إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الداعية المسلم آمال وأحلام

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الداعية المسلم آمال وأحلام

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله الذي اختارنا لنصرة دينه والصلاة والسلام علي خير من دعا
    إلى سبيله ... وبعد ...،

    فإن الموفق من عُصم من الفتن وثبت في المحن
    ودعا إلى الحق كما يُكِن ، فهو يشعر وكأنه
    سيسأل وحده عن الدين يوم القيامة
    فيفني نفسه في نصرة دينه ذلك لأنه يحمل هما عظيما ، وإنما الهموم على قدر الهمم فهمم في الحضيض وهمم في القمم..

    ويا له من دين لو أن له رجال

    كتب أحد إخواننا عن إيجابية وهمة هذا الداعية يقول (بتصرف مني):
    احتدم الصراع، وأمعن مَن كان يُجاهر بالعَدَاء في عدائه، وأسفر من كان يسِرُّ به عن وجهه القبيح
    ، وأحاطت أمتَنا الروابي، على كلٍّ منها رامٍ بسهم مسموم، وألغامُ الغدر والخيانة تناثرت في مواطئ الأقدام.

    فمَن يحسم هذا الصراعَ لصالح الأمة المكْلُومة؟ هل سيحسمه ذلك الثقةُ العاجز، الذي استعاذ منه الفاروقُ عمر في قوله: "اللهم إني أعوذ بك من جلد الكافر وعجز الثقة"؟!

    هل سيحسمه مَن تبلَّد عنده حِسُّ النضال وانزوى بأمانته؟! هل سيحسمه ذلك الذي يتحرك بالقصور الذاتي وقد نَضب وَقودُه الدعَوي؟! كلا!

    إن رجلَ هذه المهمة إنما هو الإيجابي، صاحب المبادرة الذاتية، ونفسية التملص من الحصار والقيود، نفسية التمرد على الواقع الماجن، يأبى الخضوع للقيود، يرفض حياة العبيد،
    إنه الداعية الإيجابي
    بكل ما تحمله الإيجابية من معانٍ سامقة تستحق التَّجْوال في أفلاكها:


    الداعية الإيجابي صاحب مبادرة ذاتية:
    لا يَنتظر التكليف، يُطلق لنفسه أشرعتها البيضاء، ويسبح في المساحات المتاحة في إطار الانضباط بالشرع، تدفعه طاقة في داخله، تولَّدت مِن شعوره بالقضية، تلك الذاتية التي علّمنا إياها هدهدُ سليمان الذي لم ينتظر تكليفًا من أحد حتى يتحرك لدين الله، فدل علي جريمة الشرك، فكان سببًا في قمعه وإسلام القوم.

    هذه الذاتية هي التي حركت الشابَّ المجاهد "حسن أولو بادلي" ورفاقَه في حصار القسطنطينية إلى اقتحام الموت.

    وتبدأ قصتهم معنا من يوم الاثنين، التاسع عشر من جمادى الأولى 857 هجريًّا، وقد جلسوا أثناء فترة الحصار يتجاذبون أطراف الحديث وهم يتناولون طعام الإفطار بعد صيامهم.

    وكان حديثهم حول قضيتهم العظيمة فتح القسطنطينية، وكيف أنها استعصت على الفتح بسبب إحكام التحصينات على أسوارها، رغم الثغرات التي أحدثتها مدافع السلطان محمد الفاتح، وتاقت أنفسهم لنيل إحدى الحسْنيين، فتواعدوا على أن يكون هدفُهم هو ثغرةً عند باب الجهة الشمالية.

    ولما أذن المؤذن لصلاة الفجر، اصطف الجند بين يدي الله، ثم انطلقوا إلى النِّزال والقتال، وتساقط الشهداء واشتد البأس، وفي هذه الأثناء كان حسَنٌ ورفاقه يتقدمون نحو الثغرة التي حدَّدوها، وانهمرت عليهم السِّهام وقدور الزيت المغلي، لكنهم تمكَّنوا من ولوج الثغرة، وقاتلوا داخل أسوار القسطنطينية بقوة وبَسالَة، حتى تمكَّنوا من فتح أحد أبواب القسطنطينية.

    واندفع جند الإسلام، بينما كان حسن ورفاقه يسقطون شهداء - إن شاء الله - بعدما نالوا شرف أولوية دخول القسطنطينية، وكانوا سببًا في فتحها، دون أن ينتظروا تكليفًا، ينطلقون بدافع ذاتي، بروح المبادرة.

