إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تغريدات منتقاة للشيخ عبد العزيز الطريفي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تغريدات منتقاة للشيخ عبد العزيز الطريفي

    بين يديك أخي فوائد وحِكم منتقاة من حساب الشيخ المحدِّث : عبدالعزيز مرزوق الطريفي بـتويتر ، وهي عن مواضيع متفرقة وقد حرصت على انتقاء المواضيع المهمة من وجهة نظري القاصرة ، والمواضيع هي :

    ١- الاستقامـة والثبـات .
    ٢- ذكــر الله .
    ٣- الحق والباطل .
    ٤- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
    ٥- العلمـاء .
    ٦- الجهـاد .
    ٧- الدولـة والحُكـم والسياسـة .
    ٨- النفـاق والمنافقيـن .
    ٩- حِكم وفوائد متفرقة .

    وبسم الله نبـدأ





    الحق بلا قوة ضعف، والقوة بلا حق ظلم، وإذا اجتمع الحق والقوة تحقق العدل .

    لا يهتك الله ستر أحدٍ إلا لسببين:
    أولاً: إذا هتك ستر الناس هتك الله ستره
    ثانياً: إذا أكثر من ذنوب السر، يهتك الله بعضها ليردعه وغيره.

    من أراد أن يدوم تحت ستر الله، فلا يكشف سترَ غيره

    ذكر الله يطهر القلب من النفاق قال الله في المنافقين (
    وَلَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلَّا قَلِيلًا) النساء (142) وقال في المؤمنين (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا).

    أقرب الناس إلى رحمة الله أكثرهم استغفاراً وعودة إليه (
    لَوْلَا تَسْتَغْفِرُونَ اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ) النمل (46).

    لا تجتمع قسوة القلب وكثرة ذكر الله في أحدٍ (
    فَوَيْلٌ لِّلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُم مِّن ذِكْرِ اللَّهِ) الزمر (22) ( ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ) الزمر (23).

    ذكر الله أمان من الفتن إذا نزلت، ووقاية من البلاء إذا حلّ (
    لِّنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَمَن يُعْرِضْ عَن ذِكْرِ رَبِّهِ يَسْلُكْهُ عَذَابًا صَعَدًا) الجن (17).

    الاستغفار من أعظم أسباب الثبات والأمن من الانتكاسات


    كلما زاد خفاء الطاعات زاد ثباتك، كالوتد المنصوب يثبت ظاهره بقدر خفاء أسفله في الأرض فيُقتلع الوتد العظيم ويُعجز عن قلع الصغير والسر فيما خفي.

    تعرف منزلتك عند الله؛ بمنزلته عندك إذا خلوت.

    لا يُحرم الإنسان الطاعة إلا بذنب، وكلما كان الذنب أعظم كانت الطاعة المحروم منها أعظم

    .يرفع اللهُ الإنسان بعبادة السر ولو كانت قليلة، أكثر من عبادة العلانية ولو كانت كثيرة .قال الله لنبيه صلى الله عليه وسلم : (
    فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ) يستقيم كما (أُمر) لا كما (يُريد) وهو نبي، ولو كان لأحدٍ أن يستقيم كما يريد ويهوى لكان محمد صلى الله عليه وسلم .

    الطاعات والمعاصي تتنافر، فمن أراد الخلاص من معصية فليزاحمها بطاعة حتى تزول .



    أعظم أسباب الثبات عبادة السر، وأعظم أسباب الانتكاسة ذنوب الخفاء.


    إذا رأيت سوءاً في أحد فارجع إلى نفسك فالتمس سيئة بحجمها فيك، وذلك يجعل النفس تتحوّل من نظرة الشماتة والازدراء للمقصّر إلى الرحمة والشفقة به

    عند الخطأ .. نفس الكريم تحزن وتنصح، ونفس اللئيم تفرح وتفضح.

    إذا رأيت سوءاً في أحد فارجع إلى نفسك فالتمس سيئة بحجمها فيك، وذلك يجعل النفس تتحوّل من نظرة الشماتة والازدراء للمقصّر إلى الرحمة والشفقة به

    النيّة الصادقة تصرف عن الإنسان السوء وإن قرُب منه (
    كَذَٰلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ) يوسف (24).

    من راجع نفسه ولم يجد خطأً فهو يثبت لنفسه الربوبية، أو يثبت لها الجهل المركب.

    أخطر المدح المبالغة في مدح حاكم، لأن مدح الإنسان قطع لعنقه، ومدح الحاكم قطع لعنق الأمة، لأن ذلك يُورثه كبرا عن سماع النصح وبغيا عند العقوبة.

