إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مجموعة من فتاوى الحج من أعمال فريق الفتاوى المرئية بموقع الطريق إلى الله

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مجموعة من فتاوى الحج من أعمال فريق الفتاوى المرئية بموقع الطريق إلى الله





    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
    يسر فريق الفتاوى المرئية بموقع الطريق إلى الله أن يقدم لكم
    مجموعة من فتاوى الحج لكوكبة من علمائنا الأفاضل


    السؤال:
    هَلْ يُغْفَرُ لِلْمُتُوَفِّى جَمِيعُ ذُنُوبِهِ إِذَا حَجَّ عَنْهُ أَحَدٌ ؟؟

    الجواب: تغفر له الصغائر، أما الكبائر فتفتقر إلى توبة، قال –صلى الله عليه وسلم- في الصحيحين حديث أبي هريرة "العمرةُ إلى العمرةِ كفَّارَةٌ لمَا بينَهمَا،والحجُّ المبرورُ ليسَ لهُ جزاءٌ إلا الجنَّةُ" صحيح البخاري، وفي الصحيحين من حديث أبي هريرة أن النبي –صلى الله عليه وسلم- قال: "مَن حجَّ للهِ، فلم يَرفُث ولم يَفسُقْ،رجَع كيوم ولدَته أمُّه." صحيح البخاري
    المصدر/ http://way2allah.com/fatawa-all-717.htm



    السؤال: والدي حج خمس مرات ولا يصلي ماذا أفعل؟

    والدك لم يحج ولا مرة يا بني، أنا لي مقالة في مجلة التوحيد وهي موجودة على موقعي على الانترنت "حج ولم يحج" أو الحاج الذي لم يحج، يوجد كثير من الناس يا إخواني يحصل على الـتأشيرة والتذكرة ويقيم الاحتفالات وهو مسافر واحتفالات عندما يعود، وهو عاد كما ذهب أو أسوء مما ذهب، هذا لم يحج وتجده لا يسأل أهل العلم ولا يسأل أهل الحج الصحيح ويفعل كما يفعل الناس، هذا حج أمام الناس ولم يحج في الحقيقة وأنا أخشى أن من حج خمس مرات وهو لايصلي أنه لم يستفد من حجه شيء، هذا الذي حج ولم يحج، ويوجد نوع ثاني هو الذي حج ولم يحج، أنا لا أستطيع أنا أحج اليوم لايوجد تأشيرة ولا سفر ولا تذكرة طيران ولا أستطيع الصعود على جبل لكن كان في نيتي أن أذهب ولكني عجزت أخذ ثواب الحج، أجلس من بعد الفجر إلى الشروق أصلي ركعتين ثم أظل أذكر الله بعد طلوع الشمس قدر رمح أخذ ثواب الحج، حتى خروجك للجمعه يعني كان سيدنا نسيب يقول "الجمعة حج المساكين" وهذا لم يصح مرفوعًا إلى النبي –صلى الله عليه وسلم- لكن بعض أهل العلم يرى أن شهود الجمعة في الأجر كأجر الحج بل جاء في حديث حسن أن من خرج من بيته إلى صلاة مكتوبة فله مثل الأجر، فيوجد ثواب كبير، فهنا لم يحج لكنه حج ويوجد من حج ولكن لم يحج فالذي حج خمس مرات وهو لم يصلي نسأل الله لنا وله ولجميع المشاهدين العفو والعافية.
    المصدر/
    http://way2allah.com/fatawa-all-1090.htm



