إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أفكار لربط طفلك بالقران الكريم

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أفكار لربط طفلك بالقران الكريم

    ليحفظه و يعمل به و يكون لك صدقة جارية و علم ينتفع به و ولد صالح يدعو لك و يلبسك يوم القيامة تاج الوقار و لتزيد ذكائه و حصيلته اللغوية و التعبيرية والإقناعية و جرأته على الحديث ( فليخش الذين لو تركوا من خلفهم ذرية ضعافا خافوا عليهم فليتقوا الله و ليقولوا قولا سديدا)

    1- أقرأ لطفلك القران و هو جنين وزوجتك تقرأ طوال فترة الحمل أو تسمع للقران

    2- أقرأ له و هو رضيع و زوجتك تقرأ له من المصحف كما تقرأ له قصة مصورة فترة قصيرة ليتعود النظر له.

    3- أقرأ أمامه و هو طفل ليقلدك و يقرأ هو الأخر حبا في التقليد فأول ما يقلد الطفل هما أبواه و يفرح بتقديرهما.

    4- أشتري له مصحف خاص به يختاره هو و ضع عليه عطره المفضل ليمتلكه فيرتاح نفسيا له و يحبه و يقدره.

    5- أشتري له حامل مصحف ملون بالوانه المفضلة ليمتلكه لأن الأطفال عندهم نزعة التملك.

    6- البيئة: تتميز بالكثافة عن القران ( مصاحف في البيت والسيارة و شنطة المدرسة وبطاقات ملونة مرسومة..

    7- مكتوبة انه حافظ القران معلقة في كل مكان و شرائط مستمرة 24 ساعة بصوت خفيف لشيخ يحب هو صوته.

    7- السلوك: التكرار: تكرار الحفظ و التسميع و الذهاب لحلقات القران ومدارس التحفيظ والكلام عن الحفظ.

    8- المهارة: تعليم مهارات التجويد و اساليب الحفظ و أستخدام الوسائل المساعدة الشرائط و الكمبيوتر.

    9- القيم: شرح له لماذا يحفظ القران وما هي النوايا و الثواب والمكافئات و تذكيره دائما بثواب الحفظ.

    10- الهوية: من هو ؟ نبرمج عقله أنه هو طفل ذكي حافظ للقران و عامل به و نكرر له ذلك كل يوم ليقتنع به.

    11- من قدوته؟ رسول الله و أي طفل أخر حفظ القران يعرفه ما شعاره؟ خيركم من تعلم القران وعلمه.

    11- العلاقات: دائما يكون مع أطفال حافظين للقران و متفوقين و أذكياء و شيوخ حفاظ و علماء.

    12- أحتفال كل شهر بما حفظ : حفلة للأهل و الأطفال و حلويات و هدايا له ولهم فينتظر الحفل طوال الشهر.

    13-أحكي له قصص القران بطريقة طفولية بدون زيادة مع ذكر النص القراني فهو يتعلق جدا بسماع القصص.

    14- مثل معه قصص القران كلعبة و مسرحية لتثبت في ذهنه مع ذكر الأيات فيحفظها أسرع.

    15-أستمع له و هو يحكي قصص القران و اجعله يمثلها أمام الأهل و الأصدقاء فهو يستمتع جدا بذلك.

    16- مسابقات في البيت في السور و القصص و الأيات و (أين توجد هذه الكلمة في أي سورة) مع جوائز رمزية.

    17- مدرسة لتحفيظ القران تنظم رحلات و مسابقات و جوائز و هدايا فيحب الحفظ و يتعرف على حفاظ .

    18- شريط القارئ الصغير للشيخ الحصري بصوت اطفال يقرأون خلف الشيخ فيشجعه على القراءة و الحفظ.

    19- سي دي كومبيوتر للتحفيظ إذا كان من هواة الكمبيوتر فسيحب استخدامه و سيحفظ أسرع بواستطه.

    20- مقرأة للأسرة كلها الوالدان و الأولاد كل يوم ربع ساعة وحلقة علم أسبوعية تلقيها الأسرة كلها لمدة ساعة.

    21- ربط الطفل ببرامج قنوات القران الفضائية المتخصصة (الفجر / المجد / العفاسي / الناس) وغيرها فيواظب عليها و يتأثر بها.

    21- ربط البيئة بأيات القران كالسماء و الشمس و القمر و البحار و ربط منهجه الدراسي بإعجاز القران.

    22- ربط الأحداث اليومية بأيات القران (و عسى ان تكرهوا شيئا و هو خير لكم، و أن النصر مع الصبر).

    23- ربط الدعاء بأدعية القران (ربنا اتنا في الدنيا حسنة ، ربي إني لما انزلت إلي من خير فقير).

    24- مساعدة الطفل كل يوم على تخيل الجنة و ثوابها و تخيل نفسه إمام و داعية و عالم يستفيد الناس بعلمه.

    25- برمجة عقله اللاواعي و هو نائم بالتحدث همسا في أذنه(أنت ذكي ومتفوق وأنت حافظ القران و عامل به).

