إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الفرق بين رواية شعبة وحفص (مكتوب وصوتي) متجدد بإذن الله

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [جديد] الفرق بين رواية شعبة وحفص (مكتوب وصوتي) متجدد بإذن الله


    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:
    حياكم الله جميعًا وطبتم وطابت أوقاتكم بطاعة الله ؛؛
    - علم القرآءآت علم طريف وجميل ، ومهم ومفيد وأصيل وقديم ، له علاقة وثيقة بكتاب الله فهو العلم الذي يُبّين الكيفية الصحيحة لقراءة كلام الله حسب الروايات الصحيحة المسندة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم .
    وما من أحد أقبل على القرآءآت بجدِّ وشغف إلا وخطى بجلال هذا العلم ، واستمتع بجماله وتنقل في بساتينه ، وارتشف من أنهاره؛؛؛
    - لذا سنقوم بعمل مقارنة بين روايتي شعبة وحفص نذكر فيها الفرق بين رواية شعبة ورواية حفص
    (أوجه الاختلاف في القراءة بينهما )
    (سنذكر مواضع الاختلاف لشعبة دون التطرق لأوجه الشبه)


    ترجمة عاصم وحفص
    ترجمة الراوي شعبة

    أصول رواية شعبة
    الإظهار والإدغام
    ياءات الإضافة
    بعض الكلمات التي خالف شعبة فيها حفصا

    تابعونا ؛؛؛
    التعديل الأخير تم بواسطة أبوالدرداء إبراهيم; الساعة 20-12-2014, 12:35 AM.
    رحمك الله يا أمي
    ألا يستقيم أن نكون إخوانًا وإن لم نتفق!".الشافعي رحمه الله
    وظني بكـَ لايخيبُ

  • #2
    ترجمة الراوي شعبة


    ترجمة الراوي شعبة
    نسبه :- هو شعبة بن عياش بن سالم الحنَّاط الأسدى النَّهْشّلىُّ الكوفى.
    كنيته :-
    أبو بكر.
    مولده :-
    ولد سنة خمس وتسعين من الهجرة .
    وفاته:-
    توفى فى جمادى الأولى سنة ثلاث وتسعين ومائة؛؛ وذلك عن ثمان وتسعين سنة .
    إسناده:-
    عرض القرآن على الإمام عاصم أكثر من مرة وعلى عطاء بن السائب وأسلم المنقرى.
    حياته:-
    كان شعبة عالمًا حُجَة ثبتًا من كبار أهل السنة وكان يقول من زعم أن القرآن مخلوق فهو عندنا كافر زنديق عدو لله لا نجالسه ولا نكلمه .

    وقال وكيع، ختم شعبة القرآن ثماني عشر ألف مرة أو أربعًا وعشرين ألفًا في زاوية ؛؛؛ ولما حضرته الوفاة أخذت أخته تبكى فقال لها ما يبكيك ؟ انظري إلى تلك الزاوية ؛؛؛ لقد ختمت فيها القرآن ثماني عشرة ألف ختمة .


    التعديل الأخير تم بواسطة أبوالدرداء إبراهيم; الساعة 01-10-2014, 12:16 PM.
    رحمك الله يا أمي
    ألا يستقيم أن نكون إخوانًا وإن لم نتفق!".الشافعي رحمه الله
    وظني بكـَ لايخيبُ

    تعليق


    • #3
      رد: الفرق بين رواية شعبة وحفص

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      جزاكم الله خيرًا وبارك فيكم
      وجعلنا وإيَّاكم من أهل القرآن
      متابعون بإذن الله

      [CENTER][B][URL="https://forums.way2allah.com/forum/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85/%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8/4455003-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%A8%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%AA%D9%8A"][COLOR=#FF0000][SIZE=36px][FONT=times new roman]مشروع تحفيظ القرآن الكريم للشباب بشبكة الطريق إلى الله[/FONT][/SIZE][/COLOR][/URL][/B][/CENTER]
      [CENTER][B][URL="https://forums.way2allah.com/forum/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85/%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8/4455003-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%A8%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%AA%D9%8A"][COLOR=#0000CD][SIZE=36px][FONT=times new roman](القرآن حياتي)[/FONT][/SIZE][/COLOR][/URL][/B][/CENTER]

      تعليق


      • #4
        رد: الفرق بين رواية شعبة وحفص

        وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
        موضوع أكثر من رااائع .. بارك الله فيك ونفع بك وجزاك خير الجزاء
        جعلنا الله وإيَّاكم من أهل القرآن وخاصته
        متابعون بإذن الله
        إنّ من جملة الهجر أن يهجر المرء الإعتقاد الفاسد إلى الإعتقاد الصحيح،
        والسلوك الفاسد إلى السلوك الصحيح، والفقه الفاسد إلى الفقه الصحيح،
        يهجُر البدعة إلى السنة، ويهجر المعصية إلى الطاعة.

