إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المهارات الإملائية....دروس فى الاملاء "للمعلم والمتعلم"

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المهارات الإملائية....دروس فى الاملاء "للمعلم والمتعلم"


    أولا ـ أهمية درس الإملاء : ـ
    يحسب كثير من المعلمين والمتعلمين أن درس الإملاء من الدروس المحدودة الفاعلية ، وأنه ينحصر في حدود رسم الكلمة رسمًا صحيحًا ، ليس غير . بيد أن الأمر يتجاوز هذه الغاية بكثير . إذ ثمَّة غايات أبعد وأوسع من وقف دروس الإملاء على رسم الكلمة الرسم الصحيح ، وإنما هو إلى جانب هذا عون للتلاميذ على إنماء لغتهم وإثرائها ، ونضجهم العقلي ، وتربية قدراتهم الثقافية ، ومهاراتهم الفنية ، وهو وسيلة من الوسائل الكفيلة التي تجعل التلميذ قادرا على كتابة الكلمات بالطريقة التي اتفق عليها أهل اللغة ، وأن يكون لديه الاستعداد لاختيار المفردات ووضعها في تراكيب صحيحة ذات دلالات يحسن السكوت عليها . وهذا ما يجعلنا ندرك أن الخطأ الإملائي يشوه الكتابة ، ويعوق فهم الجملة . كما أنه يدعو إلى الازدراء والسخرية ، وهو يعد من المؤشرات الدقيقة التي يقاس بها المستوى الأدائي والتعليمي عند التلاميذ
    التعديل الأخير تم بواسطة جنة الخلد مطلبى; الساعة 03-04-2010, 06:40 AM.

    إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
    ، وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي

    شفاكِ الله أختنا محبة السلف دعواتكم
    لها بالشفاء العاجل


  • #2
    رد: المهارات الإملائية....دروس فى الاملاء "للمعلم والمتعلم"

    الجزء الأول
    أولا : حروف المـــد : ـ
    الأمـثلة

    المد بالألف : حامد ـ سالم ـ خالد ـ قائل ـ واصل ـ راجح .
    المد بالواو : عصفور ـ محمود ـ سعود ـ مولود ـ يونس .
    المد بالياء : حميد ـ منير ـ مجيد ـ أبي ـ كريم ـ خالي .
    القاعــــــدة
    1 ـ المد : هو إطالة الصوت بحرف من حروف المد ، وهي : الألف الساكنة المفتوح ما قبلها ، والواو الساكنة المضموم ما قبلها ، والياء الساكنة المكسور ما قبلها .
    2 ـ الحرف الذي يسبق حرف المد يسمى الحرف " الممدود " ويوضع عليه حركة حرف المد : الفتحة ، أو الضمة ، أو الكسرة .
    3 ـ الفرق بين الحركة والحرف الذي من جنسها هو : أن الحركة ننطق بها الحرف نطقًا قصيرًا ، أما الحرف فينطق به نطقا طويلاً ، بمعنى أن
    الحرف يستغرق زمنا أطول في النطق به من زمن الحركة .
    4 ـ لا يأتي حرف المد في أول الكلمة ، لأنه لم يسبقه حرف ممدود .
    5 ـ تشتمل بعض الكلمات على أكثر من حرف ، مثل : الوالي ـ الساعي ـ الراعي ـ ياقوت ـ رومان .

    إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
    ، وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي

    شفاكِ الله أختنا محبة السلف دعواتكم
    لها بالشفاء العاجل

    تعليق


    • #3
      رد: المهارات الإملائية....دروس فى الاملاء "للمعلم والمتعلم"

      تدريبـــــــات
      تدريب 1

      عام جديـــــــد
      بدأ العام الجديد . والد أحمد يقول :
      الدراسة بدأت . أحمد فرح .

      تدريب 2
      يتدرب التلاميذ على كتابة بعض الكلمات المشتملة على أحرف المد مع تعيين حرف المد ، والحرف الممدود وحركته .
      خالد ـ جديد ـ يعود ـ مازن ـ يوسف ـ تلميذ ـ خلود ـ عظيم ـ
      واهب ـ صديق ـ عارف ـ فصول ـ كريم ـ عمود ـ والد .

      تدريب 3

      تلميذة جديدة
      أسماء تصحو بسرعة . وتتوضأ ، وتصلى .
      وتقول: أنا أتوضأ مثل أحمد .
      وأصلي مثل أحمد .

      تدريب 4

      أكمل الفراغ بكلمات تشتمل على أحرف المد :
      1 ـ ذهب ... إلى المدرسة مبكرا .
      2 ـ سلمت على ... .
      3 ـ شاهدت ... على الغصن .
      4 ـ ... سيحضر لي هدية عند نجاحي .
      5 ـ أحترم ... و ... ولا أغضبهما .

