منه حرمة وجرماً أن تزكىشخصا بصفات إلهية فهنا خروج كامل عن دائرة الإسلام ، وفارق بين المعصية العادية فى إطار الإسلام وبين الوقوع فى جريمة الشرك المحبطة للأعمال الصالحة ، وذلك ما وقع فيه الصوفية حين زكوا البدوى بصفات إلهية نكتفى منها ما أورده عبد الصمد فى مقدمة كتابه عن البدوى يقول ( أحببت أن أتوسل لبلوغ مقصدى من الجانب الشريف الأحمدى بجمع شىء من الرسائل والقصائد على أحسن الأشكال سعيا بذلك فى مرضاة الدال على تلك الطريقة ، عين أعيان أهل الشريعة والحقيقة سيد طائفة الأولياء من القرن السادس إلى هذا الحين وصاحب الفضل على أهل المشارق والمغارب ذى الفضل المبين سند السالكين سيد الواصلين قدوة العاشقين عمدة العارفين ، صاحبآ المقامات العالية ، صاحب الأسرار البهية سيد سادات الصوفية صاحب الكرامات الظاهرة والبراهين الباهرة الفرد الجامع والأسد القامع والنور المشرق الساطع الأستاذ الأعظم والغوث الأفخم والملاذ المقدم والشيخ الأكرم والقطب النبوي والبحر الذى منه الأنام ترتوى سيدى أبى العباس أحمد البدوي) فالبدوي فى اعتقاده هو ( سيد طائفة الأولياء وسيد الواصلين وسيد سادات الصوفية ) فإذا كان أولئك أولياء لهم تصريف ومعجزات وشفاعات وبهم يتوسل الناس ويتخذونهم أرباباً فالبدوي على ذلك هو ( رب الأرباب) فى اعتقاد عبد الصمد ، أو ( قطب الأقطاب) فى اعتقاد الجميع ، والبدوي أيضا ( صاحب الفضل على أهل المشارق والمغارب) أى صاحب الفضل على الكرة الأرضية بدءا من الصين ومنغوليا شرقا إلى أمريكا والاسكا وأمريكا الجنوبية غربا . ولم يبق لله تعالى شىء من الفضل يمتن به على عباده فقد استحوذ البدوي على كل الفضل ، كيف لا وهو ( البحر الذى منه الأنام ترتوى ) على حد قول عبد الصمد ، ثم هو ( الأعظم) و( الأكرم) و( الغوث الأفخم ) الذى يستغيث به الناس وهو أفخم من يغيثهم وحينئذ فلماذا يحتاجون لله.؟؟
              ويقول عبد الصمد أنه أحب أن يتوسل لبلوغ مقصده وحاجته( من الجانب الشريف الأحمدى ) بكتابة هذا الكتاب ، ويقول بعدها ( وشرعت فى ذلك راجياً من فضل جوده وكرمه قبول تلك الخدمة مع علمى بأني لست من ذلك القبيل ولا أستطيع أن أسلك إلا بتوفيق الله ذلك السبيل وأن الخطأ على مسلط والى فى بحر السهو والغلط مخبط) فعبد الصمد يتقرب إلى إلهه البدوي بهذا المؤلف ويقر بالتقصير ويعترف بالذنب إذا وقع منه خطأ فهوأى عبد الصمد كبشر مسلط عليه الخطأ والسهو فلعل إلهه يتجاوز عن ذلك الخطأ والسهو غير المعتمد خصوصا وأن صفات البدوي لا يحصيها العد ولا تقع تحت إحصاء كما يقر بذلك بنفسه حين يقول ( وصح فيه قول بعض محبيه فى وصف كمالات معاليه:
              كيف السبيل لمدحه بعدما وصفوا علاه بأنه لا يوصف [2]
              وقال عابد آخر للبدوي[3]:
              يا بـدوي العـزم ياذا المــــــــــــــــــــــــــــــلثم ********ويا واحد الأقطاب ياذا المــعظم
              ويا باب رب العرش يا أحمد الورى ******** ويا ســــــــــــيـدا عند النبي مقــــــــــــــــدم
              ويا ناصر المظلوم من كل ظـالم ********* ويا من له الأصل العلى المكرم
              ويا حاكما بالحق فى كل وجـهة*********أظلم فى أرض بها أنت تحكم؟

              وقد سمى سبحانه وتعالى ذاته المقدسة بالأسماء الحسنى وجعل من شعائر عبادته أن يرددها المسلم فى خشوع واخبات يقول تعالى (وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) الأعراف 180 ، ومعنى ( يلحدون فى أسمائه) أى يطلقون أشباهها على أوليائهم وألهتهم وأولئك سيجزون ما كانوا يعلمون ، فشأن المشركين فى كل زمان ومكان والصوفية منهم أن يطلقوا على أوليائهم وألهتهم الصفات الإلهية التى اختص الله تعالى بها ذاته المقدسة يقول الغزالي ( إن سالك الطريق إلى الله تعالى قبل أن يقطع الطريق أى الصوفي فى بدايته- تصير الأسماء التسعة والتسعون أوصافا له )[4] أى أن الصوفي فى بدايته يوصف بأسماء الله الحسنى التسعة والتسعين كالخالق البارىء المصور العزيز الجبار، وإذا كان ذلك حال الصوفى المبتدىء فكيف بالبدوي قطب الاقطاب .

              وقد كان الجاهليون يطلقون على أوليائهم أسماء مختلفة كاللات والعزى ومناة وذى الخلصة وغيرها، وقد نبه سبحانه وتعالى على أن مصدر هذه الأسماء انما هم أتباعها الذين يطلقون الأساطير والمسميات ثم يصدقونها ويعتقدون أن ذلك اختيار الله تعالى، يقول تعالى(أَفَرَأَيْتُمْ اللاَّتَ وَالْعُزَّى . وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الأُخْرَى . أَلَكُمْ الذَّكَرُ وَلَهُ الأُنثَى ؟... إِنْ هِيَ إِلاَّ أَسْمَاءٌ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ مَا أَنزَلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الأَنْفُسُ ..)النجم : 19: 20، 23

              وفى مصر القديمة كان للمصريين غرام بإطلاق شتى المسميات على الآلهة ولكل منها تخصص معين ، ويوسف عليه السلام قال لصاحبه فى السجن (يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَأَرْبَابٌ مُتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمْ اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ ؟ مَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِهِ إِلاَّ أَسْمَاءً سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ مَا أَنزَلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ إِنْ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلَّهِ أَمَرَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إِلاَّ إِيَّاهُ ) يوسف :39 ، 40.

              وأرجع الصوفية للمصريين هذه العادة فلكل صوفي لقب يسمى به ويصبح علما عليه لا يعرف بدونه ، فإذا قلت لأحد الصوفية مثلا من هو أحمد بن على بن ابراهيم ؟ لن يعرف ..مع أن ذلك هو الإسم الحقيقي للبدوي ، فالبدوي لقب لذلك المسمى بأحمد بن على بن ابراهيم ، وله ألقاب أخرى كالسيد وشيخ العرب والملثم وأبى الفتيان والعطاب وقطب الرجال وأبى فراج ومجيب الأسرى وندهة المنضام .
              ويلاحظ أن بعض هذه الأسماء تضمنت تخصصات معينة لتصريف البدوي المزعوم فى ملك الله ، كقولهم (مجيب الأسرى ) أو (العطاب) وكان المصريون القدامى يصفون آلهتهم بتلك الصفات المتخصصة فهناك إله للحصاد وآخر للزرع وثالث للموسيقى أو الانجاب ..إلخ.

              ويلاحظ أيضا أن نشاط البدوي السياسي ترك ظلاً على مسمياته كقولهم الملثم وأبى الفتيان والعطاب والصامت ، ثم يلاحظ أخيرا أن تلك الألقاب أطلقت فى عصور مختلفة فبعضها انمحى من أذهان العامة وظل لقباً مجهولاً قانعاً بمكانه فى الكتب القديمة مثل الصامت وفحل الرجال والمجذوب..
              وبعضها اخترع حديثاً بعد أن زادت شهرة البدوي وعم التوسل به من دون الله كأبى فراج ومجيب الأسرى وندهة المنضام ، وبعضها ظل علما على البدوي منذ وجوده إلى عهدنا كالسيد والبدوي .
              ومعلوم أننا نحن المصريين- الذين أطلقنا على البدوي هذه الصفات وجعلناها له أسماء لكل منها دلالة معينة تعبر عن اعتقادنا نحن فيه ولا شأن للبدوي بها ، وخلف كل منها أسطورة اخترعناها وحكيناها فصدقناهاآ وآمنا بها ، ثم بعد أن نشأنا عليها صغاراً وكباراً وتوارثناها جيلاً عن جيل عز علينا أن تكون مجرد أوهام وأكاذيب ، وزين لنا الشيطان أن التخلي عن هذه الأوهام إنما هو التخلى عن تراثنا وقصة عمرنا وأساس ديننا وعقيدتنا مع أنه لا سند ولا أصل لهذه المسميات وتلك المعتقدات إلا الأوهام والخرافات ولا شأن لله تعالى بها (إِنْ هِيَ إِلاَّ أَسْمَاءٌ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ مَا أَنزَلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الأَنْفُسُ )
              هذا.. وبعد إطلاق الصفات الإلهية الإجمالية يكون التفصيل والاسهابآ فلا بد للولي الإله أن يكون حياً أزلياً ولا يجرى عليه الموت كباقى البشر .


              2-الحياة الأزلية :
              الموت نهاية كل إنسان فى الدنيا ، يستوى فى ذلك الأنبياء والكفار ، يقول تعالى لرسوله عليه السلام (إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ (30)) الزمر. فالقرآن الكريم ساوى بين نبى الله وأعدائه الكفار فى استحقاق الموت, فنفس الفعل- هو الموت- سيقع للرسول ولأبى جهل مثلاً ، وأكد وقوع الموت لهما (بإن) واسمية الجملة ، بل زاد التأكيد فى حق النبى - وهنا لفتة جميلة موجهة لنا- وزيادة التأكيد فى الموت الفعلي للنبى عن باقى البشر والكفار تتجلى فى البدء به عليه السلام فقال (إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ (30) الزمر) ولم يقل أنهم ميتون وأنك ميت ، ثم كان الخطاب موجهاً للنبى عليه السلام بكاف الخطاب (إنك ) والخطاب جاء عنهم بهاء الغيبة (وأنهم) ومعلوم أن ضمير المخاطب أعرف من ضمير الغائب ، ومن إعجاز القرآن الكريم أن يؤكد لنا موت الرسول كأى بشر ليرد بذلك على من انحرف عن الصراط المستقيم فادعى أن الرسول حى فى قبره كما يهرف الصوفية دائما فى مناماتهم.

              وقد حرص القرآن الكريم على أن يؤكد أن المشركين دائما يعبدون الأولياء الموتى ويعتقدون فيهم النفع والحياة الأزلية فى القبور ، يقول تعالى (وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لا يَخْلُقُونَ شَيْئاً وَهُمْ يُخْلَقُونَ (20) أَمْوَاتٌ غَيْرُ أَحْيَاءٍ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ (21)) النحل ، فهذه الآلهة موتى لا تشعر ولا تعرف حتى ميعاد بعثها . ويقول تعالى عن تلك الآلهة الميتة التى تحولت إلى رماد وتراب فى القبور (إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ عِبَادٌ أَمْثَالُكُمْ فَادْعُوهُمْ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ (194) أَلَهُمْ أَرْجُلٌ يَمْشُونَ بِهَا أَمْ لَهُمْ أَيْدٍ يَبْطِشُونَ بِهَا أَمْ لَهُمْ أَعْيُنٌ يُبْصِرُونَ بِهَا أَمْ لَهُمْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا (195) الأعراف .

              فالقرآن الكريم يسخر من المشركين الذين يعبدون رفات الموتى ويعتقدون فيه النفع والضر ومن باب أولى يعتقدون فيه الحياة الأزلية الخالدة ،وقد رد القرآن الكريم على هذه النقطة فى موضوع آخر فقال(وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِنْ قَبْلِكَ الْخُلْدَ أَفَإِيْنْ مِتَّ فَهُمْ الْخَالِدُونَآ ؟)الأنبياء :34.

              وفى مصر القديمة يعتقدون بخلود الفراعنة ، ولا يلبث الفرعون بعد موته أن ينضم إلى ثلة الآلهة المتحكمين فى السماء بعد أن كان متحكما فى الأرض.
              ثم جاء الصوفية ونسجوا على منوال السابقين فجعلوا الخضر يعيش حياة أزلية مع أن الله تعالى يقول (كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ) ، ثم جعلوا من الأولياء الصوفية أحياء فى قبورهم يتصرفون منها فى ملكوت الله يمنحون و يمنعون ، وجعلوا البدوي قطب الأقطاب الحى دائما .. والشعراني أحد من روج لهذه الفرية، آ يقول أن شيخه الشناوي أخذ العهد عليه فى قبة البدوي بأن يحضر مولد البدوي كل عام وأن يد البدوي قد خرجت من الضريح وقبضت على يده وأن البدوي أجاب من داخل الضريح بأن سيرعى الشعراني [5]ونقل عبد الصمد عن الشعراني قوله عن الشناوي (أنه عين أعيان أتباع سيدي أحمد البدوي وهو يكلمه من ضريحه[6]) .
              وقد شاع فى عصر الشعراني ادعاء الكثيرين بأخذ العهد على البدوي رأساً فى ضريحه دون الحاجة إلى السلوك على الشيوخ الأحياء كالشعراني ، فهب الشعراني يهاجم هذه الظاهرة ويعد عن المنن ( كثرة ارشادى الفقراء الأحمدية والبرهامية وغيرهم من أصحاب الخرق أن يتتلمذوا لشيخ من الأحياء ولا يتقيدوا على من مات إلا أن يكون ذلك الشيخ من يقتدى به) ويقول : ( وممن بلغنا أنه يربى مريده وهو فى البرزخ سيدي أحمد البدوي ولكن ذلك خاص بمريده الصادق الذى يسمع كلامه من القبر كسيدي وشيخي الشناوي فإنى زرت معه سيدي أحمد البدوي فشاوره الشيخ محمد على سفره إلى مصر فى حاجة فقال له سيدي أحمد من القبر : سافر وتوكل على الله، وهذا كلام سمعته بأذني الظاهرة[7]).
              والشعرانى على عادته يقرر القاعدة ولكن يقصر تطبيقها على أشياخه دون معاصريه المنافسين له فى الموالد والولائم والنذور والنقوط.
              وفى عصرنا الراهن لا يزال البعض يتمتع بمقدرة على الافتراء فيدعى أنه يحادث البدوي ويسجل ذلك على نفسه فى كتابه كما فعل عبد الحليم محمود فى كتابه عن البدوي فقال إن الإذن أتاه من المقصورة المباركة بأن يكتب فكتب[8]، وكما فعل الشيخ حجاب فى كتابه عن البدوي الذى ادعى فيه أن البدوي يتولى تربيته من البرزخ[9]، كأنما عجز الأحياء عن تربية الشيخ حجاب فالتمس من الأموات أن يؤدبوه.
              وإقامة المولد للبدوي كان فرصة متجددة لتذكرة الناس بحياة البدوي الأزلية فى قبره يحمى الواردين إليه من شتى البقاع ويدفع عنهم أذى اللصوص، فحكى أحدهم مثلاً أنه كان مسافراً للمولد ومعه قماش فقطع عليه اللصوص الطريق(.. فقلت فى نفسى يا سيدي أحمد أنا فى دركك اليوم ، فلم يستتم منى الكلام حتى خرج عليهم فارس راكب على فرس أبيض ملثم لا يرى منه إلا عيناه فقط فطردهم حتى غابوا عنى فعرفت أنه سيدى أحمد البدوي ).[10]
              وبانتشار أتباع البدوي من السطوحية وقد أصبح لكل منهم ضريح ومولد فقد أضيفت لهم الحياة الأزلية فى القبور أسوة بشيخهم ، وطبعاً كان المراد من تلك الحياة المزعومة الترويج والدعاية للموالد فيقول عبد الصمد عن عمر الشناوي الأشعث ( ومن كراماته أنه يخرج من قبره راكباً فرساً مغيثاً لمن قطع العرب عليه الطريق ويطردهم عنه ثم يرجع إلى قبره[11]ويقول عن يوسف البرلسي ( ورأوه مراراً عديدة وهو يطلع من القبر ويخلص من تعرض له قطاع الطرق [12]) ويقول عن كل من خلف الحبيشى وعماد الدين ( وله كرامات كثيرة فى حياته وبعد موته[13]).
              أى أن أصحابنا أولئك لم تكن حياتهم الأزلية سدى وإنما كانوا فيها حراساً لأتباعهم متصرفين فى قبورهم .. وندخل بذلك على( التصريف ) كصفة إلهية أضافوها للبدوي وأتباعه.
              التصريف:
              ومعناه الإتيان بالخوارق التى يعجز البشر عن الإتيان بها عادة .. والتصريف على أنواع منه ما يتم فى الدنيا فى حياة الولي أو فى قبره ومنه ما يتم فى الآخرة وهو الشفاعة ، وقد أضيفت للبدوي وأصحابه أنواع كثيرة من الخوارق كان يتصرف فيها فى الأحياء ( من بشر وحيوان) وفى الأرض والكون.وقد حظيت الحيونات بأهتمام واضعي الكرامات فافسحوا لها مجالاً فى أكاذيبهم ..فيقال عن الإنبابي حين رضى عنه البدوي ( وكلمته البهائمآ [14]) أى أن كلام البهائم لإسماعيل الإنبابي دليل الرضى السامى عنه، ومثله عماد الدين ( كان جمالاً تكلمه الجمال وغيرها من الحيونات[15]) والجمال عرفت البدوي حين اشتغل راعيا لفاطمة بنت بري فأقبلت نحوه ترحب به ( قال سيدى أحمد البدوي فلما وصلت إلى الجمال جاءت إلى وكرفت رائحتي وقبلت أقدامي وحنت حنيناً وسكبت دموعاً غزاراً[16]) وكانت الطيور والأسماك تأتى للبرلسي حين يدعوها [17].

              أما الأسد ملك الحيونات المتوحشة فقد عاقبوه فى الكرامات بأن جعلوه مطية ذلولاً يركبه أحدهم إذا شاء فلا يستطيع الأسد إلا السمع والطاعة، فالبرلسي سالف الذكر كان يركب الأسد ومثله البعلبكي [18].
              وبعضهم استغل كراماته فى عقد الصلح بين الحيوانات المتوحشة والأليفة فالشيخ عبد العظيم الراعي آخى بين الذئب والغنم وكلف الذئب بحراسة أغنامه ( وكان يشارط الذئاب على أن لهم منها ما يموت فقط )[19].
              أما الدكروري ( فكانت الحيونات المتعادية تجتمع عنده فلا يبغى بعضها على بعض كالقط والفار والثعلب والدجاج والذئب والغنم وكان مكانه كله حيات وعقارب لا يستطيع أحد أن يجلس عندهآ [20]) أى أقام من موطنه محكمة عدل دولية للحيوانات على أرض محايدة .. وقيل فى الكيرواني ( كان يركب الوحوش وإذا قال لها لا تأكلي الحيوان الفلاني ويبيت ذلك الحيوان عندها فلا تكسره[21]) .

              ونقم بعضهم على الذئاب والثعالب لأنها تسرق الدواجن والأغنام التى من المفروض أن يتوجه أصحابها بها إلى الموالد .. وتجلى هذا الشعور عند الشيخ وهيب البرشومي وقد ( طلع الذئب والثعلب ليأخذا الدجاج فسمرهما على الحائط حتى طلع النهارآ [22]) أما الشيخ سعدون فقد ( سمر الذئب كذا كذا مرة [23]) والتسمير هو شل الحركة..

              والطريف أن تسمير الذئاب قريب من تسميرهم اللصوص فالشيخ نعمة كان يسمر اللصوص فى الأرض حتى يأتى الوالي فيمسكهم[24].. واللصوص كانت تتعرض للقادمين للموالد بالنقود والنذور لتسلبهم إياها كالذئاب والثعالب.
              ويقول الشعراني أن أم عبد العال وضعته وهو رضيع فى معلف الثور فدخل قرن الثور فى قماط الرضيع ( فشال الثور عبد العال على قرنيه فتهيج الثور فلم يقدر أحد على تخليصه منه فمد سيدي أحمد يده وهو بالعراق فخلصه من القرن[25]) . والكذب فى هذه الرواية لا يستطيع أن يمشى على قدمين .. إذ يعنى أن عبد العال كان رضيعا أبان وجود البدوى فى العراق .. ولكن الشعراني يذكر فى نفس الصفحة أن البدوي كان فى العراق سنة 623 وأمره الهاتف بدخول طنطا سنة 634 وكان عبد العال حسب رواية الأسطورة السابقة رضيعاً لا يزال- فكيف يصبح يانعاً طفرة واحدة ومن أبرز أصحاب البدوي منذ أن دخل طنطا ؟؟

              واخترع الصوفية وسيلة سريعة للانتقال بأسرع من الصوت وهى طى الأرض والوصول إلى المكان المراد بعد عدة خطوات مهما تناءت المسافة ، فحين كان البدوي فى العراق مع أخيه الحسن قرأ أخوه الحسن الاسم الأعظم وسار سبع عشرة خطوة فوصل إلى أم عبيدة [26]وفى نهاية قصته مع فاطمة بنت بري انتهز الفرصة والفقراء مشغولون فانتقل إلى مكة بخطوة واحدة ( فتولهت الفقراء وحصل لها وقت طيب فخليت الفقراء متولهين مشغولين بأحوالها وغطست من بينهم وسرت إلى مكة ولم يشعر بى أحد منهم ) [27]، وحين كان ابن الحسن يشتاق لعمه البدوي وهو فى طنطا جاءه البدوي فى المنام ( وقال يا ابن أخي إذا اشتقت إلى فاطلع على جبل أبى قبيس وقل : اللهم يا من ساق عمى أحمد إلى طندتا سقه إلى هنا) وفعل فإذا ( بكف خطفتني فى الهواء فما وعيت على نفسى إلا وأنا فى دار عمى أحمد فى طندتا على السطح فعانقته ثم قال يا حسين غمض عينيك فغمضت عينى وإذ أنا على جبل أبى قبيس كأنى لا رحت ولا جيت) [28]، ويروى عبد الصمد أن البدوي أنتقل من مكة إلى طندتا فى إحدى عشرة خطوة [29]وهى بلا شك نزهة جميلة أن ينتقل الإنسان من قطر لآخر فى بضع خطوات ، ولكن مع الأسف الشديد فإن بعض الروايات توحى بأن البدوي وصل طنطا وآثار الإجهاد بادية عليه وعيناه منتفختان حتى أنه طلب من عبد العال فى بداية تعرفهما وأثناء مروره على بلده فيشا طلب منه بيضة ليضعها على عينيه ، ودخل دار ابن شخيط وآثار الإرهاق واضحة عليه حتى لقد أفزع بمنظره النسوة التى رأينه فأنكرنه وصحن أعوذ بالله إن هذا إلا شيطان رجيم .
              والمؤسف أنه فى الوقت الذى أشغل فيه الصوفية الناس بكرامات الخطوة وأهل الخطوة كانت أوربا تخترع البخار والقوى المحركة بعد أن وضعت عن كاهلها تحكم الكهنة والكهنوت فى الكنيسة.


              نعود للبدوي وأصحابه ونقول إن كرامة الطى أو الخطوة قد أضيفت أيضا إلى قمر الدولة حين هرب من عبد العال ولحقه عبد العال عند بئر( فدس سيدي قمر الدولة فرسه فى البئر فغطس فيها تحت الأرض حتى طلع من بئر ناحية نفيا ) [30].
              وإذا كانت أوربا قد اخترعت وسائل للانتقال تقارب سرعة الصوفية فى الطى والخطوات .. فإن أوربا لا تزال عاجزة عن اختراع آخر سبق به الصوفية ، وهو عكس الطى أو تجميد الحركة وتضيع أثرها بحيث يظل الشخص يسير فى مكان واحد مهما قطع من مسافات . وقد استعمل الحسن أخو البدوي هذا السلاح العجيب مع الظاهر بيبرس حين أضافه الحسن رغم أنفه ولكن بيبرس صمم على الرحيل بدون إذن يقول( فتعشيت عند الشريفآ حسن ثم غافلته وركبت هجينى وسرت ليلى كله إلى الصباح وقلت فى نفسى أنا قطعت بلادا بعيدة فلما أصبحت رأيت نفسى فى بيت الشريف حسن كأنى لا رحت ولا جيت )[31]وفعلوا نفس الشىء مع اللصوص فأحدهم سرق ثوراً للشيخ وهيب ( ومشى به من بعد العشاء إلى الصبح فنظر فإذا هو دائر حول البلدة لا يتعداها فمسكه الناس [32].

              وإلى جانب طى الأرض وبسطها كان البدوي يخسف الأرض إذا أراد وقد فعل ذلك بفاطمة بنت بري وفرسها فغاصت بهما الأرض وظلت تستنجد بأهلها دون جدوى ثم عفا عنها البدوي فخرجت بفرسها من الأرضآ [33].
              وتصرف البدوي فى البشر كما يحلو له فكان يميت من يشاء من الأحياء ويحيي من يشاء من الأموات . فادعوا أن من امرأة استغاثت به ليحيى ولدها الذى مات ( فمد سيدى أحمد البدوي يده إليه ودعا له فأحياه الله تعالى ) [34]وقال بعضهم فى ذلك مادحاً .
              أنت أحييت ميتاً بعد أن قدآ آ آ آ آ فتك الدود لحمه والبلاء[35]

              والبدوي يميت من يتعرض له من الأحياء كما فعل مع معارضيه فى العراق فقد قال لهم موتوا فوقعوا على الأرض قتلى ، ثم قال : قوموا بإذن من يحيى الموتى ويميت الأحياء فقامو[36]، ومع أن الجمال جمال فاطمة بنت برى رحبت بالبدوي بدموعها إلا أنه استعرض معها كراماته فأماتها ليغيظ فاطمة بنت برى ( قلت فى خاطري أقضى أربى من فاطمة بنت برى فالتفت إلى الجمال وقلت لها موتي بإذن من يحيى الموتى ويميت الأحياء فمات الجميع [37]) .

              ووصل سلطان البدوى للجن فأمرهم ببناء زاويته بعد أن يموت حسبما يروى عبد العال أن البدوي قال له ( يا عبد المتعال أنى أمرت الملك الأحمر أن يطيعك ، قال سيدي عبد المتعال فلما انتقل أستاذي بالوفاة سألت الملك الأحمر وقلت له أرحمني من هذا الكوم قال : فأمر جنوده وكانوا يومئذ اثنى عشر ألفاً فرفعوا الكوم وبددوه فى الهواء فى أسرع من طرفة عين ) [38]..

              ومن المنتظر أن توجه أساطير الكرامات لخدمة المولد وهو الهدف الرئيسى لنشاط الصوفية واهتماماتهم .. وقد مر بنا أن بعضهم كان يسمر اللصوص المعترضين لرواد المولد . وأن آخرين من الأولياء الأحمدية كانوا يخرجون من قبورهم خصيصاً لنجدة القادمين للمولد .. والواقع أن الموالد الأحمدية كانت ولا تزال- فرصة متجددة لاسترزاق اللصوص كما هو الحال بالنسبة للصوفية ، فكلا الفريقين يسعى لاحتلاب رزقه من القادمين للمولد ومعظمهم من الفلاحين ، إلا أن طريقة الحصول على الرزق تختلف.. فبينما يقدمها الفلاحون للصوفية عن رضى وطواعية وخضوع فإن اللصوص يضطرون لسلبها منهم عنوة ، وقد رأى الصوفية فى اللصوص منافساً خطيراً فى الرزق وتهديدا عظيما للمولد ورواده فوجهوا نحوهم حربا لا تهدأ من أساطير الكرامات لتهدئة الرواد القادمين من فلاحين وتجار وجعلوا البدوي شخصياً يتولى حماية القادمين لمولده فيروي عبد الصمد ضمن كرامات البدوي ( إن جماعة من إقليم بلبيس أعتقدوا فى سيدي أحمد البدوي وحددوا لهم شارة يطلعون بها المولد فطلعوا فى أول سنة ونزلوا بخيمة وربطوا فرسين لهم على باب الخيمة وناموا مستأنسين بما شاع بين الناس من حفظ من يحضر المولد فجاء اللصوص ليلاً وأخذوا الفرسين فطلع أصحاب الخيل إلى الأستاذ واستغاثوا به فبينما هم جالسون إذ مرت عليهم فرس منها وعليها سرج الأخرى فتعلقوا بها ومسكوا راكبها فجاءت الفرس الأخرى ) [39]..
              وكالبدوي كان تلميذه عماد الدين المدفون فى بركة الناصرية ومن كراماته بعد موته أن اللصوص أرادوا أن يسرقوا الدرب الذى فيه فمنعهم من الخروج حتى طلع عليهم النهار وقبض عليهم الوالي [40].


              وفى اجتماع ضخم كالمولد الأحمدي كانت تضيع الممتلكات والأغراض ، ولم يترك الصوفية هذا الباب دون علاج فادعوا أن البدوي أرجع خاتماً ضاع لبعضهم ( ومن كراماته أن خاتم وقاده وقع فى بحر عميق فطلبه من سيدى أحمد البدوي فأتى له الخاتم فى بطن حوت اشتراه من صياد )[41].
              وقالوا إن أبا الحمائل السروي( نزل من مصر لمولد سيدي أحمد البدوي فى المركب فوقع خاتمه فى البحر فقال يا سيدي أحمد ما أعرف خاتمي إلا منك فلما دخل طندتا نفض كمه فوقع الخاتم منه )آ [42].
              وإذا كان البدوى قد تكفل بإرجاع الضائع ولو كان خاتما صغيرا فأولى بالزوار أن يطمئنوا على أغراضهم وحاجاتهم فهى فى أمن..
              وطنطا تقع فى منتصف الدلتا وهى المركز الزراعي لمصر وكان المولد مناسبة سنوية للفلاحين من جميع الأنحاء المحيطة لطنطا شرقاً وغرباص وشمالاً وجنوباً ، ووقع على كاهل الحمير توصيل الفلاحين من قراهم بما يحملون من نذور، وكانت ساحة المولد تمتلىء بالحمير الوافدة من كل قرية ، ومن الطبيعى أن يكون المولد سوقاً رائجة لضياع الحمير أو سرقتها، ومن الطبيعى أيضا أن يتكفل البدوي شخصياً- بإرجاع الحمير الضالة والضائعة والمسروقة لكى تطمئن النفوس وتعود (الحمير) إلى قراها بسلام لتعاود المجىء فى العام التالي ..
              يقول محمد الشناوى ( ضاعت حمارة أخي الشيخ محمد فى أيام المولد فأتى إلى قبر أحمد البدوي فقال والله لا أخرج حتى تجىء حمارتي فبينما هو جالس فى قبة سيدي أحمد البدوي وإذا بالحمارة واقفة بجانب التابوت )[43]وقد روى الحلبى هذه الكرامة الهائلة للحمارة المروية عن الشناوى وأردفها بكرامات أخرى (لحمير) آخرين يقول ( ضاعت حمارة لجماعة من الرفاعية فأكثروا تأسفهم عليها ووقع منهم اللوم على سيدي أحمد فلما انقضى المولد الأحمدي فمروا على بعض القرى فوجدوا تلك الحمارة على سطح فطلبوا صاحب الدار فإذا هو رجل لا يتوهم منه السرقة ولا الموالسة فكلموه فقال : انظروا لى مرقى هذا السطح أى سلمه فإنه لا يمكن أن يرقى عليه الجدى فضلا عن الحمارة فإذا هو كذلك ولم ينزلوا الحمارة إلا بالسًلب ، ووقع أن شخصا يقال له إبراهيم الحلاب كان من أتباع الشيخ عبد المجيد الخليفة ضاعت حمارته ببركة الحاج ، فلما ضاعت جاء إلى الشيخ عبد الكريم الخليفة وقال : ضاعت حمارتي فقال الشيخ يا سيدى أحمد احتسبها عليك ، ثم جاء هذا الرجل ونام فجاله شخص فى النوم وقال له : قم لتحصل المدينة فقام فوجد الحمارة )[44].
              ويلاحظ نوعا من التخصص فى حبك الكرامات فالبدوى مثلا كفارس قديم جعلوه متخصصا فى إحضار الأسرى المسلمين من عند الفرنجة ،وربما أحس أتباع البدوي بالخجل وهم يرونه مشغولاً بالصياح على السطح بينما تدور الحرب الصليبية على أشدها بين المسلمين والنصارى الأوربيين فى الشام ودمياط والمنصورة فاخترعوا أكذوبة إحضاره الأسرى المسلمين مشاركة منه فى الجهاد الديني . وبمرور الزمن وازدياد شهرة البدوي وكثرة أتباعه وزيادة العداء الدينى بين المسلمين والصليبيين ترسخت شهرة البدوى فى إنقاذ الأسرى المسلمين حتى بعد إنتهاء الوجود الصليبي فى الشام ، يروى المقدسي أن للبدوى كرامات كثيرة ( من أشهرها قصة المرأة التى أسر الأفرنج ولدها فلاذت به فأحضره إليها فى قيوده)آ [45].



              ثم جاء الشعراني فى القرن العاشر الهجرى فأوسع كعادته- فى مجال الافتراء بما أوتى من مقدرة هائلة على أختراع الأكاذيب وجرأة عجيبة على ألباسها ثوب الحقيقة والصدق فيقول عن نشاط البدوي المزعوم فى تخليص الأسرى ( وأخباره ومجيئه بالأسرى من بلاد الفرنج وإغاثة الناس من قطاع الطريق وحيلولته بينهم وبين من استنجد به لا تحويها الدفاتر وقد شاهدت أنا بعينى سنة خمس وأربعين وتسعمائة أسيراً على منارة سيدى عبد العال مقيدا مغلولاً وهو مخبط العقل فسألته عن ذلك فقال : بينما أنا فى بلاد الافرنج آخر الليل توجهت إلى سيدي أحمد فإذا أنا به فأخذني وطار بى فى الهواء فوضعني هنا . فمكث يومين ورأسه دائرة عليه من شدة الخطفة ) [46].
              وابتهج عبد الصمد بروايات الشعراني فأوردها فى كتابه الجواهر يقول: ( .. وقال أى الشعراني فى الطبقات الصغرى ومما بلغنى من جماعة من أهل بيروت قالوا : أسرنا الافرنج وكنا اثنى عشر رجلاً فأقمنا فى بلاد الافرنج يستخدموننا فى الأعمال الشاقة حتى كدنا أن نموت فألهمنا الحق تعالى يوما أن قلنا : يا سيدى أحمد يا بدوي أن الناس يقولون أنك تأتى بالأسارى إلى بلادهم وقد سألناك بالنبي أن تردنا إلى بلادنا ، قالوا ففى ذلك اليوم نزلنا مركباً ليس فيها سد وقذفنا فلم يشعر بنا الأفرنج حتى سرنا فى البحر نحو ميلين فخرجوا وراءنا فلم يدركونا إلى أن وصلنا إلى بلادنا ببركة سيدى أحمد البدوي ، وقال سيدى عبد الوهاب الشعراني ومما رأيته بعيني سنة ثلاث وأربعون وتسمائة إنى كنت جالسا فى مقام سيدى أحمد البدوي فسمعت صيحة عظيمة فى منارة سيدى عبد العال آخر الليل فطلعت فإذا أسير مقيد مغلول وهو غائب اللب فنزلوا به فمكث ثلاثة أيام ثم أفاق فسألناه فقال : كنت أسيراً فى بلاد الافرنج فبينما أنا واقف على سطح إذ توسلت بسيدى أحمد البدوي فأتانى شىء فخطفنى وطار فى الهواء حتى نزلت على المأذنة فطاش عقلى من شدة الخطفة والطيران ، ففككنا قيوده وجاور فى المقام حتى مات ،قال : وحكى لى شخص آخر اسمه الشيخ سالم قال : كنت أسيراً فى بلاد الافرنج فكان الأفرنجى يقول : إن سمعتك تقول يا احمد يا بدوي ضربتك وعاقبتك ثم خاف أن يخطفني فصار ينومنى فى صندوق كبير ويقفله على بقفل وينام فوقه فقلت فى نفسي ليلة من الليالي : يا سيدى أحمد يا بدوي انجدني ، فما تم القول إلا وجاء سيدي أحمد البدوي وحمل الصندوق بى وبالافرنجي فصرت أسمع دوياً تحتي عظيماً فما أصبح الصباح إلا وأنا أسمع أصواتاً وكلاماً كثيراً ففتحوا الصندوق وأخرجونى فوجدت نفسى فى ساحل القيروان والافرنجي واقف والناس حوله يحكي لهم قصة سيدي أحمد البدوي ثم أسلم الافرنجي [47]) .