        الشيخ/ أبو اسحق الحويني ، حفظه الله

        تعليق


        • #5
          رد: الفرق بين رواية شعبة وحفص

          عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
          موضوع مهم يسر الله لكم


          "اللهم إني أمتك بنت أمتك بنت عبدك فلا تنساني
          وتولني فيمن توليت"

          "وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ"الشورى:36

          تعليق


          • #6
            رد: الفرق بين رواية شعبة وحفص

            ما شاء الله موضوع قيم و مفيد
            بارك الله فيك اخي الكريم



            تعليق


            • #7
              رد: الفرق بين رواية شعبة وحفص

              المشاركة الأصلية بواسطة أبومصعب محمود ابراهيم مشاهدة المشاركة
              وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
              جزاكم الله خيرًا وبارك فيكم
              وجعلنا وإيَّاكم من أهل القرآن
              متابعون بإذن الله

              المشاركة الأصلية بواسطة أبو أحمد خالد المصرى مشاهدة المشاركة
              وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
              موضوع أكثر من رااائع .. بارك الله فيك ونفع بك وجزاك خير الجزاء
              جعلنا الله وإيَّاكم من أهل القرآن وخاصته
              متابعون بإذن الله
              المشاركة الأصلية بواسطة بذور الزهور مشاهدة المشاركة
              عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
              موضوع مهم يسر الله لكم

              المشاركة الأصلية بواسطة Abdullah-Albani مشاهدة المشاركة
              ما شاء الله موضوع قيم و مفيد
              بارك الله فيك اخي الكريم
              وجزاكم مثله ؛؛ ونفع بكم
              بارك الله فيكم وفي مروركم الكريم
              رحمك الله يا أمي
              ألا يستقيم أن نكون إخوانًا وإن لم نتفق!".الشافعي رحمه الله
              وظني بكـَ لايخيبُ

              تعليق


              • #8
                أصول رواية شعبة


                أصول رواية شعبة
                الفصل بين السورتين :- فصل شعبة بين السورتين بالبسملة.
                هاء الكناية (هاء الضمير) :- هي الهاء الزائدة الدالة على المذكر الغائب وتسمى هاء الضمير نحو :- ( فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ(23) البقرة ؛؛ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (37) البقرة.
                -اتفق القراء على وصلها (إشباعها) إذا كانت مضمومة ؛ ووصلها بياء إذا كانت مكسورة وهذا إذا وقعت بين حرفين متحركين نحو (
                فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ (22)البقرة؛؛ ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ (21) عبس.

                -
                خالف شعبة حفصًا في :-
                - أسكن شعبة (لَا يُؤَدِّهْ) موضعي آل عمران .
                - أسكن شعبة (
                نُؤْتِهْ مِنْهَا) آل عمران وسورة الشورى .
                - أسكن شعبة (
                نُوَلِّهْ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهْ) بسورة النساء .
                - أسكن شعبة (
                وَيَخْشَ اللَّهَ وَيَتَّقِهْ) بسورة النور .
                - وكسر الهاء في (
                وَمَا أَنْسَانِيهِ إِلَّا الشَّيْطَانُ ) بسورة الكهف .
                - وكسر الهاء في (
                وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهِ اللَّهَ ) بسورة الفتح .
                - قرأ شعبة بقصر (
                فِيهِ مُهَانًا ) بسورة الفرقان .