    لن تتجرّد حتى تـرى مـدح المادح وذمّ الذام لـك في الحـقّ سواء

    لا يحارب الإصلاح إلا من لديه فسادٌ يخشى زواله

    ذكر الله أمان من الفتن إذا نزلت، ووقاية من البلاء إذا حلّ
    (لِّنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَمَن يُعْرِضْ عَن ذِكْرِ رَبِّهِ يَسْلُكْهُ عَذَابًا صَعَدًا) الجن (17).

    الصلاة وذكر الله سعة للصدر والبال عند ضيقه وهمّه من كلام الناس وكيدهم (
    وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ) الحجر.

    من علامة المنافقين توقير الكافرين وازدراء المؤمنين (
    فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ) المائدة (54).

    (الَمقْت) شدّة البغض .. لم يُطلقه الله في القرآن إلا على الكفر والنفاق والفاحشة .

    كثيراً ما يكون التحذير من الفتنة فتنة، فالفتنة مراتب إذا اجتمعت نزع أعلاها اسم (الفتنة) من أدناها (
    ائْذَن لِّي وَلَا تَفْتِنِّي أَلَا فِي الْفِتْنَةِ سَقَطُوا )التوبة (49).

    من أشهر الأخطاء أن تُضبط أولويات الدين وفقاً للسياسة، لا أن تضبط السياسة وفقاً لأولويات الدين، فالسياسة آلة لإحقاق الحق وليست غاية في ذاتها.

    دولٌ إسلامية جعلت الإسلام دستورها ولم تطبقه، ودول غربية جعلت العقل دستورها وطبقته، فجاءت أجيال أساءت الظن بالإسلام وأحسنت الظن بالغرب.




    نزاع الحكام والمحكومين سببه غياب العدل ووفرة الظلم ففي الحديث (ما لم تحكم أئمتهم بكتاب الله ويتخيروا مما أنزل الله إلا جعل الله بأسهم بينهم).

    تفسد الدول بفساد القضاء، وتفسد الأفراد بفساد الأخلاق، قال ابن خلدون: (فساد القضاء يفضي إلى نهاية الدول).

    أمران لا تقوى شوكة دولةٍ إلا بهما، إدراك العدو الخارجي، ونزع الخلاف الداخلي
    (مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ) الفتح (29) .

    أعظم فتنة للحاكمين طاعة الكافرين على حساب المسلمين وقد حذر الله نبيه المعصوم (
    يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللَّهَ وَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ) الأحزاب (1) .

    لا يكاد يُعرف في التاريخ حاكم أخذ الملكَ كرهاً فتركه طوعاً .. قاعدةٌ وسنّة تاريخية .

    أعظم ما يهزم الكثرة اختلاف القلوب، فقِلّة مجتمعة أقوى من كثرة متفرّقة (
    وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ)الأنفال (46).




    المجاهد والعالِم والحاكم أحوج الأمة إلى النصح، فبخطأ المجاهد تُهدر الدماء، وبخطأ العالم يفسد الدين وبخطأ الحاكم يفسد الدين والدنيا.

    مهمة العالِم ليست لحفظ العبادة ونشرها فحسب، بل لحفظ الدين وإصلاح الدنيا، فشعيب جاء لإصلاح ظلم الأموال ولوط جاء لإصلاح انحراف الفطرة والأخلاق.

    العالم الحكيم لا يُشدد في مكروهٍ لا يؤدي إلى حرام، ويُشدد في مباح يُتخذ عتبة للحرام، نَظره إلى البدايات والغايات ونظر غيره إلى البدايات فقط.

    زلة العالِم أخطر من زلة الحاكم، لأن زلة الحاكم تموت بموته، وزلّة العالِم تبقى حيّة وإن مات.
    أخذ العالِم المال ليسكت عن الحق أو ليقول الباطل، أعظم عند الله من المرابي، لأن العالِم يأكل بالدين، والمرابي يأكل بالدنيا.

    إنكار المنكر لا يُسوّغ اتهام النيات قال خالد بن الوليد: كم من مصل يقول بلسانه ما ليس في قلبه فقال النبي صلى الله عليه وسلم : إني لم أومر أن أنقب عن قلوب الناس.

    بقدر المنكر يكون الإنكار، فلا تنكر منكراً مغموراً فيصبح بك مشهوراً، فتظن أنك ترفع إثم السكوت عن نفسك، وأنت تحمل إثم إشاعته على كتفك



    كثير من الناس عند انتشار الباطل يلزمون الصمت مع القدرة على البيان ويرون هذا أدنى مراتب السلامة وهو خطأ قال الله (
    سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ)المائدة (42) يعني ويسكتون!

