إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ضوابط فهم السيرة النبوية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ضوابط فهم السيرة النبوية




    السيرةُ النبويةُ اهتمَّ بها العلماءُ قديمًا وحديثًا؛ لأنهُ بهدي المصطفى - صلى الله عليه وسلم - تتبينُ الأشياءُ، يقول الله - عز وجل - ( لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ ).

    معرفةُ السيرةِ النبويةِ، وسيرةِ الصحابةِ الكِرامِ يبعثُ في قلوبِ أهلِ الإيمانِ القوةَ في الإيمانِ، والقوةَ في اليقينِ.

    * الأصلُ أنَّ قراءةَ السيرةِ ليس قراءةَ قَصصٍ ولا حِكاياتٍ، وإنما هو قراءةُ عِظَةٍ واعتبارٍ؛ لأنَّ بالسيرةِ أخذَ الفوائدِ، وأخذَ ما ينفعُ المؤمنَ، ويبعثُ فيه أنواعًا من الخيرِ والهدى والاستمساكِ بالحقِّ يقولُ اللهُ :
    ( فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ إِنَّكَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (43) وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَكَ وَلِقَوْمِكَ وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ ).

    السيرة المقصود بها ما أُثِرَ عن النبيِّ - صلى الله عليه وسلم -، وعن أصحابه، وعن التابعين، وعمن بعدهم من أهل العلم في وصفِ حالِ سَيْرِ النبي - صلى الله عليه وسلم -، وحالِ طريقتِهِ وهيئتِهِ منذ وُلِدَ - عليه السلام - إلى أن توفاه اللهُ - عز وجل -.

    بعضُ أهلِ العلمِ يُدْخِلُ في السِّيرةِ ما كان بعد ذلك من سيرةِ الخلفاءِ الرَّاشِدِينَ، وما حصلَ لهم من أنواعِ الفُتُوحِ.

    السيرةُ طَرِيقةٌ وهَيئةٌ، وهي مأخوذةٌ من السَّيْرِ، سارَ يسيرُ سيرًا يعني : ما سار عليه النبيُّ - صلى الله عليه وسلم -، وقد جاءَ في القرآنِ ذِكْرُ السيرةِ بمعنى : الطريقةِ والهيئةِ

    ذَكَرَ العلماءُ أنَّ أَبَانَ بنَ عُثمانَ بنِ عَفَّانَ هو أولُ مَنْ دَوَّنَ سيرةَ المصطفى - صلى الله عليه وسلم -، ودونَ مغازيه، وكانت وفاةُ أبانَ سنةَ خمسٍ ومائة من الهجرة.

    وممن شُهِرَ أيضًا بروايةِ السِّيرةِ، وتتبعِها عروةُ بنُ الزبيرِ بنِ العوَّامِ، فقد كان إمامًا في المغازي، وله مغازٍ ألَّفَها وجمعها باسمِ ( مغازي عروة ).

    وممن اهتمَّ أيضًا بالسيرةِ ابنُ شِهابٍ الزُّهْريُّ الإمامُ المعروفُ سيدُ المحدِّثين في زمانِهِ، فقد جمع في السيرةِ كتابًا، وفي المغازي كتابًا بما ذَكَرَهُ له عمرُ بنُ عبدِ العزيزِ.

    وممن كتب في السيرةِ من التابعين عاصمُ بنُ عمرَ بنِ قَتادةَ، وبهذا يتبينُ أنَّ كتابةَ السيرةِ كانت متقدمةً جدًا، ولهذا صار أهلُ العلمِ بعدهم يأخذون مأخذَ التابعين في العنايةِ بالسِّيرِ، والعنايةِ بالمغازي.

    * جمع محمدُ بنُ إسحاقَ المدنيُّ كتابًا في المغازي والسير بإشارةٍ من أبي جعفرٍ المنصور، ثم جاء ابنُ هشامٍ اللغوي المعروف وانتقى من هذا الكتابِ انتقاءً أثنى عليه العلماء.

    * وكتابُ ابنِ إسحاقَ في عِدادِ المفقود، ولم يبق منه إلا ما جمعه عنه ابنُ هشام.