                المد والقصر
                المد المتصل :- إذا اجتمع حرف المد والهمزة في كلمة واحدة مثل: ( يَشَآءُ ؛ قُرُوءٍ ؛ سِيئَتْ )
                المد المنفصل :- إذا اجتمع حرف المد والهمزة في كلمتين بأن يكون حرف المد في آخر الكلمة
                والهمزة في أول الكلمة الثانية مثل : (
                فِي أُمِّهَا ؛ مَا أَنْتَ ؛ قُوا أَنْفُسَكُمْ )
                يوسط شعبة المد المتصل والمنفصل بمقدار أربع حركات

                الهمزتان من كلمة
                وهما الهمزتان المتلاصقتان المجتمعتان في كلمة واحدة ، ولابد للأولى أن تكون مفتوحة لأنها للاستفهام والثانية قد تكون مفتوحة أو مضمومة أو مكسورة نحو : ( أَأَنْذَرْتَهُمْ ؛ أَئِنَّكُمْ ؛ أَءُنْزِلَ )
                ومذهب شعبة تحقيق الهمزتين
                وخالف حفص في (
                ءآَامَنْتُم ) في سورة الأعراف وطه والشعراء .
                فقرأ بتحقيق الهمزة الأولى والثانية وإبدال الثالثة .
                فقرأ بتحقيق الهمزة الأولى والثانية في :-
                (
                وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآَنًا أَعْجَمِيًّا لَقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آَيَاتُهُ ءَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ )
                وقرأ بزيادة همزة في :-
                (
                ءَأَن كَانَ ذَا مَالٍ وَبَنِينَ ) بسورة القلم .
                (
                أَءِنَّا لَمُغْرَمُونَ ) بسورة الواقعة .
                (
                قَالُوا أَءِنَّ لَنَا لَأَجْرًا إِنْ كُنَّا نَحْنُ الْغَالِبِينَ ) بسورة الأعراف .
                (
                وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَءِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُمْ بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِنَ الْعَالَمِينَ ) بسورة العنكبوت .
                (
                أَءِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ شَهْوَةً مِنْ دُونِ النِّسَاءِ ) بسورة الأعراف .

                الهمزتان من كلمتين
                والمراد بهما همزتا القطع المتلاصقتين وصلًا الواقعتين في كلمتين بأن تكون الأولى في آخر الكلمة والأخرى في أول الكلمة التي تليها نحو :-
                (
                السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ ؛ هَؤُلَاءِ إِنْ ؛ يَشَاءُ إِلَى )

                قرأ شعبة بتحقيق كل همزتين اختلفتا أو اتفقتا في الحركة

                الإظهار والإدغام
                يتبعــــ بإذن الله ؛؛؛


                التعديل الأخير تم بواسطة أبوالدرداء إبراهيم; الساعة 19-12-2014, 11:08 PM.
                رحمك الله يا أمي
                ألا يستقيم أن نكون إخوانًا وإن لم نتفق!".الشافعي رحمه الله
                وظني بكـَ لايخيبُ

                تعليق


                • #9
                  رد: الفرق بين رواية شعبة وحفص

                  عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                  موضوع قيم، جزاكم
                  الله خيرًا
                  وجعله
                  الله في ميزان حسناتكم


                  تعليق


                  • #10
                    رد: الفرق بين رواية شعبة وحفص

                    المشاركة الأصلية بواسطة عطر الفجر مشاهدة المشاركة
                    عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                    موضوع قيم، جزاكم
                    الله خيرًا
                    وجعله
                    الله في ميزان حسناتكم

                    وجزاكم مثله ونفع بكم
                    رحمك الله يا أمي
                    ألا يستقيم أن نكون إخوانًا وإن لم نتفق!".الشافعي رحمه الله
                    وظني بكـَ لايخيبُ

                    تعليق


                    • #11
                      الإظهار والإدغام






                      الإظهار والإدغام
                      أدغم شعبة
                      الذال في التاء في (اتَّخَذتُمُ؛ فَاتَّخَذتُمُوهُمْ ؛ قُلْ أَتَّخَذتُمْ ؛ ثُمَّ أَخَذتُهَا ؛ لَئِنِ اتَّخَذتَ)
                      وكل ما جاء على هذا النسق
                      أدغم النون في الواو في :(يس (1) وَالْقُرْآَنِ الْحَكِيمِ ) ؛؛ (ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ (1) )
                      أدغم الباء عند الميم في (ارْكَب مَّعَنَا ) بسورة هود
                      أدغم الثاء في الذال في (أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ۚ ذَّٰلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا ) بسورة الأعراف

