بنرات المنتدى
النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1

    مراقب سابق


    تاريخ التسجيل : Nov 2011
    رقم العضوية : 107880
    الجنس: ذكر
    المشاركات : 1,901
    التقييم : 3478
    احمد محمد حجازي غير متواجد حالياً

    صفة وضوء النبي صلى الله عليه وسلم

    كلنا نعلم ان خير الهدي هو هدي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
    ويجب علينا جميعا الاقتداء به في حياته وفي تعاملاته كلها
    عن معاوية رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

    " من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين "
    . رواه البخاري، ومسلم .
    من فوائد الحديث:
    1- فضل الفقه في الدين إذ جعله النبي صلى الله عليه وسلم علامة على إرادة الله تعالى بعبده الخير حيث وفقه إلى طلبه وتحصيله.
    2- فضل علماء الشريعة فإن التنبيه على فضل العلم الشرعي تنبيه على فضل أهله, وأهله هم الذين جمعوا بين العلم والعمل.
    3- الفقه في الدين يدخل فيه التفقه في العقيدة دخولاً أولياً ثم التفقه في العبادات والمعاملات وغير ذلك من مسائل الدين، وأولاها بالعناية ما يتعلق بتوحيد الله عز وجل في ربوبيته وألوهيته وأسمائه وصفاته.
    4- خطر الزهد في العلم الشرعي والإعراض عن التفقه فيه فمن لم يرد الله به خيراً لا يفقهه في الدين.
    5- العلم هبة من الله فليسأل العبد ربه أن يزيده علماً، وعليه أن يسلك سبيل التعلم وذلك بالأخذ عن العلماء الربانيين.
    6- إذا لم يتمكن المسلم من التوسع في طلب العلم فعليه أن يتعلم ما أوجب الله عليه من التوحيد ومن العبادات التي افترضها الله عليه في يومه وليلته، وإذا التبس عليه أمر سأل أهل العلم عنه قال تعالى (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون).
    أسأل الله عز وجل أن يفقهني وإياكم في الدين
    وأن يجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه
    ونسأله ألا يجعلنا ممن يقولون مالا يفعلون
    إنه ولي ذلك والقادر عليه

    اليوم اضع بين يديكم درس فقه صغير هو صفة وضوء النبي صلى الله عليه وسلم وفرائضها ووسننها وعلى الرغم من ان باب الطهارة بالكامل باب ممتع ولكني اثرت ان ابدأ بها لاهميتها ولانها شرط من شروط الصلاة ولان كثير من الناس يتهاون بها فإن الصلاة لا تصح إلا بصحة شروطها واحد شروطها هو الوضوء وكثير منها لا يحسن الوضوء أو يتهاون في اتمام الوضوء كما يجب وقد أمر الرسول صلى الله عليه وسلم احدهم أن يرجع ويعيد الصلاة والوضوء لانه رأى لمعة في قدمه في الوضوء فأمره باعادة الوضوء بالكامل
    فضل الطهارة
    1-ان الله يحب الطهارة
    الدليل : أن الله عز وجل يحب المتطهرين ، قال تعالى :"إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين
    2- أن الذي ينام على طهارة ينام في شعاره ملك يدعو له كلما انقلب لقول النبي صلى الله عليه وسلم : "طهروا هذه الأجساد طهركم الله فإنه ليس من عبد يبيت طاهرا إلا بات معه في شعاره ملك لا ينقلب ساعة من الليل إلا قال اللهم اغفر لعبدك فإنه بات طاهرا"
    3- الرفعة في الدرجات لقول رسولنا صلى الله عليه وسلم : "ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات إسباغ الوضوء على المكاره وكثرة الخطى إلى المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة فذلكم الرباط فذلكم الرباط فذلكم الرباط"..
    4- أن الطهارة من علامات الإيمان لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " الطهور شطر الإيمان"...
    5- وقوله صلى الله عليه وسلم : " لا يحافظ على الوضوء إلا المؤمن".
    6- أن للطهارة نشاط للجوارح ونظافة للبدن وقد قال رسول الله لمن أتى أهله ثم أراد أن يعود أنه يتوضأ..
    7- وأن الوضوء سمة المؤمنين يوم القيامة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن أمتي يأتون يوم القيامة غرلاً محجلين من أثر الوضوء "..
    8- الطهارة سبب لفتح أبواب الجنة قال النبي صلى الله عليه وسلم
    ما منكم من أحد يتوضأ فيبلغ أو يسبغ ثم يقول: أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً عبده ورسوله إلا فتحت له ابواب الجنه الثمانية يدخل من أيها شاء" وفي رواية للإمام الترمذي: "اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين ".