    * ابنُ هشام روى عن ابن إسحاق هذا الكتابَ بواسطة.

    * وممن اهتمَّ بالسير أيضًا وكتب فيها ابنُ حزم وألَّفَ كتابًا سماه ( جوامعَ السير )، وكذلك ابنُ سَيِّدِ الناس ألَّفَ أيضًا في السيرة.

    * وممن اهتم بكتابة السيرِ الوَاقِدِيُّ، ومن أهلِ العلم من يأتمنُه في المغازي والسير، ومنهم من قال : شأنُهُ في المغازي كشأنِهِ في الحديثِ لا يُقبلُ حديثُهُ، والصحيح أنه ليس ثبتًا فيما ينقلُ، وما انفرد به.

    * وممن كتبَ أيضًا في السيرِ ابنُ سَعْدٍ في أول كتابه ( الطبقات ).

    * هنالك طريقةٌ أخرى، وهي طريقةُ أهلِ الحديث في تدوينِ السيرةِ تجدُها في مصنفاتهم، فتجد كتابَ المغازي في صحيح البخاري، وكتابَ السير في صحيح مسلم.

    * اعتنى بعضُ أهل الحديثِ بالسيرة، وأخرجوا لها مصنفاتٍ مفردةً، ذكروا فيها أسانيدهم فيما يتعلق بالسير، وفيها ما يصحُّ وفيها ما يُنْكَرُ.

    * أمثلة على مصنفات أهلِ الحديثِ المفردةِ في السيرة :

    ( دلائل النبوة ) للبيهقي، و( دلائل النبوة ) لأبي نُعْيمٍ، و( دلائل النبوة ) للفِرْيابي.

    * اعتنى أهلُ الحديثِ بكتابةِ السيرِ من جهتين :
    الأولى : ما ضمَّنُوه في مصنفاتِهم من الصِّحاحِ، والمسَانيدِ بذكر السيرة سواء أكانت مبوبةً أو لم تكنْ مبوبةً.
    الثانية : ما أفردوه من المصنفاتِ بذكر السيرة.

    * كُتُبُ السيرِ ليست معتنيةً بالصحيح، وإنما يُذْكَرُ فيها ما نُقِلَ في السيرة؛ ولهذا قال زَيْنُ الدِّينِ العِرَاقيُّ :
    وليعلمِ الطالبُ أنَّ السِّيَرَ *** تجمعُ ما صحَّ وما قد أُنْكِرَ.

    * سيرة ابن إسحاق مثلًا فيها الصحيح الكثير، وفيها المنكر الكثير.

    * كيف نأخذ السيرة بطريقة مأمونة ؟
    1- أعظم ما يأخذ منه سيرة المصطفى القرآن.
    2- الأحاديث الصحيحة خاصة في الصحيحين.
    3- كتب السيرة، والتاريخ ككتاب ( تاريخ الطبري )، ولكن نأخذ منها ما لم يتعارض مع الكتاب والسنة.

    * إذا وجدنا حَدَثًا في كتبِ التاريخ والسيرِ، ولم يكن مخالفًا للكتابِ والسنة، فلا بأسَ بأخذِهِ، والاعتماد عليه؛ لأنه أرفعُ درجةً بالاتفاق من أحاديثِ بني إسرائيل، وقد قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم
    ( حَدِّثوا عن بني إسرائيل ولا حَرَجَ ).

    الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن كثير - المصدر: البداية والنهاية - الصفحة أو الرقم: 2/122
    خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

    * كتب ابنُ كَثِيرٍ في أوائلِ كتابِهِ ( البداية والنهاية ) سيرةً طويلةً للمصطفى - صلى الله عليه وسلم - أُفْرِدتْ في أربعةِ مجلداتٍ جمع فيها بين ذكرِ كلامِ أهلِ السير، وما ذكره أهلُ الحديث، وما جاء في الآيات، ولكنها تحتاجُ إلى مزيدٍ من التَّمْحِيصِ.