    السؤال: أيهما أفضل الحج مع حماها أم تنتظر زوجها حين يتيسر المال له ؟
    الجواب: بسم الله ما شاء الله أسأل الله أن يكرمنا والجميع بالطاعة اللهم آمين، هي الآن بالخيار أمام أحد أمرين؛ إما أن تحج مع حماها وهو أبو الزوج وهو محرم طبعًا لأنه أبوها، بعض إخواننا يظن أنه لايصلح، هو محرم عليها سواء طلقت أو مات الولد، تمامًا هذا نسميه تحريم أبدي ليس كالتحريم المؤقت مثل زوج الأخت، كنا في احدى المراكز وكنا نعمل فيه بعض الفحوصات للأولاد، الشاهد الله يرضى عني وعنك دخل شاب طويل عريض لا يقل عمره بأي حال من الأحوال عن 35 سنة ومجموعة من النساء جالسات أخذهن كلهن بالأحضان والقبلات، تجلس إلى جواري بنتي فقالت ما هذا؟! قلت لها لا تستغربي ولا تندهشي بنيتي فهذا حال المجتمع الممزق أخلاقيًا، مستحيل أن يكون هؤلاء كلهم محارمه، نسأل الله العفو والعافية ويدخل الرجل بصديقته نسأل الله العفو والعافية وكان أولى أن نتصدى للعري السافر الذي ملأ ديار المسلمين، فزوج الأخت ليس محرمًا لأنه يحرم الجمع لكن إذا طلقت أو ماتت فإنه يجوز له أن يتزوجها


    الزوج حماها محرم بمكانة أبيها يحرم عليها مؤبدًا هل تحج معه أو تنتظر الزوج، أقول لها كما نرى في عصرنا هذا الأمر ليس يحتمل التأجيل فلا ندري ماذا يحدث غدًا فكان كثير من إخواننا يعدون العدة لأداء الحج هذا العام فهذا الابتلاء الذي عم جميع بلدان العالم الإسلامي وغيره جعل الكثير يتحفظ، قرارات تخرج من هذا القطر ومن هذا البلد ومن غيره فهذا ينظم وهذا يرد وهذا يقول فألفت نظر الأخت الكريمة إذا تيسر الحج هذا العام بالضوابط وبالشروط التي وضعتها كل بلد على حدة فانطلقي وأدي الحج مع حماك أبو زوجك وهذا من الأفضل والأولى إن شاء الله ولا تنتظري لأنه قد يتيسر للزوج الحج ولكن المال لايكفي الطرفين.
    المصدر/ http://way2allah.com/fatawa-all-1846.htm




    السؤال: إمرأة حجت واعتمرت وتريد أن تعتمر مرة أخرى وعندها ستة وخمسون سنة فهل يجوز أن تعتمر مرة أخرى بدون محرم ؟

    الجواب: الحقيقة أن أهل العلم في هذه الأيام الذين يقولون بالرفقة الآمنة إنما قالوها في حج الفريضة ومن يرى أن العمرة واجبة كالحج ويرى أن العمرة واجبة هو مذهب الحنابلة والشافعية فأيضًا يقول أن العمرة يجوز للمرأة في حج الفريضة أنها تذهب في الرفقة الآمنة لكن طالما أنها حجت واعتمرت والعمرة لا أرى الحقيقة أنها واجبة لكن أيًا ما كان الأمر هي حجت واعتمرت فمن ثم ليس هناك ثمة داع لأن تذهب بغير محرم والله سبحانه أعلى وأعلم، وإن أرادت أن تأخذ على مذهب الشافعي وتخرج في الرفقة الآمنة فهي وشأنها لكنها أدت ما فافترضه المولى عليها من الحج كما أنها فضلًا عن ذلك أنها اعتمرت.
    المصدر/ http://way2allah.com/fatawa-all-460.htm



    السؤال: أخت قبل أن تتحلل قصت شعر لأخوات فهل عليها شيء؟
    الجواب: يجوز، الممنوع منه المحرم أنه يأخذ شيء من شعره هو، المحرم يمنع أن يأخذ شيئًا من شعره أو أظفاره أو أن يتطيب أو أن يلبس إن كان رجلًا يلبس ثياب عادي لكن يجوز أن أقص شعري غيري أو أقص أظافر غيري إن كان يتحلل يجوز ولا يقدح في صحة الإحرام والعمرة.
    المصدر/ http://way2allah.com/fatawa-all-2192.htm



