إعـــــــلان

تقليص

آيات تتلى | برنامج رمضان

آيات تتلى | برنامج رمضان
شاهد أكثر
شاهد أقل

خواطـر عـابـرة ،،، وكلمات مـعـبرة .. مأثورة ومعاصرة

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • خواطـر عـابـرة ،،، وكلمات مـعـبرة .. مأثورة ومعاصرة


    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم

    حياكم الله جميعا يا أهل الخيرات، وأحييكم بتحية الإسلام..







    بســــم الله أبــــدأ معكــــم

    هنـــا..
    فـــى منتدانا الغالي، وفي هذا القسم الرائع الزاخر بكل ماهو رائع ونافع بإذن الله تعالى.


    خـاصــة

    بعد مرورى سريعا على عدة مواضيع؛ وجدت فيها درراً من القول والتعبير، وكلمات كاشفة بمشاعر وأسرار؛ تُعبِّر أغلبها عن صراعات النفس البشرية.
    وما أنا إلا عبد فقير إلى ربه؛ تجيش نفسه أحيانا، وتهدأ أحياناً أخرى؛
    فتشجعت وهممت أن أبدأ بعرض بعض خواطري المتواضعة جدا، وأيضًا بعض الفوائد النافعة للسلف الصالح،
    ومن أقوال المعاصرين.

    أدعو الله تعالى أن تجدوا فيها نفعاً لكم، وياليتكم تشاركوني خواطركم وآرائكم لنستفيد جميعا بأمر الله تعالى.



    ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،



    الصــراع الأَزلِـيّ

    هو صراع دائم منذ خلق الله السموات والأرض

    صراع الحق والباطل ،
    صراع الخير مع الشر،،،

    وصراع النفس بين جنباتها هو المحك الحقيقى لنا جميعا.. وهنا تكمن الحقيقة!!

    الحقيقة الأزلية فى قول الله تعالى:
    {
    وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ }

    و
    عبادة الله فى هذه الحياة الدنيا تستوجب علينا إدراك حقيقة الأمر، وإدراك حقيقة الدنيا..

    قال الله تعالى:
    { وَمَا ٱلْحَيَوٰةُ ٱلدُّنْيَآ إِلَّا لَعِبٌۭ وَلَهْوٌۭ ۖ وَلَلدَّارُ ٱلْءَاخِرَةُ خَيْرٌۭ لِّلَّذِينَ يَتَّقُونَ ۗ أَفَلَا تَعْقِلُونَ } الانعام: 32

    وقال تعالى:
    { وَفَرِحُوا۟ بِٱلْحَيَوٰةِ ٱلدُّنْيَا وَمَا ٱلْحَيَوٰةُ ٱلدُّنْيَا فِى ٱلْءَاخِرَةِ إِلَّا مَتَـٰعٌۭ } الرعد: 26

    وقال تعالى:
    { وَمَا هَـٰذِهِ ٱلْحَيَوٰةُ ٱلدُّنْيَآ إِلَّا لَهْوٌۭ وَلَعِبٌۭ ۚ وَإِنَّ ٱلدَّارَ ٱلْءَاخِرَةَ لَهِىَ ٱلْحَيَوَانُ ۚ لَوْ كَانُوا۟ يَعْلَمُونَ } العنكبوت: 64

    وقال تعالى:
    { ٱعْلَمُوٓا۟ أَنَّمَا ٱلْحَيَوٰةُ ٱلدُّنْيَا لَعِبٌۭ وَلَهْوٌۭ وَزِينَةٌۭ وَتَفَاخُرٌۢ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌۭ فِى ٱلْأَمْوَ*ٰلِ وَٱلْأَوْلَـٰدِ ۖ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ ٱلْكُفَّارَ نَبَاتُهُۥ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَىٰهُ مُصْفَرًّۭا ثُمَّ يَكُونُ حُطَـٰمًۭا ۖ
    وَفِى ٱلْءَاخِرَةِ عَذَابٌۭ شَدِيدٌۭ وَمَغْفِرَةٌۭ مِّنَ ٱللَّهِ وَرِضْوَ*ٰنٌۭ ۚ وَمَا ٱلْحَيَوٰةُ ٱلدُّنْيَآ إِلَّا مَتَـٰعُ ٱلْغُرُورِ
    } الحديد: 20





    هذا وصف الحياة الدنيا كما أخبرنا الله تعالى فى هذه الآيات، والآيات كثيرة..
    يحذرنا الله فيها من حب الدنيا، ويأمرنا بالتزود منها والعمل للآخرة.
    ومع ذلك يجد العباد أنفسهم فى صراع دائم على شيئ زائل!!

    وهذه قضيتى التى تشغلني وأعانى منها، منذ إدراكى وعلمى بحقيقة الأمر،
    ومنذ علمى بأننى مُكلَّف من الله سبحانه جلَّ وعلا كسائر العباد بتحقيق قوله تعالى:

    { وَمَا خَلَقْتُ ٱلْجِنَّ وَٱلْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ }







    ومازال الصراع بين جنباتي دائم ومتواصل حتى الآن،
    فأدعو الله أن ينعم علينا جميعا بالهداية والثبات عليها بفضله وبرحمته.

