إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تلخيص الدرس السادس والعشرون (دورة رتِّلي قرآنك جوِّديه) الوقف والابتداء1

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تلخيص الدرس السادس والعشرون (دورة رتِّلي قرآنك جوِّديه) الوقف والابتداء1



    الوقف والابتداء


    الوقف هو: قطع الصوت على آخر الكلمة القرآنية زمنًا يسيرًا يتنفس فيه القاريء بنية استئناف القراءة لا بنية الاعراض عنها.

    علم الوقف والابتداء: هو علم يُعرف به محال الوقف ومحال الابتداء ما يصلح منها وما لا يصلح

    · الوقف على رؤوس الآيات سُنة عن النبي صلى الله عليه وسلم وأقل ما يُقال عنه أنه حسن

    فائدة علم الوقف والابتداء:
    1- صون النص القرآني عن نسب كلمة إلى غير جملتها
    2- صون النص القرآني عن تقطيع المعاني المترابطة





    أقسام الوقف:

    1- وقف اضطراري
    2- وقف اختباري
    3- وقف انتظاري
    4- وقف اختياري

    الوقف الاضطراري: يكون عند التعرض لأي شيء عارض أثناء القراءة كالكحة أو انقطاع النفس
    الوقف الاختباري: سؤال بالبدء باي كلمة عند الاختبار
    الوقف الانتظاري: في القراءات (عند الجمع بين القراءات)

    الوقف الاختياري:
    يُقسم إلى:
    1- وقف جائز
    2- وقف غير جائز


    1- الوقف الجائز ينقسم إلى:
    أ-تام.
    ب- كافي.
    ج- حسن

    2- الوقف الغير جائز
    هو الوقف القبيح

    الوقف الاختياري الجائز:
    1- التام:
    هو الوقف على كلام تم معناه لم يتعلق بما بعده لا لفظًا ولا معنى ولا اعرابًا.
    مثال1: الوقف على "
    مالك يوم الدين" ونبدأ ب "أولئك هم المفلحون"
    وهذا وقف على نهاية معنى قد تم، لا يتعلق بما بعده لا من ناحية المعنى ولا الاعراب
    مثال2:
    "
    فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ" بعدها "وَبَشِّرِ الَّذِينَ آَمَنُوا"
    انتهت الآية الأولى وانتهى معها الكلام عن الكافرين وبدأت قصة جديدة عن المؤمنين، فبالتالي الوقف على الآية الأولى وقف على معنى قد تم ولا يرتبط بما بعده لا معنى ولا اعرابًا

    مثال3: إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَبَيَّنُوا فَأُولَئِكَ أَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَأَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ، ثم البدء ب "إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ"
    قد يكون على نهايات الآيات أو في وسط الآية عند انتهاء معنى لا يرتبط بما بعده لفظا ولا معنى ولا اعرابًا

    مثل: "
    لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلإِنسَانِ خَذُولا"الفرقان: 29 ،
    الوقف على "أضلني"
    حيث انتهى كلام الظالم وبدأ الكلام على لسان رب العالمين

    تام: لتمام لفظه وانقطاع ما بعده عنه لفظًا ومعنى.
    رمزه: قلي
    حكمه: يحسن الوقف عليه والابتداء بما بعده.

    *وقف البيان التام: مُلحق بالوقف التام
    هو وقف على كلام تم معناه ولم يتعلق بما بعده معنى ولا اعرابًا ولكن وصله بما بعده يوهم معنى غير المُراد، ويُسميه العلماء الوقف الواجب أو الوقف اللازم.
    مثال: "
    فَلَا يَحْزُنْكَ قَوْلُهُمْ إِنَّا نَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ"


    يجب الوقف على "قولهم" وإلا أعطت معنى غير المراد.
    مثال2:
    وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا
    يجب الوقف على "يحزنون"
    مثال3:
    إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ لِلْفُقَرَاءِ الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا
    يجب الوقف على" شديد العقاب"
    علامته: حرف ال"مــ" الميم الخنجرية
    حكمه: واجب الوقف عليه.
    التعديل الأخير تم بواسطة شيماء كمال1; الساعة 28-08-2016, 08:43 PM.
    لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
يعمل...
X