    26- المسابقات المنزلية و المحلية و العالمية للحفظ فيحتك بالحفاظ و يتنافس معهم و يفرح بفوزه ليحفظ اكثر و يحتك بحفاظ أخرين بدرجات متفاوته فيتنافس معهم و يتخيل نفسه يوميا يفوز بالجائزة.

    27- تعليق شهدات التقدير لجوائز الحفظ و صوره التذكارية و هو يستلم الجوائز على حائط غرفته ليراها.

    28- تشجيعه ليقرأ القران في الأذاعة المدرسية و في برامج قناة الفجر الفضائية مثل براعم و ناشئات القران.

    29- تسجيل صوته و هو يقرأ على الكاسيت او الموبايل او الكمبيوتر او الأم بي ثري ليسمعه مره أخرى.

    30- تشجيعه على إمامة المصلين في النوافل (فعلها الرسول صلى الله عليه وسلم في الفرائض مع عمرو بن سلمة 6سنوات).

    31- أهتم بأسئلته عن القران وأجب عليها أو أبحث معه عنها في الكتب أوشرائط او الأنترنت او مع شيخ عالم.

    32- شجعه على أستخراج معاني الايات من المعجم لتزيد حصيلته اللغوية ويحاول فهمها بنفسه (مختار الصحاح).

    33- شجعه على قراءة التفسير الميسر لمعاني الأيات و أسباب نزولها ليعرف الفهم الصحيح (تفسير الجلالين).

    34- أستخدام مواقع الانترنت التفاعلية للحفظ

    35- أستخدام رسم و تلوين باقة زهور أجزاء القران و جائزة عند الأنتهاء منها و تعليقها بالبيت لتذكره بحفظه.

    منقول للفائدة


  • #2
    رد: أفكار لربط طفلك بالقران الكريم

    جزاك الله خيرا
    ماشاء الله نقاط بالغة فى الأهمية بوركت يا أخية وحفظك الله
    اللهم صلِّ على سيدنا محمد وسلم تسليماً كثيراً

    الحمد
    لله الذي تتم بفضله الصالحات

    تعليق


    • #3
      رد: أفكار لربط طفلك بالقران الكريم

      وخيرا جزاكى اختى الكريمة

      تعليق


      • #4
        ‏25 طريقة عملية لربط الطفل بالقرآن

        ‏25 طريقة عملية لربط الطفل بالقرآن


        الأهداف:‏

        ‏1- جعل الطفل يحب القرآن. ‏
        ‏2- تيسير وتسهيل حفظ القرآن لدى الطفل. ‏
        ‏3- إثراء الطفل لغوياً ومعرفياً. ‏


        هذه الطرق منبثقة من القرآن نفسه كل الأفكار لا تحتاج لوقت طويل (5-10 ‏دقائق). ينبغي إحسان تطبيق هذه الأفكار بما يتناسب مع وضع الطفل اليومي، كما ‏ينبغي المداومة عليها وتكرارها، وينبغي للأبوين التعاون لتطبيقها. ولعلنا نخاطب ‏الأم أكثر لارتباط الطفل بها خصوصاً في مراحل الطفولة المبكرة: ‏

        ‏1- استمعي للقرآن وهو جنين:‏الجنين يتأثر نفسياً وروحياً بحالة الأم وما يحيط بها أثناء الحمل. فإذا ما داومت ‏الحامل على الاستماع للقرآن فإنها ستحس براحة نفسية ولا شك فهذه الراحة ‏ستنعكس إيجاباً على حالة الجنين. لأن للقرآن تأثيراً روحياً على سامعه وهذا التأثير ‏يمتد حتى لمن لا يعرف العربية فضلا عن من يتقنها. راحتك النفسية أثناء سماعك ‏للقرآن = راحة الجنين نفسه. استماعك في فترة محددة وإن تكن قصيرة نسبيا تؤثر ‏عليك وعلى الجنين طول اليوم. ‏

        ‏2- استمعي للقرآن وهو رضيع:من الثابت علمياً أن الرضيع يتأثر بل ويستوعب ما يحيط به فحاسة السمع تكون قد ‏بدأت بالعمل إلا أن هذه الحاسة عند الكبار يمكن التحكم بها باستعادة ما خزن من ‏مفردات. أما الرضيع فإنه يخزن المعلومات والمفردات لكنه لا يستطيع استعادتها أو ‏استخدامها في فترة الرضاعة غير أنه يستطيع القيام بذلك بعد سن الرضاعة. لذلك ‏فإن استماع الرضيع للقرآن يوميا لمدة 5-10 دقائق (وليكن 5 دقائق صباحاً ‏واخرى مساءً) يزيد من مفرداته المخزنة مما يسهل عليه استرجاعها بل وحفظ ‏القرآن الكريم فيما بعد. ‏

        ‏3- اقرئي القرآن أمامه (غريزة التقليد): ‏هذه الفكرة تنمي عند الطفل حب التقليد التي هي فطرة فطر الله الإنسان عليها فــ ‏‏(كل مولود يولد على الفطرة فأبواه ...) إن قرائتك للقرآن أمامه أو معه يحفز بل ‏ويحبب القرآن للطفل بخلاف ما لو أمرته بذلك وهو لا يراك تفعلين ذلك. ويكون ‏الأمر أكمل ما لو اجتمع الأم والأب مع الأبناء للقراءة ولو لفترة قصيرة. ‏