    إنّ من جملة الهجر أن يهجر المرء الإعتقاد الفاسد إلى الإعتقاد الصحيح،
    والسلوك الفاسد إلى السلوك الصحيح، والفقه الفاسد إلى الفقه الصحيح،
    يهجُر البدعة إلى السنة، ويهجر المعصية إلى الطاعة.

    الشيخ/ أبو اسحق الحويني ، حفظه الله

  • #2
    رد: خواطـر عـابـرة ،،، وكلمات مـعـبرة .. مأثورة ومعاصرة


    كلما بعدت عن الطريق ، ولا أعرف كيف ابدأ!!

    غالبًا ما تحدثني نفسي، وتقول لي:


    حــائــرة وحــزينـــة!! أطلـــب السعـــادة، وأروم النجــــاة...

    وأنا كالغــريــق.. أريد من يأخــذ بيــدي،
    وكـالتــائه.. ألتمس الطريق وأنتظـر العون، وأريد بصيصـاً من أمل، وشعـاعـاً من نـــور!!
    ولكن أين الطريق؟!!

    وأفيق من غفلتي على حقيقة ثابتة؛ أنَّ الطريق واضح كالشمس.. ظاهر كالقمر.. واحد لا ثاني له...
    إنه طريق التوبة.. طريق النجاة.. طريق الفلاح..
    طريق سهل ميسور.. مفتوح أمام العباد في كل لحظة.. ما علينا إلا أن نطرقه.

    والجواب عند رب الأرباب.. غافر الذنوب الغفور التواب:

    { وَإِنِّى لَغَفَّارٌۭ لِّمَن تَابَ وَءَامَنَ وَعَمِلَ صَـٰلِحًۭا ثُمَّ ٱهْتَدَىٰ } طه: 82


    بل إن الله تعالى دعا عباده جميعاً.. مؤمنهم وكافرهم الى التوبة،
    وأخبر أنه سبحانه يغفر الذنوب جميعاً.. لمن تاب منها ورجع عنها مهما كثرت، ومهما عظمت..
    وإن كانت مثل زبد البحر.

    فقال سبحانه:


    {
    قُلْ يَـٰعِبَادِىَ ٱلَّذِينَ أَسْرَفُوا۟ عَلَىٰٓ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا۟ مِن رَّحْمَةِ ٱللَّهِ ۚ إِنَّ ٱللَّهَ يَغْفِرُ ٱلذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُۥ هُوَ ٱلْغَفُورُ ٱلرَّحِيمُ }
    الزمر: 53



    اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ ومَا أَخَّرَتُ ومَا أَسْرَرَتُ ومَا أَعْلَنْتُ ومَا أَنْتَ بِهِ أَعْلَمُ مِنِّي
    أَنْتَ الْمُقَدِّمُ وأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ لاَ إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ


    إنّ من جملة الهجر أن يهجر المرء الإعتقاد الفاسد إلى الإعتقاد الصحيح،
    والسلوك الفاسد إلى السلوك الصحيح، والفقه الفاسد إلى الفقه الصحيح،
    يهجُر البدعة إلى السنة، ويهجر المعصية إلى الطاعة.

    الشيخ/ أبو اسحق الحويني ، حفظه الله

    تعليق


    • #3
      رد: خواطـر عـابـرة ،،، وكلمات مـعـبرة .. مأثورة ومعاصرة



      سهل جدًا إنك تعمل كليك على مسح الــ history أو (التأريخ)
      من على أي متصفح دخلت منه على مواقع خيــر أو شــر!!


      الأمر بسيط جدا ؛ بمجرد ما تمسح التأريخ هاتنسى مع مرور الأيام:
      - إيه السيئات اللي ارتكبتها بمشاهدة المخالفات الشرعية؛
      ...وتشعر بعدها بالحزن والندم...
      - وإيه الحسنات اللي اكتسبتها بمشاركتك الخير في مواقع نافعة؛
      ...وتشعر إنك استفدت وأفدت...

      ،،،،،

      لــكــــن
      .. صعب جدًا جدًا وبأي حال إنك تمسح أعمالك من صحيفة الماضي!!
      أيوه .. صحيفة الماضي من الأعمال، أو بالتحديد ((
      كِتــــابَــــك))...

      كما قال ربنا تبارك وتعالى:

      {وَكُلَّ إِنسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ ۖ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنشُورًا (13) اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَىٰ بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا (14)} الإسراء


      يعني أي عمل خير أو شر مُلازِم للإنسان، فلا يُحاسَبُ بعمل غيره، ولا يُحاسَب غيره بعمله،
      ويُخرج الله له يوم القيامة كتابًا قد سُجِّلت فيه أعماله يراه مفتوحًا.
      يقـــــال لــــه:

      اقرأ كتاب أعمالك، فيقرأ، وإن لم يكن يعرف القراءة في الدنيا،
      تكفيك نفسك اليوم مُحصِيةً عليك عملك، فتعرف ما عليها من جزاء.

      ،،،،،

      وهذا من أعظم العدل والإنصاف أن يقال للعبد:

      حـاسِـبْ نفسـك، كفى بهـا حسيبًا عليـك.
      ،،،،،

      يا ترى مين بيحاسب نفسه أولا بأول؟


      ومين فاهم ومُدرك تمامًا إن الحياة سريعة الدوران،
      ومافيش زر تضغط عليه أو تعمل كليك عشان توقف الـــدوران،
      أو تلغيـــه، أو حتـى ترجــع للـــــوراء!!