    * نجدُ أئمةَ الدعوةِ قد اعتنوا بالسيرةِ بالنيوية، كالشيخ المجدد / محمدِ بن عبد الوهاب ألف في السيرة النبوية كتابًا، ونجد ابنَهُ عبدَ اللهِ ألف أيضًا في السيرة النبوية.

    * الاهتمامُ بالسيرةِ النبويةِ من صفاتِ العلماءِ أتباعِ السلف الصالح، ومن سمةِ طلابِ العلمِ الجادِّين.

    * مدارسُ تناولِ السيرةِ النبويةِ :
    1- المدرسة اللغوية : وهذه المدرسة اهتم فيها أصحابُها بأن يتناولوا السيرةَ بالاهتمام بما فيها من لُغَةٍ صحيحة؛ فإن من نقل السيرةَ كابنِ إسحاقَ نقلوها بلغة صحيحة عن التابعين، ونقلوا فيها أشعارًا، وخطبًا للعرب وللصحابة؛ ولذلك تجد ابنَ هشام قد اهتم بسيرة ابن إسحاق، وأتى السُّهَيليُّ بعد ذلك وألَّف شرحًا لسيرة ابن هشام سمَّاه ( الرَّوْض الأُنُف ) شرح فيه غريبَ السيرة.

    2- المدرسة القَوْمِيَّة : وأصحاب هذه المدرسة إنما كتبوا في السيرة تعصبًا للعرب وللعربية، وكانوا يرون أن شَأْوَ العربِ قد ارتفع بعد مجيءِ نبينِا - صلى الله عليه وسلم - فلابد من ذِكْرِ سيرتِهِ - صلى الله عليه وسلم -، وأصحاب هذه المدرسة إنما كتبوا فيها تقليدًا للفرس واليونان الذين كانوا يكتبون كتبًا في سيرة عظمائهم. وممن كتب في السيرة على نهج هذه المدرسة طه حسين وألف كتابه ( على هامش السيرة ).

    3- مدرسة الفقهاء والعلماء والمحدثين : وأصحاب هذه المدرسة إنما تناولوا السيرة لتوضيح مسائلَ فقهيةِ، ومسائلَ عقديةٍ. وممن اهتم بكتابة السيرة على نهج هذه المدرسة ابن القيم في كتابه ( زاد المعاد ).

    4- المدرسة الدعوية المعاصرة : وأصحاب هذه المدرسة عَنَوا بالسيرة من جهة مسائلَ دعويةٍ يأصلونها في نفوس أتباعهم على اختلاف مشاربِهم، ولكنهم لم ينظروا إلى ما صحَّ في السيرة، ومما لم يصح فيها.

    5- مدرسة الروايات والقصة : فهؤلاء إنما كتبوا في السيرة على أنها روايةٌ أو قصةٌ عوضًا عن الرواياتِ الهابطة المنتشرةِ في هذا العصر.

    * قبلَ أن تقرأَ كتابًا في السيرةِ يجبُ عليك أن تعلمَ تحت أيِّ مدرسةٍ يكتبُ المؤلِّفُ
    فإنك مثلًا لو قرأت لأصحابِ المدرسةِ القوميةِ لأصابه نوعٌ من الخللِ في سيرةِ النبي - صلى الله عليه وسلم -، بل لن يؤمنَ بمعجزاتِ النبي - صلى الله عليه وسلم - على اعتبارِ أنها عندهم حكاياتٌ وأساطير، وليس لها رصيدٌ من الواقع.

    * استدلَّ بعضُ المخرِّفين، وبعضُ أهلِ البدعِ بقصةٍ ذكرها الطَّبريُّ، وابنُ كثيرٍ فيها يستغيثُ المسلمون بالنبي - صلى الله عليه وسلم - ويقولون ( وامحمداه ) في حربِ اليمامةِ بجواز الاستغاثةِ بالنبي - صلى الله عليه وسلم - بعد مماتِهِ، وهذه القصة سندُها مُسَلْسَلٌ بكذاب، ومجهول، وضعيف.

    * قصةُ بَحِيرا الراهبِ أصلُها صحيحٌ، لكن ذُكِرَ في بعضِ كتبِ السيرة زياداتٌ لا أصلَ لها، وتعلقَ بهذه الزياداتِ بعضُ أعداءِ الإسلام وقالوا : لقد أخذ نبيُّكم كثيرًا من العلوم من بحيرا، وهي التي ذكرها لأصحابه !!!.