              وأشهد أن الشعراني لو عاش فى عصرنا لصار أشهر كاتب للأفلام والمسلسلات بجميع أنواعها وأحجامها ، ولكن معطيات القرن العاشر كانت تعطى للشيخ الصوفى حرية القول كيفما يشاء ويتمتع بالصدق والتقديس إذ لم يكن فى العصر أى أثر لعقل أو علم ، فقد انحدر العقل إلى درجة تقديس المجانيين والمجاذيب وتضاءل العلم إلى متون صفراء وشروح باهتة وخرافات تحظى بالتصديق والتقديس ، وفى هذا الجو بزغ الشعراني وبرز ، ولم يصله بعد أن الحملات الصليبية قد توقفت منذ انهيار عكا كآخر معقل صليبي على يد الأشرف خليل بن قلاوون سنة 693 ، وأن الحركات الصليبية ضد المسلمين قد تباعدت وخفت تدريجياً وانشغلت أوربا فى القرن العاشر الهجري بصد غارات العثمانيين على شرق أوروبا ووسطها.
              ونسى الشعراني أن أيامه التى يعيشها شهدت تربع الدولة العثمانية وسيطرتها على حواف البحر المتوسط من الجنوب الأوربي فى اليونان إلى السواحل الشامية والمصرية والأفريقية حتى حدود المغرب العربى ، نسى الشعراني ذلك كله وتخيل أنه يعيش فى القرن السادس حيث يؤسر المسلمون فى بيروت وما أن ينطق أحدهم باسم البدوي متوسلا حتى يطير فى الهواء إلى بر الأمان وأن أوربا أخذت حذرها من البدوي ( مجيب الاسرى ) فحظرت على الأسرى التلفظ باسمه ولكن البدوي يأتى بمجرد التوسل بالخاطر مهما اتخذ الفرنجة من احتياطات وصناديق وأقفال ومفاتيح .
              لقد ظلت سيطرة الشعراني على العقلية المصرية طيلة العصر العثماني وما أورده عن كرامات البدوي قصصا تحكى نظمه الآخرون شعرا يحفظ ، وأغلب القصائد التى أوردها عبد الصمد فى ختام كتابه كانت تتغنى بكرامات البدوي وخصوصا إحضاره الاسرى ..
              كقول أحدهم :
              ومجىء الاسير فى كل زمان*********غير خاف فكم أتت أسراء
              وبهذا فى كل دهر شـــــــــــــــهود********بالقيود التى تراها اكتفاء[48]
              والشعراني هو الذى أوحى بتخصص البدوي فى كرامة إحضار الأسرى وأنه لا يشركه أحد فى هذا المقام فيروى أن امرأة استغاثت بالشيخ المتبولي وقالت ( يا سيدي ابني أسير فى بلاد الافرنج وما أعرف مجيئه إلا منك فقال : هذه لسيدي أحمد البدوي ، ما هى لى )[49].

              وقد تابع الصوفية الأحمدية طريقة الشعراني فى التخصص فى إسناد الكرامات لأناس بعينهم حسب الوظيفة أو الموقع الجغرافي ، وهم على أى حال أقل خبرة من الشعراني فى سبك الاكاذيب وترويجها..
              ولقد قلنا أن البدوي كان قد استبقى من أتباعه السطوحية نفرا للخدمة فى طنطا كالشيخ عبد العظيم الراعي للمرعى والشيخ محمد الكناس للكنس ومحمد الفران للفرن .. وقد أسند الصوفية لكل منهم كرامات فى مجال عمله ( وتخصصه الدقيق) فالشيخ عبد العظيم الراعي كان يجعل الذئاب تحرس الغنم وكانت البهائم التى يرعاها تعرف حدود الزرع بالبديهة فلا تتعداه إلى غيره ، والشيخ محمد الفران ( الذى يخبز لسيدي أحمد آ كان يحرك نار الفرن بيده ويخرج الخبز من الفرن بيده) أى لا تضره النار ( وكان يخبز الأردب بنحو قدحين من الوقيد [50]) أما الشيخ محمد الكناس فكان ( يكنس كل يوم مقام سيدى أحمد البدوي ومقام سيدي عبد القادر الجيلى ومقام سيدي أحمد ابن الرفاعي وعدة مقامات فى بلاد المغرب وغيره ويرجع إلى طندتا فى ساعة واحدة [51]) منتهى الهمة والنشاط أن ينظف مقامات الأولياء الموزعين فيما بين العراق ومصر والمغرب فى ساعة واحدة ، أى يقوم بمهمة الكنس من (المحيط إلى الخليج ) بأسرع من الطائرة ( البوينج) .

              وكان عماد الدين السطوحي جمالاً يرعى الجمال فى مصر فكانت الجمال تكلمه، وكان الشيخ نعمة خفيراً لمدينة صفد ولأنه خفير فقد اتعبت كراماته اللصوص فكانوا ( لا يقدرون يسرقون شيئا من صفد خوفاً من الشيخ فإما أن يسمرهم فى الأرض حتى يأتى الوالي فيمسكهم وإما أن يخرج من قبره فيطرد اللصوص[52]) وطبعا يعود بعدها إلى قبره بين التصفيق والهتاف فيدخله ويقول للناس (باى باى).

              وتلونت كرامات البعض بالإقليم الذى يعيش فيه فالبرلسى الذى يعيش عند بحيرة البرلس كان ( يدعو سمك البحر فيطلع له ويدعو الطير من جو السماء فتنزل إليه ) .وابن علوان اليمني حيكت له كرامة على مثال فيل أبرهه فقيل ( وجاءوا إليه بالفيل فى الزاوية وطلبوا علفه فما وجدوا إلا قوت الفقراء من الأرز فأرادوا أخذه فمنعهم الشيخ فأبوا فأشار إلى الفيل فغاصت قوائمه فى الجبل خارج الزاوية[53]) ، ولا ندري ما الحكمة فى الإغارة بفيل ضخم على زاوية للصوفية ليس فيها إلا القليل من الأرز .. فالواضح أن الهدف هو الاتيان بكرامة لابن علوان اليمنى يكون بطلها فيلاً (والسلام) . ولو كان الشعراني هو الراوية لأضاف بعض (الرتوش) و(البهارات) حتى يبتلعها القارىء وهو مغمض العينين .
              تلك بعض تصريفات البدوي وأتباعه فى مخلوقات الله على الأرض ، ومن المؤكد أن البعض سيعتبر هذا الكلام ماساً (بكرامات الأولياء) التى أصبحت فى عقيدتهم جزءاً معلوماً من الدين بالضرورة . وحتى نريح ونستريح فأننا نضع بعض الحقائق التى تنفى هذه الأكذوبة الكبرى التى عشنا عليها قرونا نؤمن بها وندافع عنها مع أنها أعنى كرامات الأولياء- هى من أساطير الشرك التى أدخلها الشيعة الصوفية فى عقائد الناس وأضلوهم بها وجعلوهم لا يفترقون فى شىء عن سائر المشركين فى كل زمان ومكان ، فشأن المشركين أن يتخذوا لهم أولياء ويضيفون لهم التحكم فى ملكوت الله والتصرف فى ملكه مع أن الله تعالى يقول (مَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَداً) الكهف : 26.

              أولى هذه الحقائق: أن التصريف فى ملك الله تعالى مقصور على الله تعالى الذى لا يشرك فى حكمه أحداً وله وحده الخلق والأمر(أَلا لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ) الأعراف : 54 ، والله تعالى يعبر عن تصرفه فى الكون بالإيجاد والعدم بلفظ (كن) أى أنه تعالى إذا ما قال للشىء (كن) فسرعان ما يكون ، ( وفى بداية كل شىء كانت الكلمة) أى (كن) ، وهذه الكلمة (كن) لا يقولها قادراً على تجسيدها واقعا حياً إلا الله تعالى ، لذا كان أسلوب القرآن الكريم فى التعبير عن أسلوب قصر ( بإنما) أى يقصر القول بها وتحقيق معناها على الله وحده .. وأقرأ قوله تعالى (إِنَّمَا قَوْلُنَا لِشَيْءٍ إِذَا أَرَدْنَاهُ أَنْ نَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ) النحل 40 ،سُبْحَانَهُ إِذَا قَضَى أَمْراً فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ) مريم : 35 ، (إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئاً أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُآ ) يس: 82 ، فمنه وحده الأمر والقول والفعل ..وفى ذلك كله لا يشرك فى حكمه أحداً ، وهو وحده المسيطر على خلقه وما من دابة على وجه الأرض إلا وهو آخذ بناصيتها ، فيستحيل أن يكون من بين خلقه من غير الأنبياء من يأتى بخوارق.
              وثانى هذه الحقائق :أن الله تعالى أرسل للبشر من لدنه رسلا يدعونهم للتوحيد .. وقد قص علينا بعض أولئك الرسل إما بالاسم أو الوصف والأحداث دون الاسم ، وكتدليل على صدق أولئك الرسل فى الإخبار عن الله عز وجل فقد أيدهم بالمعجزات والخصوصيات ليقتنع أقوامهم بصدقهم فى الإخبار عن الله .

              ومع أن الرسول مؤيد بالمعجزة إلا أنه ليس مصدرا لها فهى من عند الله وهو تعالى الذى يملك التصريف والتوقيت للمعجزة التى يجريها على رسوله .. بل أن بعض الرسل كموسى عليه السلام حين شاهد معجزته جرى خوفاً ورعباً (وَأَلْقِ عَصَاكَ فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِراً وَلَمْ يُعَقِّبْ يَا مُوسَى لا تَخَفْ ..) النمل :10 ، (وَأَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِراً وَلَمْ يُعَقِّبْ يَا مُوسَى أَقْبِلْ وَلا تَخَفْ ..) القصص : 31.

              فالرسول أى رسول لا يملك أن يأتى بمعجزة وقتما يشاء يقول تعالى (وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَنْ يَأْتِيَ بِآيَةٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ) الرعد : 38 وغافر 78 ، والرسل تعلن ذلك صراحة لأقوامهم (قَالَتْ لَهُمْ رُسُلُهُمْ إِنْ نَحْنُ إِلاَّ بَشَرٌ مِثْلُكُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَمُنُّ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَمَا كَانَ لَنَا أَنْ نَأْتِيَكُمْ بِسُلْطَانٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ .. ) إبراهيم : 11 فالرسل إذا طلبت منهم معجزات يعلنون أن مردها لله وحده الذى يملك الفعل والتوقيت ولا شأن لهم بأيهما .

              وإذا كانت المعجزات خوارق يعطاها بعض الرسل للتحدى وكدليل على صدق النبي فإن الخصوصية خوارق تأتى للرسول نفسه لإنقاذه من أزمة ما كإنقاذ إبراهيم من النار وإنقاذ يونس من الغرق وإنقاذ الرسل الآخرين كهود وصالح وموسى وشعيب مما أصاب أقوامهم من تدمير وعذاب وإهلاك . وقد تأتى الخصوصية دلالة على التنعم والرضى كتسخير الجان والريح والملك لسليمان .. وقد تأتى الخصوصية للتطمين كحادث الإسراء لمحمد عليه وعلى الأنبياء الصلاة والسلام .. لذا فإن الله تعالى حين قص حادث الإسراء ختمه بقوله ( .. لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (1)) الأسراء : 1 ، أى ليريه هو لا ليري قومه.


              وبعض الخصوصيات قد تضم إلى جانب النبى بعض أصحابه وهم أنبياء لم يذكر القرآن لهم اسماً مثل إحضار عرش بلقيس على يد الذى عنده علم الكتاب تكريما لسليمان عليه السلام ، فالواضح أن (الذى عنده علم من الكتاب ) نبي كسليمان ..والله سبحانه وتعالى لا يعطي علمه اللدني إلا للأنبياء فقط فكل نبى لابد أن يؤيده الله تعالى بعلم من لدنه (الوحي ) ..والقرآن الكريم وصف كثيرين بالنبوة دون إخبار بالاسم كقوله تعالى (إِذْ أَرْسَلْنَا إِلَيْهِمْ اثْنَيْنِ فَكَذَّبُوهُمَا فَعَزَّزْنَا بِثَالِثٍ..)يس :14 ووصف البعض بمستلزمات النبوة من العالم اللدني والتصريف كصاحب موسى عليه الصلاة والسلام (فَوَجَدَا عَبْداً مِنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْماً )الكهف :65 ، وكصاحب سليمان (قَالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنْ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرّاً عِنْدَهُ قَالَ هَذَا مِنْ فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ .. )النمل :40 ، فالقرآن الكريم ليس إلا كتاباً فى الهداية وما يستنتبعها من تشريع ووعظ وأحكام وسمعيات إلخ ..وهكذا فمع أن القرآن أخبر أنه ما من أمة إلا وقد خلا فيها نذيرآ (وَإِنْ مِنْ أُمَّةٍ إِلاَّ خلا فِيهَا نَذِيرٌ)فاطر :24 ،إلا أنه لم يقص علينا إلا بعضهم فقط (وَرُسُلاً قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِنْ قَبْلُ وَرُسُلاً لَمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ ..) النساء 164 ،وبعض الرسل الذين ردد ذكرهم فى القرآن الكريم- كما سبق قوله- ذكروا بالوصف فقط فالعبرة هى بالنتيجة وهى ترسيخ عقيدة الاسلام .
              وقد قال تعالى عن عيسى عليه السلام وأمه العذارء (وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهَا مِنْ رُوحِنَا وَجَعَلْنَاهَا وَابْنَهَا آيَةً لِلْعَالَمِينَ ..)الأنبياء91 ،فعيسى فى حد ذاته معجزة لخلقه بدون أب والعذراء معجزة لحملها بدون زوج، وصاحب هذا الإعجاز أى ولادة عيسى كثير من الإرهاص الذى ينبئ عن اقتراب الحدث العظيم ،فكان أن رزق زكريا عليه السلام بولد وقد بلغ من الكبر عتيا ..ثم توجهت الأنظار إلى مريم بفاكهة الشتاء والصيف وهى فى محرابها. فكل ذلك أرهاص ينبه الاذهان لمجئ عيسى عليه الصلاة والسلام ويضاف للخوارق التى صاحبت مولده وكلامه فى المهد إلى أن بعث رسولاً ..ولم يكن مقصوداً بها أن تكون معجزات للتحدى فقد بدأت معجزات التحدى حين بعث إلى بني إسرائيل (وَرَسُولاً إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُمْ بِآيَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُمْ مِنْ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْراً بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ وَأُحْيِ الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنينَ)آل عمران 49.



              وثالث هذه الحقائق :إن مبعث محمد عليه الصلاة والسلام كان عهداً جديداً فى عالم النبوة والمرسلين ، فقد جاء رسولاً عالمياً لكل البشر منذ مولده وحتى قيام الساعة فى كل زمان ومكان،بل وللجن أيضا ، وكان الرسول قبله يرسل إلى قوم بعينهم فى مكان بعينه فى زمان بعينه ،لذا كان حتماً أن تختلف الآيات أو المعجزات لاختلاف الظروف ،فالمعجزات السابقة كانت مناسبة لظروف النبى وقومه أى كانت حسية محلية تنتهى بنهاية القوم الذين يطلبونها من الرسول ..ثم يصاحبها إهلاك القوم ، ومجىء رسول آخر تتجدد معه نفس القصة إلى أن ختم النبوة بالرسول الخاتم عليه وعليهم الصلاة والسلام ، ولأن الرسول بشر كسائر البشر محكوم عليه بالموت ، ولأن رسالته يجب أن تبقى فلا بد أن تكون معجزته على نفس المستوى أى معجزة عقلية عالمية مستمرة إلى قيام الساعة ، وهنا يكون إهلاك القريشيين أمرا غير وارد مهما تعنتوا فالرسالة ليست موجهة لهم فقط وإنما للعالم كله وإلى النهاية فكان القرآن المعجزة الوحيدة لمحمد عليه السلام بدليل قوله تعالى عن القرشيين وطلبهم معجزة حسية(وَقَالُوا لَوْلا أُنْزِلَ عَلَيْهِ آيَاتٌ مِنْ رَبِّهِ قُلْ إِنَّمَا الآيَاتُ عِنْدَ اللَّهِ وَإِنَّمَا أَنَا نَذِيرٌ مُبِينٌ (50) أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ.. ..العنكبوت 51 ، وقد بين سبحانه وتعالى أن المعجزات الحسية السابقة لم تأت بنتيجة مع الأقوام السابقين فكانوا يصرون على طلبها ثم حين تأتي يكذبون بها فامتنع لذلك الإتيان بآية حسية لمحمد عليه الصلاة والسلام . يقول تعالى (وَمَا مَنَعَنَا أَنْ نُرْسِلَ بِالآيَاتِ إِلاَّ أَنْ كَذَّبَ بِهَا الأَوَّلُونَ وَآتَيْنَا ثَمُودَ النَّاقَةَ مُبْصِرَةً فَظَلَمُوا بِهَا وَمَا نُرْسِلُ بِالآيَاتِ إِلاَّ تَخْوِيفاً) الإسراء 59 ، وبين تعالى أن القريشيين لنيؤمنوا مهما جاءتهم آياتإِنَّ الَّذِينَ حَقَّتْ عَلَيْهِمْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ (96) وَلَوْ جَاءَتْهُمْ كُلُّ آيَةٍ حَتَّى يَرَوْا الْعَذَابَ الأَلِيمَ (97)) يونس . حتى لو أصعدهم الله إلى السموات فعرجوا فيها لقالوا إن ما نراه إلا وهم وسحر (وَلَوْ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَاباً مِنْ السَّمَاءِ فَظَلُّوا فِيهِ يَعْرُجُونَ (14) لَقَالُوا إِنَّمَا سُكِّرَتْ أَبْصَارُنَا بَلْ نَحْنُ قَوْمٌ مَسْحُورُونَ (15)) الحجر ، وهكذا فعالم الخوارق والمعجزات الحسية قد انتهى بإنزال القرآن كمعجزة عقلية يتحدى بها الله تعالى كل عصر بخصائصه ، تحدى به العرب بالفصاحة ويتحدى به القرن العشرين بعلمه ومكتشفاته..

              وسيظل القرآن الكريم معجزاً إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها ..
              ونخلص مما سبق إن الله تعالى قصر التصرف فى الكون بالإعجاز والخوارق على ذاته المقدسة وأنه منح بعض الرسل بعض الخوارق تأييداً لهم وتأكيداً على أنهم صادقون فى الإخبار عنه تعالى ، وأن تلك الخوارق أو المعجزات أو الآيات إما أن تكون خصوصيات الرسل أنفسهم وإما أن تكون معجزات تجرى على الرسل وموجهة إلى قومهم المكذبين ليصدقوا ويؤمنوا ، وأن الرسل لا شأن لهم فى أحداث المعجزة أو الاختصاص أو فى توقيت أيهما ، وأن بعض المحيطين بالرسل وقد يكونون رسل هم الآخرون قد شملتهم ظهور المعجزة أو الاختصاص عليهم تأييداً لنفس الرسول الذى يحيطون به ، وفى النهاية فإن المعجزات الحسية قد انتهى عصرها بالنبي الخاتم حيث دخلت البشرية فى عهد جديد ارتقى فيه العقل البشرى وتضاءلت فيه المسافات بين التجمعات البشرية وتهيأت الدنيا لمعجزة جديدة تجمع بين العقلية والعلمية والعالمية ، وتمثلت تلك المعجزة فى القرآن الكريم . وليس بعده إعجاز كما ليس بعد محمد من نبى .
              ويكفىي فى إعجازه أنه فضح ويفضح المشركين فى كل عصر مهما تستروا خلف أسماء وصفات ، ومهما ادعوا الإسلام كذباً وافتراء ، وينطبق ذلك على الصوفية والشيعة ، حين كرروا مقالة المشركين السابقين فى اتخاذ أولياء لهم وأضفوا عليهم التصريف فى كون الله تعالى تحت اسم (الكرامات) ، وسيرة الرسول عليه السلام تؤكد أنه كان أحوج الناس إلى تلك الكرامات حين أوذى فى مكة ، وحين هاجر منها يتعقبه المشركون لقتله، وحين هزم فى أحد ، وحين يستعد فى كل غزوة لقتال الأعداء بالتخطيط والتجهيز وجمع المعلومات والمشاركة بنفسه بالقتال ، أين كان الرسول من (أهل الخطوة) وهو يعانى من مطاردة المشركين فى طريقه الطويل من مكة إلى المدينة ؟ وأين كان الرسول عليه السلام من كرامات ( تسمير الأعداء) و(إماتة الأحياء) وهو يدافع عن نفسه بالسلاح وقد أحاط به المشركون فى (أحد) و(حنين) ؟ ثم لماذا كان التعب فى الإعداد والتخطيط وكتمان التحركات حين كان يسير لغزوة من غزواته إذا كان قد أيده الله بمعجزات حسية وقتما يشاء.؟؟
              فالرسول عليه السلام صاحب رسالة ودولة تواجه مكائد الأعداء وعليه مهمة توطيد الدعوة ومواجهة الأخطار قبل أن تحاصره فى عاصمة دولته .. ومع تلك المسئولية الضخمة فقد قام الرسول بالمهام كلها بجهده البشري مع أتباعه المؤمنين وتوفيق الله فى النهاية ، وحين كان يخطىء أو ينهزم كان ينتظر التصحيح والتوجيه من الله العلى القدير .
              أما أصحابنا من أتباع الآلهة والأولياء فقد أضفوا عليهم التصرف فى ملك الله دون داع اللهم إلا اعتبارهم آلهة .ولابد للآلهة طبعاً مادامت آلهة فى اعتقادهم أن تحظى ببعض التصريف فى الملكوت وذلك برضى الله تعالى وتأييده كما يزعمون ، وليس لهم سند أو دليل إلا الافتراء والتزييف.

              وواقع الأمر أن ما يدعيه الصوفية والشيعة للأولياء والأئمة هو عين ما كان يهرف به العرب الجاهليون عن آلهتهم . وهو ما كان القرآن الكريم ينفيه نفياً باتاً ، يقول تعالى (وَاتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آلِهَةً لا يَخْلُقُونَ شَيْئاً وَهُمْ يُخْلَقُونَ وَلا يَمْلِكُونَ لأَنفُسِهِمْ ضَرّاً وَلا نَفْعاً وَلا يَمْلِكُونَ مَوْتاً وَلا حَيَاةً وَلا نُشُوراً (3)) الفرقان ، ومن إعجاز القرآن الكريم فى هذه الآية أنه قال عن تلك الآلهة التى يتخذونها ويدعون أنها تحيي وتميت إنها فى حقيقة الأمر مخلوقة ..أى مخلوقة من أساطير وأكاذيب لا تمت إلى الواقع بصلة. وحين نطبق ذلك على (السيد البدوي ) الذى يحيى ويميت ويخسف الأرض نجد أنها أكاذيب مختلقة من وضع الأتباع لا تمت لحقيقة (أحمد بن على بن ابراهيم بن محمد ) الذى أعطوه ألقاب ( السيد ، البدوي ، ندهة المنضام وأبو فراج ، مجيب الأسرى ..إلخ ) وربما كان لا يدري عن تلك الألقاب المستحدثة شيئاً ، وأضافوا له خوارق الإحياء والإماتة والنفع والضر وهو لا يملك لنفسه فضلا عن غيره- ضراً ولا نفعاً ولا موتاً ولا حياة ولا نشورا.


              والمشركون دائما وهم يحيطون آلهتهم بأساطير التصرف والتحكم فى ملكوت الله يستخدمونها فى إخافة من يتصدى لحرب تلك الأكاذيب ، وقد واجه الرسل هذه الحرب النفسية بمنتهى الإيمان والثقة فى أن تلك الاشاعات والأضاليل إنما هى من نسج المشركين أنفسهم اختلقوها ونشروها وصدقوها وأخافوا بها من يفكر فى الاعتراض. وعلى مدى القرون التى قضاها نوح عليه السلام فى دعوة قومه لنبذ تلك الآلهة فإنه اضطر فى نهاية الأمر إلى إعلان تحديه السافر لكل تلك الآلهة ودعا المشركين صراحة إلى الاتحاد معاً بآلهتهم وتصريفها لإلحاق الأذى به إن استطاعت هذه الألهة شيئاً .. واقرأ معنى ذلك فى قوله تعالى (وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ نُوحٍ إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِنْ كَانَ كَبُرَ عَلَيْكُمْ مَقَامِي وَتَذْكِيرِي بِآيَاتِ اللَّهِ فَعَلَى اللَّهِ تَوَكَّلْتُ فَأَجْمِعُوا أَمْرَكُمْ وَشُرَكَاءَكُمْ ثُمَّ لا يَكُنْ أَمْرُكُمْ عَلَيْكُمْ غُمَّةً ثُمَّ اقْضُوا إِلَيَّ وَلا تُنْظِرُونِ.) يونس :71.
              وقوم عاد اتهموا نبيهم هود بأن آلهتهم مسته بسوء فأشهد الله على كفرهم وأعلن براءته من ذلك الاعتقاد وتحداهم أن يحاولوا مع آلهتهم ما استطاعوا له كيدا يقول تعالى (إِنْ نَقُولُ إِلاَّ اعْتَرَاكَ بَعْضُ آلِهَتِنَا بِسُوءٍ قَالَ إِنِّي أُشْهِدُ اللَّهَ وَاشْهَدُوا أَنِّي بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ (54) مِنْ دُونِهِ فَكِيدُونِي جَمِيعاً ثُمَّ لا تُنْظِرُونِ (55) إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ رَبِّي وَرَبِّكُمْ مَا مِنْ دَابَّةٍ إِلاَّ هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا ..56) هود .

              وحين حاج إبراهيم قومه أخافوه بغضب الآلهه عليه ، ورد عليهم إبراهيم مبيناً وجه الحق بما عرف عنه من حلم ورفق يقول تعالى (وَحَاجَّهُ قَوْمُهُ قَالَ : أَتُحَاجُّونِي فِي اللَّهِ وَقَدْ هَدَانِي وَلا أَخَافُ مَا تُشْرِكُونَ بِهِ إِلاَّ أَنْ يَشَاءَ رَبِّي شَيْئاً وَسِعَ رَبِّي كُلَّ شَيْءٍ عِلْماً أَفَلا تَتَذَكَّرُونَ (80) وَكَيْفَ أَخَافُ مَا أَشْرَكْتُمْ وَلا تَخَافُونَ أَنَّكُمْ أَشْرَكْتُمْ بِاللَّهِ وَلا تَخَافُونَ أَنَّكُمْ أَشْرَكْتُمْ بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ عَلَيْكُمْ سُلْطَاناً فَأَيُّ الْفَرِيقَيْنِ أَحَقُّ بِالأَمْنِ إِنْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ (81) الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُوْلَئِكَ لَهُمْ الأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ (82)) الأنعام.

              ومحمد عليه وعلى الأنبياء أفضل التسليمات لم ينج من تلك الحرب النفسية وقد أخبر بها الله فى كتابه العزيز إذ قال (أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ ؟.. وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِنْ دُونِهِ..) الزمر :36 ، فكان كفار قومه يخوفونه بغضب اللات والعزى وهبل ومناة وقد رد عليهم القرآن مبيناً أن تلك الآلهة الأموات قد أصبحت تراباً لا يد لها لتبطش ولا عين لها لترى ولا أذن لها لتسمع وأمر الرسول صلى الله عليه وسلم بإعلان التحدى أسوة بالرسل السابقين ، التحدى لتلك الآلهة فالله هو وليه وحاميه ووكيله ، أما تلك الأولياء فلا تستطيع أن تنصر أتباعها أو أنفسها .. وفى ذلك يقول تعالى (إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ عِبَادٌ أَمْثَالُكُمْ فَادْعُوهُمْ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ (194) أَلَهُمْ أَرْجُلٌ يَمْشُونَ بِهَا أَمْ لَهُمْ أَيْدٍ يَبْطِشُونَ بِهَا أَمْ لَهُمْ أَعْيُنٌ يُبْصِرُونَ بِهَا أَمْ لَهُمْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا قُلْ ادْعُوا شُرَكَاءَكُمْ ثُمَّ كِيدُونِ فَلا تُنظِرُونِ (195) إِنَّ وَلِيِّي اللَّهُ الَّذِي نَزَّلَ الْكِتَابَ وَهُوَ يَتَوَلَّى الصَّالِحِينَ (196) وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ لا يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَكُمْ وَلا أَنفُسَهُمْ يَنصُرُونَ (197)) الأعراف. .

              ثم جاء الصوفية يكررون مقالة السابقين ويخيفون المعترض على أوليائهم بالويل والثبور وغضب الآلهة آلهتهم المزعومة ،وقد صاغوا هذة الادعاءات فى قصص مؤثرة تخيروا لها بعضاً من الأسماء اللامعة فى التاريخ أوعزوها لبعض الشخصيات المجهولة ،والمهم أن (الحبكة الدرامية ) لها فعل السحر عند القارئ ،خاصة إذا كان عامى الفكر أو صوفياً معتقداً فى الأولياء.

              وقد تولى الشعراني كبر هذه الدعوة فى القرن العاشر فاخترع كثيراً من القصص جعل البلاء ينزل فيها على من يعترض على المولد الأحمدي يقول مثلا ( أخبرني شيخنا الشيخ محمد الشناوي أن شخصاً أنكر حضور مولده أى مولد البدوي“ فسلب الإيمان فلم يكن فيه شعرة تحن إلى دين الإسلام فاستغاث بسيدي أحمد فقال بشرط أن لا تعود فقال : نعم فرد عليه ثوب أيمانهآ [54]) أى أن للبدوي التحكم فى خطرات القلوب ودقائق الاعتقادات ، ومن هنا يستطيع أن يجعل المعترض على مولده كارهاً فى الإسلام فإذا تاب وأقلع حببه فى الإسلام .. وغريب ما يقوله هذا الشعراني ، فالله سبحانه وتعالى الأعلى الأعظم الأقدس قد ترك حرية الاختيار فى كل قلب بشرى مسلماً كان أم كافراً ، وجعل للبشر الحرية المطلقة والاختيار التام فى النية وخطرات القلوب إلا أن الشعراني يجعل من سيده البدوي متحكماً حتى فيما رغب عن التحكم فيه المتحكم القيوم الجبار.

              وإلى جانب التهديد بسلب الإيمان خوفوا المعترضين بسلب العلم ، وفى هذا العصر كان العلم لا يزيد عن كونه حفظا للمتون والنقول دون ابتكار أو تجديد أو شخصية علمية ، فكان الفقيه المتعلم يخشى على حصيلته من النصوص التى يحفظها دون فقه أو فهم ، والذاكرة البشرية معرضة للنسيان ، وقد استغل الصوفية هذا الحال المتردية فأخافوا أقزام العلماء فى أواخر العصر المملوكي وفى العصر العثماني بأنهم إذا اعترضوا على البدوي فسيعصف بما يمتلكون من حفظ ويتساوون حينئذ بأى جاهل عامى .. يقول الشعراني ( ووقع ابن اللبان فى حق سيدي أحمد فسلب القرآن والعلم والإيمان فلم يزل يستغيث بالأولياء فلم يقدروا أن يدخلوا فى أمره فدلوه على سيدي ياقوت العرشي فمضى إلى سيدي أحمد وكلمه فى القبر وأجابه وقال له : أنت أبو الفتيان رد على هذا المسكين رسماله فقال : بشرط التوبة ، فتاب ورد عليه رسماله [55]) .

              والذى تعرفه مصادر التاريخ للقرن الثامن أن ابن اللبان لم يكن أبدا من المنكرين على الصوفية لسبب بسيط هو أنه نفسه كان من أبرز الصوفية الملحدين ، يقول فيه المقريزي (نسبت إليه عظائم منها أنه قال فى ميعاده فى جامع مصر أن السجود للصنم غير محرم وإنه يفضل الشيخ ياقوت العرشى شيخه على بعض الصحابة [56])وعقد له مجلس لمحاكمته وادعى عليه الفقهاء ( بأشياء منكرة من الحلول والاتحاد والغلو فى القرمطة وغير ذلك فأقر ببعضها فحكم عليه بحقن دمهآ[57]) كما ورد نفس الشئ فى تاريخ ابن كثير وهو معاصر لإبن اللبان ومصادر تاريخية أخرى [58].

              وقد حلا لبعض الصوفية أن يزايد على الشعرانى فأورد قصة ابن اللبان واعتراضه المزعوم على البدوي فى صورة حافلة بالتفصيلات الدقيقة ومنها أن الرسول عليه الصلاة والسلام بنفسه تشفع لابن اللبان عند البدوي فى نهاية الأمر ورد عليه العلم والقرآن والإيمان[59]أورد عليه( رسماله ) .

              وفى عصر كالعصر المملوكي اضطربت فيه العقيدة الدينية بين إسلام معلن كدين رسمى وتصوف مشرك كدين عملى كانت حوادث الارتداد والاتهام بالكفر تلطخ صفحات هذا العصر ، ومن المنتظر على هذا ألا يعول الصوفية على التخويف بسلاح سلب العلم والإيمان فقط ،فاخترعوا سلاحاً أضافياً هو التخويف الجسدى وهو سلاح مضمون المفعول ، يقول الشعرانى ( وحكى لى شيخنا الشناوي أيضا أن سيدي أبا الغيث ابن كتلية أحد العلماء بالمحلة الكبرى وأحد الصالحين بها كان بمصر فجاء إلى بولاق فوجد الناس مهتمين بأمر المولد مولد البدوي والنزول فى المراكب فأنكر ذلك وقال : هيهات أن يكون اهتمام هؤلاء بزيارة نبيهم مثل اهتمامهم بأحمد البدوي فقال له شخص : سيدي أحمد ولي عظيم فقال : ثم أى هناك فى هذا المجلس من هو أعلى منه مقاماً ، فعزم عليه شخص فأطعمه سمكاً فدخل حلقه شوكة تصلبت فلم يقدر على نزولها بدهن أو عطاس ولا بحيلة من الحيل ، وورمت رقبته حتى صارت كخلية النحل تسعة شهور وهو لا يلتذ بطعام ولا شراب ولا منام ، وأنساه الله السبب فبعد التسعة شهور ذكره الله بالسبب فقال : احملوني إلى قبة سيدي أحمد فأدخلوه فشرع يقرأ سورة يس فعطس عطسة شديدة فخرجت الشوكة مغمسة دما فقال : تبت إلى الله تعالى يا سيدي وذهب الوجع والورم من ساعته [60]) .

              ومن منا لا يقرأ هذا الكلام ولا يتحسس حلقه ، أو يحاذر من أكل السمك ؟؟ لقد وضع الشعراني أصابعه على موضع الضعف عند كل إنسان ولعب على هذا الوتر بمهارة ليخيف من يعترض على البدوي .. ويقول : ( وأنكر ابن الشيخ خليفة بناحية أبيار بالغربية حضور أهل بلده إلى المولد فوعظه شيخنا الشيخ محمد الشناوي فلم يرجع فاشتكاه لسيدي أحمد فقال : ستطلع له حبة ترعى فمه ولسانه فطلعت من يومه ذلك وأتلفت وجهه ومات بها [61]) إلى هذا الحد بلغت حدة الصوفية فى تصوير انتقامهم الشفهي ممن يعترض على مولد البدوي وسلطانه على النفوس ، وهو انتقام يعبر عما يجول فى نفوسهم وأحلامهم من حقد على خصومهم فى الرأى والعقيدة .


              وجهد البدوي وأتباعه فى التآمر السياسي ترك ظلاً على ادعاءات التخويف والتهديد التى يشيعونها فكان للحكام منهما نصيب ، وقد كانت العلاقة بين الحكام والصوفية العاديين على أفضل ما يكون .. وحرم الصوفية المتشيعيون المتآمرون من هذه المعاملة .. ومع تخفف الأحمدية فيما بعد من أثقال الدعوة السياسية السرية فإن حقدهم على الحكم المملوكي الذى أفشل جهودهم تجلى فى تخويفه بالكرامات كما يفعلون بالمنكرين، مع أن السلاطين المماليك كانوا فى الأعم الأغلب ممن يعتقدون فى الصوفية ويقبلون شفاعتهم ويقيمون لهم الخوانق والربط والزوايا .. ولكن الأحمدية وشركاءهم فيما بعد تحسبوا لأى انكار من جهة الحاكم كما كان يحدث مع أسلافهم فى عصر البدوي فعملوا على تخويفه مسبقاً فأطلقوا على وليهم البدوي لقب (العطاب) وروجوا لهذا اللقب فيقول فيه الحلبي فى العصر العثماني ( ولا مانع أن يكون عطاباً فى الحرب والنزال ثم صار عطاباً بسلب الأحوال وإيقاع السوء لمن يؤذيهآ [62])

              واشتهر بهذا اللقب (العطاب) الشيشيني فقيل فيه ( كان عطاباً فكل من تعرض له بسوء عطب ) وقد نفخ الكاشفأى والى المقطاعة ( فانتفخ وارتفعت يداه ورجلاه وصار يصيح [63]) وكان محمد بطاله كثير العطب لمن يرد شفاعته من الحكامآ [64]، وكان للأحمدية الآخرين كالأشعث والفران بطولات وهيمة مع الحكام[65]، وقال ( أبو طرطور ) " كل فقير لا يقتل بعدد شعر رأسه من الظلمة فليس هو بفقيرآ [66]) .

              ونحن فى حيرة من هذه المقالة . فهل نفذها( أبو طرطور ) الموصوف بأن له ( كرامات كثيرة مع الحكام ) وإذا حدث فمعناه أنه قضى على الظلم فى عصره وهذا ما لم يحدث ، أم أنه (أبو طرطور) لا يعترف بوجود فقراء أو صوفية يستحقون هذا الوصف لأنهم يعجزون عن قتل حكام بعدد شعر الرأس ..لا ندري .. ماذا يقصده بالضبط أبو طرطور .. وإن كنا نعرف بالقطع أنه ناقم على الحكام كباقي زملائه فى الدعوة السرية ويعتبرهم ظلمة مع أن أولئك الظلمة يتقرب إليهم سائر الصوفية الأخرين ويحظون بنوالهم بينما يظل أبو طرطور مبعداً عن الساحة يجتر حقده وغيظه ولا يملك إلا طرطورا من الجلد .

              على أن الأحمدية اهتموا بابراز عنفهم الشفهي مع الظلمة كتعبير عن رأيهم السياسى فى السلطة المملوكية فأشاعوا أن المظاليم يحتمون بقير البدوي وأن تابوته يقرقع إذا حاول ظالم أن يؤذى مستجيراً به وإن تابوت عبدالعال أحرق أحد الظلمة وأنه . ـ أى عبد العال ـ أمات الملتزم فى بلدة الشناوى[67]) .