      .....

      ياريت كلنا نحاسب نفسنا قبل عمل أي شيء،
      وقبل ما يتسجل مباشرة في صحيفة الماضي من الأعمال،

      ؛؛؛

      كل شيء هايتسجل عليك!!

      فـإن كـان خيـــرًا فخــير، وإن كـان شــرًا فشـــر!!

      ___________________________

      غفر الله لي ولكم،
      ووقانا وإياكم شرور الأعمال، ورزقنا وإياكم بالصالحات من الأعمال.


      إنّ من جملة الهجر أن يهجر المرء الإعتقاد الفاسد إلى الإعتقاد الصحيح،
      والسلوك الفاسد إلى السلوك الصحيح، والفقه الفاسد إلى الفقه الصحيح،
      يهجُر البدعة إلى السنة، ويهجر المعصية إلى الطاعة.

      الشيخ/ أبو اسحق الحويني ، حفظه الله

      تعليق


      • #4
        رد: خواطـر عـابـرة ،،، وكلمات مـعـبرة .. مأثورة ومعاصرة


        الدنيا لحظات عابرة..

        فاغتنم من تلك اللحظات ما يحقق لك سعادة الدارين،
        وتمسك دائما باللحظات الفارقة في حياتك لتكون من الفائزين في الآخرة.

        والسعادة مؤدَّاها النجــــــاح!!

        وللنجاح معادلة بسيطة جدا..


        استعن بالله وتوكل عليه وأخلص في طلبك، وافعل كل ما باستطاعتك من جهد، واترك الأمر له سبحانه وداعيا إيَّاه أن يتقبَّل عملك.

        والنجاح أنواع، فاظفر بالحسنيين؛
        أن تسعى لتحقيق مرادك بالنجاح في الدنيا بما يحقق لك النجاح في الآخرة.

        رزقنا الله وإياكم سعادة الدارين

        إنّ من جملة الهجر أن يهجر المرء الإعتقاد الفاسد إلى الإعتقاد الصحيح،
        والسلوك الفاسد إلى السلوك الصحيح، والفقه الفاسد إلى الفقه الصحيح،
        يهجُر البدعة إلى السنة، ويهجر المعصية إلى الطاعة.

        الشيخ/ أبو اسحق الحويني ، حفظه الله

        تعليق


        • #5
          رد: خواطـر عـابـرة ،،، وكلمات مـعـبرة .. مأثورة ومعاصرة



          * قال الشيخ محمد بشير الْباني:
          ___________________

          يغنيك عن الدنيا مصحف شريف وبيت لطيف
          ومتاع خفيف وكوب ماء ورغيف
          وثوب نظيف

          العزلة مملكة الأفكار
          والدواء في صيدلية الأذكار

          وإذا أصبحت طائعا لربك
          وغناك في قلبك
          وأنت آمن في سربك
          راضٍ بكسبك

          فقد حصلت على السعادة
          ونلت الزيادة وبلغت السيادة

          واعلم أن الدنيا خداعة لا تساوي هم ساعة ؛ فاجعلها لربك سعياً وطاعة ...
          أ.هــ

          ،،،،،،،،،،،،،،،


          ومن جميل ما قرأت:
          ______________

          أتحزن لأجل دنيا فانية ؟! ، أنسيت الجنان ذات القطوف الدانية ؟!
          أتضيق والله ربك ! أتبكي والله حسبك !
          الحزن يرحل بسجدة.. والبهجة تأتي بدعوة ...

          العافية إذا دامت جُهلت ، و إذا فُقدت عُرفت ، فاشكروا الله دائماً ...

          ،،،،،،،،،،،،،،،


          الجلوس بعد السلام من الصلاة المكتوبة من أعظم الأوقات التي تتنزل فيها رحمةُ الله عز وجل،
          لا تستعجل بالقيام؛ استغفر، وقل سبحان الله والحمد الله وهلل وكبر.


          واقرأ آية الكرسي ولاتنسى بأنكَ في ضيافة الرحمن عز وجل.

          { فَإِذَا فَرَ*غْتَ فَانصَبْ * وَإِلَى رَ*بِّكَ فَارْ*غَب }




          ____________________
          * قال الشيخ أبو أحمد خالد الشافعي:
          تصحيح نسبة كلمة عُزِيَتْ إلى شيخنا الإمام الأَلْبَانِيّ رحمه الله في بعض مواقع (التواصل الاجتماعي)!
          تبيّن-والله أعلم-أنها-أكثر ما عُزيت-: للشيخ محمد بشير الْباني .
          وهو عالم دمشقي توفي سنة(1429هـ)،وهو شقيق الشيخ المربّي عبد الرحمن الْباني –المتوفى سنة(1432هـ)-.
          ولعل سببَ الاشتباه تقاربُ رسم نسبة الشيخين-رحمهما الله-: ( الْباني)، و (الألباني)!
          وبخاصة أن بعضهم(!)اختصر اسمَ الأولِ إلى: (محمد الْباني)!
          ...فكانت النتيجة: (قال الألباني)!!!!
          منقول من الشيخ أبي الحارث.

          إنّ من جملة الهجر أن يهجر المرء الإعتقاد الفاسد إلى الإعتقاد الصحيح،
          والسلوك الفاسد إلى السلوك الصحيح، والفقه الفاسد إلى الفقه الصحيح،
          يهجُر البدعة إلى السنة، ويهجر المعصية إلى الطاعة.