        ‏4- اهديه مصحفاً خاصاً به (غريزة التملك):
        إن إهدائك مصحفاً خاصاً لطفلك يلاقي تجاوباً مع حب التملك لديه. وإن كانت هذه ‏الغريزة تظهر جلياً مع علاقة الطفل بألعابه فهي أيضاً موجودة مع ما تهديه إياه. ‏اجعليه اذاً مرتبطاً بالمصحف الخاص به يقرأه و يقلبه متى شاء. ‏

        ‏5- اجعلي يوم ختمه للقرآن يوم حفل (الارتباط الشرطي): ‏هذه الفكرة تربط الطفل بالقرآن من خلال ربطه بشيء محبب لديه لا يتكرر إلا ‏بختمه لجزء معين من القرآن. فلتكن حفلة صغيرة يحتفل بها بالطفل تقدم له هدية ‏بسيطة لأنه وفى بالشرط . هذه الفكرة تحفز الطالب وتشجع غيره لإنهاء ما اتفق ‏على إنجازه.

        ‏6- قصي له قصص القرآن الكريم: ‏
        يحب الطفل القصص بشكل كبير، فقصي عليه قصص القرآن بمفردات وأسلوب ‏يتناسب مع فهم ومدركات الطفل. وينبغي أن يقتصر القصص على ما ورد في ‏النص القرآني ليرتبط الطفل بالقرآن ولتكن ختام القصة قراءة لنص القرآن ليتم ‏الارتباط ولتنمي مفردات الطفل خصوصاً المفردات القرآنية. ‏
        ‏7- أعدي له مسابقات مسلية من قصار السور (لمن هم في سن 5 أو أكثر):
        هذه المسابقة تكون بينه وبين أخوته أو بينه وبين نفسه. كأسئلة وأجوبة متناسبة مع ‏مستواه. فمثلاً يمكن للأم أن تسأل ابنها عن: ‏
        كلمة تدل على السفر من سورة قريش؟ أو عن رحلة فصلين من فصول السنة ذكرا ‏في سورة قريش؟ أو عن الشتاء والصيف. أو عن كلمة تدل على الرغبة في الأكل؟ ‏أو الجوع أو اذكري الحيوانات المذكورة في جزء عم أو في سور معينة؟ وهكذا بما ‏يتناسب مع سن وفهم الطفل.

        ‏8- اربطي له عناصر البيئة بآيات القرآن من هذه المفردات:
        الماء/السماء/الأرض/الشمس/القمر/الليل/النهار/النخل/العنب/العنكبوت/وغيرها. ‏يمكنك استخدام الفهرس أو أن تطلبي منه البحث عن آية تتحدث عن السماء مثلاً ‏وهكذا. ‏

        ‏9- مسابقة أين توجد هذه الكلمة: ‏فالطفل يكون مولعاً بزيادة قاموسه اللفظي. فهو يبدأ بنطق كلمة واحدة ثم يحاول في ‏تركيب الجمل من كلمتين أو ثلاث. فلتكوني معينة له في زيادة قاموسه اللفظي ‏وتنشيط ذاكرة الطفل بحفظ قصار السور والبحث عن مفردة معينة من خلال ‏ذاكرته. كأن تسأليه أين توجد كلمة الناس أو الفلق وغيرها. ‏

        ‏10- اجعلي القرآن رفيقه في كل مكان:يمكنك تطبيق هذه الفكرة بأن تجعلي جزء عم في حقيبته مثلاً. فهذا يريحه ويربطه ‏بالقرآن خصوصاً في حالات التوتر والخوف، فإنه يحس بالأمن ما دام معه القرآن ‏على أن يتعلم آداب التعامل مع المصحف. ‏

        ‏11- اربطيه بالوسائل المتخصصه بالقرآن وعلومه (القنوات المتخصصة بالقرآن، ‏أشرطة، أقراص، مذياع وغيرها): ‏هذه الفكرة تحفز فيه الرغبة في التقليد والتنافس للقراءة والحفظ خصوصاً إذا كان ‏المقرؤون والمتسابقون في نفس سنه ومن نفس جنسه. رسخي في نفسه أنه يستطيع ‏أن يكون مثلهم أو أحسن منهم إذا واظب على ذلك. ‏

        ‏12- اشتري له أقراصاً تعليمية: ‏يمكنك استخدام بعض البرامج في الحاسوب لهذا الهدف كالقارئ الصغير أو البرامج ‏التي تساعد على القراءة الصحيحة والحفظ من خلال التحكم بتكرار الآية وغيره. ‏كما أن بعض البرامج تكون تفاعلية فيمكنك تسجل تلاوة طفلك ومقارنتها بالقراة ‏الصحيحة. ‏