    السؤال: ما حكم تطيب المرأة ولبسها ملابس ملونة في الإحرام؟
    الجواب: المرأة لا تتطيب طبعًا للإحرام إلا إذا كان طيبًا مخفيًا تشمه هي فقط أو من يقترب منها أما إذا كان طيبًا يظهر ريحه فلا سواءً في الإحرام أو في غير الإحرام، أما بالنسبة للون الإحرام للمرأة فليس هناك لون محدد لكن ذكر أهل العلم ألا يكون لونًا يعني فيه نوع من الزينة فلا يكون مثلًا أصفر أو أحمر، يكون لون غامق مثلًا تلبس أزرق غامق أو بنفسجي غامق أو أخضر غامق أو غيرها من الألوان التي ليس فيها شيء من التزين.
    المصدر/ http://way2allah.com/fatawa-all-2226.htm




    السؤال: هل على المرأة المحرمة شيئا إذا إرتدت الكمامة على وجهها
    الجواب: إذا كانت تعني الكمامة الموضوعة للأنف والفم فلا بأس بذلك ولا تدخل هذه في النقاب والله أعلم، هذا وهنا لفتة إلى تغطية المحرم لوجهه بغض النظر عن المرأة، المرأة لها أن تسدل سدلًا خفيفًا فهناك حديث عن رسول الله في شأن الذي مات وهو في الحج قال: "لا تخمروا رأسه" صحيح البخاري، فمنع من تغطية الرأس لكونه مات محرمًا وهناك زيادة "لا تخمروا رأسه ولا وجهه" وزيادة الوجه تعريفة في الحديث والله أعلم.
    المصدر/ http://way2allah.com/fatawa-all-3466.htm




    السؤال: ما هو فضل العشر الأوائل من ذى الحجة ؟
    الجواب: من أحب الأعمال أو من الأعمال الصالحة والصيام يدخل فيها بنص حديث النبي –صلى الله عليه وسلم-
    المصدر/ http://way2allah.com/fatawa-all-3168.htm


    السؤال:فضل الأعمال الصالحة في العشر من ذي الحجة ؟
    الجواب: الجواب: له فضل إن صامها الإنسان كلها جاز وإن صام بعضها فلا بأس عليه؛ لأن النبي –صلى الله عليه وسلم- يقول في حديث ابن عمر الذي أخرجه البخاري يقول: "ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله تعالى من عشر ذي الحجة، قيل ولا الجهاد في سبيل الله قال ولا الجهاد إلا رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء" فالعمل فيها فاضل سواء كان صيامًا أو كان قرآن أو غير ذلك من الأعمال الصالحات.
    المصدر/ http://way2allah.com/fatawa-all-2370.htm




    السؤال: هل الصوم هو أفضل الأعمال الصالحة فى العشر من ذ الحجة؟
    الجواب: بعض الناس يتصور أن لا عمل صالح إلا الصوم وهذا ليس بصحيح فالصوم من الأعمال الصالحة ولكن ليس أعلاها في هذه الأيام، أعلاها هي ذكر الله –عز وجل-، أعلاها قصد بيت الله الحرام لحجه سواء كان مفتردًا أو متنفلًا.
    المصدر/ http://way2allah.com/fatawa-all-2634.htm



    السؤال: هل يشترط صيام التسع من ذي الحجة كلها؟
    الجواب: أما بالنسبة لصيام التسع من ذي الحجة -لأن العاشر يوم عيد لايصام- لايشترط أن يصومها الإنسان كامل ولو صام بعضها لابأس به
    المصدر/ http://way2allah.com/fatawa-all-2332.htm




    "اللهم إني أمتك بنت أمتك بنت عبدك فلا تنساني
    وتولني فيمن توليت"