          الشيخ/ أبو اسحق الحويني ، حفظه الله

          تعليق


          • #6
            رد: خواطـر عـابـرة ،،، وكلمات مـعـبرة .. مأثورة ومعاصرة


            حـَديــثٌ مـَـــعَ النَّفْــــــس

            ______________________________________________


            إليكِ يا نَفْســـي
            ... أسْطُرُ هذهِ الكَلِمَات
            فَكَمْ عانَيْــتُ مِنْــكِ ... بِكَمٍّ مِنَ الأنـَّـــات
            وكَمْ جَلَبتِ لي هُـمُومًا ... بذِنُوبٍ كَثيرَات


            فـــــــــإلـــــــــى مـتــــــــــــــــى ؟!!







            أتُراكِ يانَفْسِي تـَــــــوَّاقَــــــةٌ لِلْهَــــــــمِّ والْيَــــــأْسِ ؟!!
            ..
            أمْ أنـَّهَــا شـكـوَى؛ بها يُصبِحُ ويُمْسِي...
            ..
            فُؤادِي بصدرِي؛ يَنْشُدُ اطْمِئنَانًا وأُنْسِ...
            ..
            أمَا يكفيكِ لَومًا، دَوْمًا ودَوْمًا يا نفسي...
            ..
            فمَتَى أَرَاكـِــــ بعيدَةً عَنِ الأحْـزَان يَـــــا نـَفْـسِــــــي ؟!!




            و إلـــــــــى مـتــــــــــــــــى ؟!!

            أما تكتفين و من الدنيـــــا تشبعين ؟!!

            ألا تعتبرين وتتعظين ؟!!


            لا تركَنَنَ الى الدنيــــا وزخْرُفَهـــا ::: فأنت من عاجـــلِ الدنيا سَترْتحِلِ
            ..
            أصبحت ترجو غدًا يأتي وبعد غدِ ::: وكلَّ يومٍ مضى يُدنِي من الأجَلِ




            إلـــــــــى مـتــــــــــــــــى ؟!!



            ..
            ألا تكتفين ؟!!








            فـكَـفَـــــاكِ يـا نَـفْــــسُ مَـاكَــــانَ
            ..
            ..
            كَفَىَ يا نَفْسُ مَاكَانَ ... كَفَاكِ هَوَىً وَعِصْيَانَ
            ..
            كَفَاكِ فَفِي الْحَشَىَ صَوْتٌ ... مِنَ الْإِشفَاقِ نَادَانَا
            ..
            أَمَا آنَ الْمَآبُ؟! بَلَىَ ... بَلَىَ يَانَفْسُ قَدْ آنَ

            ..


            .. من نشيد كفى يانفس ماكان للمنشد أبو عبد الملك، أنقله لكم:

            كـفـى يـا نـفـس ما كـــان .. كفاك هوا وعـصيانـا
            كفاك ففي الحشى صوت .. مـن الإشـفـاق نـادانـا
            أمـــا آن الـمـــآب بـــلـى .. بلـى يـا نـفـس قــد آن
            خـطـوت خطـاك مخطئة .. فسرت الدرب حيرانا
            فـؤادي يـشـتـكـي ذنـبـي .. ويشكـو منك مـا كـانا
            أعـيـدي للحـمـى قـلـبـي .. وعـودي عـودي الآن
            تجـاذبنـي هـوى وهــدى .. وقلبـي بـعـد مـا لانـا
            كـأنـي مـا سـمـعـت وما .. رأيـت الهـدي إذ بانـا
            كـأنـي صـخـرة فـمـتـى .. يليـن الصـخـر إيمانـا
            أرى ألام أمـــتــنــــــــا .. كسقـف الليـل يغشانا
            وأمضي مغضيا طرفي .. وراء الـنفـس هيـمـانا
            نـسـيـتُ همومهـا فمتى .. أعـيـش الـهـم إنـسـانا
            أيـا نفسي خـبـا نـفـَسي .. بضيق الصدر أحزانا
            ظننت سعـادتـي لـهــوا .. يـزيـح الـهـم سـلوانـا
            فـلــم أزدد ســوى هــم .. ولـو أضحكت أحيانـا
            يـسـافـر بالهـوى قـلبي .. بـدور اللهـو نـشـوانـا
            فـتـوقـفــه مــحـطــات .. تـهــز عــراه أيـمــانـا
            ألا فارجـع وأرجـع ما .. مضى بالكرب أزمانـا
            ثياب الشوق تهجـرني .. فأحمي الرأس إذعانا
            وأُطرق والحشا يغلـي .. بمـا أسـرفـت نـيـرانـا
            أصيـح بتوبتـي نـدمــا .. كـفى يـا نفس مـا كانـا



            إنّ من جملة الهجر أن يهجر المرء الإعتقاد الفاسد إلى الإعتقاد الصحيح،
            والسلوك الفاسد إلى السلوك الصحيح، والفقه الفاسد إلى الفقه الصحيح،
            يهجُر البدعة إلى السنة، ويهجر المعصية إلى الطاعة.