        ‏13- شجعيه على المشاركة في المسابقات (في ‏البيت/المسجد/المكتبة/المدرسة/البلدة...): ‏إن التنافس أمر طبيعي عند الأطفال، ويمكن استغلال هذه الفطرة في تحفيظ القرآن ‏الكريم. إذ قد يرفض الطفل قراءة وحفظ القرآن لوحده لكنه يتشجع ويتحفز إذا ما ‏دخل في مسابقة أو نحوها لأنه سيحاول التقدم على أقرانه كما أنه يحب أن تكون ‏الجائزة من نصيبه. فالطفل يحب الأمور المحسوسة في بداية عمره لكنه ينتقل فيما ‏بعد من المحسوسات إلى المعنويات. فالجوائز والهدايا وهي من المحسوسات تشجع ‏الطفل على حفظ القرآن الكريم. قد يكون الحفظ في البداية رغبة في الجائزة لكنه ‏فيما بعد حتماً يتأثر معنوياً بالقرآن ومعانيه السامية. كما أن هذه المسابقات تشجعه ‏على الاستمرار والمواظبة فلا يكاد ينقطع حتى يبدأ من جديد فيضع لنفسه خطة ‏للحفظ. كما أن احتكاكه بالمتسابقين يحفزه على ذلك فيتنافس معهم، فإن بادره الكسل ‏ونقص الهمه تذكر أن من معه سيسبقونه فيزيد ذلك من حماسه.

        ‏14- سجلي صوته وهو يقرأ القرآن: ‏فهذا التسجيل يحثه ويشجعه على متابعة طريقه في الحفظ، بل حتى إذا ما نسي شيئاً ‏من الآيات أو السور فإن سماعه لصوته يشعره أنه قادر على حفظها مرة أخرى. ‏أضيفي إلى ذلك أنك تستطيعين إدراك مستوى الطفل ومدى تطور قرائته وتلاوته. ‏

        ‏15- شجعيه على المشاركة في الإذاعة المدرسية والاحتفالات الأخرى: ‏
        مشاركة طفلك في الإذاعة المدرسية – خصوصاً في تلاوة القرآن- تشجع الطفل ‏ليسعى سعياً حثيثاً أن يكون مميزاً ومبدعاً في هذه التلاوة. خصوصاً إذا ما سمع ‏كلمات الثناء من المعلم ومن زملائه. وينبغي للوالدين أن يكونا على اتصال بالمعلم ‏والمسؤول عن الإذاعة المدرسية لتصحيح الأخطاء التي قد يقع فيها الطفل وليحس ‏الطفل بأنه مهم فيتشجع للتميز أكثر. ‏

        ‏16- استمعي له وهو يقص قصص القرآن الكريم: ‏من الأخطاء التي يقع فيها البعض من المربين هو عدم الاكتراث بالطفل وهو يكلمهم ‏بينما نطلب منهم الإنصات حين نكون نحن المتحدثين. فينبغي حين يقص الطفل شيئاً ‏من قصص القرآن مثلاً أن ننصت إليه ونتفاعل معه ونصحح ما قد يقع منه في سرد ‏القصة بسبب سوء فهمه للمفردات أو المعاني العامة. كما أن الطفل يتفاعل بنفسه ‏أكثر حين يقص هو القصة مما لو كان مستمعاً إليها، فإن قص قصة تتحدث عن ‏الهدى والضلال أو الخير والشر فإنه يتفاعل معها فيحب الهدى والخير ويكره ‏الضلال والشر. كما أن حكايته للقصة تنمي عنده مهارة الإلقاء والقص. والاستماع ‏منه أيضا ينقله من مرحلة الحفظ إلى مرحلة الفهم ونقل الفكرة، ولذلك فهو سيحاول ‏فهم القصة أكثر ليشرحها لغيره إضافة إلى أن هذه الفكرة تكسبه ثقة بنفسه فعليك ‏بالإنصات له وعدم أهماله أو التغافل عنه.‏

        ‏17- حضيه على إمامة المصلين (خصوصاً النوافل): ‏
        ويمكن للأم أن تفعل ذلك مع طفلها في بيتها فيؤم الأطفال بعضهم بعضاً وبالتناوب ‏أو حتى الكبار خصوصاً في النوافل. ‏

        ‏18- اشركيه في الحلقة المنزلية: ‏ إن اجتماع الأسرة لقراءة القرآن الكريم يجعل الطفل يحس بطعم و تأثير آخر للقرآن ‏الكريم لأن هذا الاجتماع والقراءة لا تكون لأي شيء سوى للقرآن، فيحس الطفل أن ‏القرآن مختلف عن كل ما يدور حوله. ويمكن للأسرة أن تفعل ذلك ولو لـ 5 دقائق. ‏

        ‏19- ادفعيه لحلقة المسجد: ‏هذه الفكرة مهمة وهي تنمي لدى الطفل مهارات القراءة والتجويد إضافة إلى ‏المنافسة. ‏

        ‏20- اهتمي بأسئلته حول القرآن: ‏احرصي على إجابة أسئلته بشكل مبسط وميسر بما يتناسب مع فهمه ولعلك أن ‏تسردي له بعضاً من القصص لتسهيل ذلك. ‏
        ‏21- وفري له معاجم اللغة المبسطة (10 سنوات وما فوق):
        وهذا يثري ويجيب على مفردات الأم والطفل. مثل معجم مختار الصحاح والمفدات ‏للأصفهاني وغيرها. ‏