    "وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ"الشورى:36


  • #2
    رد: مجموعة من فتاوى الحج من أعمال فريق الفتاوى المرئية بالموقع


    السؤال: أنا سيدة كبيرة هل يجوز أن أخرج للحج بدون محرم؟

    الجواب: إن كان مجرد أن ظهر اسمك في القرعة ولم تدفعي الأموال بعد فالأولى لك ألا تسافري وانتظري وإن شاء الله يكتب لك في هذا العام ثواب الحج وإن شاء الله في العام القادم تحجين مع ولدك، أما إذا كنت قد دفعت مبلغ الحج فهنا أقول لك عفا الله عنا وعنك حجي في صحبةٍ أو في رفقةٍ آمنة، يكون معك بعض الأخوات للرعاية والصيانة.
    المصدر/ http://way2allah.com/fatawa-all-3195.htm


    السؤال: هل يجوز للمرأة أن تعتمر بصحبة نساء صالحات بدون محرم ؟
    الجواب: أقول لايجوز ذلك في العمرة إنما الجمهور جوزه في الحج والله أعلم.
    المصدر/ http://way2allah.com/fatawa-all-4309.htm


    السؤال: امرأة عندها 51 سنة زوجها متوفى وأولادها لديهم دراسة فهل يجوز أن تسافر للعمرة مع زميلتها وزوجها ؟
    الجواب: الأصل في سفر المرأة في الحج والعمرة فقط إذا عُدم المحرم يجوز لها أن تخرج مع الصحبة الآمنة يعني أنا طالع مع زوجتي أو بنتي وغيري مع زوجته وهي تطلع بيننا وتكون مع نسائنا وبناتنا وأخواتنا جاز ذلك شرعًا على رأي في الفقه موزون ومعتبر إن شاء الله تبارك وتعالى وليس عليها وزر.
    المصدر/ http://way2allah.com/fatawa-all-5416.htm


    السؤال: ما حكم الحجيج الذى طاف طواف الوداع ثم مَكَثَ فى مكة إلى عصر اليوم الآخر ؟
    الجواب: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: فكثيرًا ما يطوف الحجيج طواف الوداع وهم يريدون الانصراف ولكن يحول بينهم وبين الانصراف حائلًا من ازدحام المواصلات أو غير ذلك، فإذا تأخروا بسبب ازدحام المواصلات ولو تأخروا ساعات فلا شيء عليهم، أما إذا باتوا لغير عذرٍ فيلزمهم طواف وداع آخر، إذا باتوا لغير عذرٍ يلزمهم طواف وداع آخر، فإن كانوا مفرطين ولم يأتوا بطواف الوداع الآخر وكما أسلفتُ وكانوا مفرطين أُلزموا بدمٍ لأثر ابن عباس –رضي الله عنهما- "من ترك واجبًا فعليه دم" أما إذا لم يكونوا مفرطين فلا شيء عليهم وبالله التوفيق.
    المصدر/ http://way2allah.com/fatawa-all-4005.htm


    السؤال: ما حكم من بدل ثيابه قبل أن يتحلل فى العمره ؟
    الجواب: دائمًا ما نقول على المعتمر أو الحاج أن لا يبدل ثوبه قبل أن يتحلل وهذا أمر ينبغي أن ننتبه إليه، على كل حال فعليها دم.
    المصدر/ http://way2allah.com/fatawa-all-3163.htm


