إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اللقاء الأول | تصحيح تلاوة سورة مريم| الشيخ/ علي زيادة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اللقاء الأول | تصحيح تلاوة سورة مريم| الشيخ/ علي زيادة


    تصحيح تلاوة سورة مريم | الشيخ علي زيادة | اللقاء الأول


    لتحميل اللقاء من هنا


    اللقاءات تكون أيام
    الثلاثاء والخميس والجمعة
    على غرفة الهداية الدعوية
    رابط الدخول المباشر للغرفة (( بدون باسورد أو برامج أو أكواد )):
    http://goo.gl/URBqUF
    .....
    رابط الاستماع للغرفة عبر الإذاعة:
    http://mixlr.com/alhedaya-radio
    .....
    جدول غرفة الهداية الدعوية الأسبوعي:
    http://goo.gl/sqIzPG



    وجب التنويه ان لقاءات تصحيح التلاوة لا تدخل ضمن اللقاءات المحددة للإختبار الخاص بالدورة

  • #2
    رد: تصحيح تلاوة سورة مريم | الشيخ علي زيادة | اللقاء الأول


    اللقاء الأول – سورة مريم – صحح تلاوتك



    مع الشيخ/ علي زيادة




    · نبدأ أولًا بالاستعاذة ثم البسملة:


    والبسملة واجبة عند حفص في بداية السور

    هناك سُوَر:

    الفاتحة " البسملة آية منها "

    التوبة " ليس بها بسملة ".

    النمل " البسملة جزء من آية ".

    .....

    آية رقم 1:

    كهيعص

    تحتاج نفس طويل وفَهم دقيق لأنها بها أكثر من نوع من المد وأكثر من وجه في المد:

    كـ: مد لازم حرفي مقداره 6 حركات.

    ها: مد طبيعي مقداره حركتين " ها وليس هاء ".

    يا: مد طبيعي مقداره حركتين " يا وليس ياء ".

    لماذا المد هنا مقداره 2 وليس 6؟

    ج: لأنه لا يوجد سبب في المد في الها واليا على عكس الكاف.

    فأسباب المد نوعان:

    أن يأتي بعد حرف المد همزة أو سكون.

    في الكــاف أتى سكون في الفاء، أما في الها واليا ليس بها سكون ولا همزة.

    عَ: تُنطق عَين بفتح حرف الـ ع، وفيها مد لين عارض للسكون مقداره 4 أو 6.


    ما العلاقة بين حرف العَين وحرف الصاد؟


    ج: العين تنتهي بنون ساكنة، والصاد تبدأ بحرف الصاد


    إذًا نون ساكنة أتى بعدها حرف الصاد يكون الحكم إخفاء حقيقي " إخفاء بغنة بمقدار حركتين ".


    لذا عندنا الــ:


    كـ: 6 حركات.


    ها: حركتين.


    يا: حركتين.

    ع: 6 حركات.

    إخفاء: حركتين.

    ص: 6 حركات.

    أي مجموع الحركات عند القراءة 24 حركة مطلوب تحقيقها.

    آية رقم 2:

    ذِكْرُ رَحْمَتِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا

    - ننتبه لإظهار الراءات " ذِكْرُ رَحْمَتِ " وتخليصهم من بعض.

    - عند الوقوف على رَحْمَتِ: نقف بالتاء المبسوطة مع الهمس وليس بالهاء.

    - وأتت رحمة بالتاء المربوطة في أكثر من موضع من القرآن الكريم.

    - رَبِّكَ: ننتبه للباء المشددة.

    - عَبْدَهُ: قلقلة الباء.
    - زَكَرِيَّا: حال الوصل يكون المد منفصل جائز 4 حركات بالتوسط.
    - ننتبه في زَكَرِيَّا للياء المُشددة جيدًا.

    .....

    آية رقم 3:

    إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاء خَفِيًّا

    - ننتبه لجريان الصوت في حرف الذال " إِذْ " لأنه حرف رخاوة.

    - نَادَى: ننتبه للمد الطبيعي مقداره حركتين، كما أنها تنتهي بحرف الألف وليس الياء.

    - نِدَاءًخَفِيًّا: إظهار حلقي، أي إظهار التنوين لأنه أتى بعده حرف الخاء وهو من حروف الإظهار الست:

    " ء – ه – ع – ح – غ – خ ".


    .....


    آية رقم 4:


    قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا وَلَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا


    - رَبِّ: ننتبه للباء المُشددة جيدًا ونحذر من إضافة ياء بعد الباء.


    - إِنِّي: نحافظ على النون المُشددة والياء المدية وليس كسر.


    - وَهَنَ: ثلاث أحرف مُرققة.


    - الْعَظْمُ: الظاء حرف رخاوة لابد من جريات الصوت فيه عند القراءة.


    - مِنِّي: نحافظ على غنة النون والياء المدية.


    - وَاشْتَعَلَ: تفشي حرف الشين، أي انتشار صوته في الفم.


    - الرَّأْسُ: ننتبه للهمزة جيدًا ويُراعى فيها تحقيقها وترقيها، كذا ننتبه لعدم إبدال الهمزة ألف كأن ينطقها الراس بدلًا من الرأس.





    - أَكُن بِدُعَائِكَ: الميم على النون الساكنة معناه أن الحكم هنا إقلاب، يتم إقلاب النون الساكنة إلى ميم مخفاة بغنة.


    - وَلَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا: تأتي كاملة عند القراءة، لا أن نقف ونقول: وَلَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ ثم نسكت ثم نقول رَبِّ شَقِيًّا لأن البدء هنا بدء قبيح.