      تدريب 5

      أحمد بين أصحابه
      الفناء مملوء بالتلاميذ . أيمن يسلم على أصحابه .
      وصالح يلعب مع إخوانه . وحامد يتحدث مع رفاقه .

      تدريب 6

      النحلة والزهر
      النحلة مسرورة . كل الأزهار فرحة .
      كل الأزهار تقول : نحن يا نحلة ،
      نعطى من يعطى غيره .

      تنبيه : ليس من الضرورة أن يتقيد المعلم بالموضوعات التي اخترناها .

      إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
      ، وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي

      شفاكِ الله أختنا محبة السلف دعواتكم
      لها بالشفاء العاجل

      تعليق


      • #4
        رد: المهارات الإملائية....دروس فى الاملاء "للمعلم والمتعلم"

        جزاك الله خيرا
        متابعين
        أصلي عليك
        وكل الوجود صلاة وشوق إليك
        أصلي بقلبي وأعمــــــــاق حبي وأمشي وأنت الضياء لدربــــي
        ونور الهدى ساطع من يديــك وكلي حنين وشوق إلـيـــــــــك
        رفعت المنارات للحائريــــــــن ونورت بالحق للعالميـــــــــــن
        ووحي السما هل من راحتيــك وكل البرايا تصلي عليـــــــــك
        http://طريقي الي النور ....قصة اسلامي....

        تعليق


        • #5
          رد: المهارات الإملائية....دروس فى الاملاء "للمعلم والمتعلم"

          تابعونى
          وياريت لو فى اى حاجة مش مفهومة تقولولى عليها

          إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
          ، وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي

          شفاكِ الله أختنا محبة السلف دعواتكم
          لها بالشفاء العاجل

          تعليق


          • #6
            رد: المهارات الإملائية....دروس فى الاملاء "للمعلم والمتعلم"

            متابعه معكِ بأذن الله
            ويعنى إيه كلمة بيد؟؟
            وجزاكِ الله خيراً.
            اللهم ردنا إليك رداً جميلاً واصنعنا على أعينك
            وجعلنا لك كما تحب وترضى

            اللهم املأ قلبي حبا لك وإقبالا عليك وحياء منك
            اللهم ارزقنا حسن أتباع الرسول صل الله عليه وسلم فى الدين والخلق..والحمدلله رب العالمين

            سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.

            تعليق


            • #7
              رد: المهارات الإملائية....دروس فى الاملاء "للمعلم والمتعلم"

              ما شاء الله
              مهم فعلا
              ومفيد خاصة لدروس محو الامية
              افدتيني كتير اختي جنة
              بارك الله فيكي

              متابعة معاكي ان شاء الله
              لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

              تعليق


              • #8
                رد: المهارات الإملائية....دروس فى الاملاء "للمعلم والمتعلم"

                متابعه معاكِ إن شاء الله أختنا الفاضله
                بارك الله فيكِ




                تعليق


                • #9
                  رد: المهارات الإملائية....دروس فى الاملاء "للمعلم والمتعلم"

                  بارك الله فيكِ أختي
                  متابعيـــــن

                  تعليق


                  • #10
                    رد: المهارات الإملائية....دروس فى الاملاء "للمعلم والمتعلم"

                    وفيكم بارك الرحمن
                    نورتم الموضوع بردودكم


                    إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
                    ، وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي

                    شفاكِ الله أختنا محبة السلف دعواتكم
                    لها بالشفاء العاجل

                    تعليق


                    • #11
                      رد: المهارات الإملائية....دروس فى الاملاء "للمعلم والمتعلم"

                      أختى جنه ماقولتليش يعنى إيه بيد؟؟
                      اللهم ردنا إليك رداً جميلاً واصنعنا على أعينك
                      وجعلنا لك كما تحب وترضى

                      اللهم املأ قلبي حبا لك وإقبالا عليك وحياء منك
                      اللهم ارزقنا حسن أتباع الرسول صل الله عليه وسلم فى الدين والخلق..والحمدلله رب العالمين

                      سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.