              وكان أخوف ما يخافه الأحمدية أن يتعرض الحكام للمولد الأحمدي مصدر الرزق الأساسي لديهم، وقد حدث أن السلطان جقمق أبطله سنة 852 فتوالت الكرامات فيما بعد تفسر كل المصائب فى ضوء غضب البدوي على تعطيل مولده واهتمت تلك الأساطير بعقاب من أفتى بإبطال المولد ( ثم بعد قليل حصل لكل واحد من المفتين والمتعصبين فى إبطال المولد المذكور غاية الضرر فبعض المفتين عزل من منصبه وأمر السلطان بنفيه فحصلت له شفاعة وبعضهم هرب إلى دمياط ثم أحضر وعزر ووضع فى الزنجير وحبس فى المقشرة ..إلخ ) إلى أن يقول ( فنسأل الله العافية والسلامة [68]) مع أنه من المألوف فى العصر المملوكي أن من يقترب من السلطان الحاكم فلابد له من أن يذوق النكال بعد النعيم . فهو حكم عسكرى قائم على التآمر والفتن ومن يصل إلى مقربة من السلطة فلابد برغم أنفه أن يشارك فى تلك السياسة وأن يذوق حلوها ومرها ، ولا شأن للبدوي أو مولده بما يجري من مألوف السياسة المملوكية الذى تحكيه كل صفحة فى التاريخ المملوكي .


              وقد أقام الأحمدية حجراً أسود فى مقام البدوى وتبركوا به ودعوا الناس لتقديسه بدعوى أنه أثر لقدم النبي صلى الله عليه وسلم ، والإسلام ينكر أن يتوسل المسلم بالنبي نفسه لا بقدمه أو حجر مجهول الأصل ولكنها العودة للوثنية الفصيحة وعبادة الأحجار ، وفطن الأحمدية إلى ما يمكن أن يترتب على هذا العمل من إنكار متوقع فبادروا بحرب التخويف ضد من يحاول إخراج ذلك الحجر من حكام أو محكومين ، يقول عبد الصمد عن حجرهم المقدس ( وكل من زار الأستاذ يتبرك بمحل القدمين ، وسعى جماعة عند بعض السلاطين فى إخراجه من محله ونقله للسلطان ليتبرك به فأرسل السلطان جماعة من الجند يأخذون الحجر فلما هموا بقلعه صار الحجر مما لا يقدر أحد أن يأخذه وهو على الهيئة التى كان عليها قبل ذلك فخافوا وتركوه فى محله إلى وقتنا هذا [69]).


              ومن المهارة فى سبك هذه الرواية أنه يقول أن ذلك السلطان المجهول الذى لا نعرف له اسماً ولا لقباً أرسل الجند لاقتلاع الحجر لا لأنه منكر يجب إزالته ولكن ليتبرك السلطان به وحده دون الناس جميعاً ، ومع ذلك فإن الحجر المقدس استعصى على ثلة الجند وأخافهم كما يدعي .

              وفى الوقت الذى يخيف فيه البدوي أعداءه والمنكرين عليه فى الأساطير الأحمدية فأن أتباعه ومريديه يحظون بلحظة .. و(اللحظ) معناه العناية والمدد والعون ، أى أن البدوي ( يلحظ) أتباعه بالرعاية والعون والحفظ .وذلك طبعا ما يشيعه الأحمدية .. يقول بعضهم فى ذلك : أبو اللثامين بالالحاظ قد لحظ من حل حيه من الأسواء قد حفظا
              ويقول آخر

              وهو الذى للزائرين ملاحـــــــــــــــــــظ***** ولهم بأنواع اللـــــطائف يتحـــــــــــــــــــف
              لا سيما فى المولد الزاهى الذى******شمس الفضائل فيه ليست تكشف
              ويقول آخر أن البدوى يمد الأولياء أنفسهم بلحظة :-
              يمد الأولياء ببعض لحظ ويحمى الجار حيث الحال حالا [70]

              وإذا كانت الأولياء الأخرى تستمد العون من البدوى فإن صاحبنا قد أوتى عظيما من التصرف فى الملك والملكوت .. وهذا ما يعتقده الصوفية ويعبرون عنه فى أشعارهم فيقولون عنه :-

              أنت فى الكون حاكم وخصيم******* لعـــــــدو يعدو علاه الشقاء
              أنت تعطى الزوار خير عطاء*******من ضريح به التقى والغناء
              ويقولون :
              آ هو الوابل الهطال عم انتفاعــــــــــــــه******* على الكون أحيا كل أرض جدبه،
              له ينصب الكرسي فى شاهد العلا******** ويقضي بأمر الله بين الخليقة[71]

              أى أن البدوي يتحكم فى الكون بأسره فيقسم الشقاء لآعدائه والسعادة لأتباعه ، وهو الذى ينزل الغيث فيحيى كل أرض جدباء فى الكون وهو الذى ينتصب له الكرسي فيجلس فيه ليقضي بين الخلق .
              ولم يعد ثمة ما يبقى لله تعالى فى اعتقاد الصوفية الأحمدية طالما أن للبدوي فى الكون الملك والأمر.
              وهكذا يقول أحدهم فيه :

              أنت الذى عمت الدنيا مآثره******* أنت المجيب لمن فى الكرب ناداكا
              ويقول آخر !!
              من عمنا إحسانه فبحمده********* وبمدحه وبشكره نترنم [72]
              ويقصد البدوي !!


              ولعل الإحساس بالفشل السياسي فى دنيا الواقع دفع بالأحمدية إلى المبالغة فى الادعاءات الكافرة فى دنيا الخيال ، وهنا نلمح نوعاً من التوافق وتقسيم أحلام اليقظة فى التحكم فى ملك الله بين البدوي والدسوقي شريكه فى المؤامرة السياسية مع الرفاعي شيخ الجميع وفى ذلك يقول الحلبي ( سئل الدسوقي عن البدوي فقال : الدنيا مقسومة بيننا وبينه أربعة أقسام ربع لي وربع لأخي أحمد الرفاعي وربع لسيدي عبد القادر الجيلاني وهو شيخ أبى مدينآ زعيم الدعوة فى المغرب وربع لحضرة الأستاذ سيدي أحمد البدوي ، وكل منا يتصرف فى ربعه إلا حضرة الأستاذ الأعظم أحمد البدوي فأنه يتصرف فى الجميع وخصه الله تعالى بخصيصة لم يخص بها أحدا سواه وهو أن الله تعالى جعل له كرسياً فى مكانآ بين السماء والأرض يتصرف فى أمور العالم العلوي والعالم السفلي [73]) .

              ونقول لأولئك ما يقوله تعالى للمشركين فى كل عصر وأوان على لسان رسله وأتباعه(قُلْ : أَرَأَيْتُمْ شُرَكَاءَكُمْ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ ؟ أَرُونِي مَاذَا خَلَقُوا مِنْ الأَرْضِ أَمْ لَهُمْ شِرْكٌ فِي السَّمَوَاتِأَمْ آتَيْنَاهُمْ كِتَاباً فَهُمْ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْهُ ؟ بَلْ إِنْ يَعِدُ الظَّالِمُونَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً إِلاَّ غُرُوراً) فاطر : 40، و (قُلْ : أَرَأَيْتُمْ مَا تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ ؟ أَرُونِي مَاذَا خَلَقُوا مِنْ الأَرْضِ أَمْ لَهُمْ شِرْكٌ فِي السَّمَوَاتِ؟اِئْتُونِي بِكِتَابٍ مِنْ قَبْلِ هَذَا أَوْ أَثَارَةٍ مِنْ عِلْمٍ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ) الأحقاف : 4 ، وفعلا .. فيا أتباع البدوي وأولياء الصوفية ويا من تعتقدون فيهم التصريف والنفع والضر أرونا ماذا خلق أولئك فى الأرض ..وما لهم من تصريف فى السماء .. ثم أرونا دليلاً وشاهداً مكتوبا على تلك الملكية وذلك التصريف .


              إن حقيقة الأمر أن هذه الآلهة المزعومة لا تملك فى كون الله وملكوته مثقال ذرة ، وإذا شاء الصوفية التحقق من هذا الأمر فعليهم بالوقوف معا أمام أى وثن أو ضريح صوفي وليتوسلوا به بأى كيفية فلن يرد ، وكيف يرد وهو تراب رميم (قُلْ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ لا يَمْلِكُونَ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ فِي السَّمَوَاتِوَلا فِي الأَرْضِ وَمَا لَهُمْ فِيهِمَا مِنْ شِرْكٍ وَمَا لَهُ مِنْهُمْ مِنْ ظَهِيرٍ (22)) سبأ ، ثم إذا شاء الصوفية فعليهم بكل أوليائهم وجاههم المزعوم وتصريفهم الكاذب وليرونا هل يستطيع البدوى قطب الأقطاب وسيد الأولياء الصوفية أن يخلق ذبابة واحدة .

              " يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَنْ يَخْلُقُوا ذُبَاباً وَلَوْ اجْتَمَعُوا لَهُ وَإِنْ يَسْلُبْهُمْ الذُّبَابُ شَيْئاً لا يَسْتَنقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ (73) مَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ .. (74)" الحج.

              وثمة ناحية أخرى فى مظاهر الشرك أبى الصوفية الأحمدية إلا المشاركة فيها أسوة بسلفهم من كفار قريش ألا وهى التماس الشفاعة من الأولياء كإحدى مستلزمات التصريف والمكانة فى السماء يوم القيامة .
              يقول تعالى عن كفار قريش " وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنْفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ : هَؤُلاءِ شُفَعَاؤُنَا عِنْدَ اللَّهِ " يونس :18 ، أى كانوا يسمون الآلهة بالشفعاء عند الله تعالى ، وكان اتخاذ الشفعاء مرادفاً لاتخاذ الأولياء يقول تعالى " أَمْ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ شُفَعَاءَ ؟ قُلْ :أَوَلَوْ كَانُوا لا يَمْلِكُونَ شَيْئاً وَلا يَعْقِلُونَ (43) قُلْ لِلَّهِ الشَّفَاعَةُ جَمِيعاً .. (44)" الزمر ، أى تصرفوا بدافع ذاتى فاتخذوا لهم أولياء يشفعون لهم عند الله ، وقد رد تعالى بأن هذه الأولياء لا تملك شيئاً وأصحابها لا يعقلون فلله وحده الشفاعة ومن شأنه وحده تقرير الأمر فيها .

              والبدوي طالما يجلس على كرسي بين السماء والأرض يتصرف فى العالمين العلوي والسفلي ويقسم بالخير لأتباعه والسوء لأعدائه فى هذه الحالة لابد أن تكون الشفاعة فى يوم القيامة إحدى مهامه وهو يتبختر فى مقعده بين السماء والأرض .. ليتم له السلطان فى الدنيا والآخرة خاصة وهو فى برزخ بين الدنيا والقيامة .
              وإتخاذ البدوي شفيعاً بدأ فيما رواه خليفته عبد العال الذى يروي أن البدوي رأى قبل وفاته بثلاثة أيام ( كأن القيامة قد قامت وأني واقف بالمحشر فألهمني الله عز وجل هذا الدعاء فرفعت رأسى إلى السماء وقلت اللهم يا رب كل شىء.. اغفر لي كل شىء.. قال وإذا النداء من العلا يا فتى نحن ما سألناك عن شىء اذهب يا أحمد أنت ومن معك وأدخل الجنة قال فبينما أنا كذلك وإذ بالنبى يهنئنى ويقول لى هنيئا لك يا أحمد فرفعت رأسي ونظرت وإذ أنا بعلم كبير على رأسي وتحته خلق كثير منهم من أعرفه ومنهم من لا أعرفه ومكتوب عليه بالنور : نصر من الله وفتح قريب لأحمد البدوي ومن معه من المريدين والفقراء الصادقين ، فلما انتشر العلم فوق رأسى رأيت تحته آ من الخلائق ما لا يحصى وهم يمشون خلفى حتى دخلت الجنة ) [74].

              وبهذه الأسطورة المفتراه ضمن الصوفية الأحمدية لأنفسهم الجنة بشفاعة وليهم البدوي مهما ارتكبوا فى مولده من آثام . فيكفى أنهم يحجون إليه فى مولده ويتمتعون بما يشاءون من اختلاط بالنساء( والبساط أحمدى ) والبدوي بما له من تصريف فى الدنيا والآخرة قد كفل لهم الجنة وأراحهم من العمل فى سبيلها ..
              يقول الشعراني راوياً عن الشناوى المريد الأحمدى ( أخبرني شيخنا الشيخ محمد الشناوي أن شخصاً أنكر حضور مولده فسلب الإيمان فلم يكن فيه شعرة تحن إلى دين الإسلام فاستغاث بسيدي أحمد فقال : بشرط أن لا تعود فقال نعم فرد عليه ثوب إيمانه ثم قال له : وماذا تنكر علينا قال : اختلاط الرجال والنساء فقال له سيدى أحمد : ذلك واقع فى الطواف ولم يمنع أحد منه ثم قال : وعزة ربي ما عصى أحد فى مولدي إلا وتاب وحسنت توبته ، وإذا كنت أرعى الوحوش والسمك فى البحار وأحميهم من بعضهم أفيعجزني الله عن حماية من يحضر مولدي ) [75].

              وفى ذلك يقول البعض متباهياً بالمولد الأحمدي وما يحدث فيه برضى البدوي ورعايته وشفاعته:
              ومولده فى كل عـامآ يزيـــــــــــــــــــــدنا******** سرورا له شدت من البعد أنيق [76]
              به تجمع الأضداد جمـع أحبــــــــــــة********** ويحفظهم حتى يكون التفـرق
              وأعجب شىء أن من كان عاصيا*********** بمولده يعنـــي بـه ويـرفق[77]

              وادعوا أن البدوي قال :
              ومن عاش بعدي سوف يشهد مولد********* به تجمع الأضداد ليس له مثل
              وتأتى له الزوارمن كل وجــــــــــهة****** رجالا وركبـــــانا كأنـهم نـــــــــمل
              وعاد إلى أوطانه فى جـــــــــلاله******** وعز تكريم وقد عمـه الفضـــــــــل [78]

              ودعا الصوفية الأحمدية إلى التشفع بالبدوي واتخاذه شفيعاً يقول أحدهم :
              فاخلع عذارك واغتنم صرف الهوى******** بالسعي مجتهدا إلى حاناته
              وإذا ضللت فبالملثم لـذ عـــــــــسى******* يهديك نشر السر من نفحاتهآ [79]
              ويقول آخر متشفعاً به:
              فيا بدوي العزم عبد بباكـم********لطائفة المـــــــــــــــــــداح جـاء يكـاثر
              وأنت له عند النبي وسيلة******** إذا هى ضاقت بالقلوب الحناجر[80]
              ويقول آخر
              واشفع لنا يا سيدي يا منــــــجدي********* يا مقصدي يا من أزال تحيرا
              عولت فى أمرى عليك فلا تكن*********يا سيدي فيما أريد مقصراآ [81]

              وإلى أولئك جميعا يقول تعالى : (وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ (13) إِنْ تَدْعُوهُمْ لا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ وَلا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ (14)) فاطر.
              ويقول تعالىآ (وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنْ يَدْعُو مِنْ دُونِ اللَّهِ مَنْ لا يَسْتَجِيبُ لَهُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَهُمْ عَنْ دُعَائِهِمْ غَافِلُونَ (5) وَإِذَا حُشِرَ النَّاسُ كَانُوا لَهُمْ أَعْدَاءً وَكَانُوا بِعِبَادَتِهِمْ كَافِرِينَ (6)) الأحقاف 5، 6 .


              ومع أن الله تعالى منح بعض أنبيائه بعض المعجزات خدمة للرسالة فإن الرسل يعلنون أنهم لا يملكون لأنفسهم فضلاً عن غيرهم نفعاً ولا ضراً وأن النفع والضر بيد الله وحده .. وقد لخص القرآن ذلك كله فى كلمة واحدة قالها لمحمد عليه الصلاة السلام لَيْسَ لَكَ مِنْ الأَمْرِ شَيْءٌ" آل عمران : 128 . ويقول عليه السلام كما أمره الله تعالى" قُلْ لا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعاً وَلا ضَرّاً إِلاَّ مَا شَاءَ اللَّهُ" الأعراف : 188 و" قُلْ لا أَمْلِكُ لِنَفْسِي ضَرّاً وَلا نَفْعاً إِلاَّ مَا شَاءَ الله." يونس :49 ، وكل مسلم أو حتى كل إنسان عاقل- يقر ويعترف بأنه لا يملك لنفسه ضراً ولا نفعاً .. فالرسول ساوى بين نفسه وبين كل إنسان فى هذه الكلمة .. وهنا يتجلى التأليه الذى يعتقده الصوفية فى أوليائهم حين يرفعونهم فوق مستوى الرسل خير الخلق أجمعين .

              4ـ الغيب :
              والله سبحانه وتعالى كما اختص ذاته المقدسة بالتصريف – اختصها بعلم الغيب. وإسناد علم الغيب لله تعالى وحده جاء بأسلوب القصر وهو الأسلوب المتبع فيما يختص بعقيدة (لا إله إلا الله) آ فى القرآن الكريم ، فكما أن شهادة التوحيد " لا إله إلا الله " هى قصر للألوهية على الله تعالى وحده فإنه تعالى يقول مثلاآ "آ قُلْ لا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَوَاتِوَالأَرْضِ الْغَيْبَ إِلاَّ اللَّهُ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ (65)" النمل .


              ويلاحظ أن بعض الآيات التى قصر الله تعالى فيها علم الغيب على نفسه كانت ترد على المشركين ممن يدعون أن آلهتهم تعلم الغيب ، فالآية السابقة مثلا تقول " قُلْ لا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَوَاتِوَالأَرْضِ الْغَيْبَ إِلاَّ اللَّهُ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ (65)" أى فلا أحد فى سماء أو أرض يعلم الغيب إلا الله وحده ، أما هذه الآلهة الميتة المبتورةآ فلا تعلم حتى مستقبلها الشخصى وهو متى تبعث من موتها .. وفى آية أخرى يقول تعالى " لَهُ غَيْبُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ أَبْصِرْ بِهِ وَأَسْمِعْ مَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَداً (26) " الكهف . وهو تعريض بالمشركين ممن يعتقدون فى أوليائهم التصريف وعلم الغيب ، ومثله قوله تعالى(وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُسِرُّونَ وَمَا تُعْلِنُونَ (19) وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لا يَخْلُقُونَ شَيْئاً وَهُمْ يُخْلَقُونَ (20) أَمْوَاتٌ غَيْرُ أَحْيَاءٍ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ (21)) النحل ، وهذه الآية الكريمة لخصت كل ما سبق فبينت أن الله هو وحده الذى يعلم السر والعلن أما الألهة الأخرى فهى مجرد مخلوقات خلقها الله وخلق الناس حولها أساطير وأباطيل ، وإذا كانت هكذا فأحرى بها ألا تخلق شيئاً ، وخاصة وهى ميتة ولا تشعر بميعاد بعثها ..

              وكالتصريف أيضاً أسند الله تعالى لبعض الرسل العلم ببعض الغيب خدمة للرسالة وحتى يؤمن بها قوم الرسول ، يقول تعالى للمؤمنينآ (وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُطْلِعَكُمْ عَلَى الْغَيْبِ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَجْتَبِي مِنْ رُسُلِهِ مَنْ يَشَاءُ) آل عمران 179 ، أى فالمؤمن لا يعلم شيئاً من الغيب والله جل وعلا لا يطلع أحداً من البشر على غيبه إلا من يجتبيه من رسله ، بل إن بعض الرسل كان يعلن أنه لا يعلم شيئاً من الغيب فيقول كل من محمد ونوح عليهما السلام (وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ) الأنعام 50 ، هود 31 ، وخاتم الأنبياء عليه الصلاة السلام أمره الله تعالى بذلك كثيرا (قُلْ لا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعاً وَلا ضَرّاً إِلاَّ مَا شَاءَ اللَّهُ وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لاسْتَكْثَرْتُ مِنْ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِي السُّوءُ ..) الأعراف 188 ، (قُلْ إِنْ أَدْرِي أَقَرِيبٌ مَا تُوعَدُونَ أَمْ يَجْعَلُ لَهُ رَبِّي أَمَداً (25) عَالِمُ الْغَيْبِ فَلا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَداً (26) إِلاَّ مَنْ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ .. (27)الجن . .أى أن محمد صلى الله عليه وسلم يعلن أنه لا يعلم شيئاً من غيب الله الذى لا يظهر على غيبه أحدا إلا من ارتضى واجتبى من رسول (وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُطْلِعَكُمْ عَلَى الْغَيْبِ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَجْتَبِي مِنْ رُسُلِهِ مَنْ يَشَاءُ) آل عمران 179 صدق الله العظيمآ وجاء الصوفية فادعوا لأنفسهم ولأوليائهم علم الغيب شأن المشركين فى كل عصر وأوان ، حتى إن من أولى المستلزمات لأى صوفي أن يكون متمتعاً ( بالكشف) والكشف هو علم الغيب وبالتعبير الشعبي ( مكشوف عنه الحجاب ). وترسب فى الشعور الشعبي إن الغيب الآلهى مباح لكل من هب ودب من دجال أو نصاب ، وأولئك الدجالون يرتدون زى التصوف ويعرفون بلقب "الشيخ" والتصوف بالقطع هو المسئول عن ذلك الخلط بين "الشيخ " العالم و" الشيخ " الدجال صاحب البخور والفنجان والعفاريت والجان ..
              وإذا التفتنا للبدوى وجدنا أتباعه قد أحاطوه بعلم الغيب فجعلوا من أشهر كراماته أنه علم بالغيب أن ثعبانا يقبع داخل قربة لبن يحملها رجل ، وبما يتمتع به من تصريف أومأ للقربة " بإصبعه الشريف فانتقدت وانسكب اللبن وخرجت منه حية [82]وقالوا إنه دعا ركين الدين يوما وقال له " يا ركين إن الله تعالى أطلعنى على غلاء عظيم يقع فى الكون " ونصحه بشراء القمح وتخزينه وهو رخيص ليبيعه حين يرتفع السعر[83]

              . أى أن الأتباع كافأوا التاجر ركين الدين شفهياً بهذه الكرامة نظير ضيافته للبدوي ..
              وحين حوصر البدوي بشكوك السلطات الحاكمة وتولى ابن دقيق العيد كشف حقيقته وانتهى الأمر إلى لا شىء لم يشأ الأحمدية أن تمر هذه المسألة دون فائدة فادعوا أن البدوي أظهر لابن دقيق العيدآ بعض الكشف والعلم بالغيب تدليلاً على ولايته وبرهاناً على صدقه . من ذلك أنه قال للدريني رسول ابن دقيق العيد " إن الأجوبة مسطرة فى كتاب الشجرة آ فوجدوها فى الكتاب كما قال " ولا نعرف ما هو كتاب الشجرة هذا .. وقالوا إن البدوى قال للدرينى " قل لقاضى القضاة ابن دقيق العيد يصلح غلطاً فى المصحف الذى عنده معلقا فى صدر بيته غلطة فى موضع كذا وغلطة فى موضع كذا " [84].

              وبعد موت البدوي أسبغ بعض أتباعه على أنفسهم ما شاءوا من علم للغيب فيوسف الإنبابي عزل وولوا إبنه إسماعيل المرضى عنه وسرعان ما أصبح إسماعيل الإنبابي يخبر بالغيب " وكان يقول رأيت فى اللوح المحفوظ كذا وكذا " [85].. وقالوا عن مبارك السطوحى " إنه يخبر الناس بما يخطر فى قلوبهم " [86]أى يعلم ما تخفى الصدور .


              وهذا التوسع فى إسناد العلم بالغيب للأتباع السطوحيين شمل بعض ممتلكات البدوي كالبهائم التى يرعى بها الشيخ عبد العظيم الراعي. فتلك البهائم وياللعجب- كان لها من الإلهام نصيب ، وليس ذلك عليها بغريب .. أليست بهائم البدوي شخصياً .. يقول عبد الصمد فى ترجمة عبد العظيم الراعي " وكان كثيراً ما يرسل البهائم والغنم إلى البرسيم من غير راع فتأكل من مارس سيدي أحمد البدوي ولا تتعدى للجار بل تخلى للجار من البرسيم نحو خط محراث وكانت تعرف مارس سيدي أحمد بالإلهام "آ [87].
              وفى القرن العاشر أبى الشعراني إلا أن يشارك فى هذه المبارة – مبارة الافتراء والإدعاء بعلم الغيب للبدوي وأتباعه ومتعلقاته فجعل هلال المئذنة لقبة البدوي يشارك الله تعالى فى علمه بالغيب ، يقول ( ومما رأيته إني كنت جالساً على سطح المقام وقت الزوال فرأيت هلال قبة سيدى أحمد البدوى يدور ويزعق كالحجر العظيم من حجارة المعصرة الذى ليس تحته حب فدار نحو ثلاث دورات ثم جاء الخبر بنصرة السلطان سليمان بن سليم بن آل عثمان على أهل رودس فى ذلك الوقت ) وأسند الشعراني لتابوت البدوي نفس الإمتياز يقول ( وكذلك ما سمعنا تابوته يفرقع ويزعق إلا ويحدث فى المملكة أمر) [88]وفى الجملة الأخيرة جرى أسلوب الشعراني بالقصر ( ما سمعنا تابوته يفرقع ..إلا ويحدث.. ) وهو نفس الأسلوب الذى يقصر به علم الغيب على الله تعالى(قُلْ لا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَوَاتِوَالأَرْضِ الْغَيْبَ إِلاَّ اللَّهُ ..) ونكمل الآية فنقول للصوفية عن البدوي وغيره من الأولياء الموتىآ "آ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ".
              وواقع الأمر أن ميل الصوفية الأحمدية لتقديس الأحجار شديد شديد ..فأعظم الأحجار تقديساً لديهم هو قبر البدوي وهو حجر ، و(الحجر الاسود) فيه يتبركون به و(هلال المئذنة) يخبر بالغيب ومثله (التابوت) ، وللتابوت وظيفة أخرى هو الدفاع عن المظلوم فحين هجم جندى ظالم على صبي احتمى بالتابوت (فرقع التابوت ذلك الوقت وارتفع نور عظيم حتى ملأ بين السماء والأرض ورآه أهل البلاد المجاورة لبلد الأستاذ فظنوا أنه حريق وقع بها وجاءوا ليحتالوا فى إطفائه مع أهل البلد فوجدوا ذلك الحال ، ووقع جماعة إلى الأرض صرعى من شدة الحال وثارت حركات شديدة خارجة عن الحد فخاف الجندي وأتباعه وتركوا الصبي واعتقدوا فى سيدي أحمد البدوي منذ ذلك الوقت ) [89]أى إن كل هذه الجلبة والضوضاء والأضواء والنيران والجري والإغماء لكى يخاف الجندي فى النهاية ويترك الصبي المسكين ويعتقد فى البدوي وتابوته.. وكم كان أسهل عليهم وعلينا أن يدعوا تسمير الجندى " وخلاص ويادار ما دخلك شر"، آ لأننا فى حالة الهيجان التى ادعوها سنطالبهم بدليل فى المراجع التاريخية المعاصرة للحدث .. وقد كان ضريح البدوي وقتها مشهوراً ولن تمر حادثة عجيبة كهذه دون أن يطنب فى ذكرها المؤرخون وهم جميعاً بلا استثناء يقدسون البدوي ويحجون إليه وإلى تابوته . ونضيف إلى مجموعة الأحجار المقدسة تابوت عبد العال خليفة البدوي فـ (بعض الفقراء شاهد ناراً خرجت من تابوته فأحرقت واحداً من الظالمين حصل منه تعرض لبعض أتباع سيدي أحمد البدوي ) [90].

              هذا .. وإذا أصر الصوفية المعاصرون على أن توابيت البدوى وخلفائه تضر وتنفع فلنحتكم للتجربة ، وليذهب البعض من المؤمنين بها بمعاول لهدم تلك التوابيت ولنر هل ستخرج منها النيران أو ستطفح منها المجارى .. "وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلالٍ مُبِينٍآ ".
              والذى لا شك فيه أن موقف الناس من هذه القضية ينبع من العقيدة الإيمانية .. فمن "يؤمن" بالبدوي ويعتقد فيه لن يرى فى أحجار ضريحه وتراب قبره إلا ما يستوجب التقديس والتبجيل ، وإليها يتوجه بالحب والحج .. أما من لا يؤمن بالبدوي وأنداده فلا يرى فى تلك الأحجار إلا إنها أحجار ، مجرد أحجار حملت إلى هذا المكان وبنيت ، ولا تفترق عن غيرها من الأحجار والأخشاب سواء دخلت فى بناء ضريح أو كنيسة أو بيت أو حظيرة للدواجن ، أما ما يضاف لها من تقديس فهى أساطير زينها الشيطان فى العقول والقلوب . وهنا ندخل على عنصر آخر من عناصر تأليه البدوى ورفعه فوق مستوى البشر .. إنه عنصر الإيمان به .


              5- الإيمان بالبدوى :
              فى الإسلام تكون "الشهادة" إقرار بالألوهية والربوبية لله وحده . وشهادة الاسلام الواحدة (لا اله إلا الله ) تعنى أن المسلم يؤمن بكل الرسل الذين حملوا نفس الرسالة وجاهدوا فى سبيلها فى حدود إمكاناتهم كبشر.أما إذا غالى فى اعتقاده فأضفى علي النبى ـ أى نبى ـ صفات الإله الواحد تعالى وتقدس فقد خرج عن الإسلام وأصبح مشركاً ..
              على أن بعضهم غالى فى المغالاة .. وأضفى صفات الألوهية على غير الرسل وجعل من البشر آلهة وطالب غيره بأن يؤمن بأن "فلانا ابن فلانه" يتصرف فى ملك الله ويعلم غيب الله ويدخل أتباعه الجنة ويقسم لأعدائه النار ومن عاداه حقت عليه اللعنة و( دخلت فى حلقه شوكة)و" طلعت فى وجهه حبة رعت وجهه فمات " وإن تابوته يحرق من يتعرض لأتباعه بسوء.. ومطلوب من الناس أن يؤمنوا بهذا وإلا " فمن اعترض انطرد" وحاقت به لعنة الأولياء ومقتهم وسخطهم .. وهذا ما يتردد فى ترجمة البدوي الذى جعله عبد الصمد واسطة بين الله والناس إذ يقول فى مقدمة كتابه " ومن المعلوم أن اجتماع القلوب على محبته وخدمته وذكر مناقبه ومآثره ونشر ما انطوى من فضائله وفواضله أسباب نشرها الباري جل وعلا مقتضية لفيوض الرحمة وتنزلات غيث النعمة [91]" .
              ثم جعل من عبد العال واسطة عند البدوي“ أى واسطة للواسطة يقول عن عبد العال " إن كل حاجة عرضت عليه أولاً قضيت فى باب أستاذه الأعظم سيدي أحمد البدوي لكونه الواسطة العظمى بينه وبين أتباعه ومريديه حياً وميتاً [92]" أى أن كل حاجة تقدم للبدويآ لابد لكي تقضى أن تمر أولاً بقبر عبد العال الواسطة بين البدوي وأتباعه.. ونسوا إن الله تعالى سهل الأمر على المؤمنين ومنع أن تكون واسطة بينه وبين عباده فقال " وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِي إِذَا دَعَانِي فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَآ آ " البقرة : 186 ، ولكن أولئك الذين حرموا الرشاد دعوا الناس للإيمان بالواسطة التى يتوجهون إليها من دون الله له بالتوسل والعبادة والتقديس ، ثم قرنوا دعوتهم تلك بالتخويف والإرهاب للمعترض على عقيدتهم ونحلتهم وسبق لنا التعرض للحرب النفسية التى أعلنوها على المنكرين عليهم .


              وكما أن الله تعالى يدعو الناس للإيمان بألوهيته ويحذر من عصاه فأتباع البدوي يسلكون نفس الطريق يدعون الغير للإيمان بالبدوي كإله ويحذرونه من العصيان والإنكار عليه ،يقول أحدهمآ [93].

              سلم إلى البدوي القطب يا هذا ..****ولا تفه بنكير مثل من هـــــــــــــــــــــذا
              واذكر مناقبه فى أى طائفة ****** بأى قول من الأقوال بـــــــــــــــــدأ ذا

              فهنا أمر بالتسليم للقطب أى البدوي وألا يتفوه بأى اعتراض ، وأن يذكر مناقبه بلا أدنى حرج وأن يرضى به سندا ومولى من دون الله تعالى .
              ثم هنا أمر آخر بالإيمان لا يخلوا من إشارة التخويف .. يقول صاحبنا [94]
              عليك ببيت فيه للمحتمي العز********وللظالم الأسواء والذل والعــــــــــــــــــجز
              وذلك بيت القطب أحمد كنزا******** من المدح فيه بالصريح كذا والرمز
              ولى كساه الله من خلع الرضا******** ملابس عز والجلال لها طــــــــــــــــــــــــرز
              وآخر يصف من لم يؤمن بالبدوي بالكفر واليهودية وعبادة الطاغوت يقول[95]:
              ومن عاداه من أصحاب سبت********* وعباد لطــــــــــــــــــاغـوت آ وجبت
              رماهم ربهم فى بكل مقـت******** عليه صلاة ربى فى كل وقت
              بتسليم له المولى يضاعف
              ويقول آخرآ [96]:
              فمن يشك أنه القطب******* بـنار يـكتـوي
              فيـا عزيز الأوليـا*********وردى بذكرى روى
              وعبد الصمد فى مقدمة كتابه يشيد بالمؤمنين بالبدوي ويحط من شأن من لم يؤمن به يقول " أما بعد فلما كانت الطريقة الأحمدية واضحة يهتدى بها الضالون ويتوصل بها إلى بلوغ مقاصدهم السالكون ويتشرف بسلوكها الواصلون ويتفقه باتباع عالمها الجاهلون ويتدانى من الرأفة والرحمة من هم فى أهلها معتقدون ويتباعد عن ذلك الذين هم على أصحابها منكرون ومنتقدون ..) [97].
              وكما أن الإيمان شهادة وإقرار بالألوهية لله فللبدوى هو الآخر شهادة وإقرار بالألوهية . يقول احدهم فيهآ [98].
              السيد العـالي الـذى بعـلوه********** شهدت له الأموات فى الأمراس
              فضلاً عن الأحياء من رب السما********* والأرض بل من سائر الأجناس
              ويقول آخرآ [99]:
              له قد أقر العرب والعجم مثلما********** أقر له البادون والحضر والقبط
              وهذا عجيب ما سمعنا بمـــــــــــثله********* ومنكره لا شك فى باله الخلط..
              ولا نمل من تكرار القول بأنه لا يجتمع إيمان حقيقي بالله مع الإيمان بغيره من ولي أو إله .. هذا هو الشرك بعينه . والتوحيد هو الإيمان بإله واحد لا يكون إلا اللهآ وحده وليس معه بدوي أو غيره ..


              6- حب البدوي كإله:
              ويقترن بالإيمان الحب "حب تقديس ". وحب التقديس هو حب الخضوع والخشية والإخبات والخوف والرجاء ، هو الحب المقترن بالعبادة أو هو حب العبادة أو العبادة حباً .. أو الحب الذى يتوجه به العابد للمعبود والإنسان للإله الذى يتوسل به . ومن نافلة القول أن نذكر أن هذا الحب حب التقديس لا يتوجه به المسلم إلا لله وحده ويحققه عملياً بالطاعة ، فطاعة الله هى الحب الحقيقى من المسلم لربه.