    الداعية الإيجابي هو الذي يركِّز على دائرة نفوذه أكثر من دائرة اهتماماته:

    فلكل منا دائرتان:

    دائرة نفوذ، وهي كل ما يقع تحت سيطرتنا المباشرة، والمساحات التي نملكها،
    ودائرة اهتمام، وهي كل ما نهتم به، لكنه لا يقع تحت سيطرتنا المباشرة.


    والداعية الإيجابي هو الذي يركز على دائرة نفوذه، ويستغل كل طاقاته وإمكانياته للتعامل معها؛ حتى يصل من خلالها إلى دائرة اهتماماته.
    وننظر في هذا المقام إلى أبي بصير - رضي الله عنه - الذي ردَّه النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - التزامًا ببنود معاهدة الحديبية، وفي الطريق يحتال على مقتادَيْه، فيقتل أحدهما، ويفر منه الآخر، فيأتي رسولَ الله، فيرده ثانيةً،

    فماذا فعل أبو بصير؟


    لقد ترك الاهتمام بما لا يملكه، واهتم وانشغل بما يستطيعه ويقع في دائرة نفوذه، فعسكر في سيف البحر،
    وانضم إليه بعضُ مَن سمع به مِن المؤمنين، وكانوا يُغِيرون على قوافل المشركين، حتى اضْطُرَّ المشركون إلى أن يطلبوا من النبي أخذهم حتى يأمنوا شرهم.


    الداعية الإيجابي يحرص على سهمه في الصفقات الرابحة:
    لا يقعد عن ذلك حتى ولو لم يكن له إلا تكثير السواد؛
    قال أنس بن مالك: "رأيت يوم القادسية عبدالله بن أم مكتوم الأعمى، وعليه دِرْع يجر أطرافها، وبيده راية سوداء، فقيل له: أليس قد أنزل الله عُذْرَك؟ قال: بلى، ولكني أكثِّر سَوَادَ المسلمين بنفسي".


    مع أنه - رضي الله عنه - قد طَلب أن تكُون معه الرايةُ؛ لأنه أعمى، لا يفرُّ وحده، ويَضرب بالسيف يمينًا وشمالاً، وهو عساه يصيب كافرًا، ومات - نحسبه - شهيدًا، والله حسيبه في ذلك الموقف، مُقْبِلاً غير مُدْبِر.

    بل إن ذلك الداعيةَ إيجابيٌّ حتى في أحزانه وهمومه، يخرج علي بن الفتح - رحمه الله - يوم عيد الأضحى، فيرى الناسَ يضحون، وهو فقير لا دينارَ له، فانتحى جانبًا وقال: "يارب، وأنا تقرَّبْتُ إليك بأحزاني".

    وأما سيد التابعين أويسٌ القرني فيُناجي ربَّه، يشكو إليه عجْزَه عن إعانة إخوانه، الذين أعياهم الجوع والبرد، فيطلق عباراتٍ رقراقةً: "اللهم إني أعتذر إليك اليومَ مِن كَبِد جائعة وبدَنٍ عارٍ، فإنه ليس في بيتي من الطعام إلا ما في بطني، وليس شيءٌ من الدنيا إلا ما على ظهري".

    الداعية الإيجابي صاحب مشروع ورؤية واضحة، يقتنع بها، ويتفاعل معها:
    يُخرِج أفكارَه مِن حيِّزها الضَّيِّق إلى مجال الحياة الرَّحْب، يَفتح الوسائل بإرادة صلبة، وعزيمة قوية، حتى يصل إلى أهدافه.
    ويكون له أمَلان :
    أمل خاص: بأن يسعد أسرته وقَرابته بالوحي والاتباع،
    و أمل عامٌّ: أن يكون معلِّمًا يعلم أبناء الأمة في النهار كيف ينصرون دينهم؟، وفي الليل يعليم الآباء هدَفَ دينهم.


    فيعد لذلك عدته فأما للأول فقد أعد معرفةً بالجميل، وتقديرًا للإحسان، وللثاني الثباتَ والتضحيةَ".

    إنه يعرف ما يريد، فيهب العملاق الذي بداخله ينشر دين الله ولا يخشى في الله لومة لائم، وخلال ذلك يظل يعيش على فكرته حتى يلقى الله وقد سلم الراية لإلى خلفه مرفوعة وإن لم يتسلمها كذلك ...