                      الفتح والإمالة
                      أمال شعبة الفعل رمى (وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ رَمىٰ) بالأنفال.
                      وأمال الفعل أدرى (قُل لَّوْ شَاءَ اللَّهُ مَا تَلَوْتُهُ عَلَيْكُمْ وَلَا أَدْراكُم بِهِ) يونس ؛ (وَمَا أَدْراكَ مَا سَقَرُ) المدثر.
                      أمال كلمة هار في التوبة (أَم مَّنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَىٰ شَفَا جُرُفٍ هارٍ فَانْهَارَ بِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ) .
                      أمال كلمة أعمى في (وَمَن كَانَ فِي هَٰذِهِ أَعْمىٰ فَهُوَ فِي الْآخِرَةِ أَعْمىٰ وَأَضَلُّ سَبِيلًا) الإسراء.
                      أمال الفعل ران في (كَلَّا ۖ بَلْ ۜ رانَ عَلَىٰ قُلُوبِهِم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ) بالمطففين.
                      أمال الطاء والهاء في (طه).
                      أمال الطاء في ( طسم) الشعراء؛ القصص (طس تِلْكَ آَيَاتُ الْقُرْآَنِ وَكِتَابٍ مُبِينٍ ) النمل.
                      أمال الهمزة في
                      (وَإِذَا أَنْعَمْنَا عَلَى الْإِنسَانِ أَعْرَضَ وَنَأىٰ بِجَانِبِهِ )بالإسراء.
                      أمال سوى وسدى وقفًا في (
                      لَّا نُخْلِفُهُ نَحْنُ وَلَا أَنتَ مَكَانًا سُوى) سورة طه (أَيَحْسَبُ الْإِنسَانُ أَن يُتْرَكَ سُدى) سورة القيامة.
                      أمال الراء في (
                      الر) في سورة يونس ؛ هود ؛ يوسف ؛ إبراهيم ؛ الحجر ؛ والراء كذلك في (المر) بسورة الرعد.
                      وأمال الياء والهاء من (
                      كهيعص) في صدر سورة مريم.
                      وأمال الألف في (
                      حم) في سورة غافر ؛فصلت ؛ الشورى ؛ الزخرف؛ الدخان ؛ الجاثية ؛ الأحقاف.
                      أمال : الهمزة والراء من الفعل (
                      رَأىٰ) إذا وقع بعده متحرك سواء كان المتحرك اسم نحو : (رَأىٰ كَوْكَبًا ) ؛ أم ضمير نحو : (
                      رأىٰ)
                      وأما إذا وقع بعد الفعل رَأَىٰ حرف ساكن نحو : (
                      فَلَمَّا رَأَى الْقَمَرَ )
                      فإن شعبة يميل الراء في حالة الوصل فقط ويميل الراء والهمزو وقفًا


                      ياءات الإضافة ؛؛يتبع بإذن الله


                      التعديل الأخير تم بواسطة أبوالدرداء إبراهيم; الساعة 19-12-2014, 11:08 PM.
                      رحمك الله يا أمي
                      ألا يستقيم أن نكون إخوانًا وإن لم نتفق!".الشافعي رحمه الله
                      وظني بكـَ لايخيبُ

                      تعليق


                      • #12
                        رد: الفرق بين رواية شعبة وحفص

                        عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                        جزاكم
                        الله خيرًا ونفع الله بكم
                        متابعون معكم بإذن
                        الله


                        تعليق


                        • #13
                          رد: الفرق بين رواية شعبة وحفص

                          وجزاكم مثله ونفع بكم
                          رحمك الله يا أمي
                          ألا يستقيم أن نكون إخوانًا وإن لم نتفق!".الشافعي رحمه الله
                          وظني بكـَ لايخيبُ

                          تعليق


                          • #14
                            ياءات الإضافة

                            ياءات الإضافة
                            أسكن شعبة هذه الياءات مخالفًا لحفص
                            (أَن طَهِّرَا بَيْتِيْ لِلطَّائِفِينَ) بسورة البقرة والحج.
                            (
                            وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيْ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ) بسورة نوح.
                            (مَّعِ
                            يْ) حيث جاءت في القرآن .
                            (إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِ
                            يْ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفًا) بسورة الأنعام .
                            (فَقُلْ أَسْلَمْتُ وَجْهِ
                            يْ لِلَّهِ وَمَنِ اتَّبَعَنِ) آل عمران .
                            (قُل لِّعِبَادِ
                            يْ الَّذِينَ آمَنُوا يُقِيمُوا الصَّلَاةَ) بسورة إبراهيم .
                            (مَا كَانَ لِ
                            يْ مِنْ عِلْمٍ ) سورة ص .
                            (وَلِ
                            يْ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَىٰ) سورة طه.
                            (وَلِ
                            يْ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ) سورة ص .
                            (فَمَا آتَانِ
                            ي اللَّهُ خَيْرٌ مِّمَّا آتَاكُم) سورة النمل حذف الياء في الحالين .
                            (لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِ
                            يْ دِينِ) سورة الكافرون .
                            (إِنْ أَجْرِ
                            يْ إِلَّا) في يونس وهود والشعراء وسبأ .
                            (ا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِ
                            يْ إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ) سورة المائدة .
                            (أَأَنتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّ
                            يْ إِلَٰهَيْنِ مِن دُونِ اللَّهِ)سورة المائدة .
                            وفتح شعبة هذه الياءات