        ‏22- وفري له مكتبة للتفسير الميسر(كتب، أشرطة، أقراص): ‏ ينبغي أن يكون التفسير ميسراً وسهلاً مثل تفسير الجلالين أو شريط جزء عم مع ‏التفسير. كما ينبغي أن يراعى الترتيب التالي لمعرفة شرح الآيات بدءاً بالقرآن نفسه ‏ثم مروراً بالمفردات اللغوية والمعاجم وانتهاءاً بكتب التفسير. وهذا الترتيب هدفه ‏عدم حرمان الطفل من التعامل مباشرة مع القرآن بدلاً من الاتكال الدائم إلى آراء ‏المفسرين واختلافاتهم. ‏

        ‏23- اربطيه بأهل العلم والمعرفة: ‏

        ملازمة الطفل للعلماء يكسر عنده حاجز الخوف والخجل فيستطيع الطفل السؤال ‏والمناقشة بنفسه، وبذلك يستفيد الطفل ويتعلم. وكم من عالم خرج إلى الأمة بهذه ‏الطريقة. ‏

        ‏24- ربط المنهج الدراسي بالقرآن الكريم: ‏ ينبغي للأم والمعلم أن يربطا المقررات الدراسية المختلفة بالقرآن الكريم كربط ‏الرياضيات بآيات الميراث والزكاة وربط علوم الأحياء بما يناسبها من آيات القرآن ‏الكريم وبقية المقررات بنفس الطريقة. ‏

        ‏25- ربط المفردات والأحداث اليومية بالقرآن الكريم:
        فإن أسرف نذكره بالآيات الناهية عن الإسراف، وإذا فعل أي فعل يتنافى مع تعاليم ‏القرآن نذكره بما في القرآن من إرشادات وقصص تبين الحكم في كل ذلك. ‏
        كيف نستفيد من هذه الأفكار: ‏
        ‏1- اكتبي جميع الأفكار في صفحة واحدة. ‏
        ‏2- قسميها حسب تطبيقها (سهولتها وإمكانية تطبيقها) واستمري عليها. ‏
        ‏3- التزمي بثلاث أفكار ثم قيمي الطفل وانقليها لغيرك لتعم الفائدة. ‏
        ‏4- انتقلي بين الأفكار مع تغير مستوى الطفل. ‏
        ‏5- وأخيراً الدعاء الدعاء لإخراج جيل قرآني مرتبط بالقرآن تربية وسلوكاً علماً ‏وعملاً

        منقول للاستفادة


        لا تنسونا من صالح دعائكم

        __________________

        تعليق


        • #5
          رد: ‏25 طريقة عملية لربط الطفل بالقرآن

          جزاكى الله خيرا اختى وبارك الله فيكى

          فليتك تحلو والحيـاة مريرة *** وليتـك ترضى والانـام غضـاب

          وليت الذي بيني وبينك عامر *** وبيني وبين العالمين خراب

          إذا صح منك الود فالكل هين *** وكل الذي فوق التراب تراب

          تعليق


          • #6
            رد: ‏25 طريقة عملية لربط الطفل بالقرآن

            جزاك الله كل خير على هذا الموضوع الرائع وجعله الله فى ميزان حسناتك اللهم امين

            وربنا يرزقنا حفظ كتابه والعمل به اللهم امين
            اللهم فرج كربنا وهمنا ويسر لنا امرنا وقدر لنا الخيرحيثما كان ورضنا به ويسر امر ابى واخى وفرج كربهما ورزق ابى واخى رزقا حلال طيب مُبارك فيه من حيث لا يعلمون ولا يدرون اللهم امين
            أسأل كل من يرئ هذا التوقيع ان يقول امين من كل قلبه

            تعليق


            • #7
              رد: ‏25 طريقة عملية لربط الطفل بالقرآن

              جزاكى الله خيرا اختى وبارك الله فيكى



              تعليق


              • #8
                رد: أفكار لربط طفلك بالقران الكريم

                بارك الله فيكم أخواتى
                وجزاكم خيرا على ردودكم الكريمة

                تعليق


                • #9
                  رد: أفكار لربط طفلك بالقران الكريم

                  وجزاكم الله خيرا على ردودكم الكريمة

                  تعليق


                  • #10
                    رد: أفكار لربط طفلك بالقران الكريم

                    جزاكم الله خيرا
                    موضوع رائع فعلا
                    بإذن الله أتبعه لما أرزق بطفل إن شاء الله
                    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ

                    تعليق


                    • #11
                      رد: أفكار لربط طفلك بالقران الكريم

                      وخيرا جزاكى اختى الكريمة شمس
                      وربنا يرزقك بالذرية الصالحة
                      وجميع نساء المسلمين
                      اللهم امين

                      تعليق


                      • #12
                        رد: أفكار لربط طفلك بالقران الكريم

                        جزاكم الله خيرا يا ادارة المنتدى
                        فكرة تجميع المواضيع التي أفكارها متشابهة راااااائعة
                        ياريت لو تكون في كل المواضيع المتشابهة في الفكرة

                        تعليق


                        • #13
                          25طريقة لربط طفلك بالقرآن الكريم

                          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                          الأهداف

                          1- جعل الطفل يحب القرآن.
                          2- تيسير و تسهيل حفظ القرآن لدى الطفل.
                          3- اثراء الطفل لغويا ومعرفيا.