            الشيخ/ أبو اسحق الحويني ، حفظه الله

            تعليق


            • #7
              رد: خواطـر عـابـرة ،،، وكلمات مـعـبرة .. مأثورة ومعاصرة

              المشاركة الأصلية بواسطة أبو أحمد خالد المصرى مشاهدة المشاركة


              * قال الشيخ محمد بشير الْباني:
              ___________________

              يغنيك عن الدنيا مصحف شريف وبيت لطيف
              ومتاع خفيف وكوب ماء ورغيف
              وثوب نظيف

              العزلة مملكة الأفكار
              والدواء في صيدلية الأذكار

              وإذا أصبحت طائعا لربك
              وغناك في قلبك
              وأنت آمن في سربك
              راضٍ بكسبك

              فقد حصلت على السعادة
              ونلت الزيادة وبلغت السيادة

              واعلم أن الدنيا خداعة لا تساوي هم ساعة ؛ فاجعلها لربك سعياً وطاعة ...
              أ.هــ

              ،،،،،،،،،،،،،،،


              ومن جميل ما قرأت:
              ______________

              أتحزن لأجل دنيا فانية ؟! ، أنسيت الجنان ذات القطوف الدانية ؟!
              أتضيق والله ربك ! أتبكي والله حسبك !
              الحزن يرحل بسجدة.. والبهجة تأتي بدعوة ...

              العافية إذا دامت جُهلت ، و إذا فُقدت عُرفت ، فاشكروا الله دائماً ...

              ،،،،،،،،،،،،،،،


              الجلوس بعد السلام من الصلاة المكتوبة من أعظم الأوقات التي تتنزل فيها رحمةُ الله عز وجل،
              لا تستعجل بالقيام؛ استغفر، وقل سبحان الله والحمد الله وهلل وكبر.


              واقرأ آية الكرسي ولاتنسى بأنكَ في ضيافة الرحمن عز وجل.

              { فَإِذَا فَرَ*غْتَ فَانصَبْ * وَإِلَى رَ*بِّكَ فَارْ*غَب }




              ____________________
              * قال الشيخ أبو أحمد خالد الشافعي:
              تصحيح نسبة كلمة عُزِيَتْ إلى شيخنا الإمام الأَلْبَانِيّ رحمه الله في بعض مواقع (التواصل الاجتماعي)!
              تبيّن-والله أعلم-أنها-أكثر ما عُزيت-: للشيخ محمد بشير الْباني .
              وهو عالم دمشقي توفي سنة(1429هـ)،وهو شقيق الشيخ المربّي عبد الرحمن الْباني –المتوفى سنة(1432هـ)-.
              ولعل سببَ الاشتباه تقاربُ رسم نسبة الشيخين-رحمهما الله-: ( الْباني)، و (الألباني)!
              وبخاصة أن بعضهم(!)اختصر اسمَ الأولِ إلى: (محمد الْباني)!
              ...فكانت النتيجة: (قال الألباني)!!!!
              منقول من الشيخ أبي الحارث.

              اخى ابو احمد كلمات و لا اروع سلمت يداك على ما نقلت
              و سلمت يداً سطرت هذه الكلمات
              و جزاك الله عنا خيرا و بارك الله لك
              و عجلت اليك ربى لترضى
              ذنبك عظيم نعم .لكن تذكر ربك غفورٌ رحيم.

              تعليق


              • #8
                رد: خواطـر عـابـرة ،،، وكلمات مـعـبرة .. مأثورة ومعاصرة

                عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                ما شاء الله ، والدي الفاضل كلماتك مؤثرة جداً
                جزاك الله عني خير الجزاء ونفع بك ورفع قدرك وأشارك معك في موضوعك المبارك هذا وأقول كلمات سمعتها من شيخي محمد حسان :


                تذكر وقوفك يوم العرض عريانا *****مستوحشا قلق الاحشاء حيرانا
                والنار تلهب من غيظ ومن حنق****على العصاه ورب العرش غضبانا
                اقرا كتابك يا عبد على مهل******فهل ترى فيه حرفا غير ما كان
                فلما قرات ولم تنكر قر اءته******واقررت اقرار من عرف الاشياء عرفانا
                نادى الجليل خذوه يا ملائكتى***وامضوا بعبد عصى للنار عطشانا

                العاصون غدا فى النار يلتهبوا***والموحدون لدار الخلد سكانا


                تعليق


                • #9
                  رد: خواطـر عـابـرة ،،، وكلمات مـعـبرة .. مأثورة ومعاصرة

                  المشاركة الأصلية بواسطة مشتاق الى الرحمن مشاهدة المشاركة
                  اخى ابو احمد كلمات و لا اروع سلمت يداك على ما نقلت
                  و سلمت يداً سطرت هذه الكلمات
                  و جزاك الله عنا خيرا و بارك الله لك
                  سلمت ولدي الفاضل الكريم من كل شر وسوء
                  بارك الله فيك وحفظك وزادك بالخيرات من فضله ورزقك..
                  علما نافعا ورزقا واسعا وعملا صالحا متقبلا
                  إنّ من جملة الهجر أن يهجر المرء الإعتقاد الفاسد إلى الإعتقاد الصحيح،
                  والسلوك الفاسد إلى السلوك الصحيح، والفقه الفاسد إلى الفقه الصحيح،
                  يهجُر البدعة إلى السنة، ويهجر المعصية إلى الطاعة.