              أما فى الشرك فإن المشرك يحب آلهته حب تقديس وخضوع أى يحبهم الحب الواجب لله وحده ، أى يحبهم كحب الله ، يقول تعالى (وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يَتَّخِذُ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَندَاداً يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبّاً لِلَّهِ..) البقرة : 165،فحب المشركين لأوليائهم المتخذة يختلف فى طبيعته عن حب الإنسان لأخيه الإنسان .. فالحب بين البشر له دوافعه وأسبابه المختلفة والتى تخضع لعنصر المساواة والتقلب والزيادة والنقض حسب التعامل المستمر والأهواء وحظ النفس ، فأنت تحب فلاناً أو فلانة لهدف فإذا نلت الهدف أو تغير شعورك ضاع الحب أو خفت ، وفى دنيا الواقع فإن الإنسان يطالب المحبوب بحب مماثل وإلا فلا ، فالمساواة أساس التعامل العاطفي بين الطرفين ولابد من هدف للحب ، أما حب الإنسان لمعبوده فلا يتصور أن يكون فيه مساواة- وإن كان ثمة هدف لجلب نفع أو دفع ضرر، ولأن طرفي الحب حب التقديس- يزيد أحدهما عن الآخر كان على الأقل شأناً أن يصبغ حبه بالخضوع والخنوع والخشية والخوف والرجاء والطاعة والتقديس .. وهذا ما توجه به الصوفية للبدوي وحفلت به أشعارهم .
              ولقد ارتبط مدح البدوي باعلان المريد لحبه حب تقديس مقترن بطلب النفع والنوال مثلما يفعل المؤمن العابد لربه حين يثنى على ربه فى الدعاء طالباً ما يريد من خير فى الدنيا والآخرة .
              وحرص الصوفية على بدء قصائدهم فى البدوي ببث لواعج هذا الحب وشرحه والإفاضة فيه .. يقول أحدهم[100]. زال العنا وتجمعت كل العجــــــائب فى حجرة البدوي فراج النوائب قطب الوجود صاحب العزم الذى******** لعلوه وجلاله سعت الركـــــــــــــائـب
              وبه القربى لذوى القربى ولمن قرى*********وبه الحماية والمنافع والمشـــــارب
              ويقول آخر [101]:
              هو البدوي العزم فى القلب راسخ******* فغير مديح القطب ما أنا ناسخ
              ففى مدحـــــــــــــــــه نفع عظيم لمـادح******** ومستـــــــــــــمع للقول بالحب شـارخ
              فكم من كرامات له قد تتـــابعــت******** رواها بحــــــــــــــــــــــــــق للأنـام المشـايخ
              ومنها اعتراف المادحــــــــين لذاتـه********** بعجز ومن يبغى لحصـر فدائخ

              فصاحبنا لا يرى غير البدوي مستحقاً للمدح ، وإن مدح البدوي عظيم النفع للقائل والمستمع ، وإن المادحين للبدوي اعترفوا بعجزهم عن حصر كمالاته ومن يحاول حصرها (فدائخ) أى تصيبه الدوخة.
              وعن التصميم على حب البدوي والسرعة فى نظم المديح فيه حباً ورغبة يقول مريد أحمديآ [102].
              حديثى عن البدوي فى الكون قد فشا**********وقد ملت عمن لامني فيه أو وشى
              فكيف التوانى عن مدائح سيـــــــــــــــــــــدي********** هواه بقلبى والمفاصــل والحشـــــــــــــــــــــــــــــــا
              ويقول آخر [103]:
              قسما بمن يشفى الأنام ويمرض *************عن مدح أحمد لا أعرض
              بل ما حييــــــــــــــت فأني بمدائـــحي********** لجانبـــــــــــه بين الورى أتعرض
              وإذا دعيت لمدحـه فى مجمـع******** أسرعت فى عزم شديد أركض
              فمـديـــــــــــــــــــحه نفـع ويـوم مـجيئه********** إن دوام التمداح فيه أبيـض
              تـالله ما فى الأوليـاء كمــــــــــــــثله*********وإليى حق وليست تنـــــــــــــــــــــقض
              فهو الذى فى الكرب يدعى دائما*********وإلى الأسير بهمة هو ينـهض
              وأنا أعـــــــود إلى مـــــــــــــــــــــديــح ملـثم **********أرضى الأنام وللإله بتفــــــرض
              بجنابـه لذنا فــعن أوطـــــــــــــــــــــــــاننـا******** وكل المخاوف والمهالك تدحض

              ويطالب آخر بالمغالاة فى البدوى [104]:
              أيها الفكر فى علاه تغــــــــــــــــــالـــى*********وامتدحه فالمدح فيه يهون
              وامتدح شيخه مجيب الأسارى وابن بنت النبي طه الأمين

              وفى موشح يدعي آخر بأن من يحب البدوي يأمن من الخوف [105]:
              قطب شريف من أشراف*********من حبه فلا يخاف

              والواقع إن التوسل وطلب النفع المرتجى من البدوي كان السمة الغالبة فى أشعار الحب الأحمدية كقول أحدهمآ [106]:
              ها خاطرى لم يزل بالبعد منكسر********* لكن لقلبى نسيم البشر منك سرى
              وشـاقنى منك عهد طـــــــــــــــــــاب موثـقه********* به لقد فزت فى الدنيــــــــــــا والأخـرى
              وسرنى انتمائى والتــــــجأت إلــــــــــــــــى******* أبواب عزك يا حامـــــي حمى الفقرا
              أنت الملثم قطب الـكون معتمـــــــدى********* فحل الرجال أبو الفرحات بحر قرا
              وأنت شيخي وملاذي وقدوي وكفى******** لك الكرامات فى الإنجاد للأسرى

              ويقول آخرآ [107]:
              إن قلبي يحب غوث البرايا**********من يسامي أبا اللثامـين فـيـــــــــــــــنا
              سيد العارفين أحمد من قد********** كان قطب الوجود صدقاً ويقينا
              بدوي يحمي الحمى بحماه********* كـم له من كـرامة تحيــــــــــــــــــــــــينا
              حدث فى مدحه بقيل وقال******** وهو فى غنيةآ عن المادحيـنا
              غير أنى لحبه مستند****** مستــمد من الـوارد كميــــــنا
              ذكره ينعش القلوب وتحيى************ كل روح ويطــرب السامعينا
              فلهذا صرفت قصدي إليه********* وجعلـت الفؤاد مـني رهــــيـنا

              ثم يقول عبد الصمد فى ختام كتابهآ [108]: لقد جاء تأليفاً وجيزا مباركاً********** بنسبته للقطب ذى الجود أحمدا
              يرغب فى حب الملثم دائما********* ويوجـــــــــــب فيه الاعتقاد المـؤيدا

              والحب بين البشر ليس فيه هذا التوسل وتلك العبادة . فذلك الحب هو ما عنته الآية الشريفة (وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يَتَّخِذُ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَندَاداً يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبّاً لِلَّهِ..(165)البقرة.


              [1]أرمان.ديانة مصر القديمة 70 .ط البابى الحلبي.
              [2]الجواهر السنية :3، 4
              [3]آ نفس المرجع : 128
              [4]احياء علوم اين : 4
              [5]الطبقات الكبرى 1q
              [6]) الجواهر السنية 35
              [7]لطائف المتن 465: 466 .ط عالم الفكر
              [8]كتاب البدوى لعبد الحليم محمود المقدمة
              [9]) كتاب البدوى لاحمد حجاب 79، 80 وعنوان الكتاب
              آ ( أراء حياة السيد البدوى البرزخية ) أى حياته فى القبر
              [10]عبد الصمد 74: 75
              [11]نفس المرجع 30 ،32
              آ [12]نفس المرجع 30 ،32
              [13]نفس المرجع 30 ، 32
              [14]نفس المرجع 28 ، 32
              [15] نفس المرجع 28 ، 32
              [16]نفس المرجع 55
              [17]نفس المرجع 30
              [18]نفس المرجع 30 ، 31
              [19]الجواهر 29 ، 32
              [20]آ الجواهر 29 ، 32
              [21]الجواهر 32
              [22]الجواهر ، 28 ، 31
              [23]آ آ الجواهر ، 28 ، 31
              [24]الجواهر 33.
              [25]الطبقات الكبرى 1 9
              [26]الجواهر 52 ، 60
              [27]آ الجواهر 52 ، 60
              [28]الجواهر 65
              [29]الجواهر 39
              [30]لجواهر 27
              [31]الجواهر 61، 62
              [32]الجواهر 28
              [33]الجواهر56 ، 57
              [34]نفس المرجع 46
              [35]نفس المرجع 93
              [36]نفس المرجع 51
              [37]الجواهر 55
              [38]الجواهر 88
              [39]الجواهر 76
              [40]نفس المرجع 32
              [41]الجواهر 83
              [42]نفس المرجع 74
              [43]نفس المرجع 75
              [44]النصيحة العلوية مخطوط بمكتبة الأزهر 34 ، 35
              [45]الجواهر :34 ، 39
              [51]الجواهر السنية : 29 ، 30 ، 32 ، 33
              [52]الجواهر السنية : 29 ، 30 ، 32 ، 33
              [53]الجواهر السنية : 29 ، 30 ، 32 ، 33
              [54]) الطبقات الكبرى 1r
              [55]الطبقات الكبرى 1r
              [56]السلوك 2 8
              [57]تاريخ ابن كثير14/177
              [58]فتوح النصر لابن بهادر مخطوط 2/171 وشذرات الذهب 6/164 وطبقات الشافعية للسبكى9/94
              [59]عبدالصمد: الجواهر 80:77
              [60]الطبقات الكبرى1/162
              [61]الطبقات الكبرى ، 1r.
              [62]النصيحة العلوية 27 المكتبة الأزهرية :مخطوط
              [63]آ الجواهر 31 ، 34 ، 29 ، 30 ، 34 .
              [64]الجواهر 31 ، 34 ، 29 ، 30 ، 34 .
              [65]الجواهر 31 ، 34 ، 29 ، 30 ، 34 .
              [66]الجواهر 31 ، 34 ، 29 ، 30 ، 34 .
              [67]نفس المرجع 76 ، 83 ، 85 ، 89
              [68]الجواهر 70 : 71
              [69]عبد الصمد ، الجواهر 83.
              [70]نفس المرجع : 114 ، 118 ، 139 ،
              [71]نفس المرجع 94 ، 101 ، 102
              [72]نفس المرجع 122 ، 128.
              [73]النصيحة العلوية ، مخطوط مكتبة الأزهر ورقة 37 ب
              [74]الجواهر 47 .
              [75]نفس المرجع 74 ، الطبقات الكبرى للشعرانى 1r
              [76](أنيق ) جمع ناقة . أى تجهز له الرحال من كل فج عميق.
              [77]الجواهر 120
              [78]الجواهر 123
              [79]نفس المرجع 136.
              [80]نفس المرجع ، 109
              [81]نفس المرجع 110.
              [82]الجواهر 38 ، 39 ، 41
              [83]الجواهر 38 ، 39 ، 41
              [84]الجواهر 44 ،45
              [85]نفس المرجع 28
              [86]نفس المرجع 31
              [87]نفس المرجع 28
              [88]نفس المرجع 82
              [89]الجواهر 84
              [90]الجواهر 89.

              [97]الجواهر 138.
              [98]الجواهر 111 ، 114 .

              [99]الجواهر 111 ، 114 .

              [100] الجواهر 96 ، 105 ، 112
              [101]الجواهر 96 ، 105 ، 112
              [102]الجواهر 96 ، 105 ، 112
              [103] الجواهر 113 .
              [104] الجواهر 131 ، 132
              [105]الجواهر 131 ، 132
              [106]الجواهر 110 ، 130، 131 آ
              [107]الجواهر 110 ، 130، 131
              [108]الجواهر 142 .
              التعديل الأخير تم بواسطة أحمد عبد الغفور; الساعة 09-10-2013, 08:04 PM.

              تعليق


              • #8
                ف 2 : ثانيا : (ب) عبادة البدوي

                [size="4"][font="traditional arabic"][COLOR="SeaGreen"]
                ف 2 : ثانيا : (ب) عبادة البدوي


                قد يبدو هذا العنوان غريباً لأننا تعارفنا لفظا على أن العبادة لا تكون إلا لله ، مع أننا فعلا نمارس العبادة لغير الله باستمرار دون أن ندري .والسبب أننا نشأنا على أن العبادة هى ما نؤديه لله تعالى من صلاة متعجلة بحركات سريعة وهمهمات يتولى اللسان إخراجها بلا عقل أو فقه ، أو ما نقوم به من امتناع عن طعام وشراب فى رمضان دون امتناع عن زلات اللسان بل على العكس يصبح صيامنا فى رمضان تكأة للانفعال والسباب والشتم ومبرراً لملء البطون فى الليل وللنوم فى النهار. وحين نقوم بالحج فإن غاية المنى هى السياحة والهدايا وزيارة (قبر الحبيب) واكتساب لقب (الحاج) .

                لقد فرغنا عناصر العبادة الإسلامية من مضمونها الأساسى وهو التقوى ومراقبة الله وخشيته وأن تكون وسيلة للسلوك الحسن مع النفس والناس ، لا ان تكون مجرد هدف شكلى نخدع به أنفسنا قبل أن نخدع به الغير .
                وفى الوقت الذى حولنا فيه العبادة الإسلامية إلى مجرد مظاهر وأشكال خالية من مضمون حقيقى فإننا فعلاً نمارس شعائر التصوف وعباداته بنفس الأشكال الإسلامية تقريبا ولكن بدرجة أعلى من الإخلاص واليقظة والوعى .. ونحن هنا على موعد لإثبات ذلك فى بحثنا عن عبادة البدوي أشهر الأولياء فى مصر (ومحل تقديس أهلها من قرون ) كما تقول دائرة المعارف.
                الصلاة للبدوي:
                1 ـ الصلاة فى المعنى هى الدعاء والتوسل يقول تعالى (وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ) التوبة : 103،أى ادع لهم بالرحمة ، فالنبى محمد عليه السلام كان مأمورا بالصلاة علي أصحابه التائبين ،أى يدعو الله جل وعلا ان يقبل توبتهم ، ونحن مأمورون بالصلاة عليه ، كما أن الله تعالى يصلي عليه والملائكة أيضا يقول تعالى : إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً) الأحزاب : 56، والله تعالى يصلى علينا كما يصلى على رسوله، يقول تعالى (هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُمْ مِنْ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيماً) الأحزاب :43.
                والصلاة فى الشكل هى قيام وركوع وسجود فى هيئة خاشعة ، والقرآن الكريم عبر عن الصلاة بالركوع والسجود فقال عن الصحابة (تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً) الفتح : 29 ، وقال لنا (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) الحج : 77 ، والذين آمنوا إذا أفلحوا كانوا خاشعين فى هذه الصلاة محافظين عليها (قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1) الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ (2)....( وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ (9) ) المؤمنون.
                فالله سبحانه وتعالى شرع لنا الكيفية التى تؤدى بها الصلاة له بنفس الشكل الذى نؤديها به من ركوع وسجود وقيام فى هيئة خاشعة ، وفى أثناء ذلك ندعوه ونتوسل به فى صدر كل ركعة . والفاتحة هى ثناء على الله ودعاء وتوسل به والتسبيح والتضرع فى كل ركوع وسجود وتشهد .هذه هى الصلاة الإسلامية فى حقيقتها دعاء وتوسل من حيث المضمون وركوع وسجود وقيام فى خشوع من حيث الشكل .

                2 ـ ولا تفترق الصلاة التى توجه بها الصوفية للبدوي عن الصلاة الإسلامية ففيها دعاء وتوسل ولا تخلو من قيام وركوع وسجود . وإن كان ثمة اختلاف ففى أن الصلاة للبدوي تؤدى بلا سهو أو انشغال أو سرحان وإنما بحضور وخشوع ووعى ، ثم أنه لا يطلق عليها صلاة. لذا إعتقدنا أن الصلاة ليست إلا ما نقوم به من حركات فى المواقيت الخمسة ونحن مشغولون بكل شىء سوى الصلاة .
                الصلاة للبدوي كدعاء وتوسل :
                1 ـ وكما أنه فى الصلاة الإسلامية دعاء وتوسل بالله فان فى الصلاة (البدوية) توسل بالبدوي ودعاء موجه إليه لدفع ضرر أو جلب نفع ، خاصة وهو ( ندهة المنضام) .. والتوسل بالبدوي عبادة كاملة يمارسها الصوفى فى كل وقت إذا حاقت به مصيبة .
                يقول أحدهم [1]:
                إذا ما أحاطت بي صنوف المتاعب*** وخفت من الخطب الكريه المتاعب
                أتيت إلى كهف منيـــع وســيـد*** قضـيت به فـى كل أمـر مطالبي
                ويقول آخرآ [2]:
                إذا الـدهر قد آسـاك يومـا بريــــبة*** وأصبحت منها فى عناء وشدة
                وصارت صروف الدهر تبدي عواصفاً*** بإعصار نار فيه أحلاك وظلمة
                وقد ضاق منك الزرع وانقــطع الرجـا***وآيست من اجلاء تلك الغيــــومة
                فبادر واســع إلـى نـحو طــندتا**** بصدق وإخلاص وإصراف همة..

                فالصوفي إذا ألمت به مصيبة نسى الله وسافر سعياً للبدوى ( بصدق وإخلاص واصراف وهمة).. وإذا تباعدت المسافة بين الصوفى وطنطا فيمكن له الاكتفاء بالنداء فالبدوي قريب من أتباعه .. يقول أحدهم [3]:

                يا من رماه الدهر بالإزعــاج**** ناد بـعزم يــا أبا فـــــــراج
                فهو الأمان من الحوادث إن أتت****وهو الملاذآ لناآ وعون الراجي
                وهو المراد إذا الخطوب تراكمـــت**** وهو المجـــيـب لـدعوة المحتاج

                2 ـ وتكفلت الأساطير الصوفية بإعلان أن البدوى يسارع بإجابة المضطر إذا دعاه قياسا على رب العزة جل فى علاه . فأولاد المعلوف تمتعوا بحماية البدوي وإذا تعرض حاكم لأحدهم يقول : " يا سيدي أحمد فيجيبه فى الحال " [4]وفى أسطورة أخرى إن البدوي قال لإبن أخيه " إذا اشتقت إلى فاطلع على جبل أبى قبيس وناد بأعلى صوتك فأنى أجيبك ولو كنت خلف جبل ق [5]" والدسوقي رفيق البدوي فى الدعوة يخاطب مريده بمثل ذلك يقول " يا ولدي إن صح عهدك معى فأنا منك قريب غير بعيد وأنا فى ذهنك وأنا فى سمعك وأنا فى طرفك وأنا فى جميع حواسك الظاهرة والباطنة ) [6]وقد جعل الأحمدية عامة الأولياء ومنهم ذلك الدسوقي يتوسلون بالبدوي قطب الأقطاب ، يقول أحدهم [7]:

                وقد سعت أولياء الله فى ملأ من**** الرجال ذوى الأنفاس والهمم
                بالشرق والغرب جاءوا طالبين قرى من صاحب الوقت والإمداد بالنعم
                وكم ولي وكم قطب أتاه وكم من عارف جاءه يسعى على قدم
                كيفما يفوز بأقدام يسر به من فيض أفضاله المنجي من النقم

                وعلى ذلك فالبدوي أسرع فى الإجابة من الدسوقي الذى هو قريب من مريده وهو الذى يحل فى جميع حواس المريد إذا دعاه ، وأقرب إليه من حبل الوريد حسبما يزعمون .

                3 ـ وكما يترنم المسلم فى صلاته لله باسماء الله الحسنى تزلفا إليه وطلبا لمرضاته وأملاً فى نواله فإن الصوفي يتغنى أيضا بصفات للبدوي نحتها من الاعتقاد فى تصريفه وغياثه للخلق المتوسلين به .
                يقول أحدهم [8]للبدوي فى توسله :
                يا ملاذ الورى وكنز غـناهم**** يا شريفاً تسمو به الشرفاء
                يا محط الرجال يا قطب غوث**** يا جواداً فى حبه الاعطاء
                يا مرد الرجال فى كل كـرب**** يا حليماً من شأنه الاغضاء
                ويقول آخر عنه[9]:
                يا من رماه الدهر بالازعــاج****ناد بـعزم يـا أبـا فـراج
                فهو الأمان من الحوادث إن أتت****وهو الملاذ لنا وعون الراجـى
                وهو المراد إذا الخــــطوب تراكمت****وهو المجيب لدعوة المحـتاج
                وهو الطبيــب لنا ومرهـم طـبه**** يبرى ضعيف الحال دون علاج
                ولقد دخلت إلى حـماه بـعلتـي****وقد استعـــذت بـه من الاحـراج

                وآخر يقول [10]:

                إن الملثم أحمد يتعــرف****لمؤمـل مـن طيـــبه يتعرف
                وهو المجيب لسائل يــتوســـل****إذا باســمه عند المخاوف يهتف
                وهو الملاذ إذا الخطوب تراكمت**** وهو المــــعاذ فى الشدائد يعـرف
                وهو الذى فى الكرب يكشف غمه**** وهو الذى للسـوء عنا يصـرف
                وهو الذى تلقى السـعادة عـنده****وهو الذى يحنو عليـك ويعــــطف
                وهو الذى عمــن أتـى أعتابه****كل المخاوف والمتاعب يكشف .إلخ

                4 ـ وأسلوب التوسل كان يكشف عن أقصى قدر من الخشوع والابتهالآ للبدوي كقول أحدهم وهو الشهاب العلقمى[11].

                قد آتيـناك يا مـلثم نــرجو**** مـدداً تنتفـى به الضـراء
                ونزلنا نـرجو قراك ضـيوفاً**** أتت تدرى ما تبتغى ونشـــاء
                وعبدك العلقمى أحمد يرجو**** ما به قد وعدت ومنك الوفاء
                ويقول آخر [12]:

                أتيت حماك الرحب استمطر الندى**** وبذل أياد ما لهن مضـارع
                وحاشا وكـلا أن أخيـب وأن لي**** فؤاداً بقصد الغير ما هو قانع
                نحوتك أرجـو منك سـالف عادتي**** فجد لي واسعفني بما أنا طامع
                أغيرك ينحوه المؤمـل أو سـوى**** رحابك أهل تثنى إليه المطالع
                ونسى صاحبنا تماما أن الله أعز وأكرم وأرجى .**** يقول آخر مطالبا بنجدة[13]سريعة :
                بدوي النجاد أدرك ودارك**** قد آتينا إلى حماك ودارك
                أنت ذخريآ دعوتي ومــلاذي****وأنا الآن داخل فى حـلالك
                انجد انجد هيا وهيا ســريعا**** ذمة العـرب لا تضيع بذلك

                5 ـ والواقع أنهم خاطبوا البدوى كما لو كانوا يخاطبون الله جل وعلا ، وبنفس الخشوع فى التوسل والدعاء .
                يقول أحدهم كأنه يخاطب الله تماما [15]:
                إنى آتيتك يا ذا المشرع العالـي***** فانظر بلحظك فى شأني وفى حالي
                ولا تكلني إلى من ليس ينصرني***** ولا إلى ذي جفا للـعهد لـي قالي
                ففاقتي لك يا ذا الطول قد علمت***** من كسر قلبي ومن حالي ومن قالي
                وقد تحاميت فى الجاه المـديد فلا****تردني خائباً من فيض أفضالي
                ومن أولى بغوث منك يا أمـلي******ومنتهى رحلتي ومـنائي بل وآمالـي
                وصن بعزك ياذا الطول وجـهـي***** عن سؤال غيـرك ممن حالـه بـالي
                وقـد نزلـت ببـاب فاز قاصـده*******بكــل قـصد وتعـظيــم وإجـلال

                والفاتحة أشهر نصوص التوسل فى الصلاة ولا تحتوى مبالغة فى الخضوع كما يظهر فى الأبيات السابقة .
                الصلاة للبدوي من حيث الشكل :

                والدعاء أو التوسل كان يقال للبدوى فى حالة قيام خاشع أو ركوع متبتل أو سجود خانع .
                1 ـ يقول أحدهم يشرع كيفية التوسل للبدوي [16]:
                فيأيها الملهوف لازم جنـابـه***** ولذ بالحمى وألبس ثياب المذلة
                وقبل ثرى الأعتاب وابدأ تحيـة***** بتحسين ألفاظ واتـقان فطـنة
                وكن خاشعاً قلباً وكن فى رحابه*****دوباً خضوعاً ذا حيـاء وخشية
                وذرها ملأى بالدمع تبدو سواحماً***** على صفحة الخدين تجرى بعبرة
                وقل يا عظيم الجاه يا عمدة الرجى***** أيا شيخ كل العرب وابـن النبوة
                آتيـتك ملـهوفاً وقلـبى مـوله*****أجرنى أبا العباس من نار لهفتي
                أغثني وأدركني .....إلخ

                فصاحبنا يأمر المتوسل بتقبيل تراب القبر ويبدأ بالتحية بأحسن الألفاظ وبعقل واع مع خشوع القلب مع الأدب والخضوع والحياء والخشية ثم تنهل العين بالدموع السواحم وبعدها يقول يا عظيم الجاه يا عمدة الرجى ...إلخ .
                2 ـ وتقبيل التراب معناه السجود .. فصاحبنا لا يستطيع أن يلمس بشفتيه التراب إلا إذا سجد وتقوس ظهره ..
                ونحوه ما يقول البكري [17]:
                فمرّغ الخد فى أعتاب حضرته***** لعله بالرضـا والبشـر يـلقاكا
                ونـاد يا سيدى بالـباب منكر**** عسى يجيب بمآثر جوده دعواكا

                وتمريغ الخد فى الأعتاب نوع آخر من السجود يشارك فيه الخد والوجنتان الشفتين فى تقبيل التراب .

                3 ـ والوقوف أمام ضريح البدوي ليس وقوفا عاديا بل هو خضوع كامل وتوجه تام للرفات الميت لعله يسمع ويجيب وإن كانوا يعتقدون حياته الأزلية وتصريفه الكامل....
                يقول الملاح[18]:
                قم بانكار هل يحـصل جـيره***** مرغ خدودك فى ثرى عتابه
                واقرأ السلام وقف بجاه ضريحه****بتأدب واستـجل من نفحاته
                وانظر إلى الأنوار منه تصاعدت***** واشهد شهود الحق من مرآته

                فهنا أمر بالقيام بانكسار وذلة مع تمريغ الخدود فى التراب كالعادة ثم يقرأ السلام بتأدب ويحاول أن يرى الأنوار المتصاعدة من الضريح وبالطبع فلن يرى شيئا إلا ما يزينه له شيطانه ، ثم تتم الفاجعة بقوله : " واشهد شهود الحق من مرآته " أى أشهد وجود الله فى ذلك الوثن .!!


                4 ـ وفى الأقاصيص والأساطير الصوفية كان البعض يكب على يدي البدوي وقدميه يقبلهما ، وتقبيل اليدين مع الخشوع هو الركوع بعينه كما أن تقبيل الرجلين بنفس الخضوع هو السجود تماما. وفى قصة دخول البدوي لبيت ركين الدين قالوا أن صاحب البيت حين عرف البدوي ( قبل يديه ورجليه وتبرك به وجثا على ركبتيه وجلس متأدباً بين يديه[20]) وهذا النص لم يترك من أشكال الصلاة شيئاً ، فتقبيل اليدين ركوع وتقبيل الرجلين سجود والجثو على الركبة ركوع آخر والجلوس متأدباً كالجلوس للتشهد ، ثم التبرك به هو الدعاء والتوسل أو مضمون الحركات فى الصلاة .
                وفى قصة اعتراض ابن دقيق العيد على البدوي وتركه للصلاة حكوا أسطورة تقول أن ابن دقيق رأى نفسه فى جزيرة واسعة ولم يعرف الطريق للعودة وقابله الخضر فيها ونصحه بأن يعتذر للبدوي حين يأتى للصلاة فى تلك الجزيرة المجهولة وحين أتى البدوي (تعلق الشيخ ابن دقيق العيد بأذياله وكشف رأسه وجعل يقبل يديه ورجليه ويبكي ويستغفر ويعتذر وأنصف من نفسه ) [21] أى أن ابن دقيق العيد فى تلك الأسطورة انتهى إلى أن يصلى للبدوي بعد أن كان يعترض على ترك البدوي للصلاة .
                وكأنما أصبح تقبيل اليدين والرجلين عادة سيئة عند كتاب الأساطير الأحمدية يعاقبون من خلالها من يشاءون من الحكام فقد قالوا أن الظاهر بيبرس جاء إلى مكة متنكراً فتعرف عليه الحسن أخو البدوي وحين أدرك الظاهر بيبرس أن تنكره لم يعد مجدياً اكب يقبلآ أقدام الحسن [22]، وقالوا أن ابن اللبان حين اعترض على البدوي فسلبه العلم والدين استجار بياقوت العرشى فتوسط له عند البدوي فعفا عنه ثم علم السلطان حسن بهذه الواقعة وأكبر أن يكون لياقوت العرشي وهو عبد حبشي هذه المكانة فعرف ياقوت ما دار بخلد السلطان ، وأدرك السلطان مغبة هذا الخاطر فأقبل على ياقوت ( وجثا على ركبتيه وقبل يد الشيخ ورجله .. واستعطف السلطان خاطره [23]) .

                والمهم أن الصوفية مارسوا شعائر الصلاة شكلاً بالوقوف والركوع والسجود مع الخشية والخشوع كما مارسوها قولاً بالدعاء والتسبيح بأسماء البدوي وصفاته والتوسل به بمنتهى الخضوع والخنوع . فهل بقى من الصلاة شىء تناساه الصوفية أمام البدوي ؟؟ . طبعا تناسوا ما درج عليه الناس من غفلة فى الصلاة وإتيان بحركاتها دون إدراك لما يقولون . هذا إذا صلى ، والأغلب أن من يصلى هذه الصلاة يحسب نفسه مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا .. ذلك أننا نعيش عصراً أصبح فيه الإسلام غريباً بحيث أننا نمدح الشخص بأنه (مصلى ) كأنما أصبحت الصلاة فرض كفاية إذا قام به البعض سقط التكليف عن الآخرين ..

                البدوي فى الآذان :
                1 ـ ونعود للصوفية الأحمدية وقد عز عليهم أن يخلو الأذان الإسلامى ( الله أكبر) من ذكر البدوى فتحايلوا لإدخال البدوي عنصراً من عناصر الآذان ليسبحوا بحمده من فوق كل مئذنة .
                يقول عبد الصمد أن ابن اللبان كان يتمشي مع قاضى القضاة فى عصر السلطان الناصر حسن ( وإذا هما برجل من جماعة سيدي أحمد البدوي من السادة السطوحية يذكر الله تعالى ويقول : السلام عليك يا رسول الله والسلام عليك يا أحمد يا بدوي ، ويرفع صوته بلهجة السطوحية فقال الشيخ شمس الدين ابن اللبان لقاضى الإسلام : من هذا الذى جمع فى السلام بين سيد المرسلين وبين أحمد البدوي وأشرك البدوى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فى السلام ، والله أن هذا الرجل يستحق التعزير البليغ كيف يقول السلام عليك يا رسول الله والسلام عليك يا بدوي ، فقال القاضى : لعل حب شيخه قد غلب عليه لاعتقاده فى شيخه ، وما زال يقول له لا بل يستحق التعزيز ، وصار يستعطف بخاطر الشيخ شمس الدين بن اللبان فقال : لابد من تعزيزه ، فلما نام الشيخ شمس الدين بن اللبان تلك الليلة إذ رأى فى منامه كأن سقف الجامع قد فرج ونزل منه شخصان أحدهما جلس عند رأسه والآخر جلس عند رجليه، فقال الذى عند رأسه للذى عند رجليه :اسلبه الإيمان فقال لا بل نسلبه العلم والقرآن ونبقى عليه الإيمان فأنه وقع فى حق سيدي أحمد البدوي. ثم إن كل واحد منهما مسكه من الناحية التى هو فى جهتها وهزه هزة فطمس الله على قلبه وانتزع العلم والقرآن من صدره ، فانتبه الشيخ فزعاً مرعوباً مسلوب القرآن والعلم لا يحس أن يقرأ آية ولا يعلم مسألة فى دين الله تعالى[24]).أى أن الملكين نزلا من السماء وسلبا المسكين ابن اللبان (رأسماله) من القرآن والعلم لأنه على حد قولهما ( وقع فى حق سيدي أحمد البدوي ) أى أن البدوي سيد الملائكة أيضا .والمهم أن السبب فى المعصية التى حاقت بابن اللبان هو اعتراضه على التسليم على البدوي فى الآذان إلى جانب النبى صلى الله عليه وسلم ، والرواية كما سبق مصنوعة فابن اللبان صوفي ملحد لا يتصور من مثله أن ينكر على البدوي .

                2 ـ والواقع التاريخي يؤكد أن العصر المملوكي لم يعرف التسليم على البدوي بعد الآذان كما تدعى تلك الرواية الصوفية الموضوعة ؛ فالعصر المملوكي لم يشهد إلا التحوير فى الآذان بإضافة التسليم على النبى عليه السلام ، وقد بدأ ذلك فى سنة 765 بأمر من المحتسب صلاح الدين البرلسي الصوفي فقد أمر المؤذنين بإضافة ( السلام عليك يا رسول الله ) بعد أذان العشاء ليالى الجمعة وقبل الفجر ؛ يقول المقريزي ( فاستمر ذلك ولم يكن قبله إلا الآذان فقط ) [25]. وفى عام 782 ( أحدث السلام على النبي عقب آذان العشاء ليلة الاثنين [26]) أى أضيفت ليلة الاثنين إلى ليلة الجمعة .. ثم ادعى صوفي أنه رأى النبى صلى الله عليه وسلم فى المنام وأنه كلفه برسالة للمحتسب نجم الدين الطبندي يأمره فيها بأن يجعل المؤذنين يصلون عليه عقيب كل آذان ، يقول المؤرخون ( وكان الطبندي فى غاية الجهل فسرّه قول الرائي فأمر بالصلاة على النبى بعد كل آذان ، واستمر ذلك ) [27].وحدث هذا فى عام 791. وإلى القرن العاشر الهجري حيث سجل الشعراني دقائق الحياة الدينية والصوفية لم أجد ذكراً للتسليم على البدوي بعد الآذان مما يجعلنا نؤكد أن هذه الرواية وضعت خصيصاً بعد عصر الشعراني لتمهد لإضافة التسليم على البدوى بعد الآذان وتهدد مقدماً كل من يعترض على إضافة البدوي للرسول عليه السلام بعد الآذان .. وأى تهديد أخطر مما حدث لابن اللبان فى تلك الأسطورة .
                ولا يزال البدوي يتمتع حتى اليوم بالإشادة باسمه من فوق المآذن خاصة فى المساجد الصوفية . مع أن الآذان الإسلامى نص صريح لا يجوز تعديله ولا الزيادة عليه ، ثم إن هذه البدعة تتنافى تماما مع قول المؤذن (الله أكبر) فالله أكبر من كل شىء وأعظم من كل شىء ولا يستحق أن يذكر معه على وجه التعظيم شىء آخر من مخلوقاته ..

                الحلف بالبدوي :
                ولقد وجد البدوي سبيله لألسنة الناس يحلفون به فى إيمانهم المغلظة ، ومعلوم أن القسم لا يكون إلا بالله تعالى..
                يقول الشعراني أنه اجتمع مرة بأحد الأولياء من الهند وقد أتى لزيارة مولد البدوي ( فقلنا لهم من عرفكم بسيدي أحمد البدوي فى بلاد الهند ؟ فقالوا يالله العجب ، أطفالنا الصغار لا يحلفون إلا ببركة سيدي أحمد وهو من أعظم إيمانهم وهل أحد يجهل سيدي أحمد ، إن أولياء ما وراء البحر المحيط وسائر البلاد والجبال يحضرون مولده )آ [28]. فالشعراني يفترى على الهند وصبيانها كذبا حين جعلهم ( لا يحلفون إلا ببركة ) سيده أحمد البدوى .
                وأن الحلف بالبدوي من أعظم إيمانهم هناك والكلام لك يا جارة .! فإذا كان الهنود يحلفون بالبدوي فأنتم يا مصريون أحق وأولى بالحلف به وتقديسه .. وإذا كان سائر الأولياء فيما وراء المحيط والجبال يحضرون مولده فأنتم أيها المصريون أجدر بالحج إلى البدوي فى مولده .. هذا ما يقصده الشعراني ..
                ويقول مريد احمدى فى البدوي [29]:
                وكلهم لاعتقاد يحلفون به***** وكم بتمداحه مداحهم لفظاً ..
                ويقول آخر [30]:
                وحقك عندى يا ملثـم وهـو لـي*****يمين ثمـين حـقا لن يضـيعا
                وقدرك عند الله والبيت والـصفا***** ومروة مع حـجر وركن ومـــــدعى
                وفكك الأسرى وفضلك فى الـورى*****وفضل مقام صـار للجود موضـعا
                ونجدك العظمى لمن عندك احتمى******وجعلك دور السوء بالبطش موضعا
                لقد فاز من يسعى بأبـواب عزكم***** وخاب الذى فى غيره أبوابكم سعــى

                فذلك الصوفي يقسم بحق البدوي عنده وبقدره عند الله والكعبة والركن ويقسم بأمجاد البدوي المفتراه وضريحه وتصريفه .. ويقسم بذلك كله على أن من يسعى فى غير أبوابه خاب ، حتى ولو كان يسعى ويطوف حول الكعبة نفسها .. ألم يقل بعد تلك الإيمان :
                لقد فاز من يسعى بأبواب عزكم وخاب الذى فى غير أبوابكم سعى
                أليست الكعبة بيت الله ينطبق عليها قوله (غير أبوابكم ) ، ولا نستكثر ذلك على الصوفية فقد جعلوا من( ضريح ) البدوي (كعبتهم ) المقدسة ، وجعلوا من قدومهم إليه (حجاً) و( سعياً) وجعلوا من (مولده) الأشهر الحرم ..