                          *****

                          هذه الطرق منبثقة من القرآن نفسه
                          كل الأفكار لا تحتاج لوقت طويل (5-10 دقائق)
                          ينبغي احسان تطبيق هذه الافكار بما يتناسب مع وضع الطفل اليومي
                          كما ينبغي المداومة عليها وتكرارها وينبغي للأبوين التعاون لتطبيقها.
                          ولعلنا نخاطب الام أكثر لارتباط الطفل بها خصوصا في مراحل الطفولة المبكرة


                          1 - استمعي للقران وهو جنين

                          الجنين يتأثر نفسيا وروحيا بحالة الام وما يحيط بها اثناء الحمل فاذا ما داومت الحامل على الاستماع للقران فانها ستحس براحة نفسية ولا شك وهذه الراحة ستنعكس ايجابا على حالة الجنين. لان للقران تأثيرا روحيا على سامعه وهذا التأثير يمتد حتى لمن لا يعرف العربية فضلا عن من يتقنها.
                          راحتك النفسية اثناء سماعك للقران = راحة الجنين نفسه
                          استماعك في فترة محددة وان تكن قصيرة نسبيا تؤثر عليك وعلى الجنين طول اليوم

                          2 - استمعي للقران وهو رضيع


                          من الثابت علميا ان الرضيع يتأثر بل ويستوعب ما يحيط به فحاسة السمع تكون قد بدأت بالعمل الا ان هذه الحاسة عند الكبار يمكن التحكم بها باستعادة ما خزن من مفردات. اما الرضيع فانه يخزن المعلومات و المفردات لكنه لا يستطيع استعادتها او استخدامها في فترة الرضاعة غير انه يستطيع القيام بذلك بعد سن الرضاعة. لذلك فان استماع الرضيع للقران يوميا لمدة 5-10 دقائق (وليكن 5 دقائق صباحا واخرى مساءا) يزيد من مفرداته المخزنه مما يسهل عليه استرجاعها بل وحفظ القرآن الكريم فيما بعد.

                          3 - أقرئي القرآن امامه (غريزة التقليد)

                          هذه الفكرة تنمي عند الطفل حب التقليد التي هي فطر فطر الله الانسان عليها فــ (كل مولود يولد على الفطرة فأبواه ...)
                          ان قرائتك للقران امامه او معه يحفز بل ويحبب القرآن للطفل بخلاف ما لو امرتيه بذلك وهو لا يراك تفعلين ذلك. ويكون الامر أكمل ما لو اجتمع الام والاب مع الابناء للقراءة ولو لفترة قصيرة.

                          4 - اهديه مصحفا خاص به (غريزة التملك)


                          ان اهدائك مصحفا خاصا لطفلك يلاقي تجاوبا مع حب التملك لديه. وان كانت هذه الغريزة تظهر جليا مع علاقة الطفل بألعابه فهي ايضا موجودة مع ما تهديه اياه. اجعليه اذا مرتبطا بالمصحف الخاص به يقرأه و يقلبه متى شاء.

                          5- اجعلي يوم ختمه للقران يوم حفل(الارتباط الشرطي)

                          هذه الفكرة تربط الطفل بالقرآن من خلال ربطه بشيء محبب لديه لا يتكرر الا بختمه لجزء معين من القرآن. فلتكن حفلة صغيرة يحتفل بها بالطفل تقدم له هدية بسيطة لانه وفى بالشرط . هذه الفكرة تحفز الطالب وتشجع غيره لانهاء ما اتفق على انجازه.

                          6 - قصي له قصص القرآن الكريم

                          يحب الطفل القصص بشكل كبير فقصي عليه قصص القرآن بمفردات واسلوب يتناسب مع فهم ومدركات الطفل. وينبغي ان يقتصر القصص على ما ورد في النص القرآني ليرتبط الطفل بالقرآن ولتكن ختام القصة قراءة لنص القرآن ليتم الارتباط ولتنمي مفردات الطفل خصوصا المفردات القرآنية.

                          7 - أعدي له مسابقات مسلية من قصار السور (لمن هم في سن 5 او اكثر)

                          هذه المسابقة تكون بينه وبين اخوته او بينه وبين نفسه.
                          كأسئلة واجوبة متناسبة مع مستواه.
                          فمثلا يمكن للام ان تسأل ابنها عن :
                          كلمة تدل على السفر من سورة قريش؟ ج رحلة
                          فصلين من فصول السنة ذكرا في سورة قريش؟ ج الشتاء و الصيف
                          اذكر كلمة تدل على الرغبة في الاكل؟ ج الجوع
                          او اذكر الحيوانات المذكورة في جزء عم او في سور معينه ؟
                          وهكذا بما يتناسب مع سن و فهم الطفل.

                          8 - اربطي له عناصر البيئة بآيات القران

                          من هذه المفردات: الماء/السماء/الارض /الشمس / القمر/ الليل/ النهار/ النخل/ العنب/ العنكبوت/ وغيرها.
                          يمكنك استخدام الفهرس او ان تطلبي منه البحث عن اية تتحدث عن السماء مثلا وهكذا.