                  الشيخ/ أبو اسحق الحويني ، حفظه الله

                  تعليق


                  • #10
                    رد: خواطـر عـابـرة ،،، وكلمات مـعـبرة .. مأثورة ومعاصرة

                    المشاركة الأصلية بواسطة مهاجر إلى الله ورسوله مشاهدة المشاركة
                    عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                    ما شاء الله ، والدي الفاضل كلماتك مؤثرة جداً
                    جزاك الله عني خير الجزاء ونفع بك ورفع قدرك وأشارك معك في موضوعك المبارك هذا وأقول كلمات سمعتها من شيخي محمد حسان :


                    تذكر وقوفك يوم العرض عريانا *****مستوحشا قلق الاحشاء حيرانا
                    والنار تلهب من غيظ ومن حنق****على العصاه ورب العرش غضبانا
                    اقرا كتابك يا عبد على مهل******فهل ترى فيه حرفا غير ما كان
                    فلما قرات ولم تنكر قر اءته******واقررت اقرار من عرف الاشياء عرفانا
                    نادى الجليل خذوه يا ملائكتى***وامضوا بعبد عصى للنار عطشانا

                    العاصون غدا فى النار يلتهبوا***والموحدون لدار الخلد سكانا

                    جزاك الله خير الجزاء على مشاركتك الطيبة هذه.. نفعنا الله وإياكم بما فيها
                    سلمت ولدي الفاضل الكريم من كل شر وسوء
                    بارك الله فيك وحفظك وزادك بالخيرات من فضله ورزقك..
                    علما نافعا ورزقا واسعا وعملا صالحا متقبلا
                    إنّ من جملة الهجر أن يهجر المرء الإعتقاد الفاسد إلى الإعتقاد الصحيح،
                    والسلوك الفاسد إلى السلوك الصحيح، والفقه الفاسد إلى الفقه الصحيح،
                    يهجُر البدعة إلى السنة، ويهجر المعصية إلى الطاعة.

                    الشيخ/ أبو اسحق الحويني ، حفظه الله

                    تعليق


                    • #11
                      رد: خواطـر عـابـرة ،،، وكلمات مـعـبرة .. مأثورة ومعاصرة

                      قال بن الجوزي رحمه الله في كتابه (المواعظ):


                      إبكِ عَلَى خَطِيئَتِكَ
                      ___________________________

                      لو تَفكَّرت النُّفُوسُ فِيمَا بَينَ يَدَيهَا،
                      وَتَذَكَّرَت حِسَابهَا فيما لها وعليها، لبعث حزنها بريد دمها إليها؛
                      ..

                      أما يحق البُكاء لمن طالَ عِصيانهُ:
                      نهاره في المعاصي، وقد طال خُسرانه، وليله في الخطايا؛ فقد خفَّ ميزانه،
                      وبين يديه الموت الشديد فيه من العذاب ألوانه.

                      ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،


                      وقال أيضًا رحمه الله:
                      روى عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه كان في وجهه خطوط مسودة من البكاء. وبكى ابن مسعود، حتى أخذ بكفه من دموعه فرمى به.
                      ..
                      و كان عبد الله بن عمر يطفئ المصباح بالليل ثم يبكي حتى تلتصق عينيه. وقال أبو يونس بن عبيد: كنا ندخل عليه فيبكي حتى نرحمه.
                      ..
                      و كان سعيد بن جبير، قد بكى حتى عمش،
                      ..
                      و كان أبو عمران الجوني، إذا سمع المؤذن، تغير وفاضت عيناه،
                      ..
                      و كان أبو بكر النهشلي، إذا سمع الأذان تغير لونه وأرسل عينيه بالبكاء،
                      ..
                      و كان نهاد بن مطر العدوى، قد بكا حتى عمى، وبكى ابنه العلا، حتى عشى بصره، وكان منصره قد بكى حتى جردت عيناه.
                      وكانت أمه تقول: يا بني، لو قتلت قتيلا ما زدت على هذا.
                      ..
                      و بكى هشام الدستوائي حتى فسدت عيناه وكانت مفتوحة، وهو لا يبصر بها،
                      ..
                      و بكى يزيد الرقاشي أربعين سنة حتى أظلمت عيناه وأحرقت الدموع مجاورتها،
                      ..
                      و بكى ثابت البناني حتى كاد بصره أن يذهب، وقيل له: نعالجك، على أن لا تبكي، فقال: لا خير في عين لم تبك:

                      بَكَى الْبَاكُونَ لِلرَّحْمَنِ لَيْلا ... وَبَاتُوا دَمْعُهُمْ مَا يَسْأَمُونَا
                      بِقَاعُ الأَرْضِ مِنْ شَوقٍ إِلَيْهِمْ ... تَحُنُّ مَتَى عَلَيْهَا يَسْجُدُونَا



                      كان الفضل قد ألِف البكا، حتى ربما بكى في نومه حتى يسمع أهل الدار:


                      ورقت دموع العين حتى كأنها ... دموع دموعي، لا دموع جفوني


                      و كان أبو عبيدة الخواص يبكي، ويقول: قد كبرت فاعنقني،
                      ..
                      و يقول الحسن بن عدقة: رأيت يزيد بن هارون بواسط من أحسن الناس عينين ثم رأيته بعد ذلك مكفوف البصر، فقلت له: ما فعلت العينان الجميلتان؟
                      قال: ذهب بهما بكاء الأسحار، يا هذا لو علمت ما يفوتك في السحر ما حملك النوم، تقدم حينئذ قوافل السهر على قلوب الذاكرين،
                      وتحط رواحل المغفرة على رباع المستغفرين، من لم يذق حلاوة شراب السحر لم يبلغ عرفانه بالخير،
                      من لم يتفكر في عمره كيف انقرض لم يبلغ من الحزن الغرض.
                      ..
                      قيل لعطاء السليمي: ما تشتهي؟
                      قال: أشتهي أن أبكي حتى لا أقدر أن أبكي، وكان يبكي الليل والنهار، وكانت دموعه الدهر سائلة على وجهه،
                      ..
                      و بكى مالك بن دينار حتى سود طريق الدموع خديه، وكان يقول: لو ملكت البكاء لبكيت أيام الدنيا:

                      ألا ما لعين لا ترى قلل الحمى ... ولا جبل الديان إلا استهلت
                      لجوخ إذا الحب بكى إذا بكت
                      قادت الهوى وأحلت ... إذا كانت القلوب للخوف ورقت
                      رفعت دموعها إلى العين وقت ... فأعتقت رقابا للخطايا رقت


                      من لم يكن له مثل تقواهم، لم يعلم ما الذي أبكاهم، من لم يشاهد جمال يوسف: لم يعلم ما الذي آلم قلب يعقوب:

                      من لم يبت والحب حشو فؤاده ... لم يدر كيف تفتت الأكباد


                      ،،،،،

                      فيا قياسي القلب، هلا بكيت على قسوتك، ويا ذاهل العقل في الهوى هلا ندمت على غفلتك،
                      ويا مقبلا على الدنيا فكأنك في حفرتك، ويا دائم المعاصي خف من غب معصيتك، ويا سيئ الأعمال نح على خطيئتك،

                      ومجلسنا مأتم للذنوب، فابكوا فقد حل منا البكاء، ويوم القيامة ميعادنا لكشف الستور وهتك الغطاء.



                      إنّ من جملة الهجر أن يهجر المرء الإعتقاد الفاسد إلى الإعتقاد الصحيح،
                      والسلوك الفاسد إلى السلوك الصحيح، والفقه الفاسد إلى الفقه الصحيح،
                      يهجُر البدعة إلى السنة، ويهجر المعصية إلى الطاعة.

                      الشيخ/ أبو اسحق الحويني ، حفظه الله

                      تعليق


                      • #12
                        رد: خواطـر عـابـرة ،،، وكلمات مـعـبرة .. مأثورة ومعاصرة


                        حاذروا واحذروا ... ولا تنخدعوا ، وانتبهوا لقول الله تعالى:

                        __________________________________________________ _________



                        {
                        يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ
                        ۖ فَلَا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا ۖ وَلَا يَغُرَّنَّكُم بِاللَّهِ الْغَرُورُ }
                        فاطر: 5


                        نعم ياربنا.. وعدك حق بالبعث والجزاء على الأعمال،
                        نعم يا ربنا.. وعدك حق لا شك فيه، ولا مُريَة، ولا تردُّد.. حقًا مُحال
                        آمنَّا بك لا شريك لك يا ربنا، لا إله إلا أنت وحدك المعبود المتعال
                        وقولك ياربنا هو الحق، والحقُّ أحقُّ أن يُتّبَع يا ذا العزة والجلال
                        يارب عَزَمْنَا على تهيئة أنفسنا، والمبادرة بالصالح من الأعمال
                        ووداعًا لدنيا غرَّتنَا بلذاتها وشهواتها، وشيطان زيَّن لنا سلامة الأهوا
                        ل


                        فوداعًا وداعًا بإذن الرحمن ... لما صار منَّا في سابق الزمان

                        وكفانا اغترارًا بدنيا دنيّة؛ خدعتنا بملذاتها المخزيّة،
                        ويـــا أسـفــــــاه عـلـــــــى مــاكــــــــــان..
                        .








                        خدعتنى الدنيـــا ، وهذا دليل وبرهان
                        _____________________________________________



                        خَدَعتِنى دُنْيَاىَ، وجَريتُ لَـهَـثًا ورَاءَ سرابٍ وآمَال
                        ظَنَنْتُ أَنّىِ سَأَنَالهَا.. فَوَجَـدتها دَربًا مِنَ الخَيَـال!
                        بَحَثْتُ فِيهَا لَمْ أَجِدْ مَا يُسْعِد الْقَلبَ؛ فَهِىَ أَغْلَال
                        تُكَبِّلُ كُلَّ مَنْ يَسْعَى فِيهَا لِنَيْلِ حَظٍ مِنَ الخَياَل
                        يَظُنُّهُ الْغَـافِـلَ مِنَّا بِجَهْلِه هُـوَ غَاية بلُـوغ الكَمَال!!
                        والقَبْـرُ يَكْـفِى وَحْـدَهُ وَاعِظـــًا لِمَـنْ يَبْغِـي مِثَـال
                        هَذِهِ أَخْبَـارِى فِيهَـا، مَـرَّتْ بِيَ الأيَـام واللَّيَــال..
                        مَا بَيْنَ ظَانِّ وِاهِمٍ بِجهلهِ.. أَنْ ذَاكَ أَفضَل حَال
                        وبَيَنَ مُدْركٍ لِحكْمةٍ ..عِشْ مَا عِشْتَ.. إِنَّهّا لِزَوَال!!
                        هَذِهِ الدُنَّيا الَتِى كَبُرَتْ وصَغُرَتْ فى كُلِّ حَال!
                        عِندَ العِبَادِ مِنَ الوَرَىَ فَتَقَلَّبُوا مُتَبَدِلًا بِهمُ المَآل
                        هَذِهِ الدُنَّيّا التىِ تَزَيَّنَتْ، وَزَيَّنَتْ لِأَجْيَالٍ وَأَجْيَال
                        فَزَيَّنَتْ لَهُمُ المَرَارَة عَسَلًا تَجَرَّعُوهُ فِى الْأَوحَال
                        ..وزَيَّنَتْ لَهُمُ التَّنَاحُر حَتَّى خّاضُوا فِى الْأَقْوَال
                        وزَيَّنَتْ لِمَنْ ظَنَّ وَهْمًا أَنَّهُ يُرْضِىِ الْإِلَهَ بِأَفْعَال
                        نَاءَتْ بِهِ عَنْ رَحْمَةٍ؛ لِمَنْ عَاشَ عُمرًا في خَيَال