    وضوء النبي صلى الله عليه وسلم

    بنا نعود 1400 عام إلى الوراء، لنرى كيفية وضوء النبي صلى الله عليه وسلم ..

    1) السواك .. فقد كان صلى الله عليه وسلم يبدأ وضوئه بالسواك، وهذه سنةٌ مهجورةٌ .. لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة"[رواه الترمذي وصححه الألباني]
    2) البسملة .. ثم يقول "بسم الله" قبل أن يتوضأ، وإن كان في الخلاء لا يتلفظها بل يقولها بقلبه.
    3) غسل الكفين ثلاثًا .. ويخلل، أي يدخل الماء بين أصابعه.
    4) المضمضة والإستنشاق ثلاثًا .. فكان صلى الله عليه وسلم يدخِّل الماء بكفه اليمنى إلى فمه وأنفه معًا، فيستنشق ويستنثر .. ثم يخرجه بالكف اليسرى.
    5) غسل الوجه كاملاً .. من أعلى منابت الشعر إلى نهاية الذقن، ومن الأذن إلى الأذن.
    6) غسل اليدين ثلاثًا .. فيبدأ من كف اليد اليمنى ثم اليسرى، ويوصل الماء إلى المرفق لأن كثير من الناس لا ينتبه لذلك.
    7) مسح الرأس مرة واحدة ..فيبدأ من مقدمة شعر الرأس حتى نهايته، ويكون مسحًا وليس غسلاً.
    8) مسح الأذنين .. وهو بنفس الماء الذي مسح به رأسه.
    9) غسل القدمين .. ويخلل الأصابع، ويصل الماء إلى أعقاب القدم .. فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "ويلٌ للأعقاب من النار أسبغوا الوضوء"[رواه مسلم]
    أو المسح على الخفين ..بشرط أن تكون قد أدخلتهما وأنت على وضوء.
    ثم الدعـــــاء بعد الوضوء .. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم"ما منكم من أحد يتوضأ فيبلغ أو فيسبغ الوضوء ثم يقول أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله" وفي رواية "أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء"[رواه مسلم]
    وهناك دعاء آخر منسي .. قال صلى الله عليه وسلم"من توضأ فقال بعد فراغه من وضوئه سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك كتب في رق ثم جعل في طابع فلم يكسر إلى يوم القيامة" [صحيح الجامع (6170)]

    والآن استشعر لذة أن يكون وضوءك كوضوء النبي صلى الله عليه وسلم ..

    نسأل الله أن يتقبَّل منا ومنكم الوضوء والصلاة وأن يرزقنا لذتها،،

    والان مع بعض التفاصيل للفرائض والسنن والمبطلات:
    فرائض الوضوء

    ليعلم أن للوضوء أركانا و سننا و مكروهات سنذكرها ثم نذكر كيفية الوضوء جامعين بين الأركان و السنن إن شاء الله تعالى.
    أما أركان الوضوء فستة:

    الأول: النية و تكون بالقلب عند غسل الوجه فينوي رفع الحدث الأصغر، أو التطهر للصلاة أو نحو ذلك، ولا تكفي النية قبل غسل الوجه إذا لم ينو عنده، ويكفي عند الإمام مالك أن تتقدم على غسل الوجه بقليل، على أن مسح الرأس كله ركن عنده و كذلك الدلك و الموالاة.

    الثاني: غسل الوجه جميعه بشرا و شعرا، فيدخل فيه جميع الشعر الذي في حد الوجه ومن ذلك الغمم و العذار و الهدب و الحاجب و الشارب إلا باطن لحية الرجل الكثة، و حد الوجه ما بين شعر الرأس عادة و عظم الذقن طولا و ما بين الأذنين عرضا.

    الثالث: غسل اليدين من رءوس الأصابع إلى المرفقين، و يجب إدخال المرفقين في الغسل.

    الرابع: مسح بعض الرأس بشرا أو شعرا بشرط ان يكون البعض الممسوح من الشعر لا يخرج إذا مدّ إلى جهة نزوله عن حدِّ الرأس.
    الخامس: غسل الرجلين إلى الكعبين، و يجب غسل الكعبين.
    السادس: ترتيب الأركان على ما ذكرناه.
    سنن الوضوء