                الحج للبدوي :
                الحج فى الأصل هو القدوم والقصد تقول حججت إلى فلان أى قدمت إليه وقصدته ، والحج لبيت الله هو القدوم للكعبة حرم الله فى مدة معلومة خلال الأشهر الحرم لإقامة شعائر الله من طواف بالبيت ووقوف بعرفة إلى آخر شعائر الحج المعروفة .
                الحج بين الإسلام والجاهلية :
                ولا حج فى الإسلام إلا لبيت الله الحرام ( الكعبة) التى يتوجه إليها المسلم بوجهه خمس مرات فى كل صلاة يوميا ، أما الصوفية فلهم ( كعباتهم) التى إليها يحجون فى (أيام حرم) هى الموالد .. ولا شك أن أشهر ( الكعبات ) التى يقصدونها هى طنطا وقبر البدوي فى مناسبة (المولد) .
                وشعائر الحج الصوفي لضريح البدوي تتماثل مع الحج الإسلامي للكعبة بيت الله الحرام .. ففيه قدوم وسعي وطواف ، وضريح البدوي يعامل فى كتاباتهم كأنه الكعبة حتى لقد وضعوا فيه الحجر الأسود ، وزوار الضريح يطلق عليهم حجاج ، وللحج الصوفي أيام معلومة هى مناسبة المولد ، وفى النهاية فالزوار يقدمون النذر لصاحب الضريح كما يفعل الحجاج فى مكة حين يقدمون الهدي والكفارات .
                وقد كان العرب الجاهليون مع تعظيمهم للكعبة وحجهم إليها يحجون إلى أصنام أخرى فى أوقات أخرى جعلوا لها حرماً أو مكاناً محميا لها ينطبق عليه نفس التقديس الذى لتلك الأصنام والأنصاب ، تماما كما يعاملون الكعبة والحرم فى مكة .. ومن أشهر تلك الكعبات الجاهلية كعبة ذى الشرى فى بطرا حيث يقوم صنم ذى الشرى على قاعدة مكسوة بالذهب يحج إليه الناس على أنه رب البيت .. وإلى جانب كعبة ذى الشرى كانت للجاهليين جملة بيوت أخرى معظمة عرفت بالكعبات أى المكان المرتفع .. ومنها ( سندان) ، ثم كان لنجران بيت عبادة عرف ( بكعبة نجران ) .. وللأصنام المشهورة كاللات والعزى بيوت أقيمت عليها وسدنة .. ( فبيت اللات) بالطائف و(بيت العزى ) بوادى حراض وتحج إليه قريش وغيرها فى مواسم معينة ، إذا كان لكل من هذه الأنصاب مواسم ( أو موالد ) يحج إليها الناس فيها ، ومن ذلك أنهم يقصدون كعبة ذى الشرى فى اليوم الخامس والعشرين من شهر كانون الأول كل عام .
                وإذا غيرنا بعض الأسماء والألقاب فلن نجد فارقاً بين ما يحدث من الصوفية الآن وما كان يفعله العرب الجاهليون ، فقبور الأولياء هى نفسها الأنصاب والأصنام المقصودة فى الجاهلية بالتقديس والحج .. وعلى سبيل المثال ضع على ضريح الدسوقي ( كعبة سندان) وعلى ضريح أبى العباس المرسي لقب ( كعبة نجران ) أما البدوي .. أشهرهم وأكبرهم فلا يناسبه إلا بيت اللات أو بيت العزى أو على الأقل كعبة ذى الشرى .
                ثم تبقى الكعبة بيت الله الحرام مقدسة ومقصودة بالحج أيضا فى العصرين الجاهلى والصوفى .

                بين ضريح البدوي والكعبة :
                1ـ لقد أضفى الصوفية على ضريح البدوي صفات الكعبة كما وصفوا زواره بالحجاج .. فبعد موت البدوي وقيام عبد العال مكانة قيل فيه ( لما مات سيدي أحمد البدوي تخلف بعده سيدي عبد المتعال فشيد أركان البيت ورتب الأشاير وقصده الناس للزيارة من سائر الأقطار ) [31]أى أن عبد العال أقام ضريحاً للبدوي ولكن هذا العمل يوصف بأنه ( شيد أركان البيت ) تماما كما قال تعالى عن إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام (وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنْ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) البقرة : 127 فالله تعالى عبّر عن الكعبة بالبيت ، على أنها البيت الحرام المعهود والمعروف ، ولكن عبد الصمد حين قال عن عبد العال ( فشيد أركان البيت ) لم يكن فى ذهنه إلا بيت البدوي الذى امتلك عليه أقطار عقله وقلبه ونسى أن لله بيتاً هو الأحق بأن يكون فى بؤرة الشعور.
                وإذ (شيد) عبد العال ( أركان البيت ) و ( رتب الأشاير ) أى نظم الأتباع ووزع المهام لرعاية الحجاج ( قصده الناس للزيارة ) أى حج إليه الناس من سائر الأقطار ، وبعد وفاته سنة 733 ( فتخلف من بعده أخوه شقيقه الصالح زين العابدين عبد الرحمن فعمّر البيت وقصده الناس للزيارة من كل جانب ، وتبركوا به ، وأتوه بالنذور [32]) أى أصبحت مهمة الخليفة تنحصر فى الأهتمام ( بالبيت ) الذى يحج إليه الناس للتبرك والتقديس وجيوبهم ملأى بالنذور ، وبعبارة أخرى فإن شعائر الحج اكتملت ونضجت على أيدى خلفاء البدوي حتى أصبحت ثابتة مرعية، يقول عبد الصمد عن الخليفة الثالث ( ثم تخلف من بعده الشيخ الصالح نور الدين شقيق عبد المتعال فلم يزل قائماً بشعائر المقام حتى توفى [33]) أى أصبحت ( للبيت ) أو ( المقام ) شعائر ونسك من حج وتزلف وتوسل وقرابين ..
                ولم يتخلف الشعر الصوفي عن الركب فوصفوا ضريح البدوي بأنه (الحرام) و(الحمى) و (والكعبة) .. من ذلك ما ينسبونه للبدوي[34]:
                أنا حرمي المحمي ليس لظالم********** عليه سبيل بل به للعدا القتل ..
                ويقول آخر فيه [35]:
                ومنزله رحب عليه جلالة******وأحواله الحسنى بها الكون ينطق
                ويقول زين الدين الصديقي [36]:
                بدوي النجاد أدرك ودارك****** قد أتينا إلى حماك ودارك
                ويقول آخر فيه [37].
                هو الجوهر المكنون فى معدن الرضا****** بأسراره حلت شموس الحقيقة
                هو الكـعبة الـغراء إذ بإلـتـيـاذه****** تحط الخـطايا عن أناس وجنة

                فالبدوي فى حد ذاته ( كعبة غراء) من يلوذ بها تحط عنه الخطايا ، وسواء كان إنساً أو جناً فهو يخرج من هذا الحج ( كيوم ولدته أمه ) مهما فعل فى المولد ..

                ويقول أحمد الشامى المرحومي [38]فى زوار المولد :
                وحجاج إلى بيت حرام******* وآل ثم أصحاب كرام
                وأتباع لهم أهل اللطائف
                ويقول بعض العامة فى البدوي موشحاً [39]يعبر فيه عن مكانة البدوى فى وجدان الرعاع :
                أبو اللثامين شريف ابن الأشراف****** مقامه بمكة عند المطاف
                وأمنه فيه الحمـى لـمن يـخاف******بطندتا فى وجهه الغربيــة

                فصاحبنا إما أنه اختلط عليه الأمر أو بالغ فجعل مكة هى طندتا ( وفى وجهة الغربية )
                ..
                2 ـ وربما كان لصاحبنا بعض العذر، فقد تعاظم التوافد لطنطا منذ القرن الثامن حتى إن السخاوي فى القرن التاسع ذكر قول الغوغاء فى مولد البدوي ( جاء الزوار لسيدي أحمد من الشام وحلب ومكة والحجاز فى المحاير والماورديات أكثر من حجاج الحرمين ) [40]وحتى يجعل الصوفية الأحمدية أولئك الزوار يقتنعون بأن الضريح هو كالكعبة تماما فقد رصعوا مقام البدوي بحجر أسود يتمسح به الزوار .. يقول عبد الصمد ( ومن كراماته أى البدوي إن حجراً أسود مثبتاً فى ركن قبته تجاه وجه الداخل من الجهة اليمنى ، وفيه موضع قدمين شاع بين الناس وذاع واستفاض وملأ البقاع والأسماع أنه أثر قدمي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكل من زار الأستاذ يتبرك بمحل القدمين ) [41]، فالصوفية وضعوا ذلك الحجر الأسود فى مواجهة الداخل وأشاعوا عنه أنه أثر لقدمي الرسول عليه السلام وأحاطوه بالكرامات التى تمنع إخراجه من هذا المكان ، وكل ذلك كى يتبرك به زوار البدوي ويتمسحوا به كما كانت العرب قديما تفعل بالأحجار والأوثان ، وبذلك اكتمل لضريح البدوي كل صفات الكعبة فجعلوه ( البيت الذى يشيد ) و ( يقصد بالزيارة ) و (يعمر) و (تقام فيه الشعائر ) ثم يوصف فى الشعر بأنه ( الحرم المحمي ) و ( الكعبة الغراء ) و (البيت الحرام ) الذى لا يخلو من ( حجر أسود ) ..
                مناسك الحج للبدوي :
                القدوم : وقد تكفل الشعر أيضا بوصف القدوم والحج للبدوي وضريحه .
                يقول الدنوشرى :
                يا سيدى البدوي يا قطب الورى******* يا من له سر رفيع قد سرى
                أنت الذى جمع الحقائق والعلا****** ولك الكـمال محققاً وموفرا
                إلى أن يقولآ [42]:
                يكفيك تشريفاً مجىء عوالم******من كل أقطار الوجود لهم سرى
                ويقول الصديقي[43]يصف حجه للبدوي :
                وقطعنا براً وبحرا ًوجئنا****** بجهد العيش فى جميع المسالك
                ويقول آخر [44]:
                له انقادت الزوار من كل جهة****** ومنه جميع الناس ترجو نوالها

                الطواف والسعى :
                وأولئك ( الحجاج ) أدوا مناسك (الحج) من طواف وسعى ونسك وتقديم للهدي أو النذر ، وقد لخص الصوفية تلك المناسك فى شعر نسبوه للبدوي يقول فبه [47].
                ألا أيـها الزوار حـجوا لبيـتنا****** وطوفوا بأستار له تبلغوا المنا
                وعند الصفا فاسعوا وحلوا رحالكم****** تحط ذنوب فى موطن أمـننا
                وفى يوم عيد الوصل أوفوا نذروكم****** كذا تفثاً فاقضوا وطوفوا ببيتنا
                فكل زمان فيه وصـلي فعــيدكم****** وكل مــكان فيه قربي لكم مني

                فى الأبيات حج البيت وطواف بأستاره وسعى عند الصفا ووفاء بالنذر يوم العيد ثم طواف الوداع وبعد انتهاء الموسم فكل زمان لمريد البدوي عيد يتمتع فيه بوصل البدوي وإحسانه ، وكل مكان غير طنطا منى فيتمتع المريد بقربى شيخه إذ هو دائما على خاطره وفى كيانه .
                وفى أسطورة ابن اللبان المعترض على البدوي والساعي لإرضائه كان التكفير بأن يطوف حول صندوق البدوي ( فسافر الآن من وقتك وساعتك إلى طندتا وطف حول صندوق سيدى أحمد البدوي وأقم عنده ثلاثة أيام[48])

                وفى الشعر بعض الإشارات لتلك المناسك فعن السعي يقول أحدهم[49].
                فبادر وأسع إلى نحو طندتا****** بصدق واخلاص واصراف همة
                ويقول آخر عن المولد كشهر حرام [50].
                لا زال مولدك المشهور يا سندي****** فى كل عام أتى بالأشهر الحرم
                وفى طبقات الشعرانى قال البدوي للمعترض على ما يحدث فى المولد من إنحراف ( ذلك واقع فى الطواف ولم يمنع أحد منه )[51].أى فكما يقع اختلاط بين النساء والرجال فى الطواف حول الكعبة فلا بأس بأن يقع أيضا فى الطواف حول البدوي. النذر كأحد المناسك :
                1 ـ والنذر هو الهدف الأسمى لسدنة الضريح الأحمدي ، وكما يقدم الحاج لبيت الله الهدى من الأنعام فإن الحاج للبدوى يقدم هو الآخر نذراً من الحيوانات والمال ، وكلنا يعرف (عجل السيد ) الذى كان يجهز ويطاف به فى موكب إلى الضريح ..
                ويقول عبد الصمد عن خليفة عبد العال ( فعمر البيت وقصده الناس للزيارة من كل جانب وتبركوا به وأتوه بالنذور ) [52]

                2ـ ثم صارت للسطوحية أضرحة وموالد ونذور كشيخهم ، فالشيخ البريدي ( ينذر له الناس النذورات ) [53]، وأولاد المعلوف ( لهم نذورات كل من قطعها خربت دياره فى تلك السنة [54]) والشيخ البرلسي ( نذر له بدوي مرة مهراً ثم رجع فيه أى رجع فى نذره فبينما هو مار على ضريحه وإذا بالمهر قد رمح حتى دخل قبر الشيخ فلم يعرف أحدا أين ذهب ) [55]أى أن الصوفية استخدموا سلاح التخويف لضمان الانسياب والسيولة فى النذور وحتى لا يرجع أحد فى نذره للشيخ .

                3ـ والولى الميت لا يأكل ولا يشرب أما الذى يأكل ويتمتع بالنذور فهم خلفاء الشيخ وسدنة الأضرحة وأولئك لهم نصيب من التقديس الذى يحيط بالولي المقبور .ويقول تعالى (قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَتَّخِذُ وَلِيّاً فَاطِرِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَهُوَ يُطْعِمُ وَلا يُطْعَمُ قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَسْلَمَ وَلا تَكُونَنَّ مِنْ الْمُشْرِكِينَ) الأنعام 14 .أى أنتخذ أولياء غير الله والله هو الولي الذى فطر السماوات والأرض ثم هو الذى يطعم الناس ولا يطعمه الناس .. وهنا تعريض واضح بالأولياء المعبودة التى يتخذها للناس مقصداً للتوسل والتبرك ، فهذه الأولياء لا تخلق شيئاً والله هو الذى فطر السماوات والأرض ، وهذه الأولياء تعيش عالة على من يقدسها ويطعمها ويتبرك بها أما الله تعالى فهو الرزاق ذو القوة المتين .

                4 ـ وواقع الأمر أن النذر للآلهة الأولياء سمة من سمات الشرك فى كل عصر وحين وفى ذلك يقول تعالى (وَيَجْعَلُونَ لِمَا لا يَعْلَمُونَ نَصِيباً مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ تَاللَّهِ لَتُسْأَلُنَّ عَمَّا كُنْتُمْ تَفْتَرُونَ) النحل : 56 ، فالمشركون دائما يجعلون لتلك الآلهة والأولياء نصيباً من الرزق الذى تفضل الله تعالى به عليهم ، أى يستخدمون مال الله فى حرب الله ، ومن إعجاز القرآن الكريم فى تلك الآية الكريمة أن وصف الآلهة الأولياء بقوله (لِمَا لا يَعْلَمُونَ ) ، فالحقيقة أن المشركين دائما يجهلون حقيقة ما يعبدون ، فهم لا يعبدون فى الواقع إلا الأساطير التى نسجوها والأكاذيب التى انتحلوها وصدقوها وقدسوها ، ومن يعرف حقيقة البدوي مثلاً يجدها محتلفة تماماً عن نظرة الناس إليه واعتقادهم فيه ، ومع ذلك فهم على عقيدتهم مصرون متمسكون دون أى دليل من عقل أو نقل ، ثم هم يقدمون لضريحه النذور طواعية وتقربا وزلفى رغبة ورهبة ، أملاً وخوفاً كما كان يفعل العرب قبل الإسلام .

                5 ـ فالجاهليون كانوا يقدمون لله نذوراً وللآلهة التى يشركون بها نذورا ، وإذا قدموا نذوراً لله لم يجدوا إلا تلك الآلهة ليقدموها إليها باعتبارها أنها تقربهم لله زلفى .. أى قدموا كل النذور لآلهتهم إما بالأصالة أو بالنيابة عن الله تعالى .
                وفى ذلك يقول تعالى (وَجَعَلُوا لِلَّهِ مِمَّا ذَرَأَ مِنْ الْحَرْثِ وَالأَنْعَامِ نَصِيباً فَقَالُوا هَذَا لِلَّهِ بِزَعْمِهِمْ وَهَذَا لِشُرَكَائِنَا فَمَا كَانَ لِشُرَكَائِهِمْ فَلا يَصِلُ إِلَى اللَّهِ وَمَا كَانَ لِلَّهِ فَهُوَ يَصِلُ إِلَى شُرَكَائِهِمْ سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ) الأنعام 136 ، ويؤخذ من قوله تعالى (مِنْ الْحَرْثِ وَالأَنْعَامِ ) أن الماشية والحبوب كانت أهم النذور المقدمة للآلهة الأولياء فى العصر الجاهلي . وقد كانوا يطلقون عليها أسماء شتى اخترعوها كالسائبة والوصيلة والبحيرة والحام (مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلا سَائِبَةٍ وَلا وَصِيلَةٍ وَلا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لا يَعْقِلُونَ) المائدة 103.
                وقد أشرنا إلى (عجل السيد ) الذى يطاف به بين تهليل وتكبير حين يقدم نذرا للبدوي وذلك نفس ما كان يفعله الجاهليون حين يذبحون الأنعام المقدمة للأنصاب ، وقد حرم الله سبحانه وتعالى الأكل مما يقدم على هذه الصفة وقرنه بلحم الميتة والخنزير يقول تعالى (حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ) أى ما قدم نذراً لإله أو ولي غير الله ، وأكد ذلك فى نفس الآية فقال (وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ) المائدة :3 ، أى ما ذبح على ضريح الإله أو هيكله ، فالنصب هو المكان المرتفع الدال على الوثن المعبود ، ( ومنه النصب التذكارى للجندي المجهول) وقد كان الجاهليون يذبحون الحيوان المنذور للإله بين يدى النصب وهم يهللون باسمه وصفاته وكراماته وفى مصر القديمة كان (الثور) أهم القرابين التى تقدم للآلهة ويصاحبها الغناء والرقص لتمجيد ذلك الإله وكان ( الكهنة ) أهم المنتفعين بتلك النذور[56].

                6 ـ والصوفية الأحمدية كما أباحوا لأنفسهم النذور تطرفوا فأباحوا لأنفسهم أكل أموال الناس بالباطل فنهبوا أموال التجارة فى المولد واغتصبوا ما فى يد الزوار إلى أن أبطل الشناوي هذه العادة فى القرن العاشر، يقول الشعراني فى ترجمته( وهو الذى أبطل البدع التى كانت الناس تطلع بها فى مولد سيدي أحمد البدوي من نهب أمتعة الناس وأكل أموالهم بغير طيبة نفس وتعلموا أنه حرام ، وكانوا قبله يرون أن جميع ما يأخذونه من بلاد الغربية حلال ويقولون : هذه بلاد سيدي أحمد ونحن من فقرائه[57]" ) أى أن الفقراء الأحمدية اعتبروا السلب والنهب فى الموالد حلالاً باعتبار إن إلههم البدوى هو صاحب الأمر والنهى والرزق وأنهم كهنته والمال ماله حتى جاء الشناوي ( فتعلموا أنه حرام وكانوا قبله يرون أن جميع ما يأخذونه من بلاد الغربية حلال) أليس ذلك ديناً جديداً يحرمون به ما شاءوا ويحلون ما أرادوا ؟؟ والشناوى لم يفعل ذلك إلا حرصاً منه على المولد وصاحب المولد فهو الداعية الأكبر لهما وهو المصدر الذى استقى منه الشعراني حكايات الكرامات والأساطير التى تدعوا للمولد والتى تهدد المنكرين عليه .. فهو (مصلح صوفي ) إذا صح وجود هذا الصنف بين البشر .

                المولد الأحمدي :
                1ـ واختار الأحمدية موسما سنويا للحج للبدوي سموه (المولد ) راعوا فيه أن يكون فى وقت فراغ سنوى للفلاحين ليمكنهم المجىء للترفيه والتبرك؛ فالمولد الكبير فى نهاية شهر أبيب وأول شهر مسرى . ولم تكن الحياة الزراعية فى مصر فى العصور الوسطى قد تعقدت ظروفها كما هو حالها اليوم ، فالفلاح المصري يومئذ كان أكثر ميلاً للحبور والسرور فى تلك المناسبات ، وقد أحسن الصوفية استغلال هذه الظروف فأشاعوا عن كرامات البدوي وعفوه وشفاعاته ما يهون الأمر على طالبي المتعة واللهو بنوعية البرىء وغير البرىء .
                2ـ ويقول تعالى عن الحج لبيته العتيق( لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ) الحج 28 ، فالإسلام لا يمانع من تبادل المنافع الحلال خلال تأدية الحج ، ولم يغفل الصوفية عن استغلال هذه النقطة فأصبحت طنطا ومولدها مناسبة تجارية تنفق فيها السلع الراكدة على حد قول الخفاجي[58]، واشتهرت فيها تجارة الحمص ، وراج فى مولد الأنبابي بيع الترمس فجاء فى المثل الشعبي ( ترمس إمبابة أحلى من اللوز قال دا جبر خاطر الفقراء ) [59]، و (الفقراء ) مصطلح شاع عن الصوفية فى العصرين المملوكى و العثمانى . والانبابى من أتباع البدوي ومثله المليجي ومولد المليجي كان ( يحصل فيه جمعه- أى اجتماع كبيرة وتنفيق سلع للناس ) [60].
                ثم يقول عبد الصمد عن بعض كرامات البدوي الواقعة فى مولده ( اجتماع التجار إليه من سائر الأقطار لما تقرر عندهم وتكرر لهم واستفاض لديهم وجربوه فى جميع الأعوام والسنين وشاع بين الناس الصادرين والواردين عند المزار أن كل من حضر المولد الشريف للزيارة بتجارته نفقت فى ذلك المولد بعد كسادها فى محل وطنهم وربحهم وأن فضل منها شىء ولم ينفق فى المولد فلابد أن ينفق ويربح فى سنته )[61]ولعل ذلك الاعتقاد سوغ للأحمدية نهب التجار فى الموالد إذ اعتبروا أنفسهم شركاء للتجار فى الربح الذى يجنونه فى مولدهم .

                3 ـ وقد شرع الله الحج لبيته الحرام فى أشهر معلومات ثم سن العمرة لمن يشاء فى أى وقت فى العام ، وهذا ما فعله الصوفية فى مولد البدوي ؛ فإلى جانب المولد الكبير كان هناك المولد الصغير والمولد الرجبي وواضح أن العمرة لبيت الله الحرام تكون فى الغالب فى رجب أى أن الصوفية نافسوا بمولد البدوى وضريحه الحج لبيت الله الحرام فى الشعائر والمواقيت ، إلى حد أن على مبارك يقول ( وهكذا صار للبدوي ثلاثة موالد لا تفوقها فى الشهرة إلا موسم الحج ).[62]
                4 ـ ويقول تعالى (يَوْمَ يَخْرُجُونَ مِنْ الأَجْدَاثِ سِرَاعاً كَأَنَّهُمْ إِلَى نُصُبٍ يُوفِضُونَ ) المعارج 42 ، فالقرآن الكريم يشبه البعث والحشر بصورة حسية تعودها المشركون العرب حين كانوا يخرجون من كل حدب وصوب مسرعين إلى أعيادهم عند الأنصاب المقدسة .. فالجاهليون عرفوا هذه الموالد حين كانوا يتجهون فى مواسم معينة إلى الكعبات المقامة حول الآلهة متوسلين متبركين..

                5 ـ وتبدو الصورة القرآنية أوضح لدى المصريين القدامى حيث استقرت أمورهم على ضفاف النيل منذ آلاف السنين ومن الصعب أن يغيرها وافد جديد كالإسلام ، والأقرب أن تقوم مصر بحضارتها التليدة بتمصير هذا الوافد الجديد ، وهذا ما حدث إذ سرعان ما حل (البدوي ) محل (آمون) أو ( رع ) كما حل ( الحسين ) و( والسيدة زينب) محل إيزيس وأوزيريس. ولا زالت الموالد تعقد بالتاريخ القبطي أو التاريخ المصري القديم وتراعي فيها مواسم الزراعة والرى والحصاد ، وقد شاهد هيرودت بنفسه توافد المصريين القدماء من جميع الأنحاء فى المراكب إلى عيد أو (مولد ) الإلهة باستت فى تل بسطه قرب الزقازيق .. يقول كأنه يصف عصرنا ( والمصريون لا يحتفلون مرة واحدة فى السنة بعيد شعبي عام ولكن أعيادهم العامة كثيرة أهمها ذلك الذى يتحمسون جدا لإقامته فى مدينة بوست (أى تل بسطة) ويليه عيد الآلهة إيزيس الذى يحتفل به فى مدينة بوزيريس حيث يوجد بها أكبر معبد لهذه الآلهة )[63].
                فالمصريون فى العصور الوسطى استمروا كأجدادهم يحتفلون بالإلهة التى اتخذوها فذهبوا لطنطا كما ذهب أسلافهم إلى تل بسطة ، واحتفلوا بمولد السيدة زينب كما احتفل أسلافهم القدامى بالإلهة إيزيس ، وقد وصف هيردوت ذهاب المصريين لعيد أو مولد الإلهة باست فى تل بسطة بما لا يختلف عن حال المصريين فى العصور الوسطى من سرور وحبور وتوافد من كل أقاصى البلاد عن طريق المراكب الشراعية مع التهام كميات كبيرة من الطعام والشراب ووجود الخمر بكميات كبيرة لديهم فى العصرين ، فقد ذكر هيردوت الحجم الهائل الذى استهلكه المصريين من الخمر فى عيد الإلهة باستت ، ورددت المراجع المملوكية ما حدث فى مولد الامبابي من التهام العشرات من جرار الخمر..

                الطعام فى المولد :
                1ـ لم يرد فى المصادر الصوفية ما يصرح بحجم الطعام المستهلك فى الموالد الأحمدية ، إلا أن الطعام بشكل عام يشكل ركيزة هامة فى إحساس الصوفية كتعبير مناسب عن احتفائهم بالطعام وإتخاذه نشاطاً أساسياً فى أعيادهم وموالدهم .. ويكفى أنهم حولوا الأعياد والمناسبات الإسلامية إلى مناسبات للطعام والامتلاء، ولولا الصوفية وسيطرتهم على الحياة الدينية لما كان هذا التحول عن تعاليم الإسلام التى تنهى عن الإسراف فى الطعام (وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ ) الأعراف 31 ، ويظهر التناقض أكثر فى صيام شهر رمضان الذى يتحول إلى شهر للإمتلاء والتخمة..
                والشرك إذا تحكم أصبح الطعام هدفا فى حد ذاته ، يقول تعالى (وَالَّذِينَ كَفَرُوا يَتَمَتَّعُونَ وَيَأْكُلُونَ كَمَا تَأْكُلُ الأَنْعَامُ وَالنَّارُ مَثْوًى لَهُمْ) محمد 12 ويقول تعالى مشيرا للأعياد والموالد (لا يَغُرَّنَّكَ تَقَلُّبُ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي الْبِلادِ (196) مَتَاعٌ قَلِيلٌ ثُمَّ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمِهَادُ (197)) آل عمران ، ويقول تعالى عنهم وهم يأكلون ويتمتعون فى الموالد والأعياد حالمين بشفاعة الأولياء (ذَرْهُمْ يَأْكُلُوا وَيَتَمَتَّعُوا وَيُلْهِهِمْ الأَمَلُ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ) الحجر 3 .

                2ـ وما دمنا قد طرقنا هذا الموضوع (الساخن) فلا بأس من الإشارة لموقف الصوفية منه .
                فقد بدأ المتصوفة يقلدون الزهاد فى تحريم ما أحل الله من الطيبات إلا أنهم فى نفس الوقت جعلوا من الطعام عنصرا هاماً فى جمع المريدين والاستكثار من الأتباع ونلمح هذا فى سيرة الجنيد ( سيد الطائفة ) كما يصفه الصوفية دائما ..

                فالجنيد الذى ادعى أن هاتفاً وبخه على أكله تيناً أشتهاه هو نفسه الجنيد القائل ( تتنزل الرحمة على الفقراء أى الصوفية فى ثلاثة مواطن عند السماع أى الرقص وعند الأكل فأنهم لا يأكلون إلا عن فاقة[64]. ) وقد قيل له مرة : ( ما بال أصحابك يأكلون كثيراً ؟ فقال لأنهم يجوعون كثيراً[65]) وحين احتضر أوصى بأن ( تتخذ لأصحابنا طعام الوليمة فإذا انصرفوا من الجنازة رجعوا إلى ذلك حتى لا يقع لهم تشتيت[66]) فبالطعام يتوحد الصوفية وبه تتنزل عليهم الرحمة عند الجنيد. وابراهيم بن أدهم اتخذا لنفسه مائدة حافلة فقيل له ( أما تخاف أن يكون هذا إسرافاً فقال : (ليس فى الطعام إسراف)[67]، وقد أورد الغزالي إنكار البعض على نهم الصوفية يقول (أنكر بعض الناس حال الصوفية ، فقال له بعض ذوى الدين ما الذى تنكره منهم قال يأكلون كثيراً قال : وانت أيضا لو جعت كما يجوعون لأكلت كما يأكلون [68]) وصار النهم فى الطعام من مستلزمات التصوف، وقد قال إمام الحرمين شيخ الغزالي عن الصوفية ( ما شغل هؤلاء إلا الأكل والشرب والرقص [69]) ، ثم ازداد الأمر بعلو شأن الصوفية وتأسيس الخوانق والربط والزوايا يحتشدون فيها لا عمل لهم إلا الطعام والشراب والتكاسل .. وغيرهم من المتصوفة ( الشعبيين ) اخترع لنفسه مناسبات الموالد ليمارس فيها هواياته وإشباع غرائزه ..

                3 ـ وقد قلنا إن البدوي استتر بالتصوف ليعمل لهدف سياسي ، وقد كان قبلاً فارساً بدوياً ، والشأن فى البدو الرشاقة والنحافة وإذا كان أحدهم فارساً فهو أرشق وأخف جسماً .. وهكذا كان البدوي فى بدايته إلى أن وصل مصر يقول فيه عبد الصمد ( وكان سيدي أحمد البدوي رفيع البشرة ممشوق اللحم نحيف البدن وكل واحد من الجماعة أى أتباعه أعتى وأشد وأجسم منه [70]) ثم تغير الحال..فأصبح البدوي صاحب ضياع ومواشي وأصحاب وأتباع وصار كل عمله أن يقف على السطح سويعات يصرخ فيها ويصيح ، وما نحسب الصياح جهداً عنيفاً يزيل السمنة ، وبمرور الأيام وكثرة الطعام وقلة الحركة زحف الدهن إلى جسم البدوي فاستوى واستغلظ على سوقه فوصفه عبد الصمد فى موضع آخر بأنه ( كان كبير البطن غليظ الساقين[71]) .
                لقد دفع البدوي وهو فارس بدوي ضريبة اتخاذه التصوف ستار فقد ركن للهدوء والطعام وحمل أوزارا من السمنة والبدانة ما كان أغناه عنها ، ولكنها على أى حال (لزوم الشغل) فالشأن فى الصوفى أن يكون سمينا متخما بالطعام فهكذا كان الأولياء الصوفية فى العصور الوسطى حتى أن أبا العباس المرسي يقول ( إياكم والاعتراض على من رأيته سميناً من الأولياء فإن الحب إذا تمكن من الأولياء سمن[72]) ، ويقول أبو المواهب الشاذلي مصححا للمفهوم الصوفي عن الولي ( قد غلط أكثر الناس فى وصف أهل الصلاح بالنحول والتقشف وليس الأمر كما ظنوا ، بل فيهم السمين والهزيل والمترفة [73]) .



                الشعراني والدعاية للمولد :
                ولم يترك الصوفية الأحمدية %u
                التعديل الأخير تم بواسطة أحمد عبد الغفور; الساعة 09-10-2013, 08:04 PM.

                تعليق


                • #9
                  الصوفية يفضلون البدوي على الله تعالى

                  ثالثا: الصوفية يفضلون البدوي على الله تعالى

                  كم كنا نتمى ألا نصل لهذا الحد ، ولكنه الشطط الذى وقع فيه الصوفية الأحمدية، فاضطررنا لتبيين غلوهم فى تأليه البدوي وعبادته ، فهم قد اعترفوا بربوبية الله وقاموا بعبادته ولكنهم أشركوا معه البدوي فى التقديس والعبادة فاقتضانا المنهج العلمي أن نمحص عقيدتهم لنصل إلى من يفضلونه أهو الله تعالى أم هو البدوي ، فكانت النتيجة هى ما يعبر عنه العنوان السابق : " الصوفية يفضلون البدوي على الله تعالى " . بيد أنه لم يكن منتظراً من الصوفية الأحمدية أن يصرحوا بهذا التفضيل فمهما زادت سطوة التصوف فإن أحداً لن يوافقهم على هذا الإعلان الخطير فاكتفوا بالتلميح دون التصريح ، ولجأوا للأسلوب غير المباشر برواية الحكايات وإلقاء الأشعار .. وبين سطور الحكايات وأبيات الشعر يعبرون عن مكنون عقيدتهم فى البدوي الذى جعلوه فوق الله تعالى عن ذلك علوا كبيرا - ..

                  ولتفضليهم البدوي على الله مظاهر كثيرة ، نكتفى منها بما أورده الشعراني وعبد الصمد فى الطبقات والجواهر ..

                  (أ)فقد جعلوا الله تعالى واسطة عند البدوي ..
                  وصاغوا لذلك أسطورة تقول ( إن امرأة مات لها ولد صغير فجاءت إلى سيدي أحمد البدوي وهى باكية وقالت : يا سيدي ما أعرف ولدى إلا منك ، وقام الفقراء إليها ليمنعوها فلم يقدروا وهى تقول : توسلت إليك بالله ورسوله [1] ) وفى رواية الحلبي (سقت عليك الله ورسوله [2] ) أى أن الله تعالى يتوسط لدى البدوي ليحيي ابن المرأة .. ويقول عبد الصمد نفسه فى مقدمة كتابه
                  وبالشعر يقول صوفي يخاطب البدوي[5]:
                  فبعزة خالقي ونبيه وبكل رسول***** عليه الله بارك
                  لا تتركني للأراذل خاضعاً***** وأجر مضاماً فى حماك استجارك
                  فصاحبنا يستغيث بالبدوي ليجيره ، ويتوسل إليه أى إلى البدوي بالله وبكل الرسل كى يتعطف ويجيره..
                  وقد تخصص البدوي فى كرامة إحضار الأسرى وقد روى الشعراني عن بعضهم فقال( مما بلغني من جماعة من أهل بيروت قالوا أسرنا الإفرنج ..فأقمنا فى بلاد الإفرنج يستخدموننا فى الأعمال الشاقة حتى كدنا أن نموت فألهمنا الحق تعالى يوما ًأن قلنا : يا سيدي أحمد يا بدوي إن الناس يقولون أنك تأتى بالأسارى إلى بلادهم وقد سألناك بالنبي أن تردنا ..[6]) وتفضيل البدوى على الله تعالى يبدو بين السطور ، فأولئك الأسرى ألهمهم الله أن يستغيثوا بالبدوي لينجدهم .. أى كأن الله تعالى قد عجز عن نجدتهم ولم يعد بوسعه إلا أن يدل الأسرى على من يستطيع وحده أن يخلصهم من الأسر بحكم التخصص فألهمهم أن يتوسلوا بالبدوي، وهذا كل ما يستطيعه الله فى عقيدة الشعراني والصوفية أن يتوسط الله بين الناس والبدوي فيلهم المأسور للتوسل بالبدوي ويعلمه الصيغة التى يتوسل بها كى يتعطف البدوي ويستجيب.. ومن هنا نستطيع أن نفهم المغزى المقصود فى عبارة الصوفية ( نفعنا الله به) أو كما يقول بعضهم[7]:
                  يا ربنا انفعنابامداده***** فى كل حال فيه تسطو الخطوب

                  فالمقصود أن يتوسط الله تعالى لدى البدوى فينفع الصوفي بإمداد سيده البدوي ، فالصوفي لا يريد من الله مدداً ، وإنما يريده من شيخه ، وقد جعل الله وسيلة بينه وبين شيخه فاستغاث بالله لينفعه ببعض مدد الشيخ وتصريفه .. وقد شاعت هذه العبارة على الألسنة ولم تعد تراها عيباً .

                  (ب)وقد أضفى الصوفية على البدوي من الصفات ما يزيد عما جعله الله تعالى لذاته المقدسة ..
                  فالله سبحانه وتعالى هو المسيطر على خلقه المتحكم فيهم الخالق لأفعالهم ومع ذلك فقد ترك للعبد مساحة من النية على أساسها يكون الثواب والعقاب .. فلم يشأ تعالى ان يتحكم فى القلوب وحرية الإنسان فى أن يؤمن أو يكفر(فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ) الكهف : 29 .
                  ولكن الصوفية بالغوا فى إسناد التصريف فى ملك الله للبدوي فجعلوا له السيطرة على قلوب الناس أى يستطيع أن يحول المؤمن إلى كافر لمجرد أنه اعترض عليه فيستحق بكل بساطة أن يسلبه الإيمان كما ورد فى الكرامة التى رواها الشعراني عن ابن اللبان والأسطورة الأخرى عن ذلك الشخص الذى أنكر حضور الناس لمولده ( فسلب الإيمان فلم يكن فيه شعرة تحن إلى دين الإسلام فاستغاثآ بسيدي أحمد فقال : بشرط أن لا تعود فقال نعم . فرد عليه ثوب إيمانه ) [8] .
                  وفى تلك النصوص التى تعاقب المنكرين على البدوي نلمح وجهاً آخر فى تفضيل البدوى على الله تعالى .. هو سرعة العقاب المعجل .. فتعبيرها دائماً يكون بالفاء " أى بالترتيب والتعقيب " فاذا نطق أحدهم بكلمة اعتراض فسرعان ما يحل به العقاب .. فصاحبنا حين أنكر حضور المولد فقد ساعتها الإيمان ، وابن كتيلة حين تلفظ بالاعتراض على البدوي ومولده سرعان ما دخلت الشوكة فى حلقه وفى هذه الأسطورة جعلوا الله تعالى واسطة أيضا بين البدوي وابن كتيلة ودوره تعالى عن ذلك ففى الأسطورة جعلوا ابن كتيلة ينسى السبب طيلة التسعة شهور ذاق فيها ابن كتيلة العذاب فى حلقه ، يقول الشعراني "وأنساه الله تعالى السبب فبعد التسعة شهور ذكره الله بالسبب فقال احملوني إلى قبة سيدي أحمد[9] ) .. فيا هول الجرم الذى اقترفه الشعراني وغيره حين جعلوا من الحي القيوم مجرد أداة تعذيب للبدوي لمن يعترض عليه بكلمة ؟
                  ونعود إلى سرعة العقاب التى أسندوها للبدوي حين يعجل بعقوبة المعترض عليه ، ويقول أنها تعطى حرمة للبدوي تفوق ما يفرضه الله تعالى على خلقه ، فالله تعالى لا يسارع بعقوبة الجاني مهما بلغ ذنبه ولكن يمهل ولا يهمل . بل ربما الاستدراج والامهال مع أشد الناس ظلما ، فالصوفية مثلا مع كفرهم أليسوا متمتعين بالموالد والموائد والشهرة والصيت .. يقول تعالى : (فَمَهِّلْ الْكَافِرِينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْداً) الطارق17، ويقول (سَنَسْتَدْرِجُهُمْ مِنْ حَيْثُ لا يَعْلَمُونَ (182) وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ (18)) القلم.ويقول : (لا يَغُرَّنَّكَ تَقَلُّبُ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي الْبِلادِ (196) مَتَاعٌ قَلِيلٌ ثُمَّ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمِهَادُ (197)) آل عمران .
                  ثم إن الله تعالى سريع العفو لمن تاب بصدق مع أنه الجبار.. ولكن الصوفية يصورون البدوي بصورة أخرى فمن يخطىء فى حق البدوي فلن يحظى بغفران البدوي إلا بعد جهد جهيد .. ففى أسطورة ابن اللبان مثلا عوقب على اعتراضه بسلب القرآن والعلم والأيمان فتوسل للبدوي بجميع الأولياء فلم يستطيعوا له شيئاً ، فدلوه على ياقوت العرشي فأعظم الأمر عليه ثم أمره مؤقتاً بالوضوء والذكر ثلاثة ليال حتى جاء النبي صلى الله عليه وسلم فتوسط لدى البدوي وتوسل له ليصفح عن ابن اللبان فى المقام ، ثم قال ياقوت العرشي له ( يا محمد أبشر فقد قضيت حاجتك فأني سقت عليه جميع الأولياء فلم يقبل فسقت عليه سيد الأولين والآخرين صلى الله عليه وسلم وقد رأيت ذلك بعينك ، فسافر الآن من وقتك وساعتك إلى طندتا وطف حول صندوق سيدي أحمد البدوي وأقم عنده ثلاثة أيام فإن حاجتك قد قضيت " ونفذ ابن اللبان التعليمات ( فسافر من وقته وساعته .. ولما دخل المقام أقام فيه ثلاثة أيام ولما دخل الضريح طاف بصندوقه بكى وتضرع ثلاثة أيام وهو على هذا الحال ، وإذا نام تحت رجلي سيدي أحمد البدوي فبينما هو نائم إذ رأى سيدي أحمد البدوي فى المنام فقام بين يديه فقال له : تقدم فتقدم إليه وقال له : لا تعد لمثلها فو الله لولا جدى رسول الله لسلبتك الإيمان ثم وضع يده على صدره فرجع اليه حاله ".