    * للعلامةِ الألبانيِّ تعليقاتٌ، وكتاباتٌ يبينُ فيها ضعيفَ السيرةِ النبوية، ومن ذلك كتابُه
    ( دفاع عن الحديث النبوي والسيرة )، وفيه يناقشُ البوطي في ذكرِه بعضَ قصصِ السيرةِ في بعض كتبِهِ.

    * حوادثُ السيرةِ ليست أدلةً في نفسها على مسائلِ الفقهِ حتى تثبتَ تلك الحوادثُ إما بدلالةِ القرآن، أو ما ثبتَ في السنةِ من ذلك، أو ذكرَها الصحابةُ في تفسيرِ القرآنِ أو السنةِ.

    * لا بُدَّ من عَرْضِ ما يتحصَّلُ عليه الدَّارِسُ للسيرةِ على أهلِ العِلْمِ، هل ما استنتجَهُ صحيح أم لا ؟
    هل العلم يوافقُ هذا الاستنتاجَ أم لا ؟
    سواءٌ كان ذلك في مسائلِ العقيدة أو الفقه أو غيرهما.

    * لن نُقيمَ الدِّينَ، ولن نقومَ بقوةٍ في الدعوةِ إلا بعد أن نُصَفِّىَ منهجنَا في الأخذِ والاستدلالِ، فإذا كان المنهجُ في المرجعيةِ والأخذِ، والاستدلال واضحًا اجتمع الدعاة، والمهتمون بالإسلام، والداعون إليه على نهجٍ سَوَاءٍ وَسَطٍ واضحٍ؛ لأن المصادرَ، وكلامَ المحققين من أهلِ العِلْمِ واحدٌ في ذلك لا يختلف يعني في أصولِ الشريعة، وأصول الأدلة في العقائدِ والأحكام.

    * بعضُ أعداءِ الدِّين من الاشتراكيين استدلوا بقصةِ مآخاةِ النبيِّ - صلى الله عليه وسلم - بين المهاجرين والأنصارِ حتى إنَّ الرجلَ كان يرثُ أخاه لا من النسب، ولكن الذي آخاه النبي - صلى الله عليه وسلم - معه في الدين على اشتراكِ الناس في الأموال.

    * السيرةُ هي قَصَصٌ، وأخبارٌ وحِكَاياتٌ فلا يسوغُ الاستدلالُ بما جاءَ فيها مطلقًا حتى يكونَ ذلك الدليلُ صحيحًا من جِهةِ ثبوتِهِ، ثم ينُظرُ بعد ذلك إلى وجهِ الاستدلال.

    مختصر محاضرة ( ضوابط فهم السيرة النبوية ) للعلامة صالح آل الشيخ منقوول

  • #2
    رد: ضوابط فهم السيرة النبوية

    حياكم الله..

    جزاكم الله خيراً أختنا الكريمة على هذا النقل الطيب ....

    موضوع مهم لأن الكثير من الناس لا يقرأون وفق قواعد منهجية ولا يكادون يعرفون منهج الكُتاب الذين يقرأون كتبهم ...

    الله المستعان
    تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
    ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
    لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
    فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
    سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
    _______________________________
    ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
    __________________________________
    نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
    أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

    تعليق


    • #3
      رد: ضوابط فهم السيرة النبوية

      جزانا الله واياكم ونفع بكم

      تعليق


      • #4
        رد: ضوابط فهم السيرة النبوية

        عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
        جزاكم الله خيرًا
        واثابكم الله الفردوس الأعلى



        تعليق


        • #5
          رد: ضوابط فهم السيرة النبوية

          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          ما شاء الله
          جزا
          كم الله خيرا ونفع بكم

          تعليق


          • #6
            رد: ضوابط فهم السيرة النبوية

            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

            جزاكم الله خيرًا ونفع بكم
            اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

            تعليق


            • #7
              للرفع

              تعليق

              يعمل...
              X