                        إنّ من جملة الهجر أن يهجر المرء الإعتقاد الفاسد إلى الإعتقاد الصحيح،
                        والسلوك الفاسد إلى السلوك الصحيح، والفقه الفاسد إلى الفقه الصحيح،
                        يهجُر البدعة إلى السنة، ويهجر المعصية إلى الطاعة.

                        الشيخ/ أبو اسحق الحويني ، حفظه الله

                        تعليق


                        • #13
                          رد: خواطـر عـابـرة ،،، وكلمات مـعـبرة .. مأثورة ومعاصرة


                          هي الدنيا تقول بمل‏ء فيها ... حذار حذار من بطشي و فتكي
                          فلا يغرركم حسن ابتسامي ...فقولي مضحك و الفعل مبك






                          قال أبو الدرداء رضي الله عنه:

                          الدُّنيا مَلعونةٌ ، مَلعونٌ ما فيها ، إلَّا ذِكْرَ اللَّهِ ، وما أوَى إليه.

                          ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،


                          وقال بعض الحكماء:

                          ..كيف يفرح بالدنيا من يومه يهدم شهره وشهره سنته وسنته عمره،
                          وكيف يفرح من يقوده عمره إلى أجله وتقوده حياته إلى موته ؟

                          ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،


                          وقال أبو العتاهية:

                          ألا إنما التقوى هي البر و الكرم ... و حبك للدنيا هو الفقر و العدم
                          ‏و ليس على عبد تقي غضاضة إذا ... صحح التقوى و إن حاك أو حجم

                          وقال أيضا:

                          تعلقت بآمال طوال أي آمال
                          ‏و أقبلت على الدنيا ملحا أي إقبال
                          ‏أيا هذا تجهز لفراق الأهل و المال
                          ‏فلا بد من الموت على حال من الحال

                          وقال أيضا:

                          سكن يبقى له سكن ما بهذا يؤذن الزمن
                          ‏نحن في دار يخبرنا ببلاها ناطق لسن
                          ‏دار سوء لم يدم فرح لامرئ فيها و لا حزن
                          ‏في سبيل الله أنفسنا كلنا بالموت مرتهن
                          ‏كل نفس عند موتتها حظها من مالها الكفن
                          ‏إن مال المرء ليس له منه إلا ذكره الحسن

                          ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،


                          اللَّهُمَّ أحْسِنْ خَاتِمَتنَا ، ولا تَجْعَلِ الدنيا أَكبرَ هَمِّنا, ولا مَبْلَغَ عِلْمِنا, ولا تُسَلِّطْ علينا مَنْ لا يَرْحَمُنا



                          إنّ من جملة الهجر أن يهجر المرء الإعتقاد الفاسد إلى الإعتقاد الصحيح،
                          والسلوك الفاسد إلى السلوك الصحيح، والفقه الفاسد إلى الفقه الصحيح،
                          يهجُر البدعة إلى السنة، ويهجر المعصية إلى الطاعة.

                          الشيخ/ أبو اسحق الحويني ، حفظه الله

                          تعليق


                          • #14
                            رد: خواطـر عـابـرة ،،، وكلمات مـعـبرة .. مأثورة ومعاصرة

                            جزاكم الله خيرا
                            يـــــــارب
                            ارزقنى فرحة قريبة تغير بها مجرى حياتى

                            تعليق


                            • #15
                              رد: خواطـر عـابـرة ،،، وكلمات مـعـبرة .. مأثورة ومعاصرة

                              المشاركة الأصلية بواسطة راجعلك يارب بجد 2 مشاهدة المشاركة
                              جزاكم الله خيرا
                              وجزاك الله خير الجزاء
                              إنّ من جملة الهجر أن يهجر المرء الإعتقاد الفاسد إلى الإعتقاد الصحيح،
                              والسلوك الفاسد إلى السلوك الصحيح، والفقه الفاسد إلى الفقه الصحيح،
                              يهجُر البدعة إلى السنة، ويهجر المعصية إلى الطاعة.

                              الشيخ/ أبو اسحق الحويني ، حفظه الله

                              تعليق

                              يعمل...
                              X