                      تعليق


                      • #12
                        رد: المهارات الإملائية....دروس فى الاملاء "للمعلم والمتعلم"

                        المشاركة الأصلية بواسطة tears of heart مشاهدة المشاركة
                        أختى جنه ماقولتليش يعنى إيه بيد؟؟

                        بارك الله فيك اختى
                        بيد تعنى غير

                        إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
                        ، وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي

                        شفاكِ الله أختنا محبة السلف دعواتكم
                        لها بالشفاء العاجل

                        تعليق


                        • #13
                          رد: المهارات الإملائية....دروس فى الاملاء "للمعلم والمتعلم"

                          ثانيا ـ التاء المربوطة والتاء المفتوحة " المبسوطة "

                          الأمــثلة





                          لتاء المربوطة
                          فاطمة
                          مكة
                          تلميذة
                          ورد ة
                          كريمة
                          مدرسة


                          التاء المفتوحة

                          سافرت
                          بيت
                          معلمات
                          بات
                          نحّات


                          القاعــــــدة
                          أ ـ تعريف التاء المربوطة :
                          هي التاء التي تلفظ " هاء " ساكنة عند الوقف عليها بالسكون . وتقرأ تاء مع الحركات الثلاث : الفتح ، والضم ، والكسر . وتكتب هكذا " ة " ، " ـة " .

                          مواضع التاء المربوطة

                          1 ـ تكتب التاء المربوطة بهذين الشكلين " ة " " ـة " في آخر الاسم المفرد المؤنث . مثل : عائشة ـ شجرة ـ مكة .
                          2 ـ في آخر جمع التكسير الذي لا يلحق مفرده التاء المفتوحة .
                          مثل : عراة ـ سعاة قضاة ـ هداة .
                          3 ـ آخر بعض الأعلام المذكرة . مثل : معاوية ـ عبيدة ـ عميرة
                          حمزة ـ أسامة ـ عطية .
                          4 ـ آخر بعض الأسماء الأعجمية . مثل : الإسكندرية ـ الإبراهيمية ـ سومطرة ـ أفريقية ـ أنقرة ـ البيزنطية ـ الرومية ـ اليونانية .
                          5 ـ بعض الكلمات التي يجوز في الوقف عليها أن تكتب بالتاء المربوطة أو المفتوحة . مثل : ثمة ـ وثمت ، ولاة ـ ولات .
                          تنبيه : يعمل بالقواعد السابقة للصفوف العليا ، والمرحلة المتوسطة ، أما الصف الثاني والثالث فيكتفي بتعريف التاء المربوطة .


                          ب ـ تعريف التاء المفتوحة " المبسوطة " :
                          هي التي نقرؤها تاءً مع الحركات الثلاث : الفتحة ، والضمة ، والكسرة ، وتبقى على حالها إذا وقفنا عليها بالسكون ، وتكتب هكذا " ت " .

                          مواضع التاء المفتوحة

                          1 ـ إذا جاءت في آخر الفعل سواء أكانت من أصله .
                          مثل : بات ـ مات .
                          أم كانت تاء التأنيث الساكنة . مثل : كتبتْ ـ جلستْ ـ أكلتْ .
                          أم تاء الفاعل . مثل : سافرتُ ـ جلستَ ـ رسمتِ .
                          2 ـ في آخر جمع المؤنث السالم . مثل : المعلمات ـ الطالبات ـ الفاطمات .
                          3 ـ في آخر الاسم الثلاثي الساكن الوسط وجمعه .
                          مثل : بيت ـ أبيات ، قوت ـ أقوات ، حوت ـ أحوات ،
                          صوت ـ أصوات ، ميت ـ أموات .
                          4 ـ في آخر الاسم المفرد المذكر . مثل : نحّات ـ حوّات ـ عتليت* ـ عصمت ـ جودت ـ رفعت ـ رأفت .
                          5 ـ في آخر بعض الحروف . مثل : ليت ـ لات ـ ثُمّت ـ ثَمّت ـ ربّت ـ لعلّت .
                          6 ـ في آخر الضمير المنفصل للمفرد والمفردة المخاطبين .
                          مثل : أنتَ ، أنتِ .

                          تنبيه : على المعلم أن يفرق بين التاء المربوطة ، وضمير هاء الغيبة عندالكتابة ، وذلك بوضع نقطتي التاء .

                          إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
                          ، وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي

                          شفاكِ الله أختنا محبة السلف دعواتكم
                          لها بالشفاء العاجل

                          تعليق


                          • #14
                            رد: المهارات الإملائية....دروس فى الاملاء "للمعلم والمتعلم"

                            ما شاء الله اختنا جنة

                            درس رائع ومفيد جداا

                            متابعة معاكي اختي

                            جزاكي الله كل خير

                            عندي سؤال :

                            محو الامية لناس يتجاوز عمرهم اوائل العشرينات

                            هذه الطريقة تكون سهله عليهم ام صعبة ؟

                            لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

                            تعليق


                            • #15
                              رد: المهارات الإملائية....دروس فى الاملاء "للمعلم والمتعلم"

                              ان شاء الله سهلة
                              والتجربة خير دليل

                              إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
                              ، وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي

                              شفاكِ الله أختنا محبة السلف دعواتكم
                              لها بالشفاء العاجل

                              تعليق

                              يعمل...
                              X