                          9- مسابقة اين توجد هذه الكلمة

                          فالطفل يكون مولعا بزيادة قاموسه اللفظي. فهو يبدأ بنطق كلمة واحدة
                          ثم يحاول في تركيب الجمل من كلمتين او ثلاث فلتكوني معينة له في زيادة قاموسه اللفظي و تنشيط ذاكرة الطفل بحفظ قصار السور
                          والبحث عن مفردة معينة من خلال ذاكرته. كأن تسأليه اين توجد كلمة الناس او الفلق وغيرها.

                          10- اجعلي القرآن رفيقه في كل مكان

                          يمكنك تطبيق هذه الفكرة بأن تجعلي جزء عم في حقيبته مثلا. فهذا يريحه ويربطه بالقرآن خصوصا في حالات التوتر والخوف فانه يحس بالامن ما دام معه القرآن على أن تيعلم آداب التعامل مع المصحف.

                          11- اربطيه بالوسائل المتخصصه بالقرآن وعلومه

                          (القنوات المتخصصة بالقرآن، اشرطة، اقراص، مذياع وغيرها)
                          هذه الفكرة تحفز فيه الرغبة في التقليد والتنافس للقراءة والحفظ خصوصا اذا كان المقرءون والمتسابقون في نفس سنه ومن نفس جنسه. رسخي في نفسه انه يستطيع ان يكون مثلهم او احسن منهم اذا واظب على ذلك.

                          12- اشتري له اقراص تعليمية

                          يمكنك استخدام بعض البرامج في الحاسوب لهذا الهدف كالقارئ الصغير او البرامج التي تساعد على القراءة الصحيحة والحفظ من خلال التحكم بتكرار الاية وغيره.
                          كما ان بعض البرامج تكون تفاعلية فيمكنك تسجل تلاوة طفلك ومقارنتها بالقراة الصحيحة.

                          13- شجعيه على المشاركة في المسابقات
                          (في البيت/المسجد/المكتبة/المدرسة/البلدة....)


                          ان التنافس امر طبيعي عند الاطفال ويمكن استغلال هذه الفطرة في تحفيظ القرآن الكريم. اذ قد يرفض الطفل قراءة وحفظ القرآن لوحده لكنه يتشجع ويتحفز اذا ما دخل في مسابقة او نحوها لانه سيحاول التقدم على اقرانه كما انه يحب ان تكون الجائزة من نصيبه. فالطفل يحب الامور المحسوسة في بداية عمره لكنه ينتقل فيما بعد من المحسوسات الى المعنويات. فالجوائز والهدايا وهي من المحسوسات تشجع الطفل على حفظ القرآن الكريم قد يكون الحفظ في البداية رغبة في الجائزة لكنه فيما بعد حتما يتأثر معنويا بالقرآن ومعانيه السامية.
                          كما ان هذه المسابقات تشجعه على الاستمرار والمواظبة فلا يكاد ينقطع حتى يبدأ من جديد فيضع لنفسه خطة للحفظ. كما ان احتكاكه بالمتسابقين يحفزه على ذلك فيتنافس معهم فان بادره الكسل ونقص الهمه تذكر ان من معه سيسبقوه فيزيد ذلك من حماسه.

                          14- سجلي صوته وهو يقرأ القرآن

                          فهذا التسجيل يحثه ويشجعه على متابعة طريقه في الحفظ بل حتى اذا ما نسي شي من الآيات او السور فان سماعه لصوته يشعره انه قادر على حفظها مرة اخرى. اضيفي الى ذلك انك تستطيعين ادراك مستوى الطفل ومدى تطور قرائته وتلاوته.

                          15-شجعيه على المشاركة في الاذاعة المدرسية والاحتفالات الاخرى

                          مشاركة طفلك في الاذاعة المدرسية –خصوصا في تلاوة القرآن- تشجع الطفل ليسعى سعيا حثيثا ان يكون مميزا ومبدعا في هذه التلاوة. خصوصا اذا ما سمع كلمات الثناء من المعلم ومن زملائه. وينبغي للوالدين ان يكونا على اتصال بالمعلم والمسؤول عن الاذاعة المدرسية لتصحيح الاخطاء التي قد يقع فيها الطفل وليحس الطفل بانه مهم فيتشجع للتميز اكثر.

                          16- استمعي له وهو يقص قصص القرآن الكريم

                          من الاخطاء التي يقع فيها البعض من المربين هو عدم الاكتراث بالطفل وهو يكلمهم بينما نطلب منهم الانصات حين نكون نحن المتحدثين. فينبغي حين يقص الطفل شيئا من قصص القرآن مثلا ان ننصت اليه ونتفاعل معه ونصحح ما قد يقع منه في سرد القصة بسبب سوء فهمه للمفردات او المعاني العامة. كما ان الطفل يتفاعل بنفسه اكثر حين يقص هو القصة مما لو كان مستمعا اليها فان قص قصة تتحدث عن الهدى والظلال او بين الخير والشر فانه يتفاعل معها فيحب الهدى والخير ويكره الظلال والشر. كما ان حكايته للقصة تنمي عنده مهارة الالقاء و القص . والاستماع منه ايضا ينقله من مرحلة الحفظ الى مرحلة الفهم ونقل الفكرة ولذلك فهو سيحاول فهم القصة اكثر ليشرحها لغيره اضافة الى ان هذه الفكرة تكسبه ثقة بنفسه فعليك بالانصات له وعدم اهماله او التغافل عنه.