    - هذه الآية ليس بها علامات وقف وعدد كلماتها 14 فلابد من الإتيان بها في نَفَس واحد.


    .....


    آية رقم 5:


    وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِن وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا


    - وَإِنِّي: الواو مرققة والنون مُشددة والياء نراعي بها المد الطبيعي مقداره حركتين.


    - خِفْتُ: تحقيق كسر الخاء جيدًا وترقيق الفاء، وتحقيق ضم الفاء.


    - الْمَوَالِيَ: إظهار اللام القمرية، ترقيق الواو، مد طبيعي حركتين، تحقيق كسر اللام، وعند الوقف عليها نثبت المد الطبيعي.


    - مِن وَرَائِي: إدغام بغنة، ترقيق الواو، مد واجب متصل 4 حركات " ورائي ".


    - وَكَانَتِ امْرَأَتِي: الواو مرققة، مد طبيعي بالألف حركتين، كلمة وكانت مضاف إليها تاء ساكنة حُركَت بالكسر لمنع التقاء الساكنين


    - امْرَأَتِي: تفخيم الراء.


    - عَاقِرًا فَهَبْ: إخفاء حقيقي للتنوين، لأنه تنوين أتى بعده حرف الفاء من حروف الإخفاء.


    - مِن لَّدُنكَ: إدغام كامل بغير غنة.


    - وَلِيًّا: ترقيق الواو، مد عوض حركتين حال الوقف.


    .....


    آية رقم 6:


    يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا


    - يَرِثُنِي: نحافظ على مخرج الثاء لابد من إخراج اللسان عند نطقها.


    - مِنْآلِ: إظهار حلقي


    " نون ساكنة أتى بعدها حف الهمزة من حروف الإظهار الستة ".


    - آلِ يَعْقُوبَ: مد طبيعي حركتين.


    - رَبِّ: ننتبه للكسر وليس ياء.


    .....


    آية رقم 7:


    يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلامٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَل لَّهُ مِن قَبْلُ سَمِيًّا


    - يَا زَكَرِيَّا: نداء ومد طبيعي حركتين.


    - زَكَرِيَّا إِنَّا: مد منفصل جائز 4 حركات.


    - إِنَّا: مد طبيعي حركتين.


    - بِغُلامٍ اسْمُهُ: الحكم هنا ليس إظهار ولكن حُركَ التنوين بالكسر لمنع التقاء ساكنين.


    - يَحْيَى: ننتبه لتسكين الحاء جيدًا حتى لا تتحرك كما في آية:


    - " إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلًا مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا ۚ "


    - البقرة: 26


    لذا ننتبه ألا نكسر الحاء بل نُسكنها.


    - نَجْعَل لَّهُ: الحكم هنا إدغام متماثلين صغير كامل بغنة بين اللام الساكن في نَجْعَل واللام المُشددة في لَّهُ، وعلامته بالمصحف الحرف الأول عاري من الحركة والحرف الثاني مُشدد.


    - ملحوظة: أي حرف مُعرَى لا يُنطَق.


    .....


    آية رقم 8:


    قَالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلامٌ وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيًّا


    - وَقَدْ: ننتبه لقلقلة الدال جيدًا، وحروف القلقلة عددهم 5 مجموعة في جملة


    " قطب جد ".


    .....


    آية رقم 9:


    قَالَ كَذَلِكَ قَالَ رَبُّكَ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِن قَبْلُ وَلَمْ تَكُ شَيْئًا


    - عند الوقف على تَكُ: نقف بالسكون مع الهمس.


    .....


    آية رقم 10:


    قَالَ رَبِّ اجْعَل لِّي آيَةً قَالَ آيَتُكَ أَلاَّ تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلاثَ لَيَالٍ سَوِيًّا


    - اجْعَل لِّي: لام ساكنة بعدها لام مُشددة يكون الحكم إدغام متماثلين صغير كامل بغنة.


    - آيَةً: نوع المد بها بدل مقداره حركتين، سُميَّ بدل لأن الهمزة جاءت قبل الألف والأصل أن حرف المد يأتي أولًا ثم الهمزة فحدث إبدال
    " تبديل للقاعدة ".



    .....


    آية رقم 11:


    فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ مِنَ الْمِحْرَابِ فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَن سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا


    - فَخَرَجَ: ننتبه لترقيق الفاء جيدًا.



    - قَوْمِهِ: أتى بعدها علامة الصلة الصغرى، مد صلة صغرى مقداره حركتين.

    - إِلَيْهِمْ أَن: إظهار شفوي للميم الساكنة، ميم ساكنة أتى بعدها حرف الهمزة لذا مكتوب عليها السكون.


    التعديل الأخير تم بواسطة آمــال الأقصى; الساعة 04-06-2017, 05:29 PM.

    تعليق


    • #3
      رد: اللقاء الأول | تصحيح تلاوة سورة مريم| الشيخ/ علي زيادة


      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      جزاكم الله خيرًا.


      رحمــــةُ الله عليـــكِ أمـــي الغاليــــــــــــة

      اللهــم أعني علي حُسن بِــــر أبــي


      ومَا عِندَ اللهِ خيرٌ وأَبقَىَ.

      تعليق


      • #4
        رد: اللقاء الأول | تصحيح تلاوة سورة مريم| الشيخ/ علي زيادة

        جزاكم الله خيرًا

        تعليق


        • #5
          رد: اللقاء الأول | تصحيح تلاوة سورة مريم| الشيخ/ علي زيادة

          جزاكم الله خيراً ...

          تعليق


          • #6
            رد: اللقاء الأول | تصحيح تلاوة سورة مريم| الشيخ/ علي زيادة

            جزاكم الله خيرًا




            تعليق

            يعمل...
            X