    السؤال: ما حكم من وقع فى معاشرة زوجته فى الحج بعد التحلل الأول وقبل التحلل الأخير ؟
    الجواب: رجل وزوجته في الحج ونحن نعلم أن هدي النبي –صلى الله عليه وسلم- أنه عندنا في الحج تحللان؛ التحلل الأول أو التحلل الأصغر وهذا يكون بفعل أمرين من أربعة أمورٍ هدي النبي أن تكون في يوم النحر
    الأمر الأول: رمي جمرة العقبة الكبرى
    الأمر الثاني: ذبح الهدي إن كان قارنًا أو متمتعًا
    الأمر الثالث: الحلق أو التقصير
    الأمر الرابع: الإفاضة بالبيت وهو طواف الركن في الحج في كل الأحوال
    فمن فعل أمرين في هذا اليوم فإنه حينئذٍ يجوز له أن يتحلل التحلل الأصغر والتحلل الأصغر أو التحلل الأول هو أن يخلع ملابس الإحرام لكن يبقى بعد أن خلع ملابس الإحرام ممتنعًا عن ارتكاب محظورات الإحرام وعلى رأسها بالطبع الجماع، فلو أنه وقع في الجماع في هذه الحالة فإنه يلزمه حينئذٍ التوبة والندم والاستغفار لأنه وقع في خطأ كبير بارتكابه هذا المحظور، الأمر الثاني أن إحرامه لأنه لما خلع ملابس الإحرام هو مازال باقي على معنى الإحرام وإن خلع الثياب لكنه حينئذٍ الأمر الثاني بعد ارتكاب هذا المحظور أن يفسد إحرامه، ماذا يفعل؟ نقول عليه أن يعود إلى أدنى الحل يعني يخرج من مكانه إلى أقرب حلٍ، إلى أقرب موضع في مكة بعد حدود الحرم فيحرم من هناك إحرامًا جديدًا؛ ليتم نسكه في الحج وحجه في جميع الأحوال صحيح لكن عليه أن يتم الحج وهو محرم لا بعد أن يرتكب هذا المحظور إنما يجدد الإحرام مرة أخرى ثم يكمل حجه ونسكه إلى النهاية وهو مخير وهذا الأمر الثالث الذي يجب عليه، مخير بين أن يذبح شاة أو أن يطعم ستة مساكين لكل مسكين نصف صاع من الطعام أو أن يصوم ثلاثة أيام، إن صامها في مكة أجزأت وإن صامها في غير مكة أجزأت، إن صامها متتابعة أجزأت، إن صامها متفرقة أجزأت، إذًا الخلاصة عليه ثلاثة أمور؛ التوبة والندم والاستغفار لأن ارتكب محظورًا، الأمر الثاني أن يخرج إلى أدنى الحل ليجدد إحرامه من جديد ويتم نسكه وهو محرم، الأمر الثالث أنه مخير بين أن يذبح شاة أو أن يطعم سة مساكين لكل مسكينٍ نصف صاع من الطعام أو أن يصوم ثلاثة أيام في مكة أو في غيرها متفرقة أو مجتمعة والله تبارك وتعالى أعلى وأعلم.
    المصدر/http://way2allah.com/fatawa-all-4242.htm


    السؤال: هل نزول الحيض على المرأة فى يوم عرفة هل هذا علامة غضب الله عليها؟
    الجواب: أولًا صيام يوم عرفة يغفر الله به الذنوب سنتين، سنة ماضية وسنة قادمة كما ثبت ذلك في صحيح مسلم من حديث أبي قتادة، رقم اثنين الواقف على عرفة لايصوم عرفة لماذا؟ أولًا اقتداءً برسول الله –صلى الله عليه وسلم- الذي قال الله –جل وعلا- فيه {لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ}[الأحزاب:21]، والنبي –عليه الصلاة والسلام- لم يصم وهو واقف على عرفات في حجة الوداع، ثانيًا ليكون الفطر سببًا في العون له على الذكر والدعاء أما الأخت المسلمة التي أتتها الدورة الشهرية فلا يجوز لها أن تصلي ولا أن تصوم ولا تطوف البيت ولا يجامعها زوجها وما شاكل ذلك مما حرم عليه، كان في نية المرأة التي نزلت عليها الدورة أن تصوم يوم عرفة هل ربنا يعلم نيتها؟ الجواب نعم {وَيَعْلَمُ مَا تُسِرُّونَ وَمَا تُعْلِنُونَ ۚ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ}[التغابن:4]، هل ربنا يعطيها الأجر بالنية؟ الجواب نعم، ما الدليل؟ حديث النبي –صلى الله عليه وسلم- في الصحيحين من حديث عمر بن الخطاب "إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرىء ما نوى" صحيح البخاري، فتأخذ الأجر بالنية
    المصدر/ http://way2allah.com/fatawa-all-4407.htm