                          17- حضيه على امامة المصلين (خصوصا النوافل)

                          ويمكن للام ان تفعل ذلك كذلك مع طفلها فب بيتها فيأم الاطفال بعضهم بعضا وبالتناوب او حتى الكبار خصوصا في نوافل.

                          18- اشركيه في الحلقة المنزلية

                          ان اجتماع الاسرة لقراءة القرآن الكريم يجعل الطفل يحس بطعم و تأثير اخر للقران الكريم لأن هذا الاجتماع والقراءة لاتكون لأي شيء سوى للقران فيحس الطفل ان القرآن مختلف عن كل ما يدور حوله. ويمكن للاسة ان تفعل ذلك ولو لـ 5 دقائق.

                          19- ادفعيه لحلقة المسجد


                          هذه الفكرة مهمة وهي تمني لدى الطفل مهارات القراءة والتجويد اضافة الى المنافسة.

                          20- اهتمي بأسئلته حول القرآن.

                          احرصي على اجابة أسئلته بشكل مبسط وميسر بما يتناسب مع فهمه ولعلك ان تسردي له بعضا من القصص لتسهيل ذلك.

                          21- وفري له معاجم اللغة المبسطة
                          (10 سنوات وما فوق)

                          وهذا يثري ويجيب على مفردات الام والطفل. مثل معجم مختار الصحاح والمفدات للاصفهاني وغيرها.


                          22- وفري له مكتبة للتفسير الميسر(كتب ،اشرطة،اقراص)

                          ينبغي ان يكون التفسير ميسرا وسهلا مثل تفسير الجلالين او شريط جزء عم مع التفسير. كما ينبغي ان يراعى الترتيب التالي لمعرفة شرح الايات بدءا بالقرآن نفسه ثم مرورا بالمفردات اللغوية والمعاجم وانتهاءا بكتب التفسير. وهذا الترتيب هدفه عدم حرمان الطفل من التعامل مباشرة مع القرآن بدل من الاتكال الدائم الى اراء المفسرين واختلافاتهم.

                          23- اربطيه باهل العلم والمعرفة

                          ملازمة الطفل للعلماء يكسر عنده حاجز الخوف والخجل فيستطيع الطفل السؤال والمناقشة بنفسه وبذلك يستفيد الطفل ويتعلم وكم من عالم خرج الى الامة بهذه الطريقة.

                          24- ربط المنهج الدراسي بالقرآن الكريم

                          ينبغي للأم والمعلم ان يربطا المقررات الدراسية المختلفة بالقرآن الكريم كربط الرياضيات بآيات الميراث و الزكاة وربط علوم الاحياء بما يناسبها من ايات القرآن الكريم وبقية المقررات بنفس الطريقة.

                          25- ربط المفردات والاحداث اليومية بالقرآن الكريم


                          فان اسرف نذكره بالآيات الناهية عن الاسراف واذا فعل اي فعل يتنافى مع تعاليم القرآن نذكره بما في القرآن من ارشادات وقصص تبين الحكم في كل ذلك.

                          *****
                          كيف نستفيد من هذه الافكار

                          1- اكتبي جميع الافكار في صفحة واحدة
                          2- قسميها حسب تطبيقها (سهولتها وامكانية تطبيقها) واستمري عليها
                          3- التزمي بثلاث افكار ثم قيمي الطفل وانقليها لغيرك لتعم الفائدة
                          4- انتقلي بين الافكار مع تغير مستوى الطفل
                          5- واخيرا الدعاء الدعاء للإخراج جيل قراني مرتبط بالقرآن تربية وسلوكا علما وعملا

                          منقول للفائده

                          تعليق


                          • #14
                            رد: 25طريقة لربط طفلك بالقرآن الكريم

                            جزاكم الله كل خير موضوع اكثر من رائع
                            وما اجمل ان نربي الابناء في طاعه المولي عز وجل ومن خير هذه الطاعه حفظ كتابه جل وعلا
                            ايا عبد كم يراك الله عاصيا حريصا علي الدنيا وللموت ناسيا
                            انسيت لقاء الله واللحد والثري ويوما عبوسا تشيب فيه النواصيا
                            ولو ان الدنيا تدوم لاهلها لكان رسول الله صلي الله عليه وسلم حيا وباقيا
                            ولكنها تفني ويفني ونعيمها وتبقي الذنوب والمعاصي كما هي

                            تعليق


                            • #15
                              رد: 25طريقة لربط طفلك بالقرآن الكريم

                              جزاك الله خيرا أخيتي
                              تم دمج موضوعك مع هذا الموضوع
                              أفكار لربط طفلك بالقران الكريم
                              لما به من فوائد مشتركة معه ويكون توحيدهم أفضل
                              جزاك الله خيرا ونفع الله بك
                              اللهم صلِّ على سيدنا محمد وسلم تسليماً كثيراً

                              الحمد
                              لله الذي تتم بفضله الصالحات

                              تعليق

                              يعمل...
                              X