    الداعية الإيجابي
    تحرَّر مِن أوهام الانفصال بين الدنيا والآخرة، ومِن السقوط فريسةً لهذه الأوهام:

    علِم أن الله لم يَذُمَّ الدنيا مجردةً، وإنما ذمها مقارَنةً بنعيم الآخرة، وذمها لمن رضي بها حظًّا، وذمها لتنبيه الغافلين، علم أن الإنسان مستخلف فيها ليعبد الله ويعمر الأرض، وأن الله تعالى عندما يقول: ﴿ زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ ﴾ [آل عمران : 14] فإنه يذكِّر بما هو خير منها، لا لبيان قبحها في نفسها.

    علم أن الدنيا قنطرةٌ للآخرة، وأنَّ عليه إصلاحَ هذه القنطرةِ؛ لضمان سلامة العبور إلى الآخرة،

    علم أن الدنيا والآخرة طريق واحد أوله في الدنيا، وينتهي في الجنة، فغَرَس الفسيلة.


    هذا التحرر جعله ينعم بسعة الإسلام، فخرج مِن ضِيق التكَلُّف والتنطُّع ومعاني الزهد الزائفة، إلى وسَطية الإسلام والزهد الحقيقي، ولم يضيِّق على الآخرين، وسار بخطوات متَّزنة رشيدة، ووسطية بين التجرد الروحي والارتكاس المادي.

    الداعية الإيجابي مستعْلٍ بإيمانه:
    شعاره: ﴿ وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ ﴾ [آل عمران : 139]، مُستعْلٍ على القِيَم والموازين الرديئة، مستعلٍ على شهواته ورغباته، يوجهها حيثما أراد، مستعلٍ على اللصوق بالأرض.

    كيف لا وهو يأوي إلى ركن شديد، يتلقَّى مِن الله، ويتجرد لله، ويَجول الأرض سعْيًا في سبيل الله، فلِمَ لا يستعلي بإيمانه؟! لذلك فاستعلاؤه يمسك بحجزه عن السقوط في وحل المراهنات والتنازلات وذبح المبادئ.

    يأتي مسيلمة الكذاب يَعرض على النبيِّ اقتسامَ الشرف؛ راجيًا أن يحظى بأنصاف الحلول، وكان بيد النبي جريدةُ سعف يقول له: ((لو سألْتَني هذه القطعةَ ما أعطيتُكَها، ولن أتعدَّى أمْرَ الله فيك)).
    الراوي :عبد الله بن عباس _ المصدر : صحيح مسلم

    ومِن مدرسة الاستعلاء الإيماني خرج رِبْعِيُّ بنُ عامرٍ ليدخل بفرسه على بساط كسرى، ويخرق النمارق والفرش، وهو سائر بحربته جاهرًا بحقيقة الابتعاث.

    ومنها خرج عبدالله بن حُذَافة السهميُّ
    الذي أَعْيا باستعلائه عدوَّه، وأرغمه على إطلاق سراح أسرى المسلمين بقبلةٍ لا وزن لها على رأس الملك، ولولا ما على آثارها من مصلحة للمسلمين، ما كان ليفعلها ابنُ حذافة، الذي وقف أمام الموت بشموخ واستعلاء.


    الداعية الإيجابي تربِّيه الجراحُ، وتشدُّ عودَه الصدمات:
    تلك الجراح المربِّيَة التي عبَّر عنها أحدُ الدعاة بقوله: "هي الخلفية التي تسند التطور الشخصي للداعية، والتطور الجماعي؛ لأن الألَمَ يعصر القلب، فيحركه نحو طلب الأمن والهدوء، ويحفِّز العقل للتفتيش عن منطقه بدقَّةِ وصْف، وأسباب تعليل، وكل ذلك نضوج، لكنه يحتاج ثمنًا من الحرقة واللذعات والصبر المُرِّ.

    الداعية الإيجابي يرفع شعارًا له (نفس لهوها التعب):
    نعَم، إنه النَّصَب والتعب، وبرد شذرات العرق على الجبين في سبيل الله، وغبار خيل الله في أنفه أزكى من كل العطور فإنما هي لذَّته،

    يمكث صلاح الدين أسبوعين على فرسه، يَعُدُّ كتائب الإيمان لمعركة حطين، فألَحُّوا عليه أن ينْزل ويستريح، إذا به يشعر بالتعب على فراشه، فتحِنُّ نفسُه وتشتاق إلى لهوها، فيَنشُد ذلك بالنصَب على صهوة جهاده في سبيل الله.


    وقيل لأحد الإيجابيين: ألا ترتاح؟ فقال: راحتَها أريد.

