إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تلخيص الدرس27 والأخير (دورة رتِّلي قرآنك جوِّديه) الوقف والابتداء2

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تلخيص الدرس27 والأخير (دورة رتِّلي قرآنك جوِّديه) الوقف والابتداء2



    تابع الوقف الجائز

    الوقف الكافي:
    هو الوقف على كلام تم معناه ويتعلق بما بعده من ناحية المعنى فقط لا من ناحية الإعراب
    مثال1: "وممارزقناهم ينفقون......"، "والذين يؤمنون بما أنزل إليك..."
    الآية الأولى والثانية تتحدثان عن المتقين ، الكلام في نفس السياق لكن لا يتعلق بالاعراب
    مثال2: وقالوا قلوبنا غلف* بل لعنهم الله بكفرهم
    (جملة جديدة لا تتعلق بما قبلها من ناحية الاعراب)

    مثال3: "ويمدهم في طغيانهم يعمهون"* "أولئك الذين اشتروا..."

    الابتداء بعد وقف:جائز
    القطع: جائز إذا كان على رأس آية
    الابتداء بعد قطع: جائز
    لو التعلق من ناحية المعنى يجوز الابتداء بعد وقف
    حكمه: جائز
    علامته: ج أو صلى




    وقف البيان الكافي:
    هو الوقف على كلام يتعلق بما بعده من ناحية المعنى ولا يتعلق به من ناحية الاعراب وعند الوصل يوهم معنى غير المراد

    مثال: لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة* وما من إلهٍ إلا إله واحد

    وما من إله إلا إله واحد: رد على شبهة من ادعوا أن الله ثالث ثلاثة
    عند الوصل توهم بأن الكفر يشمل من ادعى أن الله ثالث ثلاثة ومن قال بأنه إله واحد
    فيتغير المعنى

    مثال2: ولقد همت به وهم بها لولا أن رءا برهان ربه
    الوصل يوهم بمعنى آخر وكأن الهمان واحد ويتضح عكس ذلك من خلال أحداث القصة

    3-الوقف الحسن:
    الوقف على كلام تم معناه ويتعلق بما بعده من ناحية الاعراب والمعنى

    مثال: الحمد لله رب العالمين، عند الوقف على الحمد لله، كلمة: رب اعرابها: بدل فبالتالي المعنى يتعلق من ناحية الاعراب
    طالما تعلق من ناحية الاعراب يكون الوقف حسن.

    الوقف: جائز
    الابتداء بما وقف: غير جائز إلا لو على رأس آية
    القطع والابتداء بعد قطع: لا يجوز حتى لو على رأس آية

    مثال2: وأنزل التوراة والإنجيل* من قبل هدى
    من قبل: ظرف، تعلق بما قبله من ناحية الاعراب


    * ملحوظة:
    إن شجرة الزقوم* طعام الأثيم
    الوقف على الزقوم لا تُفيد معنى لكن
    الوقف عليها سنة متبعة عن الرسول (لأنها نهاية آية)


    فويل للمصلين:
    للعلماء 3 أقوال فيها:
    1- يجوز الوقف عليها ولا يجوز الابتداء بما بعدها
    2- لا يجوز الوقف ولا يجوز الابتداء بما بعدها
    3- يجوز الوقف عليها ويجوز الابتداء بما بعدها

    قول الامام ابن الجزري: يجوز الوقف ولا يجوز الابتداء بما بعدها
    ( نتعامل معها كأنها وسط آية)


    وقف البيان الحسن:
    أصله الوقف الحسن
    الوقف على كلام تم معناه ويتعلق بما بعده من ناحية الاعراب والمعنى وفي حال الوصل يتغير المعنى

    مثال: لتؤمنوا بالله ورسوله وتعزروه وتوقروه* وتسبحوه بكرة وأصيلا

    التعزير والتوقير للرسول صلى الله عليه وسلم، لكن التسبيح لله عزوجل، عند الوصل يتغير المعنى

    مثال2: واتل عليهم نبأ نوح* إذ قال لقومه
    المخاطب: محمد صلى الله عليه وسلم
    القائل: نوح
    عند الوصل يُصبح القائل والمخاطب شخص واحد

    الوقف القبيح:
    هو الوقف على كلام لم يُفد معنى أو أوهم معنى غير المعنى المراد أو أفسد المعنى
    مثال1: اهدنا الصراط المستقيم* صراط
    كلمة صراط لم تُفد معنى
    مثال:2 يأيها الذين ءامنوا لا تقربوا الصلاة...
    الوقف أوهم معنى غير المراد

    مثال3: يُدخل من يشاء في رحمته والظالمين
    الوقف أوهم كأن الله يدخل من يشاء في رحمته ويُدخل الظالمين أيضا

    مثال4: فبُهت الذي كفر والله....
    الوقف هنا أفسد المعنى

    وليس في القرآن وقف يجب إلا ما أفسد المعنى ( بقصد القاريء)

    لا يجوز الوقف القبيح بكل أحواله

    السكت: قطع الصوت بزمن يسير بدون تنفس بنية مواصلة القراءة

    علامته: س فوق الكلمة


    السكتات الأربعة الواجبة في القرآن
    بل ران
    وقيل من راق
    مرقدنا
    عوجا


    السكتتان الجائزتان:
    ماليه هلك (وقف، الاظهار مع السكت، الادغام)
    نهاية أي سورة تسبق سورة التوبة ببداية التوبة (
    وقف، الوصل مع السكت، الوصل بدون سكت)




    التعديل الأخير تم بواسطة شيماء كمال1; الساعة 09-09-2016, 01:02 AM.
    لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
يعمل...
X