إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تلخيص لكتاب العقل المستوعب ماريا منتسوري

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تلخيص لكتاب العقل المستوعب ماريا منتسوري

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    تقديم مارجريت رتشارد
    وهي ممثلة لجمعية منتسورب في القاهرة وهي في مصر من عام 1981

    ماريا منتسوري( 1870-1952) اهدت لاجيال عديدة فلسفة و وسائل وكتابات ارشدتنا لمساعدة الاطفال علي نمو عقلي وجسدي سليم و كذلك ساعدتنا علي فهم هذا الكائن المدهش الطفل
    سنفهم من خلال قرائتنا لكتابتها ان مراحل نمو الطفل غير مرتبطة بثقافة بعينها بل ان الطفل هو الطفل في كل انحاء العالم.

    الكتاب مؤسس على محاضرات مونتسوري بالايطالية قدمتها في احمد اباد بالهند اثناء اعتقالها كمواطنة ايطالية أثناء الحرب العالمية الثانية والذي سنتعرف من خلاله علي بعض افكار منتسوري التي تجاوزت طرق معاصريها في مجالات التعليم فمثلا ( هكذا اكتشفنا ان التعليم لبس شيئا يصنعه المدرس بل انه عملية طبيعية تنمو في الكائن البشري تلقائيا و لا يتم التوصل اليها عن طريق
    الاصغاء للكلمات بل بفضل الاختبارات التي يقوم الطفل فيها من خلال العمل في محيطه)
    تتمحور افكار ماريا حول الطفل بذاته وبانشطته بما يتاغم مع نموه
    فناخذ على سبيل المثال اللغه تتكلم منتسوري عن تنمية اللغه ولبس تعلية اللغه هذه التنمية تتبع قوانين محددة و واحدة عند جميع الاطفال كل طفل يستوعب لغة قومه سواء كانت بسيطة او معقدة فلقد لاخظت ان تنمية لغتنا الاولى تؤثر في امكانية تمييز الاصوات في اللغه فاذا كان التميبز بين حرفي s و z مثلا هاما في قواعد اللغة الانجليزية سيتعلم الطفل التميز بينهم لكن الشخص البالغ الذي تربي في بيئة تتحدث الاسبانية لن يستطيع التمييز بينهم
    ان عقل الطفل قد خلق لبستوعب لغات محيطه وبلا وعي. اي ان الحصول على اللغة لدى الطفل لم يكن عملا واعيا منه
    ففي وصفها لاكتساب مهارات اللغة تراها نتاج دافعية غريزية للنمو وليست نتاج الحاجة لحث الاطفال الصغار على تعلم اللغة
    وفي ضوء هذا اسست منتسوري نظريتها حول الطاقة التي يولد بها البشر ؤتعلم ايو اللغز الخاصة بهم دون برنامج مسبق او لغة فطرية وعللت ذلك بان الطفل يجب ان يكون حساسا لاصوات الكلان بشكل خاص مواظبا و مخافظا عليها اكثر من حساسته لباقي الاصوات الاخرى
    وتصف منتسوري كل انشطة الطفل اللغوية مع تتبع ظهورها عبر مراحل النمو التالية
    1- في الموحلة المبكرة جدا (قبل 8شهور) تكون اللغة عند معظم الاطفال سمع فقط
    2- عند بلوغه العام الاول يرغب بشدة في جعل احتيجاته ومشاعره معلومة للاخرين
    3- حين يبلغ 18 شهر يكتشف اسم لكل شئ ويبدا في استخدام جمؤة من كلمة واحدة مثل كلمة مم للطعام
    4- قبل السنتين بقليل يحدث انفجار في الكلمات وهو زيادة مفاجئة في مفردات اللغة
    5- بعد ما يتم العامين يحدث انفجار الكلمات في جمل وهو اكتشاف علم تركيب الكلمات

    تقول منتسوري ( اذا افتقد الطفل هذه القوة الخاصة باللغة ولم يستطيع السيطرة تلقائيا على لغته فلن يتمكن من القيام باي عمل مؤثر في عالم البشر بل ما كانت هناك حضارة وهذا هو المنظور الحقيقي الذي يجب ان ننظر للطفل من خلاله وهذه هي اهميته انه يجعل كل شئ ممكنا وعلى عمله تتوقف الحضارة)

    وتلخص منتسوري النحو التحويلي قائلة ( علينا ان نفهم ان الطفل يصل الى معرفته بالنحو بنفسه ولكن هذا ليس سببا لعدم تكلمنا معه نحوبا او لعدم مساعدته لتكوبن جملة)