    الداعية الإيجابي لا تفارقه تلك الفضيلة، بل هي معه إلى قبره:
    وأختم بإيجابية محمد الفاتح في ساعة احتضاره؛ إذ يقول لولده:
    "هاأنذا أموت، ولكني غير آسف؛ لأني تاركٌ خلَفًا مثلك، كن عادلاً صالحًا رحيمًا، وابسط على الرعية حمايتك بدون تمييز، واعمل على نشر الدين الإسلامي، فإن هذا واجبُ الملوك على الأرض، قدِّم الاهتمامَ بأمر الدين على كل شيء، ولا تَفْتُر في المواظبة عليه، ولا تستخدم الأشخاص الذين لا يهتمون بأمر الدين، ولا يجتنبون الكبائر، وينغمسون في الفحش، وجانِبِ البِدَعَ المفسِدَةَ، وباعِد الذين يحرضونك عليها.


    وسِّع رقعة البلاد بالجهاد، واحرس أموال بيت المال مِن أن تتبدد، إياك أن تَمُدَّ يدَكَ إلى مالِ أحد مِن رعيتك إلا بحق الإسلام، واضمن للمُعْوِزين قُوتَهم، وابْذُلْ إكرامَك للمستحقين.

    وبما أن العلماء هم بمثابة القوة المبثوثة في جسم الدولة؛ فعَظِّمِ جانِبَهم، وشجِّعْهم، وإذا سمعْتَ بأحد منهم في بلد آخر، فاستقدمه إليك وأكرمه بالمال.

    حَذَارِ حذار، لا يغرنَّك المال ولا الجند، وإياك أن تُبعد أهل الشريعة عن بابك، وإياك أن تَميل إلى أي عمل يُخالِفُ أحكامَ الشريعة؛ فإن الدِّين غايتُنا، والهداية منهجنا، وبذاك انتصرنا".

    وأخيرًا:
    فلئن كانت هذه أحلامَنا لداعية الإسلام، فإنها ليست ببعيدة المنال، والداعية يحتاج - أكثر ما يحتاج - إلى تعميق صلته بربه، فيتوهج الإيمان في قلبه، وتُوهب له طاقةٌ تسري في همته، تدعَمُها نظرة متفحصة في واقع مرير طوَّق حياةَ المسلمين، والله المستعان وعليه التكلان.

    وكتب ونقل بتصرف (أبو أنس أمين بن عباس)
    عفا الله عنه وعنكم


    التعديل الأخير تم بواسطة طريقي لربي; الساعة 21-09-2014, 02:01 AM.