    في المحن والشدائد يطلب الكثير منهج السلامة، بينما يطلب الصفوة سلامة المنهج، وبهذه الصفوة يُحفظ الدين وتُنصر الـملة !

    أعظم الفتن فتنة قلب الحقائق، وأخطر الحروب حرب الشعارات، قال صلى الله عليه وسلم : (إن أخوف ما أخاف على أمتي كل منافق عليم اللسان).

    الباطل لا يهزم الحق، ولكن يهزم أهله لأنهم لم يُحسنوا وضعه، ولو أصلحوا أنفسهم لقام الحق بهم، لأن الراية لا تستقيم بعمودٍ أعوج .

    عداء أهل الباطل لك لا يعني أنك على حقٍ كامل، ولكنه يعني أنك لا تشابههم في الباطل، فالحق يُعرف بنفسه لا بمجرد عداواته .

    تتبع كبيرة الحاكم وسترها، وتتبع صغيرة العالم وفضحها لا يجتمعان إلا في صاحب هوى.. الحق ميزانٌ لإنصاف الخلق، والخلق ليسوا بميزان لإنصاف الحق.

    التحزُّب للأشخاص أعظم فتن أهل الحق بالحق، يتبعون الحقّ لأجل قائله ليس لأنه الحق، فإذا انتكس القائل انتكسوا !

    بذرة الضلال الأولى الهوى، ثم يكون كبراً، ثم يكون تكذيباً للحق (
    أَفَكُلَّمَا جَاءَكُمْ رَسُولٌ بِمَا لَا تَهْوَىٰ أَنفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقًا كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقًا تَقْتُلُونَ ) البقرة (87).الصدق مع الله أقوى جسر يوصل إلى الحق، فمن صدق مع الله أعطاه الله مناه.

    إذا قلتَ الحق فأُوذيت بسببه، فخشيت أن يكون ردّك انتصاراً لنفسك فاسكت، فإن سكوتاً كاملاً لله، خيرٌ من كلامٍ نصفه لله ونصفه لنفسك.

    (عبد مأمور) كلمة يقولها من يمتثل الباطل ولن تنجيه لأنه عبد لله قبل أن يكون لغيره. أمر فرعون جنوده فأطاعوه (
    فَأَخَذْنَاهُ وَجُنُودَهُ فَنَبَذْنَاهُمْ فِي الْيَمِّالقصص (40) .

    كثيرٌ من الناس يتبنى فكراً لأنه يكره أناساً لأشخاصهم فكره فكرهم تبعاً، الحق حق وإن كرهت أهله، والباطل باطل وإن أحببت أهله.


    وفي أحد التغريدات ذكر الشيخ عبدالعزيز هذا الدعاء الذي نختم به هذه الفوائد :
    اللهم لا تكلنا إلى أنفسنـا فنعجـز، ولا إلى النـاس فنضيـع .
    وصلى الله على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا ..
    عمران الراجحي
    صيد الفوائد

    التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 12-02-2018, 03:42 AM.

  • #2
    رد: تغريدة منتقاة عن الاستقامـة والثبـات و الاستقامـة والثبـات...(الشيخ عبدالعزيز الطريفى

    نفع الله بكم وأحسن إليكم

    تعليق


    • #3
      رد: تغريدة منتقاة عن الاستقامـة والثبـات و الاستقامـة والثبـات...(الشيخ عبدالعزيز الطريفى

      نفع الله بكم وأحسن إليكم على مروركم
      التعديل الأخير تم بواسطة لؤلؤة باسلامي; الساعة 09-05-2015, 12:07 PM.

      تعليق


      • #4
        رد: تغريدة منتقاة عن الاستقامـة والثبـات...(الشيخ عبدالعزيز الطريفى

        جزاكم الله خيراً
        نقل طيب
        جعله الله في موازين حسناتكم


        >>><<<

        سبحان الله وبحمده


        يا الله
        علّمني خبيئة الصَّدر حتّى أستقيم بِكَ لك، أستغفر الله مِن كُلِّ مَيلٍ لا يَليق، ومِن كُلّ مسارٍ لا يُوافق رضاك، يا رب ثبِّتني اليومَ وغدًا، إنَّ الخُطى دونَك مائلة

        تعليق


        • #5
          رد: تغريدة منتقاة عن الاستقامـة والثبـات...(الشيخ عبدالعزيز الطريفى

          جزاكم الله خيراً
          جعله الله في موازين حسناتكم

          تعليق


          • #6
            نقل طيب، جزاكم الله خيرًا وبارك فيكم

            تعليق

            يعمل...
            X