                            (وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِيَ اسْمُهُ أَحْمَدُ) سورة الصف .
                            (عَهْدِ
                            يَ الظَّالِمِينَ) سورة البقرة .
                            وزاد ياء مفتوحة في (يَا عِبَادِ
                            يَ لَا خَوْفٌ) سورة الزخرف .

                            يتبع بعون الله ؛؛؛
                            التعديل الأخير تم بواسطة أبوالدرداء إبراهيم; الساعة 19-12-2014, 11:09 PM.
                            رحمك الله يا أمي
                            ألا يستقيم أن نكون إخوانًا وإن لم نتفق!".الشافعي رحمه الله
                            وظني بكـَ لايخيبُ

                            تعليق


                            • #15
                              بعض الكلمات التي خالف شعبة فيها حفصا

                              بعض الكلمات التي خالف شعبة فيها حفصا
                              ( هُزُؤًا ؛؛ كُفُؤًا ) قرأ بهمز الواو حيث جاء في القرآن .
                              ( خُطْوَاتِ ) قرأ بإسكان الطاء .
                              ( نُّكُرًا ) قرأ بضم القاف .
                              ( تَلَقَّفُ ) قرأ في الأعراف وطه والشعراء بتشديد القاف وفتح اللام .
                              ( تَذَّكَّرُونَ ) قرأ بتشديد الذال حيث وقعت .
                              ( رَؤُفٌ ) قرأ بقصر الهمزة حيث جاء في القرآن .
                              ( رُضْوَانٌ ) قرأ بضم الراء سوى ( يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلَامِ ) بالمائدة .
                              ( الْبِيُوتَ ) قرأ بكسر الباء حيث جاءت معرفة كانت أم منكرة .
                              ( فَنِعمَّا ) قرأ بالاختلاس والإسكان .
                              (الْمَيْتِ ؛؛ مَّيْتٍ ) قرأ بإسكان الياء وتخفيفها حيث جاءت .
                              ( زَكَرِيَّآءُ) زاد همزة بعد الألف حيث جاء ، ويكون المد متصلًا .
                              (مُّبَيَنَاتٍ ؛؛ مُّبَيَنَةٍ ) قرأ بفتح الياء حيث جاءت .
                              ( الْغِيُوبِ ؛؛ الْعِيُونِ ؛؛ وَعِيُونٍ ؛؛ شِيُوخًا ) قرأ بكسر الغين والعين والشين .
                              ( مَكَانَاتِكُمْ ؛؛ بِمَفَازَاتِهِمْ ؛؛ مَكَانَاتِهِمْ ؛؛ وَعَشِيرَاتُكُمْ ) قرأ بزيادة الألف بعد النون وبعد الراء .
                              ( وَلُولُؤًا ؛؛ اللُّولُؤُ ) قرأ بإبدال الهمزة الأولى واوا .
                              ( مُتُّمْ ؛؛ مُتْنَا ؛؛ مُتُّ ) قرأ بضم الميم حيث وقع في القرآن .
                              ( ثَمُودًا ) قرأ بتنوين الدال وصلًا وإبدالها ألفا وقفا حيث جاءت .
                              ( يَا بُنَيِّ ) قرأ بكسر الياء في يوسف ولقمان والصافات .
                              ( سُدًّا ؛؛ السُدَّيْنِ ) قرأ بضم السين .
                              (يوحَى إِلَيْهِم ؛؛يوحَى إِلَيْهِ) قرأ بالياء وفتح الحاء في القرآن كله .
                              يتبع بعون الله ؛؛؛
                              رحمك الله يا أمي
                              ألا يستقيم أن نكون إخوانًا وإن لم نتفق!".الشافعي رحمه الله
                              وظني بكـَ لايخيبُ

                              تعليق

                              يعمل...
                              X