    السؤال: التعليق على عدم اتفاق الدول العربية والإسلامية فى يوم عرفة ويوم العيد ؟
    الجواب: أناشد ولاة الأمر في هذه البلاد وأذكر نفسي وإياهم بقول الله تعالى {وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا}[آل عمران:103]، أذكر نفسي وولاة الأمور في هذه الدول وفي غيرها بقول الله –عز وجل- { وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ}[الأنفال: 46]، وإن اختلافنا في يوم عرفة الذي كان يوم الأحد، هذا تنازع ويؤدي إلى الفرقة وهذا عدم اعتصام ولذلك أنا أناشدهم على الاتحاد والتعاون على البر والتقوى، هذه مناشدة لأولاة الأمور ثم إن بالنسبة للناس عليهم أن يصوموا يوم عرفة الذي يقف الحجيح فيه في عرفة أما العيد يعيدون مع الدولة التي يعيشون فيها والله المستعان.
    المصدر/ http://way2allah.com/fatawa-all-5626.htm


    السؤال: فى يوم عرفه هل تجوز الخطبة فى المخيمات وأخرى بمسجد نمرة؟
    الجواب: يوم عرفة يوم شديد الزحام ويصعب على مسجد كمسجد نمرة لايسع إلا عددًا من الآلاف ربما عشرين ألف، ثلاثين ألف، في حين أن عدد الحجاج يصل إلى حوالي ثلاثة مليون أو يزيدون فكيف يمكن لمثل هذا الجمع أن يتابع إمامًا واحدًا في مسجد نمرة الذي لايسع إلا كما قلت 10 آلاف وربما أكون مبالغ في هذا، فالبتالي لو أنه في المخيمات قام أحد الناس وخطب في الحاضرين وأدى بهم صلاتي الظهر والعصر جمعًا وقصرًا فهذا لم يخالف السنة خاصةً وأن عدد الحجاج الذي كانوا مع النبي –صلى الله عليه وسلم- كان عددهم أصلًا قليلًا مقارنة بما هو قائم الآن فلا بأس في مثل هذا اليوم أن تكون هناك نصيحة توجه إلى الحجاج بواسطة العلماء لمن لم يتيسر لهم حضور خطبة عرفة في مسجد نمرة، ليس هناك ما يمنع إن شاء الله وأسأل الله تعالى القبول للجميع.
    المصدر/ http://way2allah.com/fatawa-all-5809.htm




    ندعوكم للتعرف على فريق الفتاوى المرئية بموقع الطريق إلى الله
    فريق عمل الفتاوى المرئية جبال من الحسنات بدقائق معدودات اشترك معنا


    لمن يريد الاشتراك في الفريق يتفضل بعمل طلب في هذا القسم
    http://https://forums.way2allah.com/f...play.php?f=264




    "اللهم إني أمتك بنت أمتك بنت عبدك فلا تنساني
    وتولني فيمن توليت"

    "وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ"الشورى:36

    تعليق


    • #3
      رد: مجموعة من فتاوى الحج من أعمال فريق الفتاوى المرئية بالموقع
      عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

      تعليق


      • #4
        رد: مجموعة من فتاوى الحج من أعمال فريق الفتاوى المرئية بالموقع

        اللهم آمين وإياكم
        بوركتم لمروركم الكريم

        "اللهم إني أمتك بنت أمتك بنت عبدك فلا تنساني
        وتولني فيمن توليت"

        "وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ"الشورى:36

        تعليق


        • #5
          للنفع

          "اللهم إني أمتك بنت أمتك بنت عبدك فلا تنساني
          وتولني فيمن توليت"

          "وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ"الشورى:36

          تعليق


          • #6
            وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
            جزاكم الله خيرًا وبارك الله فيكم
            وجعله الله في ميزان حسناتكم
            اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك

            تعليق

            يعمل...
            X