  • #2
    رد: الداعية المسلم آمال وأحلام

    ماشاء الله ... اللهم بارك شيخنا

    نسأل الله ألايحرمنى وإياكم من شرف الدعوة إليه والبلاغ عنه

    وأن يجعلنا من الصادقين وما أحوجنا لأمثال هؤلاء الدعاة
    [CENTER][FONT=Traditional Arabic][COLOR=red][SIZE=6][SIZE=5][B][COLOR=blue]1_(([/COLOR] بناء الرجال [COLOR=blue][U]أولى من[/U][/COLOR] بناء الأعمال [/B][/SIZE][COLOR=blue][SIZE=5][B]))[/B][/SIZE]
    [/COLOR][/SIZE][/COLOR][COLOR=#000080][SIZE=6][B][SIZE=5]2_[/SIZE][/B][/SIZE][/COLOR][COLOR=#ff0000][SIZE=6][B][SIZE=5][U]الإعلام منهج قرآنى ونبوى لكن[/U][/SIZE][/B][/SIZE][/COLOR][COLOR=#000080][SIZE=6][B][SIZE=5] الأمّة الآن تفتقده بشدة وقد إبتلانا الله[/SIZE][/B][/SIZE][/COLOR][U][COLOR=#0000ff][SIZE=6][B][SIZE=5] بإعلام فاجر داعر يقوده سحرة فرعون[/SIZE][/B][/SIZE][/COLOR][/U][COLOR=#000080][SIZE=6][B][SIZE=5] وللأسف [FONT=Traditional Arabic][U][COLOR=#b22222][SIZE=6][B][SIZE=5]نحن نواجه مجموعة من الحواة بمجموعة من الهواة[/SIZE][/B][/SIZE][/COLOR][/U][/FONT] كما يقول شيخُنا محمدحسين يعقوب[/SIZE][/B][/SIZE][/COLOR][COLOR=#000080][SIZE=6][B][SIZE=5] إننا في الدعوة عبر الإنترنت والفضائيات، قد دخلنا من[/SIZE][/B][B][SIZE=5]افسة غير شريفة؛حيث إن خصومنا وأعداء ديننا محترفون، يُتقنون الإبهار،والأخذ بألباب الناس إلى هاوية الأهواء والشهوات،
    [/SIZE][/B][/SIZE][/COLOR][COLOR=#800000][U][SIZE=6][B][SIZE=5]:: ويجب علينا بهذا الصدد ::[/SIZE][/B][/SIZE][/U][/COLOR][COLOR=#000080][SIZE=6][B][SIZE=5]
    [/SIZE][/B][/SIZE][/COLOR][COLOR=#ff0000][U][SIZE=6][B][SIZE=5]أن نحترف تقديم الحق، وأن نبذل في ذلك السهر والنصب.. لابد أن نحاكيهم، بل نسبقهم[/SIZE][/B][/SIZE][/U][/COLOR][COLOR=red][SIZE=6][COLOR=blue]
    [/COLOR][/SIZE][/COLOR][/FONT][URL=https://forums.way2allah.com/forum/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%82%D8%B3%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%A9/%D8%B2%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%A7%D8%B9%D9%8A%D8%A9/%D9%82%D8%B5%D8%B5-%D8%AF%D8%B9%D9%88%D9%8A%D8%A9/309450-%D8%B1%D8%AD%D9%85%D9%83-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D9%8A%D8%A7%D8%A3%D8%A8%D9%89-%D9%82%D8%B5%D8%AA%D8%A9-%D8%A8%D8%A5%D8%AE%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D8%B1-%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9-%D9%84%D8%A7-%D8%AE%D9%8A%D8%A7%D9%84][B][FONT=Arial][SIZE=3][IMG]http://www7.0zz0.com/2010/05/31/08/483217425.gif[/IMG][/SIZE][/FONT][/B][/URL]
    [/CENTER]

    تعليق


    • #3
      رد: الداعية المسلم آمال وأحلام

      جزاكم الله خيرا

      تعليق


      • #4
        رد: الداعية المسلم آمال وأحلام

        جزاكم الله خيرا ...
        اسال الله ان يجعلنا منهم اللهم امييين
        " حَسبُنا الله سَيُؤتِينا الله مِن فضْلِه إنّا إلَى الله رَآغِبُونَ"
        يقول عن هذه الآية الشيخ / صآلح المغآمسي ..إنها دُعــآء المُعجِزات، ويقول: والله متى ما دعوت الله بصدق وكنت في مأزق إلا وجاء الفرج من حيث لا أعلم،، وقال ابن باز رحمه الله: مادعوت بهذا الدعاء بعد التشهد الأخير. في أمر عسير إلا تيسّر

        تعليق


        • #5
          رد: الداعية المسلم آمال وأحلام

          جزاك الله خيرا
          وجعلنا جميعا مثل هؤلاء
          أخشى على هواة الطعن والتجريح
          سوء الخاتمة !!


          تعليق


          • #6
            رد: الداعية المسلم آمال وأحلام

            لا تنسوا والدتي من دعوة صالحة بظهر الغيب فقد
            توفيت في
            27 من صفر 1443 \ 9 من يناير 2013 بمستشفى جامعة المنصورة
            نسأل الله أن يرحم الوالدة الكريمة وأن يغسلها بالماء والثلج والبرد وان يبدلها دارا خيرا من دارها وأهلا خيرا من اهلها وان يوسع مدخلها ويتجاوز عنها في الصالحين ... آمين

            تعليق


            • #7
              رد: الداعية المسلم آمال وأحلام

              وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
              جزاكم الله خيرا
              استغُفِركَ ربّي مِن كُل نية سيئة جَالت في صُدورنا
              ومِن كُل عًمل سئ تَضيقُ به قبورنًا




              تعليق


              • #8
                رد: الداعية المسلم آمال وأحلام

                باارك الله فيكم ونفع بكم .

                جعله الله في ميزان حسناتكم .
                القمم .. لأهل الهمم ، ومن هجر الرقاد سبق العباد

                ----
                من نذر نفسه لخدمة دين الله سيعيش متعبًا ولكن سيحيا كبيرًا؛
                فالحياة في سبيل الله أصعب من الموت في سبيل الله .
                ________

                خاب وخسر من أبتعد عن خدمة دين الله .






                تعليق


                • #9
                  جزاكم الله خيرًا على الكلمات الطيبة
                  نسأل الله أن يستعملنا ولا يستبدلنا

                  تعليق

                  يعمل...
                  X