إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الشورى بين الدعاة في أمور الدين

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الشورى بين الدعاة في أمور الدين



    أصل الشورى يستند في التنظير الإسلامي إلى مبدأ النصيحة الذي بين الرسول صلى الله عليه وسلم أنه يمثل ركنا مهما من الدين؛ حيث قال: "الدين النصيحة"، قلنا: لمن يا رسول الله؟ قال: "لله، ولكتابه، ولرسوله، ولأئمة المسلمين وعامتهم". رواه مسلم في صحيحه.
    لكن الشورى الإسلامية تختلف عن نظرية الديمقراطيات الغربية التي تجعل الفرد العادي في المجتمع عضوا مشاركا في صنع السياسة العامة واتخاذ القرار، حتى لو كان الشأن متعلقا بأساسيات الدين وقطعياته وحتى لو كان ذلك الفرد لين الديانة.
    فالشورى الإسلامية تحترم رأي كل مسلم وتعطيه الحق في التعبير عن رأيه، ولكن في إطار نظام تصاعدي لا يخل بمبدأ التخصص، ويمنع افتئات الحقوق، وانتقاصها شخصية القائد المتسامح، ووتختصر الشورى من شخصيات أصحابها حب السيطرة والأنانية ورؤية الذات.


    يمكن أن نصوغ كيفية تطبيق هذا في النقاط الآتية:


    1. تنمية الروح الجماعية واحترام مبدأ الشورى بين الدعاة خاصة وبين المنتمين للصحوة المباركة عامة، واعتماد المناهج العلمية والتربوية التي تلمح هذا البعد، مع محاولة تلقينه للأجيال الناشئة.
    2. تداول الأدبيات التي تغذي هذا الجانب بين الدعاةن وفي الملتقيات العلمية كالخطب والدروس حتى ييتحول مبدأ الشورى إلى عقيدة اجتماعية لا مجرد مظهر اعتيادي.
    3. أن تتعاهد الحركات الإسلامية على اعتماد مبدأ الشورى في آلياتها الحركية، وأن تنبذ احتكار القرارات المصيرية، وأن تشعر الواقع الدعوي أنها تصدر في مواقفها عن آراء المتخصصين من أهل العلم المعتبرينن.
    4. قيام المجموعات الدعوية في كل مكان بتكوين مجالس تنفيذية، ومن أعمال هذه المجالس التنفيذية: الاجتماع الدوري لمناقشة مستجدات العمل الدعوي، ومتابعة الأنشطة المعتمدة، والتحاور في إيجابيات وسلبيات الأداء الدعوي لتلك المجالس التنفيذية، ويسري هذا النظام على أي مجموعة تدعو إلى الله ولو صغرت، فأمارة جديتها أن يتشاور أفرادها، ويتحركوا تحركات مدروسة، ويخطوا خطوات واضحة المعالم بينة المراحل جلية الأهداف والوسائل
    5. أن يعمل الدعاة على اعتماد الأبحاث الإحصائية قبل تبنيهم لمواقف معينة ذات خطر، فمن علامات الجهل والاستبداد والمخاطرة بمصير الدعوة أن تصدر المواقف دون سبر لاستعداد الناس للمشاركة في تبني ذات الموقف. وقد حرص الرسول صلى الله عليه وسلم على أخذ رأي الأنصار قبل اتخاذ قرار المواجهة في غزوة بدر؛ لأنهم الكثرة التي سيعتمد عليها في مواجهة قريش، فلما اطمأن إلى تأييدهم أصدر قرار الحرب وهو مطمئن لتأييد الصحابة أجمعين.
    6. تحديد مواعيد دورية للمؤتمرات والاجتماعات الدعويةن والحرص على ألا تكون عشوائية الهدف والغاية، مع مرراعاة الجوانب التنظيمية لإنجاح تلك الاجتماعات في حق من يحال بينهم وبين عقدها بصورة علنية.
    7. أصبح بالإمكان عقد المؤتمرات والاجتماعات عبر شبكات الإنترنت بحيث يتحدث مجموعة من الأفراد بالصوت والصورة، مما يتيح قدرا من الأمان لتلك الاجتماعات في حق من يحال بينهم وبين عقدها بصورة علنية.
    8. يفضل أن تعلن توصيات المؤتمرات العامة وتنشر بين قطاعات الصحوة؛ حتى يتبنى الأفراد توجهات القادة.
    9. يفضل للمؤتمرات الدعوية الكبرى أن تعقد بدون إشراف حكومي حتى تكون في مأمن من الضغوط المعروفة، وحتى تعتمد الشفافية المطلوبة لتحقيق مصداقيتها لدى قطاعات الصحوة.
    10. الوقوف بحزم أمام الشخصيات المريضة التي تشغب في المؤتمرات، وعدم إتاحة الفرصة لها لإفساد الجمع أو تخريب المجتمعين.
    11. تكريم الشخصيات الدعوية الناشطة والتنويه بجهودها وإجلال بذلها من باب: "من لا يشكر الناس لا يشكر الله" رواه أبو داود والترمذي، وقال: حسن صحيح.
    12. الاجتهاد في عقد المؤتمرات العالمية لشرح قضية الإسلام للناسن ومواجهة حملات التشويه التي تمارس ضد اللصحوة المباركة، وتجديد دعوة الأنبياء والرسل بالجهر بنداء التوحيد عبر المنابر العالمية لإقامة الحجة لله -تبارك وتعالى- والإعذار بأداء الأمانة.
    13. تبني ميثاق عمل إسلامي بين الحركات الإسلامية لعقد المؤتمرات التتي تفيد المسلمين، بحيث يظهر المسلمون كقوة ذات شأن.
    الحمد لله الذى بنعمته تتم الصالحات

  • #2
    رد: الشورى بين الدعاة في أمور الدين

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فيك وأثابك الله الفردوس الاعلى
    وفقنا الله وأياكم للخير والرضا وسعادة الدارين

    تعليق


    • #3
      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      جزاكم الله خيرًا وبارك فيكم

      "اللهم إني أمتك بنت أمتك بنت عبدك فلا تنساني
      وتولني فيمن توليت"

      "وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ"الشورى:36

      تعليق


      • #4
        وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
        جزاكم الله خيرًا وبارك فيكم

        تعليق

        يعمل...
        X