    واما سننه فهي كثيرة منها:
    التسمية، و غسل الكفين قبل إدخالهما الإناء، و الاستياك، و المضمضة، و الاستنشاق، و الاستنثار، و الغرة، و التحجيل، و مسح جميع الرأس ، و مسح الأذنين ظاهرهما و باطنهما، وتخليل أصابع اليدين و الرجلين، و تخليل اللحية الكثة، وتقديم اليمنى على اليسرى, و الطهارة ثلاثا ثلاثا، و الدلك، والموالاة، و تقليل الماء، فقد كان النبي صلى الله عليه و سلم كثيرا ما يتوضأ بمدّ و يغتسل بصاع من الماء، و الصاع أربعة أمداد، و المد ملء الكفين المعتدلتين.
    فمن توضا مقتصرا على الأركان و لم يأت بالسنن صح وضوؤه، لكن يكون فوّت على نفسه خيرا. و يستحب استدامة النية من أول الطهارة إلى ءاخرها، و يسمي الله تعالى و يغسل كفيه ثلاثا، ثم يتمضمض و يستنشق ثلاثا يجمع بينهما غرفات و يبالغ فيهما إلا أن يكون صائما، ثم يغسل وجهه ثلاثا مع إطالة الغرة، و هو أن يزيد على القدر الواجب في غسل الوجه من جميع جوانبه، ثم يغسل يديه ثلاثا محجلا، ثم يمسح رأسه ثلاثا فيضع إبهاميه على صدغيه و يلصق سبابتيه ببعضهما عند مقدم الرأس ثم يذهب بهما إلى قفاه ثم يردهما إلى المكان الدي بدأ منه و يفعل ذلك ثلاثا، ثم يمسح أذنيه ظاهرهما و باطنهما بماء جديد ثلاثا فيضع سبابتيه في صماخيه ثم يديرهما على المعاطف ثم يمسح بإبهاميه ظاهرهما و يلصق يديه مبلولتين بهما، ثم يغسل رجليه ثلاثا محجلا، و يقول إذا فرغ من الوضوء: أشهد ان لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد ان محمدا عبده و رسوله، اللهم اجعلني من التوابين و اجعلني من المتطهرين، سبحانك اللهم و بحمدك أشهد أن لا إله إلا انت، أستغفرك و اتوب إليك.

    قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: من توضأ كما أمر و صلى كما أمر غُفِرَ له ما تقدم من ذنبه رواه ابن حبان

    فصل في نواقض الوضوء

    1 - ما خرج من السبيلين: أي القبل أو الدبر، سواء كان معتادا كالبول و الغائط و الريح، أو غير معتاد كالحصى و الدود و المذي و الودي ، إلا المني فإنه لا ينقض الوضوء بخروجه لكن يوجب الغسل.
    2 - لمس الرجل الأنثى الأجنبية التي تشتهى بلا حائل: فإذا لمس رجل انثى أجنبية تشتهى بالنسبة لأهل الطباع السليمة انتقض وضوؤه. و الأجنبية هي غير المحرم، و المحرم من حرم نكاحها على التأبيد إما بنسب كالأم أو الأخت أو بالمصاهرة كأم الزوجة أو بالرضاع كالأخت من الرضاع. و مس الأجنبية سوى الزوجة حرام. و لا فرق في المرأة بين الشابة و العجوز التي لا تشتهى، اما الصغيرة التي لا تشتهى بالنسبة لأهل الطباع السليمة فلا ينقض لمسها الوضوء. والناقض لمس الأجنبية فلا ينقض لمس السن أو الظفر أو الشعر و إن كان ذلك حراما، وكذلك لا ينقض الوضوء لمسها بحائل. و لا يقال لغير البالغة إمرأة أما الأنثى تقال للبالغة و غير البالغة.

    3 - زوال العقل لا نوم قاعد ممكن مقعدته: فمن زال عقله بجنون أو صرع أو سكر أو نوم انتقض وضوؤه، إلا من كان نائما ممكنا مقعدته أي مع إلزاق المقعدة بالأرض بحيث لا يبقى تجاف بينه و بين الأرض، أما النعاس فلا ينقض الوضوء، و هو حالة يسمع فيها الشخص كلام من حوله لكن لا يفهمه.

    4 - مس قبل الآدمي أو حلقة دبره ببطن الكف بلا حائل: سواء كان من كبير أو صغير ذكرا كان أو غيره، من نفسه أو غيره، قال صلى الله عليه و سلم: ( من مس ذكره فليتوضأ) رواه الترمذي و البيهقي.

    ولا ينقض مس الألية، و لا مس دبر أو قبل غير الآدمي.

    والناقض هو اللمس بباطن الكف بلا حائل فلا ينقض اللمس بظاهر الكف أو بحائل، و باطن الكف هو ما يلتقي عند وضع إحدى الكفين على الأخرى مع شيء من التحامل و مع التفريق بين الأصابع.

    فائدة: لا ينقض ريح القبل الوضوء.