    وتثير اعمال منتسوري جدلا حول ما الدور الذي يجب ان تلعبه الدولة في مساندة الاسر في تعليم الاطفال قائلة ( يجب ان يحمل الاباء والامهات مسئوليتهم فوق اكتافهم واذا فشل البيت لافتقاره للوسائل فمطلوب من المجتمع ان يقدم السند تلمطلوب لتنشئة الطفل ولا بكتفي بتقديم التعليمات اللازمة لذلك)



    انتظروني في الفصل القادم دور الطفل في بناء العالم



    اسئلكم الدعاء ﻻخي بالشفاء العاجل وان يمده الله بالصحة والعمر الطويل والعمل الصالح

  • #2
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    أحسن الله إليكم أختنا الكريمة

    تسجيل متابعة
    عَسَى اللَّهُ أَن يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعًا

    تعليق


    • #3
      دور الطفل في اعداد بناء العالم
      الاطفال هم صناع الرجال و لقد اهتم علماء النفس بدراسة نمو الطفل منذ اول ساعات في مولده وادى ذلك لاستنتاج ان اول عامين في امتداد حياة الانسان هما الاكثر اهمية
      مما يؤدي الي اهمية التعليم الذي يبدا منذ الميلاد ولكن كيف يكون ذلك واقعيا؟ هل يمكن تعليم الطفل وهو لا يفهم شيئا مما نقول؟
      اننا نعني بالتعليم هنا خلال هذه الفترة المبكرة بالمساعدة علي كشف القوى الداخلية التي ولد بها الطفل هذا يعني اننا لا نستطيع استخدام اساليب التعليم التقليدية التي تعتمد على الكلام
      ولقد ظهر خلال الابحاث الحديثة ان الاطفال الصغار موهوبون بطبيعة نفسية خاصة ولقد تم قمع والغاء هذه الطاقات منذ فجر الحياة الانسانية لكن حديثا وعلى سبيل المثال كتب كاريل يقول ( ان فتره الطفولة هي بلا شك من اكثر الفترات ثراء ويجب ان يستغلها التعليم بكل الوسائل المعقولة فان فقد هذه الفترة لا يمكن تعويضها وبدلا من تجاهل السنوات الاولى يجب علينا ان نستثمرها ونربيها باقصى عناية ممكنة )

      ان للطفل عقلا يستطيع ان يمتص المعرفة ولديه القدرة على تعليم نفسه وملحوظة واحدة تكفي لاثبات ذلك فالطفل يكتسب لغة والديه اثناء نموه بينما تصبح عملية اكتساب لغة جديدة عند الباغالين انجازا عقليا ضخما ولكن الطفل يتوصل بنفسه لقواعد اللغة وباتقان دون ان يقوم احد بتلقينه ذلك والعناصر الاولية للغة _الكلمات والاسماء_ تظهر في زمن محدد من عمر الطفل

      وعندما يبلغ الطفل الثالثة يكون قد وضع اسس شخصيته ككائن بشري وعندها فقط يحتاج الي مساعدة المؤثرات التعليمية الخاصة
      كانت مدرسة مارياومنتسوري مؤسية على شكل بيت وكانه بديل للطفل وليسومجردؤمدرسة عادية وقد تم اعدد مكان للاطفال حيث يمكنهم ممارسة ثقافة بيئاتهم الفعلية دو توجيهات مباشرة وكان الاطفال الذين جاءوا من اكثر الاماكن تواضعا ووالديهم اميونوومع ذلكوفانهم تعلموا القراءة والكتابة قبل ان يبلغوا الخامسةوولمويعطهم احد اية دروس وكانوا اذا سالهم الزوار من علمكم الكتابة غالبا ما يقولون بدعشة علمني! لم يعلمني احد
      فما كان عمل المدرس الا اعداد وترتيب مجموعات من الحوافز للنشاط الثقافيوفي بيئة خاصة يتم اعدادها للطفل
      لذلك فاننا نتمسك بان اي اصلاح في التعليم لابد ان يؤسس على شخصية الانسان بحيث يصير هو ذاته محورا للتعليم فالانسانويبدا نموه العقلي منذ لحظة ميلاده خلال اول ثلاث سنوات في خياته ويتحتم علينا خلال هذه الفترةرتوفير الرعاية المتزايده فاذا اتبعنا ذلك سيظهر الطفل نفسه لنا كاعظم العجائب الطبيعية
      انتظروني في الفصل القادم تعليم مدى الحياه ويمكن قراءة التلخيصات مجمعه هنا
      https://forums.way2allah.com/forum/واحة-الطفل-والأسرة-المسلمة/قسم-فن-تربية-الأبناء/4453805-تلخيص-لكتاب-العقل-المستوعب-ماريا-منتسوري

      اسئلكم الدعاء ﻻخي بالشفاء العاجل وان يمده الله بالصحة والعمر الطويل والعمل الصالح

      تعليق

      يعمل...
      X