                  وإذا تساءلنا عن الخطيئة الكبرى الى استحق من أجلها ابن اللبان هذا العذاب كله لوجدنا أنه انكر فقط أن يقول فقير أحمدي ( الصلاة والسلام عليك ياسيدي يارسول الله ، السلام عليك يا أحمد يا بدوي ) فقال ابن اللبان : ( من هذا الذى جمع فى السلام بين سيد المرسلين وبين أحمد البدوي وأشرك البدوي مع رسول الله فى السلام [10]) لهذا فقد أسهمت الأسطورة فى بيان ما حاق بابن اللبان من عذاب وما قام به من تزلف وقربى ليحوز الغفران والرضا فيما بين الاسكندرية وطنطا ، وياقوت العرشي والرسول صلى الله عليه وسلم حتى عفا عنه البدوي فى النهاية .هذا مع أن المشرك الذى يقضى حياته يحارب الله ثم بأذن الله فيدخل الإسلام لا يقاسي ما قاساه ابن اللبان فى تلك الأسطورة المزعومة، وكل ما هنالك أنه يبدأ صفحة جديدة يتمتع فيها بغفران الله عما سلف من عمل ، أما البدوي فشأنه مختلف عند الصوفية فحرمته عندهم أعظم .
                  وكما صوروا البدوى سريع العقاب لمن عاداه بطيئا فى الغفران لهم جعلوه سريعاً أيضا فى نجدة من يتوسلون به.. ففى أساطير الانقاذ للأسرى فبمجرد أن ينطق أحدهم باسم البدوي يجد نفسه طائراً محمولاً إلى مأمنه،وهذا مالم يرد نظيره فى القرآن الكريم مسنداً لله تعالى ...

                  يحكى الشعراني مثلا أنه رأى أسيراً مقيداً فى فى منارة عبدالعال وحكى الأسير قصته ( كنت أسيراً فى بلاد الأفرنج فبينما انا واقف على سطح إذ توسلت بسيدي أحمد البدوي فأتاني شئ فخطفني وطار بي فى الهواء [11]) وفى أسطورة أخرى أخذ الفرنج حذرهم من البدوي ومنعوا الأسرى من التلفظ بإسمه حتى أن إفرنجيا كان يقفل الصندوق على أسير وينام ألى جانبه حتى لا يخطفه البدوي ولكن الأسير فى قفصه توسل بالبدوي:" فقلت في نفسي يا سيدي أحمد يا بدوي إنجدني فما تم القول إلا وجاء سيدي أحمد البدوي وحمل الصندوق بي وبالإفرنجي )[12].. أى يريد الصوفية بهذه الأساطير أن يقولوا إن البدوي أسرع استجابة من الله .. فإذا كان الله تعالى قد يؤجل الإجابة ليعلم عباده الصبر وهو أعلم بما ينفعهم أكثر فإن البدوي جاهز دائما فى اعتقاد الصوفية وما أن ينطق أحدهم باسمه إلا ويجد الإجابة معجلة .
                  والله سبحانه وتعالى أدرى بما يصلح للعباد فى هذه الدنيا الزائلة ،والله سبحانه وتعالى يستجيب لكل من دعاه مخلصا إما بتحقيق أمنية الداعي وإما بإدخارها له فى الآخرة وهى خير وأبقى ، ولأنه تعالى أعلم بما يصلح للعباد فإن الاستجابة المؤجلة للدار الباقية تكون الأثمن والأفضل ويكفي العبد انه ينال فى الدنيا أجر الصبر على قضاء الله وأجر الإستغاثة والتوسل بالله ، ويقول تعالى عن البشر جميعا "وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا ..(28) )الشورى ويقول عن رسله (حَتَّى إِذَا اسْتَيْئَسَ الرُّسُلُ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُوا جَاءَهُمْ نَصْرُنَا فَنُجِّيَ مَنْ نَشَاءُ وَلا يُرَدُّ بَأْسُنَا عَنْ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ (110)) يوسف .. والصوفية يعلمون هذا فجعلت اساطيرهم من البدوي أسرع استجابة لمن دعاه مهما تباعدت المسافة يقصدون بذلك تفضيله على الله تعالى الله عما يصفون


                  (جـ)والصوفية حين توسلوا بالبدوي وصفوه بصيغة أفعل التفضيل فكان عندهم الأعلى والأعظم والأكبر

                  يقول صوفى [13]
                  إذا ما أحاطت صنوف المناهب********** وخفت من الخطـــب الكريه المتاعب
                  اتيتإلى كهف منيع وسيد**********قضيت به فى كل أمر مطالبي
                  هو المطلب الأعلى وكنز روضة********** ومنهاجه سهل على كل طالب


                  فالبدوي هو( المطلب الأعلى ) فماذا عن الله تعالى ؟؟
                  يقول آخر فى توسله بالبدوي[14])
                  إلا يا كريم الأصل يا خير مرتجى *******لكشفآ البلايا والأمور المهمة
                  عبيدك قد اهداكآ نزرا من الثنا******* وجدك شيماه قبول الهدية


                  فقد وصف نفسه بأنه (عبيد) للبدوي ( أى تصغير عبد ).. ثم وصف الهه البدوي بأنه( خير مرتجى لكشف البلايا)... فإذا كان البدوي خير مرتجى لكشف البلايا فماذا يكون الله سبحانه وتعالى عند ذلك الصوفي ؟. وفى نفس المعنى يقول آخرآ [15] :
                  عليك بالبدرآ القطبآ منجدنا*****عند الكروب إذا ما استوقد الشــــــرر
                  أبى اللثامين روح الكون أعظم من يجيب*****سائله حالاينتصر
                  فردالزمان ابوالفرحات منقذنا****** منآ قدآ اقر لهآ آ بدو كذاآ وحضر
                  بحرالكرامات لا بحر يماثله******من ذلك البحر يطفو للـــــــورى درر


                  فهذا الآخر يصف البدوي بأنه المنجد إذا حلت مصيبة وأنه روح الكون ، ثم فضله على الله تعالى فقال عنه (أعظم من يجيب سائله حالاً) كما قال السابق عنه إنه ( خير مرتجى لكشف البلايا ).. والمسلم يعلم انه لا يكشف السوء إلا الله (أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاء الأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ ؟ قَلِيلا مَّا تَذَكَّرُونَ )النمل 62، أما أصحابنا فلم يكتفوا بأن يجعلوا من (بدويهم ) يشارك الله فى إجابة المضطر وكشف السوء عنه بل فضلوا البدوي فجعلوه (أعظم من يجيب سائله حالاً ) و(خير مرتجى لكشف البلايا ).
                  وإذا كان المؤمن" يقر" بأن الله وحده هو الذى يكشف السوء ويجيب المضطر فإن ذلك الصوفي الآخر يجعل البشر من بدو ومن حضر "يقرون" بأن البدوي هو المنقذ " فرد الزمان أبو الفرحات منقذنا من قد أقر له بدو كذا وحضر" وهنا تفضيل آخر لم يأت على وزن افعل التفضيل وإن حوى معناه , ذلك أن الله تعالى ترك الحرية للبشر فآمن به من آمن وكفر به من كفر بل وكان اكثر الناس كافرين مشركين .. وهذا ما تردد فى القرآن الكريم , أما صاحبنا الصوفي فقد جعل الناس جميعاًآ من بدو وحضر يؤمنون بالبدوي ويقرون له بأنه " الفرد " أى الواحد الذى لا نظير له " فرد الزمان " ثم يؤمنون بانه " المنقذ " "منقذنا" , ثم فى البيت الأخير لذلك الصوفي تفضيل آخر بدون أفعل التفضيل , فقد وصف البدوي بانه "بحر الكرامات لا بحر يماثله" وأن " الورى" أى الخلق يتمتعون بفيض ذلك البحر , والكرامات أو التصريف فى ملك الله بالمنح والمنع وهذا لا يكون إلا لله وحده , وصاحبنا لم يكتف بأن يجعل البدوي شريكاً لله فى ملكه وإنما صرح بتفضيله على الله إذ قال إنه " لا بحر يماثله " أى لا تصريف وتحكم فى الكون يماثل تحكم البدوي وإن " من ذلك البحر يطفو للورى درر " , مع أن الله تعالى هو المتصرف فى الكون " لم يجعل الدرر تطفو للورى من بحر تصريفه " فمن الأفضل عند ذلك الصوفي ؟؟

                  والمفجع أن ذلك التفضيل ينسحب على اتباع البدوي وطائفته فيقول المرحومي [16]عن البدوي وطائفته :

                  له العلياء إذا العلياء سيمت******وطائفة اليه قد أضيفت
                  لهاالرجحان بين الطوائف
                  لها فضل تعالى ان يضاهى*******وأشياء ليس يدرك منتهاها

                  ففضل الطائفة الأحمدية "تعالى أن يضاهى " وخصوصياتها أو أشياؤها " ليس يدرك منتهاها " مع أن المسلم يقر بأن فضل الله تعالى " تعالى أن يضاهى " ولا يضاهيه فضل آخر والآؤهآ سبحانه وتعالى " ليس يدرك منتهاها " ولو كره الكافرون " من جميع الطوائف "..

                  ( د)ولأنهم يخاطبون البدوي بأفعل تفضيل " المطلب الأعلى "خير مرتجى , أعظم من يجيب..الخ فقد أعلنوا أنهم لا يلجأون إلى سواه باعتباره الأفضل وتوسلوا إليه ألا يكلهم إلى غيره ممن هو دونه فى المنزلة ..

                  يقول صوفي [17] عنه:
                  فوالله مالي مسعف ومساعد****** سواه وعلي فى الخليقة ناصر


                  أى أنه يقسم بالله " وهنا المهزلة " إنه ليس له مسعف ومساعد سوى البدوي الذى يستطيع نصره على كل الخلق , ويقينا فإن الله تعالى كان على لسانه حين أقسم به ولكنه لتفضيله البدوي على الله صرح بأنه ليس له نصير ولا مسعف ولا مساعد سوى البدوى ..

                  وفى هذا المعنى يقول آخر [18] مخاطبا البدوي
                  وحماك أبغى يا أبا الفتيان فى*********خطب أهاج القلب من حسراته
                  من لى سواك أرومه فى كشفه******** أو ارتجى أن ضقت من وثباته
                  عار عليك إذا رددت خويدم********قصر الفؤاد عليك فى حاجاته


                  فصاحبنا يقول بأسلوب القصر " وحماك أبغي يا أبا الفتيان " أى لا يبغي حمى إلا حمى البدوي إذا وقعت به كارثة , ثم يقول بنفس الاسلوب " من لى سواك أرومه فى كشفه " أى ليس له إلا البدوي لكشف ذلك البلاء , ولأنه ليس له سوى البدوي فعار على البدوي إذا رد " خويدمه " " تصغير خادم" بدون أن يقضى حاجته , فصاحبنا يصف نفسه بأنه خادم صغير أو حقير للبدوي قد قصر على البدوي فؤاده وقلبه فعار على البدوي أن يرده
                  .
                  ومنطقي إنه لا وجه للتفضيل بين الله تعالى والبدوي هنا .. فالله تعالى ليس موجوداً البتة فى عقيدة ذلك الصوفي الذى يصرح بأسلوب القصر إنه ليس له سوى البدوي نصيراً وإنه قصر الفؤاد عليه ,فالتفضيل إنما يكون إذا وجد الله له مكان فى عقيدة الصوفي إلا إن مكان البدوي لديه أكبر وأعظم , أما صاحبنا فقد محى مكانة الله تماماً فى عقيدته .
                  والالتجاء للبدوي دون سواه تفضيلاً له على الله جعل التوسل الصوفي بالبدوي يطرق معانى جديدة كأن يتوسل أحدهم بالبدوي ليصون وجهه عن سؤال غيره فيقول أحدهم [19]

                  إنى أتـيتك يـا ذا المشرع العالي****** فانظر بلحظك فى شأني وحالي
                  ولا تـكلني إلى من ليس ينصرني****** ولا إلى ذى جـفا للعهد لى قـالي
                  ومـن أولى بغوثي منك يا أمـــلي****** ومنتهى رحلتي ومنائي بل وآمالي
                  وصن بعزك يا ذا الطول وجهى عن******سـؤالى غـيرك ممن حاله بالي ...
                  وبعضهم حكم على من يلجأ لله أو لغير البدوي بالخسران المبين ، فيقول[20]:
                  لقد فاز من يسعى بأبواب عزكم****** وخاب الذى فى غير أبوابكم سعى
                  وبعضهم استنكر أن يتوسل بالله أو غير البدوي والبدوي موجود فيقول[21]:
                  أأطلب جاه سواك لنصرتي ؟****** وأنت لك الشأن العظيم الأفخم


                  أو يقول آخر [22] :
                  آتيت حماك الرحب استمطر الـندى******* وبذل أيادآ ما لهن مضارع
                  وحاشا وكلا أن أخيب وأن لـي******فؤاداً بقصد الغير ما هو قانع
                  أغيرك ينحوه المـؤمل أو سـوى******رحابك أهل تثنى إليه المطالع ؟


                  ويضيق الصدر عن متابعة الشرح ، فعليهم لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ..
                  وبعد ..
                  فلقد حكى القرآن أن مشركي العرب اتخذوا الألهة والأولياء واسطة تقربهم إلى الله زلفى ، ورأينا الصوفية الأحمدية يجعلون من الله واسطة عند البدوي ؟ فالمرأة ـ على حد قولهم ـ توسط الله عند البدوي ليحيي لها إبنها ، وعبد الصمد جعل الله تعالى واسطة ليوفقه فى تأليف كتابه ليحوز رضا البدوي ، وآخر يقسم على البدوي ويتوسل إليه بكل رسول وبعزة الله لكى يمتن عليه البدوي فلا يكله إلى غيره .
                  ومشركوا العرب آمنوا بأن لله التحكم فى ملكوته من سماء وأرض وعرش وإنه يجير ولا يجار عليه " أَلَا لِلَّـهِ الدِّينُ الْخَالِصُ ۚ وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاءَ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّـهِ زُلْفَىٰ إِنَّ اللَّـهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ ۗ إِنَّ اللَّـهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ ﴿3﴾ الزمر 3 ) : إلا أن الصوفية الأحمدية جعلوا من جبار السماوات والارض الحي القيوم مجرد أداة فى تصريف البدوي فهو الذى يلهم الأسرى ليتوسلوا بالبدوي وهو الذى جعل ابن كتيلة ينسى السبب فيما أصابه ليقاسي العذاب لاعتراضه على المولد الأحمدي .. ثم هم يبالغون فى تحكم البدوي وتصريفه إلى الحد الذى يتضاءل معه نفوذ الله فى ملكه، ويجعلون من الله تعالى النصيب الأدنى فى التحكم والسيطرة ، وللبدوي القدر الأعلى حين يغضب وحين يرضى ، وعلى هذا الأساس كان توسلهم بالبدوي بأفعل التفضيل وأنه لا إله لهم سواه ،يقول الصوفية كل هذا .. وهم يقرءون القرآن وينطقون باسم الله ، فلا نستطيع أن نقول إنهم لا يعرفون الله البتة ولكننا نقول إنهم ما قدروا الله حق قدره وما أعطوه حقه وهو الذى يتحكم فى خلقه حيث لا يتصرفآ فى الكون سواه "وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالأَرْضُ جَمِيعاً قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّموَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ (67)" الزمر ، ولا نقول إنهم لا يقرأون القرآن ، فهم يقرأون كتاب الله ، وقراءة القرآن تزيد المؤمن إيمانا وشفافية ولا تزيد الظالم إلا خساراً "وَنُنَزِّلُ مِنْ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلاَّ خَسَاراً" الإسراء 82 ، وفعلاً فإن الصوفية زادوا عن مشركي قريش أنهم أكثر قراءة للقرآن مع اتصافهم بالشرك والكفر مثلهم فكان أن زادهم القرآن خساراً وجاء التعبير القرآنى بالمضارع " ولا يزيد الظالمين إلا خساراً " لينطبق على مشركى المستقبل أكثر من إنطباقه على مشركي الزمن الجاهلي الماضي .
                  وقد ينكر الصوفية اليوم تفضيل البدوي على الله وإن كانوا لا يستطيعون إنكار كونه واسطة لديهم يتقربون به لله زلفى ، وواقع الأمر إنهم يمارسون التفضيل فعلاً وعملاً وإن أنكروه قولاً .. وكما يقول الله تعالى (قُلْ إِنَّمَا أَعِظُكُمْ بِوَاحِدَةٍ أَنْ تَقُومُوا لِلَّهِ مَثْنَى وَفُرَادَى ثُمَّ تَتَفَكَّرُوا ..) سبأ 46 ، فإننا نطلب منهم الاحتكام إلى أنفسهم ، فهم يصلون لله الصلوات الخمس ويتوسلون للبدوي قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم ، نسألهم فى أى الحالين يكونون أخشع قلباً وأصفى ذهنا ؟ حين الصلاة لله ؟ أم حين التوسل بضريح البدوى ؟؟ .
                  والأجابة معروفة مقدماً .
                  ثم ما هو الأقسى على قلوبهم ؟؟ أن يصرح بالأنكار على البدوي والاعتراض عليه أم يصرح علنا " بسب الدين " ؟ لقد تعودت الأذان على " سب الدين " حتى لم تعد تنكره أما إذا وقف البعض وأعلن كفر البدوي مثلا فإن الصوفي يعتبر القيامة قد قامت فعلاً ، وفى تلك اللحظة الخاطفة التى يهتز فيها الصوفي فرقاً إذا سمع اعتراضاً أو إنكاراً على شخص البدوي ، فإنه يعبر حقيقة وفعلاً عما يعتمل فى كيانه من تفضيل للبدوي على الله تعالى ودينه الحنيف ، ذلك الدين الذى تعود الناس على لعنه وسبه بداع وبدون داع وبدون أن تهتز للقائل أو السامع أى شعره ، أليست هذه هى الحقيقة التى لا نستطيع لها إنكاراً بيننا وبين أنفسنا ؟؟
                  أرى أن مواجهة الحقيقة "وهى تفضيل الصوفية للبدوي على الله ودينه " أفضل من خداع النفس، لو كنتم تعقلون ..


                  [1]الجواهر :46
                  [2]وأروردها الحلبى فى النصيحة العلوية 30 مخطوط فى المكتبة الأزهرية .
                  [3]الجواهر 4، 142
                  [4]الجواهر 4، 142
                  [5]الجواهر121
                  [6]الجواهر 81
                  [7]الجواهر : 98
                  [8]الطبقات الكبرى 1r
                  [9]الطبقات الكبرى 1r
                  [10]الجواهر : 78، 79.
                  [11]لجواهر 81، 97
                  [12]لجواهر 81، 97
                  [13]الجواهر 97
                  [14]الجواهر 105 ،108
                  [15]الجواهر 105 ، 108
                  [16]الجواهر 119
                  [17]الجواهر 119
                  [18]الجواهر 135 ، 124
                  [19]الجواهر 135 ، 124
                  [20]الجواهر 115 ، 128 ، 116
                  [21]الجواهر 115 ، 128 ، 116
                  [22]الجواهر 115 ، 128 ، 116
                  التعديل الأخير تم بواسطة أحمد عبد الغفور; الساعة 09-10-2013, 08:03 PM.

                  تعليق


                  • #10
                    رد: السيد البدوى بين الحقيقة والخرافة

                    حسبنا الله ونعم الوكيل
                    نسأل الله ان يهدي الناس فهم في غفلة من أمرهم وان لم يستفيقوا منها .. هلكوا .!
                    بارك الله فيك اخي
                    موضوع رائع
                    شاء من شاء وأبى من أبى لن نعيش إلا أحرار ولن نركع لغير الله ، وسنكسر الظالمين
                    وسننتصر بإذن الله .. فهذا وعد الله

                    أنَا هِنا حَيّ ( مبكية )

                    تعليق


                    • #11
                      رد: السيد البدوى بين الحقيقة والخرافة

                      أنت الأروع أ خى بارك الله فيك

                      تعليق


                      • #12
                        الانحلال الخلقى فى الموالد الأحمدية


                        ف 2 : رابعا : الانحلال الخلقى فى الموالد الأحمدية

                        إذا فسدت العقيدة فسدت الأخلاق .. وقمة الأخلاق الحميدة تتمثل فى التقوى الإسلامية , كما أن بداية الفساد الخلقي للصوفية تتمثل فى فى أنهم جعلوا من اهوائهم شرعاً أو مصدراً للتشريع , فقد شرعوا لأنفسهم الموالد عيداً وجعلوها عنصراً دينياً ، ثم لم يتورعوا عن الوقوع فى الإثم من خلالها ، ثم ما لبثوا أن سوغوا ذلك وبرروه بشتى التأويلات وفنون التخريجات .

                        الانحلال فى الموالد الأحمدية
                        1 ـ لقد أصبح مولد البدوي والموالد الأحمدية أكبر بؤرة للفساد فى مصر المملوكية
                        ولم تمنع مكانة البدوي وخلفائه من الإنكار على ما يقع فى مولده من الإثم والفجور , ولم تكن السلطات المملوكية لتتهم بما يحدث فى طنطا إلا بعد أن تولى السلطان جقمق سنة 842 وقد وصفه ابوالمحاسن بأنه" كان شديداً على من يفعل المنكرات فكسدت فى عصره حال أرباب الملاهى والمسكرات [1] " وفى عصر جقمق تزعم الفقهاء العلامة برهان الدين البقاعي كثائر ضد الصوفية وانحلالهم الديني والخلقى وهو صاحب ما يعرف فى المراجع التاريخية المملوكية " بكائنة البقاعي وابن الفارض " .. وقد كان للبقاعي دور فى اطلاع جقمق على ما يجرى فى مولد البدوى من انحلال خلقي شاع وذاع وملأ الأسماع فأصدر الظاهر جقمق أمراً بإبطال المولد الأحمدى سنة 801 ، وبسبب هذا الحادث تجرأ المؤرخون فأثبتوا ما يقع فى المولد من انحراف فالسخاوي يقول أن المولد الأحمدي " كانت تتخذ فيه أماكن تعد للفساد فى تلك الأيام لكثرة الجموع ) [2].

                        2 ـ ثم اضطر الصوفية لإثبات هذا الحادث يقول الحلبى عن المولد " وصار له يوم مشهود ويقصده الناس من النواحي البعيدة , وشهرة هذا المولد فى عصرنا هذا تغنى عن وصفه , وقد قام جماعة من العلماء وممن يتدين فى الأمر بإبطاله لأمور عرضت فيه منها وجود النساء الخطايا واختلاط بعض الفساق بهن فلم يتهيأ لهم إبطاله إلا سنة واحد وخمسون وثمانمائة وكان ذلك فى زمن السلطان جقمق , وكانوا قد أنهوا إليه أن فى مولد سيدي أحمد البدوي يقع فيه محرمات ومفاسد كثيرة بسبب اختلاط الرجال بالنساء [3] "
                        وقد عرض عبدالصمد لإبطال المولد وقال أنه أبطل سنة 852 , ولم يذكر السبب ثم فصل القول فى موقف من توقف عن القضاء عن الافتاء بإبطال المولد كيحيى المناوى الذى قال " أما أنا فلا سبيل إلى أن أكتب على الفتيا بإبطاله أبداً بل أفتى بمنع المحرمات التى تحضر فيه ومولانا السلطان يرسل خاصكياً او أميراً من جهته يمنع المحرمات التى تحضر فى المولد ويبقى المولد على حاله "[4]

                        3 ـ ويبدو أن الناس فى هذا العصر قد أدمنت الانحراف فى موسم المولد فلما أبطل المولد فى عام 851 أقاموا مولداً آخر قريباً من طنطا ليمارسوا فيه الإثم يقول السخاوي" عندما أبطل الظاهر جقمق مولد البدوي عمل شخص يسمى رمضان بناحية محل البرج بالقرب من المحلة الكبرى المولد ووقع فيه فساد كبير على العادة " [5]

                        4ـ وقد نافس مولد الانبابي في انبابه مولد البدوي فى طنطا فى مجال الانحلال الخلقي . ولأنه يقع على مشارف القاهرة فقد حظى باهتمام المؤرخين خصوصا مولد سنة 790 هجرية وهى السنة التى مات فيها إسماعيل الإنبابى خليفة البدوى فى إنبابه . يقول المقريزى عن هذا المولد " كان فيه من الفساد ما لا يوصف ووجد من المزارع مائة وخمسين جرة خمر فارغة سوى ما حكى عن الزنا واللواط "[6]
                        ويقول ابن الفرات عنه " فى مولد الشيخ إسماعيل بن يوسف الإنبابي حصل فيه من الفساد ما لا يحصى من كثرة الفساد والفساق حتى أشيع انهم وجدوا فى ثانى يوم فى الزرع مائة وخمسين جرة فارغة من جرار الخمر , وفتحت مئات بكورة ( أى أبكار ) وكان يعمل هذا المولد كل سنة ويحضر إلى مولده ما لا يحصى من القاهرة ومصر والضواحي والبلاد " [7] .
                        وكرر ابن حجر ما تواتر عن المولد وبقايا الجرار الفارغة مع الزنا واللواط (والتجاهر بذلك ) وقال عن إسماعيل أنه " انقطع بزاويته ثم صار يعمل عنده الموالد كما يعمل بطنطا ويجعل فيه من المفاسد والقبائح ما لا يعبر عنه "[8]

                        يقول ابن الصيرفي فى نفس الموضوع " عمله على عادته فى زاويته , واتفق فيه من المفاسد والقبائح ما لا يمكن شرحه حتى أن الناس وجدوا من الغد فى المزارع من جرار الخمر عدة كثيرة تزيد عن ألف جرة سوى ما شربوه فى الخيم ، وأما ما حكى من الزنا واللياطة فكثير حتى أرسل الله تعالى عليهم فى تلك الليلة ريحا كادت تقتلع الأرض بمن عليها ، ولم يجسر أحد من التعدية فى النيل فأقاموا بذلك البر أياماً حتى سكن الريح .. وقد توفى اسماعيل فى هذه السنة " [9]

                        وفى النهاية يقول أبو المحاسن عن المولد وصاحبه " صار يعمل المولد فى كل سنة فيأتيه الناس من الأقطار وترحل إليه من الأطراف ، وتخرج إليه أهل مصر والقاهرة وتضرب بزاويته الخيم ، ويعقد سوق ويجتمع من النسوان والشباب خلق كثير ، فذكروا أنه عمل المولد على عادته فى شهر ربيع الأول سنة 790 فهرع الناس لحضور المجتمع حتى غض الفضاء بكثرة العالم وتنوعوا تلك الليلة فى الفسوق لكثرة اختلاط النسوان والمردان بأهل الخلاعة فتواتر الخبر بانه وجد فى صبيحة تلك الليلة من جرار الخمر التى شربت بالليل فوق الخمسين فارغة ملقاة حول الزاوية فى المزارع ، وافتضت فى تلك الليلة عدة أبكار، وأوقدت شموع بمال كثير ، فبعث الله فى يوم الأحد بكرة صباح المولد قاصفا من الريح كدرت على من كان هناك وسفت فى وجوههم التراب واقتلعت الخيم ولم يقدر احد على ركوب البحر ولم يعد يعمل مولداً بعدها فان الشيخ مات فى آخر شعبان سنة 790 [10]

                        5 ـ إلا أن موت الشيخ لم يؤثر على انعقاد المولد فكان يعقد سنوياً إلى القرن العاشر حتى سجله المؤرخ ابن إياس فى كل عام يؤرخ له من السنوات التى عاشها فى النصف الأول من هذا القرن .
                        وفى القرن العاشر تمت للتصوف السيطرة الكاملة على الحياة المصرية الدينية والخلقية والثقافية ، وما كان مستوجباً للإنكار فيما قبل أصبح فى عصر الشعراني وابن إياس شيئا عاديا طبيعيا . ويظهر ذلك فى حديث ابن إياس المتكرر عن مولد الإنبابي .. يقول مثلا فى حوادث صفر 913 " كانت ليلة سيدي اسماعيل الأنبابي ونصبت الخيام فى الجزيرة التى تجاه بولاق وخرجت الناس فى تلك الليلة عن الحد فى القصف والفرجة وكانت ليلة حافلة " وفى العام التالى قال " فى ليلة سيدى اسماعيل الانبابي كانت ليلة حافلة وضربت فى الجزيرة نحو خمسمائة خيمة وخرج الناس فى القصف والفرجة عن الحد " وكرر نفس الكلام فى العام التالى سنة 916 ، وهكذا [11] أى أصبحت ليلة الإنبابي مناسبة سنوية " يخرج الناس فيها عن الحد " فى المجون والعبث دون استنكار أو احتجاج .

                        6 ـ وهناك فى الصعيد كان يقام مولد لأبى الحجاج الأقصري .. وهو عضو فى الحركة الشيعة السرية .. وقد قال فيه الأدفوي " ادعى أتباعه أنه عرج به للسماء وفى مولده السنوي كان عيداً تحضره أصحاب الشنوف والشبابات والدفوف وتختلط الرجال بالنسوان ويجتمع فيه الشباب والمردان وهى من الأمور الفظيعة والبدع الشنيعة [12] " ولو كان الأدفوي من مواليد القرن العاشر وما تلاه لما جرؤ على أن يقول هذا الكلام .

                        الأضرحة والانحلال الخلقى

                        1 ـ على أن الأضرحة الصوفية كانت مدعاة للخلوة المحرمة ومكانا للتلاقي الآثم كما كانت الموالد مواسم زمنية لممارسة الانحلال الخلقى ، فأصبحت القرافة بما تضم من أضرحة وقباب مواطن مستمرة للانحلال الخلقي فى العصر المملوكي حتى إن النداء كان يتكرر دون جدوى بمنع النساء من الخروج للقرافة لتحاشي ما يقع فيها من فسوق ، واستمرت القرافة بقباباها وأضرحتها تؤدى دورها المزري حتى عصرنا الحديث يقول أحمد أمين فى قاموس العادات المصرية " وكان الناس عادة يبيتون فيها وكانت تحدث فظائع من هذا المبيت ولذلك منعته الحكومة المصرية [13]" .

                        2 ـ وفى العصر المملوكى كان بعض السلاطين يعين الحرس لطرد بعض طلاب المتعة من اتخاذ قبته التى سيدفن فيها ففى وثيقة وقف السلطان حسن " يرتب عشرة من الخدام الادبة الثقاة الأمنا يقيمون بالقبة المذكورة لحفظها وصيانتها ممن يتطرق إليها من أهل التهم والفساد على جارى عادة أمثالهم فى مثل ذلك [14] " أى اتخذوا من القباب بحكم العادة موطناً للانحراف الخلقي .
                        ويقول الشعراني فى ترجمة أبى الحسن بن الصائغ " حكى أن شخصاً أراد أن يفعل فاحشة فى أمرد فى مقبرة الشيخ أبى الحسن فصاح الشيخ من داخل القبر : أما تستحى من الله يا فقير [15] "أى الفاعل هنا فقير صوفى .. أى أن الصوفية أنفسهم كانوا رواداً لهذا الإثم فى القباب التى هم قائمون على أمرها ، وإن هذا الإثم اتخذ عادة حتى اضطر الصوفية الكبار ممن لا يهوى هذا النوع من المجون إلى تأليف الكرامات التى تحذر من ذلك وإسنادها إلى الحسن ابن الصائغ بعد موته . وقد عرف الحسن بن الصائغ فى حياته بتحرزه من اتخاذ زاويته موطناً للشذوذ الجنسي كما اعتاد بعض الصوفية ، فهو القائل " لا ينبغي لشيخ رباط الفقراء أن يدع الشباب المرد يقيمون عنده إذا خاف من إقامتهم مفسدة على بعض الفقراء لا سيما جميل الصورة من الشباب " [16]، ويذكر أن المتبولى شيخ الشعراني يبدو فى ترجمته فى الطبقات الكبرى أنه ممن اتخذا زاويته وكراً لهذا النوع من الانحرافات ، وكان متهما به [17].
                        نعود للصوفية الأحمدية ونذكر أنهم لم يتخلفوا عن الركب فصارت قبابهم موطناً للانحلال أسوة بغيرها ، يروى عبد الصمد عن الشعراني قوله " ومما شهدته من كراماته ـ أى كرامات عبد العال ـ فى سنة سبع وأربعين أن شخصاً راود امرأة عن نفسها فى قبة سيدى عبد المتعال فسمّره ويّبس أعضاءه فصاح حتى كاد أن يموت فأخبروني به فمضيت إلى ضريحه وأمرت بعض الفقراء أن يسأل سيدي عبد المتعال فى الصفح عنه فقرأ الفاتحة ودعا الله فانتشرت أعضاءه وتاب وصار من الفقراء الملاح " [18] ، أى بعد أن انتشرت (أعضاؤه ) وتأدب ( صار من الفقراء الملاح )، وقبل ذلك لم يكن من الفقراء أى الصوفية ( الملاح ). ويبدو من النص أن قبة عبد العال الأحمدى كانت داعية للخلوة المحرمة إذا وجدت فيها امرأة ، وأن وجود امرأة فيها كان باعثا للصوفي إذا انفرد بها على أن يفكر فى الإثم ، ولم تكن النساء ممنوعة من دخول القباب ، وللقباب تاريخ طويل فى الانحراف أشرنا إليه ، فاضطر الصوفية لسبك هذه الكرامة التى تشي بما يحدث فى القباب ليحاولوا بها التخفيف أو المنع مما يحدث فيها .. ولو كانوا جادين مثلا لمنعوا دخول النساء للقباب على أى صورة ، ولكن اكتقوا بتأليف الكرامات وأسندوها للشيخ المقبور ، وهى على أى حال تزيد من الاعتقاد فيه .

                        نعود للشعراني وقد حكى عن نفسه يقول " ولما دخلت بزوجتي فاطمة أم عبد الرحمن وهى بكر مكثت خمسة شهور لم أقرب منها فجاءني ـ أى البدوى ـ وأخذني وهى معي وفرش لى فرشاً فوق ركن القبة على يسار الداخل وطبخ لى حلوى ودعا الأحياء والأموات إليه وقال : أزل بكارتها هنا ، فكان الأمر فى تلك الليلة [19]" ونجحت هذه الطريقة فصاغها الشعراني كرامة للبدوي ودعاية لشخصه كتابع أثير ومفضل لدى قطب الأقطاب أعظم أولياء مصر فادعى أنه أخذه و(أم عبد الرحمن ) وجهز لهما فى قبته الفراش وطبخ لهما الحلوى ودعاه لمواقعة " أم عبد الرحمن " .

                        وقد رأينا الشعراني نفسه هو الراوي لحكاية اعتراض الولى المقبور على ما يحدث فى قبته من فجور الصوفية بالصبيان والنساء فجعل ابن الصائغ يصرخ من قبره فيمن حاول الأثم مع صبي وجعل عبد العال يعاقب من راود امرأة فى قبته ، ولا ينبغى أن نتخذ من ذلك دليلاً على جدية الصوفية فى حرب المنكرات التى تقع فى موالدهم وقبابهم بدليل أن الشعرانى نفسه لجأ لأعظم وأقدس قبة عند الصوفية وهى قبة البدوى ليحل مشكلته مع ( أم عبد الرحمن )، فهذا الفعل الجنسى ، حتى ولوكان حلالاً فلا ينبغى الإتيان به فى مكان مقدس مطهر عند أتباعه، اللهم إلا إن كان المكان المقدس لا يمانع أصحابه أنفسهم فى اتخاذه ملاذاً للمتعة حلالاً كانت أم حراماً ، فهم المشرعون ، وطالما نصبوا من أنفسهم محللين ومحرمين وتركوا شرع الله تعالى فإن الشيطان هو المصدر الحقيقى الذى يستقون منه التشريع ، فالشيطان هو الذى سوغ لهم ما تريده أهواؤهم ، وهو الذى أسبغ عليها شتى التعليلات والتخريجات ، ذَٰلِكَ بِأَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا اتَّبَعُوا الْبَاطِلَ وَأَنَّ الَّذِينَ آمَنُوا اتَّبَعُوا الْحَقَّ مِن رَّبِّهِمْ ۚ كَذَٰلِكَ يَضْرِبُ اللَّـهُ لِلنَّاسِ أَمْثَالَهُمْ ﴿3﴾( محمد) (أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمْ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ (23) (محمد) (الشَّيْطَانُ سَوَّلَ لَهُمْ وَأَمْلَى لَهُمْ (25) (محمد).

                        مسئولية الصوفية فى الانحلال الخلقي فى الموالد :
                        وقد يعترض البعض بأنه لا شأن للصوفية فيما يحدث من انحراف خلقي فى الموالد . وكم كنا على استعداد لتصديق هذا الزعم لولا أن المصادر الصوفية نفسها تأبى ذلك .

                        1ـ فالصوفية يؤمنون بشفاعة الأولياء لأتباعهم ، وأولياء الصوفية يعلنونها صراحة ، فالدسوقي يقول فيما يرويه عنه الشعراني " أنا بيدي أبواب النار غلقتها وبيدي جنة الفردوس فتحتها ، من زارني أسكنه جنة الفردوسآ [20] أى من زار مولد الدسوقي أسكنه الدسوقي جنة الفردوس التى يحتفظ بمفتاحها فى جيبه ، والبدوي عند الصوفية أعظم شأنا من الدسوقي فلابد أن تكون شفاعته أكبر ، ولأن مولد البدوي أضخم من مولد الدسوقي والانحراف فيه أشد فالمنتظر أن تتوجه شفاعة البدوي لتكون فى خدمة من ( يبالغ فى الاختلاط بالنساء ) فى زحمة المولد حيث ( البساط أحمدي ) .

                        يقول الشعرانى ( أخبرني شيخنا محمد الشناوي أن شخصا أنكر حضور مولده فسلب الإيمان فلم يكن فيه شعرة تحن إلى دين الإسلام فاستغاث بسيدي أحمد فقال : بشرط أن لا تعود ، قال نعم ، فرد عليه ثوب إيمانه ثم قال له : وماذا تنكر علينا قال : اختلاط الرجال والنساء فقال له سيدي أحمد : ذلك واقع فى الطواف ولم يمنع أحد منه ثم قال : وعزة ربى ما عصى أحد فى مولدى إلا وتاب وحسنت توبته وإذا كنت أرعى الوحوش والسمك فى البحار وأحميهم من بعضهم بعضا أفيعجزنى ربى عن حماية من يحضر مولدي [21] ) ففى هذا النص دفاع عن الانحراف بثلاثة أوجه :

                        أولا: إن " الاختلاط " واقع فى الطواف حول الكعبة ولم يمنع منه أحد وضريح البدوي كالكعبة والحج إليه كالحج لبيت الله الحرام ، وما يجوز هناك يجوز هنا .

                        ثانيا: أن تصريف البدوي يصل إلى حد مقدرته على فرض التوبة على من عصى فى المولد فسرعان ما يتوب بعدها .. ثم يعود للعصيان فى المولد ويتوب بعدها وهكذا ،فلا حرج على رواد المتعة فى المولد الأحمدي والبدوي بيده مقاليد التوبة يهبها لزواره بعد أن يأخذوا حظهم من المتع فى المولد .. فالانحراف مستمر والتوبة أيضا مستمرة والمولد طبعاً مستمر .

                        ثالثا: ثم إذا تأزمت الأمور فتصريف البدوي عظيم وإذا كان يصل بقدرته إلى التحكم فى الوحوش فى الغابات والأسماك فى البحار ألا يستطيع أن يشفع لزواره ويحميهم من العقاب ؟؟ فلا عليكم يا زوار البيت " الحرام " فى طنطا فذنبكم مغفور مقدماً. أما أنت أيها المعترض على ما يحدث بالمولد فجزاؤك أن يحل بك غضب البدوي فيسلبك حلاوة الإيمان ..

                        وفى ذلك يقول أحدهم :
                        وأعجب شيئ أن من كان عاصياً****** بمولده يعنى به ويرفق[22] .

                        ويبدو أن حدة الانحراف فى المولد الأحمدي بطنطا قد اشتدت فى العصر العثماني حتى اضطر عبدالصمد لتبرئة البدوي مما يحدث فى مولده ، وكان أولى به أن يطالب بمنع المولد نفسه لو صدق مع الحق ، يقول " إعلم رحمك الله تعالى أنه قد يعترض بعض الناس على سيدي أحمد البدوي ويقول : إذا كان له هذا المدد العظيم والتصريف النافذ بعد الموت أيضا فكيف لا يتصرف فى دفع أصحاب المعاصي عن حضوره ؟ فإعلم رحمك الله تعالى أن الجواب عن هذا من وجوه :
                        أحدها: أنه خرج عن دائرة التكليف بإنه فى مقام لا تكليف فيه وهو البرزخ .
                        الثانى:أنه قد يكون من عناية ربه أن من حضر مولده بمعصية يتوب الله عليه ولو بعد حين .
                        الثالث: أن الغالب على حال سيدي أحمد بعد وفاته البسط[23]" .

                        أى الأنبساط و " الأنشكاح " وطالما كان البدوي مبسوطا " فلن يستوحش من أكثر الأشياء ولا يؤثر فيه ما يحدث عنده " حسبما يقول عبدالصمد [24] خاصة وقد خرج عن دائرة التكليف وهو فى البرزخ ، وإن كان ذلك لا يؤثر فى تصريفه وشفاعته فيمن يعصي فى مولده ، وطبعا فإن ما يقوله عبدالصمد هو دفاع هزيل وحجج متناقضة قصد بها أن يدافع عن شيخه حتى لا يصل الإنكار إليه ولا يتحول من إنكار على " معاصي المولد " إلى إنكار على" صاحب المولد " .

                        2ـ على أن هناك فارقاً بين العاصي العادي والعاصي الذى يقارف الذنب معتقداً أن شيخه سيشفع له أو باحثاً عن تأويلات وتبريرات المعصية التى يدمنها : فالعاصي العادي يقر ويعترف بخطئه وأن ما يفعله فسوق هو أقرب للتوبة إلى الله فلا وساطة بينه وبين ربه ،أما الصوفي الذى يحلّ المعصية ويصبغ عليها الأعذار وينشد الشفاعة فلا أمل فى توبته لله لأنه جعل واسطة بينه وبين الله ، ثم أعلن أن تلك الواسطة تبارك معصيته وتشفع له ، ومن هنا نفهم أن المشرك لا أمل له فى غفران الله فكل ما يصدر عن المشرك من معاصي لا مجال فيها للتوبة طالما ظل مشركاً .. لأن عقيدته كفر فى أساسها وليس بعد الكفر ذنب ، وكل ما يصدر عن الكفر من ذنوب لا علاج لها إلا بمحو الشرك والكفر أولاً .. وبعدها نتكلم عن الأخلاق فبهذا بدأت دعوة الإسلام فى مكة المنحلة دينياً وخلقياً فبدأت بتطهير العقيدة وإذا طهرت العقيدة طهر معها الجسد .. ونأمل أن يستفيد المعاصرون من هذا الدرس فلا يقصروا الأصلاح على علاج ما يحدث فى المولد مع بقاء المولد ، بل لابد إن أرادوا الإصلاح فعلا أن يبطلوا الموالد وسائر ما أحدث من تشريع وبدع تناقض شرع الله ، وحينئذ يستقيم الناس لشرع الله فى العقيدة والسلوك والأخلاق ، فالله تعالى حين انزل شرعه للناس كان الأعرف بهم الأعلم بما يصلحهم " ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير ؟ " .

                        3 . والواقع أننا نكلف الصوفية الأحمدية شططاً إذا طالبناهم بإصلاح أتباعهم ودعوتهم للخلق القويم فى الموالد وعند القباب ، ليس فقط لأن إصلاح هذه الجماهبر الغفيرة أمر متعذر ، وليس فقط لأن هدف الأحمدية الأساسى منصب على الترويج للمولد والدعاية له طمعاً فى النذور .. ولكن لأن الصوفية الأحمدية هم فى الأصل أكثر انحرافاً وانحلالاً وأولى الناس بإصلاح أنفسهم والأحوج إلى الوعظ والإرشاد ..

                        ونحن لا نتجنى على الصوفية الأحمدية ورفاقهم من أتباع الدسوقي " الفقراء الإبراهيمة" فقد زاعت شهرتهم فى مجال الانحلال الخلقي حتى إضطر الشعراني فى القرن العاشر للإنكار عليهم وقد عهدنا الشعراني مدافعاً عن التصوف بوجه عام والمولد الأحمدى بوجه خاص .. ولكن الغلو فى الانحلال الخلقى للفقراء الأحمدية والبرهامية وغيرهم دفعه دفعاً للإنكار عليهم حفظاً للطريق الصوفي من أن يمتد الإنكار من مجرد إنكار على الطوائف المنحرفة إلى إنكار على دين التصوف من اساسه .
                        يقول الشعراني أن الفقراء الأحمدية " أتباع البدوي " والبرهامية " أتباع الدسوقي" والقادرية " أتباع عبدالقادر الجيلاني " يأخذون العهد على المرأة ثم يصيرون يدخلون عليها فى غيبة زوجها [25]

                        أى أنهم اتخذوا من التصوف طريقاً للوصول إلى النساء بدعوى أنها صارت بنته أو أخته فى الطريق وتحت هذا الشعار يخلو بها ويزنى بها . وبهذه الوسيلة اشتد خطر الصوفية الأحمدية ورفاقهم على المجتمع المصري فى عصر الشعراني حتى اضطروه لأن يقول ( إياك أن تمكن جاريتك أن يأخذ أحد من فقراء الأحمدية أو البرهامية عليها العهد إلا مع المحافظة على آداب الشريعة، فإن كثيراً من الفقراء يعتقد أنه صار والدها يجوز له النظر إليها وترى هى كذلك أنها صارت إبنته ولها أن تظهر وجهها له، وكل ذلك خروج عن الشريعة وربما جعل إبليس ذلك مقدمات الزنا ... وقد حدث مثل ذلك لبعض إخواننا ورأى صاحبه يفعل الفاحشة فى زوجته[26]) .

                        وما تلطف الشعراني فى التحذير منه فى القرن العاشر أعظم الفقيه الصوفى ابن الحاج الانكار عليه فى القرن الثامن حين بدأ الاحمدية فى بدعة المؤاخاة مع النساء كستار لانحلالهم الخلقى ، ولم تكن تلك المؤاخاة إلا مجرد بدايات لم تأخذ بعد حظها من الانتشار ، ومع ذلك فإن ابن الحاج ندد بهذا الصنيع فقال ( آخى بعضهم بين الرجال والنساء من غير نكير ولا استخفاء ثم لم يقتصروا على ذلك بل كانت بعض النساء يعيش مع بعض الرجال ويزعمون أنها أخته من الشيخ وقد آخته فلا تتحجب عنه [27]) .
                        وبازدياد التصوف وعلو شأن الأحمدية ازدهر الانحراف وانتشرت طريقة المؤاخاة مع تغلغل الطرق الأحمدية وفروعها فى المدن والقرى المصرية ..وإذا كان ابن الحاج قد انكر فى القرن الثامن على ( البعض الذى آخى بين النساء والرجال ) فإن فقيها صوفياً آخر فى القرن التاسع انكر شيوع هذه الظاهرة فقال ( وقد فشا فى هذا الزمان مؤاخاة الفقراء للنسوان ويدخل إليها وتدخل عليه ويختلى بها ويزنى بها ، وكثير منهم يزعم أن المرأة تصير أخته يدخل عليها متى شاء بإذن زوجها وبغير إذنه ويختلى بها ويتعانقان بالظهور والصدور وما لا ينبغى ذكره ويقولون هذه محبة الفقراء فيزنى الرجل بالمرأة وهى أيضا تزنى به [28]) واستمرت هذه الظاهرة فى الشيوع فى القرن العاشر ـ عصر الشعرانى ـ يؤيدها التشريع الصوفي بأنها ( مؤاخاة) و (محبة فقراء ) حتى اضطر الشعراني للإنكار عليها على استحياء وباستعمال أسلوب الاستثناء الفقهى ، كقوله ( إياك أن تمكن جاريتك أن يأخذ أحد من فقراء الأحمدية أو البرهامية عليها العهد إلا مع المحافظة على آداب الشريعة ) فهو لم يمنع إعطاء العهد الأحمدي والمؤاخاة تماماً وإنما أجازهما بشرط الحفاظ على آداب الشريعة .. كأن الشرع يجيز ذلك العهد من أساسه ويجيز مبدأ المؤاخاة طالما حافظ " الأخوة " على آداب الشريعة. فالشعراني يتلاعب بالألفاظ لكى يوفق بين الشرع الاسلامى والتصوف ولا يمكن التوفيق بين عقيدتين متعارضتين .
                        وقد ذكر عبد الصمد أن أولاد المعلوف كانوا " على غير نعت الاستقامة وكل من تعرض لهم بأذى جاءته الدواهي "[29] أى مع كونهم منحرفين على غير الطريق المستقيم فقد أضفى عليهم البدوي الحماية لأن جدهم المعلوف كان مقربا للبدوي " وكان سيدي أحمد يباسطه حتى لم يكن يدخل دار سيدى أحمد راكبا غيره .. وله أولاد على غير نعت الاستقامة وكل من تعرض لهم بأذى جاءته الدواهي .. " فالبدوى يبسط حمايته لأقرب أتباعه وأولادهم ويحظى زواره بالشفاعة ومع ذلك فهو فى دار البرزخ حيث قد خرج عن دائرة التكليف ولا مسئولية عليه فيما يفعل ، أليس هذا مضحكاً ؟ وشر البلية ما يضحك !
                        ويقول عبد الصمد إن عبد الكريم خليفة المقام الأحمدى توفى مقتولاً سنة 726[30]، وقد كان سوء سيرته سببا فى قتله وقد تولى الخلافة بعده " صبى من أقاربه " يحتمل أن يكون إبنه كما ألمح إلى ذلك ابن إياس [31].أى إبنه من الزنا .

                        أولئك هم خلفاء المقام الأحمدي .. أدمنوا الانحلال ونشروه بين المصريين فى الموالد ثم تسلطوا على نساء المصريين فأفسدوهن بحجة ( المؤاخاة) و ( محبة الفقراء ) .

                        4 ـ والواقع أن الموالد وما يصاحبها من انحراف خلقى نظام عرفه المصريون منذ العهد ( الفرعوني ) وأنه استمر فى العصر ( القبطي ) ثم فى العصر ( الصوفي ) إلا أن الفارق يتمثل فى موقف أصحاب الموالد ( القبطية ) أو ( الصوفية ) من مظاهر الانحراف الخلقى المصاحب للموالد .
                        ففى العصر اليونانى والرومانى كان الشعب بعد اعتناقه للقبطية كلما اشتهر قديس فى منطقة توافد عليه محتفلاً به حيث تنصب آلاف الخيام لمدة تصل لاسبوع كامل فتقام الصلاة والقداسات وتقرأ سيرة القديسين وتقدم النذور وتنحر الذبائح ، ولا تخلو من اختلاط بين الجنسين وانحلال خلقي ، إلا أن أولي الامر من كبار الكنيسة وقفوا موقفاً حازما من هذا الفساد ، يقول الانبا شنودة فى القرن الخامس الميلادى يعظ الجماهير المحتشدة فى أحد الموالد (جميل جداً أن يذهب الإنسان إلى مقر الشهيد ليصلى ويقرأ ، أما من يذهب ليتكلم ويأكل ويشرب ويلهو أو بالأحرى يزني ويرتكب الجرائم نتيجة الإفراط فى الشراب...فهذا هو الكافر بعينه، وبينما البعض فى الداخل يقرءون ويرتلون..إذ بآخرين فى الخارج يملأون المكان بآلات الطبل والزمر..لقد جعلتم الموالد فرصة لتدريب بهائمكم ولسباق حميركم وخيلكم ، جعلتموها أماكن لسرقة ما يعرض فيها للبيع[32]) . لم يحاول الأنبا شنوده إعلان الشفاعات وتبرير الانحرافات ولم يشارك فى الانحلال بحجة المؤاخاة أو المحبة، كما أنه لم يرض بأن يسرق أتباعه بضائع التجار الواردين للمولد كما كان الصوفية يفعلون فى المولد الأحمدى بحجة أن البدوى يملك بلاد الغربية وهم أتباعه وأحق بالتمتع بأملاكه .
                        أولئك هم الصوفية الأحمدية. لم يطاولهم فى الانحلال الدينى والخلقى أحد فى التاريخ المصرى الممتد لآلاف السنين.
                        إن انحلال الصوفية الأحمدية أمر مقرر دلت عليه كتبهم .ولكن ما هى مسئولية البدوى فى تردى أتباعه ؟

                        [1]المنهل الصافى , مخطوطة 2/ 736 727
                        [2]التبر المسبوك 176
                        [3]النصيحة العلوية ـ مخطوط بمكتبة الأزهر 48ب
                        [4]الجواهر 70 .
                        [5]التبر المسبوك 177
                        [6]السلوك 3/ 576 .
                        [7]تاريخ ابن الفرات 9 / 1/27 , 42: 43 .
                        [8]أنباء الغمر 1/350 : 351 ، 357 .
                        [9]نزهة النفوس 1/ 169 ، 180
                        [10]المنهل الصافى 1/ 556: 557 .
                        [17]نفس المرجع 1/ 139 ، 2/77 : 78 : 80 .
                        [18]الجواهر 24 .
                        [19]الطبقات الكبرى 1/161 .
                        [20]الطبقات الكبرى 1/ 157 .
                        [21]الطبقات الكبرى 1/162 .
                        [22]الجواهر 12، 71
                        [23]الجواهر 120/ 71
                        [24]الجواهر 120/ 71 .
                        [25]لواقح الأنوار323، 180 .
                        [26]لواقح الأنوار323، 180
                        [27]المدخل لابن الحاج 2/ 204
                        [28]المقدسى الرجائى . مخطوط : حكم الأمراد ورقه 51 .
                        [29]الجواهر 29 .
                        [30]الجواهر 25
                        [31]تاريخ ابن إياس 2/ 61
                        [32]مراد كامل ، تاريخ الحضارة المصرية ـ 2/ 397 ـ 398
                        التعديل الأخير تم بواسطة أحمد عبد الغفور; الساعة 09-10-2013, 08:04 PM.

                        تعليق


                        • #13
                          رد: السيد البدوى بين الحقيقة والخرافة

                          خامسا : مسئولية البدوي

                          1)تواجه الباحث فى سيرة البدوي مشكلة أن ما كتب عنه قد يمثل فى الحقيقة فكرة أتباعه عنه واعتقادهم فيه ، وقد لا يمثل بالضرورة أفكار البدوي بالنص والحرف. ويزيد من صعوبة المشكلة أن البدوي كان ضحل الثقافة ضيق الوقت لانشغاله بدعوته السرية فلم يترك مؤلفاً نحكم به له أو عليه اللهم إلا بعض الأشعار والأوراد والأحزاب البسيطة التى لا ترقى إلى مستوى شهرته ولا تضارع ما تركه الآخرون كالشاذلي والمرسي والدسوقي من أوراد و أحزاب ومؤلفات ..ثم إن أحزاب البدوي ووصاياه لا تمثل فكراً متميزاً وإنما هى مجموعة من الآيات والوصايا التى تتردد على الألسنة ومن السهل أن تنسب لأى شخص ، الأمر الذى يجعلنا نشك أنه قالها فعلا ، وربما نسبها له عبد العال أو غيره فلا تفترق عن كلمات الأحمدية فى شىء. وتظل ( أغلب كلمات ) البدوى الحقيقية سرا دفن معه كما هو الشأن فى دعوته السرية وسائر ألغازه .
                          ومن هنا فإننا نواجه مشكلة حقيقية حين نحاول تحديد المسئولية بالنسبة للبدوى عما اقترفه أتباعه من بعده حين قدسوه وعبدوه وعاملوه كإله ثم أفسدوا أنفسهم والناس معهم خلقياً بشتى الخرافات والمعاذير والتأويل .
                          وكان ممكنا أن نصدق الصوفية الأحمدية فيما نسبوه للبدوي من شعر وقصص يحث الناس على الحج إليه وتقديسه أو أنه يشفع لهم إذا انحرفوا فى مولده فهو الذى يحمى الوحوش والأسماك .. إلخ. كان من الممكن أن نجعل البدوي مسئولاً ونصدق افتراء الأحمدية عليه فى دعوتهم المحمومة للدعاية للمولد والاستفادة به بعد موته ، ولكننا رفضنا أن نصدق ما كتبه الصوفية أنفسهم من نصوص قاطعة تدين البدوي ، لا حباً فى البدوي ولا خوفاً من تصريفه المزعوم وإنما إنصافاً للحق .. فالبدوي فى نظرنا مجرد إنسان عادى مات وانقطعت صلته بالاحياء ويواجه مصيره المحتوم أمام خالقه تعالى ، ولا يعقل أن يخرج لسانه من قبره داعياً لمولد أو منكراً على من يحتج عليه ، لهذا وضعنا الأمور فى نصابها فنسبنا هذه الأقوال إلى الأحمدية وحاسبناهم عليها ولم نعتبر البدوي مسئولا عنها .
                          ولكن إنصاف البدوي فى البعض لا ينفى اتهامه فى البعض الآخر ، فنحن فى النهاية نحتكم إلى ( عقل) مجرد عن الهوى وإلى (علم ) بالتصوف ورجاله وعقائده ، منذ أن بدأ التصوف على استحياء مضطهدا فى القرن الثالث إلى الغزالي ثم إلى أن انتشر وبدأ فى النمو السريع منذ القرن السابع " عصر البدوي "، وظل فى الانتشار إلى أن تحكم فى الحياة الدينية تماما فى القرن العاشر وما تلاه ، وأصبح الصوفية الذين كانوا مضطهدين فى القرن الثالث يضطهدون خصومهم فى القرن السابع كابن تيمية وفى القرن التاسع كالبقاعي ، ثم انعدم خصوم التصوف تماما فى العصر العثماني حيث تمت له السيطرة والنفوذ .
                          وبالعقل الذى يحدد ما للبدوي من أقوال وما افتروه عليه ، وبالعلم بتاريخ التصوف وعقائده ورجاله ومدارسه بين تصوف نظري أوعملي وتصوف شيعي أو تصوف خاضع للسلطة السياسية ، بذلك كله نستطيع أن نلقي أضواء كاشفة على ما خفي من سيرة البدوي الحقيقة لنتعرف على مسئوليته الحقيقة فيما وقع فيه أتباعه من بعده.وليس أمامنا من طريق آخر لبحث حقيقة البدوي؛ذلك ( المجهول ) المشهور (الغامض ) المعلوم .

                          2 )ويمكن القول أن البدوي يتحمل مسئولية عامة عما اقترفه الأحمدية من بعده ، فهو الذى تستر بالتصوف فى دعوته السرية وضم إليه الأحمدية أتباعاً وزعهم فى المدن والقرى ، ثم إذا فشل فى دعوته السياسية استرسل فى دعواه الصوفية وتبعه أنصاره الموزعون فى النواحي .
                          ولكن البعض ينكر تماماً أن يكون للبدوي نشاط سري سياسي وهو يراه صوفياً حقيقياً لا متستراً بالتصوف ، ونحن لا ننكر صلة البدوي بالتصوف فسواء تستر بالتصوف أو أخلص فى طريقه الصوفي فصلته بالتصوف قائمة وبالتصوف كانت شهرته ثم بالتصوف أيضا تكون مسئوليته ، وإذا وافقنا هذا البعض على أن البدوي متصوف فقط فإن مسئوليته تكون أفدح وأعظم ؛ فعلى هذا فإن تصوف الأحمدية المنحرف يرجع إلى ما نشأوا عليه فى مدرسة البدوي التى استمرت من (637 ) إلى وفاته سنة (675) فالمسئولية هنا كاملة لا يخفف منها عامل التستر والاستغلال الظاهري للتصوف . وإذا كان البعض يصر على اعتبار البدوي صوفياً وصوفياً فقط فإننا نرى أن اتهام البدوي بالتصوف كاتهامه بالكفر تماماً ، إذ أن التصوف فى حقيقته تقديس للبشر واضفاء صفات الالوهية على الاولياء أحياء أو أمواتا كما وضحنا فى نظرية الصوفية للبدوي وتأليههم له .
                          3 ) ومع أن ثقافة البدوي البسيطة ووقته المشحون بالدعوة السرية قد قللا إلى حد كبير من أقواله الصوفية التى نحكم بها على عقيدته فإن طابع التصوف فى عصر البدوي وما قاله رفاق البدوي فى الدعوة كل ذلك يجعلنا نؤكد أن تصوف البدوى لم يفترق عن التصوف السائد فى القرن السابع حيث عاش البدوي وربى أتباعه وأنشأهم كصوفية لا يفترقون فى شىء عن أقرانهم من الصوفية إن لم يزيدوا عنهم إنحرافاً . ولكى نثبت هذه الحقيقة فسنعرض للعقائد الصوفية وأقوال المعاصرين للبدوى فيها ثم أقوال البدوى نفسه كما جاءت فى كتاب عبد الصمد لنرى إلى أى حد كان هناك اتساق وتناغم بينها جميعاً .
                          4) و" الاتحاد" اهم عقائد التصوف . ويعنى أن الصوفي بالمجاهدة يستطيع الوصول لله والاتحاد به فيكون جزءاً منه أو يتحقق بالحق ويكون العبد زماناً فانياً فى الحق تعالى. وفى بداية التصوف كانت الغلبة للسنة وسيف الاضطهاد مسلط على كبار الصوفية حتى اعتقل معظمهم فحوكم وقتل البعض كالحلاج ـ حينئذ كان الصوفية يعبرون عن عقيدة الاتحاد بالرموز والايحاءات كقول الجنيد " التوحيد هو الخروج من ضيق رسوم الزمانية إلى سعة بقاء السرمدية [1]" أى الخروج من البشرية الفانية إلى الألوهية السرمدية .. وعلى نفس النسق الموحي يقول رويم ( التوحيد هو محو آثار البشرية وتجرد الألوهية [2]) أى محو البشرية فى العبد ليتحد بالله وتتجرد فيه الألوهية ، أو يقول " للعارف ـ أى الولي الصوفي ـ مرآة إذا نظر فيها تجلى له مولاه [3]"
                          أى أن الألوهية كامنة فى الولي الصوفي فإذا أراد اتحاداً بالله فى أى وقت تجلى له مولاه فاتحد به .. أما أبو سعيد الخراز " أول من تكلم فى علم الفناء [4]" أى (علم الاتحاد) فقد كان أكثر صراحة فى التعبير فقد قال " إذا أراد الله أن يوالى عبداً من عبيده فتح له باب ذكره ، فإذا استلذ بالذكر فتح عليه باب القرب ثم رفعه إلى مجلس الأنس ثم أجلسه على كرسي التوحيد ثم رفع عنه الحجب فادخله دار الفردانية وكشف له عن الجلال والعظمة فإذا وقع بصره على الجلال والعظمة بقى بلا هو فحينئذ صار العبد فانيا فوقع فى حفظ الله " أى تم اتحاده به " وبرىء من دعاوى نفسه [5] أى تخلص من أثر البشرية فى ذاته .
                          ثم جاء الغزالي فى القرن الخامس فتوسع فى شرح عقيدة الاتحاد الصوفية وحاول ربطها بالإسلام فى كتابه الاحياء فى مواضع متفرقة حيث دعمها بأقوال فى وحدة الوجود التى توسع فيها ابن عربي فيما بعد. ولسنا فى مجال الإطالة هنا ولكن نستشهد ببعض أقوال الغزالي فى الاتحاد فهو يقول " إن سالك الطريق إلى الله تعالى قبل أن يقطع الطريق تصير الأسماء التسعة والتسعون أوصافا له [6]" ويقول إن من شرب من كأس الرياسة فقد خرج عن إخلاص العبودية[7]وروى عن صوفي لم يحدد أسمه قال " إنى أقول يارب يا الله ، فأجد ذلك على قلبى أثقل من الجبال لأن النداء يكون من وراء حجاب ، وهل رأيت جليسا ينادي جليسه [8]" أى يدعو لعدم توسل الصوفي بالله لأن الفوارق بين العبد والرب قد زالت ولم يعد هناك حجاب ولم يعد رب وعبد وإنما تكافؤ وتماثل .
                          وفى القرن السادس بدأت الدعوة الشيعية الصوفية وكان الرفاعي زعيمها فى العراق فارتبطت لديه دعوة الاتحاد الصوفي بادعاء الألوهية فيقول " إن العبد إذا تمكن من الأحوال بلغ محل القرب من الله وصارت همته خارقة للسبع سموات وصارت الأرضون كالخلخال برجله وصار صفة من صفات الحق جل وعلا لا يعجزه شيئاً وصار الحق تعالى يرضى لرضاه ويسخط لسخطه " [9]. وفى القرن السابع برز فى مصر إبراهيم الدسوقى وهو القائل عن الله تعالى:

                          تجلى لى المحبوب فى كل وجهة **** فشاهدته فى كل معنى وصورة
                          وخاطبني مني بكشف ســـرائري *** فقال أتدري من أنا قلـت منيتي
                          فأنت منائي بل أنا أنـت دائما *** إذا كنت أنت اليوم عين حقيقتي
                          فقـال كذاك الأمر لكنه إذا *** تعينت الأشياء كـنت كنسختي
                          فأوصلت ذاتى بإتحادى بذاته *** بغير حلول بل بتحقيق نسبتي
                          [10]
                          والدسوقى رفيق للبدوي فى الدعوة والتستر بالتصوف والصلة بينهما حميمة وكلاهما ينتمى صوفياً وسياسياً للرفاعي .
                          5 ـ وقد جاء فى سيرة البدوي أنه حين زار العراق توجه لضريح الحلاج [11]،والحلاج أبرز الصوفية المتشيعين وممن أعلن عقيدة الاتحاد صراحة .ويقول البدوي متابعا لمقالة الرفاعي السابقة فى مزج الاتحاد بإدعاء الألوهية وتمنى التحكم السياسي :ـ

                          سائر الأرض كلها تحت حكمي *** هى عندي كخردل فى فلاء
                          وإذا بان فى الولاية غوث *** فهو من تحت قبضتي وولائي
                          أنا سلطان كل قطب كبير *** وطبولي تدق فوق السماء
                          [12]
                          ويقول البدوي على نسق الدسوقي فى تائيته السابقة

                          وباسطني عمداً فطاب خطابه *** فيا طيبها من حضرة صمدية
                          فغيبني عني فصرت بلا أنا *** دهشت بمرآة ووحدت وحدتي
                          فتوجني تاجاً من العز والبها *** ومن خلع التشريف ألبسـت خلعتي
                          من فوقها طرز الوفاء بنـوره *** مكللة من فيض رب البرية
                          أنا قطب أقطاب الوجود باسـره *** وكل ملوك العالمين رعيتي
                          أنا أحمد البدوي قطب بلا خفا *** عـلى الأقطاب صحت ولايتي
                          [13]
                          6 ـ ومع ذلك فإن عقيدة الاتحاد الصوفية لم تكن تستهوى المتصوفة الشيعة بالذات ، ربما لأن عقيدة الأتحاد كانت اشتراكية بعض الشئ فأعطت لكل صوفي الحق فى إعلان اتحاده بالله بل وتوسع بها الغزالي ثم ابن عربي فجعلوا من الكون كله شريكاً لله فى وحدة الألوهية أو ما يعرف بوحدة الوجود أى أنه لا فارق حقيقي بين الخلق والحق [14]
                          والتصوف وليد التشيع ، ولكن حين بدأ التصوف يأخذ نوعا من الاستقلالية ويوسع دائرته بإعلان عقيدة الاتحاد الأكبر أو وحدة الوجود بدأ البعض بنحلة جديدة هى الحقيقة المحمدية التى واكبت وحدة الوجود ، إذ صدرتا معاً بتوسع عن ابن عربي وذلك لكى يحفظ للتشيع ذاتيته الخاصة داخل العقائد الصوفية.
                          والحقيقة المحمدية تعنى أن حقيقة محمد أزلية جاءت من نور الله تعالى قبل خلق العلم وقد تنقلت فى الأنبياء إلى أن ظهرت فى محمد عليه السلام وبعده انتقلت إلى على بن أبى طالب فالأئمة الأولياء من بعده ثم تنقلت فى الأقطاب إلى أن حلت فى الرفاعى ثم الدسوقي والبدوي وهكذا . وقد بدأت هذه النحلة فى العصر العباسي بمذهب الشلقاني المقتول سنة 322 وقد عرض ابن الأثير لأقاويله فى التناسخ وحلول الألوهية فى الأئمة بما يشبه مقولة الصوفية الشيعة فى الحقيقة المحمدية ثم قال ابن الأثير :" وما أشبه هذه المقالة بمقالة النصيرية ولعلها هى [15]. والنصيرية طائفة شيعية متطرفة لا تزال بقاياها فى الشام إلى يومنا ، وهى تحكم سوريا . ثم تولى ابن عربي فى القرن السابع ربط هذه النحلة بالتصوف المتشيع وعرض لها فى رسالته شجرة الكون [16]وابن عربي ـ كما سبق توضيحه ـ لم يكن بعيدا عن الحركة الشيعية السرية ، وجاء الدسوقي فى نفس القرن فعبر عن هذه العقيدة نثراً وشعراً فكان يقول " أنا موسى فى مناجاته وأنا علي فى حملاته ، أنا كل ولي فى الأرض خلعته بيدي، ألبس منهم من شئت " [17] يعنى أنه طبقاً للحقيقة المحمدية التى حلت فيه كما حلت فى الأنبياء فقد كان حاضراً مع كل منهم ، مع موسى حين كان يناجي ربه ، بل يقول " وقد كنت أنا وأولياء الله تعالى أشياخاً فى الأزل بين يدي قديم الأزل وبين يدي رسول الله ، وأن الله عز وجل خلقني من نور رسول الله وأمرني أن أخلع على جميع الأولياء بيدي ، وقال لى رسول الله : يا إبراهيم أنت نقيب عليهم ، فكنت أنا ورسول الله وأخي عبدالقادر خلفي وابن الرفاعي خلف عبدالقادر، ثم التفت إلي رسول الله فقال لي : يا إبراهيم سر إلى مالك وقل له يغلق النيران وسر إلى رضوان وقل له يفتح الجنان ففعل مالك ما أمر به وفعل رضوان ما أمر به [18].
                          ويقول الدسوقي شعرا [19] :

                          نشأتي فى الحـب من قـبل آدم *** وسرى فى الأكوان من قبل نشأتي
                          أنا كنت فى العلياء مع نور أحمد *** على الدرة البيضاء فى خلويتي
                          أنا كنت فى رؤيا الذبيح فـداءه *** بلطف عنايات وعين حقيقة
                          أنا كنت مع أدريس لما أتى الـعلا *** وأسكن الفردوس أنعم بقعة
                          أنا كنت مع عيسى على المهد ناطقا *** وأعطبت داود حلاوة نغـمة
                          أنا كنت مع نوح بما شهد الورى *** بحارا وطوفانا على كف قدرة
                          أنا القطب شيخ الوقت فى كل حـالة *** أنا العبد إبراهيـم شيخ الطريقة

                          وعلى نفس النسق يقول البدوي [20]:

                          دعني لقد ملك الغرام أعنتى *** لكننى خضت البحار بهـــــمتى
                          أصبحت فى جنباتها متجردا * ** بين الصفا أسعى وبين المـروة
                          فقرأت من توراة موسى تسعة *** تليت على موسى لها لم يثبـت
                          وقرأت من إنجيل عيسى عشـرة * ** تليت عن عيسى فزادت رفعتي
                          وقرأته وفهمته وشـرحته *** وجعلت فيه من شواهد حكمتي
                          أنا صاحب الناموس سلطان الهوى *** أنا فارس الانجاد حامي مكة
                          أنا أحمد البدوي غوث لا خفا *** أنا كل شبان البلاد رعيتي

                          ويقول البدوي فى قصيدة أخرى [21]:
                          طاب وقتى بالرتبة العـلـياء *** فى الأرض والجو ثم السماء
                          ودعتنى الأملاك من كل قطر *** وأتـوني تـبركوا بدعائي
                          أنا من قبل قـبل وجـودي *** كنـت غوثا فى نطـفة الآبـاء
                          أنا بـحر بلا قـرار وقــد *** شرب العارفون من بعض مائي .
                          .

                          والدسوقي كان يقول " أنا فى السماء شاهدت ربي وعلى الكرسي خاطبته [22]، وكرر البدوي هذا المعنى شعراً فقال [23]:
                          أنا من قبل وجودي فى الورى *** كنت قطباً وإماماً واصـلا
                          أنظر الكرسي وما فوق السما**** ورأيت الحق لى قد انجلى
                          ليس لي شيخ ولا لي قــدوة****** غير خير الرسل طه الاولا .
                          .

                          7 ـ وقد تأثر الأحمدية بعقيدة البدوي فترددت أقوال لهم تعكس الحقيقة المحمدية، فعبد الصمد يقول فى أول كتابه " الحمد لله الذى أطلع الأنوار الأحمدية فى سماء الشهود وجلا جمالها فى مرأة الوجود فأشرقت أنوراها حتى اقتبس منها كل موجود " إلى أن يقول أو أشهد أن سيدنا محمدا عبده ورسوله وخليله الأول فى الايجاد والوجود المستغرقة حقيقته الآحاد والأنواع والأجناس والوفود ".
                          والشهاب العلقمي يمدح البدوي بأسلوب الحقيقة المحمدية فيقول له [24]:
                          أنت بحر البحر نقـطة فيـض ***من نبي سادت به الأنبياء
                          ورأيت الذى له خر موسى صعقا***قـبل أن يـرى ما شاء

                          وترددت عقيدة الاتحاد فى وصف البدوي فقال عنه أتباعه فيما يرويه الشعراني " حصلت له جمعية على الحق تعالى فاستغرقته إلى الأبد ولم يزل حاله يتزايد إلى عصرنا هذا [25]أى أنه اتحد بالله ـ تعالى عما يصفون ـ وإن هذه الحالة فى تزايد مستمر إلى عصر الشعراني ..

                          وعبر الشمس البكري عن هذا المعنى شعرا فقال عنه [26]:
                          الله جلا جلاله بالحق أشهد *** أن الإله جماله للقوم أشهد
                          وأنالهم رتب السيادة والعلا *** لا سيما بدريهم ذو المجد أحمد
                          سر الحقيقة والشريعة والذي*** مصباحه من نور خالقه توقد


                          لقد كان الدسوقي أكثر ثقافة من البدوي وأقل مسؤلية منه فاستطاع أن يؤلف الجوهرة ، عرض فيها لآرائه الصوفية التى استقى منها الشعراني ملخص مذهبه فقال " هذا ما لخصته من كتاب الجواهر له وهو مجلد ضخم [27]" أما البدوي فلم تسمح ظروفه بتأليف كتأليف الدسوقي ولو فعل لكان اراحنا فى الحكم عليه ، ومهما يكن من أمر فإن تلك الأبيات التى عبرت عن عقيدة البدوي تكفينا شاهداً ويؤكدها ما قاله الدسوقي رفيقه فى الدعوة وما قاله السابقون للبدوى والدسوقى .
                          ومنطقى أن البدوي لو خالف رفاقه فى العقيدة وأنكر عليهم نحلتهم فى الاتحاد والحقيقة المحمدية لتغيرت سيرته ولتميز أتباعه عن باقى الصوفية .. ولكن ذلك لم يحدث ، بل على العكس كان التشابه واضحاً فى السلوك والعقائد لدى الفقراء الأحمدية والبرهامية والقادرية والرفاعية ، حتى أن الشعراني كان ينكر عليهم معاً ويهاجمهم بالجملة إذا كانوا أكثر انحرافاً عن باقى الصوفية .
                          8 ـ والصوفية كالعهد بهم فاقوا السابقين كفراً حين اعتنقوا عقيدة الاتحاد . وقد كان العرب الجاهليون جعلوا من الملائكة بنات الله فقال تعالى (وَجَعَلُوا لَهُ مِنْ عِبَادِهِ جُزْءاً إِنَّ الإِنسَانَ لَكَفُورٌ مُبِينٌ (15) أَمْ اتَّخَذَ مِمَّا يَخْلُقُ بَنَاتٍ وَأَصْفَاكُمْ بِالْبَنِينَ)) الزخرف 15، 16 ولكن الصوفية جعلوا من أنفسهم جزءاً من الله يتحدون به ويفنون فيه ويحل فيهم ، ثم توسعوا فمحوا الفوارق بين الله تعالى والعالم وزعموا أن ليس لله وجود إلا فى العالم أو حسب تعبير ابن عربي عن الله تعالى " فهو الشاهد من الشاهد والمشهود من المشهود فالعالم صورته وهو روح العالم المدبر له فهو الإنسان الكبير ، إن شئت قلت هو الخلق وإن شئت قل هو الحق والخلق [28] " . والصوفية حين جعلوا من محمد حقيقة إلهية تتقلب فى الرسل ثم تحل فيهم بالتعاقب ـ إنما خالفوا صريح القرآن الذى قضى على محمد بالموت كسائر الناس (إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ) الزمر:30 ، وخالفوا القرآن حين قال (وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِنْ قَبْلِكَ الْخُلْدَ أَفَإِيْنْ مِتَّ فَهُمْ الْخَالِدُونَ)الأنبياء : 34 ، والصوفية حين زعموا أن محمدا ـ والصوفية معه ـ حضروا انقاذ نوح ومناجاة موسى وتآمر أخوة يوسف بيوسف .. إلخ إنما خالفوا صريح القرآن إذ قال يخاطب محمد (وَمَا كُنتَ بِجَانِبِ الْغَرْبِيِّ إِذْ قَضَيْنَا إِلَى مُوسَى الأَمْرَ وَمَا كُنتَ مِنْ الشَّاهِدِينَ ..وَمَا كُنتَ ثَاوِياً فِي أَهْلِ مَدْيَنَ..)( وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُونَ أَقْلامَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يَخْتَصِمُونَ مريم ).. (وَمَا كُنتَ لَدَيْهِمْ إِذْ أَجْمَعُوا أَمْرَهُمْ وَهُمْ يَمْكُرُونَ) القصص 44 ، 45 ، وآل عمران 44 ، يوسف 102 ، هذا بالنسبة للنبى عليه السلام فكيف بأولئك الصوفية ؟ .
                          9ـ نخلص من هذا أن البدوي مسئول مسئولية تامة عما وقع فيه أتباعه من بعده ، صحيح أنه لم يخترع عقيدة الصوفية وإنما بدأت قبله بقرون ولكنه سار عليها واستغلها فى جمع الأتباع وتدبير حركته السرية ، وحتى إذا برئ من التصوف فلن يبرأ من التشيع وهو الأصل الفاسد للتصوف ، والمسلم الحق يبادر بالإنكار على كل عقيدة تخالف دين الإسلام ويعلن براءته منها .. لا أن يتستر بها لهدف دنيوي أو يؤمن بها ويجمع على أساسها الأتباع والأنصار .
                          لقد كان البدوي إماماً للطرق الأحمدية ، وبهذه الصفة سيحشر مع أتباعه ممن قدسوه وعبدوه: (احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا وَأَزْوَاجَهُمْ وَمَا كَانُوا يَعْبُدُونَ (22) مِنْ دُونِ اللَّهِ فَاهْدُوهُمْ إِلَى صِرَاطِ الْجَحِيمِ (23) الصافات . وحين يفاجأ الأحمدية بالبدوي معهم فى الجحيم سينقلب التقديس إلى عداء وخصام (قَالُوا وَهُمْ فِيهَا يَخْتَصِمُونَ (96) تَاللَّهِ إِنْ كُنَّا لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ (97) إِذْ نُسَوِّيكُمْ بِرَبِّ الْعَالَمِينَ (98))الشعراء، وستتحول نقمة المستضعفين من الأحمدية إلى شيوخهم الكبار ، ممن غرر بهم من مؤلفي الكرامات ومخترعي المقامات وخالقى الأساطير وبائعى الأوهام والأكاذيب، زمنظمي الموالد وجامعى النذور والنقوط .. حينئذ لا يجد المستضعفون إلا الحسرة والنقمة (يَوْمَ تُقَلَّبُ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ يَقُولُونَ يَا لَيْتَنَا أَطَعْنَا اللَّهَ وَأَطَعْنَا الرَّسُولَ (66) وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءَنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَ (67) رَبَّنَا آتِهِمْ ضِعْفَيْنِ مِنْ الْعَذَابِ وَالْعَنْهُمْ لَعْناً كَبِيراً (68) الأحزاب) اللهم استجب ..


                          [1]اللمع للطوسى : 9 ، تحقيق عبد الحليم محمود
                          [2]اللمع ، 51
                          [3]الطبقات الكبرى للشعرانى 1/57
                          [4]نفس المرجع للشعرانى 1/79
                          [5]نفس المرجع للشعرانى 1/79
                          [6]الأحياء 4/ 176
                          [7]الاحياء 4/ 326، 267
                          [8]الاحياء 4/ 326، 267
                          [9]الطبقات الكبرى للشعرانى 1/ 122
                          [10]الطبقات الكبرى للشعرانى 1/ 158
                          [11]الطبقات الكبرى للشعرانى 1/ 159
                          [12]الجواهر 95
                          [13]الحواهر 100، 101
                          [14]راجع فى الأحياء كمثال : 4/ 211 ـ 212 ، 213 ، 270
                          وراحع لابن عربى فصوص الحكم بشرح القاشانى ـ 8: 11 ، 132 : 133 مجرد أمثلة .
                          [15]تاريخ ابن الأثير 8/ 110 ـ 111
                          [16]صفحات 9، 10، 11، 12 ، 15 ، 16، 18 ، 20 ، 21 وما بعدها
                          [17]الطبقات الكبرى 1/ 157 .
                          [18]الطبقات الكبرى 1/ 157 ، 158 وموعدنا مع الدسوقى فى الكتاب القادم إن شاء الله تعالى .
                          [19]الطبقات الكبرى 1/ 157 ، 158 وموعدنا مع الدسوقى فى الكتاب القادم إن شاء الله تعالى
                          [20]الجواهر 98
                          [21]الجواهر 95
                          [22]الطبقات الكبرى 1/ 157
                          [23]الجواهر 140
                          [24]الجواهر 93
                          [25]الطبقات الكبرى 1/ 159
                          [26]الجواهر 106
                          [27]الطبقات الكبرى 1/ 158
                          [28]الفصوص 132، 133 ، 134 .
                          التعديل الأخير تم بواسطة أحمد عبد الغفور; الساعة 09-10-2013, 08:04 PM.

                          تعليق


                          • #14
                            خاتمة البحث

                            خاتمة البحث

                            1ـ أحكام التاريخ دائماً نسبية وتميل إلى إظهار المحاسن والمساوئ فى التأريخ لعصر ما أو شخص ما .. وإذا طبقنا نظرة المؤرخ للبدوي كداعية سياسى فإننا نفترض أنه كان على حق ، إذ كانت المنطقة تئن من ضعف الحكام الأيوبيين وتنازعهم مع أنفسهم وتحالفهم مع أعدائهم مع خطورة الموقف (الدولي ) بالصراع بين الخوازمية والمغول والمنتصر منها لابد أن يفرض نفوذه على الأيوبيين فى مصر والشام .. ثم إن الشعب كان قد افتقد الإستقرار السياسي منذ أن كفت يد العرب عن التحكم ، فبإنتهاء النفوذ العربي فى الدولة العباسية تقلبت على كرسي الخلافة العباسية مراكز ضغط مختلفة كالأتراك والبويهيين والسلاجقة . ومع اختلاف جنسياتهم وعقائدهم ما بين ترك وديالمة وشيعة وسنيين فإنهم اتفقوا جميعاً على حجب الخلافة العباسية من أن تكون قوة سياسية مؤثرة وحجب العرب من أن يعود لهم سابق التحكم .. واتفقوا أيضا على أن تكون سياستهم مجرد تنازع وتآمر فيما بينهم للوصول للسلطة أو للإحتفاظ بها ..

                            فى ظل هذا التفكك السياسي نبتت الدعوة السرية الشيعية بعناصر أغلبها من العرب تهدف لإرجاع التحكم العربى الذى لا يزال الناس يحتفظون له بالذكريات الطيبة ، وحتى إن لم يكن أفضل من الحكم الموجود فلن يكون بالقطع أسوأ منه ، ثم هم يعتقدون بأحقيتهم فى الملك لأنهم من نفس الشعب لا قبائل وافدة من الشرق، أو جماعات رقيق من كل العالم، وهم إن نجحوا فحكام ( مدنيون) لا حكام عسكريون ..
                            لهذا كله فإن النظرة التاريخية تحكم للبدوي لا عليه من الناحية السياسية وتفترض ـ لو صح الأفتراض فى الأحكام التاريخية ـ إن البدوي لو نجح مع جماعته فى الوصول للحكم لكان أفضل من بنى أيوب . وربما من بعض السلاطين المماليك ، على الأقل للشعب المسكين الذى عاش أحلك المعاناة فى ظل الحكم المملوكي .

                            2ـ وإذا كانت أحكام التاريخ نسبية فإن أحكام العقائد قاطعة ولا تعرف التوسط فإما إيمان وإما كفر ولا منطقة وسط بينهما .. ذلك لأن التاريخ فى أغلبه حوادث وتلك الحوادث نبتت فى ظروف مختلفة فتختلف بشأنها الآراء وتتضارب ويكون الحل الأمثل فى الترجيح والنسبية ، أما العقائد فأقوال إن صحت نسبتها لقائلها حكمت عليه بالكفر أو بعدمه ، والمرجع الذى يحتكم إليه باحث العقيدة هو القرآن الكريم الذى لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ، فالقضية هنا واضحة قاطعة .. فأقول فلان متواترة عنه والقانون الذى يحكم عليه قرآن كريم و( كتاب مبين ) أى واضح التعبير ميسر لكل من أوتي عقلا بلا هوى أو غرض .
                            ولأن للبدوي وجهين سياسي سري وصوفي علني ، فإن حيثيات براءته فى التاريخ والسياسة لا تنفى اتهامه بالتصوف الملحد من حيث العقيدة والدين ، وإن خفيت عنا أكثر أقواله فإن بعضها وصل إلينا أقوالاً مجردة .. وأكثرها ردددته جماعاته بعد موته أفعالاً وأقوالاً وتاريخاً ، وهم بالقطع متأثرون به فقد نشأوا فى مدرسته صغاراً واستمروا بها تلاميذ مخلصين نحو أربعين عاما ، وجسدوا تأثرهم به تقديساً وعبادة له من السنين بل الأيام الأولى لوفاته ، فالمولد الكبير للبدوي بدأ حين توافد الأحمدية من كل حدب وصوب للتعزية فى وفاة البدوي واستمر تقليدا .. بكل ما يعنيه المولد من انحراف ديني وخلقي .
                            وقد يبدو المنهج الذى حكمنا به على البدوي غريباً لأن الكتاب درجوا على الإشادة بالبدوي والصوفية ، وحتى من بحث دعوة البدوي السرية فإنه تحاشى أن يحكم عليه دينياً وصوفياً ، ونحن نعذرهم فلا زلنا نعيش فى عصر التصوف ولا زال لأصحابه سيطرة على الفكر الديني بمستوياته الدنيا والعليا ، وفى ظل هذه السيطرة قالوا ما يشاءون فى البدوى وفى غيره تمجيداً وتقديساً بدعوى العلم والاحتهاد وهم أبعد البشر عن علم أو اجتهاد .

                            3ـ والأصل فى الإنسان أن يكون مسلماً.. فالإسلام دين الفطرة التى فطر الله الناس عليها ، وآدم عليه الصلاة والسلام أبو البشر أول من آمن بالله . ومهما بلغ كفر الإنسان وعتوه فإنه حين الأزمة والمصيبة يعود إلى طبيعته الأولى موحداً فلا يستغيث إلا بالله ولا يلجأ إلا إليه .وإذا كان الإسلام هو الأصل الذى نرجع إليه فإن التعويل على هذا الأصل يكون أكبر وأعظم حين يقر الإنسان بالوحدانية وينطق بالشهادة ويصبح مسلما رسمياً وفعليا وتنسجم فيه الفطرة مع السلوك والإذعان.

                            ولكن الشيطان لا يرضى بهذا الوضع فلا يزال بالإنسان إلا أن يوقعه فى الردة أو الكفر بقول أو فعل أو إعتقاد ينافى عقيدة التوحيد التى تقصر الحكم فى الكون على الله تعالى وتقصر العبادة وتوجهها له وحده .. فالإسلام هو الأصل والردة هى الطارئة .. وعلى ذلك فباحث العقيدة إن أخلص فى بحثه فعليه أن يحكم على الطارئ لا على الأصل .. بمعنى أنه لا يثبت أن إنسانا ما مسلم لأن الأصل فى الإنسان أن يكون مسلماً ، خاصة إذا أقر بالشهادة ولكن عليه أن يثبت ـ إذا وجد ما يدعو لذلك ـ إن ذلك الإنسان قد وقع فى الكفر بكلمة أو فعل أو اعتقاد وخرج به عن الإسلام أو الأصل الذى فطره الله عليه وأقر هو به فى نطقه بالشهادة .
                            وهذا المنهج مستمد من القرآن الكريم كتاب الله الذى لا نعول على غيره حكماً فى كل الأمور خاصة ما يتصل منها بالعقائد .. فالقرآن الكريم حكم على المنافقين بالكفر والردة حين وقعوا فيها بالقول والفعل .. يقول تعالى (يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ مَا قَالُوا وَلَقَدْ قَالُوا كَلِمَةَ الْكُفْرِ وَكَفَرُوا بَعْدَ إِسْلامِهِمْ وَهَمُّوا بِمَا لَمْ يَنَالُوا ...) التوبة: 74 ، فالمنافقون الذين أعلنوا الإسلام ما لبثوا أن قالوا كلمة الكفر فكفروا بها ثم هموا بالفعل وإن لم ينالوا مرادهم .. ويقول تعالى عن بعضهم ممن كان يسخر من دين الله فأوقعه قوله وفعله فى الكفر (وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ : إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ ؟ (65) لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِنْ نَعْفُ عَنْ طَائِفَةٍ مِنْكُمْ نُعَذِّبْ طَائِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُوا مُجْرِمِينَ (66)) التوبة : 65، 66 .
                            فالقرآن الكريم لم يذكر الكلام الطيب للمنافقين وإنما ذكر ما يدل على كفرهم وخداعهم وكذبهم ، ولا يخلو أى مشرك من كلام طيب أو فعل طيب فالفطرة داخل كل إنسان توجهه إلى فعل بعض الخير مهما بلغ كفره وعتوه .. ولكن ذلك الفعل لا يمكن أن يكون مقبولاً عند الله فيحبطه ويضيع الثمرة المرجوة منه كما أن أقواله لا يعتد بها طالما أبان عن عقيدته المشركة بقول أو فعل .

                            وعلى هذا الأساس فإننا نحكم على الصوفية ، فلا يعنينا إلا أنهم وقعوا فى الردة بالقول وبالفعل والاعتقاد ، وما الردة إلا قول كفر أو فعل كفر أو اعتقاد كفر . وإذا وقع إنسان فى أى منها استحق أن يوصف بالردة عن الإسلام ولا توسط ولا تعلل ولا تبرير ولا اعتذار عن أحد طالما لم يصدر من المرتد ما يفيد الاعتراف بالذنب والاقلاع عنه والتوبة منه ، وظل عليها متمسكا بها حتى موته.

                            وهنا تبدوا الحيدة عن المنهج القرآني لدى كتاب الصوفية حين يؤلفون باسم العلم دراسات عن أعلام الصوفية ، فهم يتجاهلون تماماً الأقاويل الصوفية الواضحة التكفير ويركزون على الأقوال الأخرى فى الحكم والمواعظ مع أن الحكم والمواعظ فكر إنساني عام يقوله أحبار اليهود ورهبان النصارى والمصلحون فى كل عصر بغض النظر إذا كانوا مسلمين أو كفرة .. ثم إن بعضهم يلجأ ـ إذا اضطر لذكر الأقوال الصوفية الكافرة ـ إلى التأويل والتبرير وربما يعلن أن تلك الأقوال مدسوسة عليهم .

                            4ـ ولا ندرى لماذا توصف الأقوال الصوفية المكفرة وحدها بأنها مدسوسة مع أن الشطح الصوفى ظاهرة أساسية فى التاريخ الصوفي ، وما (الشطح) إلا ما يعلنه الصوفى من كفر صريح لا يجد أحباؤه معه إلا التأويل والاعتذار المألوف من الغيبة والوجد وفقدان الشعور .

                            لماذا لم نحاول أن نصف أقوال الصوفية فى الوعظ وكلماتهم الطيبة بأنها مدسوسة طالما أن الصوفية من دون الناس جميعاً تعرضوا لمحاولات الدس فى كتبهم ، ثم أية قوة هذه التى اتجهت للصوفية دون غيرهم على مدى تاريخهم الطويل لتدس فيه ما يعبر عن كفرهم ؟ .
                            إن الفكر الصوفى على امتداد مراحله منذ القرن الثالث الهجرى وحتى الآن يمتاز بأنه يعبر عن عقيدة واحدة وهى تقديس الأولياء مع الاختلاف بين الصوفية فى التعبير حسب نفوذ الصوفية أو وضعهم فى كل عصر .. فالصوفية فى بدايتهم كانوا مضطهدين فعبروا عن عقائدهم بالرمز ثم إذا تحول الدين وسيطروا عليه كانوا أكثر صراحة وإعلاناً فالاختلاف فى درجة التعبير لا فى العقائد .. فى اللفظ لا فى المحتوى والمضمون .

                            ثم نتساءل هل لحق الزيف بكتب الصوفية المشهورة كالإحياء والطبقات الكبرى واللمع والرسالة القشيرية ، تلك الكتب التى وضعت للدفاع عن التصوف وربطه بالإسلام فكانت أكثر تعبيرا عن التضاد والتناقض بين الإسلام والتصوف . ثم كيف يلحقها الغش والصوفية أنفسهم يعتمدون عليها فى التأريخ للتصوف ورجاله ؟؟ أم انهم يؤمنون ببعض الكتاب ويكفرون ببعضه .. يأخذون من تلك المصادر ما يرونه مطابقا للإسلام ثم يتهمون الباقى بانه منتحل مدسوس طالما يظهر الحقيقة التى لا يريدونها ؟.
                            ومع ذلك فإننا فى التأريخ للبدوي حرصنا على ان تكون مصادرنا عنه أكثر اعتدالاً . فجعلنا (الجواهر السنية )عمدة المصادر واهملنا ما كتب عن البدوي فى العصر العثمانى المتأخر وهو أكثر تطرفاً حتى أنه لا يزال مخطوطا لا يجد صوفياً شجاعاً لنشره ، وقد نضطر للقيام بعبء نشره ودراسته لنثبت للبعض أننا كنا بهم وبالبدوي أكثر رفقاً ورأفة حين اكتفينا بالجواهر السنية لعبدالصمد الأحمدي .

                            5ـ أما أصحاب مدرسة التأويل للشطح الصوفي والتبرير لكفر الصوفية فلنا معهم وقفة ، فهم الذين أشاعوا التخويف من الإقدام على تكفير اولياء الصوفية ومحاسبتهم على أقوالهم وقرنوا دعواهم بما أشاعوا عنهم من كرامات وتصاريف وحكايات ، والقضية أخطر واعظم ليس بالنسبة لأولئك الأولياء وإنما بالنسبة لله العزيز الجبار .. ويمكن تبسيط القضية على النحو التالى.

                            هناك مظلوم مفترى عليه بالكذب بأنه خص نفراً من خلقه ورفعهم عن الباقين حتى ممن أصلح واستقام ، ثم أعطى هذا النفر التصريف فى الدنبا والآخرة ، هذا المظلوم هو الله سبحانه وتعالى ، إما الظالم فهم الصوفية الذين وصفوا الله تعالى بالظلم حين خص الصوفية وفضلهم على سائر الناس بدون وجه حق ، ثم هم أى الصوفية وصفوه تعالى بالعجز حيث لجأ للصوفية للتصرف له فى ملكه مع أنه تعالى أنزل كتاباً سماوياً أثبت فيه أنه الواحد القهار وأنه لا يشرك فى حكمه أحداً وان أكرم الخلق عنده أتقاهم له هو وحده والأعلم بمن اتقى ولم يعط غيبه لأحد ، وإذا كان هناك ولي يلجأ الناس إليه فلن يكون إلا الله وحده فهو وحده النافع الضار ، فالصوفية باختصار قد ظلموا الله تعالى حين ادعوا كذباً أنهم أولياؤه من دون الناس جميعاً ورتبوا على هذه الدعوة حقوقا طالبوا بها الناس ، وهذه الحقوق انتزعوها من الحق الواجب لله تعالى على الناس.. ونحن أمام هذه القضية بالظالم والمظلوم أمام موقفين .. إما أن ندافع عن الظالم ونبرر خطأه ونؤول أقواله المفتراه تأييداً لظلمه وتضامناً معه ضد المظلوم ..وإما أن ندافع عن المظلوم المفترى عليه بتبيين وجه الحق دون التفات إلى أساطير الكرامات .. فولاية الله تعالى للمؤمنيين تعنى أن الله تعالى ينصر المؤمنين كما أن المؤمنين ينصرون الله (إِنْ تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ) محمد:7 ، (وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنصُرُهُ ..)الحج: 40 ، والموالاة بين الله وأنصاره تعنى الجهاد ، وليس الجهاد بالسيف وحده بل بالكلمة الصريحة القاطعة .. وكما يدافع أولياء الصوفية عنهم بالتبرير والتأويل فنحن مطالبون بالدفاع عن الله تعالى باظهار الحق الواضح دون الحاجة إلى تبرير أو تأويل .
                            و(الكلمة ) بالذات أحد أهم الأسلحة ضد أوهام الصوفية التى لا تقوم على أى أساس من عقل أو نقل .



                            المصادر والمراجع
                            أولا : المخطوطات : المصادر المخطوطة :
                            ابن برهان الدين : من أصحاب ابن تيمية فى القرن الثامن ، تكسير الأحجار التى افتتن بها أهل الجهل والإغترار ، رسالة مخطوطة بدار الكتب تحت رقم 404 مجاميع تيمورية رقم 6 فى المجموعة
                            ابن بهادر : فى القرن التاسع ، فتوح النصر فى تاريخ ملوك مصر ، 2 جـ فى مجلدين
                            مخطوط مصور بالدار تحت رقم 2399 .
                            البكرى : محمد توفيق من رجال العصر العثمانى ، تراجم بعض رجال الصوفية
                            مخطوط بالدار تحت رقم 3736 تاريخ .
                            بيبرس الداودار ت 725 ، زبدة الفكرة فى تاريخ الهجرة ، مصور بجامعة القاهرة رقم 24028.
                            ابن حجر الهيتمى : شهاب الدين ت 974 ، أخبار الخلفاء مخطوط بالدار برقم 276 تاريخ .
                            الحلبى ، شهاب الدين احمد " كان موجودا سنة 1018 " النصيحة العلوية فى بيان حسن الطريقة الأحمدية ، مخطوط بالمكتبة الأزهرية تحت رقم 33610 وبالدار تحت رقم 1129 تاريخ .
                            الرجانى : أبو الفتح المقدسى الرجانى من رجال القرن التاسع ، العقد المفرد فىآ حكم الأمراد . رسالة مخطوطة بالدار تحت رقم 40 مجاميع تيمورية رقم 5 فى المجموعة .
                            شمه : حسن شمه من العصر العثمانى ، مسرة العينين بشرح حزب أبى العينين مخطوط بالدار
                            تحت رقم 1095 تصوف طلعت .
                            العينى : بدر الدين ت 855 ، عقد الجمان فى تاريخ أهل الزمان فى أكثر من ستين مجلدا مصورا بالدار تحت رقم 1584 تاريخ والأجزاء الأخيرة فى دور التحقيق .
                            ابن فارس : فى القرن العاشر ، المنح الإلهية فى مناقب الوفائية . مخطوط رقم 874 تاريخ تيمور .
                            الكتبى : ابن شاكر 764 ، عيون التواريخ بالدار تحت رقم 1497 .
                            الماردانى : عمر بن عثمان الماردانى فى القرن التاسع ، قصة القطب البدوى . مخطوط مصور على الميكروفيلم بمعهد المخطوطات رقم 1168 .
                            ابن محسن : فى العصر العثمانى ، تعطير الأنفاس بمناقب أبى الحسن وأبى العباس .مخطوط بالدار تحت رقم 1209 تاريخ تيمور .
                            أبو المحاسن : ابن تغرى بردى آ ت 874 ، المنهل الصافى والمستوفى بعد الوافى خمسة أجزاء ، رقم 1209 بالدار تاريخ تيمور .
                            المقريزى : تقى الدين احمد بن على ت 845 ، المقفى 4جـ فى 4 مجلدات مخطوط رقم 5372 تاريخ ـ بالدار .
                            المناوى : عبد الرؤف ت 1031 ، الطبقات الكبرى : مخطوط بالدار رقمه 1589 تاريخ تيمور ،
                            الطبقات الصغرى : مخطوط رقمه بالدار 476 تاريخ تيمور
                            النويرى : شهاب احمد : ت 733 ، نهاية الأرب : الأجزاء الأخيرة 28 وما بعدها ، رقم 549 معارف بالدار .
                            ثانيا : المصادر المطبوعة والمحققة :
                            ابن الأثير : عز الدين 630 ، تاريخ ابن الأثير . المطبعة الأزهرية بمصر 1301
                            الأدفوى : جعفر بن تعلب 748 ، الطالع السعيد فى أخبار نجباء الصعيد . تحقيق سعد محمد حسن ، ط 1966 القاهرة .
                            ابن اياس : محمد بن أحمد 930 ، تاريخ ابن اياس ( بدافع الزهور) تحقيق محمد مصطفى. القاهرة 1961 ـ الجزء الرابع والخامس 1931 .
                            ابن الحاج : محمد بن محمد العبدرى ت 737 ، المدخل : مدخل الشرع الشريف على المذاهب 4 جـآ مصر 1320 .
                            ابن حجر العسقلانى : أحمد بن على ت 852 ، أنباء الغمر بأنباء العمر . تحقيق حسن حبشى 3 جـ آ ، القاهرة ( 1969 : 1972 )
                            الدرر الكامنة فى أعيان المائة الثامنة . تحقيق جاد الحق . القاهرة 1966.
                            الخفاجى : عبده حسن الخفاجى : من رجال العصر العثمانى ، النفحات الأحمدية الطبعة الأولى بمصر 1321 .
                            ابن خلدون : ت 808 ، المقدمة : المطبعة التجارية بدون تاريخ .
                            ابن الزيات : شمس الدين محمد ت 814 ، والكواكب السيارة فى ترتيب الزيارة . المطبعة الأميرية 1908 القاهرة .
                            السبكى : تاج الدين ت 771 ، طبقات الشافعية الكبرى : الجزء التاسع والجزء العاشر . تحقيق الطناحى ، وعبد الفتاح الحلو ، الطبعة الأولى .
                            السخاوى : شمس الدين ت 903 ، التبر المسبوك ط بولاق 1896
                            الضوء اللامع مكتبة القدسى 1953 : 1355 .
                            السخاوى : نور الدين ، تحفة الأحباب على هامش نفح الطيب للقدس . المطبعة الأزهرية 1302 .
                            السيوطى عبد الرحمن ت 911 ، تاريخ الخلفاء ، تحقيق أبو الفضل إبراهيم 1975 مصر ـ
                            حسن المحاضرة ، الجزء الاول فقط . تحقيقآ محمد ابو الفضل ابراهيم ، الطبعة الأولى 1967.
                            الشعرانى : أبو المواهب عبد الوهاب ت 973:
                            البحر المورود ، القاهرة 1308
                            الطبقات الكبرى ، ط صبيح ـ
                            قواعد الصوفية 1965 ـ
                            لطائف المنن ط 1288 ، ط 1976 ـ
                            لواقح الأنوار على هامش البحر المورود .
                            ابن الصيرفى : على بن داود الجوهرى ت 900 ، نزهة النفوس والابدان . تحقيق حسن الحبشى ، القاهرة 1970 ـ 1973 .
                            عبد الصمد الأحمدى : القرن الحادى عشر ، الجواهر السنية ، ط صبيح.
                            الطوسى : أبو نصر الطوسى ، اللمع . تحقيق عبد الحليم محمود وطه سرور 1960 القاهرة .
                            ابن عربى : محيى الدين ، ت 638 ـ شجرة الكون ، ط صبيح ـ
                            عنقا مغرب ط صبيح ـ
                            فصوص الحكم بتعليق القاشانى ، ط 1321 ـ
                            الفتوحات المكية ، ط 1293 .
                            ابن عفيف الدين : معاهد التحقيق ط 1960 القاهرة .
                            العيدروسى : أبو بكر من علماء القرن العاشر ـ النجم الساعى فى مناقب الرفاعى ، الطبعة الأولى 1970 .
                            العيدروسى : محيى الدين ت8 103 ـآ النور السافر فى أخبار القرن العاشر ، تحقيق رشيد الصفار ، بغداد 1934 .
                            الغزى : نجم الدين ت 1061 ، الكواكبآ السائرة فى أعيان المائة العاشرة .الجزء الأول فقط . المطبعة الأمريكية فى بيروت 1945 .
                            الغزالى : ت 505 ، إحياء علوم الدين ، ط مصر المطبعة العثمانية 1933 على نسخة المطبعة الأميرية .
                            أبو الفدا : إسماعيل ت 714 ، تاريخ أبو الفدا ، ط القسطنطينة 1286 .
                            ابن الفرات : ناصر الدين ت آ 807 ، تاريخ ابن الفرات تحقيق قسطنطين رزيق ونجلاء عز الدين ، بيروت 1936 ـ 1939 .
                            القشيرى : عبد الكريم بن هوزان ت 465 . ، الرسالة القشيرية ، ط صبيح .
                            ابن كثير : عماد الدين ت 884 ، تاريخ ابن كثير جـ 13 ،14 ، ط بيروت 1966.
                            أبو المحاسن : ابن تغرى بردى ت 874 النجوم الزهراء ، الأجزاء من 7 : 16 دار الكتب ، مصر ـ
                            حوادث الدهور ، حررها وليام بير ط باريس .
                            المقريزى : تقى الدين ت 845 ـ الخطط المقريزية ، ط 1326 ـ
                            السلوك جـ 1 ، جـ 2 تحقيق زيادة ، دار الكتب ،
                            اليافعى : عفيف الدين ، 768 ـ روض الرياحين ، ط 1307 .

                            دراسات حديثة
                            ـ كتب
                            أحمد أمين : قاموس العادات والتقاليد والتعابير المصرية ط 1953 .
                            إرمان : ديانة مصر القديمة ترجمة عبدالمنعم أبو بكر ط البابى الحلبى .
                            بلاثيوث : ابن عربى ، ترجمة أحمد بدوى ، ط بيروت 1979 .
                            تيمور : الأمثال الشعبية ط 1949 .
                            حجاب : اليقظة والاعتبار . آراء فى حياة السيد البدوى ، القاهرة 1389 .
                            جواد على : تاريخ العرب قبل الإسلام ، المجمع العلمى العراقى .
                            خلف الله : أحمد عز الدين ـ ابراهيم الدسوقى ، مصر ، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية كتاب 45 .
                            الشيبى : كامل مصطفى ـ الصلة بين التصوف والتشيع ، دار المعارف الطبعة الثانية .
                            صافى : على صافى ـ ابن الصباغ القوصى ، دار المعارف 1791 .
                            ابن دقيق العيد ، دار المعارف 1960 .
                            عاشور : سعيد عشور ـ السيد أحمد البدوى ، أعلام العرب ط 2 .
                            عبد الحليم محمود : الشاذلى ، أعلام العرب 1968 ،
                            أبو العباس المرسى أعلام العرب 1969 ،
                            السيد البدوى ط دار الشعب .
                            عبد اللطيف : محمد فهمى ـ السيد البدوى ودولة الدارويش فى مصر ، ط 1948 القاهرة .
                            الكوهن : طبقات الشاذلية ، ط 1 سنة 1347 .
                            مراد كامل : تاريخ الحضارة المصرية ، بحث عن العادات الاجتماعية فى العصر الرومانى ، وزارة الثقافة ، المجلد الثانى . عن مكتبة النهضة .
                            نور الدين : حياة السيد البدوى ، ط 2 ، 1369 .
                            هيرودت : يتحدث عن مصر ، ترجمة صقر خفاجة ، تقديم أحمد بدوى ، دار القلم 1966.
                            ( ب) دوريات :
                            زيادة : المجلة التاريخية المصرية ، المجلد الرابع ، العدد الأول مايو 1951 بحث عن نهاية السلاطين المماليك .
                            طرخان : المجلة التاريخية المصرية ، الإسلام والممالك الإسلامية بالحبشة المجلد الثامن 1959.
                            محمد كامل حسين : دوريات آداب القاهرة ، مجلد 15 سنة 1953 عن التشيع فى الشعر المصرى فى عصر الأيوبيين والمماليك ومجلد 16 سنة 1954 عن التشيع وآداب الصوفية بمصر فى عصر الأيوبيين والمماليك .
                            مصطفى عبد الرزاق : مجلة السياسة الأسبوعية مقال له بتوقيع ( عالم كبير وكاتب معروف ) بعنوان ( المولدان الأحمدى والدسوقى ) فى العدد 89 فى 19 نوفمبر 1927 ، والعدد 90 فى 26 نوفمبر1927 ، والعدد 92 فى 10 ديسمبر 1927 ، وقد اطلع الكاتب على مخطوطة مغربية ذكر فيها الظروف السياسية لدعوى البدوى .
                            (ج) رسائل علمية غير منشورة:
                            أحمد صبحى منصور : أثر التصوف فى مصر العصر المملوكى . (رسالة دكتوراه غير منشورة )، قسم التاريخ ـ كلية اللغة العربية ، جامعة الأزهر ٍ1980.
                            التعديل الأخير تم بواسطة أحمد عبد الغفور; الساعة 09-10-2013, 08:04 PM.

                            تعليق


                            • #15
                              رد: السيد البدوى بين الحقيقة والخرافة

                              تعليق

                              يعمل...
                              X