    ويحرم بانتقاض الوضوء الصلاة والطواف بالكعبة و مس المصحف و حمله





    والان مع بعض الصور الجميلة لاطفالنا الاعزاء
    ( تم حذف الصور فقد صارت إعلانات فقط - مراقب القسم )







    منقووول









    اللهم اهدنا واهدي بنا واجعلنا سببا لمن اهتدى
    اللهم اجعل مصر رخاءا سخاءا وسائر بلاد المسلمين وولي من يصلح
    اللهم انصر الاسلام واعز المسلمين وانصر اخواننا في سوريا وفلسطين
    اللهم اعننا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
    اللهم احسن خاتمتنا وخاتمة المسلمين جميعا
    اللهم زدنا علما وفقهنا في الدين
    اللهم هب لنا من ازواجنا وذريتنا قرة اعين واجعلنا للمتقين اماما
    لا تنسونا من صالح دعائكم






    اللهم اجعلنا ممن تبكي قلوبهم من خشيتك

    اللهم اجعل حبك أحب الأشياء الينا واجعل خشيتك أخوف الأشياء عندنا‎
    اللهم نسألك خشيتك في الغيب والعلن
    اللهم اجعلنا من الذين يبكون من خشيتك‎
    اللهم حبب الينا طاعتك وارزقنا محبتك ......اللهم اجعل سكينة قلوبنا بطاعتك‎
    اللهم إنا نسأل أن تبكي أعيننا من خشيتك وشوقا للقائك‎
    اللهم آاااااااااااااااااااااااا اااامين
    يا رب العالمين




    التعديل الأخير تم بواسطة محبة السلف ; 02-10-2012 الساعة 12:30 AM سبب آخر: حذف روابط

  2. #2

    مشرفة قسمي العقيدة والفقه


    تاريخ التسجيل : Jul 2009
    رقم العضوية : 55706
    الجنس: أنثى
    المشاركات : 6,363
    التقييم : 3157
    محبة السلف غير متواجد حالياً

    رد: صفة وضوء النبي صلى الله عليه وسلم

    جزاكم الله خيرا ..
    استفسار : لمن الشرح ؟

  3. #3

    مراقب سابق


    تاريخ التسجيل : Nov 2011
    رقم العضوية : 107880
    الجنس: ذكر
    المشاركات : 1,901
    التقييم : 3478
    احمد محمد حجازي غير متواجد حالياً

    رد: صفة وضوء النبي صلى الله عليه وسلم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وجزاكم كذلك وجعله في ميزان حسناتكم ولكن الموضوع منذ فترة طويلة جدا منذ شهر خمسة وانا ذاكرتي ضعيفة ولا اتذكر من اي كتاب نقلته ولكن على ما اتذكر انه كتاب الفقه الميسر لمجموعة من العلماء، ولكن لحبي للعقيدة والفقه والعلم الشرعي فانا احب هذا القسم، هل هناك اي تعليق على الشرح؟

  4. #4

    مشرفة قسمي العقيدة والفقه


    تاريخ التسجيل : Jul 2009
    رقم العضوية : 55706
    الجنس: أنثى
    المشاركات : 6,363
    التقييم : 3157
    محبة السلف غير متواجد حالياً

    رد: صفة وضوء النبي صلى الله عليه وسلم

    إن كان عندكم مصدر الشرح فيفضل وضعه هنا
    هل هناك اي تعليق على الشرح؟

    نعم ..
    السواك ..


    البسملة



    غسل الوجه كاملاً





    غسل اليدين ثلاثًا



    مسح الرأس مرة واحدة





    مسح الأذنين




    فصل في نواقض الوضوء - لمس الرجل الأنثى الأجنبية التي تشتهى بلا حائل


    المسألة محل خلاف


    روابط ذات صلة بنواقض الوضوء :


    فائدة: لا ينقض ريح القبل الوضوء.

    خروج الرّيح من قُبُل المرأة
    ------------------
    روابط ذات صلة /

المواضيع المتشابهه

  1. كيفية وصفة وضوء وصلاة النبي صلى الله عليه وسلم
    بواسطة اقرأ القرآن وأذكر ربك في المنتدى أندى العالمين
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 18-09-2011, 03:19 AM
  2. شرح وضوء النبي صلى الله عليه وسلم ( فلاش متحرك )
    بواسطة ريحانة الجنة1 في المنتدى قسم الصور و الفلاشات الدعوية
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 17-01-2011, 06:26 PM
  3. شرح وضوء النبي صلى الله عليه وسلم ( فلاش متحرك )
    بواسطة ريحانة الجنة1 في المنتدى فضفضة الأخوات الإيمانية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 17-01-2011, 03:26 PM
  4. مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 18-04-2007, 10:13 AM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •