إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أصول الدعوة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أصول الدعوة





    إن الدعوة إلى الله -تبارك وتعالى- سمة من سمات المسلم لمحض كونه مسلما.
    ومن أهم أصولها توحيد الصف، ومنها أيضا: الاهتمام بالمرأة،
    وإفراغ لها جانب دعوي. فليس عيبا أن تسمع سؤالها وتجيبه، بل إنه سنة المصطفى
    (صلى الله عليه وسلم).


    وهذه بعض الأصول والأفكار الدعوية التي تعين الداعية في توحيد الصف:
    • تكثيف الأدبيات التي تعني بتوحيد المناهج وفق الكتاب والسنة، وضرورة الأخذ بمبدأ المناصحة، وعدم احتكار الححق،

    والتغافر في قضايا الخلاف السائغ.
    • تكثيف التعاون بين الجماعات في القضايا المصيرية، والتوحد في المواقف التي تستلزم عدم التنازع والفرقة أمام أعداء الدين.
    • الرقي بمستوى التعاون بين الجماعات العاملة في حقل الدعوة عبر تكثيف تبادل الخبرات لتوسيع مساحة الدعوة بين شرائح المجتمع، ومن مقاصد هذا الاتجاه أن يتم التنسيق بين القيادات في الأعمال الدعوية بحيث لا يجور بعضنا على بعض؛ فالمجتمع ساحته رحبة تتسع لعمل كل الدعاة، فلنهجر مسلك التناحر والتسابق إلى احتلال المواقع من بعض، وليكن النزاع بيننا وبين أعداء الله تعالى.
    • تنمية روح المودة في الأفراد عبر هجر مسلك التحذير وتشويه الصورة، بأن يكون حديث الدعاة عن بعضهم حديث أخ محب لأخيه، محترم لغيبته،فينشأ الناشئون على احترام كل الدعاة وتوقيرهم والتماس المعاذير لمخطئهم، والدعاء لهم جميعا بظهر الغيب.
    • تشجيع المخيمات الصيفية المشتركة لتنمية روح المودة بين الأفراد والجماعات والدعاة، ولتكن هذه المخيمات ننواة وبداية لتوحد الصف.
    • تكوين مجلس حكماء من قادة ودعاة الجماعات العاملة في الساحة يقوم بحسم النزاعات بينها، والتخطيط والسعي لوحدة الصف الإسلامي.
    • إصدار البيانات المشتركة في حالة الأحداث الجسيمة التي تلم بالأمة، فإن هذا من شأنه أن يشعر بتوحد القيادات، فتنمو روح العزة الإسلامية في نفوس الشباب ويزدادون ثقة وطاعة لقياداتهم.
    • درء كل خلاف يحدث بين الأفراد والجماعات، ومحاولة منع تفاقمه، أو التقليل من أضراره ومفاسده،
    • وتسوية الخلافات عبر المسئولين، وعدم استخدام المنابر ووسائل الإعلام للحديث عن الخلافات بين الدعوات والدعاة.
    • ضرورة التخلق بآداب العمل الجماعي، وبآداب الأخوة الإسلامية على وجه العموم، وتطبيق مواثيق المودة والموالاة بين المؤمنين.


    أما جانب الاهتمام بالمرأةن فيجب أن يحدد باهداف وطرق ووسائل، فكان النبي صلى الله عليه وسلم يتحاور مع المرأة، ويجيب عن سؤالها فيما احتاجت إليه في المسائل الشرعية والعقدية والسلوكية

    بل وكان صلى الله عليه وسلم يعمل على إزالة الإشكالات التي علقت خطأ في ذهن بعض النساء كان ذلك هدفا من الأهداف التي دفعت رسول الله صلى الله عليه وسلم للحوار معها.
    وتعرض المرأة أحيانا للأذية من قبل أحد كان دافعا لتدخل النبي صلى الله عليه وسلم ومحاورتها ليدفع الأذى عنها، ويرفع من كرامتها، ويطيب خاطرها، ويرفع الظلم الذي وقع عليها.



    انضبط حوار النبي صلى الله عليه وسلم مع المرأة بالضوابط الشرعية من حيث عدم الاختلاط، وعدم السماح للمرأة بالاستمرار في كلام لا فائدة منه، وإنصافها في حواره، وعدم التكبر والتعالي عليها.
    راعى النبي صلى الله عليه وسلم في حواره مع نسائه حالهن فراعى مشاعرهن وطبائعهن، ورفع من شأنهن، واستشارهن في أمور جلل، وأدخل السرور عليهن من خلال الحوار الهادئ.
    علم النبي صلى الله عليه وسلم طبائع النساء، ولقد حاورهن باختلاف أصنافهنن ووضعهن الاجتماعي مراعيا حال المخاطبات، فحاور المسلمات، وحاور الحرائر والجواري.
    لم يخرج حوار النبي صلى الله عليه وسلم مع المرأة عن كونه يتعلق بموضوع من الموضوعات، إما عقيدة أو شريعة أو آداب وسلوك، أو موضوع يتعلق بالحياة العامة.
    سلك النبي صلى الله عليه وسلم أساليب متعددة في حواره مع المرأة فكان يتعامل معها بما يناسب حالها ويؤثر فيها.



    كان صلى الله عليه وسلم يفتتح حواره مع المرأة بما يجذب الانتباه ويهيئ النفوس، ويشد القلوبن ويؤثر عليها بحسن بيانه، وفصاحة لسانه إلى الإقبال عليه، والإصغاء والاعتبار بقوله.
    استخدم النبي صلى الله عليه وسلم قوة الحجة في حوار مع المرأة، التي تكون أدعى لقبول المحاور للحوار، فهي تبلغ في قلب المحاور كل مبلغ.
    قوة الحجة من الأساليب التي تجذب انتباه المحاور وتبعد الغفلة وشرود الذهن، وتهيأ المتعلم للاستجابة، وتكون أدعى للاستجابة تبين ذلك من حوار النبي وأثره في المرأة.
    كان النبي صلى الله عليه وسلم يختم حواره مع المرأة بجزالة القول، وفصاحة اللفظ، وقلة التكلفن وإيجاز العبارة مع جمالها، وحسن التعليل وإصابة الغرضن وتحريك العواطف، مما كان له الوقع الحسن في نفس المرأة.




    ختاما: أوصي الأزواج والعلماء والمرابين بالاقتداء بنبينا صلى الله عليه وسلم بمراعاة ضوابط وأصول الحوار وآدابه.
    أوصي الباحثين في الكتاببة في الموضوعات التالية: حوار النبي صلى الله عليه وسلم في تقرير مسائل السلوك والأخلاق.
    وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد عدد ما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون، وعلى آله وصحبه أجمعين
    ،
    وأرض اللهم عن الخلفاء الراشدين أبي بكر وعمر وعثمان وعلي، وعن سائر أصحاب نبيك أجمعينن، وعن التابعين ومن تبعهم بحسان إلى يوم الدين،
    واغفر لنا اللهم وارض عنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

    التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 10-08-2017, 10:00 PM. سبب آخر: تعديل كلمة
    الحمد لله الذى بنعمته تتم الصالحات

  • #2
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله خيرًا

    "اللهم إني أمتك بنت أمتك بنت عبدك فلا تنساني
    وتولني فيمن توليت"

    "وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ"الشورى:36

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة بذور الزهور مشاهدة المشاركة
      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      جزاكم الله خيرًا


      آمين وإياكم
      الحمد لله الذى بنعمته تتم الصالحات

      تعليق

      يعمل...
      X